المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المتسولات ......إلى أيـــــ؟ـــــن...!!! فنون جديدة للتسول،،

الأصيلة
02-02-2013, 01:26 AM
http://upload.traidnt.net/upfiles/Wke56677.jpg (http://upload.traidnt.net/)

تكاثر العدد وتضائل الإهتمام بهن من قبل المسؤولين ...
إنهم المتسولون بل أقصد المتسولات....!!!
فنون كثيرة ينتهجنها للتسول وبطرق لا تخطر على بال أحد...
وآخر هذه الصرعات..

المرأة الإماراتية التي تصطاد النساء عند البنوك وعند أجهزة السحب الآلي..
ولا أعتقد إنها تمت للإمارتيات بصلة سوى التحدث باللهجة الإماراتية فقط...
قصة موحّده لا تتغير
أنا جئت من الإمارات لـ حضور عرس العائلة الفلانية وتذكر اسم العائلة صريح بدون حياء...
وتدعي أن إبنها مريض في المستشفى الأهلي,,,
تقول أنا لا أريد شيء غير بعض المال يوصلني للإمارات ..
وأنا سأعطيكم رقم هاتفي هناك وتستطيعون زيارتي
وسأكرمكم آخر كرم...
ولإستعطاف النساء وقبل أن تبدأ في الطلب وسرد القصة الوهمية
تباغت المغرر بها بجملة
( أرجوج لاتفهمين غلط أرجوج أنا مش من النوع اللي تسمعين عنه)
ويكون بصحبتها بناتها المراهقات اللاتي تغرس في نفوسهن مبدأ
التسول وسؤال الناس من غير حاجة...

تكررت مواقفها مع الكثير من قريبات وبنفس القصة...

نوذج آخر لـ سورية لاجئة تأتي بالبطاقة التي أعطتها إياها الدولة بأمر
من شيخ الشيوخ,,, الكريم ,,,صاحب اليد
العليا في البذل والعطاء ,,,أميرنا الغالي...
بطاقة شراء بـقيمة 2000 ريال ,, تطلب من السيدات شراء البطاقة منها
لأنها تريد سيولة في حين أن عربتها مليئة بالمشتريات...
وكما أعتقد الدولة لم تقصر معهن بإعطائهن مبالغ كبيرة
للتمتع بحياة كريمة بعيدة عن الذل والمهانة التي يلقاها اللاجئين على الحدود...
ووفرت لأبنائهن أفضل حياة من علاج وتعليم عالي
في أعرق المدارس واستثناءات كثيرة لايحلم بها القطري في بلده...
(( وين اللي يقولون جيبوا السوريين وحطوهم في بيوتكم ..))
موقف أحدهم يسيء لباقي السوريين وإن كان الكثير من الناس تضرروا بتواجد البعض منهم...

حيث اشتكى أصحاب بعض البقالات من السرقة الواضحة من قبل هؤلاء...
صراحة هناك ناس من البشر لايستحقون الكرم ...

والنموذج الذي لا تنتهي ملامحه..

هو مايحدث في جمعيات الميرة
والتي تأتي وبكل وقاحة وتُعرض عربتها المليئة بكل مالذ وطاب
وتستعين بالقطريات الكريمات لدفع ثمن العربة كاملة
وبعد ماتدفع لها الطيبة التي لم
تتعود أن ترد أحد يطلبها وتستحي من ذلك وإن كانت على يقين بحقيقة الإستغلال هذا......
تأتي بعربة أخرى وتعرضها على قطرية أخرى في نفس المكان والزمان..
إلى متى هذا الإستغلال ؟...
اشتهر القطريين بالطيبة والكرم والبذل والعطاء والتسابق لفعل الخير بداية
من الأمير بومشعل وحتى أخر مواطن قطري..
لذلك سال لعاب هؤلاء وتطاولوا وتمادوا
وانتهزوا الفرص للنصب على هؤلاء الطيبيين والطيبات...

اتمنى من المسؤولين وضع حد لهذه المهزلة ..
بحيث يكون هناك خط ساخن لإستقبال الشكاوي بخصوص هذه المأساة...
ولايكون كالخط القديم الذي نتصل عليه وينقطع الخط ولا أحد يرد...

وأتمنى لو أحد الأعضاء يوصل المشكلة للمسؤولين في أمن الدولة..
ويحذر الناس من هؤلاء النصابات والنصابيين الدخلاء على بلادنا...

تحياتـــ للجميع ـــي

البيت القديم
02-02-2013, 01:39 AM
مادري ليش احس اي حد يتكلم عن السوريين في هذي الفترة بالتحذير منهم او الهمز واللمز

احس انه انسان تركيبتة القلبية فيها شي غلط

مشاكل
02-02-2013, 01:43 AM
هناك نوع جديد من التسوّل
حيث يقوم بعض الفتيات الجميلات باستغلال جمالهن مع اضافة بعض السمكرة والصبغ لتغطية بعض العيوب وذلك بالترصد للشباب وسردهن للقصص والظروف الوهمية الكاذبة من اجل الحصول على المال ،،، والشاب المسكين ،،، في هالحالة يتوهق ويضطر انه يدفع

ريم 28
02-02-2013, 01:44 AM
موضوع مهم

بالفعل ان لم يجدوا رادع سيزيدون

راينأهم وعرفنا استغلالهم وما زالوا يتفنون في ذلك. حتى انهم يصلون للبيوت

اخذوا فكره وزادوا بشكل مخيف وافعالهم مشبوهه وغريبه.

الله يحفظ اهل البلد من النصب والطمع والحيل المكشوفه للمتسولين والمستغليين.
من دون ذكر جنسياتهم الله اعلم ما هو اصلهم او مبدئهم.

الأصيلة
02-02-2013, 01:45 AM
مادري ليش احس اي حد يتكلم عن السوريين في هذي الفترة بالتحذير منهم او الهمز واللمز

موقف أحدهم يسيء لباقي السوريين وإن كان الكثير من الناس تضرروا بتواجد البعض منهم...

أعتقد مايبين في قلبي أي تركيبة غلط...
نعم هم في ضيق ومحنة وكرب عظيم وعلى مرأى من العالم ...
وقطر أول السباقّين لنجدتهم وتقديم العون لهم وإنزالهم في البلاد...
لكن لايعني أنهم منزهون عن كل نقص...
ليش ها الحساسية بس...
أنا تكلمت في الموضوع عن أكثر من جنسية..
اقرأ جيدا ماهو أعلاه...!!!
أعتقد الحذر واجب ...

الأصيلة
02-02-2013, 01:46 AM
هناك نوع جديد من التسوّل
حيث يقوم بعض الفتيات الجميلات باستغلال جمالهن مع اضافة بعض السمكرة والصبغ لتغطية بعض العيوب وذلك بالترصد للشباب وسردهن للقصص والظروف الوهمية الكاذبة من اجل الحصول على المال ،،، والشاب المسكين ،،، في هالحالة يتوهق ويضطر انه يدفع

فعلا طريقة جديدة لبعض المتسولات...
الله لايوفقهم إن شاء الله...

النهار
02-02-2013, 02:04 AM
اعطيش مثال صار معاي في الجمعيات
انا واقف عند الكاشير الاوحده شابه وحليوه واقفه وراي شايله في يدها علبة محارم ( كلينكس ) وصحن رجول دجاج مثلج كالعاده تفضلي اختي انا الكاري عندي متروس احلفت لاوالله ماتجدم عليك عموما وانا احط الاغراض علي السير الا اشوفها قاعده تساعندي وتشيل معاي وتسولف وتقول بل كل هالكوافي ليش قلت العيال يحبون الكوافي ترد وتقول لاوالله لوانا منك ماشتري لهم هالكوافي اشتري لهم شي يفيد صحتهم كذا وكذا وكذا عموما يوم بقت اخري قطه حطت اغرضها على طول مع اغراضي وقالت للكاشير ( انكلود ) معناه مع اغراض الاخ سألني قلت له اوكي شي بسيط مايهم يوم طلعت هي وراي قالت لو سمحت لاتفهمني غلط ترى ناسيه بوكي في البيت قلت لها ماعليش اختي كلها كم ريال ردت ولي يسلمك سيارتي مافيها بترول قمت طلعت لها 100 ريال قلت لها وهذي للبترول ردت وي جعل ربي يسلمك ماقصرت لاغراض في السياره شفتها حطت الاغراض في سيارتها ورجعت مره ثانيه للجمعيه قلت الا ارجع واجوف هذي ايش حكيتها قمت اراقبها من بعيد نفس شي خذت غرضين والصقت وراء اهبل ثاني هذي كل يوم لوصادت لها 10 اشخاص كم تجمع في اليوم لاالبعض منا اكريم بدل 100 ممكن يعطيها 500 ريال

