المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل توافق بأن بنتك أو اختك تطلع مع خطيبها

حمد 2002
19-02-2013, 10:49 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كثر في الأونه الاخيره بعض التصرفات الغريبه على مجتمعنا القطري الأصييل

وهي ظاهرت خروج الحرمه مع خطيبها لوحدهم :eek5: وبسياره وحده :eek5: ،، كخروجهم للسينما وللعشاء مع بعض ووو الى اخره من الأمكان الاخرى ؟

السؤال الذي يسدح نفسه بدون استحياء هل توافق بأن بنتك أو اختك تطلع مع خطيبها ؟

الموضوع مفتووح للنقاش بحدود القوانين المسموحه بالمنتدى ، بدون الخروج عن نص الموضوع ؟

تـــــــحياتي للجميع

العلم
19-02-2013, 10:51 AM
بإختصار ..

لا اوافق طبعا لأنه أمر مخالف للشرع ..

رذاذ
19-02-2013, 10:52 AM
معاهم ياهل او اختها مب مشكله لوحدهم صعب
لان الزواج اساسه منه الاشهار وفتره الخطوبة يامااا تصير بها مشاكل واختلافات وفسخ

رذاذ
19-02-2013, 10:53 AM
بإختصار ..

الخطوبة والملجة يعني مكتوب بينهم عقد للزواج وتعتبر زوجته الى حين الاشهار

المرحب
19-02-2013, 10:54 AM
أخ حمد 2002

يعطيك العافية على الموضوع اللي راح تفتح على نفسك باب من بعض العقليات اللي ....

لا تعليق من صوبي أبد :secret:

حمد 2002
19-02-2013, 10:55 AM
بإختصار ..

حتى اتكلم مع خطيبها بالباك بيري ولا التلفوون ؟!!! :shy::secret:

تـــــحـــيــــاتي لك

رذاذ
19-02-2013, 10:57 AM
في ناس ما يشوف حتى خطيبتة الا يوم العرس فقط .

هي بالاخر عادات وتقاليد

Dmy Enabi
19-02-2013, 10:59 AM

وهي ظاهرت خروج الحرمه مع خطيبها لوحدهم :eek5: وبسياره وحده :eek5: ،، كخروجهم للسينما وللعشاء مع بعض ووو الى اخره من الأمكان الاخرى ؟

الموضوع مفتووح للنقاش بحدود القوانين المسموحه بالمنتدى ، بدون الخروج عن نص الموضوع ؟

تـــــــحياتي للجميع

خطيبها مالج عليها ، ولاخطيبها كلام وبس
إذا مالج عليها مافيها شي ،بس إذا قصدك كلام بس بدون عقد قرآن طبعا لا

بونووف
19-02-2013, 11:01 AM
الخروج بروحهم لا طبعا صعبه الا اذا طلعت معاهم حد ثالث مع اني سويتها لكن بعد حفلة الخطوبه

اما القعده مع بعض فالبيت والتحدث اشوفه انه ضروري للتفاهم على امور الزواج ومعرفة بعض اكثر واكثر لحياة زوجيه مبنيه على التفاهم من البدايه... احسن من بعدين كل واحد ينصدم فالثاني

حمد 2002
19-02-2013, 11:02 AM
الخطوبة والملجة يعني مكتوب بينهم عقد للزواج وتعتبر زوجته الى حين الاشهار

يعني انتي اموفقه على الموضوع وهي خروج الخطيبه مع خطيبها ؟

طير حوران
19-02-2013, 11:04 AM
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لا

Google
19-02-2013, 11:07 AM
امحق عادات والله انها مب عاداتنا خير شر ... اللي نعرفه اذا نوى الرجال يتزوج يروح لاهل البنت ويخطبها واذا وافقوا على طول يتفق هو وياهم على وقت الملكه ولا تتجاوز اسبوع ويملك ويتزوج ويخلص .. ماعندنا خطبه وخرابيط ولازم تعرفني واعرفها ... اللي يبي يسأل عن اخلاق البنت يسأل عنها من بعيد لبعيد اما مكالمات هاتفيه وطلعات هالشي مرفوض عندنا لان حنا عرب وعاداتنا طيبه وسيده مافيها لف ولا دوران. والرجل اللي يملك ويقعد كل يوم مقابل اهل زوجته ويطل في وجيهم يبي يشوف البنت عزالله مايستحي المفروض يقرر ويتزوج ويشوف وجها بعد الزواج لين يشبع تكفي النظره الشريعه وخلاص.

:nice: :nice: :nice: :nice: :nice:

العلم
19-02-2013, 11:09 AM
الظاهر يحتاج موضوع اخر للتفريق بين الخطوبة والملكة ..

الخطوبة ياناس ماتحلل له المرأة .. له فقط مجرد النظر اليها ..

أما بعد الملكة كلش تمام .. :nice:

أسد الجزيرة
19-02-2013, 11:10 AM
اذا عقد عليها يعتبر شرعاً زوجها هذا في الدين اما من ناحية الخروج و التمشيات فهذا راجع للزوج و اسرة الزوجة و مدى تقبلهم لهذا

و اذا اخذ حقه الشرعي منها قبل الاشهار فسيكون والد طفلها شرعاً و عرفاً و قانوناً

حمد 2002
19-02-2013, 11:11 AM
خطيبها مالج عليها ، ولاخطيبها كلام وبس
إذا مالج عليها مافيها شي ،بس إذا قصدك كلام بس بدون عقد قرآن طبعا لا

اختي حتى لو هو مالج عليها ، بس احنا جالسين بمجتمع محافظ ومب حلوه يطلع معاها الا بعد الزواج ؟

تحياتي لج

بونووف
19-02-2013, 11:12 AM
بس الفتره بين الملجه والزواج تسمى فترة الخطوبه

um.7moody
19-02-2013, 11:12 AM
الرجال يقصد بفترة الخطوبة اللي هي بعد الملكه لأن أحنا ماعندنا فترة خطوبة بدون ملكه

في الشرع حلال الوحدة تطلع مع خطيبها بس عندنا عاداتنا وتقاليدنا عيب والواحد مايدري وش يصير وقت الخطوبة
ساعات رب العالمين مايكتب إن الخطوبة اتم ومايتفاهمون عادي تقعد معاه في البيت تكلمه بس تطلع معاه ماحلووو ولامن سلك أهل قطر

أسد الجزيرة
19-02-2013, 11:13 AM
اختي حتى لو هو مالج عليها ، بس احنا جالسين بمجتمع محافظ ومب حلوه يطلع معاها الا بعد الزواج ؟

تحياتي لج

العقد هو الزواج اما العرس هو الاشهار

حمد 2002
19-02-2013, 11:13 AM
الخروج بروحهم لا طبعا صعبه الا اذا طلعت معاهم حد ثالث مع اني سويتها لكن بعد حفلة الخطوبه

اما القعده مع بعض فالبيت والتحدث اشوفه انه ضروري للتفاهم على امور الزواج ومعرفة بعض اكثر واكثر لحياة زوجيه مبنيه على التفاهم من البدايه... احسن من بعدين كل واحد ينصدم فالثاني

نفس وجهه نظري تقريبا ، اذا يجلسون في بيت اهلها مع بعض بمكان مفتووح مافيها شيء ، حتى اذا طلعو مع بعض بوجود طرف ثالث مافيها شيء ، بسسس ابروحهم لا والف لا

تحياتي لك

حمد 2002
19-02-2013, 11:14 AM
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لا

كفوووووووووووووووووووووووووووووووووو :nice::nice:

تــــــحياتي لك

حمد 2002
19-02-2013, 11:16 AM
امحق عادات والله انها مب عاداتنا خير شر ... اللي نعرفه اذا نوى الرجال يتزوج يروح لاهل البنت ويخطبها واذا وافقوا على طول يتفق هو وياهم على وقت الملكه ولا تتجاوز اسبوع ويملك ويتزوج ويخلص .. ماعندنا خطبه وخرابيط ولازم تعرفني واعرفها ... اللي يبي يسأل عن اخلاق البنت يسأل عنها من بعيد لبعيد اما مكالمات هاتفيه وطلعات هالشي مرفوض عندنا لان حنا عرب وعاداتنا طيبه وسيده مافيها لف ولا دوران. والرجل اللي يملك ويقعد كل يوم مقابل اهل زوجته ويطل في وجيهم يبي يشوف البنت عزالله مايستحي المفروض يقرر ويتزوج ويشوف وجها بعد الزواج لين يشبع تكفي النظره الشريعه وخلاص.

:nice: :nice: :nice: :nice: :nice:

أنشهد انك صادق خيررر البر عاجله بدون خطبه وخرابيط

تــــحياتي لك

CH Engineer
19-02-2013, 11:22 AM
اخوي مافي شي اسمه خطوبه
الخطوبه ماتستمر اكثر من اسبوع او اسبوعين بالكثير
بعد الملجه ماقدر اقولك حلال ولا حرام لان الاشهار شرط من شروط الزواج
بس المتعارف عليه اذا يبي يشوفها فـ بيتها حياه ومعاهم ابوها او امها لين بعد العرس ياخذها المريخ حلاله

حمد 2002
19-02-2013, 11:23 AM
الظاهر يحتاج موضوع اخر للتفريق بين الخطوبة والملكة ..

الخطوبة ياناس ماتحلل له المرأة .. له فقط مجرد النظر اليها ..

أما بعد الملكة كلش تمام .. :nice:

حتى لو مالج عليها ، وماسوو زواج ولا عرس للحين !! عادي عندك يطلع معاها !!! ؟

تحياتي لك

حمد 2002
19-02-2013, 11:28 AM
اذا عقد عليها يعتبر شرعاً زوجها هذا في الدين اما من ناحية الخروج و التمشيات فهذا راجع للزوج و اسرة الزوجة و مدى تقبلهم لهذا
و اذا اخذ حقه الشرعي منها قبل الاشهار فسيكون والد طفلها شرعاً و عرفاً و قانوناً

هالشيء معروف اخي الكريم بأن الزواج هو الأشهار ،، بس ماذا عن رأيك الشخصي انت هل تقبل ولا ضد الفكره ؟

تـــحياتي لك

حمد 2002
19-02-2013, 11:29 AM
الرجال يقصد بفترة الخطوبة اللي هي بعد الملكه لأن أحنا ماعندنا فترة خطوبة بدون ملكه

في الشرع حلال الوحدة تطلع مع خطيبها بس عندنا عاداتنا وتقاليدنا عيب والواحد مايدري وش يصير وقت الخطوبة
ساعات رب العالمين مايكتب إن الخطوبة اتم ومايتفاهمون عادي تقعد معاه في البيت تكلمه بس تطلع معاه ماحلووو ولامن سلك أهل قطر

وهاي الي أبي أوصله واقصده

تحياتي لج

سكرمر
19-02-2013, 11:30 AM
شالفايده من خروجهم للسنماء او العشى

البنت مالها علاقه معاه الا بعد الاشهـار

صح ان اذا تملك عليها وصارت زوجته بس مو معناته انه خلاص يطلعون مع بعض ومن هالاشياء

تستريح البنت في بيتها معززه مكرمه وتسلم من القيل والقال ...

لان عقب بيطلع كلام عليها او حتى من الزوج نفسه يدخله شك وتصير وايد ويفسخون الخطوبه

ورايي ان البنت لما تقعد في بيتها يكون هذا سبب فى ان الزوج يستعجل بالعرس عشان يكون مع زوجته

اما لو يطلعون مع بعض فبيكون هناك برود من الزوج فى استعجال العرس

هذا رايي

وشكرن لصاحب الموضوع

حمد 2002
19-02-2013, 11:31 AM
اخوي مافي شي اسمه خطوبه
الخطوبه ماتستمر اكثر من اسبوع او اسبوعين بالكثير
بعد الملجه ماقدر اقولك حلال ولا حرام لان الاشهار شرط من شروط الزواج
بس المتعارف عليه اذا يبي يشوفها فـ بيتها حياه ومعاهم ابوها او امها لين بعد العرس ياخذها المريخ حلاله

هاذا اهو المقصد والهدف

تـــحـــياتي لك

حمد 2002
19-02-2013, 11:33 AM
شالفايده من خروجهم للسنماء او العشى

البنت مالها علاقه معاه الا بعد الاشهـار

صح ان اذا تملك عليها وصارت زوجته بس مو معناته انه خلاص يطلعون مع بعض ومن هالاشياء

تستريح البنت في بيتها معززه مكرمه وتسلم من القيل والقال ...

