المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عموميه الوطني :رفض مقترح توزيع 20% اسهم مجانابعد 6 اشهر



al_maystro
30-01-2013, 09:51 PM
عموميه الوطني تصادق على توزيع 60% نقدا
وافقت الجمعية العمومية العادية لـ مجموعة qnb برئاسة سعادة السيد يوسف حسين كمال رئيس مجلس الإدارة علي توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 60% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 6,0 ريال للسهم) . واعتمدت العمومية البيانات المالية للبنك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2012، كما وافقت الجمعية العامة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة ووافقت علي تعيين ارنست ويونغ كمراقب خارجي لحسابات البنك لعام 2013. وأكد يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة مجموعة qnb، أن مجموعة qnb تمكنت خلال عام 2012 من تحقيق نتائج مالية متميزة في كافة أنشطتها المحلية والدولية مع مواصلة انتهاج سياسة حكيمة وإدارة فعالة للمخاطر، والاستمرار في تقديم خدمات ومنتجات متميزة مما عزز من مكانة المجموعة المرموقة والرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . وأضاف أن خطة عمل البنك لعام 2013 تهدف إلى تعزيز موقع المجموعة الريادي في القطاع المصرفي محلياً وخارجياً من خلال تنويع مصادر الدخل وتعزيز العمل ضمن المجموعة وشركاتها التابعة والزميلة حول العالم. واوضح كمال ان مجموعة qnb حققت نتائج مالية متميزة لعام 2012 حيث تجاوز صافي الأرباح مبلغ 8,3 مليار ريال بزيادة 11,1% عن ما تم تحقيقه في عام 2011، كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 21,5% ليصل إلى 367 مليار ريال.

واكد كمال خلال المناقشات ان إستراتيجية البنك خلال الفترة القادمة تعتمد علي التوسع الخارجي لان السوق المحلي صغير ولابد من التوسع للخارج حيث حقق البنك حاليا 21% من أرباحه من عملياته المصرفية بالخارج ونتوقع ان تصل هذه النسبة الي حوالي 40 % خلال الفترة القادمة من خلال عمليات الاستحواذ وفرص الاستثمار الخارجية في ظل الادارة الجيدة للمجموعة خاصة في الفروع الخارجية .. واكد ان صفقة الاستحواذ علي 77 % من سوسيتيه جنرال – مصر – تكلفتها حوالي 10 مليار ريال وهي اعلي قيمة استحواذ في الشرق الاوسط خلال الفترة الماضية .. واضاف ان كافة الاجراءات لعملية الاستحواذ تمت ويتبقي الحصول علي موافقات الجهات المعنية المصرية ونتوقع ان تتم الصفقة بصورة نهائية في النصف الاول من العام الحالي .. واكد كمال ان السوق المصرية كبيرة وتحتاج الي خدمات مصرفية جديدة بالرغم من الظروف الحالية التي تمر بها مصر الا اننا نتوقع طلبا علي خدمات البنك بعد الاستحواذ عليه وان ادارة المجموعة قامت بدراسة كافة الظروف وتوقعات السوق المصرفية في مصر وتراجع الجنية المصري واوضح ان تمويل قيمة الصفقة سيتم عن طريق راس مال قطر الوطني من خلال الارباح المتراكمة التي تم حجزها في السنوات الماضية لزيادة راس المال. مشيرا الي ان قيمة عملية الاستحواذ لم يتم سدادها حتي الان في انتظار موافقة الجهات المعنية المصرية ..

واكد ان الشؤون القانونية في البنك ستبحث عقد جمعية عمومية غير عادية للموافقة علي عملية الاستحواذ وفقا لاقتراح تقدم به احد المساهمين .

وحول توزيع أرباح نقدية للمساهمين بواقع 6 ريال لكل سهم أكد كمال أن هذه القيمة تم حسابها بعد دراسات مستفيضة بما يحقق مصالح البنك والمساهمين وان منح أي نسبة تزيد عن ذلك سيحمل البنك أعباء مالية جديدة كما سيؤدي الي توقف نمو البنك بعد 6 شهور .

وأضاف انه لا يمكن إصدار أسهم رخيصة للمساهمين لأنها ستحمل البنك أعباء مالية وليس هناك حاجة إليها .. كما ان التوزيعات الحالية تتم وفقا لخطط توسع البنك علي المدى المتوسط والطويل ومقررات بازل 3 ..
ورفض كمال اقتراحا بتوزيع 20% أسهما مجانية بعد 6 أشهر موضحا انه لا يمكن الوعد بهذه التوزيعات في ظل خطط البنك وإستراتيجية الدولة التي يعتبر قطر الوطني احد أذرعتها المالية .


وانتخبت العمومية بالتزكية أعضاء مجلس الإدارة من جانب القطاع الخاص لشغل عدد خمسة مقاعد للدورة القادمة 2013 – 2015، وهم السادة : سعادة الشيخ جاسم بن عبد العزيز بن جاسم بن حمد آل ثاني وشركة بروق التجارية ويمثلها سعادة الشيخ خالد بن حمد بن خليفة آل ثاني والسيد بدر عبد الله درويش فخرو والسيد علي حسين علي السادة والسيد فهد محمد فهد بوزوير .

