المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية «qnb» تقر توزيع 60% أرباحاً نقدية على المساهمين



سلوى حسن
31-01-2013, 07:56 AM
كمال: الإنفاق على البنية التحتية في الموازنة المقبلة سيفوق نظيره الحالي

عمومية «qnb» تقر توزيع 60% أرباحاً نقدية على المساهمين
2013-01-31

أكد سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية، رئيس مجلس إدارة مجموعة qnb، أن الإنفاق على مشاريع البنية التحتية في موازنة الدولة المقبلة سيفوق بكثير نظيره في الموازنة الحالية.
ولفت إلى أن تلك الموازنة المرتقبة ستنطوي على طرح مناقصات العديد من المشاريع التي ستنفذها الدولة والتي بدأ زخمها مع مستهل العام الحالي، نتيجة الشروع في طرح معظم المشروعات.
وأكد كمال في تصريحات صحافية على هامش اجتماع الجمعية العامة العادية لبنك قطر الوطني يوم أمس أن القطاع غير النفطي سوف يقود الاقتصاد القطري خلال السنوات القادمة وحتى العام 2016، مدللاً على ذلك بمعدلات النمو الجيدة التي حققها القطاع غير النفطي خلال العام الماضي والتي بلغت نحو %9.
وقال: «نحتاج إلى أن نخلق بنية مناسبة للقطاع الخاص للتطور، وهذا ما سوف يتبلور من خلال افتتاح مطار الدوحة الدولي الجديد، والذي يضيف خدمات جديدة لحركة السفر والمسافرين، وللقطاع السياح بشكل عام، أضف إلى ذلك أن الميناء الجدي سيكون جاهزاً في العام 2016، بما فيه المنطقة الاقتصادية، حيث نتحدث عن 60 كيلو متراً مربعاً، منها 5 كيلو متر طول القناة، وكذلك واجهات بحرية بأكثر من 10 كم، وكذلك هناك برامج من الحكومة لإنشاء شركات يشارك فيها القطاع الخاص».
وحول تقديراته لمعدلات النمو التي حققها بنك qnb في نهاية العام الماضي 2012 والتي بلغت %11 قال رئيس مجلس إدارة البنك: إن هذه النسبة من النمو التي حققها البنك خلال الفترة المذكورة ليست بسيطة وإذا ما تم قياسها على أي منطقة أخرى في المنطقة فإنها تعد قياسية وممتازة.

توزيعات
وفيما يتعلق بتوزيعات الأرباح وشكوى المساهمين من تدني التوزيعات قال رئيس مجلس الإدارة: إن البنك قام بدراسة نسب التوزيع قبل إقرارها، لافتاً إلى أن هذه التوزيعات يحكمها عاملان هما مؤشر بازال ومعدلات النمو المطلوبة في العام الحالي 2013، وكذلك عملية الاستحواذ التي سيقوم بها البنك والمتوقع إنهاؤها خلال النصف الأول من هذا العام والتي تحتاج بدورها إلى نحو 10 مليارات ريال.
وقال: إنه إذا ما زادت التوزيعات عن هذا المعدل فإن النمو سوف يتوقف بعد 6 شهور تقريباً، ونحن دائماً ما نفكر على المدى المتوسط والطويل ولا نضع في سياساتنا المضاربين، مشيراً إلى أنه كان هناك اقتراحات بتوزيع أقل من 6 ريالات على المساهمين ولكن وجدنا أن هذه التوزيعات عادلة وتعد حلاً مثالياً للحفاظ على معدلات النمو ومؤشر بازل.
وتوقع أن يحقق بنك قطر الوطني معدلات نمو بنهاية العام الحالي مماثلة لما تم تحقيقه خلال العام الماضي، وبالتالي فإن الأرباح ستكون أعلى وكذلك التوزيعات.
وبشأن استثمار البنك في تركيا أشار إلى أن الاستراتيجية الرئيسية لبنك قطر الوطني تقوم على توسيع أنشطة البنك الخارجية لزيادة أرباحه القادمة من الخارج سواء الاستثمار في تركيا أو دول أخرى، فمتى ما كان هناك فرص سيسعى البنك للاستحواذ عليها.