لان عقب بيطلع كلام عليها او حتى من الزوج نفسه يدخله شك وتصير وايد ويفسخون الخطوبه

ورايي ان البنت لما تقعد في بيتها يكون هذا سبب فى ان الزوج يستعجل بالعرس عشان يكون مع زوجته

اما لو يطلعون مع بعض فبيكون هناك برود من الزوج فى استعجال العرس هذا رايي

وشكرن لصاحب الموضوع

صادق اخووي بكل كلمه قلتها

تــــحــــياتي لك

عضوو
19-02-2013, 11:33 AM
مافي في مجتمعنا خطيب يطلع مع خطيبته اللي يصير ونادر جدا انهم يكون عقد قران رسمي بينهم وتكون فيه زيارات مع وجود محرم ومع العلم انها مرات معدود وفي حالة زواج الاقارب*

كازانوفا
19-02-2013, 11:34 AM
لاااااااااااااااا ما اوفق لان في رجال حرام يطلق عليهم هذا اللقب وسمعنا كثير بعد الملكه يطلع بروحه معها وبعدها بكم يوم يقول بنتكم ما تنفعني ايش يعني ؟؟؟؟؟؟ ايش معني بعد ما طلع معهاااااا
ليكون راودته عن نفسه واحنا مش عارفين

لا اواااافق مهما تعددت الاسباب والاباحات مرفوووووووووووووض

حمد 2002
19-02-2013, 11:34 AM
مافي في مجتمعنا خطيب يطلع مع خطيبته اللي يصير ونادر جدا انهم يكون عقد قران رسمي بينهم وتكون فيه زيارات مع وجود محرم ومع العلم انها مرات معدود وفي حالة زواج الاقارب*

هل انت مع كسر هاذي العادات والتقاليد ولا ضد هالشيء

تحياتي لك اخووي على مداخلتك الطيبه بالموضوع

ام السعف
19-02-2013, 11:38 AM
اذا بتطلع معاه بصحبة شخص ثالث لا مانع

واذا بيزورها في البيت ويقعد بروحه معاها حياه الله

واذا بيكلمها بالجوال او في الواقع فهي زوجته على سنة الله ورسوله
فما في شي يمنع كل هذا ،،

لكن اللي يمنع انها تطلع وياه بروحها احترام للعرف المتسيد
لين يوم اشهار العرس ،،

بيرق_المجد
19-02-2013, 11:38 AM

تـــــــحياتي للجميع

على قولتك بنات اصل بنات الاصل ماتروح مع الرجال الى بعد مايشهر زواجه اهلنا وسنعنا والعادات الى ماشين فيها اهل قطر الاصليين ماتسمح برجال يطلع مع خطيبته هذا الى ناقص قل دخيله على المجتمع ولاتمثل هل قطر الاصليين تمثل اي واحد فيه عرق من فارس

عضوو
19-02-2013, 11:44 AM
هل انت مع كسر هاذي العادات والتقاليد ولا ضد هالشيء

تحياتي لك اخووي على مداخلتك الطيبه بالموضوع

انا مع النظره الشرعيه التي يليها بمده طويله او قصيره اشهار وحفل زواج ومن ثم يذهب الرجل بزوجته

حمد 2002
19-02-2013, 11:45 AM
اذا بتطلع معاه بصحبة شخص ثالث لا مانع

واذا بيزورها في البيت ويقعد بروحه معاها حياه الله

واذا بيكلمها بالجوال او في الواقع فهي زوجته على سنة الله ورسوله
فما في شي يمنع كل هذا ،،

لكن اللي يمنع انها تطلع وياه بروحها احترام للعرف المتسيد
لين يوم اشهار العرس ،،

:nice: ، هاذا الرأي الصحيح يأم السعف

تحياتي لج

عضوو
19-02-2013, 11:53 AM
العرف المتسيد وضعه اجدادنا وكان لحكمه تهدف عدم الدخول في قضايا الشرف بين العوائل لكون من رأى امرأه من اهله مع غريب ممكن ان يتسبب في مشكله كبيره لعدم علمه بزواجها وايضا لكون بعض المقبلين على الزواج من الشباب الصغار يكون التراجع
والعزوف بعد الأحتكاك مع المرأه سهلا بعكس لو كان الاحتكاك بزوجته بعد الاشهار ودفع التكاليف
*

almaf1a
19-02-2013, 11:53 AM
لا طبعا
بيزورهم بالبيت يا هلا ومرحبا فيه
اما طلعات وتمشيه لا
اغلب مشاكل الطلاق قبل حفل الزواج يرتكز على المهر
وليش الواحد يدخل في متاهات وهل دخل عليها او لا

البنت في بيتها واذا ما صار نصيب في فترة الملكه كل واحد عارف الي له والي عليه

التيما
19-02-2013, 12:03 PM
لا ويحلمون ماغير حد كبير معاهم بعد مب صغير .. مع البنات عادي من الخبالة بتسويها لو تبي وبتطلع من الدوام وهالشي نشوفه بعيوننا أهلهم ساكين عليهم ويسوون أشياء إحنا مانسويها الله يستر عليهم ..

Aaziz
19-02-2013, 12:07 PM
بس حاب اشير الى نقطه مهمه ،،، عشان نضع النقاط على الحروف ولا تختلط الامور.

بكل مباشرة ... اي عضو يبي يدلي برايه يذكر قبلها ،،،، انا قطري ،،، او انا غير قطري

طبعا يحق للجميع المشاركة في مواضيع المنتدى و منها هذا الموضوع و يدلون بارائهم بكل ترحيب .

بس عشان ما يضنون بعض القراء ان اهل قطر تغيرت مبادئهم و تخلو عن عاداتهم و تقاليدهم الي نعتز فيها و عن ديننا بكل تاكيد.

عن نفسي ماعندي بنات ولكن عندي خوات ،،، ولا اقبل غير ان النسوان يشوفون النسوان و كفى

حمد 2002
19-02-2013, 12:08 PM
العرف المتسيد وضعه اجدادنا وكان لحكمه تهدف عدم الدخول في قضايا الشرف بين العوائل لكون من رأى امرأه من اهله مع غريب ممكن ان يتسبب في مشكله كبيره لعدم علمه بزواجها وايضا لكون بعض المقبلين على الزواج من الشباب الصغار يكون التراجع
والعزوف بعد الأحتكاك مع المرأه سهلا بعكس لو كان الاحتكاك بزوجته بعد الاشهار ودفع التكاليف
*

كلام جمييل ومقنع ،،،

تحياتي لك

حمد 2002
19-02-2013, 12:09 PM
لا طبعا
بيزورهم بالبيت يا هلا ومرحبا فيه
اما طلعات وتمشيه لا
اغلب مشاكل الطلاق قبل حفل الزواج يرتكز على المهر
وليش الواحد يدخل في متاهات وهل دخل عليها او لا

البنت في بيتها واذا ما صار نصيب في فترة الملكه كل واحد عارف الي له والي عليه

الله يستر على الجميييع ،،،

تحياتي لك اخووي

حمد 2002
19-02-2013, 12:11 PM
لا ويحلمون ماغير حد كبير معاهم بعد مب صغير .. مع البنات عادي من الخبالة بتسويها لو تبي وبتطلع من الدوام وهالشي نشوفه بعيوننا أهلهم ساكين عليهم ويسوون أشياء إحنا مانسويها الله يستر عليهم ..

الله يستر على الجميييع

تحياتي لج اختي التيما

شجن
19-02-2013, 12:12 PM
أنا مع يزروها فالبيت بعد الملجه ويتفاهمون مع بعض بوجود وعلم اهلها ..لكن الخروج برا البيت لا مو من عاداتنا وتقاليدنا حتى لو كان مالج عليها

راشد محمد
19-02-2013, 12:14 PM
لا اوافق

حمد 2002
19-02-2013, 12:14 PM

بكل مباشرة ... اي عضو يبي يدلي برايه يذكر قبلها ،،،، انا قطري ،،، او انا غير قطري
طبعا يحق للجميع المشاركة في مواضيع المنتدى و منها هذا الموضوع و يدلون بارائهم بكل ترحيب .

بس عشان ما يضنون بعض القراء ان اهل قطر تغيرت مبادئهم و تخلو عن عاداتهم و تقاليدهم الي نعتز فيها و عن ديننا بكل تاكيد.

عن نفسي ماعندي بنات ولكن عندي خوات ،،، ولا اقبل غير ان النسوان يشوفون النسوان و كفى

رأي صريح ، يدل على صراحتك الي تعودنا عليها :nice:

تحياتي لك اخووي

الزلزال
19-02-2013, 12:15 PM
من قالك اذا انخطبت البنت تطلع معا خطيبها ؟؟
انت اتقول العادات القطريه .... عاداتنا مثل ماهي ماتغيرت ...

تحياتي

حمد 2002
19-02-2013, 12:16 PM
أنا مع يزروها فالبيت بعد الملجه ويتفاهمون مع بعض بوجود وعلم اهلها ..لكن الخروج برا البيت لا مو من عاداتنا وتقاليدنا حتى لو كان مالج عليها

كلام عين العقل والصواب وفييه أجماع من اغلبيه الأعضاء ،، بأستثناء العضوه ((دمي عنابي )) تقريبا

تحياتي لج اختي

حمد 2002
19-02-2013, 12:17 PM
لا اوافق

وكلنا لانوافق ،،،، تحياتي لك اخووي

ام السعف
19-02-2013, 12:17 PM

عفوا اخوي ،،،

لو دخلت بعض الاماكن المختلطة راح تقتنع ان التغيير ماله خص قطري و مب قطري

البنات فاتحينها على البحري وهن من اصل وفصل ،، ويطلعون مع الشباب وممكن تلقاهم في الكوفي شوب خارج حدود العمل او الدراسة ،،

التغيير لما يحل ما يعرف قطري ولا مب قطري ،، نعم كانت عادات القطري كذا وكذا
ونعم ما زالوا كثيرين متمسكين فيها ،، لكن بعد في المقابل هناك كثيرين تخلوا عنها ،،

اما بخصوص ان اللي مالج على البنت ما يشوفها ،، هذا مخالف لشرع الله
فالجلوس معاها ما يرفضه الدين ابدا ،،

لكن مع هذا كل ابخص في عاداته وتقاليده ،،

الخـود
19-02-2013, 12:28 PM
اذا ما ملجوا فأرفض ذلك ،،،، أما اذا بينهم ملجة ،، فحلال شرعا
ويطلعون قدام الناس ،
بس الناس يفكرون في هالموضوع من ناحية العادات و التقاليد اكثر من الدين،، لان شرعا هي زوجته.. فشنو اللي لازم نتبعه اكثر؟ الدين ولا العادات والتقاليد في حال ما تطابقوا؟

شكرا

حمد 2002
19-02-2013, 12:29 PM
من قالك اذا انخطبت البنت تطلع معا خطيبها ؟؟
انت اتقول العادات القطريه .... عاداتنا مثل ماهي ماتغيرت ...

تحياتي

محد قال هالشيء أخووي ، بس انا طرحت الموضوع للنقاش العام

تحياتي لك اخووي

NINA RICCI
19-02-2013, 12:33 PM
انا مع ان يزورها خطيبها في البيت يتعرفون اكثر على بعض عادي .. بس طلعات وخرابيط لا حتى لو وجد طرف ثالث ورابع ..

Aaziz
19-02-2013, 12:34 PM
عفوا اخوي ،،،

البنات فاتحينها على البحري وهن من اصل وفصل ،، ويطلعون مع الشباب وممكن تلقاهم في الكوفي شوب خارج حدود العمل او الدراسة ،،

ونعم ما زالوا كثيرين متمسكين فيها ،، لكن بعد في المقابل هناك كثيرين تخلوا عنها ،،

الي بالاحمر. موضوع اخر و فتحت في المنتدى مواضيع كثيره تخصه.
احنا نتكلم عن زواج، ما احب اخوض في هذي الامور. اصل و فصل و بنات ناس و اماكن اختلاط و طلعات و انتي ايضا ارقى من التطرق لها.
و الفئه الي ذكرتيها ابعد مايكونون عن الزواج الله يسترنا و يستر بنات المسلمين.

اتمنى الموضوعيه و عدم ذكر امثله ظاهريا وكان لها علاقه بالموضوع و في حقيقتها لم تذكر الا لمجرد اقامه حجه و دليل على صحه الرأي.
استطيع ذكر امثله كثيرررره و مواقف تثبت ان ماتطرقتي له هي حالات شاذه لو اخذناها نسبة. ناهيك بكل صراحة عن المصطلح الي استدليتي فيه ( بنات اصل و فصل ) و مدى نسبيته من شخص لاخر.

