المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓██▓▒░إحداهن: أحب زوجي باعتباره كـ(أخي) لا كـ(زوج)░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
14-02-2013, 06:07 PM
السلام عليكم..
ألفت أذني تعابير لبعض الأزواج وهم يعبرون - بطريقة أو بأخرى - عن أن مضي السنين على (الزواج) وتوالي الأيام عليه؛ أديا إلى ضعف شعور الواحد منهم بقوة المحبة الغريزية تجاه زوجته، والتي أصبحت تجذبه لا بصفتها (الزوجة المعشوقة) وإنما لكونها فقط ربة بيت ناجحة، وأم ناجحة تقوم بواجباتها المنزلية...الخ!!
حالات لم يبلغ أصحابها من العمر عتياً، وإنما هم في سن الشباب، ولم يبلغوا أشدهم بعد [40 سنة].. بل بعضهم قد تكون زوجته جميلة بشكل لافت، ومع هذا قد يلتفت عنها إلى من هي دونها في الجمال!!
دائما عندما تمر علي مثل هذه الحالات، أتذكر تلك المقولة التي تحمس لها بعض الأدباء: (الزواج يفسد الحب)!!

مؤخرا كنت أستمع لحوار أشخاص بالقرب مني، كان أحدهم يطرح وجهة نظر مؤداها: أن نساء زماننا أغلبهن أو كثيرهن على هذه الشاكلة!!
وكان يكرر الكلام حول حالة واقعية يشير إليها بين فترة وأخرى صرحت فيها الزوجة بأنها تنظر إلى زوجها كنظرتها إلى (الأخ) الذي يرعاها ويقوم بشأنها، وتشعر بالأمان على نفسها معه، ويحقق لها تحقيق غريزة نفسية (الأمومة) وأخرى اجتماعية (أسرة ناجحة)!! استغربت من أن تكون المصارحة تبلغ إلى مثل هذا المستوى!! كان ذهني أحيانا يوشك أن يصفها بـ الوقاحة!! ولكن قلت: لعلها صارحته باعتباره مصلحاً أسرياً!!

والسؤال أو الأسئلة المطروحة للحوار والنقاش:
1) هل تظنون بأن هذا هو بالفعل حال كثير من الأسر في زماننا؟ 2) وهل بمجرد الحب الأخوي يمكن أن يتقبل كل زوج الآخر؟ 3) وما أهم أسباب الفتور في انجذاب كل زوج للآخر؟ هل المسؤولية في جزئها الأكبر تقع على الرجل أم المرأة؟ 4) ما العلاج؟

خالص تقديري

يوسف0
14-02-2013, 06:24 PM
1
) هل تظنون بأن هذا هو بالفعل حال كثير من الأسر في زماننا؟

نعم

2) وهل بمجرد الحب الأخوي يمكن أن يتقبل كل زوج الآخر؟

طبعاً لا

3) وما أهم أسباب الفتور في انجذاب كل زوج للآخر؟

حاولت اكتشاف الاسباب بمتابعة اقرباء فالأسره ولاكن لم أجد سبب مقنع

هل هو المسؤولية تقع على الرجل أم المرأة؟

الرجل والمرأة كلن يجب عليه معرفة التزاماته تجاه الآخر قبل الزواج

4) ما العلاج؟

قراءت كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة فيه الكثير من الحالات هذه والحلول التي تستحق تجربتها

intesar
14-02-2013, 06:46 PM
موضوع مميز ولنا عودة بإذنه تعالى..

حميداني
14-02-2013, 07:12 PM
موضوع جداً غريب يا بوعبدالعزيز
ومتابع لاراء الشباب

وبويعقوب ما شاءالله شكله ارفق معلومات مفيده في رده , ما قصر

1) هل تظنون بأن هذا هو بالفعل حال كثير من الأسر في زماننا؟

ما اعرف بس اعتقد ان الشيء ممكن , خاصه والطرفين قامو الحين يطلقون النظر ويشوفون انواع المفاتن في هالزمن
فعليهم انهم يواكبون العصر ويعرفون ان كل طرف منهم عنده اعيون , فالمفروض ما يتغافل ويعيش في نكران مما يخليه يتم ماشي عكس التيار