ارباح قياسية
وواصلت مجموعة qnb تسجيل معدلات نمو قياسية في أرباحها والتي تجاوزت 8,3 مليار ريال خلال عام 2012 بزيادة نسبتها 11,1% عن ما تم تحقيقه في عام 2011. وتؤكد هذه النتائج مرة أخرى، وهي الأعلى في تاريخ البنك، متانة وضع المجموعة وقدرتها على تحقيق نمو قوي للإيرادات، فضلاً عن النجاح الكبير في توسيع قاعدة أعمالها. وارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 21,5% ليصل إلى 367 مليار ريال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك. وجاء هذا النمو نتيجة لزيادة محفظة القروض والسلف بنسبة 28,9% لتصل إلى 250 مليار ريال. وشهدت ودائع العملاء زيادة قوية بنسبة 34,9% لتصل إلى 270 مليار ريال، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مستويات السيولة حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 92,6% في نهاية عام 2012. وحافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1,3%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق بنوك منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفاعلية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 115% في نهاية عام 2012. وارتفعت الإيرادات التشغيلية، والتي تشمل حصة المجموعة من نتائج شركات زميلة، إلى 11,5 مليار ريال بزيادة 12,8% عن عام 2011. حيث تمكنت المجموعة من تحقيق نمواً قوياً في مختلف مصادر الدخل . كما ساهمت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات على المحافظة على نسبة كفاءة (نسبة التكاليف إلى الإيرادات) عند 16,8%، والتي تعتبر من بين أفضل المعدلات على مستوى المؤسسات المالية في المنطقة. وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 12,6% لتبلغ 48,0 مليار ريال في 31 ديسمبر 2012. كما أن معدل كفاية رأس المال بلغ 21,0% في نهاية عام 2012، وهو معدل أعلى بكثير من متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل. ونجحت مجموعة qnb في تحقيق عائد قوي للمساهمين، حيث بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 20,5% لعام 2012. وتعكس التصنيفات الائتمانية القوية للمجموعة دورها الريادي في القطاع المصرفي والجودة العالية لأصولها، علاوةً على قدرتها على تحقيق نمو متواصل في كافة أنشطتها. وقد تم تأكيد هذه التصنيفات خلال عام 2012 من قِبَل مؤسسات التصنيف الائتماني كابيتال انتلجنس وفيتش وموديز وستاندرد آند بورز. وتحافظ المجموعة على واحدة من أفضل التصنيفات الائتمانية بين المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم تأكيد تصنيفاتها الائتمانية عقب الإعلان عن اتفاق الاستحواذ علي حصة بنك سوسيتيه جنرال في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر، مما يعكس الثقة في إستراتيجيتها وإدارة خططها التوسعية. كما أن التصنيف الائتماني المرتفع للمجموعة وجودة أصولها المتميزة جعلتها ضمن أكثر 50 مؤسسة مالية أماناً على مستوى العالم في قائمة مجلة "غلوبال فاينانس".

وقامت مجموعة qnb خلال عام 2012 باستكمال عدد من الصفقات المهمة لتعزيز تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان أهم هذه الصفقات هو الاتفاق مع بنك سوسيتيه جنرال للاستحواذ على كامل حصته البالغة %77,17 في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال - مصر، وهو ثاني أكبر بنك خاص في مصر. كما انتهى البنك أيضاً من عملية الاستحواذ على حصة تبلغ %49 من مصرف التجارة والتنمية، وهو البنك الرائد في القطاع المصرفي الخاص في ليبيا. وقامت المجموعة بزيادة حصتها في عدد من المؤسسات الزميلة، بما في ذلك حصتها في البنك التجاري الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة من %24 إلى %40، بالإضافة إلى زيادة حصتها في مصرف المنصور في العراق من %23 إلى %51. وبتواجد مجموعة qnb حالياً في 24 دولة تتوزع في قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، أصبحت في وضع قوي يؤهلها لتحقيق رؤيتها لتصبح العلامة المصرفية المتميزة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017. وطرحت مجموعة qnb إصدارين للسندات ضمن برنامج الدين متوسط المدى خلال عام 2012، حيث بلغت قيمة كل إصدار 1,0 مليار دولار وبأسعار فائدة مميزة. وفي إطار جهود تنويع قاعدة المستثمرين، تم إطلاق برنامج لندن لشهادات الإيداع خلال العام 2012 بنجاح. كما حصل البنك على قرض مجمع بقيمة 1,8 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات وبمعدل فائدة تنافسي. ويعمل في مجموعة qnb وشركاتها التابعة والزميلة حالياً ما يقارب 8,800 موظف من خلال 400 فرع ومكتب تمثيلي، بجانب شبكة من أجهزة الصراف الآلي تتجاوز 800 جهاز. وبعد استكمال إجراءات الاستحواذ على البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر سيرتفع إجمالي عدد موظفي المجموعة ليصل إلى 13,000 موظفاً، كما سيرتفع عدد الفروع إلى أكثر من 560 فرعاً، مع شبكة صراف آلي تبلغ 1,150 جهازاً تقريباً.



احلى ما في الموضوع انه جرت دراسات مستفيضة بما يحقق مصالح البنك والمساهمين وان منح أي نسبة تزيد عن ذلك سيحمل البنك أعباء مالية جديدة كما سيؤدي الي توقف نمو البنك بعد 6 شهور .

مدحوب_ قطر
30-01-2013, 11:46 PM
توزيع جيد وخطط توسع ممتازه لصالح المساهمين