هذي من المشاركات الي ادري اني بندم عليها بيني و بين نفسي.
ملاحظه يوجد تناقض بسيط في مشاركتي و هذا ناتج عن تغيير نيتي اثناء الرد. ماحبيت احذف

العلم
19-02-2013, 12:35 PM
حتى لو مالج عليها ، وماسوو زواج ولا عرس للحين !! عادي عندك يطلع معاها !!! ؟

تحياتي لك

يا اخي انت ضيعتنا بالعنوان ..

أول شيء تقول خطيبها ... بعدين تقول بعد الملكة ..

انا استغرب من البعض السؤال واضح الكلام على الخطيب قبل الملكة .. مافي شيء اسمه خطيبها وهو قد ملك عليها هذا يسمى زوجها ...
يأتي البعض ويدلي بمشاركته على انها بعد الملكة .. ليش هذا التشتت وعدم الدقة في الطرح والمشاركة ... عصبت :anger1:

أما بعد الملكة فهي زوجته مستوفية للشروط الشرعية ،،، ويستحب إشهار الزواج ويحصل الاشهار اذا اولم ولو بشاة ..

فلا يوجد عندي مانع لان الكل اصبح يعرف انها زوجته .. وتحقق الاشهار في الملكة ..

BoAof
19-02-2013, 12:35 PM
قبل عقد القران مستحيل وبعد كتب الكتاب
اما التلفون والبلاك بيري ضروري ليفهم كل شخص عقليه الاخر وغالبا تكون فتره
وفرصه للتعرف اكثر عن الشخص وميوله وفهم كل شخص للاخر

حمد 2002
19-02-2013, 12:36 PM
عفوا اخوي ،،،

كلام موفق وصحيح ، بأن الأخلاق والتربيه مالها خص بالقطري والغير قطري ،،،

تحياتي لج ،،،

ام السعف
19-02-2013, 12:40 PM
الي بالاحمر. موضوع اخر و فتحت في المنتدى مواضيع كثيره تخصه.
احنا نتكلم عن زواج، ما احب اخوض في هذي الامور. اصل و فصل و بنات ناس و اماكن اختلاط و طلعات و انتي ايضا ارقى من التطرق لها.
و الفئه الي ذكرتيها ابعد مايكونون عن الزواج الله يسترنا و يستر بنات المسلمين.

اتمنى الموضوعيه و عدم ذكر امثله ظاهريا وكان لها علاقه بالموضوع و في حقيقتها لم تذكر الا لمجرد اقامه حجه و دليل على صحه الرأي.
استطيع ذكر امثله كثيرررره و مواقف تثبت ان ماتطرقتي له هي حالات شاذه لو اخذناها نسبة. ناهيك بكل صراحة عن المصطلح الي استدليتي فيه ( بنات اصل و فصل ) و مدى نسبيته من شخص لاخر.

هذي من المشاركات الي ادري اني بندم عليها بيني و بين نفسي.
ملاحظه يوجد تناقض بسيط في مشاركتي و هذا ناتج عن تغيير نيتي اثناء الرد. ماحبيت احذف

شوف اخوي ،،

محور الحديث انك ما تربط الموضوع بقطري وغير قطري ،، لأن وايد ناس قطريين
واصل وفصل يسوون امور تخالف شرع الله ،، فموضوع انك تحكم على اللي يوافق بخروج
بنته مع خطيبها انه مب من عادات اهل قطر ،، حبيت ابين لك ان عادات اهل قطر تغيرت
وايد ،، من غير ما نتهم البنات اللي يطلعون مع الشباب انهم مب مالات زواج ،،

احنا لطلعنا ورجنا مكان وشفنا البنات قلنا الله الدنيا تغيرت من متى يطلعون
بروحهم ويتمكيجون واشوي يسلمون على زميل الشغل في المجمع

كل هذا كان مخالف لعادات وتقاليد قطر ،، لكن طبيعة الاختلاط غيرت كل شي
وطبيعة الانفتاح غيرت كل شي ،،

فشي طبيعي تتغير عادة الزواج وعلاقة الخطيب بمخطوبته ،،

فمن اهنيه كان ردي عليك انك ما تربط الموضوع بقطري وغير قطري ،،

سيدة الموقف
19-02-2013, 12:43 PM
إذا خطيبها فقط ? والف ?
واذا عقد القران هنا اصبح زواج ويجوز شرعا ان يدخل عليها ليس حرام. حتى لو قبل الاشهار

اما من ناحيتنا حتى لو ملكه ? والف ?
لن تخرج معه احتى الاشهار
ياتي المنزل والاخر موجود
والاتصالات موجوده للتعارف مهم جدا قبل الاشهار

متحدثتكم من لب الحدث
توني متملكه دعواتكم
وبصراحه أنا مع العادات والتقاليد فهي لمصلحة الطرفان

NINA RICCI
19-02-2013, 12:43 PM

انا استغرب من البعض السؤال واضح الكلام على الخطيب قبل الملكة .. مافي شيء اسمه خطيبها وهو قد ملك عليها هذا يسمى زوجها ...
يأتي البعض ويدلي بمشاركته على انها بعد الملكة .. ليش هذا التشتت وعدم الدقة في الطرح والمشاركة ... عصبت :anger1:

أما بعد الملكة فهي زوجته مستوفية للشروط الشرعية ،،، ويستحب إشهار الزواج ويحصل الاشهار اذا اولم ولو بشاة ..

فلا يوجد عندي مانع لان الكل اصبح يعرف انها زوجته .. وتحقق الاشهار في الملكة ..

للتوضيح :

الخطوبة معناتها الفتره بين الملجه والعرس ..

العلم
19-02-2013, 12:48 PM
للتوضيح :

الخطوبة معناتها الفتره بين الملجه والعرس ..

من قال .. :eek2:

الزواج

خطوبة >>> ملكة ... الفتره الي بينهم هي فترة الخطوبة وهي الي يحق له النظرة الشرعية فيها ..

بعد الملكة مايسمى خطيبها .. :rolleyes2:

حمد 2002
19-02-2013, 12:50 PM
انا مع ان يزورها خطيبها في البيت يتعرفون اكثر على بعض عادي .. بس طلعات وخرابيط لا حتى لو وجد طرف ثالث ورابع ..

صحيح ،، الطلعات مالها داعي

تحياتي لج

سيدة الموقف
19-02-2013, 12:52 PM
مع العلم

الخطوبه الفتره قبل الملكه ويسمى خطيبها

الفتره بين الملكه والاشهار يكون زوجها

بعد عقد القران زوجها شرعا

سـمـآ
19-02-2013, 12:55 PM
إذا أنفسخت الملكة تعتبر مطلّقة حتى لو لم يتم العرس .. لذا لا تعتبر فترة خطوبة .. في المنطق الصريح

NINA RICCI
مع العلم

عيل ليش الناس بعد الملجه يسوون حفلة خطوبة ويسمون البنت مخطوبة لين العرس
وبعد العرس ينقال لها متزوجه !!
هذا المتعارف عليه في مجتمعنا

ام السعف
إذا خطيبها فقط ? والف ?
واذا عقد القران هنا اصبح زواج ويجوز شرعا ان يدخل عليها ليس حرام. حتى لو قبل الاشهار

اما من ناحيتنا حتى لو ملكه ? والف ?
لن تخرج معه احتى الاشهار
ياتي المنزل والاخر موجود
والاتصالات موجوده للتعارف مهم جدا قبل الاشهار

متحدثتكم من لب الحدث
توني متملكه دعواتكم
وبصراحه أنا مع العادات والتقاليد فهي لمصلحة الطرفان

كلولولولوووش

بالمبارك ربنا يتمم لكم على خير :nice:

حمد 2002
19-02-2013, 12:56 PM

فلا يوجد عندي مانع لان الكل اصبح يعرف انها زوجته .. وتحقق الاشهار في الملكة ..رأي صررييح جدا ، يعني انت عادي عندك انك تطلع مع زوجتك بعد الملجه(( بدوون عرس )) ؟

تحياتي لك

ام السعف
19-02-2013, 12:59 PM

في قطر نسميها مخطوبة حتى لو ملج عليها ،،

لأن ما عندنا يخطبها ويكلمها ويدور وياها ويوصلها عيني عينك
ويدخل بيتهم ،،

فكلامج صحيح عقب العرس والاشهار ينقال لها عرفا زوجته
وقبل الاشهار ينقال لها خطيبته ،،

في الأخير هي زوجته زوجته والشرع يتعامل على اساس انها زوجته
وعند الانفصال تلقين القاضي عند الحكم لصالح احد الطرفين هل اغلق الباب
عليهما ،، يعني مجرد ما يتسكر الباب حتى لو ما صار شي بينهم
الحكم يتغير ،، واذا ما انغلق الباب بعد لها حكم المطلقة لأنها كانت متزوجة،،

العلم
19-02-2013, 01:00 PM
اي نعم لأني انا ضد التأخير لين الفوشر ومايسمى بالعرس ..

ذبيحة والنسوان يلعبون داخل وصلى الله وبارك .. :nice:

العلم
19-02-2013, 01:03 PM
حنا نسميها زوجته بعد الملكه يا ام السعف .. وانا قطري اب عن جد ..

شلون تقصرين قطر على مصطلحاتكم بس .. وفوق هذا كله غلط بعد .. *

نور الحور
19-02-2013, 01:06 PM
بالمختصر المفيد ..
بعد الملكة : نعم للمكالمات، البلاك بيري، الزيارات والعزومات في البيت، تبادل الهدايا والصور

أما خروج وتمشيات لا وألف لا .. نو وي .. حتى لو بوجود طرف ثالث ..
العادات والتقاليد بعد لها احترامها خاصة لو ما كانت ضد الشرع

PGR
19-02-2013, 01:07 PM
اذا مالج عليها مافي اي مشكلة ,, اصلا اذا مب مالج ما راح يشوفها الا الشوفه الشرعيه وبس

سيدة الموقف
19-02-2013, 01:08 PM
هذا المتعارف عليه في مجتمعنا
صحيح هذا المتعارف ولكنهم خطا
الاصح تعتبر متملكه و? يقال مخطوبه لكن ?نه متعارف ان الرجل ? يدخل على زوجته ا? بعد الاشهار وهذه عاداتنا وتقاليدنا وانا اؤيدها

كلولولولوووش

بالمبارك ربنا يتمم لكم على خير :nice:
احم احم
يسلموا يالغاليه

في قطر نسميها مخطوبة حتى لو ملج عليها ،،

لأن ما عندنا يخطبها ويكلمها ويدور وياها ويوصلها عيني عينك
ويدخل بيتهم ،،

فكلامج صحيح عقب العرس والاشهار ينقال لها عرفا زوجته
وقبل الاشهار ينقال لها خطيبته ،،

في الأخير هي زوجته زوجته والشرع يتعامل على اساس انها زوجته
وعند الانفصال تلقين القاضي عند الحكم لصالح احد الطرفين هل اغلق الباب
عليهما ،، يعني مجرد ما يتسكر الباب حتى لو ما صار شي بينهم
الحكم يتغير ،، واذا ما انغلق الباب بعد لها حكم المطلقة لأنها كانت متزوجة،،

بالضبط سميت كذلك ?ن ما عندنا ياخذها ويلف فيها او او ا? بعد الاشهار والعرس الاسطوري خخخخخخخ

ام السعف
19-02-2013, 01:09 PM
حنا نسميها زوجته بعد الملكه يا ام السعف .. وانا قطري اب عن جد ..

شلون تقصرين قطر على مصطلحاتكم بس .. وفوق هذا كله غلط بعد .. *

عفوا لما قلت في قطر ،، يعني غير عن مصر وفلسطين وسوريا ولبنان والمغرب

يعني احنا لما نسمع خطيبته فهذا معناته انه ملج عليها ،،

ما قط مرت علي اني سمعت فلانة خطيبة فلان من غير ما يملج عليها

في حين ممكن تسمع كلمة خطيبها من اخواننا العرب وما يكون مالج عليها،،

فوضحت متى تستخدم كلمة خطيبته في قطر ،،
ومب معناتها ان كل هل قطر يستخدمونها ....

