المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حسبنــا الله ونعــم الوكيـــل ... لا يوجد فقراء في قطر !!!

المرحب
25-02-2013, 08:46 AM
أعضــاء المنتدى الكرام

السلام عليكم ورحمــة الله وبركاته ،،،

طالعتنـــا جريدتنـــا الغراء الراية اليوم في صفحة 16 في محليــات بهذا العنوان :-

خلال ورشة عمل للشؤون الاجتماعية..د.بخيتة الدوسري تقول

لا يوجد فقراء في قطر..بل أصحاب دخل محدود ...

إليكم بعض مقتطفات حديثهـــا :-

أكدت الدكتورة بخيتة محمد الدوسري، مدير مكتب المشاريع الوطنية بوزارة الشؤون

الاجتماعية، أنه لا وجود للفقر في قطر ولا مجال للحديث عن ذلك، وأن الموجود فقط بعض

الفئات ذات الدخل المحدود تعاني بعض المشاكل مقارنة مع بقية أفراد المجتمع،

موضحة أن ذلك يرتبط بمستوى التعليم والتأهيل الوظيفي لتلك الفئات ما يؤثر على وضعها

المهني وبالتالي الدخل السنوي. وأشارت الى أن معايير الفقر تختلف من دولة لأخرى ،

فعلى سبيل المثال يوجد البعض هنا يتقاضون مبالغ تعتبر قليلة بمعايير متطلبات الحياة وغلاء

المعيشة في قطر، إلا أن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يصنفوا من الأغنياء في دول أخرى

((( ما علينـــا من الأشخاص بالدول الأخرى أو حتـى المجاورة ))) ...

:anger1: :anger1:

وأشار الدكتور عرار، الذي قدم الورشة مع زميله المحاضر ديفيد ديميري من جامعة بريستول

بالمملكة المتحدة ، الى أن دراسات قاما بها تبين أنه لا يمكن القول إن هناك

فقرا في قطر، ولكن هناك عائلات دخلها منخفض مقارنة مع عائلات أخرى ، موضحا أن هذا

التقييم نسبي وليس مطلقا. وتابع عرار: الحسابات ربما توضح أنه في عام ٢٠١١ بلغت نسبة

الفقر في قطر ١٣ ٪ وهذا هو المؤشر الإحصائي او الخط الفاصل بين أصحاب الدخول الأعلى

والمنخفضة ، :eek5: :eek5:

حيث يوضع هذا الخط بطريقة نسبية وربما يكون في دول أخرى للأغنياء وليس للفقراء.

والله ولي التوفيق ،،،

أسد الجزيرة
25-02-2013, 08:47 AM
حسب تصنيف الامم المتحدة الفقير من يكسب اقل من دولار امريكي يومياً

حمد 2002
25-02-2013, 08:50 AM
أعضــاء المنتدى الكرام

السلام عليكم ورحمــة الله وبركاته ،،،

طالعتنـــا جريدتنـــا الغراء الراية اليوم في صفحة 16 في محليــات بهذا العنوان :-

خلال ورشة عمل للشؤون الاجتماعية..د.بخيتة الدوسري تقول

لا يوجد فقراء في قطر..بل أصحاب دخل محدود ...

إليكم بعض مقتطفات حديثهـــا :-

أكدت الدكتورة بخيتة محمد الدوسري، مدير مكتب المشاريع الوطنية بوزارة الشؤون
الاجتماعية، أنه لا وجود للفقر في قطر ولا مجال للحديث عن ذلك، وأن الموجود فقط بعض

الفئات ذات الدخل المحدود تعاني بعض المشاكل مقارنة مع بقية أفراد المجتمع،

موضحة أن ذلك يرتبط بمستوى التعليم والتأهيل الوظيفي لتلك الفئات ما يؤثر على وضعها

المهني وبالتالي الدخل السنوي. وأشارت الى أن معايير الفقر تختلف من دولة لأخرى ،

فعلى سبيل المثال يوجد البعض هنا يتقاضون مبالغ تعتبر قليلة بمعايير متطلبات الحياة وغلاء

المعيشة في قطر، إلا أن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يصنفوا من الأغنياء في دول أخرى

((( ما علينـــا من الأشخاص بالدول الأخرى أو حتـى المجاورة ))) ...

:anger1: :anger1:

وأشار الدكتور عرار، الذي قدم الورشة مع زميله المحاضر ديفيد ديميري من جامعة بريستول

بالمملكة المتحدة ، الى أن دراسات قاما بها تبين أنه لا يمكن القول إن هناك

فقرا في قطر، ولكن هناك عائلات دخلها منخفض مقارنة مع عائلات أخرى ، موضحا أن هذا

التقييم نسبي وليس مطلقا. وتابع عرار: الحسابات ربما توضح أنه في عام ٢٠١١ بلغت نسبة

الفقر في قطر ١٣ ٪ وهذا هو المؤشر الإحصائي او الخط الفاصل بين أصحاب الدخول الأعلى

والمنخفضة ، :eek5: :eek5:

حيث يوضع هذا الخط بطريقة نسبية وربما يكون في دول أخرى للأغنياء وليس للفقراء.

والله ولي التوفيق ،،،

اخوي انت جوف منصبها قبل شنو مديره ،، يعني راتبها فوق 70 الف بالراحه ،،،،

للأسف الغني مايحس بمعانات الفقير لأنه عايش بخير وعز الا من رحم ربي ،،،

تحياتي لك اخوي المرحب على موضوعك المميز ،،،

ام السعف
25-02-2013, 08:51 AM
الفقير اللي يعيش في مجتمع راهي وهو يا دوب يسد جوعه،،

فاشلون يقارنون الفقير في قطر بالفقير في افغانستان ؟

يعني لو الشعب كله ياكل لحم كل يوم ولقينا بيتين ما يكلون اللحم في الشهر ولا مرة
نقول هذيلا اغنية لأنهم ياكلون العيش كل يوم وفي دول افريقيا ما عندهم ماي يشربونه ؟

ايش هذا ؟

عطر فرنسي
25-02-2013, 09:21 AM
الحمدلله الشعب عايش في خير ونعمه والقصد من الفقير ماعتقد في قطري مايتغدا ويتعشى ويلبس ويشتري غير عن فقراء افغانستان واو اي من الشعوب الفقيره وكلامها صحيح ميه بي الميه لايوجد فقير في قطر الاه الدخل المحدود

وحيد-الشوق
25-02-2013, 09:23 AM
عرار وديفيد قاموا يتكلمون بلسان القطريين

والله هزلت

طيب معاش الشؤون 2250 يكفي شنو بالعقل

انا برايي الي معاشة اقل من 10000 وماعنده سكن ملك في الدوحة يعتبر فقير

اكره سياسة التعميم هل الاخت دشت بيوت القطريين كلها وشافت شلون أوضاعهم واحوالهم ولا بس قالوا الرواتب زادت الكل عايش مرتاح السكن نار في الدوحة والاسعار يوم عن يوم تزيد

اذا انا كمثال عايش ولله الحمد وراتبي يكفيني ويزيد بعد ليش اجي واعمم واتكلم وطالعوا بعد من الي يتكلم!!!!