ريم 28
02-02-2013, 02:13 AM
انا واقف عند الكاشير الاوحده شابه وحليوه واقفه وراي شايله في يدها علبة محارم ( كلينكس ) وصحن رجول دجاج مثلج كالعاده تفضلي اختي انا الكاري عندي متروس احلفت لاوالله ماتجدم عليك عموما وانا احط الاغراض علي السير الا اشوفها قاعده تساعندي وتشيل معاي وتسولف وتقول بل كل هالكوافي ليش قلت العيال يحبون الكوافي ترد وتقول لاوالله لوانا منك ماشتري لهم هالكوافي اشتري لهم شي يفيد صحتهم كذا وكذا وكذا عموما يوم بقت اخري قطه حطت اغرضها على طول مع اغراضي وقالت للكاشير ( انكلود ) معناه مع اغراض الاخ سألني قلت له اوكي شي بسيط مايهم يوم طلعت هي وراي قالت لو سمحت لاتفهمني غلط ترى ناسيه بوكي في البيت قلت لها ماعليش اختي كلها كم ريال ردت ولي يسلمك سيارتي مافيها بترول قمت طلعت لها 100 ريال قلت لها وهذي للبترول ردت وي جعل ربي يسلمك ماقصرت لاغراض في السياره شفتها حطت الاغراض في سيارتها ورجعت مره ثانيه للجمعيه قلت الا ارجع واجوف هذي ايش حكيتها قمت اراقبها من بعيد نفس شي خذت غرضين والصقت وراء اهبل ثاني هذي كل يوم لوصادت لها 10 اشخاص كم تجمع في اليوم لاالبعض منا اكريم بدل 100 ممكن يعطيها 500 ريال

اهم شي صدتها متاخر والله ضحكتني
يا مكثرهم واكثر شي الميره اللي في ازغوى

المشكله في وحده امسكت يدي ووحده امسكت يد اختي يخوفون واخوي قال الله يعطيج ما رضى نعطيهم.
ويكثرون في العيادات ويصيدون بداية الشهر مع الراتب شغاليين.

الأصيلة
02-02-2013, 02:15 AM

ما الومها لما تُبدع وتتفن في اكتشاف أحدث الطرق التسولية...
بما أن الأمر عادي والكل ساكت وراضي...
المفروض كنت تاخذ رقم سيارتها وتبلغ عنها لأنها نصّابة...

شكرا لمشاركتك اخوي...

بوخالد911
02-02-2013, 02:18 AM
اسلوب قديم وجديد بعالم الاطرارة:

تدق الباب وتقول انا جارتكم وتدخل البيت وبعدها تطلب مساعدة
وتسال من حولكم من الجيران

والله يحفظنا

R 7 A L
02-02-2013, 02:22 AM
المشكلة اننا ندري ونعرف انهم يمثلون
ونعطيهم

لذا المشكلة فينا نحن
لابد ان نحل مشكلتنا الفطرية اذا كانت مشكلة بالأول

الأصيلة
02-02-2013, 02:23 AM
اسلوب قديم وجديد بعالم الاطرارة:

تدق الباب وتقول انا جارتكم وتدخل البيت وبعدها تطلب مساعدة
وتسال من حولكم من الجيران

والله يحفظنا

يتبع
بعدين تروح للجيران اللي استفسرت عنهم
وتقول فلانه طرشتني لكم وتمدحكم..
أو أنا أعرفكم من معرفتي لفلانه وأسمع عنكم كل خير....الخ
ومن هذا القبيل ..جربوها معاي شخصيا هذه الطريقة..

شكرا يابوخالد...

النهار
02-02-2013, 02:24 AM
اهم شي صدتها متاخر والله ضحكتني
يا مكثرهم واكثر شي الميره اللي في ازغوى

المشكله في وحده امسكت يدي ووحده امسكت يد اختي يخوفون واخوي قال الله يعطيج ما رضى نعطيهم.
ويكثرون في العيادات ويصيدون بداية الشهر مع الراتب شغاليين.

في ذمتج لو وحده واقفه وراج كل اغراضها ماتتعدي عشرين ريال واطلبت منج تدفعين عنها ماتدفعين هي في البدايه ماطلبت فلوس بس سبحان الله لما كانت قاعده تسولف معاي ماحد يشك انها وحده مش قريبه مني والمصيبه ماتروح خلف واحد مع زوجته وماتصيد الاواحد فوق الاربيعن وماتصيد الا اصحاب الغتر والعقل معروفين بالكرم :nice:

الأصيلة
02-02-2013, 02:25 AM
المشكلة اننا ندري ونعرف انهم يمثلون
ونعطيهم

لذا المشكلة فينا نحن
لابد ان نحل مشكلتنا الفطرية اذا كانت مشكلة بالأول

هذا اللي انا قاعده أقوله..
كفاية هذا الحياء المذموم...
إن الله نهى عن السؤال وإراقة ماء الوجه وأمر بالإستعفاف ..
المطلوب نساعدهم بالتأديب لا أن نساعدهم بالإستمرار...
ياليت تكون هناك خطوة صارمة من أمن الدولة للقضاء على هذه الظاهرة...

ريم 28
02-02-2013, 02:27 AM
في ذمتج لو وحده واقفه وراج كل اغراضها ماتتعدي عشرين ريال واطلبت منج تدفعين عنها ماتدفعين هي في البدايه ماطلبت فلوس بس سبحان الله لما كانت قاعده تسولف معاي ماحد يشك انها وحده مش قريبه مني والمصيبه ماتروح خلف واحد مع زوجته وماتصيد الاواحد فوق الاربيعن وماتصيد الا اصحاب الغتر والعقل معروفين بالكرم :nice:

اي بالله كريم

وعن نفسي بدفع بلا شك على طول اقول دام اطلبتني ما بردها

لكن عرفت ليش اخوي منعني لان بالفعل اذا احنا امتنعنا عن الدفع
ستقل الظاهره
والا سيستمر مسلسل الاستغلال

بـن عدوان
02-02-2013, 02:51 AM
ايوواااا وصلنا لهالمرحلة !!!!

لاحول ولا قوة الا بالله ..

انا اتخيل لو وصلنا في يوم من الايام انه القطري مايساعد القطري بسبة هالامور .. :(

ريم 28
02-02-2013, 02:56 AM
ايوواااا وصلنا لهالمرحلة !!!!

لاحول ولا قوة الا بالله ..

انا اتخيل لو وصلنا في يوم من الايام انه القطري مايساعد القطري بسبة هالامور .. :(

بالعكس انساعد
بس هم زادوا ويحسسونك انهم اغفلوك واكذبوا عليك :rolleyes2:
بتصير هذه تجارتهم وشغلتهم.

النهار
02-02-2013, 03:09 AM
مره واحد كبير في السن واقف عند صيدليه انا وزوجتي رايحين نفس الصيدليه وقفنا وقال لوسمحتوا عاوز 80 ريال علشان اشتري دواء قلت تفضل اي دواء تبيه انا حاضر لو بالف ريال قال انت عطني بس 80 ريال قلت بشتري لك الدواء رفض وانا مصر اني مادفع له اشوف المراء قاعده تتحندا تقول عطه الريال فلوس قلت والله ماني دافع له ريال واحد يبي اي دواء اشتري له ماشوفها الا مطلعه له 200 ريال وعطته والله هاليوم صارت هوشه وزعل بيني وبينها وتقول لي انا ماخبرك بخيل ايش صار لك فقير يطلب منك 80 ريال لوانت مكانه وماعندك وصار لك نفس الشي ايش بتسوي قلت والله هذاغنى مني ومنك شوفي كم واحد اوحده مثلك يصيدهم كل يوم الا والله موبخل بس الموضوع زاد عند حده
مره واحد في سوق واقف راكب سياره لكزز فوريل هو عياله تارسين السياره سلم يقول الاخ اقطري قلت ليش تسأل قال والله اخوك فلان جاي سياحه وراجع الديره ابغي 200 ريال بس حق البترول ماكذب عليكم عطيته حرك حصل واحد ثاني نفس الشي اشوف الاخ طلع له 500 ريال بعد شويه اشوفه وقف حق 2 من الشباب وانا حركت جاي سياحه ولا جاي طراره

ريم 28
02-02-2013, 03:24 AM
مره واحد كبير في السن واقف عند صيدليه انا وزوجتي رايحين نفس الصيدليه وقفنا وقال لوسمحتوا عاوز 80 ريال علشان اشتري دواء قلت تفضل اي دواء تبيه انا حاضر لو بالف ريال قال انت عطني بس 80 ريال قلت بشتري لك الدواء رفض وانا مصر اني مادفع له اشوف المراء قاعده تتحندا تقول عطه الريال فلوس قلت والله ماني دافع له ريال واحد يبي اي دواء اشتري له ماشوفها الا مطلعه له 200 ريال وعطته والله هاليوم صارت هوشه وزعل بيني وبينها وتقول لي انا ماخبرك بخيل ايش صار لك فقير يطلب منك 80 ريال لوانت مكانه وماعندك وصار لك نفس الشي ايش بتسوي قلت والله هذاغنى مني ومنك شوفي كم واحد اوحده مثلك يصيدهم كل يوم الا والله موبخل بس الموضوع زاد عند حده
مره واحد في سوق واقف راكب سياره لكزز فوريل هو عياله تارسين السياره سلم يقول الاخ اقطري قلت ليش تسأل قال والله اخوك فلان جاي سياحه وراجع الديره ابغي 200 ريال بس حق البترول ماكذب عليكم عطيته حرك حصل واحد ثاني نفس الشي اشوف الاخ طلع له 500 ريال بعد شويه اشوفه وقف حق 2 من الشباب وانا حركت جاي سياحه ولا جاي طراره

حتى سوق واقف. :omg:

القليل من الادله قد تنفع من يتسول من غير حاجه ولا يعمل وينصب.
أما الأدلة في ذم التسول فهي في هذا الباب كثيرة ومنها :عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم" 3.
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من سأل وله ما يغنيه جاءت مسألته يوم القيامة خدوشاً أوخموشاً أوكدوحاً في وجهه " قيل: يا رسول الله وما يغنيه؟ قال: " خمسون درهما أو قيمتها من الذهب " 4.
وصح من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن الله عز وجل يكره ذلك فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله - عز وجل - حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات، ومنعا وهات، وكره لكم ثلاثا: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال " 5.