واضح الحين ؟:shy:

PGR
19-02-2013, 01:09 PM
وبعدين لحد يقول عادات وتقاليد لما تجي عند شرع رب العالمين يكون خط احمر ومالك راي عقبها

العلم
19-02-2013, 01:10 PM
بعد اذن صاحب الموضوع اخونا بو شهاب .. بالمبارك ياسيدة المواقف ..:shy:

سيدة الموقف
19-02-2013, 01:14 PM
بعد اذن صاحب الموضوع اخونا بو شهاب .. بالمبارك ياسيدة المواقف ..:shy:
الله يبارك فيك اخ كريم وفاضل

عذرا من صاحب الموضوع
بس حسيت موضوعك ناقصه ليتات عرس بس
:shy:

تهامي باشا
19-02-2013, 01:17 PM
ياخوك دام انهم مالجين فالموضوع منتهي ويحق لهم الخروج، شايع عندنا ان الناس تسمي المالج خاطب وهاي غلط
أما الخروج مع الخطيبة بالمعنى الحقيقي فهذي في أفلام فاتن حمامة وعبدالحليم حافظ بس

سيدة الموقف
19-02-2013, 01:18 PM
على فكره أنا الجميع يقول لي زوجك قال او كلمتي زوجك

محد يقول خطيبك

ولو ان هناك ناس بالفعل يحسبونها فترة خطوبه

بس الخطوبه قبل الملكه
واحنا اتصير عندنا حفلة الخطوبه بعد الملكه صج عكس الناس بس مسميات منتشره بين النساء الصراحه اكثر

وعلى فكره
في خطوبه قبل الملكه يعني يقرعها وهي صغيره

يعني محد ياخذها ا? هو
مثلا يرجعون المتقدمين بحجة انها مخطوبه لولد عمها وهكذا

Aaziz
19-02-2013, 01:24 PM
شوف اخوي ،،

محور الحديث انك ما تربط الموضوع بقطري وغير قطري ( سر الموضوع قطري و غير قطري" ليت قومي يعلمون") ،، لأن وايد ناس قطريين
واصل وفصل يسوون امور تخالف شرع الله ( تمللنا من ذكر الاسطوانه المشروخه القطري مب ملاك) خل نعدي هذي المراحل من بساطه الحوار و انتي تمشين عطيها خطوتين قدام عشان تلحقين الوضع الحالي في المنتدى،، فموضوع انك تحكم على اللي يوافق بخروج
بنته مع خطيبها انه مب من عادات اهل قطر ( مافهمت هل تقصدين انه هذا اصبح من عادات اهل قطر ؟ ) ،، حبيت ابين لك ان عادات اهل قطر تغيرت
وايد ،، من غير ما نتهم البنات اللي يطلعون مع الشباب انهم مب مالات زواج ،، ايش تقصدين خليج اكثر دقة . نعم مب مالات زواج البنات الي يطلعون مع شباب. اوضح اوضج ان امكن

احنا لطلعنا ورجنا مكان وشفنا البنات قلنا الله الدنيا تغيرت من متى يطلعون
بروحهم ويتمكيجون واشوي يسلمون على زميل الشغل في المجمع

كل هذا كان مخالف لعادات وتقاليد قطر ،، لكن طبيعة الاختلاط غيرت كل شي
وطبيعة الانفتاح غيرت كل شي ،، طيب ليش ماتوضحين موقفج من الاعراب هل انتي مؤبده او مستسلمه او جاريتي هذا التيار و اتفقتي مع هذا التغيير ؟ هنا ما عنيته بكلمه اصل و فصل هي نسبيه فا ابناء الاصل و الفصل على حد معرفتي صعب تغييرهم لمبادئهم و ما يجوز و ما لايجوز و ماهو مقبول من امور التغيير و ماهو محضور

فشي طبيعي تتغير عادة الزواج وعلاقة الخطيب بمخطوبته ،، من وجهة نظرك طبيعي الى اي حد ؟
فمن اهنيه كان ردي عليك انك ما تربط الموضوع بقطري وغير قطري ،،

طبعا واضح ان فيه اختلاف بين نطرتي و نظرتج للامور و انتي تعبرين باستحياء.
انا اكتب من الايباد و صعب جدا اني اتقن الرد على الجمل اعلاه و التلوين.
حلو ان الواحد يعرف بنفسه و يوضح خلفياته من فكر وعادات و تقاليد و التزام ديني قبل ان يدلي بدلوه في مثل هذه المواضيع.
مثال بكل صراحه عشان ينفهم ما اعنيه. لو عرفت ان محاوري ( ولا اقصد ابدا ام السعف ) من العوائل القطريه التي ترجع اصولها للعجم ( دون انتقاص لهم) لعرفت ان عندهم تختلف المقاييس عنا و نظرتهم منطقيه للامور بمقياسهم، بالمصري ناس تنام على الجمب الي يريحها و عايشه بتوافق بين جميع جوانب حياتهم .
و العكس صحيح لو كانت عائله من اصول عربيه بدويه.

رديت بكل صراحة و اعلم ان مشاركتي لن تلقى استحسان الجميع و هي قابله للحذف.

ولن اشارك مستقبلا في مواضيع مشابهه، و صاحب الموضوع بالنسبه لي شخص عليه علامه استفهام اولا لموضوع المطاوعه الي تم حذفه و ثانيا لهذا الموضوع الذي اجد انه يؤيد بعض التناقضات من مشاركات الاعضاء في موضوع من المواضيع التي تسبب الشقاق و الفراق بين ابناء المجتمع الواحد.

ام السعف
19-02-2013, 01:42 PM
طبعا واضح ان فيه اختلاف بين نطرتي و نظرتج للامور و انتي تعبرين باستحياء.
انا اكتب من الايباد و صعب جدا اني اتقن الرد على الجمل اعلاه و التلوين.
حلو ان الواحد يعرف بنفسه و يوضح خلفياته من فكر وعادات و تقاليد و التزام ديني قبل ان يدلي بدلوه في مثل هذه المواضيع.
مثال بكل صراحه عشان ينفهم ما اعنيه. لو عرفت ان محاوري ( ولا اقصد ابدا ام السعف ) من العوائل القطريه التي ترجع اصولها للعجم ( دون انتقاص لهم) لعرفت ان عندهم تختلف المقاييس عنا و نظرتهم منطقيه للامور بمقياسهم، بالمصري ناس تنام على الجمب الي يريحها و عايشه بتوافق بين جميع جوانب حياتهم .
و العكس صحيح لو كانت عائله من اصول عربيه بدويه.

رديت بكل صراحة و اعلم ان مشاركتي لن تلقى استحسان الجميع و هي قابله للحذف.

ولن اشارك مستقبلا في مواضيع مشابهه، و صاحب الموضوع بالنسبه لي شخص عليه علامه استفهام اولا لموضوع المطاوعه الي تم حذفه و ثانيا لهذا الموضوع الذي اجد انه يؤيد بعض التناقضات من مشاركات الاعضاء في موضوع من المواضيع التي تسبب الشقاق و الفراق بين ابناء المجتمع الواحد.

اخوي الكريم ،، بالنسبة لي ما عندي حساسية من الكتابة عن القطري وغير القطري ،، لكني حسب ما اشوف حولي اشوف ان امور كثيرة في قطر تغيرت واللي تغيروا اهل قطر نفسهم الاصيلين وصارت تطرأ امور كثيرة على عاداتهم وتقاليدهم وصاروا يميلون لتقاليد أهل فارس اللي عاشوا في هالبلاد وان كنت وحدة منهم وان ما كنت تقصدني ،،
بحكم عمري المديد الله يبارك لي فيه ،، عاصرت سنة الطبعة واليوم اعاصر عصر الايباد اللي ما تقدر تلون في الكلام ،،

قبل سنيين البنت كانت ممنوعة من الدراسة بحكم العادات والتقاليد واليوم بنات قطريات على سنجة عشرة وفي اماكن مختلطة وبروائح فواحة ،، وتلقى معاهم قطريات محتشمات وغير قطريات متبرجات ومحتشمات بعد ،،

فالأمور تغيرت وهي في طريقها الى التغيير ،، فهناك عائلة قطرية اصولها مب فارسية الا ان بنتهم انت تطلع مع خطيبها ونشوفهم في السوق ،،

والمستقبل القريب راح يتغير كل شي ،، فاعتراضي مب على ان هناك ناس متمسكين في العادات والتقاليد لأني انسانة احترم العادات والتقاليد ولا احب اطلع عليها ،، ولكني في الوقت نفسه ما احله الله لي استمتع فيه وامتع عيالي فيه وان كان ضد العادات والتقاليد ما داموا ما تعدوا على حرية الآخرين ،،

فوجهة نظرك واضحة وصريحة ولك الحق في كتابتها ولا يحق لأي شخص ان يحذفه

بخصوص رايي وضحته فوق اني ما عندي مانع يقعد معاها ويكلمها ويطلع معاها بحضور شخص ثالث ،، لكن يطلع معاها بروحهم لا ،، وهذا بيكون الشرط قبل الملجة ان شاءالله ،،

لكن شنهي حدود العلاقة هذي ،، اليوم هذي وجهة نظري اللي بحاول اطبقها على بنتي
لكني متأكدة اني ما بيكون لي راي على بنت بنتي ان شاءالله لأن امور كثيرة تغيرت
والثقافات تغيرت والتطور الحاصل غير امور كثيرة ،،

الأهم خلنا نردد اللهم ثبتنا على دينك :shy:

Aaziz
19-02-2013, 01:49 PM
الأهم خلنا نردد اللهم ثبتنا على دينك

:sorry:

نوار قطر
19-02-2013, 02:18 PM
شوف حمد هو من ناحية الشرع حلال ويعتبر زوجها شرعا ،، بس لي يينا حق الصج مالها حايه تطلع معاه صح ريلها على العين والراس بس مالها طلعه معاه حتى لو حد من الاهل معاهم،،، عقب ما يعرسون كيفهم ان شالله يروحون جهنم الحمره بس قبلها لاااا والف لاااا :victory:

حسن
19-02-2013, 02:20 PM
شوف حمد هو من ناحية الشرع حلال ويعتبر زوجها شرعا ،، بس لي يينا حق الصج مالها حايه تطلع معاه صح ريلها على العين والراس بس مالها طلعه معاه حتى لو حد من الاهل معاهم،،، عقب ما يعرسون كيفهم ان شالله يروحون جهنم الحمره بس قبلها لاااا والف لاااا :victory:

تقصدين شهر عسل يرحون هناك

اكيد بارده هل البلاد

:eek5:

عوآآآآشـي
19-02-2013, 02:22 PM
أنا لا اوافق خروج البنت مع خطيبها
الا بوجود شخص ثالث

ومااوافق في كلام الاخت اللي قالت عادي لان صارت حق وحده
طلعوا بروحهم وبحكم زوجها شرعا
أخذ اللي يبيه وطلقها وهم مخطوبين ..شتقولون عن هالشخص ؟

No_oN
19-02-2013, 02:25 PM
لا وافق خروجها مع خطيبهاا

نوار قطر
19-02-2013, 02:29 PM

اكيد بارده هل البلاد

اي بالضبط بلاد ماوراء الشمس :shy:

احمد1
19-02-2013, 02:53 PM
منقود..... افاااا عليك ...ى يتزوجها ويطلعون لين يشبعون امااا طلعات دلع ليش وش الي بينفعهم فيه اذا كفو يدبر اموره ويدبر مصاريف العرس ويعرس وعقبها قلعه تقلعهم.... يعني شالحكمه انهم يطلعون بعدين انه اقول ممكن يكلمها بالتيلفون لو هم مالكين على بعض بس خطوبه نفس ربعنا عاوز ايه يامتحت ... ولا الزلمات لا طبعا امور دخيله على المجتمع وشكرا

حمد 2002
19-02-2013, 03:47 PM
مشكووووووووووورين على الأدلاء بأصواتكم = بأرائكم هههه بالموضوع

intesar
19-02-2013, 04:22 PM
إذا عقد قرانهم.. لا مشكلة البته..