موضوع ينرفز ويقهر من صباح الله خير

ام السعف
25-02-2013, 09:23 AM
الحمدلله الشعب عايش في خير ونعمه والقصد من الفقير ماعتقد في قطري مايتغدا ويتعشى ويلبس ويشتري غير عن فقراء افغانستان واو اي من الشعوب الفقيره وكلامها صحيح ميه بي الميه لايوجد فقير في قطر الاه الدخل المحدود

هي ما تكلمت عن القطريين فقط ،، اعتقد كلامها كان عام

ام السعف
25-02-2013, 09:25 AM
عرار وديفيد كاموا يتكلمون بلسان القطريين

والله هزلت

اكره سياسة التعميم هل الاخت دشت بيوت القطريين كلها وشافت شلون أوضاعهم واحوالهم ولا بس قالوا الرواتب زادت الكل عايش مرتاح السكن نار في الدوحة والاسعار يوم عن يوم تزيد

اذا انا كمثال عايش ولله الحمد وراتبي يكفيني ويزيد بعد ليش اجي واعمم واتكلم وطالعوا بعد من الي يتكلم!!!!

معاش الشؤون ارجعوه لمستواهم التعليمي وتأهيلهم
فلو كانوا دارسين وعندهم تجارة بينقال عنهم اغنية في قطر
لكن هم بالنسبة لافغانستان مب فقراء :(

حمد 2002
25-02-2013, 09:26 AM

نعم كلامها كان عن كل الاشخاص الموجوديين بقطر سواءا مقيمين ولا مواطنين ، اول مره اتفق معاج برأي من الأراء

عطر فرنسي
25-02-2013, 09:26 AM

اذا كان كلامها على عام الاجانب احسن عيشه واحسن دخل واحسن الاشياء عندهم

حمد 2002
25-02-2013, 09:30 AM

مع أحترامي لك اخووي ،،
مب كل الأجانب بقطر عايشين عيشت الملوك ، فيه ناس غنيه وفيه ناس فقيره

نفس الشيء المواطنين فيه ناس اغنياء وفييه فقراء ،، هذا والله أعلم

تحياتي لك

عطر فرنسي
25-02-2013, 09:33 AM
مع أحترامي لك اخووي ،،
مب كل الأجانب بقطر عايشين عيشت الملوك ، فيه ناس غنيه وفيه ناس فقيره

نفس الشيء المواطنين فيه ناس اغنياء وفييه فقراء ،، هذا والله أعلم

تحياتي لك

صحيح ياخوي حمد في كثير من القطريين ليس اغنياء لكن من ناحيه الاجانب 90% اغنياء ورواتبهم ودخلهم احسن من المواطن القطري

المرحب
25-02-2013, 09:36 AM
حسب تصنيف الامم المتحدة الفقير من يكسب اقل من دولار امريكي يومياً

تسلم على التوضيح والمرور

حمد 2002
25-02-2013, 09:39 AM
واأعتقد بأن الأخت خانها التعبير أو الكلام في جمله

لا يوجد فقراء في قطر..بل أصحاب دخل محدود ،،،

لأن البعض احياننا وقت المؤتمرات الصحفييه يرتبك بالكلام والمقصد ،،،

تـــــحياتي لكم ،،،

ام السعف
25-02-2013, 09:52 AM

مب كل الأجانب عايشين احسن عيشة يا هاوي بطاقات

المستعصم بالله
25-02-2013, 09:56 AM
لو شكرتم الله لأغناكم من فضله ، انظروا لمن حولكم في سوريا وغيرها وستهون عليكم مصائبكم

ام السعف
25-02-2013, 10:00 AM
لو شكرتم الله لأغناكم من فضله ، انظروا لمن حولكم في سوريا وغيرها وستهون عليكم مصائبكم

:eek5:

الشكر لله اول وقبل كل شي ،،

بس هذي تصريحات مسؤولة وما يصير يقولون مافي فقر في الدوحة
علشان سوريا فيها حرب والناس صاروا تحت خط الفقر

Bozizoo
25-02-2013, 10:05 AM
الحمدالله على النعمة الي احنا فيها والله لا يغير علينا
ويطول بعمر بومشعل ماقصر في اهل قطر كلهم و غير اهل قطر

احنا الفقير عندنا الي مايقدر يشتري لكزس 570 ولا الرنج الجديد وماعنده الا سيارتين بس في البيت
ولا يسافر مريتن او ثلاث اوروبا و امريكا بالسنه
ولايقدر يروح يتعشا بمطاعم 5 ستار كل يوم

قطريه ماركه
25-02-2013, 10:08 AM
الله يرحمنا برحمته ...

حمد 2002
25-02-2013, 10:25 AM

احنا الفقير عندنا الي مايقدر يشتري لكزس 570 ولا الرنج الجديد وماعنده الا سيارتين بس في البيت
ولا يسافر مريتن او ثلاث اوروبا و امريكا بالسنهولايقدر يروح يتعشا بمطاعم 5 ستار كل يوم

كلامك عليه مليار علامه استفهام !!

تحياتي لك

Rider
25-02-2013, 11:22 AM
هذا كلام الشبعان مايحس بالفقير

حسن
25-02-2013, 11:32 AM
هوصحيح انه ماعندنا فقر مطقع :)

لكن عندنا اصحاب دخل مقرود اقصد محدود مثلي انا
:)

qatarman8008
25-02-2013, 11:36 AM
للاسف الموضوع ليس فقط شبعان وما يدري عن الجوعان.. الموضوع ان هناك مؤسسات في الدولة تاخذ هذا التقرير بعين الاعتبار .. ويتم على اساسه اتخاذ سلسلة من الاجراءات التبعية..
للاسف .. هذا الكلام هو الذي يصل الى كبار المسؤولين في الدولة .. وبالتالي .. لا يتم اتخاذ اي اجراء لتحسين المداخيل او تخفيض التكاليف ..!!
للاسف .. سيضل اخواننا ذووا الدخل المحدود يعانون من هذه المشكلة .. ولا حلول..
للاسف ستضل اخواتنا المطلقات والارامل يعانون من اجل ايفاء اقل متطلبات الحياة .. ولا من يسمع ..
للاسف سيضل اصحاب الشؤون معاشهم 2250 .. حتى يطلع تقرير اخر ..
لكن .. لحسن الحظ ... سيضل الغني .. ينعم .. ويسافر .. ويبذر ..
وهو يعتقد .. انه .. مستحيل يكون في احد فقير او محتاج في قطر .. مستحيل ..

cobra
25-02-2013, 11:42 AM
هههههههههههههههههههههههههههه

والله كذا واحد اعرفه شخصيا متكفل بمصاريف بيته وبيت اخوه اللي مايقدر يصرف ع عياله

كذا واحد يشترون لعياله حاجاتهم اليوميه

المستعصم بالله
25-02-2013, 11:50 AM

ولا يسافر مريتن او ثلاث اوروبا و امريكا بالسنه
ولايقدر يروح يتعشا بمطاعم 5 ستار كل يوم

كلامك غير صحيح ومبالغ به فأنا مواطن وقيمة سيارتي لا تتجاوز 50 ألف في السوق وأسكن في شقة سكنية ! ولا أسافر إلا قليلاً وبتكاليف منخفضة . فإن كنت ممن ينعمون بالكزس والرنج فنسأل الله أن يزيدك من فضله ولكن لا تعمم على الجميع .

وتعقيباً على تعليق بعض الإخوة فأنا ورغم ماذكرت أعلاه أقول لكم بأن ما نحن فيه لا يرقى لدرجة الفقر المتعارف عليه عالمياً ، ولكن هذا لا يمنع من أن نرفع الصوت ونطالب بالنظر في أوضاعنا وتحسينها .