عبدالعزيز الهتمي
02-02-2013, 03:59 AM
موضوع مهم ويبيله وقفه وأنا بذكر موقفين معا المتسوولين ،،

المره الأولى،،
سيده متنقبه أدخلت علينا القهوه وتعرض مشكلتها واجمعت ذاك اليوم قريب 1000 ريال حلال عليها لو كانت صادقه بس وهي طالعه نصحتها وقلت لها حاسبي لا يصيدونج الشرطه وأنا متأكد في مليون غيري نصحها بس مافي فائده تعرف قلوبنا طيبه ،،

والمره الثانيه،،
واحد أسيوي دوم يصيدني فشارع النصر والغريب شكله مايوحي أنه متسول يقعد يطلع لي أوراق من المستشفى ويراويني صور هله ويقولي انهم مرضاء والخ ،،
وأنا أدري ومتاكد أنه الموضوع بكبره تسؤول بس نحسن الظن ونعتبرها صدقه على روح الغالين ؤهذا الشي تربينا عليه من صغرنا صعب ترد أو تكسر بخاطر حد يطلبك ولكن في ناس قامت تستغل هالعادات الطيبه للأسف .

بوليد
02-02-2013, 04:18 AM
في منهم الي صج محتاج وفي منهم المحتال
لكن الواحد مو مجبور يعطيهم ويقدر يقول لهم الله يعطيج وبس
لكن مثل بعض الناس يستحون ويعطون وبعدين يطلعون حرتهم بالمنتدى هاي الغلط

ابن الجزيرة
02-02-2013, 06:21 AM
ظاهرة يجب ان يوضع لها حد

لان الامر في هذه الحالة يجعل الانسان لا يفرق بين المحتاج وغير المحتاج

صاحب سيارة ليكزز ويطر..او صاحبة سيارة فارهة وتنصب في الجمعية

وضع حد لهذه الظاهرة واجب

GENIUS
02-02-2013, 09:42 AM
من كم يوم كنت في المول وسحبت مبلغ من البنك هناك وانا اركب سيارتي إلا وحده واقفة جنبي وتضرب النافذه علي وتقول الكلام اللي منه وفيه اللي يخليك ومحتاجه ومن هالكلام . طبعا الواحد يتخيل موقفه وهو واقف ووحده تكلمه في الشارع وممكن موقف يجيب الشك والكلام . عطيتها المقسوم عشان افتك منها لكنها زادت في الكلام بأنها محتاجه مبلغ أكثر بقليل . لحظتها كنت أتمنى إني أسحب منها اللي عطيتها لأني حسيت إنها من هالنوعية . لكن الأعمال بالنيات والله يفكنا منهم

ROSE
02-02-2013, 09:46 AM
عندنا وعندكم خير

مره راكبة سيارتي الا واحد يطق علي الدريشه زيغني فتحت الدريشه اقول له شبلاك

يقول لي ابي مساعده ومحتاج قلت له وليش ماتشتغل ريال مب ناقصك شي

قعد يصير وعمليه ومادري وشو عور قلبي عطيته المقسوم وراح

بعد يومين نفس الموقف مع واحد ثاني ونفس القصة قلت بقلبي اها هذول عصابه شكلهم

مره وانا اصب بترول بقطر ،، الا سيارة خليجيه فيها ريال وعيله كامله من زوجه وعيال

نفس الشي جاني انه يبي يسافر وناقصته فلوس للبترول

عطيته على قد البترول وعصب علي :secret: قال لي ذي وين بيوصلني

قلت له والله تبي خذ ماتبي رجعه قال خلاص امري لله

شوي الا اشوفه يروح لسيارة ثانيه وثالثة :eek5:

حفيد الأنصار
02-02-2013, 10:41 AM
الحمد لله الذي فضلنا على كثيرا من خلقـه ..

معماري قطري
02-02-2013, 12:15 PM

لتحس يا اخوي هذا الواقع .. انا حاولت أحط مبلغ في صندوق عند المسجد ومرتين على التوالي في يومين مختلفين .. سوري متقيطر بالغترة والعقال والإبتسامة العريضة يمسك الفلوس يساعدني في إدخالها .. وفي ثاني مره وهو يحاول إدخالها مشيت عنه واثق انه بيدخلها لكن بعد مشيي تقريباً 5 خطوات جاني واحد قطري وهمس بحياء في إذني بأن من أعطيته الفلوس أخذها .. إلتفت وراي فكان الرجل لا يوجد حتى خيال له إختفى في لحظات.

والإخوان والأخوات ما يقصرون يعرضون تجربتهم من واقع مر بهم، وصحيح فيه سوريين قمة في الأخلاق والطيبة والعطاء والكرم لكن الغالبية من النوع السيء في هالأُمور.

لاجل QT
02-02-2013, 12:23 PM
الحين هاببين في المراكز الصحية

وحدة جاتنى اقعدت جنبي تشكي الحال عملية وخرابيط... الرد جاهز في المخبى ماعندي حبيبتى كاش ...على طول قامت

نوار قطر
02-02-2013, 12:32 PM

ههههههاااي ضحكتني اي والله انكلودنق

فعلا يااكثرهم الي يتصيدون حق العرب وحده منهم صادت خالي في اللولو بس طبعا ماعطاها ويه لانه من قبل وحده مدفعته خخخخ فعرف حركتهم ،،،

اما الي صادت بنت عمي ذي حدث ولا حرج على مااذكر السالفه انها شافتها في الستي عند كارفور وهي تسحب فلوس ياتها وقالت لها انا ناقصتني 200 ريال حق نظارة الولد تقول سحبت 200 وعطيتها الا تقول لااا الصراحه هي اكثر من ميتين هي 500 بس انا مابي اثقل عليج واذا تبين تعطيني اكثر جزاج الله خير الخبله بنت عمي عطتها المبلغ الي تبيه نقول لها قصت عليج ليش تعطينها تقول ماادري شلون خلتني اعطيها الي تبيه اخر شي من القهر الا تقول خلاص دفعة بلى ،،،،

الواحد الي بيعطي ، بيعطي شي ماخاطره اما حركات الاستغلال ماتمشي عندي والي احسه يستغلني مااعطيه،

معماري قطري
02-02-2013, 12:34 PM
ظاهرة يجب ان يوضع لها حد

لان الامر في هذه الحالة يجعل الانسان لا يفرق بين المحتاج وغير المحتاج

صاحب سيارة ليكزز ويطر..او صاحبة سيارة فارهة وتنصب في الجمعية

وضع حد لهذه الظاهرة واجب

صح والله وأتوقع الإنسان مهما كان غناه وحتى شغله ومركزه من يسوي هالعملية مره ويطلع منها 100 ريال يكررها مرات ومرات، ومثل راعي اللكزس اللي خذ 100 وبعدها في ثواني خذ 500 وبعدها راح لناس غير .. هذا عينك عينك يستلم كاش ومبلغ يعادل راتب شغل يوم في دقايق والله أعلم شكثر يطلع.

وشفنا كثيرين من دول عديدة يجون سياحة طرارية عندنا خصوصاً في رمضان، فالواجب التكاتف في وجه هذي الظاهرة، وبالنسبة للبيوت انا نصيحتي ما تخلون حد يدخل من الغرباء من ذكر أو أُنثى، ولحد يركب لا جرس ولا انتركم ألحين الزائر يجي بتلفون والكل عنده جوال بيتصل قبل وبيتصل لين وصل الباب.. وسلامتكم.

معماري قطري
02-02-2013, 12:54 PM
انا سكنت مره شقه في الأُردن وكان ساكنها قبلي أحد القطريين، وجاني اتصال من شخص لهجته قطرية متقنة وكان يسئل عن اللي ساكن قبلي، وسئلني من انت فجاوبته لمعرفتي بالشخص اللي قبلي كان ساكن ولتوقعي أن هذا متصل من قطر وقد تكون بيني وبينه معرفة، ثم سئلته من أنت قال انا أُردني وكنت عايش في قطر لفترة طويلة، وسأل عن الكثيرين من قبيلتي وتكرم علي بأن أي مساعدة أحتاجها سيوفرها لي لشغله وظيفة حكومية مرموقه، فلم أهتم لما قال ولم أهتم لأخذ رقم تلفونه.

المهم تكررت الإتصالات منه وكنت أحتاج تصريح دخول للمطار لباب الطيارة لقدوم أهلي ورغبتي في استقبالهم، وهذا التصريح سهل واستخرجه لي بسهولة وكلمني علشان يعطيني التصريح فقلت مرني الشقة وكنت متوقع انه يعرف موقعها لأنه كما ادعى سابقاً يعرف من كان ساكن فيها وعلاقته به قوية، وتفاجأت بأنه لا يعرف مكان الشقة وهنا عملت نفسي لا أستطيع وصف المكان واتفقت أن آخذ التصريح منه في مكان عام، وذهبت وأخذت التصريح وكنت مستعجل لإرتباطي بعمل ووعدته باتصال وزيارة أو لقاء آخر.