بومحمد المطاوعه
19-02-2013, 05:02 PM
جزاك الله خير ياخوي على هذا الطرح

بأختصار ياخوي

اذا كانت خطبه بدون عقد القران بس مجرد ام الولد كلمت ام البنت واتفقو ان يوم يشوفها نظره شرعيه
لايجوز له ان يسوي اي شي

والنظره الشرعيه حلال
قال رسول الله صل الله عليه وسلم(إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل)

أخرجه أبو داود في السنن.
ومن هذا ما ثبت عنه في سنن الترمذي

لأن ماكتب عقد النكاح ولا تبيح للخاطب التوسع في علاقاته مع المخطوبة ولا الخلوة بها ولا يحل له أن يمسك يدها مهما كان الدافع لذلك

واعلم أن الشيطان لا يدعو الإنسان للخطيئة مباشرة
ولكنه يقوم بالتزيين للمنكر
ويأخذ ضحاياه خطوة خطوة
ولذلك كان النهي القرآني عن اتباع خطوات الشيطان والاغترار بحيله

قال تعالى: { لا تتبعوا خطوات الشيطان }

وقال تعالى: { وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم}

ولا بد من الحذر من المخالفات الشرعية فإن للمعاصي شؤمها وآثارها

قوله تعالى {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }

اما اذا قصدك بعد عقد النكاح الي اهو الملجه وكتب الكتاب

عادي لانها أصحبت زوجتك رسمياً ولا بأس من مناقشة بعض الأمور الهامة مع ضرورة الحرص على إتمام المراسيم وإعلان الزواج

اما انها تطلع معاه

هذا الشي مب من عادات اهل قطر
صحيح انها زوجته بس ماتوصل انها تخرج معاه
هذي عاده بعض الدول الخليجيه والعربيه

تخرح معاه لابأس بعد حفل الزواج لمعرفه الناس انهم متزوجين

والله يتمم على خير ان شاءالله :)

كحيلآن
19-02-2013, 07:02 PM
النضره الشرعيه تكون بوجود محرم للبنت وهي نضره شرعيه ..

اخوي انت تقول بالخطوبه .. يعني لين الحين ما ملك .. بس خطوبه يعني اهل الرجال راحوا لاهل البنت وخطبوا وخذوا الموافقه يعني لحد الحين الموضوع كله كلام يعني مافيه عقد يربط الرجال بالمره يعني لو لا سمح الله حصل شيء وياما حصلت اشياء وعقب ما تحصل تتكنسل الخطبه وتروح البنت فـ سبعين داهيه .. ترى البنت طبيعتها تتأثر بسرعه سواء من الكلام او من الحركات انا ابي اكون موضوعي وردي هذا بصميم الموضوع يعني بالعربي المقلقز دونت طتش ..
المهم اذا كان مملك عليها يطلعون مع وجود طرف ثالث الي هو يا اخت العريس او امه او ام العروس او واحد من اخوانها الي اعمارهم على الاقل 12 سنه يكون فاهم شوي يعني الحركات ما تطوف عليه ..

حمد 2002
19-02-2013, 08:51 PM
جزاك الله خير ياخوي على هذا الطرح

بأختصار ياخوي

اذا كانت خطبه بدون عقد القران بس مجرد ام الولد كلمت ام البنت واتفقو ان يوم يشوفها نظره شرعيه
لايجوز له ان يسوي اي شي

والنظره الشرعيه حلال
قال رسول الله صل الله عليه وسلم(إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل)

أخرجه أبو داود في السنن.
ومن هذا ما ثبت عنه في سنن الترمذي

لأن ماكتب عقد النكاح ولا تبيح للخاطب التوسع في علاقاته مع المخطوبة ولا الخلوة بها ولا يحل له أن يمسك يدها مهما كان الدافع لذلك

واعلم أن الشيطان لا يدعو الإنسان للخطيئة مباشرة
ولكنه يقوم بالتزيين للمنكر
ويأخذ ضحاياه خطوة خطوة
ولذلك كان النهي القرآني عن اتباع خطوات الشيطان والاغترار بحيله

قال تعالى: { لا تتبعوا خطوات الشيطان }

وقال تعالى: { وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم}

ولا بد من الحذر من المخالفات الشرعية فإن للمعاصي شؤمها وآثارها

قوله تعالى {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }

اما اذا قصدك بعد عقد النكاح الي اهو الملجه وكتب الكتاب

عادي لانها أصحبت زوجتك رسمياً ولا بأس من مناقشة بعض الأمور الهامة مع ضرورة الحرص على إتمام المراسيم وإعلان الزواج

اما انها تطلع معاه

هذا الشي مب من عادات اهل قطر
صحيح انها زوجته بس ماتوصل انها تخرج معاه
هذي عاده بعض الدول الخليجيه والعربيه

تخرح معاه لابأس بعد حفل الزواج لمعرفه الناس انهم متزوجين

والله يتمم على خير ان شاءالله :)

يعطيك العااافيه اخوي بومحمد على المداخله الطيبه ،، وفعلا النظره الشرعيه امر مهمه لابد منه

تحـــياتي لك

حمد 2002
19-02-2013, 08:53 PM
النضره الشرعيه تكون بوجود محرم للبنت وهي نضره شرعيه ..

اخوي انت تقول بالخطوبه .. يعني لين الحين ما ملك .. بس خطوبه يعني اهل الرجال راحوا لاهل البنت وخطبوا وخذوا الموافقه يعني لحد الحين الموضوع كله كلام يعني مافيه عقد يربط الرجال بالمره يعني لو لا سمح الله حصل شيء وياما حصلت اشياء وعقب ما تحصل تتكنسل الخطبه وتروح البنت فـ سبعين داهيه .. ترى البنت طبيعتها تتأثر بسرعه سواء من الكلام او من الحركات انا ابي اكون موضوعي وردي هذا بصميم الموضوع يعني بالعربي المقلقز دونت طتش ..
المهم اذا كان مملك عليها يطلعون مع وجود طرف ثالث الي هو يا اخت العريس او امه او ام العروس او واحد من اخوانها الي اعمارهم على الاقل 12 سنه يكون فاهم شوي يعني الحركات ما تطوف عليه ..

يعني انت من المؤديدين انهم يطلعون بوجود طرف ثالث معاهم :nice:

تـــحياتي لك اخووي كحيلان على المادلخه الطيبه

حمد 2002
19-02-2013, 08:55 PM

هههه مب زين اتدعين عليهم يانوااره :eek5:

تـــحياتي لج على وجهه نظرج الصحيحه ،، وفعلا يجب عليهم احترام العادات والتقاليد ويطلعوون وين مايبون بعد الزواج

حمد 2002
19-02-2013, 08:56 PM

اكيد بارده هل البلاد

هههههههه اي بارده

حمد 2002
19-02-2013, 08:59 PM
إذا أنفسخت الملكة تعتبر مطلّقة حتى لو لم يتم العرس .. لذا لا تعتبر فترة خطوبة .. في المنطق الصريح

مشكوووره على المرور

تحـــياتي لج

حمد 2002
19-02-2013, 09:01 PM
مع العلم

مشكووره على المعلومات المفيييده

تحياتي لج وبالمبااااااااارك انشاءالله :discuss:

حمد 2002
19-02-2013, 09:04 PM
بالمختصر المفيد ..
بعد الملكة : نعم للمكالمات، البلاك بيري، الزيارات والعزومات في البيت، تبادل الهدايا والصور

أما خروج وتمشيات لا وألف لا .. نو وي .. حتى لو بوجود طرف ثالث ..
العادات والتقاليد بعد لها احترامها خاصة لو ما كانت ضد الشرع

صاااجه نووووو وي :rolleyes2:

تحـــياتي لج على المادلخه المفييده للموضوع

نوار قطر
19-02-2013, 09:15 PM
هههه مب زين اتدعين عليهم يانوااره :eek5:

تـــحياتي لج على وجهه نظرج الصحيحه ،، وفعلا يجب عليهم احترام العادات والتقاليد ويطلعوون وين مايبون بعد الزواج

ههههههه والله مب قصدي ادعي عليهم لا اقصد ان مكان مايبون خل يروحون محد بيكلمهم ولا حد بيقول لهم وين رحتو ولا وين ييتو :shy:

غزلان
19-02-2013, 09:36 PM
على قولتك بنات اصل بنات الاصل ماتروح مع الرجال الى بعد مايشهر زواجه اهلنا وسنعنا والعادات الى ماشين فيها اهل قطر الاصليين ماتسمح برجال يطلع مع خطيبته هذا الى ناقص قل دخيله على المجتمع ولاتمثل هل قطر الاصليين تمثل اي واحد فيه عرق من فارس

:nice:

حمد 2002
19-02-2013, 09:39 PM

intesar
19-02-2013, 11:02 PM
أنا أسوفها فترة مهمة للتعرف فيهاعلى بعض.. مدام عقد قرانهم..
صحيح أنها فترة الطرفين فيها يتجملون لبعض.. لكن بتطلع سمات الطرفين لو القليل منها.. وراح تظهر الراحة من عدمها..

الأهم هي الناحية الشرعية..
واتركوا عنكم العادات والتقاليد.. لأن أحياناً مثل هذي الأفكار تدمر لا تصلح..

معقود قرانهم بيروحون مطعم.. قدام خلق الله.. يعني لا خطأ برتكب..

ودمتم بحفظ الرحمن..

حمد 2002
19-02-2013, 11:16 PM
صحيح أنها فترة الطرفين فيها يتجملون لبعض.. لكن بتطلع سمات الطرفين لو القليل منها.. وراح تظهر الراحة من عدمها..

ودمتم بحفظ الرحمن..

وجهه نظر جريئه ومخالفه لمعظم الردود الوارده بالموضوع هاذا ، ومع هاذا نحترم وجهه نظرج وتعتبر اضافه جديده للموضوع

تــــحياتي لج

الدمعه
19-02-2013, 11:22 PM
دام مالجين ومخلصين وأكيد أنهم مسويين حفله ومعلنين الخطوبة ( الملكة )

فما عندي اي مانع لانه هالشي حلال عليهم.

مشكلة الناس اللي معطين العادات والتقاليد حق أكثر من الدين ،،،

هي زوجته شرعا محد يقدر ينطق بكلمه ،،،

وألف مبروك عليهم والله يتمم لهم على خير :nice:

عضوو
19-02-2013, 11:26 PM
العادات والتقاليد ترفض خروج البنت قبل اشهار الزواج من باب الاكرام للبنت واهلها

حتى يكون هناك فرق بينها وبين بنت اخطأت مع رجل غريب وتم تزويجها قسرا للستر

لان من شاهدهم في مطعم وهو لايعلم ان زواجهم شرعي وبعد فتره اخبر بأشهار زواجهم

سوف يفسر ان هذا زواج قسري للستر

كما ان اللقاءات القصيره بين الزوجين لاتعطي انطباع عادل وحقيقي بين الزوجين وممكن

ان تكون سببا للظلم خاصة البنت لانها سيغلب عليها الحياء وليس الحديث عادلا وكافيا

لاعطاء فكره جيده وعادله للطرفين والدليل ان المتزوجين يستغرقون اشهر للوصول الى درجه

وفهم الآخر ويمرون بلحظات خلاف في الفتره الاولى من زواجهم ولكن اشهارهم للزواج

يشكل ضغط عليهم للصبر على الاخر واللجوء للتفاهم بعكس لو كانوا قبل اشهار الزواج

سوف يكون الغاء الزواج سهلا على الطرفين للهروب من المشكله خاصة من صغار السن *

الدمعه
19-02-2013, 11:36 PM
بلللللل

توني اقرأ الردود كلها. اشدعوه دخلتوها في اصل وفصل. إذا تبون تتكلمون عن الأصل ترا ما يأخذ إلا بنت عمه وهو حافظها عدل. واعتقد ولد الأصل فاهم كلامي.

واللحين حفلة الخطوبة في أحسن قاعة وأحسن ديجي ومعازيم الدنيا. يعني عرس مصغر. من بعد ما يدري انها مخطوبة حق فلان.

ايش أسباب المنع غير العادات اللي تعودتوا عليها ،،،

intesar
19-02-2013, 11:58 PM
نعم فيه عادات لازم تتغير..
طيب ليش يملجون إذا ممنوع يشوفون بعض..
يتزوجون على طول وتنتهي المشكلة..

أعتقد عقد القران.. فترة جيدة للتعارف.. على شرط أن لا تطول..
من حقهم يتعارفون حتى لو كانوا عيال عم..

بريق الحق
20-02-2013, 12:08 AM

:victory::victory:
البعض يمشي عاداته الجاهلية على كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم

حمد 2002
20-02-2013, 12:12 AM
:victory::victory:
البعض يمشي عاداته الجاهلية على كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم

انشاءالله ماتكون من أصحاب العادات الجاهليه يااخي الكريم بوعابد

تحياتي لك

حياة
20-02-2013, 12:14 AM
لا والف لا
ماعندنا هالخرابيط ولاهالطلعات
النظره الشرعيه وبس

حمد 2002
20-02-2013, 12:14 AM
نعم فيه عادات لازم تتغير..
طيب ليش يملجون إذا ممنوع يشوفون بعض..
يتزوجون على طول وتنتهي المشكلة..