نسأل الله أن يرزقنا من حلاله ويبعدنا عن حرامه

تهامي باشا
25-02-2013, 12:00 PM
من رأيي الفقير هو من لا يستطيع تأمين احتياجات أسرته الأساسية (المأكل والملبس والمسكن والتعليم الأساسي والرعاية الصحية البسيطة)
وبما أن الدولة تتكفل بالتعليم والصحة للمواطنين إذا نلغي آخر عنصرين، أما المأكل فلم نسمع عن قطري مات من سوء التغذية ولم نرى نرى قطري عاري أو يبيت في الشارع

إذا كلامها سليم، وحتى لو وجد فقراء قطريين فهم حالات فردية نتيجة تراكم ديون وظروف أخرى وليسو طبقة في المجتمع

دروب
25-02-2013, 12:42 PM
فيه ناس أحوالهم تردت بعد غلاء المعيشه ولا زادت رواتبهم مثل اصحاب الشؤون ..

مكين
25-02-2013, 12:47 PM
الفقير الذي لا يجد قوت يومه

مكين
25-02-2013, 12:48 PM
هوصحيح انه ماعندنا فقر مطقع :)

لكن عندنا اصحاب دخل مقرود اقصد محدود مثلي انا
:)

مدقع وليس مطقع

حمد 2002
25-02-2013, 12:51 PM
مدقع وليس مطقع

:secret:

مرتبش
25-02-2013, 01:09 PM
انا شوي منربش (كالعادة) ..شنو تفرق الكلمات اذا النتيجة وحدة.. تسمون الفقير ذو دخل محدود وشنو المقارنة بالدول الاخرى..حتى في الفقر يبون يقارنون فقرنا احسن من فقركم.. حالتنا صعبة

حبر وقرطاس
25-02-2013, 01:26 PM

اذا اصبحت سالفه تعريف الفقير في قطر لغـــــــــــــــز ؟!!!
يعني عندهها الاخت الدكتوره الفقير هو من لا يجد قوت يومه في قطر
والباقي ال معاشهم مب مكفيهم ومايتم لهم اخر الشهر ريال ومب ملحقين على تكالف الحياه واذا كانوا من المحتاجين ومن اهل الشؤون وحالتهم ضنكه فلا يسموون فقراء ولا يحتاجون مساعده تذكر لان المساعدات لا يستحقها الا الفقراء ؟!!
ياجماعه ليش اللف وتغليف المسميات ؟؟ هل المعونات من جيوبهم والا اموال الدوله ؟؟
وكأن لديهم خوف اذا ذكروا الحقيقه بمسمياتها الصح سوف يتعض كل منهم لقطع في راتبه او حرمان من امتازات ماديه ..

وعجبي

حبر وقرطاس
25-02-2013, 01:29 PM
اذا اصبحت سالفه تعريف الفقير في قطر لغـــــــــــــــز ؟!!!
يعني عندهها الاخت الدكتوره الفقير هو من لا يجد قوت يومه في قطر
والباقي ال معاشهم مب مكفيهم ومايتم لهم اخر الشهر ريال ومب ملحقين على تكالف الحياه واذا كانوا من المحتاجين ومن اهل الشؤون وحالتهم ضنكه فلا يسموون فقراء ولا يحتاجون مساعده تذكر لان المساعدات لا يستحقها الا الفقراء ؟!!
ياجماعه ليش اللف وتغليف المسميات ؟؟ هل المعونات من جيوبهم والا اموال الدوله ؟؟
وكأن لديهم خوف اذا ذكروا الحقيقه بمسمياتها الصح سوف يتعض كل منهم لقطع في راتبه او حرمان من امتازات ماديه ، وفعلا اذا هي شملت الاجانب فالاجانب في غالبيتهم يشغلون وظايف جيده بالنسبه لبلادهم ولكن دخلهم محدود بالنسبه لغلاء المجتمع القطري ، عيل هي من تقصد ؟ العماله الانشائيه المؤقته؟ والا العماله التطويريه متمثله بالاطاء والممرضات والمهندسين ووووو؟؟
رجاء حد يحل الفزوره..
وعجبي

color="indigo"]ياجماعه ليش اللف وتغليف المسميات ؟؟ هل المعونات من جيوبهم والا اموال الدوله ؟؟
وكأن لديهم خوف اذا ذكروا الحقيقه بمسمياتها الصح سوف يتعض كل منهم لقطع في راتبه او حرمان من امتازات ماديه ، وفعلا اذا هي شملت الاجانب فالاجانب في غالبيتهم يشغلون وظايف جيده بالنسبه لبلادهم ولكن دخلهم محدود بالنسبه لغلاء المجتمع القطري ، عيل هي من تقصد ؟ العماله الانشائيه المؤقته؟ والا العماله التطويريه متمثله بالاطاء والممرضات والمهندسين ووووو؟؟
رجاء حد يحل الفزوره..
وعجبي[/color][/QUOTE]

التيما
25-02-2013, 02:02 PM
عشان نكون واقعيين .. اللي عندنا مب فقر كلامها صحيح .. اللي عندنا سوء تدبير وتصرف .. ترا مب لازم الكل يعيش بنفس المستوى ! ولازم يكون في فرق بين اللي درس جامعة واللي ثانوي واللي إعدادي واللي ابتدائي ..
يعني بالذمة ليش المقيمين عايشين على 8000 بس ! لا ويجمعون ويبنون في بلادهم ..

أنا ما أقول مافي فقراء .. في لكن لو أحسنوا تصريف رواتبهم الله بيفرجها وبيرتاحون ..

حبر وقرطاس
25-02-2013, 02:09 PM
عشان نكون واقعيين .. اللي عندنا مب فقر كلامها صحيح .. اللي عندنا سوء تدبير وتصرف .. ترا مب لازم الكل يعيش بنفس المستوى ! ولازم يكون في فرق بين اللي درس جامعة واللي ثانوي واللي إعدادي واللي ابتدائي ..
يعني بالذمة ليش المقيمين عايشين على 8000 بس ! لا ويجمعون ويبنون في بلادهم ..

أنا ما أقول مافي فقراء .. في لكن لو أحسنوا تصريف رواتبهم الله بيفرجها وبيرتاحون ..

يعني المطلقه الي كانت معتمده على راتب زوجها وشهادتها ثانويه اساءت التصرف؟
والا الرمله الي فقدت المعيل الوحيد لها وتحاول توقف على رجولها وتلم عياله اساءت التصرف؟

والا المتقاعد كبير السن الي راتبه على قده ويعيل اسره كامله من بنات وشباب ولهم احتياجاتهم هل اساء التصرف
؟؟؟؟؟؟؟؟

قل لا اله الا الله بس

فرهود
25-02-2013, 02:28 PM
عجبتني مقوله سمعتها : الفقير في قطر غني في كثير من البلاد الاخرى

التيما
25-02-2013, 02:31 PM
يعني المطلقه الي كانت معتمده على راتب زوجها وشهادتها ثانويه اساءت التصرف؟
والا الرمله الي فقدت المعيل الوحيد لها وتحاول توقف على رجولها وتلم عياله اساءت التصرف؟

والا المتقاعد كبير السن الي راتبه على قده ويعيل اسره كامله من بنات وشباب ولهم احتياجاتهم هل اساء التصرف
؟؟؟؟؟؟؟؟

قل لا اله الا الله بس

نعم سوء تصرف .. أنا مدرسة ومن عشر سنوات رواتبنا كانت ضعيفة جدا وكلنا ندري هالموضوع وكان عندنا إيجار وسيارتين اقساط وميره بيت ومصاريف يهال .. وكان ما يجئ خمس الشهر إلا أحنا مفلسين تماماً .. وبالصدفة رحت أزور رفيجتي في بنك وقعدت مع مسؤول أمريكي بعد بالصدفة تخصصه شلون ترتب ميزانيتك .. طلع للأسف اللي إحنا نسويه سوء تدبير .. من يومها عرفت شلون امشي نفسي حتى لو عندي الف في شهر .. فلا تقول انه مب سوء تدبير ..