الموضوع مش مثل أول لما كانت هالعلاقه شي فريد ومحصوره باشياء معينه , الحين اختلف الوضع
بعد ما دشينا عصر التفتح من تلفزيون وانترنت حتى المجمعات والشارع
صار للمجتمع ثقافه جنسيه غزيره ويمكن ما يملى عينه القليل

أظن .. مع ذلك التوتر بيكون كبير جداً في هالعلاقه

- عدم التجديد في القفص نفسه من قبل الزوج والزوجه وعدم محاولة كسر الروتين , اجازه بروحهم بين فتره وفتره من غير ضغوط او ارتباطات ممكن تنعش العلاقه

- عدم وضوح كل زوج فيما يحبه وما ينفره

- النظافه والاهتمام بالشكل الحسن من ملابس وعطور وغيرها , مما يعجب كل منهم

- الخجل او صقف الكلافه ما بين كل منهم
فهناك حواجز كانت حدود حمرا قبل الزواج وعليهم انهم يتخطونه بعدها

.. وفيه اسباب غيرها كثيره

هل المسؤولية في جزئها الأكبر تقع على الرجل أم المرأة؟

في هالحاله لما تفقد الزوجه الاهتمام في زوجها فالجزء الاكبر يقع على هذا الرجل
ان كانت مشكلته طبيه فعليه بالعلاج وان كانت مشكلته بالنظافه فعليه بالاهتمام وان كان الموضوع بالهيئه كانت من وزن او قوه فعليه يحاول يرمم
وان كانت المشكله ان الفتاه فقدت الاهتمام فعليه ان يحسن من مظهره وما يلبس ويكثر من الغزل والتحرش ويهتم اكثر باعطاء الزوجه الاكتفاء وعدم تفضيله نفسه في كل الاوقات

ما العلاج ؟

التجديد والمصارحه , والبحث عن السبب لتغييره
خطوة ان هالزوجه قالت ما قالته للطبيب النفسي يعتبر نوع من المصارحه وخطوه ايجابيه لمعرفة وين هو الخلل في العلاقه

قواك الله يا ابو عبدالعزيز

أبو عبدالعزيز
14-02-2013, 11:11 PM
1
نعم
طبعاً لا
حاولت اكتشاف الاسباب بمتابعة اقرباء فالأسره ولاكن لم أجد سبب مقنع
الرجل والمرأة كلن يجب عليه معرفة التزاماته تجاه الآخر قبل الزواج
قراءت كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة فيه الكثير من الحالات هذه والحلول التي تستحق تجربتها

أشكرك أخي الكريم على الإفادة بالإجابة عن تلك الأسئلة.. وبشأن الكتاب المذكور، أرى الكثير يمدحوه، وما تضمنه في بيان ما بين الرجل والمرأة من فروق بحكم طبيعتهما وفطرتهما.. وهذا قد يكون هو المفتاح لكل واحد منهما في فهم الآخر.. خالص تقديري

أبو عبدالعزيز
14-02-2013, 11:13 PM
موضوع مميز ولنا عودة بإذنه تعالى..