أعتقد عقد القران.. فترة جيدة للتعارف.. على شرط أن لا تطول..
من حقهم يتعارفون حتى لو كانوا عيال عم..

رأيج ونحترمه بس في العديد من السلبيات التي يطول الحديث عنها وبعض من الأيجابيات القليله

تحياتي لج

حمد 2002
20-02-2013, 12:17 AM

رايج ونحترمه ،، بس انتي يمكن نشأتي في مجتمع غير عن مجتمعاتنا ،،،

لأني اعتقد باننا في قطر صعب ان الواحد يطلع بعد عقد القران اي الملجه لأن لازم الأشهااااار وهو الزواج وتالي يطلعون على كيفهم

تحياتي لج

حمد 2002
20-02-2013, 12:19 AM
لا والف لا
النظره الشرعيه وبس

هاذي هي عادات هل قطر

تحياتي لج

بريق الحق
20-02-2013, 12:25 AM

لأني اعتقد باننا في قطر صعب ان الواحد يطلع بعد عقد القران اي الملجه لأن لازم الأشهااااار وهو الزواج وتالي يطلعون على كيفهم

تحياتي لج

اخوي اتمنى انك تروح تقرأ كيف يكون الاشهار
لاتقدم العادات والتقاليد على شرع الله
بوركت

بريق الحق
20-02-2013, 12:30 AM
انشاءالله ماتكون من أصحاب العادات الجاهليه يااخي الكريم بوعابد

تحياتي لك

حبيبنا فالله انا ماقدم العادات والتقاليد على شرع الله .... اتمنى تراجع نفسك وتخلي شرع الله امامك ...الحمدلله في عادات وتقاليد توافق شرع الله اما الي ماتوافق شرع الله فالتذهب الى الحضيض
بوركت

عضوو
20-02-2013, 12:39 AM
النظره الشرعيه فقط وغيره مافيه في الماضي الأشهار يكون بعد عقد القران

مباشره ويذهب الرجل بزوجته وانتم يامن تصرون على الخروج للمطعم

لتطبيق الشرع بعضكم يعارض الشرع في موضوع الأختلاط وفي مواضيع

اخرى وتؤيدون استمرار الغناء في سوق واقف فأما ان تطالبون بالشرع في

شئ واما لا تجعلوا الشرع يتكيف على حسب اهوائكم وعقلانياتكم *

الدمعه
20-02-2013, 12:40 AM

تحياتي لج

ليش تحسبني جاية من .....

أنا والحمد لله بنت اصل وفصل وبنت قبايل وتربيت على عادات ماتطغي على أوامر الدين ،،، وأتمنى أنكم ماتخلطون ان اللي ماتربى بنفس طريقتكم انه مب من اهل قطر الأولين ،،

واحين وايد ناس ما يسوون عرس يأخذها ومع السلامه وين الإشهار في هالفعل.

وبعدين أهلها وأخوالها وعمامها وجيرانهم والفريج كله يدري بفلانه انخطبت والا عرست وراحت ،،، فهذا إشهار ويكفي وهي قدام رب العالمين زوجته حط تحتها مليون خط

،

حميداني
20-02-2013, 02:19 AM
الخطوبه فترة تعارف بين شخصين علشان يعرفون هل يصلحون لبعض او لا
كل شخص منهم يشوف شخصية الثاني وطباعاه وتفكيره في مختلف الظروف علشان يستطيع يحكم

يطلعون نعم لكن مع محرم ومن غير لمس ولا يحزنون , من واجب المحرم هم بعد يكون مرن
ويعطيهم شوية حريه ما يكون ملازق بكل دقيقه ويعطيهم فرصه

يتكلمون في التلفون نعم لكن بتواجد شخص من الاهل في المكان مش ابروحهم
ومايكون فيه كلام حب مجرد سوالف وخطط الخ بين سؤال وسلام ويعني امور عاديه
يزور الله يحيه يتكلم ويقعد لكن هم بعد مع محرم

وطبعاً يفضل من فترة الخطوبه انها ما تكون طويله
من وجهة نظري , كل ما طالت المده كل ما زادت نسبة التساهل والاخطاء بين كل الاطراف

ويعطيك العافيه على الموضوع

فتى الجود
20-02-2013, 02:25 AM

تـــــــحياتي للجميع

شهالجديد بعد

!!!:eek5:

طبعاً ما أوافق

بس منهو المقصود به كـــ خطيب ؟؟

يعنى مالج " عاقد قارانه "

او

لا ؟؟

على كل الأحوال ساءً كانوا خطيبين او حتى على ملجة

هذا مرفوض تماماً

ويصير خير على موضوع الطلعه بعد
العرس

شلي اللى مستعجلين عليه

الدنيا ماراح تطير

حميداني
20-02-2013, 02:25 AM
ليش تحسبني جاية من .....

أنا والحمد لله بنت اصل وفصل وبنت قبايل وتربيت على عادات ماتطغي على أوامر الدين ،،، وأتمنى أنكم ماتخلطون ان اللي ماتربى بنفس طريقتكم انه مب من اهل قطر الأولين ،،

واحين وايد ناس ما يسوون عرس يأخذها ومع السلامه وين الإشهار في هالفعل.

وبعدين أهلها وأخوالها وعمامها وجيرانهم والفريج كله يدري بفلانه انخطبت والا عرست وراحت ،،، فهذا إشهار ويكفي وهي قدام رب العالمين زوجته حط تحتها مليون خط

،

بالضبط , الامر مستحب مش بالواجب ومافيه خلاف ان كان العرس صغير بين الاقارب او ما كان فيه عرس حتى
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=77898

ضوى
20-02-2013, 02:29 AM
نعم عادي جدا زوجها امام الله والناس ، خاصة اذا صارت حفلة للملجة والخطوبة يعني اشهااااار وهذا شرط صحة الزواج الاشهار ودام صار هالشي تطلع معاه الاماكن العامة ويجيها البيت ويتناقشون بتفاصيل حياتهم ، هذي عشرة عمر لازم يعرفون شخصيات وطباع بعض

Buxton
20-02-2013, 03:01 AM
لا يتكلم معها تلفون ولا بلاك بيري
ولا يروحون مع بعض سواء معهم حد ولا لا
لين اللحين ما صار محرم لها ولا بعد عقدوا القران
هذي العاده دخيله علينا وناااادره جدا في قطر وعند اهل قطر

العلم
20-02-2013, 07:21 AM
لا والف لا
النظره الشرعيه وبس

الأخ حمد .. أتمنى أنك تحدد للمشاركين المقصود من موضوعك ..

هل هو قبل الملكه أو بعد الملكه ..

في تضليل فالموضوع .. والآراء تنبني على أسس مختلفة ..

البعض من المشاركين يفهم بفطرته السليمة ولغته القويمه أن المقصود بكلمة خطيبها أنه من تقدم لخطبتها ولم يعقد عليها بعد .. فيرفض بشدة وأنا ممن انخدع في هذه النقطة ..

ويؤيد كلامي في أن الخطبة هي ماقبل الملكه والعقد .. قول النبي (صلى الله عليه وسلم ) : {لَا يَخْطُبْ بَعْضُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى يَتْرُكَ الْخَاطِبُ قَبْلَهُ، أَوْ يَأْذَنَ لَهُ الْخَاطِبُ)..

أرجوا الوضوح في الطرح ..

ضوى
20-02-2013, 07:25 AM
اخوي العلم

معروف عندنا بقطر ماقي خطوبة قبل العقد هي نظرة شرعية تتحدد على اساسها الملجة ، سوالف ممدوح وليلى مب في قطر

بو خليفه 123
20-02-2013, 07:27 AM
هههههههههههههه ممدوح و ليلى

العلم
20-02-2013, 07:40 AM
اخوي العلم

معروف عندنا بقطر ماقي خطوبة قبل العقد هي نظرة شرعية تتحدد على اساسها الملجة ، سوالف ممدوح وليلى مب في قطر

وانتوا صرتوا قطر كلها ..!!

والله أنا اتكلم بلغتي العربية الأصيلة لأني عربي أصل وفصل ،

الخاطب عندنا هو من طلب يد البنت ،، وفي فترة طلبه للبنت وقبل مايردون عليه مايجوز شرعا لأحد الخطبه على خطبته كماء جاء في حديث النبي ( صلى الله عليه وسلم) ..

وأما من عقد عليها فهذا زوجها .. شاء من شاء وأبى من أبى ..

وسوالف ممدوح وليلى ما اعرفها .. ياليت توضحينها ..

ضوى
20-02-2013, 07:47 AM
وانتوا صرتوا قطر كلها ..!!

والله أنا اتكلم بلغتي العربية الأصيلة لأني عربي أصل وفصل ،

الخاطب عندنا هو من طلب يد البنت ،، وفي فترة طلبه للبنت وقبل مايردون عليه مايجوز شرعا لأحد الخطبه على خطبته كماء جاء في حديث النبي ( صلى الله عليه وسلم) ..

وأما من عقد عليها فهذا زوجها .. شاء من شاء وأبى من أبى ..

وسوالف ممدوح وليلى ما اعرفها .. ياليت توضحينها ..

اشدخل الاصل والفصل الحين ؟!!!! صل عالنبي الله يهداك

شي معروف اللي يملج تصير زوجته شرعا وقانونا بس لازم اشهار هذا الزواج والاشهار حتى لو كان بين الاهل خلاص من عقبها يقدر ياخذها معاه وين مايبي

احنا نتكلم عن الخطوبة وممدوح وليلى الله يسلمك هذولى ابطال المسلسلات العربية اللي يتمون مخطوبين خمس سنين واكثر بدون عقد وبينهم خلوات وطلعات وعشوات وغدوات وطبعا هذا مرفوض دينيا قبل ان يكون مرفوض عرفا

حمد 2002
20-02-2013, 07:51 AM
الأخ حمد .. أتمنى أنك تحدد للمشاركين المقصود من موضوعك ..

هل هو قبل الملكه أو بعد الملكه ..

في تضليل فالموضوع .. والآراء تنبني على أسس مختلفة ..

البعض من المشاركين يفهم بفطرته السليمة ولغته القويمه أن المقصود بكلمة خطيبها أنه من تقدم لخطبتها ولم يعقد عليها بعد .. فيرفض بشدة وأنا ممن انخدع في هذه النقطة ..

ويؤيد كلامي في أن الخطبة هي ماقبل الملكه والعقد .. قول النبي (صلى الله عليه وسلم ) : {لَا يَخْطُبْ بَعْضُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى يَتْرُكَ الْخَاطِبُ قَبْلَهُ، أَوْ يَأْذَنَ لَهُ الْخَاطِبُ)..

أرجوا الوضوح في الطرح ..

الأخ ممدوح هه قصدي العلم ممممم سلامتك من التظليل :shy:

افهمها حسب فطرتك ولغتك العربيه الأصيله :shy:

سوالف ممدوح وليلى مب عندنا ههه :tease:

تحياتي لك

اللوز
20-02-2013, 07:53 AM
بإختصار ..

كيف مخالف للشرع وموجود عقد قرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أم محمد 90
20-02-2013, 07:55 AM
لا تعليق ..

العلم
أنا في وادي وانتي في وادي ..

ماعلي من الخرابيط ممدوح وليلى ..

الكلام واضح .. فيه فتره تسمى فترة خطوبه وهي ماقبل العقد انشاء الله لو صارت اسبوع ولايحق له فيها الا النظرة الشرعيه ..

اما بعد العقد فهي زوجته ولايسمى خطيبها بل زوجها .. ومن ناحية الإشهار فهو مستحب فالزواج وليش شرطا لايصح الزواج الا به ..

وعندي سؤال .. الآن عندكم بين أول ماتذهبون للناس وتطلبون يد بنتهم وبين مايتملك عليها الولد .. كم تقريبا ؟؟

حمد 2002
نعم عادي جدا زوجها امام الله والناس ، خاصة اذا صارت حفلة للملجة والخطوبة يعني اشهااااار وهذا شرط صحة الزواج الاشهار ودام صار هالشي تطلع معاه الاماكن العامة ويجيها البيت ويتناقشون بتفاصيل حياتهم ، هذي عشرة عمر لازم يعرفون شخصيات وطباع بعض

صاجه اختي بس ماتعتقدين ان كثره الطلعه بعد الملجه مالها داعي ،، حلاتها بعد العرس

تحياتي لج اختي ضوى على المشاركه الطيبه ،،،

العلم
20-02-2013, 07:57 AM
كيف مخالف للشرع وموجود عقد قرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا فهمت الموضوع غلط .. فهمت انه قبل عقد القران ..