استحواذات
وتطرق إلى عمليات الاستحواذ التي يرغب البنك في القيام بها خارج السوق القطرية قائلاً: «أكدنا منذ أربع سنوات مضت على ضرورة الاعتماد على الأسواق الخارجية في تحقيق النمو، وذلك نظراً لأن هناك منافسة قوية في القطاع المصرفي القطري، ولذلك كان لابد من التوسع الخارجي لتحقيق معدلات أرباح أعلى من خلال مصادر خارجية».
وأضاف أن الأرباح الخارجية للبنك تمثل في الوقت الحالي نحو %21 بينما تمثل الأرباح من الداخل %79 ونهدف إلى أن نصل بأرباحنا من الخارج إلى معدلات أعلى من ذلك بحيث تكون أكثر من %40 خلال الفترة المقبلة، وسيكون ذلك من خلال خطط البنك للقيام بعمليات استحواذ، والدخول في السواق الخارجية، مشدداً على أن إيرادات البنك الخارجية في تزايد وتضاعفت في ظل وجود إدارة جيدة للفروع الخارجية لمجموعة بنك qnb.
وشدد على أن استحواذ qnb على بنك سوسيتيه جنرال في مصر يصب في تعزيز أرباح البنك خلال العام المقبل والأعوام المقبلة، وذلك في ظل وجود عوامل جيدة للنمو منها عدد ضخم للسكان في مصر وكذلك إدارة وعقلية جديدة ومناخ أكثر شفافية، لافتاً إلى النظرة طويلة الأمد لدى بنك qnb للاستثمار في مصر ولا تعوقنا الاضطرابات الداخلية التي تحدث في الوقت الراهن في مصر، ولكن ننظر إلى كل الأمور بعين الاعتبار.
وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أن بنك qnb قد قام باتخاذ جميع الإجراءات القانونية الخاصة بعملية الاستحواذ على بنك سوسيتيه جنرال في مصر إلا أنه لم يتم دفع قيمة الصفقة حتى الوقت الحالي، موضحاً أن إدارة البنك قامت بإكمال جميع الإجراءات التي طلبها البنك المركزي المصري والجهات المعنية في مصر.
وتوقع رئيس مجلس إدارة qnb أن تتم عملية الاستحواذ على سوسيتيه جنرال خلال النصف الأول من العام الحالي، عقب إتمام الموافقات من قبل السلطات المصرية.
في غضون ذلك صادقت الجمعية العمومية العادية لمجموعة qnb، على توزيع أرباح بنسبة %60 نقداً على المساهمين عن السنة الماضية بواقع 6 ريالات للسهم، كما أقرت الجمعية نتائج البنك المالية عن العام الماضي الذي بلغت أرباحه الصافية 8.3 مليار ريال بزيادة %11.1 عن ما تم تحقيقه في عام 2011.