أشكرك أختي الكريمة على الإطراء، وبانتظار الإفادة منك

أبو عبدالعزيز
14-02-2013, 11:17 PM
موضوع جداً غريب يا بوعبدالعزيز
ومتابع لاراء الشباب
وبويعقوب ما شاءالله شكله ارفق معلومات مفيده في رده , ما قصر
1) هل تظنون بأن هذا هو بالفعل حال كثير من الأسر في زماننا؟
ما اعرف بس اعتقد ان الشيء ممكن , خاصه والطرفين قامو الحين يطلقون النظر ويشوفون انواع المفاتن في هالزمن
فعليهم انهم يواكبون العصر ويعرفون ان كل طرف منهم عنده اعيون , فالمفروض ما يتغافل ويعيش في نكران مما يخليه يتم ماشي عكس التيار
الموضوع مش مثل أول لما كانت هالعلاقه شي فريد ومحصوره باشياء معينه , الحين اختلف الوضع
بعد ما دشينا عصر التفتح من تلفزيون وانترنت حتى المجمعات والشارع
صار للمجتمع ثقافه جنسيه غزيره ويمكن ما يملى عينه القليل
أظن .. مع ذلك التوتر بيكون كبير جداً في هالعلاقه
- عدم التجديد في القفص نفسه من قبل الزوج والزوجه وعدم محاولة كسر الروتين , اجازه بروحهم بين فتره وفتره من غير ضغوط او ارتباطات ممكن تنعش العلاقه
- عدم وضوح كل زوج فيما يحبه وما ينفره
- النظافه والاهتمام بالشكل الحسن من ملابس وعطور وغيرها , مما يعجب كل منهم
- الخجل او صقف الكلافه ما بين كل منهم
فهناك حواجز كانت حدود حمرا قبل الزواج وعليهم انهم يتخطونه بعدها
.. وفيه اسباب غيرها كثيره
هل المسؤولية في جزئها الأكبر تقع على الرجل أم المرأة؟
في هالحاله لما تفقد الزوجه الاهتمام في زوجها فالجزء الاكبر يقع على هذا الرجل
ان كانت مشكلته طبيه فعليه بالعلاج وان كانت مشكلته بالنظافه فعليه بالاهتمام وان كان الموضوع بالهيئه كانت من وزن او قوه فعليه يحاول يرمم
وان كانت المشكله ان الفتاه فقدت الاهتمام فعليه ان يحسن من مظهره وما يلبس ويكثر من الغزل والتحرش ويهتم اكثر باعطاء الزوجه الاكتفاء وعدم تفضيله نفسه في كل الاوقات
ما العلاج ؟
التجديد والمصارحه , والبحث عن السبب لتغييره
خطوة ان هالزوجه قالت ما قالته للطبيب النفسي يعتبر نوع من المصارحه وخطوه ايجابيه لمعرفة وين هو الخلل في العلاقه
قواك الله يا ابو عبدالعزيز

الله يقويك أخي الكريم، ولك وافر الشكر على الإفادة بالإجابة بهذا الشكل المسهب.. بالفعل وقعت يدك على جروح أو شروخ في جدار الحياة الأسرية، وتفضلت بتسليط الضوء على مجموعة من الحلول.. خالص تقديري

مشاكل
14-02-2013, 11:22 PM
الحلول كالتالي :
- غض البصر يجعل كل زوج يرى زوجته تزدان يوم عن الاخر وكذلك بالنسبه للزوجه
- كسر الروتين
- البعد بين فترة واخرى وعدم مشاهد الزوج لزوجته 24 ساعة يزرع الشوق في قلب الزوجين

حمد 2002
14-02-2013, 11:33 PM
ينبغي على كل من يبحث عن السعادة الحقيقية والنجاح في الحياة الزوجية من الزوج والزوجة أن يعلم الحقوق الواجبة عليه ويؤديها إبتغاء مرضات الله في بناء أسرة مسلمة تقوم على روح الحب والمودة والرحمة.

فكل منهما له حقوق وعليه واجبات وكلاهما راع في بيته وأسرته في الحياة الدنيا ليصل بهم لبر السلامة والأمان, ومسئول عن رعيته يوم القيامة كما بين ذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

تحياتي لك

بن موسى
14-02-2013, 11:33 PM
عندي زوجتين واعيش معهم في منزل واحد وعندي منهم اولاد كبروا وصاروا رجال احبهم كلهم وهم عندي سواء
ربما اعود بشرح تفاصيل حياتي اذا قدرت اعبر واشرح بشكل مفصل
شكراً ابوعبد العزيز على هذا الموضوع

R 7 A L
15-02-2013, 12:07 AM
ما استمعت لحواره يابو عبدالعزيز
خانه التعبير
شدعوة تنظر لزوجها نظرة اخ
يمكن قصدة مودة او عشرة يصاحبها فتور في
الشئون الزوجية

تغلبية
15-02-2013, 02:15 AM
" ما جنه زوجي .. جنه أخوي "

هذي العبارة تتكرر كثيراً عند النساء وذلك بسبب رتم الزوج التقليدي الذي يرفض أن تظهر له زوجته بشكل مغاير ..
حتى يصبح روتين الحياة روتيني وتقليدي:rolleyes2: فيصبح الفتور ..

ومن النادر أن يكون هناك أزواج أصدقاء على مر الأيام والسنين !