أم محمد 90
20-02-2013, 07:57 AM
اشدخل الاصل والفصل الحين ؟!!!! صل عالنبي الله يهداك

شي معروف اللي يملج تصير زوجته شرعا وقانونا بس لازم اشهار هذا الزواج والاشهار حتى لو كان بين الاهل خلاص من عقبها يقدر ياخذها معاه وين مايبي

احنا نتكلم عن الخطوبة وممدوح وليلى الله يسلمك هذولى ابطال المسلسلات العربية اللي يتمون مخطوبين خمس سنين واكثر بدون عقد وبينهم خلوات وطلعات وعشوات وغدوات وطبعا هذا مرفوض دينيا قبل ان يكون مرفوض عرفا

بس كفيتي ووفيتي عن الحجي الي كنت بقوله ..

العلم
20-02-2013, 08:00 AM
الأخ ممدوح هه قصدي العلم ممممم سلامتك من التظليل :shy:

افهمها حسب فطرتك ولغتك العربيه الأصيله :shy:

سوالف ممدوح وليلى مب عندنا ههه :tease:

تحياتي لك

إذا تقصد ممدوح إنه العربي ولد القبائل .. مب جاي من فارس ..

نعم فأنا ممدوح ..:tease:

ضوى
20-02-2013, 08:01 AM

الكلام واضح .. فيه فتره تسمى فترة خطوبه وهي ماقبل العقد انشاء الله لو صارت اسبوع ولايحق له فيها الا النظرة الشرعيه ..

اما بعد العقد فهي زوجته ولايسمى خطيبها بل زوجها .. ومن ناحية الإشهار فهو مستحب فالزواج وليش شرطا لايصح الزواج الا به ..

وعندي سؤال .. الآن عندكم بين أول ماتذهبون للناس وتطلبون يد بنتهم وبين مايتملك عليها الولد .. كم تقريبا ؟؟

مب اقل من اسبوعين

اذا ريال نعرفه عدل سؤالنا عنه بيكون سهل ،اما اذا غريب اكيد بياخذ وقت اطول في البحث والسؤال

حمد 2002
20-02-2013, 08:02 AM

انتو عندكم كم ؟!!

ضوى
20-02-2013, 08:02 AM
العلم انت وايد ماخذ الامر بعصبيه ، لاتدخل بهالامور تراها تخلي الموضوع ياخذ منحنى ثاني ويسكرون موضوع الريال

العلم
20-02-2013, 08:09 AM
مب اقل من اسبوعين

اذا ريال نعرفه عدل سؤالنا عنه بيكون سهل ،اما اذا غريب اكيد بياخذ وقت اطول في البحث والسؤال

اها حلو .. هذي هي فترة الخطوبة .. وهنا يسمى خطيبها عندنا ..

وبهذا المفهوم كانت أول مشاركة لي في هالموضوع .. وقلت لا اوافق لانه ممنوع شرعا ..

R 7 A L
20-02-2013, 08:11 AM
لا في ديننا ولا في عرفنا ولا عاداتنا ولاتقاليدنا
ولا في سلوك الانسان السوي
من يوافق على خروج بنته او اخته مع خطيبها

ريتويت
20-02-2013, 08:19 AM
لا اوافق

حمد 2002
20-02-2013, 08:25 AM

كلام جمييل اخووي رحال

تحياتي لك

العلم
20-02-2013, 08:26 AM
العلم انت وايد ماخذ الامر بعصبيه ، لاتدخل بهالامور تراها تخلي الموضوع ياخذ منحنى ثاني ويسكرون موضوع الريال

انا مب ماخذه بعصبيه .. مركلس حدي :tease:

بس البعض لايستهزئ وهو اصلا غلط .. :shy:

حمد 2002
20-02-2013, 08:33 AM
انا مب ماخذه بعصبيه .. مركلس حدي :tease:

بس البعض لايستهزئ وهو اصلا غلط .. :shy:

أخووي ممدوح أشرب عصير ليمون وهدي أعصابك :shy:

العلم
20-02-2013, 08:36 AM
أخووي ممدوح أشرب عصير ليمون وهدي أعصابك :shy:

إن شاء الله يانجاد .. :tease:

حمد 2002
20-02-2013, 08:37 AM
إنشاء الله يانجاد .. :tease:

:shy: ههه افا اقولك ممدوح واتقولي نجاد

العلم
20-02-2013, 09:07 AM
ورا هللون صار ..:(

intesar
20-02-2013, 10:05 AM

من قال في ديننا حرام.. المقصد يارحال معقود قرانهم.. وليس قبل ذلك..

R 7 A L
20-02-2013, 10:12 AM
من قال في ديننا حرام.. المقصد يارحال معقود قرانهم.. وليس قبل ذلك..

أنا ماقريت ولا رد من الردود التي سبقت ردي
بس قريت الموضوع والمشاركة رقم واحد
ماذكر صاحب الموضوع الاخ حمد انه
معقود قرانهم

العلم
20-02-2013, 10:29 AM
ياعيني عليك يارحال .. هذا هو الفهم الصح ..:nice:

إذا قريت باقي المشاركات بتشوف التناقضات ..

عضوو
20-02-2013, 10:30 AM
ياعيني عليك يارحال .. هذا هو الفهم الصح ..:nice:

إذا قريت باقي المشاركات بتشوف التناقضات ..

عيني عليك انت يالعلم :nice:

Aaziz
20-02-2013, 10:43 AM
الحين النقاش في هذا الموضوع يدور حول موضوع الخاطب و المخطوبه ( المعقود قرانهم ) في اطار الدين او اطار العادات و التقاليد ؟

لاني اشوف مره ناس تعلق من منطلق ديني و مره من منطلق عادات و تقاليد.

بناء على هذا التسائل : اشترط بعض الاشخاص وجود شخص ثالث ؟ على اي اساس !!
طبعا لو على اساس ديني فالدين يعتبرها زوجة و لو حملت الزوجه او توفى الزوج فهي ترثه دليل على انها زوجته شرعا.

و اما ان كان اشتراط وجود شخص ثالث بدافع عادات و عرف فهنا نقف على اهم نقطه في الحوار وهي ان العادات و التقاليد تختلف من اسره لاخرى و من بيت لبيت فما اراه من وجهة نظري و قناعتي لا يناسب غيري و العكس صحيح.

ولا يوجد داعي لكثره النقاش و الردود و التعليقات ، الموضوع منتهي و واضح. ثوبك مايناسبني و ثوبي مايناسبك ولا ينفع تقنعني او اقنعك بان ثوبي مناسب لك او ثوبك مناسب لي.

الأصيلة
20-02-2013, 11:09 AM
ما أشوف لها داعي أبدا
لاحقين أش عليه مستعجلين،،،،
بس حق هذرة ها البنات إلا قالي وإلا عطاني وإلا ......وإلا.....الخ
بعدين كثيرين اللي تفرقوا قبل الزواج والسبب ها الطلعات،،،
يشبع منها ويشوف تصرفاتها ويفسرها على كيفه
مع ان ها التصرفات تتصلح بعد الزواج
لكن ينهي العلاقة قبل لا تبتدئ،،،
والحين طالعين لنا بعض العائلات يابلفيت تمدن وتطور،،،
يخلون البنت تطلع مع الولد قبل الملجة وتروح توجي معاه،،،،

الأصيلة
20-02-2013, 11:12 AM
الحين النقاش في هذا الموضوع يدور حول موضوع الخاطب و المخطوبه ( المعقود قرانهم ) في اطار الدين او اطار العادات و التقاليد ؟

طبعا لو على اساس ديني فالدين يعتبرها زوجة و لو حملت الزوجه او توفى الزوج فهي ترثه دليل على انها زوجته شرعا.

و اما ان كان اشتراط وجود شخص ثالث بدافع عادات و عرف فهنا نقف على اهم نقطه في الحوار وهي ان العادات و التقاليد تختلف من اسره لاخرى و من بيت لبيت فما اراه من وجهة نظري و قناعتي لا يناسب غيري و العكس صحيح.

ولا يوجد داعي لكثره النقاش و الردود و التعليقات ، الموضوع منتهي و واضح. ثوبك مايناسبني و ثوبي مايناسبك ولا ينفع تقنعني او اقنعك بان ثوبي مناسب لك او ثوبك مناسب لي.
حتى ما تصير خلوة،،،
وهذا يحتاجونه عند الطلاق قبل الدخول لا سمح الله،،،
ويتحققون إذا صارت خلوة أولا؟
عشان الالتزامات المالية،،،،

Al-Kuwari
20-02-2013, 11:18 AM

جبتها من الاخر

جزاك الله خير

intesar
20-02-2013, 11:19 AM
هم ماخذينها على أساس العادات والتقاليد..

الأصيلة
20-02-2013, 11:31 AM

ودمتم بحفظ الرحمن..

هذا يعتمد على عادات وتقاليد كل عائلة ،،،،،
من وجهة نظري ما أشوف للطلعات هذي أي داعي،،،،
ولاحقين على التعرف على بعض بعد الزواج والعشرة،،،
مافيه داعي يطلعون قدام الناس ويشوفونهم الناس،،،
ولا قدر الله لو ماصار نصيب،،،
إيش بيكون منظرها عند الناس اللي شافوها في المطاعم والسينمات معاه،،،؟
قبل أكثر من 15 سنوات كان الزوج يطير بزوجته في السنة الأولى من الزواج،،،
يفرح بها وكله معاها وملهوف عليها وشفقان على سوالفها ....
لانه ما قعد معاها ولا اكل وشرب وياها،،،حتى ينسى بوجودها ربعه ورحلاته ومجالسه،،
لكن الحين من اول أسبوع
تلقينه سهران مع ربعه وطالع رحله،،، لانه شبع منها خلال ال6شهور ما قبل الزواج،،
وعرف كل شيء وسولف وضحك وأكل وشرب
مافيه شيء جديد عليه،،،

هذه وجهة نظري وطبقاتها على بناتي،،،،

نور الحور
20-02-2013, 11:31 AM
إنشاء الله يانجاد .. :tease:

العلم ترى مايجوز ..
تكتب هكذا .. إن شاء الله

العلم
20-02-2013, 11:36 AM
صحيح .. جزاج الله خير عالتذكير .. :victory:

حمد 2002
20-02-2013, 11:44 AM
صحيح .. جزاج الله خير عالتذكير .. :victory:

مايجوز هالكلام اخي العلم ، الله يهديك :shy:،،،

الحياة الخالدة
20-02-2013, 11:47 AM
حلال شرعــــاً .. و منقود عرفاً و تقليداً
و لكم الاختيــــــار

حمد 2002
20-02-2013, 11:48 AM
حلال شرعــــاً .. و منقود عرفاً و تقليداً
و لكم الاختيــــــار

وماذا عن اختيارج انتي ؟!

الحياة الخالدة
20-02-2013, 11:52 AM
وماذا عن اختيارج انتي ؟!

أنا مع الشـــــرع

لاجل QT
20-02-2013, 11:54 AM
لا طبعا

دام انسال عن الولد ورضو اهل العروس فية

يفضل بعد الملجة على طول يكون حفل الزواج

ماكان هذا في عهد الرسول علية افضل الصلات والسلام

سارآ
20-02-2013, 12:01 PM
أحس كلن على حسب قبيلته أو عائلته
يعني في ناس ممنوع يشوفها إلا وقت العرس فالكوشه
أما بالنسبة لنا بعد حفلة الملجه يشوفها ويلبسها وبعدين عندها الاختيار إذا تبي تكلمه أو لا :telephone:
أما أنها تطلع لا ما عندنا هالسوالف إلا إذا هو جاء عند أهلها يتعشاء أو يتعداه
ويقدر يجلس معها وبس :shy:

العلم
20-02-2013, 12:06 PM
مايجوز هالكلام اخي العلم ، الله يهديك :shy:،،،

هههههه .. على الأقل اللي يخطي ويعترف ويصحح خطاه أخون من اللي مدعرم هههً ولايدري وينه مولي :nop:

بوغزلان28
20-02-2013, 12:10 PM
والله ما عندي رد لانه لو قلت الرد اللي عندي ممكن يزعل ناس كثير

الافضل اتحفظ بردي واقول عسى الله يجمع شمل 2 ناويين الزواج وتكوين اسره سعيده وبس ...........

