المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓██▓▒░ شبهة فساد واستغلال نفوذ في قضية مرورية !!؟ ░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
28-02-2013, 09:19 PM
السلام عليكم..
تقرر المادة (64/مرور) أنه على سائق المركبة الميكانيكية مراعاة ترك مسافة كافية بينه وبين المركبة التي أمامه، وأن ينتبه لإشارات سائقها، ولا يجوز له تجاوزها إلا من يسارها..
وقررت المادة (95/مرور) عقوبة مخالفة ذلك بالحبس مدة لا تقل عن أسبوع، ولا تجاوز سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن 3000 ريال، ولا تزيد على 10000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين!!
والكلام هنا ليس عن قسوة هذه العقوبة!! إذ يخفف وطأتها أنه يمكن التصالح عن هذه المخالفة - أو الجنحة - بدفع مبلغ 500 ريال وفقا للجدول المرفق بقانون المرور، ومن ثم لا حاجة لأن تصل هذه القضية إلى مرحلة المحاكمة في إذا دفع المخالف هذا المبلغ (500ريال) في الموعد الذي تقرره إدارة المرور، وذلك وفقاً للمادة (105/مرور).

ولكن السؤال:
ماذا لو تمت إحالة الشخص مباشرة إلى المحاكمة دون أن تتاح له فرصة التصالح ودفع ذلك المبلغ!! تذكرت هذا الافتراض عندما سألني أحدهم عن قضية وقعت له تتمثل في أنه كان متأخرا عن ارتباط هام، ولم يوسع له بالطريق صاحب المركبة التي أمامه.. مما اضطر صاحبنا للتجاوز من اليمين!!
بعدها تم إحالته للمحاكمة، واكتشف أن صاحب المركبة التي كانت أمامه هو [ضابط وصاحب رتبة]!! وأثناء المحكمة حاول الدفع بأنه لا يعلم بمنع التجاوز من اليمين، ولكون المقرر هو أنه ( لا يقبل العذر بالجهل بالقانون ) فإن المحكمة لم تلتفت إلى دفعه، وحكمت عليه بالإدانة وبغرامة 5000 ريال وسحب رخصة القيادة عنه لمدة شهرين.

كان جوابي له بأن الحكم في حد ذاته لا أراه إلا صحيحاً لا سيما مع اعترافه بارتكاب ما ارتكبه، ولكن يمكنه الاستئناف لطلب تخفيف العقوبة تلك، والأمر خاضع لسلطة محكمة الإستئناف التقديرية بهذا الشأن..
ولكن بعدها تساءلت بيني وبين نفسي: ماذا لو كانت محاكمته تمت دون أن تتاح له فرصة التصالح مع إدارة المرور ودفع مبلغ الـ 500 ريال عملاً بالمادة 105 من قانون المرور!! ماذا لو كان ذلك بطلب من الشخص صاحب النفوذ - صاحب المركبة الأمامية ومقدم البلاغ - أو مراعاة لخاطره!! فهل نكون حينها أمام شبهة فساد أو استغلال نفوذ!! ما رأيكم أنتم بهذا الشأن؟؟

الخزرجي قطر
01-03-2013, 12:05 AM
شكرا لك اخي العزيز على التوضيح القانوني للماده
بس في الحاله التي اشرت اليها ينطبق عليها المثل
(اذا كان خصمك قاضي من تقاضي )

S.T.Y.L.E
01-03-2013, 12:26 AM
والله ياخوك مدري شاقولك
موضوعك هذا كثير يصير خاصة على خط الشمال
الواحد ينجبر التجاوز من اليمين والسبب ان يجيك شخص على الخط السريع ويتمشى 80 !
تعطيه ليت تعطيه هرن ما يخلي لك الطريق ، لا واحيانا بعضهم بقوة عين يطالعك ويتم في نفس الخط

الواحد شيسوي معاهم ؟
والواحد اللي بيشتكي يبون له دليل ملموس وغيره ، وبعدين السالفه ماتستاهل عباله وشكوى وو وو

واما بالنسبة للي صار فموضوعك ، صدق اخونا الخزرجي فالمثل اللي كتبه

يعطيكم العافيه

القبطان سلفر
01-03-2013, 12:51 AM
اعتقد الاشكاليه في القانون نفسه لا من يطبقه او يستغله . اذا ان القانون به ثغره يمكن من خلالها استخدامه كحق تعسفي وتكيف الاجراءات القانونيه بطرق ليست محكمه قانونيا مما يستدعي وجود شبه في سير الاجراءات المطبقه على المخالف . اذا لم يبين القانون وبشكل واضح دون لبس كيفية تطبيق القانون . بمعنى هل يجوز لجهة الاختصاص التدرج في تطبيق القانون او الاختيار في طرق تطبيقه بين عدة خيارات المواد التي قررها الشارع له . لذلك وجود هذه الثغره كما قلت هي الاشكاليه وليست الضابط بعينه .