اتصلت به لشكره على مساعدته لي، فإذا به يشتكي الحال من فاتورة التلفون اللي وصلت عنده لمبلغ 200 دينار وهي تعادل 1000 ريال تقريباً، ويطلب صراحةً هذا المبلغ، وأنا لمعرفتي أن تكون هذه البداية وتزيد الطلبات تدريجياً أجبته بأن ميزانيتي محدودة ولدي ما يكفيني لآخر الشهر بصعوبة، فأبدى استغرابه بأن يسمع أن قطري لديه ميزانية محدودة لا يستطيع دفع 200 دينار فوقها، وكان كل قصدي إبعاده لمعرفتي بأن دفعي هذا المبلغ سيترتب عليه دفعات أُخرى وقصة تطول، وتم يتصل من وقت لوقت وأنا أدعي إنشغالي مع الأهل حتى توقف عن الإتصال.

الأصيلة
02-02-2013, 04:50 PM
شكرا لك من أدلى بدلوه في الموضوع
يعني كلنا متفقين إن العملية زادت عن حدها وإن الإستغلال لازم يوضع له حد..
لنتكاتف جميعا في التوقف عن سكب طيبتنا في مثل هذه الأحوال...
ولنبحث عن المتعففين لنتصدق عليهم
بدل هؤلاء الحرامية...
يعني كل قصة استغلال أكبر من الثانية وكنت اظن إن الأمثلة قليلة...
أساليبهم أصبحت مكشوفة ولا أعتقد أحد لم ينال نصيبه في قطر
من هذا النصب العالمي ....

النهار
02-02-2013, 04:52 PM
حتى سوق واقف. :omg:

القليل من الادله قد تنفع من يتسول من غير حاجه ولا يعمل وينصب.
أما الأدلة في ذم التسول فهي في هذا الباب كثيرة ومنها :عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم" 3.
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من سأل وله ما يغنيه جاءت مسألته يوم القيامة خدوشاً أوخموشاً أوكدوحاً في وجهه " قيل: يا رسول الله وما يغنيه؟ قال: " خمسون درهما أو قيمتها من الذهب " 4.
وصح من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن الله عز وجل يكره ذلك فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله - عز وجل - حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات، ومنعا وهات، وكره لكم ثلاثا: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال " 5.

اي والله انا اكثر من مره لاحظت هذالشي تحصلينهم في المواقف عاد زوار سوق واقف دفعين مايردون حد

يالله كل واحد يعطينا تجربته مع الطراروه

الأصيلة
02-02-2013, 04:57 PM
اي والله انا اكثر من مره لاحظت هذالشي تحصلينهم في المواقف عاد زوار سوق واقف دفعين مايردون حد

أكثر من ها التجارب
صراحة عورني راسي...
يعني متنقّين قطر نقوة لممارسة النصب والإستغلال على شعبها...
وإذا عُرف السبب بطل العجب...

النهار
02-02-2013, 05:01 PM
بدل هؤلاء الحرامية...

اختي الكريمه تعددت الاسباب والموت واحد
صراحه عندهم اساليب ماتخطر على ابليس كل يوم طريقه جديده راحت ايام اول يوم كانت اوكان يقعد وياخذ له ركن ويمد البساط تحته اويقعد او يمد يده للناس كانت المبالغ بسيطه ريال خمس عشر بالكثير اما الحين يجون وليحقون الشخص لو عطيتيه 50 ريال يمكن يلفج كف لهدرجه مره وحده نفس الشي عطيتها 100 قالت لي بس قلت والله ماعندي غيرها اشوفها تشوفني بنفس خايسه حتى كلمة مشكور ماقالتها حتي تخليت ان هذا حق مكتسب لها وانا مأاديته يالله كل واحد اوحده تحط تجربتها وطريق احتيالهم العصريه الابليسيه

طبيب قطري
02-02-2013, 05:06 PM
وين الشرطه عنهم..

بوخالد911
02-02-2013, 06:21 PM
وين الشرطه عنهم..

وووين التبليغ عليهم ؟؟!

الشرطة مب مقصرين

بس اتصال وشوووفهم كيف
رايتهم بيضة

بس الناس كسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااانة:anger1: :anger1::anger1:

eXpert*
02-02-2013, 07:04 PM
المتأمل لما يحدث هو نفس الوضع الذي حدث ويحدث لبريطانيا.

فبريطانيا كانت تستقبل لاجئيين الدول المنكوبة من كل صوب وحدب إبتداءاً بالصومال و الهند و باكستان (ألخ من الجاليات) وتم توفير المسكن و المعيشة لهم من ضرائب الشعب البريطاني ومن ثم تم توفير الوظائف لهم وبعدها إضطرت لاعطائهم الإقامة الدائمة و بعدها الجنسية.

ريم 28
02-02-2013, 07:32 PM
بدل هؤلاء الحرامية...

اختي اصيله موضوعك
وذكر التجارب

هذه تساهم بشكل كبير للحد من هؤلاء المتسولون النصابين

نجدهم الان خائفين وفي قلق شديد ان الشعب القطري شعب يحذر بعض ويشجع على الاتصال بالشرطه والتاكد من ضعفهم وحاجتهم بالفعل

ام انهم يحتالون علينا

سنستمر في ذلك وذكر المواقف وقريبا سنذكر مواقف الشرطه مع هؤلاء يكونوا عبره لغيرهم.

شكرا لك اختي الاصيله واتفق معك 100٪

الأصيلة
02-02-2013, 09:53 PM
وووين التبليغ عليهم ؟؟!

الشرطة مب مقصرين

بس اتصال وشوووفهم كيف
رايتهم بيضة

بس الناس كسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااانة:anger1: :anger1::anger1:

كانوا حاطين رقم خاص بالتبليغ..
تعبنا واحنا نتصل ولا أحد يرد..

الأصيلة
02-02-2013, 09:54 PM
المتأمل لما يحدث هو نفس الوضع الذي حدث ويحدث لبريطانيا.

فبريطانيا كانت تستقبل لاجئيين الدول المنكوبة من كل صوب وحدب إبتداءاً بالصومال و الهند و باكستان (ألخ من الجاليات) وتم توفير المسكن و المعيشة لهم من ضرائب الشعب البريطاني ومن ثم تم توفير الوظائف لهم وبعدها إضطرت لاعطائهم الإقامة الدائمة و بعدها الجنسية.

وبالفعل هذا اللي صاير الحين
الله يستر علينا...

الأصيلة
02-02-2013, 09:55 PM
اختي اصيله موضوعك
وذكر التجارب

هذه تساهم بشكل كبير للحد من هؤلاء المتسولون النصابين

نجدهم الان خائفين وفي قلق شديد ان الشعب القطري شعب يحذر بعض ويشجع على الاتصال بالشرطه والتاكد من ضعفهم وحاجتهم بالفعل

ام انهم يحتالون علينا

سنستمر في ذلك وذكر المواقف وقريبا سنذكر مواقف الشرطه مع هؤلاء يكونوا عبره لغيرهم.

شكرا لك اختي الاصيله واتفق معك 100٪

شكرا لك ياريم
نتأمل إن الشرطة تلتفت لهم وتعاقبهم وتترصد لهم...

غزلان
02-02-2013, 10:27 PM
انا الطرارات بكل انواعهم وسبلهم في كسر القلوب ما التفت لهم لأني اكتفيت منهم

وحيد-الشوق
02-02-2013, 11:01 PM

ههههههههههههههههههههههههههههههه عليك مواقف لاتحسد عليها

والله ضحكتني بكلمة اهبل ثاني ههههههههههههههههه << محشوم ياخوي

شقولكم من كم يوم كنت رايح افحص سيارة في طريق سلوى ومعروف وين مكان الفحص جنب معارض السيارات المهم دشت علينا وحده منقبه المحل وتقول اقسم بالله اني اربي يتامى ومادري شنو الي معاي ساكتين محد يرد بشيء انا قلت لها الله يسهل عليج ويسترها معاج راحت وهي معصبه عشان محد عطاها وجه

في ناس وايد محتاجه بس هذا مب اسلوب ياجماعة الخير :rolleyes2:

Locale
02-02-2013, 11:06 PM
جوني ثنتين عند عيادة حسن العبدالله وعطيتهم المقسوم
والله من كثرهم صرنا مانعرف منو الصاج ومنو الجذاب

لكن مادري ليش يجون عند العيادات حسيت مكانهم غلط

ريم 28
02-02-2013, 11:12 PM
جوني ثنتين عند عيادة حسن العبدالله وعطيتهم المقسوم
والله من كثرهم صرنا مانعرف منو الصاج ومنو الجذاب

لكن مادري ليش يجون عند العيادات حسيت مكانهم غلط

بالذات عيادة الكيالي في بن عمران :secret:
وتحدد المبلغ :shy:

شموخ
02-02-2013, 11:16 PM
أنا ما أكثر حكي معاهم اقول لهم الله يعطيكم وعندكم الجمعيات الخيرية ماراح تقصروجزاهم الله ألف خير يقومون بالواجب..لأني أعرف هالأشكال على شان جذي ما أفتح لهم المجال..