ضوى
15-02-2013, 02:18 AM
ليش مستغربين انه حب الزوج ممكن يكون كحب الاب او الاخ ؟! مب يمكن انها تعز اخوهالدرجة انها وصلت زوجها لدرجةاخوها،؟الا اذا انا فهمت الموضوع غلط

mubarak750
15-02-2013, 07:25 AM
عندي زوجتين واعيش معهم في منزل واحد وعندي منهم اولاد كبروا وصاروا رجال احبهم كلهم وهم عندي سواء
ربما اعود بشرح تفاصيل حياتي اذا قدرت اعبر واشرح بشكل مفصل
شكراً ابوعبد العزيز على هذا الموضوع

والله العظيم انك رجل ووالله العظيم ان أبوك جاب رجال, ووالله العظيم انك ارجل واحد, وتستاهل ينرفع لك العقال والغترة والقحفية بعد, وأنا طالبك طلبه أنك عقب عمر طويل لك وعمر قصير لي أنك تحطم الرقم القياسي القطري بالنسبة حق فئة الشباب وتاخذ الثالثة, عشان تصير قدوه حق الجيل القادم لان جيلنا احنا راحت عليه وانضحك عليناواللي كان كان , بس الجيل القادم وخاصة عقب الزيادة لازم يكون واعي وياخذ حقوقه كامله حقوقه اللي رب العالمين عطاها اياه من فوق سبع سماوات فالتعدد والزواج من اي جنسية في العالم حق من رب العالمين, الله يعطيك طولة العمر انت وامثالك وهالله الله بالثالثة والرابعه بعد والله العظيم الرجل المعدد يستحق الاحترام

التيما
15-02-2013, 12:33 PM
شفيها !! عادي جداً .. قمة العلاقة بين الزوجين أنها تكون بهالطريقة .. لان الزوج يتحسس من بعض الأمور بينما الأخ علاقتي فيه مريحة .. والحمد لله علاقتي مع ريلي نفس الشي نسولف براحتنا وبأريحية مانحاتي حد يزعل أو يفسر الأمور غلط نفس الصداقة .. لكن لو بتصرف انه ريلي بس لازم أحاسب على تصرفاتي وكلامي ..

يبدو ان الأخ فهم قصدها غلط ..

سيدة الموقف
15-02-2013, 12:51 PM
موضوع يلامس الواقع وحقا مميز. يبدوا لي البعض لم يصل للمقصود. العلاقه الزوجيه عندما يصبح فيها فتور وبرود عاطفي تصبح الحياه على رتم واحد لا تغير فيه ولا تجديد من الناحيه العاطفيه والمشاعر واشباع الغريزه الجنسيه فتصبح العلاقه الحميمه شبه معدومه أو لا جديد فيها أو إشباع حقيقي أو حتى رضى نفسي لأي الطرفين.

والخص أسباب تلك الحاله الأخويه التي يصل لها الزوجين
1_ عدم تجديد وتغيير في النفس أو المظهر
2_الأنانيه وعدم إشباع الطرف الآخر والعزوف عن العلاقه أو تجاهلها
3_قد يكون هناك ضعف أو فتور فيحدث الملل للطرف الآخر
4_عدم إعطاء. هذا الجانب أي أهميه وانعدام المحاولات أو تهيئة جو مناسب ووجود الأطفال في نفس السرير
5_ عدم المبادره ومصارحة الطرف الآخر في وجود قصور.

العلاج
يكون بتجنب النقاط المذكوره والابتعاد عن الضغوطات وعدم الانشغال عن الشريك بشكل متعب وروتين ممل وغص البصر أهم نقطه والتزين والاهتمام للشريك واحياء أجواء رومانسيه من وقت لآخر بعيدا عن مشاعل الحياه

يوسف0
15-02-2013, 07:00 PM
أشكرك أخي الكريم على الإفادة بالإجابة عن تلك الأسئلة.. وبشأن الكتاب المذكور، أرى الكثير يمدحوه، وما تضمنه في بيان ما بين الرجل والمرأة من فروق بحكم طبيعتهما وفطرتهما.. وهذا قد يكون هو المفتاح لكل واحد منهما في فهم الآخر.. خالص تقديري

العفو أبو عبد العزيز

واذا حاب تقرأ الكتاب عندك هذا الرابط http://www.4shared.com/office/rBevldAz/_____.htm