جمال اليافعي
01-03-2013, 04:19 AM
ركب كاميرا أمنيه الي تتركب على الواجهه الأماميه وفي انواع تطلع لك الوقت والساعه وموقعك gps وسرعه مركبتك وخل واحد قدامك على خط سريع مثلا 120 وماشي 80 و معاند يفتح الخط هههه عندك دليل رسمي انه معرقل حركه السير ، وعلى فكره هالكاميرا تستخدم بأوروبا للتأمين .

R 7 A L
01-03-2013, 04:46 AM
للأمانة اخوي مافهمت

ممكن تسهل لنا الموضوع على اساس نفهم ونعلق

أبو عبدالعزيز
01-03-2013, 06:00 AM
شكرا لك اخي العزيز على التوضيح القانوني للماده
بس في الحاله التي اشرت اليها ينطبق عليها المثل
(اذا كان خصمك قاضي من تقاضي )

غير صحيح يا عزيزي..
فالقاضي إذا أخل بمقتضيات وظيفته أو بمتطالبات العدالة؛ فسيكون عرضة للمساءلة من خلال التفتيش القضائي، بل ومن خلال محاكمة قضائية إن استدعى الأمر ذلك!!
وعلى كل حال: فموضوعنا ليس تعلقه بالقضاء بقدر تعلقه بمرحلة ما قبل المحاكمة، ذلك لأنه مبني على افتراض أن القانون يعطي مجال للتصالح قبل المحاكمة، ويجري العمل على تطبيق هذا الأمر مع عموم الحالات الجنائية، ثم بعد ذلك لا يتم إتاحة هذه الفرصة للمتهم، بل يحال مباشرة للمحاكمة.. وكما قلت، فنحن إلى الآن أمام مجرد افتراض.

أبو عبدالعزيز
01-03-2013, 06:03 AM
والله ياخوك مدري شاقولك
موضوعك هذا كثير يصير خاصة على خط الشمال
الواحد ينجبر التجاوز من اليمين والسبب ان يجيك شخص على الخط السريع ويتمشى 80 !
تعطيه ليت تعطيه هرن ما يخلي لك الطريق ، لا واحيانا بعضهم بقوة عين يطالعك ويتم في نفس الخط
الواحد شيسوي معاهم ؟
والواحد اللي بيشتكي يبون له دليل ملموس وغيره ، وبعدين السالفه ماتستاهل عباله وشكوى وو وو
واما بالنسبة للي صار فموضوعك ، صدق اخونا الخزرجي فالمثل اللي كتبه
يعطيكم العافيه

الشكر لك ولأخينا الخزرجي على هذه المداخلة..

الكبير الله
01-03-2013, 06:18 AM
السؤال /

من في يده يحول الموضوع تصالح (وفي حالة كانت الشرطة هي المخولة) بس الضابط مالة خاطر

وشو الحل

أبو عبدالعزيز
01-03-2013, 06:38 AM
اعتقد الاشكاليه في القانون نفسه لا من يطبقه او يستغله . اذا ان القانون به ثغره يمكن من خلالها استخدامه كحق تعسفي وتكيف الاجراءات القانونيه بطرق ليست محكمه قانونيا مما يستدعي وجود شبه في سير الاجراءات المطبقه على المخالف . اذا لم يبين القانون وبشكل واضح دون لبس كيفية تطبيق القانون . بمعنى هل يجوز لجهة الاختصاص التدرج في تطبيق القانون او الاختيار في طرق تطبيقه بين عدة خيارات المواد التي قررها الشارع له . لذلك وجود هذه الثغره كما قلت هي الاشكاليه وليست الضابط بعينه .

أحسنت أخي الكريم.. وقد اقتربت كثيرا من أساس الإشكالية..
فالمادة (105) من قانون المرور تنص على ( أنه يجوز لمن تخوله السلطة المرخصة، إجراء الصلح في الجرائم المحددة بجدول التصالح المرفق بهذا القانون، وذلك بأن يدفع المخالف المبلغ المحدد بالجدول قرين الجريمة المنسوبة إليه، في الموعد الذي تقرره السلطة المرخصة. وفي حال رفض المخالف للصلح يقدم إلى المحاكمة، ولا يجوز وقف تنفيذ عقوبة الغرامة ).
ولاحظ عبارة (يجوز) قد تعطي سلطة تقديرية واسعة ومن خلالها قد يتم التعسف مع بعض الأشخاص لاعتبارات ليست محل قبول من جهة المنطق وروح العدالة!!