نتائج متميزة
ووافق المساهمون في الاجتماع الذي عقد برئاسة يوسف حسين كمال رئيس مجلس إدارة qnb، على كافة بنود جدول الأعمال الأخرى والتي تضمنت تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية الماضية، والتوصية بتعيين السادة أرنست ويونج كمراقب خارجي لحسابات البنك لعام 2013.
كما وافق المساهمون على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من جانب القطاع الخاص لشغل عدد خمسة مقاعد للدورة القادمة 2013 – 2015، وهم سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز بن جاسم بن حمد آل ثاني، وشركة بروق التجارية ويمثلها سعادة الشيخ خالد بن حمد بن خليفة آل ثاني، والسيد بدر عبدالله درويش فخرو، والسيد علي حسين علي السادة، والسيد فهد محمد فهد بوزوير.
وقدم سعادة السيد يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة مجموعة qnb، خلال اجتماع الجمعية العامة عرضاً شاملاً للمساهمين وشرحاً وافياً لأنشطة البنك وإنجازاته ونتائجه المالية لعام 2012 وأجاب على كافة استفساراتهم.
وقال سعادته: إن مجموعة qnb تمكنت خلال عام 2012 من تحقيق نتائج مالية متميزة في كافة أنشطتها المحلية والدولية مع مواصلة انتهاج سياسة حكيمة وإدارة فعالة للمخاطر، والاستمرار في تقديم خدمات ومنتجات متميزة، مما عزز من مكانة المجموعة المرموقة والرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كما استعرض سعادة رئيس مجلس الإدارة خلال الاجتماع أهم بنود خطة عمل البنك لعام 2013، والتي تهدف إلى تعزيز موقع المجموعة الريادي في القطاع المصرفي محلياً وخارجياً من خلال تنويع مصادر الدخل وتعزيز العمل ضمن المجموعة وشركاتها التابعة والزميلة حول العالم.
وقال: «لقد استطاعت المجموعة تعزيز موقعها الريادي في القطاع المصرفي القطري من خلال خدمات ومنتجات جديدة، وكذلك المحافظة على مركز متقدم كأكبر مؤسسة مالية على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الأمر الذي يظهر جلياً في النتائج المالية السنوية، حيث واصلت مجموعة qnb تحقيق مستويات قياسية جديدة.
وأضاف «شهد العام 2011 بدء مجموعة qnb في تنفيذ خطتها الاستراتيجية حتى علم 2017، لتصبح العلامة المصرفية المتميزة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وفي إطار هذه الاستراتيجية تم التوقيع على اتفاقية لاستحواذ المجموعة على حصة بنك سوسيتيه جنرال البالغة %77.17 في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال- مصر، حيث يتم حالياً الحصول على موافقات الجهات الإشرافية، وتعتبر هذه الصفقة خطوة هامة لتعزيز التواجد الخارجي لمجموعة qnb، حيث تمثل أكبر عملية استحواذ في تاريخ المجموعة، وقد حافظت مجموعة qnb على تصنيفها الائتماني المرتفع من قبل مؤسسات موديز وستاندرد آندبورز وفيتش، عقب هذا الاستحواذ الأمر الذي يعكس المركز المالي القوي للمجموعة والثقة في استراتيجية عمل المجموعة وخططها التوسعية.
كما لفت إلى أنه من ضمن خطط الإدارة الاستراتيجية للتوسع الخارجي استحوذت مجموعة qnb خلال عام 2012 على نسبة %49 من مصرف التجارة والتنمية في ليبيا مع اتفاقية الإدارة، وزيادة حصتها في عدد من الشركات الزميلة فضلاً عن افتتاح فروع جديدة في عدد من الدول وتوسيع خدماتها المصرفية لمختلف فئات العملاء في شبكتها الدولية.
وأوضح أن هذه الإنجازات المهمة والمتواصلة في أداء المجموعة حظي باعتراف إقليمي عالمي متميز، حيث أصبحت العلامة التجارية لمجموعة qnb هي العلامة الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،