أنا أسافر أوروبا وأزور بكل سفرة سبع بلدان واتمشى واتشرى ولا أخلي على نفسي قاصر ب 20 ألف ريال بس مب يورو !! لو بافلها عالاخر ب 30 الف ريال .. وشوف غيري كم يصرف في سفره لبلد واحد بس ..

إحنا في قطر مانعرف سياسة التدبير في المصروفات للأسف ولازم يكون في توعية بهالامور والله أنها تفرق عند كثيرين ..

الله يفرج على كل المسلمين يارب كل ضيقة ودين .

المرحب
25-02-2013, 02:35 PM
اخوي انت جوف منصبها قبل شنو مديره ،، يعني راتبها فوق 70 الف بالراحه ،،،،

للأسف الغني مايحس بمعانات الفقير لأنه عايش بخير وعز الا من رحم ربي ،،،

تحياتي لك اخوي المرحب على موضوعك المميز ،،،

مرحبا بك أخوي حمد 2002

كلام صحيح الغني ما يحس بالفقير
:nice:

شكرا للمرور والتعليق

فرهود
25-02-2013, 02:39 PM
نعم سوء تصرف .. أنا مدرسة ومن عشر سنوات رواتبنا كانت ضعيفة جدا وكلنا ندري هالموضوع وكان عندنا إيجار وسيارتين اقساط وميره بيت ومصاريف يهال .. وكان ما يجئ خمس الشهر إلا أحنا مفلسين تماماً .. وبالصدفة رحت أزور رفيجتي في بنك وقعدت مع مسؤول أمريكي بعد بالصدفة تخصصه شلون ترتب ميزانيتك .. طلع للأسف اللي إحنا نسويه سوء تدبير .. من يومها عرفت شلون امشي نفسي حتى لو عندي الف في شهر .. فلا تقول انه مب سوء تدبير ..

أنا أسافر أوروبا وأزور بكل سفرة سبع بلدان واتمشى واتشرى ولا أخلي على نفسي قاصر ب 20 ألف ريال بس مب يورو !! لو بافلها عالاخر ب 30 الف ريال .. وشوف غيري كم يصرف في سفره لبلد واحد بس ..

إحنا في قطر مانعرف سياسة التدبير في المصروفات للأسف ولازم يكون في توعية بهالامور والله أنها تفرق عند كثيرين ..

اتفق معاج اختي ولاننسى الاغلبيه ساكنين ابلاش واكثر امور حياتنا مجانيه من تعليم وعلاج وكهرب وماي . غير دعم الدوله المتواصل للمواد الاساسيه والتموين وحتى اللحوم في المناسابات .

بصراحه اذا في فقر في البلد اعتقد ماتعدى النسبه 00000000000.1% :nice:

لطيف الروح
25-02-2013, 02:43 PM
الحمد لله و الشكر له سبحانة و تعالى على نعمة الاسلام و الأمن و الأمان

القطريين الي ياخذون مساعدات من الجمعيات الخيريه وش نسميهم
القطريين المسجونيين بسبب الديون لقلة او ندرة المال وش نسميهم
القطريين الي مأخذين ديون من البنوك على شان يقدرون يعيشون فقط وش نسميهم

قال العرب قديماً ( البعرة تدل على البعير و الأثر يدل على المسير ) بعد كل هذا و يقولون مافيه فقر

ريم 28
25-02-2013, 02:50 PM
من رأيي الفقير هو من لا يستطيع تأمين احتياجات أسرته الأساسية (المأكل والملبس والمسكن والتعليم الأساسي والرعاية الصحية البسيطة)
وبما أن الدولة تتكفل بالتعليم والصحة للمواطنين إذا نلغي آخر عنصرين، أما المأكل فلم نسمع عن قطري مات من سوء التغذية ولم نرى نرى قطري عاري أو يبيت في الشارع

إذا كلامها سليم، وحتى لو وجد فقراء قطريين فهم حالات فردية نتيجة تراكم ديون وظروف أخرى وليسو طبقة في المجتمع

مع رأيك
الفقير يقال لمن ذكرت حتى انه لا يضمن اذا بياكل اليوم او لا او اين سينام

اما الدخل المحدود والقليل موجودين
والله يحسن ظروفهم المعيشيه

فرهود
25-02-2013, 02:54 PM
عندنا فقارى فعلا في بوهامور وحتى فقارى بوهامور شيوخ على غيرهم من البلاد الاخرى .

طبيب قطري
25-02-2013, 02:55 PM

والله هزلت

:nice::nice::nice:

المليونير الفقير
25-02-2013, 05:00 PM
الفقراء عندنا بالنسبة لعدد السكان يعتبر رقم مخيف اذا الواحد راتبه12الف وعليه قرض البيت3500وعليها قسط سياره وخصم التقاعد وعنده زوجه و7اولاد وراتب خدامه مع متطلبات الحياه كم يكفيهم ولاتنسون السلع الغاليه سواء اكل او ملابس او مدارس بالذمه هذا مايطلق عليه فقير

رجل مثالي
25-02-2013, 05:34 PM

والله هزلت

:victory::victory:

المـــــ$$$ـــــتثمر
25-02-2013, 06:17 PM
من هو الفقير شرعاً؟
محاولة في تحرير معنى الغنى و الفقر و علاقته بالزكاة الواجبة