أبو عبدالعزيز
01-03-2013, 06:39 AM
ركب كاميرا أمنيه الي تتركب على الواجهه الأماميه وفي انواع تطلع لك الوقت والساعه وموقعك gps وسرعه مركبتك وخل واحد قدامك على خط سريع مثلا 120 وماشي 80 و معاند يفتح الخط هههه عندك دليل رسمي انه معرقل حركه السير ، وعلى فكره هالكاميرا تستخدم بأوروبا للتأمين .

:):):)

أبو عبدالعزيز
01-03-2013, 06:43 AM
للأمانة اخوي مافهمت

ممكن تسهل لنا الموضوع على اساس نفهم ونعلق

اعتقد من خلال الردود والمداخلات فإن الصورة صارت واضحة!!

qatari 111
01-03-2013, 07:30 AM
المفروض المخالفه ماتتحول للمحكمه الا في حالة رفض المخالف الصلح مع اثباته بالرفض مثل ماتفضلت بالرد السابق من القانون .
اما توحيل المخالفه الى المحكمه دون علمه بالمخالفه اوارسال له رساله بمراجعة ادارة المرور فأعتقد الحكم يسقط لصالح المخالف مع دفع قيمة مخالفة المذكور في جدول الصلح .

عيون الدوحة
01-03-2013, 07:31 AM
ياااه من الحين مايتجاوز من اليمين
اول خل يسون شوارع عدلة تالي يعاقبون الناس

القبطان سلفر
01-03-2013, 01:00 PM
للاسف اخي ابو عبدالعزيز حتى في مستشفى حمد الاجراءات القانونيه اكثر تعسفا ولا تلامس روح الرحمه والانسانيه التي هي اساس العمل الطبي واهم اهدافه .

فعلى سبيل المثال عندما يدخل المريض الى المستشفي لا يتم التعامل مع الحاله الا اذا وقعت على ورقة اخلاء طرف المستشفى من المسؤليه ان حدث مكروه !!!!!!
انظر الى التعسف والبعد عن الجانب الانساني لديهم !!! لا اعرف كيف يفكر المسؤلين في مستشفى حمد ؟؟؟ هل منتظر منى مثلا ان ارفض اي اجراء طبي لاحد اقربائى ولا اوقع لانقاذ حياته . كيف يقحموني في الاجراءات الطبيه ليجعلوني طرف مشارك يحمل النصيب الاكبر في تحمل النتائج التي غالبا تكون عكسيه ( وهذا ديدن المستشفى )

نعم اعرف ان بعض الاجراءات يجب ان تكون بعلم الاهل ولكن يجب ان يكونوا مشاركين وتحت مظلة قانونيه معينه . وليس كما مستشفى حمد .
كان من الاجدر وجود وسيط قانوني بين المواطن والمستشفى لصياغة التعامل بينهم لحفظ الحقوق القانونيه لكلا الطرفين ولا تكون عقود اذعان كما يحدث في مستشفى حمد .

واعتذر عن تحوير الموضوع .

الجوكر90
01-03-2013, 01:17 PM
السلام عليكم
صارت معاي مره قطعت اشاره حمره دفعت المخالفه 6000
اما اهل رفيجي قطعوا الاشاره عشان ابو رفيجي يعرف الخرجي حولها من 6000 لين 500
يعني هو المفروض يكون القدوه يقعد يطيح عن ربعه وباقي الناس ï»»زم تدفع

وهالشي فذمته وذمة الوزير ï»»ن هو الراعي ومسؤل عن رعيته

لطيف الروح
01-03-2013, 05:54 PM
وش رايك انت يا بوعبدالعزيز

أبو~يوسف
01-03-2013, 10:39 PM
صدقت والله
ثغرات في القانون ، ومزاجية متقلبة من أصحاب النفوذ ، لا رحمة ولا عدل ، ولأجل يشفي غيضه ، يوقفك في الخط ، ويخالفك على أتفه الأسباب .
حسبي الله عليهم .

محمد سعيد
02-03-2013, 12:50 AM
اتسغلال نفوذه تمشي على المساكين

وأنا اقول امش على القانون يحتار صاحب النفوذ فيك

واذا لك حق خذه بعد دارسة القانون وشفت ان حقك بيرجعلك

باراكودا
02-03-2013, 02:22 PM
مخالفة واحدة فقط أنا أشهد أنه ضابط محترم .