بريق الحق
02-02-2013, 11:17 PM
للاسف الغلط مب منهم الغلط منا احنا الي مانساعد بعض في ازالة ظاهرة التسول ... اذا كل واحد راح يبلغ عن الي يجووفه من انواع التسول جان انحلت المشكلة ... الفقير الي صج محتاج والله انه يستحي يطلب من خلق الله
الله المستعان

Locale
02-02-2013, 11:19 PM
بالذات عيادة الكيالي في بن عمران :secret:
وتحدد المبلغ :shy:
مثل اللي جانا فالجمعيه عمره 11 سنه حدد لنا المبلغ علشان يبي يشتريله نعال اكرمكم الله
زوجي قاله تعال خذ النعال وانا بدفع قال ( والله مادوخ زقاير ) هني عرفنا انه جذاب وماعطاه شي

وعقب اكثر من 3 شهور زوجي يعبي بترول اهو نفسه جا يطر يقول بشتري عشا حق خواتي
قاله زوجي انت جيتني في الجمعيه قبل مده للحين اطر قال والله بشتري عشا حق خواتي
والمحطه كانت فيها معصره قاله زوجي اطلب اللي تبي بدفعلك قال (لا خواتي يبون من كنتاكي )هههههههه
هذا صغير لكن تعلم عالطراره وحلّت له السالفه

ريم 28
02-02-2013, 11:34 PM
مثل اللي جانا فالجمعيه عمره 11 سنه حدد لنا المبلغ علشان يبي يشتريله نعال اكرمكم الله
زوجي قاله تعال خذ النعال وانا بدفع قال ( والله مادوخ زقاير ) هني عرفنا انه جذاب وماعطاه شي

وعقب اكثر من 3 شهور زوجي يعبي بترول اهو نفسه جا يطر يقول بشتري عشا حق خواتي
قاله زوجي انت جيتني في الجمعيه قبل مده للحين اطر قال والله بشتري عشا حق خواتي
والمحطه كانت فيها معصره قاله زوجي اطلب اللي تبي بدفعلك قال (لا خواتي يبون من كنتاكي )هههههههه
هذا صغير لكن تعلم عالطراره وحلّت له السالفه

الظاهر شبكة من المتسولين
يخططون وينتشرون عند العيادات وزادوا
حتى هذا الطفل
وكل مره عذر
هل بالفعل محتاجين
انا عندي هالطفل يشتري لو علبة فاين ويبعها كل مره اغلى ويتعلم على المضاربه افضل من التسول المنهي عنه.

اتمنى رجال الشرطه يكشفون الامر هذا في القريب العاجل وهم قدها باذن الله.

R 7 A L
02-02-2013, 11:37 PM
بعضنا يخاف من قول الله عزوجل ( وأما السائل فلا تنهر )
ومن هذا الباب صعب نرد احد يسألنا

ريم 28
02-02-2013, 11:40 PM

:secret:

نور الحور
03-02-2013, 12:14 AM
يالأصيلة أنا صار قدام عيوني موقف غريب لأول مرة أشوف مثل هالوقاحة ..

كنت توني موظفة جديدة يمكن صار لي شهر بس .. وقاعدة مع زميلاتي .. ووظيفتي فيها مراجعات .. جات مرة مرة كبيرة تلبس بطولة .. حسبتها وحدة من المراجعات ..قمت لها وحبيتها وخليتها تقعد .. وتوني بسألها إلا تطلب مني مساعدة ! .. عطيتها وخذتها من غير حتى شكر .. راحت لزميلتي الثانية اعتذرت ان ما عندها . راحت لزميلتي الثالثة وكانت جديدة بعد وعطتها المقسوم .. شافته ما رضت به قامت تدعي عليها وعلى ذيج اللي ما عطتها .. دعوات أول مرة اسمع بها ..أنا صرت جذي :eek5:

المهم طلعت وهي تسب وتتحندى من المكتب .. إلا وحدة تضحك تقول هذي دايما تجي واللي ما يعطيها عطية تعجبها تسبه وتدعي عليه !

وفي قصة قريتها تبين خطورتهم .. صارت في السعودية .. وحدة مع زوجها وبنتها الرضيعة رايحين لمكان .. نزل الزوج وخلى زوجته وبنته .. طقت الدريشة وحدة متسولة .. المرة مسكينة فتحت الدريشة بتعطيها .. قامت خذت بنتها من حضنها بالقوة وخطفتها !!!! حسبي الله ونعم الوكيل

صراحة صاروا ظاهرة خطيرة خاصة للي يمرون أو يدشون البيوت .. سمعنا بعض القصص من إنهم ياخذون الأثر ويسحرون الله يكفينا شرهم

النهار
03-02-2013, 12:23 AM
هذا احد الموقف القديمه الي حصلت معاي
عند احدى الجمعيات وحده صغيره في العمر يمكن 25 او 26 ضعيفه سلايته شايله بنت صغيره من شلكها ونظافتها مو مبين عليها انها محتاجه المشكله تتكلم نحوي تقول لوسمحت نمر بظروف قاهره الله يجزاك الي تقدر عليه اختك محتاجه المهم عطيتها 200 ريال يمكن بعد شهر نفس المراء شايله ولد صغير نفس القصه بعد عطيتها الي اقسمه ربي هذي كله عند مواقف الجمعيه بعد مده يمكن 6 شهور داخل الجمعيه وانا مع الجاري رحت قسم خاص بالحريم الا وحده تناديني ياخوي وتكلمني وهي مكسوره الخاطر والنفس ومنزله راسها تحت تقول لو سمحت اختك محتاجه والله الظروف نمر فيها انا الجاري عندي فاضي توني داش الجمعيه وهي كاريها متروس للاخر من كثر الثقل الي فيه يالله يالله تقدر ادز الجاري عموما قلت لها اختي انا اكثر من مره عطيتك المقسوم ردت قالت والله اخي انا شفت فيك الخير علشان كذي طلبتك لو ماتريد تعطيني هذي راجع لك والله يجزاك خير وكله وهي مجندسه راسها تحت عموما صراحه تأثرت من كلامها وعطتها اكثر هالمره بس سالتها اختي ايش جنسيتك قالت فلسطينه قلت الله يستر عليش تحملي على عمرك والله لوحد من التحريات او من الامن تري بتروحين وطي بعد ماخذت المبلغ راحت صوب الكاشير هني في صيده جديده لحقتها خذت لي غرضين وقفت وراها الاوهي صايده وحده من عجايزنا نفس القصه اطلبت منها دفع قيمة الكاري في ديتها العيوز قالت ان شالله يايمه الحساب بدفعه لش بس انتي ادعي لنا اشوفها قاعده تدعي حق العيوز والله نفس طريقة دعاء المطاوعه مسكينه العيوز ادفعت قيمة الجاري يمكن اكثر من 700 ريال العامل حط اغراضها في الجاري العامل بغى يوصل لها الجاري رفضت ماتبي تدفع له ريالين عموما انا وراها اقسم بالله انها راكبه موتراغلى من موتري عموما وراها بعد ماحركت ساكنه في نفس المنطقه ساكنه في بيت شعبي حتى الباب الكتروني ركزت على البيت ابي اعرف من هي عرفت زوجها طلع مطوع مربي لحيه مايصلي الا حاضر في المسجد عرفت انه يشتغل مقاول طلع من الجنسيه المصريه عموما مابي اطول عليكم تعرفت على زوجها وجبت له شغل ترميم بيتين عموما وصلت له الخبر بطريقتي الخاصه يوم عرف الرجال بغت تجيه جلطه ترى الرجال مايدري عن سوالف زوجته اقسم بالله يوم قلت كان واقف رجوله ماشالته بغا يطيح والله الكلمه هذي مأنساها قال لي الله يجزاك خير انت انقذت شرفي النظيف يقول انا من كثر انشغالي اطلب منها تجيب اغراض البيت عرفت بعد مده انه سفرها بس هالقصه كانت 2008 يعني شويه قديمه طلعت مصريه ( والله انا ندمان اني قلت لزوجها يمكن طلقها )

النهار
03-02-2013, 12:35 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههه عليك مواقف لاتحسد عليها

والله ضحكتني بكلمة اهبل ثاني ههههههههههههههههه << محشوم ياخوي

شقولكم من كم يوم كنت رايح افحص سيارة في طريق سلوى ومعروف وين مكان الفحص جنب معارض السيارات المهم دشت علينا وحده منقبه المحل وتقول اقسم بالله اني اربي يتامى ومادري شنو الي معاي ساكتين محد يرد بشيء انا قلت لها الله يسهل عليج ويسترها معاج راحت وهي معصبه عشان محد عطاها وجه

في ناس وايد محتاجه بس هذا مب اسلوب ياجماعة الخير :rolleyes2:

ههههههههه والله ياخوي مدري هذي يش يسمونها طيبه سذاجه منا هباله والله مادري المشكله احنا عاطفين اكثر من للازم ومانتعلم ومانتعض والله مدري هالفلوس الي ندفعها لمثل هذه الفئه تجوز ولاماتجوز مره سألت شيخ قال ادفع لهم واحتسب الاجر عندالله

نور الحور
03-02-2013, 12:37 AM
ياااااربي ..
النهار .. أما قصتك قصة .. فظيعة بصراحة .. وترى صج في الواقع قصص ولا في الأحلام .. كسر خاطري زوجها .. هي الظاهر متعودة على دناءة النفس استغفر الله ولا حول ولا قوة الا بالله

الأصيلة
03-02-2013, 12:46 AM
ماشاء الله كل هذه قصص عن المتسولات...
الله يستر على الأيام الجاية إذ لم يوضع حد لهم
بيزيدون وخاصة مع اللجوء الهجومي الغير معتاد على قطر...