حمد 2002
20-02-2013, 12:17 PM
هههههه .. على الأقل اللي يخطي ويعترف ويصحح خطاه أخون من اللي مدعرم هههً ولايدري وينه مولي :nop:

خطاه أهون :shy:

حمد 2002
20-02-2013, 12:18 PM

الافضل اتحفظ بردي واقول عسى الله يجمع شمل 2 ناويين الزواج وتكوين اسره سعيده وبس ...........

تـــــحياتي لك اخووي بوغزلان ،، وانشاءالله محد راح يزعل من رأيك

العلم
20-02-2013, 12:28 PM
خطاه أهون :shy:

لي مقصد بحرف الخاء .. :shy:

مخطط قطري
20-02-2013, 12:30 PM
منقود وعيب عن سلوم العرب لاتزوجها وصار اشهار بصره وياها
وش ذا العلوم المحقا على الصبح توافق انه بنتك ولا اختك تطلع مع خطيبها الا يسترح لين يعرس وعقب يصير خير

بومحمد المطاوعه
20-02-2013, 05:23 PM
يعطيك العااافيه اخوي بومحمد على المداخله الطيبه ،، وفعلا النظره الشرعيه امر مهمه لابد منه

تحـــياتي لك

الله يعافيك ياخوي بارك الله فيك

وجزاك الله خير

الدمعه
20-02-2013, 06:50 PM
بالضبط , الامر مستحب مش بالواجب ومافيه خلاف ان كان العرس صغير بين الاقارب او ما كان فيه عرس حتى
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=77898

معناه الموضوع خالص وما يبيله سالفه ،،،

جزاك الله خير

وسمي2016
20-02-2013, 07:17 PM
:victory:
منقود وعيب عن سلوم العرب لاتزوجها وصار اشهار بصره وياها
وش ذا العلوم المحقا على الصبح توافق انه بنتك ولا اختك تطلع مع خطيبها الا يسترح لين يعرس وعقب يصير خير

,,,,,,,,,:victory:,,,,,,,,,,,,

Al-Kuwari
20-02-2013, 07:25 PM

بصفتك عضو من حقك تقول رايك دام انه مايتعدى على الاعضاء

واللي بيزعل يزعل

تكلم يبه ماعليك :victory:

سيدة الموقف
20-02-2013, 07:47 PM
برايي ان لا تسمحوا له بالخروج التعارف والتقرب يحدث بالاتصالات وغيرها او الحضور للمنزل

لان لا سمح لو حصل اي رفض من اي ططرف للثاني واردا ان ينفصلا فمن الصعب البنت تتزوج باخر

بالعكس من عاداتهم ان لاتخرج البنت مع هذا الزوج الا بعد الاشهار وهذا عامل يساعد ان لا يشك بها ممن يتقدم لها مره اخرى في حال انفصلت لاي سبب من الاسباب ولم يسئلوا جيدا

وفيها من الايجابيات الكثيره التي هي من طرف الزوج احيانا في حال اراد الانفصال فان القاضي لا يرد له المهر في حال كانت هناك خلوه فيكون من حق الزوجه

فانتبهوا

اعتقد بعد اخر نقطه محد يبي خلوه

كيفكم انا قلت لكم

الصغيره
20-02-2013, 08:33 PM
ضد وبقوه اجل وش خلوا للعرس احسن ياخذها بيته وخلاص ليه خطوبه ويطول السالفه

فيه مشاكل كثيره من وراء هذه السالفه وكثير من الزيجات التي مابدت الحياه الزوجيه مل الرجل وكثرت المشاكل وكان الانفصال

ولي العهد
20-02-2013, 08:59 PM
حمد ظ¢ظ*ظ*ظ¢ ،،،، في ذمتك في قطرين مخطوبين يطلعون مع بعض ويتمشون ويقعدون مع بعض وبدون محرم ؟ ولا الموضوع من وحي الخيال ؟
اذا كان فعلا كلامك صحيح تباً للانفتاح وسحقاً لمن استورده لنا ،،،،

نوار قطر
20-02-2013, 09:19 PM
حمد ظ¢ظ*ظ*ظ¢ ،،،، في ذمتك في قطرين مخطوبين يطلعون مع بعض ويتمشون ويقعدون مع بعض وبدون محرم ؟ ولا الموضوع من وحي الخيال ؟
اذا كان فعلا كلامك صحيح تباً للانفتاح وسحقاً لمن استورده لنا ،،،،

ياسمو ولي العهد ،، حمد خانه التعبير مايقصد بالخطوبه الخطوبه الي احنا نعرفها بدون ملجه ،،، لا هو يقصد انهم مالج عليها وبس :secret:،،، عاد حمد بعد انت عدل في عنوان موضوعك :rolleyes2:

MAZEN37
20-02-2013, 09:49 PM
اولا فتره الخطوبه لا تزيد عن ثلاث شهور
طلعه لمحل الذهب مع امها
وطلعه سندويتش من. البتراء مع ولد صغير معاهم
وبس عقب العرس ان فيه خير يجابل اربع وعشرين ساعه

فتى الجود
20-02-2013, 11:22 PM

قالوا
خير الكلام ما قل ودل

انا ارى ان رأيك اوفى وابلغ رد بهذا الموضوع

R 7 A L
21-02-2013, 12:01 AM
قالوا
خير الكلام ما قل ودل

انا ارى ان رأيك اوفى وابلغ رد بهذا الموضوع

يطول لي بعمرك يالذيب
اشكرك على التأييد
بارك الله فيك

الخزرجي قطر
21-02-2013, 12:30 AM
اذا كانت مكتوب كتابها عليه شرعا (ملجه) مافيها شي

جفى الجوارح
21-02-2013, 01:31 AM
مع احترامي للكل
الموضوع مامنه فايده

ريال ومره مالجين يعني كاتبين عقد الزواج = متزوجين=
والحين سالفة الاشهار تصير في ساعه وحده
مب مثل قبل محد يدري عن الثاني
مادري ليش رابطين سالفة الاشهار بيوم العرس

نوار قطر
21-02-2013, 11:01 AM
مع احترامي للكل
الموضوع مامنه فايده

ريال ومره مالجين يعني كاتبين عقد الزواج = متزوجين=
والحين سالفة الاشهار تصير في ساعه وحده
مب مثل قبل محد يدري عن الثاني
مادري ليش رابطين سالفة الاشهار بيوم العرس

اسمح لي اخوي صج انه ريلها والكل يدري بس مب من سنع اهل قطر ان البنت لين يملجوون عليها انها اتفرفر مع الريل من مكان لي مكان قبل العرس ،،، فرضا ماصار بينهم نصيب وتطلقت قبل العرس ،،، شموقفها اهني ،،، لا بالله مالها حايه اذا كان متشفق على الطلعه معاها يستعيل بالعرس خلال شهر وتكون عنده في بيته وساعتها محد كفو يقدر يتكلم عليهم :)

AL-MAYSTRO
21-02-2013, 11:37 AM
على حسب اذا خطوبة بس كلام طبعا يعتبر مخالف لعاداتنا وتقاليدنا وحتى ديننا
لانهم لم يكتبون كتاب عقد زواج
لكن اذا قصدك بالخطوبة انهم كتبو كتاب زواج ( بعد الملجه ) اشوة انه تتعتبر محرم له ومافيها شي
من ناحيه الدين .. اما اللي يرضى واللي مايرضى هذا يرجع للعادات والتقاليد ..

حياة
21-02-2013, 04:32 PM
اسمح لي اخوي صج انه ريلها والكل يدري بس مب من سنع اهل قطر ان البنت لين يملجوون عليها انها اتفرفر مع الريل من مكان لي مكان قبل العرس ،،، فرضا ماصار بينهم نصيب وتطلقت قبل العرس ،،، شموقفها اهني ،،، لا بالله مالها حايه اذا كان متشفق على الطلعه معاها يستعيل بالعرس خلال شهر وتكون عنده في بيته وساعتها محد كفو يقدر يتكلم عليهم :)

اايدج نوار في كل كلمه مش من عوايدنا يطلعون مع بعض حتى لو املكوا عيييييب ومنقوووود

نوار قطر
21-02-2013, 04:56 PM
اايدج نوار في كل كلمه مش من عوايدنا يطلعون مع بعض حتى لو املكوا عيييييب ومنقوووود

تسلمين فديتج ..:shy:

الأصيلة
21-02-2013, 09:48 PM
:nice::nice::nice:

سيدة الموقف
21-02-2013, 10:01 PM
خلاص ارتاحوا

من ناحية الشرع الاهل يقدرون يمنعونها تخرج معه اذا معقود عليها فقط تكون في حكم ابوها الا اذا انتقلت لبيت الزوجيه.

http://www.ibn-baz.org/mat/19660

الشرع معاكم الحمدلله

واللي موافق بنته تطلع هم احرار طبعا.

بحرقطر
21-02-2013, 11:01 PM
(((((( لا ))))))) والف لا

نوار قطر
21-02-2013, 11:49 PM
:nice::nice::nice:

والله انتي ال :nice: :shy:

Qatari In Us
22-02-2013, 01:55 AM
المواضيع اللي تنطرح هاليومين حساسه جدا

بخصوص الرفض عادات وتقاليد مب اكثر وشرعا هي تعتبر زوجته والعرس مجرد اشهار لحين المقدره . لكن مايمنع اذا كان معاهم واحد ثالث كطفل حتى مايتهورون قبل مايشهرون

السيف5
22-02-2013, 02:04 AM
لا مافي داعي يطلعون ينطرون العرس احسن

غايه الطواش
22-02-2013, 05:59 AM
شرعا حلال
عرفا منقود وعيب
بس بالنسبه لي ماقدر اتنقد شي حلال بتم ساكته افضل لي

Aaziz
22-02-2013, 06:40 AM
شرعا حلال
عرفا منقود وعيب
بس بالنسبه لي ماقدر اتنقد شي حلال بتم ساكته افضل لي

لا تخلطين الامور يا غاية ... تظلمين العادات و التقاليت اذا اخذتيها بهذا المنظور .

العادات و التقاليد اغلبها مستمد من الدين ولا ابالغ ان قلت ان 90% من عاداتنا و تقاليدنا مستمد من الدين .

مثال : انتي و زوجك في سياره على الطريق ،، و انا صديق زوجك . و كانت سيارتي متعطله على الطريق .
صعبه ان زوجك يوقف و يركبني معاكم (احراج) مع ان هذا الموقف لو حصل فهو قمة الثقة بالصديق و قمة الثقة و الاعتزاز بالزوجة طيب شرعا ؟ حلال ولا فيه اي مخالفه شرعية .
مثال اخر : شباب في فريج .. يقعدون في الشارع ؟ على الرصيف يتفرجون على الجاي و الرايح ؟ طبعا عيب و منقود على ولد فلان .. مع ان فيه حديث لا احفظة بهذا الخصوص و نهي عن هذا الفعل و اعتذرو بانه لا توجد لهم مجالس يجلسون فيها فاذن لهم الرسول باعطاء الطريق حقة .

الحمد لله عاداتنا و تقاليدنا هي استكمال لتربية رسولنا صل الله عليه و سلم .

البشر تغيرووو و اختلط الحابل بالنابل ... و الجيد فينا من يتمسك بدينه و عاداته و تقاليده و ياخذ من حياه التحضر و الحياه العصرية ما لا يتعارض مع دينه و عاداته و تقاليدة .

غايه الطواش
22-02-2013, 06:46 AM
بس اخوي اذا هو مالج عيها يعني حلال
اما بس خطبه من غير ملجه هنيه نقول حرام
اما مالج عليها وتطلع معاه ونقول حرام مانقدر

R 7 A L
22-02-2013, 06:52 AM

تـــــــحياتي للجميع

يمكن هذا ردي الثالث في هذا الموضوع

خاطري اعرف من وين جبتوا ان فيه ( ملكه )

الرجال صاحب الموضوع ذكر فقط ( خاطب )
و ( خطبة )

ولم يذكر عقد القران والملكه

لمن اراد ان يتأكد وتعبان لا يروح للصفحة الاولى
الموضوع مقتبس ومنقول للصفحة الاخيرة :nice:

غايه الطواش
22-02-2013, 07:02 AM
يمكن هذا ردي الثالث في هذا الموضوع

خاطري اعرف من وين جبتوا ان فيه ( ملكه )