معماري قطري
02-03-2013, 03:39 PM
لا يُفتى ومالك في المدينه يا بو عبدالعزيز

وصدقني هالقانون غلط في ظل وجود إشارات وحدود سرعة لا يمكن تجاوزها، فلو كنت انا في أقصى اليسار وفجأة قربت من تقاطع بالف عليه جهة اليمين لا بد باتجاوز السيارات من يمينهم، واللي يقهرك فيه ناس في الوسط يمشون بحدود 20 الى 30 كم أقل من السرعة القانونية، فتحتد تطوفهم من اليمين إذا كانت بعد على اليسار سياره ما تقدر تشيل نفسها.

لكن أحياناً ترى سائقين يسوقون برعونة واضحه، بسرعة خيالية ويتحرك يمين ويسار وكأنه لاعب برشلونه أنيستا، وينزل على خط وقوف الطواريء، وانا أثق ثقة عمياء في كبار المسؤولين الأمنيين لدينا ومتأكد ما طلب محاسبته الا من اللي شافه.

اللي فوق مجرد رأي والفتوى القانونية أكيد عندك يا بو عبدالعزيز.

meandme
02-03-2013, 04:06 PM
من حقه يخالفه صاحب المركبه الأمامية في حال واحد...اذا كان ماشي على الحد الأقصى للسرعه....الأخوان قاعدين يشكون من اللي يمشون يسار عل سرعة 80 والشارع 120....زين واللي يمشي 120 في شارع سرعته القصوى 120 ويجي واحد من ورا يقعد يدمدمله ويفلشرله شيسوي...خصوصا يوم يكونون السيارات في المسرب الأوسط ماشيين 90 او 100 ....انا برأيي يسوون مثل امريكا حد أدنى لكل مسرب...ويا ليت يحطون الكاميرات المتطوره المربوطه في بعض الي تحسب متوسط سرعة السيارة بين المسافات المقطوعه عشان لا حد يطير عقب الرادارو يهدي قبله...شارع مثل رامادا يمشون فيه 120 والسرعه 80 هذا جنون صراحه وخطر على كل اللي حولينه...

أبو عبدالعزيز
05-03-2013, 01:28 AM
وش رايك انت يا بوعبدالعزيز

لا يُفتى ومالك في المدينه يا بو عبدالعزيز

وصدقني هالقانون غلط في ظل وجود إشارات وحدود سرعة لا يمكن تجاوزها، فلو كنت انا في أقصى اليسار وفجأة قربت من تقاطع بالف عليه جهة اليمين لا بد باتجاوز السيارات من يمينهم، واللي يقهرك فيه ناس في الوسط يمشون بحدود 20 الى 30 كم أقل من السرعة القانونية، فتحتد تطوفهم من اليمين إذا كانت بعد على اليسار سياره ما تقدر تشيل نفسها.

لكن أحياناً ترى سائقين يسوقون برعونة واضحه، بسرعة خيالية ويتحرك يمين ويسار وكأنه لاعب برشلونه أنيستا، وينزل على خط وقوف الطواريء، وانا أثق ثقة عمياء في كبار المسؤولين الأمنيين لدينا ومتأكد ما طلب محاسبته الا من اللي شافه.

اللي فوق مجرد رأي والفتوى القانونية أكيد عندك يا بو عبدالعزيز.

شخصيا أميل كثيراً إلى أن إحالة شخص للمحاكمة مباشرة دون إتاحة فرصة التصالح له مع إدارة المرور، خلافا لما عليه الحال بالنسبة لغيره من الأشخاص... أميل إلى أن شبهة تسوغ لأي واحد منا أن يطالب بالتحقيق للكشف عن وجود شبهة فساد أو استغلال نفوذ ارتكب ضده فيما يتعلق بإحالته للمحاكمة بذلك الشكل!!
نعم ما يتعلق بالتصالح عن جرائم المرور هو أمر جوازي بموجب النص القانوني، ومن ثم فمن حق الجهات المعنية أن تقرر عدم التصالح في صنف معين من جرائم المرور، لكن ينبغي هنا أن يكون المعيار موضوعي وليس شخصي بحسب المزاج أو بحسب طبيعة وظيفة مقدم البلاغ أو رتبته ...الخ، والله أعلم.

أخي معماري قطري.. الذي يعيق السير بحيث يمشي بالطريق بسرعة بطيئة تعيق الآخرين لا سيما إن كان في غير المسار الأيمن.. فهذا في حد ذاته يعتبر مرتكب لجريمة مرورية، ويمكن فرض غرامة عليه أو حتى حبسه :)

خالص تقديري

الفا برافو
06-03-2013, 10:14 AM
السؤال اللي يطرح نفسه يا بو عبدالعزيز

اذا كان المسار فيه 3 خطوط
هل يسمح التجاوز عن يمين المركبه التي امامك ام لا