شكرا لكم جميعا

النهار
03-02-2013, 12:47 AM
ياااااربي ..
النهار .. أما قصتك قصة .. فظيعة بصراحة .. وترى صج في الواقع قصص ولا في الأحلام .. كسر خاطري زوجها .. هي الظاهر متعودة على دناءة النفس استغفر الله ولا حول ولا قوة الا بالله

اختي نور اقسم بالله ان زوجها انسان نظيف ورجل دين حتي الصيانه الي سواها حق ربعي تقولين شغل شركة مقاولات كبيره وسعره مشالله فوق الممتاز اعتقد والله اعلم راقبها ومامشى على كلامي حتى قال لي الحمدلله انا اكسب كثير في هالبلد المصيبه الله ابتلاه بالهمراء والمشكله انها منقبه ولابسه قفزات في اليد ودفة راس

معماري قطري
03-02-2013, 01:37 AM
مره كنا شلة شباب نقارب العشرة وندرس في لندن لغة إنجليزية .. وكنا نطلع مع بعض ونروح أما في الباص أو الأندرغراوند لمناطق سياحية نتمشى فيها .. ومره رحنا سينما وسهرنا لوقت متأخر وطلعنا كان الأندرغرواند مسكر والباصات خلاص وقفت وما فيه الا التكاسي.

وكنا نتناقش ومستخسرين نركب تكسي وقلنا ما لنا الا المشي لين مكان سكنا، وفجأه الا ذاك الريال الملتحي واللي النور يشع من ويهه .. يانا وسلم علينا وتم يدعي لنا وبدأ لنا إنه من فلسطين وساكن مع هله في بيت أجار ولا عنده مصروف وبينطرد من البيت إذا ما دفع، وكان مشترط مبلغ معين واننا نستر عليه وانه ما طلب من حد غيرنا، فدفع له أكثر الرفاق ما عداي أنا لشكي فيه وعدم إرتياحي، والبعض أعطاه كل ما يملك وذهب الرجل سريعاً حول زاوية مبنى، فإذا بأحدنا يلحقه راكضاً ويرجع ليقول لنا أنه أوقف تاكسي وذهب، ونحن كنا من يستخسر تكلفة التاكسي وأكملنا طريقنا مشي، وبعد فترة وجدت هذا الرجل في فندق ويمارس مهنته اللتي يجيدها فحاولت تحذير من أعرفهم منه فقال لي البعض بأنهم مروا بالتجربة سابقاً وهم حذرون الآن.

النهار
03-02-2013, 02:08 AM
بعد هذه قصه عاد قديمه
في التسعينات 1994 عندي محل ديكور في شارع النصر جانا واحد مع ورقه مختومه ومصدقه
من الجهات المعنيه ان شخص محتاج لعمليه خطيره وهذه العمليات غير متوفره في قطر
مطلوب جمع 60 الف ريال كان عندي احد السفراء يريد يعمل ديكور لبيته قدم الشخص الورقه
حتى عربي مايعرف يتكلم عدل قال لنا بالحرف الواحد باقي 300 ريال علشان المبلغ يكتمل
الله يجزاه السفير طلع له شيك 5000 ريال قال تكفي قال الحمدالله المبلغ اكتمل
وانا عطيته 500 ريال
بعد سنه ونصف تقريبا نفس الورقه تقريبا ذابت من كثر الفر تجي عندي في المحل بعد من شخص
من جنسيه باكستانيه قريت الورقه تذكرت الاسم والتاريخ صار له سنه ونصف
هني تأكدت ان عملية النصب بالهورقه مستمره قلت للرجال اقعد وخذت منه الورقه
قلت انتظر بتصل في واحد يجيب الفلوس شلت الخط قلت الو الشرطه الا اشوف من زود الخرعه
الرجال فز من مكانه يدور له شرده بغيت امسكه شل عليه حتى طبجة من النعال كرمكم الله من كثر الخرعه
هدها في المحل عموما خذت الورقه ولصقتها على طوفة المحل اشوف كل من جاء
وقراء يطلع فلوس وانا ميت على نفسي من الضحك واقول لهم القصه والله خوش تجاره لوانا ماشلتها
عموما حطيتها في الدرج وبعدين مادري وين راحت
لان في التسعينات كان مسموح ويعطون اوراق مصدقه لجمع المبالغ لاي من الاسباب
مثل حريق في بيت او مرض ماله علاج في قطر او شخص مديون او حادث فيه ديه او او

أخت الكل
03-02-2013, 07:20 AM

أخوي ما دمر شباب السعودية إلا سائقي التريلات السوريين وما افسد شباب الخليج إلا المراقص السورية وبنفس الوقت أنا متعاطفه مع السوريين وأدعي إن ربي يعجل بزوال بشار

بوحمد111
03-02-2013, 07:38 AM
الله المستعان

جاتني الاماراتيه او الي تتلبس مكان اماراتيه في محل ستي كار لزينة السيارات الامريكيه وكانت معاها بنت الله يستر عليها بكامل زينتها وعطوراتها وجلست تشرح لي قصتها وفي وسط هرجها اوقفتها وقلت لها انتظري شوي انا بتصل بسفارتكم وان شاء الله كل امورك بتمشي في السليم ولكن بلحظة الا وموضوعها تغير 180 درجه وقالت لي انا ما اريد منك شي غير انك تدليني على بيت المطوع الشيخ منصور وقلت لها ابشري حتى بيت الشيخ منصور سفارتكم تدله وبلمح البصر الا هي وسيارتها والبنت الي معاها مختفين عن الانظار وطلعت لهم برع المحل ادورهم بعد ما اشتريت اغراض للموتر ولا كان لهم اي اثر وسبحان الله تدور بيت مطوع عند محل لزينة السيارات

وعلى ما اعتقد هذا نوع من انواع التسول وحسبنا الله وهو نعم الوكيل

أم محمد 90
03-02-2013, 08:47 AM
هناك نوع جديد من التسوّل

هالنوعية منتشرة بالسد لا وبوووووقاحة بعد

تحسب ان اخوي بروحه وانا كنت نازلة اخذ عباتي لما رجعت اشوفها تكلم اخوي مسوية البف والجاكيت الضيق والبنطلون الضيق والميك اب

وتقول (انا بابا تعبان بالمستشفى و و و و) اول ماجيت قال لها اخوي اسمحي لنا ماعندنا حاليا كاش قامت صدت عنه بوووقاحة ومشت وهو يتكلم

صج صج وقاحة

ومرة كنت بمواقف الرويال بلازا احط اغراضي بالسيارة الا جاني واحد شيبة يصييييح ويكلمني وانا ميته خوف ويترجاني قام وقف قطري وزفه قاله استح على ويهك لا ويكذب على القطري يقول له انا كنت اساعدها تشيل الاكياس

صراحة منظره وايد يخوف ويلاحق الحريم وبعد نفسه هو جاني عند ماكدونالدز في المرخية

Alshoog84
03-02-2013, 09:12 AM
صارت معاي بالعيادة الدوحة وحدة تلزقت فيني لين ما جا دوري ادش ع الدكتورة !!!!!!!

نجدي قطري
03-02-2013, 10:27 AM
والله آنا قبل فترة جاتي وحدة أظن في النصر، وآنا معاي مرتي.
قامت تحلف ظروفي وما ظروفي، وآنا من المواضيع القديمة حاط في بالي ما أعطيهم إلاّ ريال عشان يحسون بمذلة السؤال.
لكن النظريات شي والتطبيق شي آخر، فلما قمت أطلع البوك وباعطيها الفلوس قلت في نفسي عيب ريال، خمس ريالات ما تنقص من مالي شي ولا تنفعها، ولما ما لقيت نوط بو خمس قمت وعطيتها عشر.
المهم إنها تتكلم بلهجة ما أذكرها بس عربية (ويمكن بعد قطرية) وقامت تتعذر، يعني ما تعاملت بنفس خايسة وعطني زيادة.
إن شاء الله إن كانت محتاجة ما أكون نهرتها.
والله يستر علينّا من سياسة فتح الصنبور على الأجانب. يا ليتهم ما يدخلون البلد إلاّ ناس دارسين أوضاعهم بينفعون البلاد، أو إنّ الحكومة نفسها تتكفّل بهم إذا هي تبي الإحسان مب تقط بلاها علينّا.