فرض الله سبحانه و تعالى الزكاة و جعلها حقاً لازماً يرتبط به و بأدائه تحقيقُ معنى الإيمان و صحة الانتساب إلى أمة الإسلام . قال تعالى: {وويلٌ للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة و هم بالآخرة هم كافرون} ، و قال تعالى: {وفي أموالهم حقٌّ معلوم للسائل و المحروم}، و قال: {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانُكم في الدين}.
و جعل رسول الله صلى الله عليه و سلم الزكاة من أركان الإسلام و جعلها قسيم الشهادة و الصلاة فقال: "بُني الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله ، و إقام الصلاة ، و إيتاء الزكاة و صوم رمضان و حج البيت من استطاع إليه سبيلاً . و بيّنَ رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أجمله القرآن فحدّدَ مقادير الزكاة و نسبها و بيّنَ أن الزكاة " تُؤخذ من أغنيائهم و تُردُّ على فقرائهم " (رواه البخاري في كتاب الزكاة من حديث معاذ رضي الله عنه) .
و قد رَوى البخاري عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - قوله : الزكاة حق المال . وشرحَ علماء الأمة و مجتهدوها أن المعنى المُعتبر في هذه الفريضة هو المواساة لمن قُدِرَ عليه رزقه فلا يجد ما يحتاج إليه من سداد العيش. فالإمام أبو حنيفة - رضي الله عنه - جعل الزكاة معللةً بالمالية الصالحة لإقامة حق الفقير ، و الإمام الشافعي - رضي الله عنه – يُقرّرُ - فيما نقله عنه الإمام الزنجاني - أن الزكاة مؤونةٌ ماليةٌ وَجَبَت للفقراء على الأغنياء بقرابة الإسلام على سبيل المواساة و معنى العبادة فيها تَبَع. (تخريج الفروع على الأصول – ص110).
بعد هذه المقدمة ، نرى أن من الواجب إعادة طرح السؤال: من هو الغني الذي يدفعُ الزكاة ، و من هو الفقير الذي يستحقها اليوم؟ و هذا السؤال على بساطته و واقعيته ليس له جوابٌ بسيط واضحٌ ميسر . فقد ابتعدت الإجابات الجاهزة في كتب الفقه عن الاستجابة للمتغيرات الاقتصادية إلى درجةٍ يخشى معها المرء أن يفقدَ هذا الركن وظيفته الاجتماعية الخطيرة في حياة المسلمين.
يقررُ الفقهاء أن الزكاة تجبُ في مال المسلم الذي ملَكَ نصاباً زائداً عن حاجاته الأصلية و حالَ عليه الحول . و كأنّ هذا التقرير – حسب ما يُفهم و يُطبّق - يحصرُ الزكاة الواجبة في ما يدّخرهُ المسلم و يوفرهُ كائناً ما كان دخلهُ و مستوى المعيشة الذي يتمتع به بشكلٍ تغيبُ معه معاني وقيم المواساة و التكافل التي تُمثِّلُ مقصدَ الزكاة و رُوحها ، الأمر الذي يفرض علينا إعادة فتح هذا الملف بُغية دراسته والبحث فيه ، وصولاً إلى رؤيةٍ اجتهاديةٍ مقاصديةٍ مؤصَّلةٍ تُمكِّن هذه الفريضة الكبرى من تحقيق تلك المعاني والقيم .
و سنحاول في هذا البحث عرض ما أحاط بهذا الأمر و ما وصلت إليه جهود العلماء و الباحثين على مستوى الدراسة و التحليل و اقتراح التطبيقات العملية في حياة الأمة.
النّصاب:
ربط الفقهاء معنى الفقر بالقصور عن إمكانية تغطية الكفاية من الحاجات الأصلية للمكلف و من يُعيله من أفراد أسرته . و قد نقل الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه "فقه الزكاة" عن حجة الله البالغة الإمام الدهلوي أن التشريع في عهد النبوة نظر إلى الكفاية فيما قرره من النصاب الشرعي في الأموال المختلفة فقال : "إنما قدّر من الحبّ و التمر خمسة أوسق لأنها تكفي أقل أهل بيت إلى سنة . و ذلك لأن أقل البيت الزوج والزوجة وثالثٌ - خادم أو ولد بينهما – و ما يضاهي ذلك من أقل البيوت . و غالبُ قوتِ الإنسان رطلٌ أو مُدٌّ من الطعام ، فإذا أكل كل واحدٍ من هؤلاء ذلك المقدار كفاهم لسنة ، و بقيت بقيةٌ لنوائبهم أو إدامهم". وفي موقعٍ آخر يقول: "و إنما قدر من الورق خمس أواقٍ (أي مئتي درهم) لأنها مقدارٌ يكفي أقل أهل بيت سنة كاملة إذا كانت الأسعار موافقة في أكثر الأقطار، و استقرئ عادات البلاد المعتدلة في الرخص و الغلاء تجد ذلك". وفي موضعٍ ثالثٍ يقول: "و إنما قدر من الإبل خمسة ذود و جعل زكاته شاةً … وإن كان الأصل ألا تؤخذ الزكاة إلا من جنس المال… وكان البعير يُسوّى في ذلك الزمان بعشر شياهٍ و بثمان شياه و اثنتي عشرة شاة كما ورد في كثير من الأحاديث ، فجعل خمس ذود في حكم أدنى نصاب من الغنم و جعل فيها شاة".
وبعد هذه النقول عقّب الشيخ القرضاوي بقوله: "و الحكمة في اشتراط النصاب واضحةٌ بيّنة ، و هي أن الزكاة إنما هي ضريبةٌ تُؤخذ من الغني مواساةً للفقير و مشاركةً في مصلحة الإسلام و المسلمين. فلا بد أن تؤخذ من مالٍ يحتمل المواساة ، و لا معنى لأن نأخذ من الفقير ضريبةً و هو في حاجة إلى أن يُعان لا أن يُعين". (فقه الزكاة ص151) و كذلك فقد استصحب الفقهاء مقاصد الشريعة و روحها عندما قرروا أن الكفاية قد لا ترتبطُ بمقدار النِّصاب الشرعي ( أي المقدار المقرر للنصاب في عهد النبوة ) فيجوز إعطاء الفقير كفايته و لو بلغت نُصُباً. و قد نقل الشيخ القرضاوي عن كثيرٍ من العلماء أن الغنى هو ما تَحصلُ به الكفاية ، فإن كان الرجل محتاجاً حلّت له الصدقة و إن مَلَكَ نصاباً أو نُصُباً. ( انظر إن شئت – فقه الزكاة – ص 550 – 556 ).
و هنا يصل بنا البحث إلى الإشكال القائم في النظر إلى النصاب الشرعي في الزكاة. فمن جهةٍ يؤكد النظر أن النصاب المفروض في عهد النبوة كان مناسباً لتحقيق الكفاية لأوسطِ أهل بيتٍ من العرب ، و من جهةٍ أخرى يؤكد الفقهاء في القرن الثالث أن هذه الكفاية ابتعدت عن أن تتمثل بالنصاب الشرعي المقرر في عهد النبوة. فكيف ننظر إلى النصاب الشرعي الذي تتعلق به فريضة الزكاة في البيئات المختلفة و الأزمان المتعاقبة ؟
يطرح الدكتور القرضاوي هذا التساؤل في أكثر من موضع ، فيقول : هل من سبيلٍ إلى معيارٍ ثابت لنصاب النقود ؟ ثم يتابع كلامه قائلاً: "من المعروف لدى دارسي التاريخ و دارسي الاقتصاد أن قيمة النقود لا ثبات لها و أنها تتحول صعوداً و هبوطاً من عصرٍ إلى آخر و من قُطرٍ إلى آخر. و القيمة الحقيقية للنقود إنما تتمثل في قدرتها الشرائية و لا سيما في عصرنا الذي أصبح السائد فيه هو النقود الورقية ، لأن الناس لا تأكل النقود و لا تلبسها بل تشتري بها ما يلزمها من حاجات. و قد رأينا كيف هبطت قيمة النقود الفضية إلى حدٍ أصبح النصاب الشرعي لا يساوي شيئاً يُذكر بجانب الأنصبة الشرعية الأُخرى من الذهب أو الأنعام و غيرها. و لكن ما الحل إذا انخفضت قيمة الذهب أيضاً و أصبح العشرون ديناراً أو ( بعبارة أخرى أصبحت85 غراماً) لا توازي أو تقارب الأنصبة الاخرى ؟ إن هذا التساؤل يَرِدُ كذلك إذا ارتفعت في عصرٍ ما قيمة النقود و تضاعفت قوتها الشرائية إلى حد غير معقول. هل من سبيلٍ إلى وضع معيارٍ ثابت للغنى الشرعي الذي جعله الإسلام مناط وجوب الزكاة ، فإنها لا تجب إلا على غني .." ثم يتابع الشيخ القرضاوي حديثه قائلاً: "و لقد قال العلامة ولي الله الدهلوي في كتابه القيم (حجة الله البالغة): (إنما قدر النصاب بخمس أواق من الفضة لأنها مقدار ما يكفي أقل بيت سنة كاملة إذا كانت الأسعار موافقة في أكثر الأقطار) فهل نجد الآن في أي بلد من بلاد الإسلام أن خمسين أو نحوها من الريالات المصرية أو السعودية أو القطرية أو الروبيات الباكستانية أو الهندية و نحوها تكفي لمعيشة أسرةٍ – أيّ أسرة – سنةً كاملة أو شهراً واحداً أو حتى اسبوعاً واحداً ؟ إنها في بعض البلاد التي ارتفع فيها مستوى المعيشة - كبلاد النفط - لا تكفي بعض الأُسر المتوسطة لنفقات يومٍ واحد فهل يُعدُّ من مَلَكها غنياً في نظر الشارع الحكيم ؟ هذا بعيدٌ غاية البعد". ( فقه الزكاة ص 265 )
و مايستغربهُ المرءُ بعد هذا التحليل لمعنى النصاب أن يجد الدكتور القرضاوي وقد عاد ليقترح طريقةً في حساب و تقدير النصاب الشرعي تتمثل بحساب نصف قيمة خمسةٍ من الإبل في بلدٍ متوسط الغلاء ، و هو بهذا يحيلنا إلى شبه المجهول في كثيرٍ من البلاد التي لا تعرف الإبل و لا تتعامل بها . فإذا ثَبَتَ بُعدُ النِّصاب محسوباً بقيمة الفضة أو الذهب عن أن يعتبر ميزاناً للغنى ، فلتكن الإبل هذه المرة ، و مع بالغ الاحترام فإننا نجد أن هذه محاولةٌ لا تخلو من التكلف .