سجل فالموقع بأي ايميل افتراضي ونزل الكتاب

khalid525
16-02-2013, 01:01 AM
الذي اعرفه ان الزوجة الحقيقة هي التي يشعر الزوج انها صديقته وعشيقته واخته وامة ومستشاره ومديرة بيته وام اطفاله ، كلها ادوار تتبدل حسب المواقف ،

الذي يشعر ان زوجته مثل اخيه بمعنى لا يوجد انجذاب لها ،فهذا رجل يحمل امراته كل شئون البيت والاطفال والخدم ، تجد المرأة من هذا النوع تتحول الى مخلوق اشبه بالرجال فهي تريد ان تغطي جانب التقصير الذي تركه الرجل ليعيش هو حياة العزوبي المتزوج .

بن موسى
16-02-2013, 02:07 AM
والله العظيم انك رجل ووالله العظيم ان أبوك جاب رجال, ووالله العظيم انك ارجل واحد, وتستاهل ينرفع لك العقال والغترة والقحفية بعد, وأنا طالبك طلبه أنك عقب عمر طويل لك وعمر قصير لي أنك تحطم الرقم القياسي القطري بالنسبة حق فئة الشباب وتاخذ الثالثة, عشان تصير قدوه حق الجيل القادم لان جيلنا احنا راحت عليه وانضحك عليناواللي كان كان , بس الجيل القادم وخاصة عقب الزيادة لازم يكون واعي وياخذ حقوقه كامله حقوقه اللي رب العالمين عطاها اياه من فوق سبع سماوات فالتعدد والزواج من اي جنسية في العالم حق من رب العالمين, الله يعطيك طولة العمر انت وامثالك وهالله الله بالثالثة والرابعه بعد والله العظيم الرجل المعدد يستحق الاحترام

كل شي بامر الله اخوي مبارك وبتوفيقة
الله يرزقك بالزوجة الصالحة
ياخوي حسستني اني مسوي شي ماحد سواه قبلي
ترى الموضوع بسيط تزوج الثانية اذا تقدر وحطها امام الامر الواقع
واذا تحبك وتبي رضاك راح تتقبل الوضع بعد بذل مجهود منك لكسب رضاها
واذا هي مافيها حيلة الامر بسيط ايضاً اعطها كامل حقوقها بطيب خاطر وارسلها بيت اهلها
وعيش حياتك

بن موسى
16-02-2013, 02:38 AM
استاذ ابو عبد العزيز صراحة اعجز عن الشرح

بس بالعموم كل بيت يختلف عن الاخر وكل اسرة لها نمط عيشها وترتيبها

وللحياء دور في اختلاط المشاعر بين الاخ والزوج عندما تكبر الاسرة وتكثر المسوليات

راشد محمد
16-02-2013, 07:09 AM

مبارك انت شنو اللي مانعك تاخذ الثانية او االثالثة..

بنـ الدحيل ـت
16-02-2013, 01:20 PM
متابعة بصمت

ام السعف
16-02-2013, 02:43 PM
العلاقة ما بين الازواج لها ظروفها الخاصة المرتبطة بكل حالة زواج ،

ممكن وحدة تقول علاقتي فيه مثل علاقتي باخوي بحيث ان زوجها ما يعني لها الا ما يعني اخوها لها

واكيد هناك اسباب لهذا النوع من المشاعر ولا حد منا ممكن يفسر اسبابها او نبين متسبباتها
دام ان احنا بعاد عن ارض الواقع ( اقصد مب قراب من تفاصيل حياتهم )

وفي الوقت نفس هناك رجال يعبرون في الكثير من المواقف ان علاقته بزوجته علاقة
فاترة وباردة وما يجمعها معاها الا حفظ العشرة ،،

فمثل هالنوع من المشاعر موجودة ،،

ضوى
16-02-2013, 02:51 PM
انا بحلم او علم ام السعف ماغيرها ؟!

ام السعف
16-02-2013, 02:55 PM
انا بحلم او علم ام السعف ماغيرها ؟!

بعلم يا ضوى بعلم :shy:

أبو عبدالعزيز
17-02-2013, 03:48 AM
السلام عليكم..
أشكر جميع من تفاعل مع الموضوع، وبإذن الله ستكون لي عودة للتعليق على الأفكار التي تتضمنتها هذه المداخلات.. خالص تقديري.