رايق البال x
03-02-2013, 11:04 AM
ظاهرة مخيفة جدا

Dmy Enabi
03-02-2013, 11:51 AM
عن نفسي مستحيل أعطي أي شخص يطلب مني مرة ريال ياهل مستحيل اقوله الله كريم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وانا أجوف إن استغفالنا نقطة ضعف ،
إذا باعطي أي شخص أعطي عامل نظافة أو أي شخص محتاج بس ما يسأل أما إلي يسأل أقوله بكل ثقة الله كريم
احنا لازم نتعامل بحزم مع هؤلاء الأشكال ، مشكلة البعض يحس بـتأنيب ضمير ،ويفكر إنه بياخذ إثم ،خلوا عنكم العواطف ، المؤمن كيس فطن .
دمتم برقي

jassas
03-02-2013, 01:16 PM
اكثرت هالسوالف من يويمن كنت في شارع النصر جاني واحد يقولي انا من امريكا

وساكن المعمورة وماخذ عشاء وماعنده فلوس تاكسي ويبي توصيله

الغلطه اني ركبته مع انه كلامه غير مقنع بس تعاطفا مني وهذي غلطتنا جميعا انا طيبين ونمشي

في الطريج قالي ابي 25 ريال قلت ليش قال ماعندي فلوس واذا جاتني فلوس بعطيك

قلت له امريكي وفي قطر وساكن بالمعمورة وتتكلم عربي وماعندك فلوس مش ممكن

قال انت تشك بكلامي قلت اكيد وزعل بينزل وقفت وخليته ينزل وقلت الحمد لله اني افتكيت منه

بعدها فكرت اني فعلا مغفل وهالظاهرة مانتشرت الا بسببنا احنا فتحنا لهم المجال

لاني ركبته بإرادتي ولو عطيته بإرادتي وصدقته بإرداتي ومن المتضرر لو صار شي ؟

jassas
03-02-2013, 01:23 PM
هذي بعض الامثله اذا انا شخص واحد مرت على هالامور بمعنى الظاهرة منتشرة بشكل كبير

جاني واحد يقولي انا فلسطيني وجاي من دبي بسبب سوء الاحوال سفرت عيالي وادور شغل لو ممكن تساعدني

صدقته في البدايه بس ترردت بسبب الامور اللي تمر علي فكرت فيها شوي اعطيه لا

تذكرت اللي اعرفه الفلسطينيين مايدخلون دبي قلت كذاب قالي اللي قبلك عطاني 500 ريال

قلت توكل على الله ماعندي لك شي الله يعطيك ويستر عليك ويحاول يستعطفني بكلامه

قلت له شوف اخوي انا ديوني قد شعر راسي وانت ماضنتي عليك ريال دين وسحبت عليه

شلحل معاهم ؟

قطري !
03-02-2013, 01:38 PM

روح لهم تراهم محتاجين اللي مثلك .... شمقعدك هنا

OREO
03-02-2013, 03:31 PM
هذه حق من حقوقهم و مهب كل محتاج صار طرار ،،

يجوز فعلاً فقير .. !!

يجوز فعلا مسكين .. !!

يجوز فعلا محتاج .. !!

كل شي جايز في هالزمن و ربي يهديهم و يهدينا و ييسر احوالهم ان شاءالله ،،

همسة .. هل اللي يمد يده و ياخذ من الديوان و صندوق الزكاة و من زكاة المال لدى العموم هو طرار ام ان الطرارة على فئة معينة من دون غيرها ؟؟

نجدي قطري
03-02-2013, 03:42 PM

يجوز فعلاً فقير .. !!

يجوز فعلا مسكين .. !!

يجوز فعلا محتاج .. !!

همسة .. هل اللي يمد يده و ياخذ من الديوان و صندوق الزكاة و من زكاة المال لدى العموم هو طرار ام ان الطرارة على فئة معينة من دون غيرها ؟؟

يا أوريو المأخذ ما كان على الحاجة من غيرها.
آنا وأخواني أعضاء المنتدى لو نعرف ناس محتاجين من نفسنا نروح نساعدهم. المأخذ هو في السؤال. وهذا نهى عنه الرسول وإذا تذكر قصّة السائل اللي علّمه الرسول صنعة أفيد له من السؤال.
وأكيد اللي ياخذون معونات من صندوق الزكاة مب طراروة، يسمّونهم محتاجين متعفّفين.

حميداني
03-02-2013, 03:55 PM
صح الموضوع حساس , المشكله الاكبر ان هالاشكال قاعده تغطي على الناس الي صج محتاجه
أحيان الواحد يجد نفسه في موقف يحير مع الي قدامه لان المشاكل اتصير في اي واحد من الناس

أذكر عملية نصب صارت لي وكانت غريبه من نوعها وما توقعتها أبد

الموضوع كان كالتالي
كنت في المحطه أعبي بترول الا جاني موتر عليه لوحه عمانيه ومن الهيئه أظن باكستاني ومعاه زوجته
وولدهم الصغير في حضن الزوجه , المهم جه الباكستاني وسفط احذاي قالي السلام عليكم الشيخ
قلته نعم هلا اخوي امر الا بعدها يقولي انا جاي عندكم الدوحه ومضيع ومن كثر الدواره خلص عندي البترول
وما اعرف شسوي ممكن تساعدني باي شي بس علشان اكمل مشواري

قلت له أكيد ولا يهمك وعطيته امية ريال وتوكل الاخ
بعد يومين ولا انا رايح مجمع اقريب من نفس المحطه اشتري لي كم من غرض ولا فجأه
يوقف لي نفس الشخص مع نفس القصه , هه وابصراحه على كثر ما انا ميت ضحك من داخل انه لهالدرجه من كثرهم الي نصب عليهم انه ما تذكرني من يومين .. وعلى كثر ما انا منقهر بعد

قلت طيب وطلبت منه البطاقه وعطاني اقامه او شي جذي المهم خذت ارقامها وسجلت ورقم السياره
بعدها قلت روح روح مافي وبعدها بلغت التحريات وعطيتهم البيانات .. وبس

كان درس بس الي يبط الجبد ان لا سامح الله ياك واحد صج محتاج
من صوبي , لو جاني واحد محتاج بدفع له ان اقنعني بسببه وشفت بعينه الصدق
وان كذب الصدقه بنيتي على الله , مستحيل اخلي هالاشكال الزباله تمنع الخير منا للمحتاجين
لا يخلونكم تمسكون ايدكم يالربع ... والله الله بالتبليغ ان شفتو اي شي غريب
مثل ام قاري وهالخرابيط

يعطيج العافيه الاصيله ما قصرتي اختي

النهار
03-02-2013, 04:20 PM

يجوز فعلاً فقير .. !!

يجوز فعلا مسكين .. !!

يجوز فعلا محتاج .. !!

:victory::victory::victory::victory:
والله انك جبتها على العوق
وزد عليهم المال العام والرشوه بطرقها الملتويه واستغلال الناس

ريم 28
03-02-2013, 07:47 PM

يجوز فعلاً فقير .. !!

يجوز فعلا مسكين .. !!

يجوز فعلا محتاج .. !!

نعم المحتاج له حق وتجوز عليه الصدقه والمساعده
ساقول لك الفرق بين الاثنين
من نتكلم عنهم هو المتسولين تجدهم في نفس الاماكن او منتشرين ولكن يمارسون الكذب والحيل وهنا يجعل يوميته اقل شي 500 وتدري اخوان شمه دفيعه على قولتهم فتكون يوميته اكثر
في الشهر 25 الف وهكذا. اذا مب اكثر
واهم شي الرسول عليه الصلاة والسلام ينهي التسول. فهو يجعل الشخص اتكالي وكاذب ومحتال ولا يعمل. واستغلالي

اما من تكلمت عنهم فهم ذهبوا الى المكان الصحيح. ولم ينتشروا في الشوارع وبعدها تصبح ظاهره مزعجه بلا شك. ومنهي عنه. ولا تكون يوميته لعدة شهور مثلما يفعل النصاب. ولا تكون شغلته الاساسيه التسول.

اوجه المقارنه من وجهة نظري :victory:

الأصيلة
03-02-2013, 08:37 PM
الله المستعان

جاتني الاماراتيه او الي تتلبس مكان اماراتيه في محل ستي كار لزينة السيارات الامريكيه وكانت معاها بنت الله يستر عليها بكامل زينتها وعطوراتها وجلست تشرح لي قصتها وفي وسط هرجها اوقفتها وقلت لها انتظري شوي انا بتصل بسفارتكم وان شاء الله كل امورك بتمشي في السليم ولكن بلحظة الا وموضوعها تغير 180 درجه وقالت لي انا ما اريد منك شي غير انك تدليني على بيت المطوع الشيخ منصور وقلت لها ابشري حتى بيت الشيخ منصور سفارتكم تدله وبلمح البصر الا هي وسيارتها والبنت الي معاها مختفين عن الانظار وطلعت لهم برع المحل ادورهم بعد ما اشتريت اغراض للموتر ولا كان لهم اي اثر وسبحان الله تدور بيت مطوع عند محل لزينة السيارات

وعلى ما اعتقد هذا نوع من انواع التسول وحسبنا الله وهو نعم الوكيل
ياترى نفس القصة اللي ذكرتها ،،،

بريق الحق
03-02-2013, 11:35 PM

يجوز فعلاً فقير .. !!

يجوز فعلا مسكين .. !!

يجوز فعلا محتاج .. !!