التقطير
ولفت إلى أن البنك واصل استقطاب الكوادر القطرية، حيث تم خلال عام 2012 توظيف أكثر من 250 قطرياً، من بينهم 127 متدرباً، حيث يتم تقديم برامج متخصصة لتنمية وتطوير قدراتهم.
وقال: إنه ضمن برنامج المنح الدراسية التي يقدمها البنك يدرس حاليا 25 طالباً قطرياً في الجامعات المرموقة في دولة قطر، فضلاً عن الدخول في شراكة مع وزارة العمل لاستقطاب القطريين وتأهيلهم للعمل في القطاع المصرفي، ويحافظ البنك على نسبة تقطير أكثر %50، وهي أعلى نسبة في القطاع المصرفي في دولة قطر.
وأوضح أن عدد موظفي المجموعة وشركاتها التابعة والزميلة يبلغ ما يقارب 8.800 موظف، يقدمون خدمات مصرفية متنوعة من خلال 400 فرعاً بجانب شبكة من أجهزة الصراف الآلي تتجاوز 800 جهاز، وبعد استكمال إجراءات الاستحواذ على البنك الأهلي سوسيتيه جنرال-مصر سيرتفع إجمالي عدد موظفي المجموعة إلى 13.000 موظفا، كما سيرتفع عدد الفروع إلى أكثر من 560 فرعاً، علاوة على زيادة عدد أجهزة الصراف الآلي إلى ما يقارب 1.115 جهازاً.
وقال: «بالنسبة إلى النتائج المالية لعام 2012 يسرني الإعلان عن تحقيق نتائج مالية متميزة، حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة %11.1، ليصل إلى 8.3 مليار ريال، وهو أعلى مستوى من الأرباح في تاريخ المجموعة، كما بلغ إجمالي الموجودات 367 مليار ريال في نهاية عام 2012، مرتفعاً بنسبة %21.5 عن نهاية عام 2011، وتؤكد هذه النتائج نجاح مجموعة qnb في تحقيق أهدافها التي أعلنتها لمساهميها وعملائها».
وذكر أنه وبناء على النتائج المالية المحققة لعام 2011، وانطلاقاً من التزامنا بتحقيق عائد متميز للمساهمين على المدى الطويل، فإن مجلس الإدارة يوصي الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة %60 من القيمة الاسمية للسهم، والتي تعادل 6.0 ريال للسهم الواحد.
وقال في ختام كلمته: «لا يسعني إلا أن أجدد التزام مجموعة qnb تجاه جميع عملائها ومساهميها بالعمل بإخلاص لتحقيق المزيد من النجاحات خلال الأعوام المقبلة، وأنتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر إلى الإدارة التنفيذية وكافة الموظفين في مجموعة qnb على ما قاموا به من جهود وفية في تنفيذ استراتيجية المجموعة وخطط العمل على الصعيد المحلي والخارجي».

* 8.3 مليار ريال صافي الأرباح خلال 2012
حققت مجموعة «qnb» صافي ربح قدره 8.3 مليار ريال خلال العام 2012 بنمو قوامه %11.1 عن سابقه.
وتعد النتائج المالية المذكورة الأعلى في مسيرة المجموعة الممتدة لخمسة عقود، لتجسد متانتها وقدرتها على تحقيق نمو قوي للإيرادات، فضلاً عن النجاح الكبير في توسيع قاعدة أعمالها.
وارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة %21.5 ليصل إلى 367 مليار ريال، وذلك بفضل زيادة محفظة القروض والسلف بنسبة %28.9 لتصل إلى 250 مليار ريال.
كما شهدت ودائع العملاء زيادة قوية بنسبة %34.9 لتصل إلى 270 مليار ريال، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مستويات السيولة؛ حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع %92.6 في نهاية عام 2012. وقد واصل البنك خلال العام سياسته الرامية إلى تنويع مصادر السيولة وإطالة آجال استحقاق مصادر التمويل.
وارتفعت الإيرادات التشغيلية، والتي تشمل حصة المجموعة من نتائج شركات زميلة إلى 11.5 مليار ريال بزيادة %12.8 عن عام 2011؛ حيث تمكنت المجموعة من تحقيق نمو قوي في مختلف مصادر الدخل.
وزاد صافي إيرادات الفوائد بنسبة %17.3 ليبلغ 9.1 مليار ريال. وجاء هذا الارتفاع نتيجة لنمو الموجودات بنحو %21.5، علاوة على نجاح المجموعة في المحافظة على هامش ربحية قوي.