من هنا نصل إلى القضية الجوهرية في النظر إلى حد الغنى . فمن جهةٍ يرتبط الغنى و الفقر بتغطية الحاجات الأصلية ، و هذا النظر واسعٌ يتعلق بتغير البيئات و الزمان و المكان و الأحوال . و من جهةٍ أخرى يميل الفقهاء إلى حمل النصوص الواردة في مقادير النصاب على معنى تعبدي توقيفي و كأن الظروف السائدة في عهد النبوة و فيما عرفه ذلك الزمان من وسائل الكسب و الارتزاق و الحاجات لن تتغير إلى قيام الساعة . و في هذا النظر المتأرجح بين المعنى العرفي المقرر للغنى و الفقر و ارتباطه بالحاجات الأصلية ، و بين المعنى التعبدي التوقيفي لمقادير ما تجب فيه الزكاة من الأموال ، ما زالت فريضة الزكاة تعاني من البعد عن الحياة العملية لجماهير الأمة . إن حمل مقادير ما تجب فيه الزكاة علىمعنى تعبدي يتناقض مع خلود الشريعة و خاتميتها . و رحم الله الإمام ابن عاشور حيث يقول في كتابه (مقاصد الشريعة الإسلامية): "فإن كثيراً من أحكام المعاملات التي تلقّاها بعض الأئمة تلقيَ الأحكام التعبدية قد عانى المسلمون من جرائها متاعب جمة في معاملاتهم و كانت الأمة منها في كبد" .
إنً من المفهوم أن تكون النسب المفروضة للزكاة ثابتةً مثل العشر أو نصف العشر أو ربع العشر فهذا أمر لا بد من التوقيف فيه و لا يملك أحدٌ أن يزيد فيه. أما ما هو الحد من الحاجات الضرورية و التي تجب المواساة في كل ما زاد عنه ، فهو أمر عرفيٌ لا بد للفقهاء أن ينظروا فيه إلى الواقع ليفهموه و يقدروه و لا يغني عنهم وقوفهم عند نصوص تحدثت عن واقع آخر و زمان آخر.
و مما يزيد هذا الأمر وضوحاً أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أرسل معاذاً إلى اليمن و أوكل الأمر إلى تقديره في معرفة الغني و الفقير في البيئة التي أرسله إليها ولم يحدد له حدَّ الغنى و الفقر ليرجع إليهما . أما النصوص التي تحدثت عن حدّ الغنى ، فمن المعروف أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يُسأل عن أمور متماثلة و كان يعطي الجواب في كل مرة بما يناسب حال السائل و ما يصلح له . فإذا تركنا جانباً ضعف الأحاديث التي تحدثت عن حد الغنى بمائتي درهم مرة ، و خمسين درهم مرة أخرى, و عشاء ليلة في حديث آخر ، فإن هذه الأحاديث تدل على أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يجيب كل سائلٍ بما يناسب حاله و يعلّمهُ أدب السؤال و مزية التعفف و سوء عاقبة استشراف النفس لما في أيدي الناس .
الحاجات الأصلية:
نقل الشيخ القرضاوي عن الإمام النووي قوله ( قال أصحابنا : المُعتَبَرُ المطعم و الملبس و المسكن و سائر ما لا بد له منه – على ما يليق بحاله – بغير إسراف و لا إقتار، لنفس الشخص و لمن هو في نفقته ) . و قرر الشيخ القرضاوي في موضع آخر: "و الذي ينبغي الالتفات إليه أن مستوى المعيشة للشخص لا يمكن تحديده تحديداً صارماً ، لأنه يختلف باختلاف العصور و البيئات و باختلاف ثروة كل أمّةٍ و مقدار دخلها القومي . و رُبَّ شيءٍ يكون كمالياً في عصرٍ أو بيئة يصبح حاجياً أو ضرورياً في عصر آخر أو في بيئة أخرى . و من الفقهاء من أضاف إلى شرط النماء في المال أن يكون النصاب فاضلاً عن الحاجة الأصلية لمالِكِهِ - كما قرر ذلك الحنفية في عامة كتبهم – لأن به يتحقق الغنى و معنى النعمة .. و إنما قلنا الحاجة الأصلية لأن حاجات الإنسان كثيرة و لا تكاد تتناهى ، وخاصةً في عصرنا الذي تكاد تصبح فيه الكماليات حاجيات و الحاجيات ضروريات ، فليس كل ما يرغب الإنسان فيه يُعدّ حاجة أصلية لأن ابن آدم لو كان له واديان من ذهب لابتغى ثالثاً و لكن الحاجات الأصلية ما لا غنى للإنسان عنه في بقائه كمَأْكلِهِ و مشربهِ و مسكنهِ و ما يعينه على ذلك من كتب علمه و فنه و أدوات حرفته و نحو ذلك .. والذي نراه على كل حال أن الحاجات الأصلية للإنسان قد تتغير و تتطور بتغير الأزمان و البيئات و الأحوال ، و الأولى أن تُترك لتقدير أهل الرأي و اجتهاد أولي الأمر". ( فقه الزكاة ص 151 ) . و لكن كيف يُقدِّرُ أهل الرأي و أولي الأمر هذا الموضوع و على أي أساس ، فهذا ما لم يجب عنه الشيخ القرضاوي ، مع أن أداء فريضة الزكاة على وجهها يتوقف على هذا التقدير . وهذا ما نعتقد أن الدكتور محمود أبو السعود أجاب عليه إجابةً شافيةً كما سنرى بعد قليل .
الحول:
يقرر الدكتور القرضاوي فيي "فقه الزكاة" أن السَّنةَ هي الوحدة الزمانية في نظر الشارع و لهذا كان اعتبار الحول في الزكاة ، أما أن يكون المعنيُّ بالحول أن يستقر النصاب في مُلك المكلف سنة كاملة حتى تجب عليه الزكاة فهذا ما استبعده الدكتور القرضاوي بشدة قائلاً: "رُوي اشتراط الحول عن النبي صلى الله عليه و سلم من حديث أربعة من الصحابة هم علي و ابن عمر و أنس و عائشة ، ولكن هذه الأحاديث كلها ضعيفة لا تصلح للحجة" . ثم يتابع نفيه لإشتراط الحول بقوله: "إن القول باشتراط الحول في المال المستفاد انتهى إلى تناقض يأباه عدل الإسلام و حكمته في فرض الزكاة . من ذلك أن الفلاح الذي يزرع أرضاً مستأجرة يؤخذ منه على المُفتى به في المذاهب السائدة العشر أو نصف العشر من غلة الأرض إذا بلغت خمسين كيلةً مصريةً بمجرّد حصاد الزرع و تصفية الخارج . أما مالك الأرض نفسه الذي يقبض في ساعة واحدة مئات الدنانير أو آلافها من كراء هذه الأرض فلا يُؤخذ منه شيء - على المُفتى به في المذاهب السائدة أيضاً - لأنهم يشترطون أن يحول الحول على هذه المئات أو الآلاف في يده و قلّما يكون . و كذلك الطبيب و المهندس و المحامي و صاحب سيارات النقل أو صاحب الفندق .. الخ . و ما أدى إلى هذا التناقض إلا التقديس لأقوال فقهية غير معصومة انتهى إليها اجتهاد علماء يُؤخذ من كلامهم و يترك . و ما يدرينا أنهم لو أدركوا هذا العصر و شهدوا ما شهدنا لغيروا اجتهادهم في كثير من المسائل ؟ كما هو معلوم من سِيَرِ الأئمة رضي الله عنهم" .( فقه الزكاة ص 508 ).
و بعد هذه الجولة في بعض ما يتعلق بتعريف الحد الشرعي للغنى الذي يوجب الزكاة ، نجد أن الأمر ما زال يحتمل الكثير من التحقيق و الدراسة . و أرى أن الكلمة الفصل في هذا الموضوع قد وفق الله لها قلم الدكتور محمود أبو السعود - رحمه الله - في كتابه "فقه الزكاة المعاصر" إذ قال: "و الذي نراه أن يوجد معيار واحد للزكاة .. ليس هذا المعيار إلا ما يكفي أهل بيت واحد لسنة كاملة .. و هذا أمرٌ أصبح من اليُسر بمكان في زماننا الراهن ذلك أن تقدم العلوم الاقتصادية و الإحصائية مكّن الحكومات من حساب ما يسمونه – حد الفقر – أو حد الكفاف حساباً دقيقاً . إذ ينظر أولو الأمر في الطيبات الضرورية لإعاشة فردٍ واحد أو أسرةٍ واحدة (سنة كاملة) ، و تُسمَّى "السلّة الاستهلاكية" . و تتضمن هذه السلة ما تحتاجه الوِحدة المستهلِكة (الفرد أو الأسرة ذات الطفل الواحد أو الأسرة ذات الطفلين ..) من سلعٍ و خدمات كالمأكل و المشرب و الملبس و التعليم و العلاج و السكنى .. ثمّ تُقيَّمُ هذه الحاجات الأصلية بالنقود بالسعر السائد في آخر كل عام ، و يعتبر مجموع قيمتها هو النصاب ، فمن لم يبلغ ماله (أي دخله السنوي) هذا القدر فلا زكاة عليه ، و من زاد ماله عليه ففي ماله زكاة ، و من نقص ماله عنه فقد استحق الزكاة . و معلومٌ أن حدّ الفقر أو حد الكفاف أصبح اليوم أمراً مقرراً في جميع الدول ، و هو يختلف بطبيعة الحال من دولة إلى أُخرى حسب الأحوال الاقتصادية في كل قطر ، فحدُّ الفقر في الولايات المتحدة الأمريكية أو سويسرا قد يصل إلى أضعاف حد الفقر في الهند أو تنزانيا . و حين نفهم النصاب بهذا المعنى و نضفي عليه هذا الوصف فإن ذلك يُغني عن شرط "الحاجة الأصلية " إذ يُقصد به أن يُزكَّى من المال ما فاض عن الحاجات الأصلية للفرد و من يَعُول . و إذ يتقرر إعفاء "الحد الأدنى من المعيشة" فلا وجه لاشتراط توافر الحاجات الأصلية كما قال به الفقهاء الأقدمون إلا تقرير إعفاء ما يستعمله الفرد من "أصول" تتطلبُها حياته و يقتضيها معاشه من واجب الزكاة . ( فقه الزكاة المعاصر ص 74 ).
و ختاماً ، تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الإسلامي في شمال أمريكا (isna) اعتمد طريقة الدكتور أبو السعود – رحمه الله - في ترتيب جدول حساب الزكاة في أمريكا الذي وزع منذ بضع سنوات . و نرى أن هذا الجدول يصلح مثالاً يُقتدى في غير أمريكا من بلاد المسلمين ، لتسهيل فهم فريضة الزكاة عند تعديل حدّ الفقر بما يناسب حال كل بلد من البلاد و أوضاعها الاقتصادية و الاجتماعية.
منقول للفائدة ,,