اخوي انا اعرف ناس والله محتاجه بس تستحي ان تطلب من حد
اما ذيله الي يقعدون يتلزقون في خلق الله ويقعد يالف قصص على خلق الله ... يروح يدور له شغله ابرك من انه يقعد يدور صوب العيادات يستغل وقته في الاستغفار افضل الصراحة
اتمنى حد من صندوق الزكاة يعطونا نبذه عن طريقة صرف الزكاة على المحتاجين

ابراهيم 2012
03-02-2013, 11:54 PM
انا صار معاي هاي الشي بالسعوديه وانا راد من العمره شاب مع زوجته يقول انا كويتي وتوني راد من العمره انا وزوجتي وماعندي مصاريف الطريق نزلت اشوف سيارته حصلتها رقم سعودي قلت له هاي عيب الي تسويه والحين ببلغ عنك ماكملت كلامي وثواني ماشفته قدامي

الأصيلة
04-02-2013, 08:05 AM
احد المتسولين في قطر لما توفاه الله
لقوا عنده بيوت تأجير و3ملايين
يعني الطرار أغنى من اللي يطر منهم

jassas
04-02-2013, 08:55 AM
احد المتسولين في قطر لما توفاه الله
لقوا عنده بيوت تأجير و3ملايين
يعني الطرار أغنى من اللي يطر منهم

ههههه انا قلت له اني مديون قد شعر راسي وانت ماعليك ريال دين

أبو~يوسف
04-02-2013, 09:27 AM
والصقت وراء اهبل ثاني

ضحكتني من قلب . الله يخزي إبليسك

بومحمد55
04-02-2013, 10:11 AM
بخصوص الأماراتيه والله العظيم أمس كانت عند بنك الدولي الأسلامي

الساعه 5 ونص وأنا نازل من السيارة جاءتني حرمه كبيره في السن ومعاها

بنت في العشرينات تقريباً ونفس الكلام المذكور والله العظيم عن المستشفى

الأهلي وتبي فلوس بس يوصلها الأمارات وتبي ورقم حسابي عشان ترجع

لي الفلوس ويوم قلت لها كم تبين قالت 1000 درهم :eek5:

دورت الشرده:ok::ok::ok::ok::ok:

aljooker
04-02-2013, 11:34 AM
المرأة الإماراتية التي تصطاد النساء عند البنوك وعند أجهزة السحب الآلي..
ولا أعتقد إنها تمت للإمارتيات بصلة سوى التحدث باللهجة الإماراتية فقط...
قصة موحّده لا تتغير
أنا جئت من الإمارات لـ حضور عرس العائلة الفلانية وتذكر اسم العائلة صريح بدون حياء...
وتدعي أن إبنها مريض في المستشفى الأهلي,,,
تقول أنا لا أريد شيء غير بعض المال يوصلني للإمارات ..
وأنا سأعطيكم رقم هاتفي هناك وتستطيعون زيارتي
وسأكرمكم آخر كرم...
ولإستعطاف النساء وقبل أن تبدأ في الطلب وسرد القصة الوهمية
تباغت المغرر بها بجملة
( أرجوج لاتفهمين غلط أرجوج أنا مش من النوع اللي تسمعين عنه)
ويكون بصحبتها بناتها المراهقات اللاتي تغرس في نفوسهن مبدأ
التسول وسؤال الناس من غير حاجة...

تكررت مواقفها مع الكثير من قريبات وبنفس القصة...

انا صادفت هالموقف مع هالحرمه وبنتها وصدقتهم احسب صج :eek5:
والله ماعرفت غير الحين انها ..............

بنـ الدحيل ـت
04-02-2013, 09:20 PM
حبيبتي الأصيلة

كيف حالج يا الغالية

وفعلا مثل ما قلتي .. صار لي مثل هالمواقف

ويعيبون على هالقطر إنهم يعطون فلوس

والحمدلله هالقطر ،، نياتهم صافية ويبغون الأجر

الله يهديهم يا رب

الأصيلة
04-02-2013, 10:11 PM
بخصوص الأماراتيه والله العظيم أمس كانت عند بنك الدولي الأسلامي

الساعه 5 ونص وأنا نازل من السيارة جاءتني حرمه كبيره في السن ومعاها

بنت في العشرينات تقريباً ونفس الكلام المذكور والله العظيم عن المستشفى

الأهلي وتبي فلوس بس يوصلها الأمارات وتبي ورقم حسابي عشان ترجع

لي الفلوس ويوم قلت لها كم تبين قالت 1000 درهم :eek5:

دورت الشرده:ok::ok::ok::ok::ok:

وليش ماقلت لها الشرطة أدور عليج
أو كلمت احد من ربعك يشتغل في الشرطة عشان تخاف،،،،
أو كان قلت لها كم ألف جمعتي ياترى من ها اللعبة

الأصيلة
04-02-2013, 10:15 PM
حبيبتي الأصيلة

كيف حالج يا الغالية

وفعلا مثل ما قلتي .. صار لي مثل هالمواقف

ويعيبون على هالقطر إنهم يعطون فلوس

والحمدلله هالقطر ،، نياتهم صافية ويبغون الأجر

الله يهديهم يا رب

هلا فيج أختي بنت الدحيل

أشكرك على الحضور

من اليوم ورايح المفروض ما نسمح لاحد يستغلنا ،،،،
كل مالهم ويزيدون،،،ما صارت،،،

الخزرجي قطر
04-02-2013, 11:10 PM
الطيبه واستغلالها شي واضح من المتسولين والمتسولات
مهنه مربحه مافيها تعب وماتبي راسمال من بعد هذه القصص
وتجارب الاخرين الى متى والى اين نصل معهم من احداث ومسرحيات جديده

بوخالد911
04-02-2013, 11:21 PM
ومن عادتي مع المتسولين

أسألهم من أي بلد انتوا؟
يقولون البلد الفلاني
اقووووول : خلاص عيل روحوا سفارتكم وهي ما بتقصر وياكم

النهار
04-02-2013, 11:31 PM
ومن عادتي مع المتسولين

أسألهم من أي بلد انتوا؟
يقولون البلد الفلاني
اقووووول : خلاص عيل روحوا سفارتكم وهي ما بتقصر وياكم

بوخالد مره شفت تحقيق صحفي في احد الجرائد القطريه صحفي امنتهن صفت شحاد لمدة اسبوع حتى السكن سكن معاهم دخل عالمهم المبهم تعرف كم كانت الحصيله اليوميه يمكن ماتصدقون 2000 الي 3000 في اليوم بس يقول شغلهم تعب لازم تدوام على الاقل في اليوم 14 ساعه حسب ماكان مكتوب في الجريده البعض يعطي ريال 1 والبعض 5 والبعض 10 والبعض 100 واكثر الناس سخاء الحريم ابدا الحريم لايعطون اقل من 10 وانت رايح

♫ احسـاسـ طفلـهـ ♫
05-02-2013, 08:18 AM

اخي الكريم فقط للتوضيح ولاحقاق الحق ..

في تفسير ابن كثير ان تفسير الاية هي :

وَأَمَّا السَّائِل فَلَا تَنْهَر" أَيْ وَكَمَا كُنْت ضَالًّا فَهَدَاك اللَّه فَلَا تَنْهَر السَّائِل فِي الْعِلْم الْمُسْتَرْشِد قَالَ اِبْن إِسْحَاق " وَأَمَّا السَّائِل فَلَا تَنْهَر " أَيْ فَلَا تَكُنْ جَبَّارًا وَلَا مُتَكَبِّرًا وَلَا فَحَّاشًا وَلَا فَظًّا عَلَى الضُّعَفَاء مِنْ عِبَاد اللَّه وَقَالَ قَتَادَة يَعْنِي رُدَّ الْمِسْكِينَ بِرَحْمَةٍ وَلِين .

وقد جاءت في سورة اخرى الا وهي سورة عبس ايضا ان جاءه الاعمى ابن ام مكتوم وكان يسأله فلم يجبه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه كان منهمكا مع اشراف قريش يريد اقناعهم بالاسلام والح ابن مكتوم بالسؤال ولم يجبه النبي .. فجاءت اية اخرى تحثه على اجابة السائل في العلم ..

فتفسير الاية درجة اولى هي في السائل عن العلم وليس السائل المتسول ..

والسموحه :nice:

ولي عودة للموضوع لانه جدا هااااااااااااااااااااام وسأرد بالتفصيل لاحقا ان شاء الله :telephone:

بـن عدوان
08-02-2013, 03:48 PM
يستاهل الرفع ولازم نجوف حل !!

ameeer3
08-02-2013, 11:09 PM
اتمنى يصادفني ها النوع من المتسولين بكون اخر يوم له يتسول فيه

بـن عدوان
12-02-2013, 02:51 PM

قول لنا شبتسوي :discuss:

قهوة الضحى
12-02-2013, 08:52 PM
صحيح يمكن في بعضهم محتاجين وفي منهم نصابين

لكن في بعض الرجال مع العاهرات الساقطات مايقصر معاهم من الالاف وهدايا بدون مايتكلم ولايتذمر
وتنصب عليه وهو عسل على قلبه

بوحارب
12-02-2013, 10:59 PM

خف علينا يالتحريات هههههههههههه

بوخالد911
12-02-2013, 11:03 PM
خف علينا يالتحريات هههههههههههه

بو حرووووووووووبي : سؤال بريء

لو جاتك متسولة واطلبت كررررررررررك

وش بتسوي لها؟!؟!:eek5::secret::omg:

بنت النور1
12-02-2013, 11:36 PM
انا صارت لي هالسالفة في اللولو
والمشكلة انها شارية شغلات مستوردة يعني ماخذت شغلات محلية او مصنوعة في الخليج لالالالالالالا منتجات اجنبية

..er..
13-02-2013, 12:14 AM
والله مايندرى من الكاذب ومن الصادق
كلهم غطوا على بعض

الله المستعان :(

ودي أكون
13-02-2013, 12:20 AM
قول لنا شبتسوي :discuss:

يمكن بينصحه لين مايتوب

اويمكن بريشه عشان مايتسول :tease:

بوحارب
13-02-2013, 01:04 AM