* البنك ضمن أكبر 500 شركة بالعالم
حلت مجموعة «qnb» في المرتبة 384 وفقا لقائمة «فيننشيال تايمز» لأكبر 500 شركة من حيث القيمة السوقية على مستوى العالم بنهاية 2012.
وتبلغ القيمة السوقية للمجموعة المصرفية القطرية 25 مليار دولار.
ارتفعت القيمة السوقية لأكبر 500 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بنسبة %13 خلال عام 2012 لتصل إلى 26.0 تريليون دولار حسب بيانات صحيفة فيننشيال تايمز. وقاد قطاع البنوك هذا الارتفاع حيث ارتفعت القيمة السوقية للقطاع بنسبة %29 في عام 2012 لتصل إلى 4.2 تريليون دولار.

* تدشين مكتب تمثيلي في شنجهاي
حصلت مجموعة qnb في يناير الحالي على الموافقات اللازمة من السلطات المختصة لافتتاح مكتب تمثيلي لها في مدينة شنجهاي الصينية. وتعتبر المجموعة أن التوسع في الصين في إطار استراتيجية التوسع الخارجي في دول مختارة. وبدخول السوق الصينية يبلغ عدد الدول التي تعمل بها المجموعة 25 دولة تتوزع على قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا. وتعد الصين ثاني أكبر اقتصاد بالعالم بعد الولايات المتحدة الأميركية.
واستناداً إلى الأداء المتميز للمجموعة وتوسعه الخارجي، حصلت علامتها التجارية على أعلى تقييم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

* «سوسيتيه جنرال - مصر» أهم صفقات «qnb»
استحوذت مجموعة «qnb» في ديسمبر الماضي على حصة %77.2 في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال– مصر nsgb ويعتزم شراء الحصة المتبقية منه لاحقا، فيما ينتظر أن تحقق الصفقة عائد أرباح تراكميا اعتبارا من العام الحالي.
وتبلغ قيمة الصفقة 2.5 مليار دولار، ما يتضمن خصما %10 عن القيمة السوقية للبنك، وذلك وفقا لآخر إغلاق في 12 ديسمبر 2012.
و«الأهلي سوسيتيه جنرال– مصر» هو ثاني أكبر المصارف الخاصة (غير المملوكة للدولة) في السوق المصرية من خلال شبكة من الفروع في جميع أنحاء البلاد تصل إلى 160 فرعا ويعمل من خلالها 4161 موظفا. كما أن البنك هو أحد المصارف العاملة على التمويل الذاتي في السوق المصرفية المصرية، ومستوى رأسمال تصل فيه نسبة الودائع للقروض %70 فقط في 30 سبتمبر 2012.
وتعد الصفقة الأكبر في تاريخ مجموعة «qnb».
ويعطي الاتفاق «qnb» موطئ قدم في بلد يبلغ تعداد سكانه 83 مليون نسمة، كما سيعزز الاتفاق أصول البنك بنسبة %11 لتصل إلى 107 مليارات دولار، وهو رقم يبلغ أكثر من ضعف قيمته عام 2009، ويتجاوز ستة أضعاف المعدل في منطقة الشرق الأوسط، وذلك حسب البيانات التي جمعتها وكالة بلومبيرج الإخبارية الأميركية.

* مضاعفة الملكية في «القطري التونسي»
ضاعفت مجموعة «qnb» أخيرا ملكيتها في أسهم البنك التونسي القطري، فيما قالت المجموعة المصرفية: إن تلك الصفقة ستكون نافذة فور تلقي الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية في كل الدوحة وتونس.
واستحوذت «qnb» خلال يناير الحالي على نسبة إضافية مقدارها %49.96 من أسهم البنك التونسي لترتفع ملكيتها فيه إلى %99.96.
وتأسس البنك التونسي القطري عام 1982 كأول مصرف استثماري، وأصبح في عام 2004 أول بنك تونسي برأسمال مشترك يحصل على ترخيص بمزاولة كافة الأعمال المصرفية بالشراكة مع حكومة دولة قطر.
ويمتلك البنك التونسي القطري 19 فرعا يعمل بها 198 موظفا.