المـــــ$$$ـــــتثمر
25-02-2013, 06:19 PM
الفقراء عندنا بالنسبة لعدد السكان يعتبر رقم مخيف اذا الواحد راتبه12الف وعليه قرض البيت3500وعليها قسط سياره وخصم التقاعد وعنده زوجه و7اولاد وراتب خدامه مع متطلبات الحياه كم يكفيهم ولاتنسون السلع الغاليه سواء اكل او ملابس او مدارس بالذمه هذا مايطلق عليه فقير

بالذمة إنك صادق ,,,

إن شاء الله إنك مليونير عند الله ,, وفقير في الدنيا ,,,

تحياتي لك ,,

ام ناصر1
25-02-2013, 06:20 PM
مع هذا الرأي ..إنه الغلاء والمديونية للبعض ...جعلتهم في مصاف الفقراء
ولكن الآن تقريبا ..مافي بيت الا ومعظم افرادة متوظفين أو على وشك ..
وشي يغطي شي

intesar
25-02-2013, 06:32 PM
صحيح كلامها.. يمكن مقارنتهم معتمدة على مستوى الفقر في الدول المجاورة.. أو عالمياً.. فيكون مستوى دخل منخفض.. يعني القطري أقل شيء يحصل قوت بومه من الطعام.. والملبس والمأكل..

يعني مقارنة بفقراء الدول الأخرى.. يعتبر ذو دخل محدود.. والكلام صحيح ما أشوفه غلط..

الحريّه
25-02-2013, 06:44 PM
إذن نقول " أنه في دولة غنية كقطر , لا يجب أن يكون هناك أفراد دخلهم محدود . لأن محدودية الدخل تجعل صاحبها في مصاف الفقير , خاصة إذا كان غول " غلاء المعيشة و التضخم الإقتصادي " يلتهم كل قرش يصل إلى يد المواطن .
الأخت الدكتورة / بخيته الدوسري لم تأتِ بشيء من عندها . إنما هي استخدمت تعريفات اقتصادية متعارف عليها فأصبح بذلك الفقير القطري من ذوي الدخل المحدود .
إلا أن ما ذكره البعض هنا , و أخص الأخت ألتيما , شيء يجب أن ننتبه له كشعب . فموضوع التوفير ليس من المفردات التي نعرفها في ثقافتنا . بل نحن نصرف ما في الجيب على أمل أن يأتينا ما في الغيب . بل إن البعض يصرف حتى مافي الغيب , فينتهي الشهر وهو مديون .
لقد أسرفنا في ثقافة البذخ من منطلق أننا لا نريد أن نقتّر على أنفسنا وعلى أبنائنا . و من منطلق أن الله يحب أن يرى نعمته على عبده . فاشترت البنات الحقائب الجلدية " الماركات " تأسيّاً بصديقاتهن . و ارتدت النساء عباءات الشهرة من منطلق أنها " موضة " ... و الكثير من مظاهر الإسراف التي تجعلنا نتأزم حين نتحدث عن الغنى و الفقر .
إن غنى الدولة لا يجب أن يكون مجرد إغداق الأموال على المواطنين فقط , بل صرف حقيقي على التعليم و الصحة . و بما أننا لا زلنا نعاني في هذين المجالين , فنحن دولة فقيرة بكل المقاييس الحديثة حتى لو امتلك كل فردٍ منا ملياراً .
تحياتي للجميع :discuss:

moonبنتnight
26-02-2013, 08:07 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله 00
الله يرضى عليكم يوم قارنوا بدول العالم في الامور إلى يبونها 00 زين ما طلعنا الأولى عالمياً 00
الفقر ودولة مطورة عيب يذكر في قاموس الدولي 00 بس مصطلحات تجارية 00
ذو الدخل المحدوة 15 ألف تحت 15 يعتبر فقير يا دوب يعيش في الدول المتقدمة ومتطورة وتحقق رؤية 2030م 00
يعني رب الإسرة إلى راتبه 15 ألف يا دوب يعيش حين عيل في 2030 أيش بيكون !!!

ام السعف
26-02-2013, 11:33 AM
صحيح كلامها.. يمكن مقارنتهم معتمدة على مستوى الفقر في الدول المجاورة.. أو عالمياً.. فيكون مستوى دخل منخفض.. يعني القطري أقل شيء يحصل قوت بومه من الطعام.. والملبس والمأكل..

يعني مقارنة بفقراء الدول الأخرى.. يعتبر ذو دخل محدود.. والكلام صحيح ما أشوفه غلط..

مع احترامي الكبير لرايج كلامها غلط ،، ومثل ما قالت او قالت الحرية
دولة مثل قطر المفروض ما يكون فيه ذوي دخل محدود ومعاش الشؤون ،،

اذا بيقولون كل يشتغل علشان يعدد دخله بنقول ماهي الدولة تصرف بالمليارات
على ناس وناس في البلاد ،،

فبما ان النظام في البلاد يسمح بصرف رواتب شهرية لفئة من الناس
فمن حق الفئة الثانية ما تكون ذوي دخل محدود ويادوب يعيشون حياة كريمة ،،

هذا بالنسبة للمواطن القطري ،،

اما بشكل عام
و بخصوص تأليف تسمية الفقر وربطها بالدول الثانية ،،
عيب اصلا تذكر كلمة فقر في قطر بالذات والمفروض ما تمر هالكلمة
علينا في هالطفرة المالية الكبيرة اللي تعيشها البلاد ،،

بس شنقول كل شي صاير عوي في هالزمن ،،،

طير حوران
26-02-2013, 04:05 PM
اللهم لك الحمد والشكر

الأصيلة
26-02-2013, 04:14 PM

ياليت نعرف اشلون السياسة هذي يا ألتيما..
20 ألف سبع دول أوروبية
الغرفة في الفندق الليلة 100 يعني وإلا شلون
فكرت وافتر راسي..
وتشترين ولاتقصرين على نفسك..
أكيد 20 ألف يورو..
انا دبي ماتكفيني 20 ألف اشلون سبع دول أوروبية...!!!!

sura taher
26-02-2013, 04:19 PM
الشبعااان مايدري بالجوعاااان
اكره التعميم

سيكل
26-02-2013, 10:25 PM
لا لا :omg:اشلون ما في احد فقير :secret:ولكن الحمد لله الكل مستور .. ولكن فيه ناس محتاجة :weeping:وأظن العفة والعيب ان الواحد يقول انا مسكين :shy:ويا ما في اسر متعففه .. واعتقد أهل قطر فيهم الخير وكل قطري له جار عارف بظروفة لم يقصر معه :app:

بوخالد911
26-02-2013, 10:32 PM
الله المستعان

sahrleel
26-02-2013, 10:51 PM
لا تعليق !!!

الخزرجي قطر
26-02-2013, 11:22 PM
الحمد لله على كل شي الدراسه في وادي والواقع في وادي اخر
اكيد في فئه مرتاحه وفي فئه محتاجه لكنها متعففه بصفه عامه احنا احسن من غيرنا.

ام محمد2012
27-02-2013, 08:42 AM
المفروض الدراسة تكون على سكان قطر ومقارنتهم مع بعض يعني اصحاب الدخل المحدود مع غيرهم وبيعرفون ان في فقراء لكن اذا على تصنيف الامم المتحدة الي عنده دولا يوميا يعني الي 30 دولار شهريا مايعتبر فقير الله يهديكم اذا السايق عندنا ياخذ حوالي 300دولار يعني بيكون من الاثرياء
المفروض تكون الدراسة القطري كم يبقى في رصيده بعد خصم السلفيات والالتزامات الاخرى وبعدين نقدر نعرف الفقير في قطر؟

miss.qa
27-02-2013, 12:42 PM

ممكن الخلطة لو سمحتي شلون 20 الف وف 7 بلدان أوربية :omen2:

انا يجي من بنقال :yes:

أم نواري1
27-02-2013, 01:09 PM
20 ألف قد تكون حساب فردي
مع التذاكر درجه سياحية ع ارخص طيران
والسكن بأرخص الفنادق أو الشقق
والأكل من أي مكان بسيط
مثل الأجانب اللي نشوفهم بالدول اللي نسافر لها

بس بعد ماظن توصل إلى 20 ألف بس
إلا لو كنتي تحسبي الـ 20 كصرف بالسفرة للفرد الواحد

غير كذا مستحيل

بحفظ الله

المرحب
28-02-2013, 02:12 PM
الله يرحمنا برحمته ...

اللهـــم آميــــن

وحيد-الشوق
28-02-2013, 02:13 PM
ممكن الخلطة لو سمحتي شلون 20 الف وف 7 بلدان أوربية :omen2:

انا يجي من بنقال :yes:

للأمانة انا سافرت وزرت بلجيكا وهولندا والمانيا ب13 الف تقريبا

تذكرتي كانت 4000 وسويت ابجريد بالاميال للبزنس يعني نقول طلعت5000 وسكن ب160 يورو في منتجع لندال مثل الشاليهات في هولندا قريب من مدينة اخن الالمانية لمدة اسبوع طبعا شيء فخم صراحه :nice: ورحت دولسدورف وكولون وبروكسل

مصاريفي لمدة 8 ايام مع تشري عطور وبعض الاشياء كانت 1000 يورو

طبعا يستحسن اذا تعرف هناك حد يسنعك او تروح بالقطارات والباصات

للأمانة المانيا جنها الدوحة بس المواصلات هي الي غالية مثل التكاسي والبترول بشكل عام غير هذا الاكل والفنادق نفس قطر ويمكن ارخص والتشري بعد اشياء وايد خذتها ارخص من الدوحة :victory: