المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتقوا الله يامجلس ادارة المستثمرين القطريين>>>>>>>>

مساهم خطير
01-03-2013, 01:34 PM
ماهو المبرر من وضع حسابكم في بنك ربوي يتم من خلاله توزيع الارباح على المساهمين وانتم تدّعون بأن جميع تعاملاتكم اسلامية
فكيف تقولون انها اسلامية وقد اقررتم ان توزيعات الارباح التي تقارب 100 مليون ريال تم وضعها في حسابكم الخاص بالبنك التجاري الذي اجمع على حرمة التعامل معه جميع علمائنا ومشايخنا الكرام
لذا نطالب منكم سرعة نقل حسابكم الى احد البنوك او المصارف الاسلامية حتى تتجنبوا القيل والقال
فاتقوا الله في مساهمينكم
http://www3.0zz0.com/2013/03/01/09/548860783.png (http://www.0zz0.com)

لاموشي
01-03-2013, 04:52 PM
كلام سليم وفعلا كيف رضيتم ان تكون حساباتكم في بنك ربوي

وقد علمتم ماعلمتم من الايه اللي تقول ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات )

اخووي مساهم كلامك سليم

والخوف الان انه يطلع احدد يحلل الاسهم القادمه وهي بالاصل حسابها في بنك ربوي

معماري قطري
01-03-2013, 06:30 PM
الكلام شيء والواقع شيء آخر

هذا ينطبق على كل شركاتنا

الزعفراني
01-03-2013, 10:15 PM
الله المستعان .. نتمنى سرعة الاستجابة لهذه المطالبة ..

الحال من بعضه مع الكثير من الشركات .. عندها حسابات في بنوك ربوية ..

بونواف2011
01-03-2013, 10:52 PM
شركات تتاكر بأسم الدين قلت هالكلام العام الماضي في هذا المنتدى

ame32480
01-03-2013, 11:46 PM
السلام عليكم

ياجماعه دام انه الشركه ماتقترض من البنك التجاري فلا توجد اي مشكله اذا كان عندهم حساب جاري في البنك
اذا صار تمويل من البنك او الشركه اقترضت من البنك ، هنا راح يكون التعامل ربوي لانه راح تكون هناك فوائد وغيرره

وين المشكله لو انا فتحت حساب في بنك غير اسلامي دام انه حسابي جاري وهم لاياخذون مني ولا ريال فايده وانا كذلك لا ااخذ منهم فوائد او ارباح؟ ولا اقترض منهم
وين التعامل الربوي في الموضوع؟ انا ادخل فلوسي كامله واستلمها كامله دون اي زياده او نقصان، وين الربا؟

اتمنى تكون وضحت الصوره وانا هنا اقول نظريه راي لا اكثر ولا اقل وقد اكون مخطأ

بالتوفيق

فرهود
01-03-2013, 11:57 PM
السلام عليكم

ياجماعه دام انه الشركه ماتقترض من البنك التجاري فلا توجد اي مشكله اذا كان عندهم حساب جاري في البنك
اذا صار تمويل من البنك او الشركه اقترضت من البنك ، هنا راح يكون التعامل ربوي لانه راح تكون هناك فوائد وغيرره

وين المشكله لو انا فتحت حساب في بنك غير اسلامي دام انه حسابي جاري وهم لاياخذون مني ولا ريال فايده وانا كذلك لا ااخذ منهم فوائد او ارباح؟ ولا اقترض منهم
وين التعامل الربوي في الموضوع؟ انا ادخل فلوسي كامله واستلمها كامله دون اي زياده او نقصان، وين الربا؟

بالتوفيق

من قال ان البنك لايستفيد من وجود المبلغ في الحساب الجاري ؟ وهل البنك فاتح هذه الخدمه مجانا او صدقه ؟

لا يأخي اي مبلغ يدخل البنك البنك يستفيد منه ويستطيع تحريكه واستثماره حتى لمدة ساعات او ايام في المضاربات السريعه في الاوراق الماليه او حتى اقراض الغير واخيرا تختلط اموالك التي اودعتها بالاموال الاخرى . ومادام البديل موجود في اكثر من 4بنوك اسلاميه لماذا الايداع في بنك ربوي والدخول في الشبهات

ame32480
02-03-2013, 12:05 AM
من قال ان البنك لايستفيد من وجود المبلغ في الحساب الجاري ؟ وهل البنك فاتح هذه الخدمه مجانا او صدقه ؟

لا يأخي اي مبلغ يدخل البنك البنك يستفيد منه ويستطيع تحريكه واستثماره حتى لمدة ساعات او ايام في المضاربات السريعه في الاوراق الماليه او حتى اقراض الغير واخيرا تختلط اموالك التي اودعتها بالاموال الاخرى . ومادام البديل موجود في اكثر من 4بنوك اسلاميه لماذا الايداع في بنك ربوي والدخول في الشبهات

توقعت هذا الرد

اايدك ياخوي بس انا كعميل ماتعاملت بالربا وماخذت فوائد وما اعطيت فوائد ... اما موضوع انهم يستفيدون في ذمه البنك والمتعامل بالربا.
ولو كنت في هذا الموضع لاخترت البنوك الاسلاميه طبعا. لكن لايمكن انه اقول ان الشركه تعاملاتها مب اسلاميه لانها (اودعت) في بنك ربوي.
حتى نسب التطهير تحسب على نسبه (الاقتراض الربوي) مش الايداعات .. من مايثبت انه الشركه تعالملها اسلامي كامل

تقبل تحياتي

داااايم السيف
02-03-2013, 12:47 AM
http://www12.0zz0.com/2013/03/01/21/954309339.png (http://www.0zz0.com)

مكين
02-03-2013, 12:56 AM
الشركة هل فيها لجنة شرعية تراقب معاملات الشركة ان كانت اسلامية او لا ؟؟

فرهود
02-03-2013, 12:59 AM

جزاك الله خير يابومطر ولدينا بدال البديل الواحد 5 بنوك اسلاميه.

معماري قطري
02-03-2013, 02:08 AM
السلام عليكم

بالتوفيق

إسمح لي يا اخوي

إنت تتكلم عن شركة حساباتها بالمليارات وتقول إنها شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، قصدي الشركة اللي تقول ونتفاجأ بأن عندها حساب في بنك ربوي، وهذا فرق كبير بين شخص عادي حسابه له وشركه كبيره حسابها لكثير من العملاء.

$...المبارك...$
02-03-2013, 02:10 AM

جزاك الله ألف خير:discuss:

السيف5
02-03-2013, 05:08 AM
والله آنه واحد من مستثمرين هالشركة ولاأرضى
هناك بدائل بنوك اسلامية لماذا لايتم الاتجاه
الله يكره هذه المصالح المشتركة اللي تخلي الشركة
تضع حسابها في البنك التجاري

qews
02-03-2013, 07:51 AM
ياجماعه مافي شي اسمه بنك اسلامي وربوي
كلهم شغالين علي نفس المنهج بس العنوان بنك اسلامي

هذا هو الواقع ولكن الاغلب مايصدق

واتمني من كل الشركات تتعامل مع البنوك ذات اداره وقدرات علي تسهيل جميع الخدمات وهم بنك الوطني والتجاري فقط
اما الباقي كلهم خدمه اردي من الثاني

لـبـيـه
02-03-2013, 10:03 AM
بصراحه اتمنى كل شركه توزع ارباحها بلشركه نفسها او عن طريق بنكها المعتمد

اما شركه اسلاميه وتتعامل مع البنوك الاسلاميه وفي حال توزيع الارباح تتوجه للبنوك

الربويه شي غريب ( وين اذنك يا احبشي )

داااايم السيف
02-03-2013, 10:05 AM

واتمني من كل الشركات تتعامل مع البنوك ذات اداره وقدرات علي تسهيل جميع الخدمات وهم بنك الوطني والتجاري فقط
اشلون مافي شي اسمه بنك ربوي وبنك اسلامي
على اي اساس بنيت كلامك؟
اتمنى اتكون بكامل قواك العقلية في مساواتك للبنوك التي تتعامل وفق الشريعة الاسلامية واباح التعامل معها كبار العلماء الكرام
واجماعهم على حرمة التعامل مع البنوك التقليدية في الاقراض والاقتراض والايداع سواء بفائدة او بدون فائدة

فرهود
02-03-2013, 04:14 PM

اعوذ بالله من نوعيتك الي تبرر عمل البنوك الربويه بالاسائه الى البنوك الاسلاميه . ولاتنسى الله يهديك ان البنوك الاسلاميه لها هيئة رقابه شرعيه تتابع تعاملاتها وتتكون من علماء اجلاء لانسمح بالتشكيك في ذمتهم .

معماري قطري
02-03-2013, 05:09 PM
اعوذ بالله من نوعيتك الي تبرر عمل البنوك الربويه بالاسائه الى البنوك الاسلاميه . ولاتنسى الله يهديك ان البنوك الاسلاميه لها هيئة رقابه شرعيه تتابع تعاملاتها وتتكون من علماء اجلاء لانسمح بالتشكيك في ذمتهم .

مشكلتنا نكون عاطفيين وفي جانب البنوك الإسلامية

واللي صج المفروض انها مرخصة شرعياً والمفروض الشركات الإسلامية تتعامل معاها، لكن صار لي موقف اليوم مع مصرف الريان حزنني من مصرف المفروض يهتم بالمعاملة الطيبة وبالحق.

القصة وما فيها إن ولدي .. القاصر .. انسحبت بطاقته اللي من مصرف الريان في صراف للدولي، وتمت مكالمتهم ووعدوا بأنهم يصدرون بطاقة جديدة خلال 3 أيام عمل وإن يدفع العميل مبلغ 50 ريال، والمبلغ تافه عند الكثيرين لكن هناك مبدأ، وهو ما ناقشت الموظف حوله، واللي هو لو ولدي غلطان وحط البطاقة بالغلط أو أخطأ في الرقم السري وكم مره فمن حق البنك ياخذ ال 50 ريال، لكن لو هناك خلل في ميكنة الصرف الآلي فالمفروض يتحاسب البنك اللي منه الخلل ويرجع حق العميل، لكن ببساطة كان رد المسؤول إن الدفع لازم مهما كانت الأسباب وتم سحب المبلغ مباشرة أول بأول.

هذا الموضوع مع أُمور كثيرة مرت علي شخصياً تخليني أبتعد في الوقت الحالي عن هذي المصارف بسبب المعاملة الغير طيبة.

qews
02-03-2013, 07:26 PM
اشلون مافي شي اسمه بنك ربوي وبنك اسلامي
على اي اساس بنيت كلامك؟
اتمنى اتكون بكامل قواك العقلية في مساواتك للبنوك التي تتعامل وفق الشريعة الاسلامية واباح التعامل معها كبار العلماء الكرام
واجماعهم على حرمة التعامل مع البنوك التقليدية في الاقراض والاقتراض والايداع سواء بفائدة او بدون فائدة

اخوي بومطر .. اذا اشتغلت في بنك في احدى الاقسام .. بتعرف قصص البنوك ومنهو الي عنده كاش ومنهو التعبان

البنك الاسلامي بيوفر لك الخدمات الاسلاميه فعلا ولكن من وين طلع فلوسه جوف استثماراته جوف حركه الكاش اليوميه .. وبتعرف الى هنا .. اوقف واسمحلي اذا فاجاتك ولكن هذه الحقيقه اذا حاب تتواصل اكثر تفضل على الخاص

وبخصوص الاحمر احلى شي لعبتهم البنوك الاسلاميه سلفني واستلف من كبيرهم

ولك الشكر

qatara
02-03-2013, 07:40 PM

الله يهديك وينور بصيرتك
كلامك خاطي وراجع النفس فالحلال حلو ولو قل

قطــ86ــر
02-03-2013, 11:18 PM
الله يهديك وينور بصيرتك
كلامك خاطي وراجع النفس فالحلال حلو ولو قل

كلام الاخ بان البنوك كلها نفس الشي والفرق في المسمى فقط

الارباح/النسبة في البنك التقليدي لها ما يقابلها في البنك الاسلامي ولكن بمسمى آخر ( والاسلامي اغلى )

جميع البنوك بلا استثناء تعمل تحت مظلة المصرف المركزي ( الربوي )

ولو تم البحث في انواع الاستثمار في البنوك الاسلامية بتعرف ان كلمة (اسلامي) هي مجرد مسمى لا اكثر ولا اقل

ف بناء على هالكلام : مافي شي اسمه سهم نقي او مختلط ( هالمسميات مجرد تسويق لهالبنوك )
لا يوجد شي اسمه نسبة تطهير لان نسبة التطهير (مصطلح) لتطهير الاسهم المختلطة اللي اصلا مالها وجود

الفرق بين الاسهم هو نشاط الشركة
ان كان حلال او حرام ... وكل مسلم واجب عليه زكاة ماله

كلامي ما يرضي الكثير ولكن للاسف هذه الحقيقة ( البنوك الاسلامية مصطلح لتسويق السلعة ) لا اكثر ولا اقل وانا متأكد من كلامي 100% :)

و الله يوفق الجميع

<اضرب واشرد>
03-03-2013, 12:20 AM
http://www.safeshare.tv/w/cNzTjrxCJc

الديرة
03-03-2013, 03:46 PM

الارباح/النسبة في البنك التقليدي لها ما يقابلها في البنك الاسلامي ولكن بمسمى آخر ( والاسلامي اغلى )

ولو تم البحث في انواع الاستثمار في البنوك الاسلامية بتعرف ان كلمة (اسلامي) هي مجرد مسمى لا اكثر ولا اقل

ف بناء على هالكلام : مافي شي اسمه سهم نقي او مختلط ( هالمسميات مجرد تسويق لهالبنوك )
لا يوجد شي اسمه نسبة تطهير لان نسبة التطهير (مصطلح) لتطهير الاسهم المختلطة اللي اصلا مالها وجود

كلامي ما يرضي الكثير ولكن للاسف هذه الحقيقة ( البنوك الاسلامية مصطلح لتسويق السلعة ) لا اكثر ولا اقل وانا متأكد من كلامي 100% :)

و الله يوفق الجميع

ههههههههههه هههههههههههاي خلاص ما فيه ربا في العالم ولا تزعل ومبرووك عليك الربا تهنأ فيه في الدنيا
وقاعد تكتب وتنظر ، ما خليت شيء حق العلماء
مشكلة اللي ماخذ مقلب في نفسه ومصدق
ههههههههههه

قطــ86ــر
03-03-2013, 06:00 PM
ههههههههههه هههههههههههاي خلاص ما فيه ربا في العالم ولا تزعل ومبرووك عليك الربا تهنأ فيه في الدنيا
وقاعد تكتب وتنظر ، ما خليت شيء حق العلماء
مشكلة اللي ماخذ مقلب في نفسه ومصدق
ههههههههههه

اول حاجة انا انسان اخلاقي ما تسمح انزل للمستوى اللي رديت علي به بس احب اقول لك شي.. المرجلة مش في الغلط على الناس من ورى الكيبورد

ثاني حاجة اعوذ بالله من الربا والله يبعد الجميع عنه ان شاء الله

ثالث حاجة المنتدى للنقاش البناء وتبادل الآراء و تصحيح الاخطاء
مش عشان حضرتك تستخف دمك على اساس انك ابو العريف و راعي النصيحة وانت ما عندك شي

انا لما قلت ان البنوك الاسلامية هي مجرد مصطلح و هي في الاساس مثل البنوك التقليدية ما قلت هالكلام من فراغ انا شغال في مجال البنوك وعارف الامور اللي انت ما تعرفها ولكن للاسف ما اقدر اتكلم او اوضح اكثر و بالتفاصيل لانها اسرار عمل.. و تذكر قول الله تعالى ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )

و السموحة اذا في احد حساس زيادة عن اللزوم من النقاش
هذا اخر رد لي على هذه النقطة عشان ما يتحور الكلام و يخترب موضوع اخونا الهادف :)

قطــ86ــر
03-03-2013, 06:02 PM
http://www.safeshare.tv/w/cnztjrxcjc

جزاك الله خير اخوي <اضرب واشرد> :)

داااايم السيف
03-03-2013, 07:17 PM

و الله يوفق الجميع
اخوي العزيز
حتى لو كان مسمى البنوك اسلامي ومايمارس خلف الكواليس غير ذلك
احنا كعملاء يجب علينا ان نستبرأ لدينا في ذلك
يعني المعروف ان شرب الخمر حرام في الكتاب والسنه مع العلم ان العنب وبعض انواع التمور تدخل في صناعته
يجي يوم واحلل شربه باعتبار ان العنب والتمر تدخل في صناعته او بحجة صديقي مسلم ويشرب الخمر او الداعية الفلاني رأيته يشرب الخمر
فلا مجال للتقارب وشتان ان يكون ذلك بينهما !!
الحلال بين والحرام بين اخوي ولايوجد مجال للشك واتقاء الشبهات مهم في ذلك كما جاء في نص الحديث الشريف على لسان اشرف الخلق صلى الله عليه وسلم (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه)
فإذا كان الوقوع بالشبهات حرام فما بالك بالحرام الصريح المعلن امام الملئ الذي اجمع على حرمة التعامل معه هيئة العلماء ولم يستثني احد منهم ذلك
طالما هناك بنوك اسلامية فلماذا وضع تلك الاموال في حساب البنوك التي لاتتعامل وفق الشريعة الاسلامية
باعتقادي ان الموضوع سهل على مجلس الادارة وكان الاحرى مناقشة ذلك من قبل المساهمين في الجمعية التي عقدت في السابق لان هذه العملية سبق وان تكررت العام الماضي ولكن كان هناك عذر بأن حساب الشركة كان في بنك صفا احد فروع البنك التجاري وسيتم نقله في القريب العاجل
وهانحن في عام 2013 ولم ترى اي تحرك ايجابي بهذا الشأن
للاسف لم اكن املك في السهم انذاك والا كنت بحججهم على تلك النقطة الهامة
الله يكفينا بحلاله عن حرامه ويغنينا بفضله عمن سواه

قطــ86ــر
03-03-2013, 07:30 PM
اخوي العزيز
حتى لو كان مسمى البنوك اسلامي ومايمارس خلف الكواليس غير ذلك
احنا كعملاء يجب علينا ان نستبرأ لدينا في ذلك
يعني المعروف ان شرب الخمر حرام في الكتاب والسنه مع العلم ان العنب وبعض انواع التمور تدخل في صناعته
يجي يوم واحلل شربه باعتبار ان العنب والتمر تدخل في صناعته او بحجة صديقي مسلم ويشرب الخمر او الداعية الفلاني رأيته يشرب الخمر
الحلال بين والحرام بين اخوي ولايوجد مجال للشك واتقاء الشبهات مهم في ذلك كما جاء في نص الحديث الشريف على لسان اشرف الخلق صلى الله عليه وسلم (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه)
فإذا كان الوقوع بالشبهات حرام فما بالك بالحرام الصريح المعلن الذي اجمع على حرمة التعامل معه هيئة العلماء ولم يستثني احد منهم ذلك
طالما هناك بنوك اسلامية فلماذا وضع تلك الاموال في حساب البنوك التي لاتتعامل وفق الشريعة الاسلامية
الموضوع سهل وكان الاحرى مناقشة ذلك من قبل المساهمين في الجمعية التي عقدت في السابق
وللاسف لم اكن املك في السهم انذاك والا كنت بحاججهم على تلك النقطة الهامة
الله يكفينا بحلاله عن حرامه ويغنينا بفضله عمن سواه

جزاك الله خير يا اخوي بومطر
وكلامك عدل 1000% :nice:

انت وصلت للي انا ابي اقوله بالضبط
المعروف لدى الناس شيء و الواقع اللي قاعد يحصل شيء
ولكن الناس ماتعرف التفاصيل الخفية في البنوك فـــ ما عندها تقبل للحقيقة :)

وانا لما قلت رأيي في الموضوع هو مجرد رأي خاص في البنوك الاسلامية بشكل عام
لكن انا (ما قلت ولا باقول) ان الربا حلال والعياذ بالله - نفس ما تم تفسير كلامي من البعض

انا شفت حاجات تخالف الكلام و الفكرة اللي تم توصيلها للناس عن البنوك و المصارف الاسلامية و هذا سبب كلامي السابق

الزبدة:
الربا حرام حرام حرام ولا في اي مجال للشك.. ولكن في اشياء تحصل عندنا بشكل واضح ولكن لجهل الكثير من الناس بالمسميات المستخدمة تمر مرور الكرام حتى وان تم الاعلان عنها مثال سريع الـــQMR :)

qews
03-03-2013, 07:32 PM
اخوي بومطر .. قلت لك صعبه بتتقبل الحقيقه ولكن اخيرا طلع لي شخص فالمنتدى وهو قطر86 فاهم في مجال البنوك او ماشابه وعارف الطبخه

.. البنك الاسلامي يقدم خدمات وتسهيلات حسب الشرع بس روح شوف استثماراته ومدى تعاملاته مع البنوك ..
1- هل البنك تعملاته مع كل البنوك الاسلاميه ؟ وانا اضمن لك 1000% انه لا
والسباب كثيره لاتعد ولاتحصى ولايمكن ذكرها بالمنتدى لانها من اسرار العمل

انا ماقولك ان البنك الاسلامي لم يتعامل بالاستثمارات الاسلاميه .. بالعكس عنده استثمارات اسلاميه ولكن يوجد وثم يوجد ربوي بحت ..

وهذه امور منتشره بكافه البنوك الاسلاميه في قطر حسب خبرتي العمليه.

قطــ86ــر
03-03-2013, 07:38 PM
اخوي بومطر .. قلت لك صعبه بتتقبل الحقيقه ولكن اخيرا طلع لي شخص فالمنتدى وهو قطر86 فاهم في مجال البنوك او ماشابه وعارف الطبخه

.. البنك الاسلامي يقدم خدمات وتسهيلات حسب الشرع بس روح شوف استثماراته ومدى تعاملاته مع البنوك ..

انا ماقولك ان البنك الاسلامي لم يتعامل بالاستثمارات الاسلاميه .. بالعكس عنده استثمارات اسلاميه ولكن يوجد وثم يوجد ربوي بحت ..

اخوي لا احد يختلف في ان البنوك التقليدية حرام لانها تتعامل بالربا
المصارف الاسلامية تتعامل بالربا في عملياتها الاخرى مع البنوك الخارجية و غيره وليس في تعاملاتها مع العملاء - فــ في هذه الحاله راس المال يصير (مشبوه\مختلط) - اكثر من هالكلام ما اقدر اقول :)

(ليتني ما اشتغلت في هالقطاع عشان ما اعرف كل هالمعلومات اللي وهقتني و عورت راسي هههههههه :secret:)

qews
03-03-2013, 08:02 PM
المصارف الاسلامية تتعامل بالربا في عملياتها الاخرى مع البنوك الخارجية و غيره وليس في تعاملاتها مع العملاء - فــ في هذه الحاله راس المال يصير (مشبوه\مختلط) - اكثر من هالكلام ما اقدر اقول :)

(ليتني ما اشتغلت في هالقطاع عشان ما اعرف كل هالمعلومات اللي وهقتني و عورت راسي هههههههه :secret:)

كلامك سليم

مساهم خطير
03-03-2013, 08:06 PM
استغرب من بعض الاعضاء اشلون يبرر التعامل مع البنوك الربوية بكل قوة وياويلهم من الله

الديرة
03-03-2013, 09:33 PM
استغرب من بعض الاعضاء اشلون يبرر التعامل مع البنوك الربوية بكل قوة وياويلهم من الله

أنا عملت في بنك اسلامي ولا توجد أسرار ولا غيره عملهم إسلامي ، أما من قاعد يهول ويكبر وانا اعرف ويا ليتني ما عرفت
أقول خلوا عنكم السوالف والله ما عندكم الا الخريط ، ويمكن انكم اشتغلتوا في ذيك الفروع المسماه اسلامية حقت البنوك الربوية .
توجد لجنة شرعية في كل بنك إسلامي وهي مستعدة لإستقبال أي مخالفة يتم الإبلاغ عنها علشان يتم التأكد منها وإلغائها إذا كانت مخالفة للشرع .

هذه بنوك إسلامية مباركة والعاملين بها ومجالس الادارات ناس أكارم لا يرضون بالربا ولا بالتعامل به ولا (بالاسرار)

يوم أنكم شفتوا مخالفة كان بلغتوا اللجنة الشرعية عنها ، أما التشهير بالبنوك الإسلامية والتطبيل للبنوك الربوية العفنة فليس هنا مكانه .
وحاضرين لكم

قطــ86ــر
03-03-2013, 11:09 PM

أنا عملت في بنك اسلامي ولا توجد أسرار ولا غيره عملهم إسلامي ، أما من قاعد يهول ويكبر وانا اعرف ويا ليتني ما عرفت
أقول خلوا عنكم السوالف والله ما عندكم الا الخريط ، ويمكن انكم اشتغلتوا في ذيك الفروع المسماه اسلامية حقت البنوك الربوية .
توجد لجنة شرعية في كل بنك إسلامي وهي مستعدة لإستقبال أي مخالفة يتم الإبلاغ عنها علشان يتم التأكد منها وإلغائها إذا كانت مخالفة للشرع .

هذه بنوك إسلامية مباركة والعاملين بها ومجالس الادارات ناس أكارم لا يرضون بالربا ولا بالتعامل به ولا (بالاسرار)

يوم أنكم شفتوا مخالفة كان بلغتوا اللجنة الشرعية عنها ، أما التشهير بالبنوك الإسلامية والتطبيل للبنوك الربوية العفنة فليس هنا مكانه .
وحاضرين لكم

يا اخوان انا ما ابرر التعامل ما البنوك الربوية و اعتقد ذكرت بان الربا حرام ولا يمكن ان يكون حلال بأي شكل من الاشكال

اخوي الديرة: اتمنى انك ما تاخذ الموضوع و تخليه حجه عشان تقط علي كلام ماله داعي لانك للاسف تطريني اكثر من الموضوع نفسه و في النهاية الله وحده اعلم بالنية اللي في قلبي وهو من سيحاسبني ولا احد له شي عندي من الناس.. لكن عموما انت تقول انك اشتغلت في بنك اسلامي و ماشفت حاجة وانا ما اشكك في كلامك ابدا.. ولا اشكك في نزاهة العاملين في البنوك الاسلامية لانهم اخواني و زملائي قبل ما يكونون موظفين بنوك.. ولكن ياخوي انا مستعد احلف على المصحف ان في امور تخالف الشريعة لاني اشوفها يوميا - فــ هل من الممكن ان في شي انت ما عرفت عنه من خلال شغلك حتى لو 1% لانك لو تعرف كل حاجة معناه انك شغال في جميع الادارات و حسب علمي و خبرتي البسيطة في الحياة هالشي مستحيل ؟

عالعموم انا كلمت اخونا بو مطر ووضحت له رايي في الموضوع
وهو متفهم لرايي و يعرف اللي اقصد .. وقلت له اني ما راح اكمل نقاش لان الموضوع بيطول ولكن يكون له حل.. فـ السموحة اذا غلطت على احد و اتمنى تفهمون قصدي بدون اجتهادات شخصية لو سمحتوا جميعا :)

دربوه
04-03-2013, 12:51 AM

مع كامل احترامي

نصدقك ونكذب علماءنا الاجلاء

واكيد في فرق بينهم مو بس العنوان

البنك الاسلامي غير والربوي غير

الاسلامي يتبع في تعاملاته الفقه الاسلامي

الربوي يتعمل بفقه اهل الكفر اللي يخالف شرع الله

زود عن هذا من باب مخافة الله حاول تتحرى

التعامل الاسلامي فان كانت الحقيقه

غير مانشوفها فهالشي بذمتهم

مو نتحدى الله بالربا وننتظر حرب من جبار

السموات والارض

الديرة
04-03-2013, 01:11 AM
يا اخوان انا ما ابرر التعامل ما البنوك الربوية و اعتقد ذكرت بان الربا حرام ولا يمكن ان يكون حلال بأي شكل من الاشكال

اخوي الديرة: اتمنى انك ما تاخذ الموضوع و تخليه حجه عشان تقط علي كلام ماله داعي لانك للاسف تطريني اكثر من الموضوع نفسه و في النهاية الله وحده اعلم بالنية اللي في قلبي وهو من سيحاسبني ولا احد له شي عندي من الناس.. لكن عموما انت تقول انك اشتغلت في بنك اسلامي و ماشفت حاجة وانا ما اشكك في كلامك ابدا.. ولا اشكك في نزاهة العاملين في البنوك الاسلامية لانهم اخواني و زملائي قبل ما يكونون موظفين بنوك.. ولكن ياخوي انا مستعد احلف على المصحف ان في امور تخالف الشريعة لاني اشوفها يوميا - فــ هل من الممكن ان في شي انت ما عرفت عنه من خلال شغلك حتى لو 1% لانك لو تعرف كل حاجة معناه انك شغال في جميع الادارات و حسب علمي و خبرتي البسيطة في الحياة هالشي مستحيل ؟

عالعموم انا كلمت اخونا بو مطر ووضحت له رايي في الموضوع
وهو متفهم لرايي و يعرف اللي اقصد .. وقلت له اني ما راح اكمل نقاش لان الموضوع بيطول ولكن يكون له حل.. فـ السموحة اذا غلطت على احد و اتمنى تفهمون قصدي بدون اجتهادات شخصية لو سمحتوا جميعا :)
يا أخوي قطر86 أول شيء سامحني اذا اخطيت عليك في اي كلمة
ثانياً ترى المخالفات في البنوك الإسلامية كثيرة ولكن مخالفات يقوم بها موظفوا البنك وليس البنك نفسه ، أقصد أن البنك هو في الأساس إسلامي في جميع تعاملاته غير ان هناك من الموظفين من يحاول ان يمرر معاملات بها شبهة او تجاوزات وهذه ليست سياسة البنك .
اللجنة الشرعية تدقق على جميع العمليات وهي التي تعطي الموافقة النهائية لأي عملية داخلية أو خارجية .
أخي إذا كانت لديك ملاحظات عندما كنت تعمل بالبنك فكان لزاماً عليك الاتصال باللجنة الشرعية وإبلاغهم فهم جهة رقابية على عمل البنك .
هذا ما لزم توضيحه

قطــ86ــر
04-03-2013, 02:37 AM
يا أخوي قطر86 أول شيء سامحني اذا اخطيت عليك في اي كلمة
ثانياً ترى المخالفات في البنوك الإسلامية كثيرة ولكن مخالفات يقوم بها موظفوا البنك وليس البنك نفسه ، أقصد أن البنك هو في الأساس إسلامي في جميع تعاملاته غير ان هناك من الموظفين من يحاول ان يمرر معاملات بها شبهة او تجاوزات وهذه ليست سياسة البنك .
اللجنة الشرعية تدقق على جميع العمليات وهي التي تعطي الموافقة النهائية لأي عملية داخلية أو خارجية .
أخي إذا كانت لديك ملاحظات عندما كنت تعمل بالبنك فكان لزاماً عليك الاتصال باللجنة الشرعية وإبلاغهم فهم جهة رقابية على عمل البنك .
هذا ما لزم توضيحه

مسموح يا اخوي والسموحة اذا بدر مني اي شي يضايقك او يضايق الاعضاء.. والنقاش للمصلحة العامة ولتبادل الآراء بشرط عدم مخالفة اوامر رب العالمين :nice:

خشمك
><
:victory:

مساهم خطير
13-03-2013, 02:36 PM
اتصلت على الشركة ولم اجد اجابه مبرره حول ايداع جزء كبير من رأس المال في البنك التجاري المحرم شرعا التعامل معه

<اضرب واشرد>
13-03-2013, 02:48 PM
أغلب معاشاتكم تنزل في البنك الوطني

غيروا ما بأنفسكم يتغير الحال تدريجيا

مساهم خطير
14-03-2013, 06:31 PM
أغلب معاشاتكم تنزل في البنك الوطني

غيروا ما بأنفسكم يتغير الحال تدريجيا

مافهمت مغزى كلامك يعني نستثمر في السهم واحنا عارفين ان اموال الشركة في بنك حراااااام والا اشرايك

الزعفراني
16-03-2013, 11:51 PM

اخوي بومطر .. اذا اشتغلت في بنك في احدى الاقسام .. بتعرف قصص البنوك ومنهو الي عنده كاش ومنهو التعبان

البنك الاسلامي بيوفر لك الخدمات الاسلاميه فعلا ولكن من وين طلع فلوسه جوف استثماراته جوف حركه الكاش اليوميه .. وبتعرف الى هنا .. اوقف واسمحلي اذا فاجاتك ولكن هذه الحقيقه اذا حاب تتواصل اكثر تفضل على الخاص

وبخصوص الاحمر احلى شي لعبتهم البنوك الاسلاميه سلفني واستلف من كبيرهم

ولك الشكر

و الله يوفق الجميع

اول حاجة انا انسان اخلاقي ما تسمح انزل للمستوى اللي رديت علي به بس احب اقول لك شي.. المرجلة مش في الغلط على الناس من ورى الكيبورد

ثاني حاجة اعوذ بالله من الربا والله يبعد الجميع عنه ان شاء الله

ثالث حاجة المنتدى للنقاش البناء وتبادل الآراء و تصحيح الاخطاء
مش عشان حضرتك تستخف دمك على اساس انك ابو العريف و راعي النصيحة وانت ما عندك شي

انا لما قلت ان البنوك الاسلامية هي مجرد مصطلح و هي في الاساس مثل البنوك التقليدية ما قلت هالكلام من فراغ انا شغال في مجال البنوك وعارف الامور اللي انت ما تعرفها ولكن للاسف ما اقدر اتكلم او اوضح اكثر و بالتفاصيل لانها اسرار عمل.. و تذكر قول الله تعالى ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )

و السموحة اذا في احد حساس زيادة عن اللزوم من النقاش
هذا اخر رد لي على هذه النقطة عشان ما يتحور الكلام و يخترب موضوع اخونا الهادف :)

كلامك سليم

تفتون من روسكم مع الاسف ..

البنوك الاسلامية لا تتعامل بالربا .. واذا ثبت لدى العميل ان البنك يتعامل بالربا في احدى خدماته فله ان يترك التعامل مع البنك في هذه الخدمة بعينها .. ولا يعني ذلك ان يترك البنك بأكمله ..

يعني البنك الاسلامي لو كان يتعامل مع البنوك الخارجية الربوية فهذا لا يعنيني كعميل ، فانا اتعامل مع البنك في شراء سيارة مثلا وفق الشريعه الاسلامية ( بيع وشراء بمبدأ المرابحه ) ..

وهذا نقل للفتوى :

فالأصل في البنوك الإسلامية أنها تعمل حسب أحكام الشريعة الإسلامية، لكنها تتفاوت فيما بينها في درجة الانضباط بهذه الأحكام في إجراء المعاملات، نظراً لتفاوت القائمين عليها في الناحية العلمية، ودرجة خشيتهم لله تعالى، لكننا نقول: إن التعامل مع هذه البنوك جائز في الجملة، إلا إذا ثبت للعميل أن البنك يجري معاملة ما على خلاف أحكام الشريعة الإسلامية، فلا يجوز للعميل حينئذ التعامل معه بهذه المعاملة بعينها، و لا يعني هذا أنه يترك التعامل معه تماماً، لأن بقية معاملاته تسير بصورة صحيحة، والبيع الذي تقوم به البنوك الإسلامية هو ما يسمى بـ"بيع المرابحة للآمر بالشراء"، وقد سبق بيان أحكام هذا النوع في فتاوى عديدة .

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=23419

قطــ86ــر
17-03-2013, 12:28 AM

البنوك الاسلامية لا تتعامل بالربا .. واذا ثبت لدى العميل ان البنك يتعامل بالربا في احدى خدماته فله ان يترك التعامل مع البنك في هذه الخدمة بعينها .. ولا يعني ذلك ان يترك البنك بأكمله ..

يعني البنك الاسلامي لو كان يتعامل مع البنوك الخارجية الربوية فهذا لا يعنيني كعميل ، فانا اتعامل مع البنك في شراء سيارة مثلا وفق الشريعه الاسلامية ( بيع وشراء بمبدأ المرابحه ) ..

وهذا نقل للفتوى :

فالأصل في البنوك الإسلامية أنها تعمل حسب أحكام الشريعة الإسلامية، لكنها تتفاوت فيما بينها في درجة الانضباط بهذه الأحكام في إجراء المعاملات، نظراً لتفاوت القائمين عليها في الناحية العلمية، ودرجة خشيتهم لله تعالى، لكننا نقول: إن التعامل مع هذه البنوك جائز في الجملة، إلا إذا ثبت للعميل أن البنك يجري معاملة ما على خلاف أحكام الشريعة الإسلامية، فلا يجوز للعميل حينئذ التعامل معه بهذه المعاملة بعينها، و لا يعني هذا أنه يترك التعامل معه تماماً، لأن بقية معاملاته تسير بصورة صحيحة، والبيع الذي تقوم به البنوك الإسلامية هو ما يسمى بـ"بيع المرابحة للآمر بالشراء"، وقد سبق بيان أحكام هذا النوع في فتاوى عديدة .

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=23419

اشكرك على المداخلة الطيبة
وهذا اللي قلته :)

والله يوفق الجميع و يبعدنا عن الربا

al3ned
17-03-2013, 11:09 AM
مثال على ذلك بطاقة الائتمان تسحب كاش في عموله 3% ليش ؟؟؟؟؟
سألت عليها الدعوى والارشاد قال ما دام بنك اسلامي حلال لأن في لجنه شرعيه تتابعهم وتعرف هالامور
فالنهايه ماحد يغتر بكل فتوى تصدر لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول ( الاثم ما حاك في الصدر وان افتوك الناس وافتوك ) ويقول الامام مالك رحمه الله ( كل الكلام يؤخذ منه ويرد على صاحبه الا قول النبي عليه الصلاة والسلام )

al3ned
17-03-2013, 11:11 AM
:nice::nice:

وهذا نقل للفتوى :

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=23419

داااايم السيف
17-03-2013, 10:09 PM

وهذا نقل للفتوى :

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=23419

اخوي الزعفراني ان الحلال بين وان الحرام بين وهذا لاخلاف فيه كما جاء في الحديث الشريف على لسان اشرف الخلق
اقرار مجلس الادارة بتوزيعات الارباح عن طريق البنك التجاري كارثة كبيرة كون الشركة نقية مع العلم ان الشركة أُجبرت على نقل حسابها العام الماضي من بنك الصفا التابع للبنك التجاري بعد قرار المركزي بإغلاق جميع فروع البنوك الربوية التي كانت تتعامل وفق الشريعة الاسلامية وهنا التمسنا لها العذر
وتكمن الكارثة في مفاجأة ملاك السهم بعدم نقل حسابها من البنك التجاري منذ اكثر من عام ولم توقف التعامل معه بعد
فهذا وبكل اسف استخفاف بمشاعر ملاك السهم الذين يتحرون الحلال
لو الشركة مختلطة بنقول مافي مشاكل وبنحاول نعرف كم نسبة التطهير وبتخلص المشكلة
اما اصرارهم على ذلك فهذا لم ولن يرضاه احد
بوجهة نظري الخاصة لابد من حزم المسألة مع مجلس الادارة طالما هناك بنوك كثيرة تتعامل وفق الشريعة الاسلامية مثل الدولي والمصرف وبنك بروة والريان الخ .....
كما يجب علينا اخي العزيز أن نربي أنفسنا وأبناءنا ومجتمعنا على الحذر والخوف من أكل مال الحرام خاصة في زماننا الذي كثر فيه المال الحرام وقد حذر من ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أَمِنْ حلالٍ أم من حرام

الزعفراني
18-03-2013, 09:15 AM
اخوي الزعفراني ان الحلال بين وان الحرام بين وهذا لاخلاف فيه كما جاء في الحديث الشريف على لسان اشرف الخلق
اقرار مجلس الادارة بتوزيعات الارباح عن طريق البنك التجاري كارثة كبيرة كون الشركة نقية مع العلم ان الشركة أُجبرت على نقل حسابها العام الماضي من بنك الصفا التابع للبنك التجاري بعد قرار المركزي بإغلاق جميع فروع البنوك الربوية التي كانت تتعامل وفق الشريعة الاسلامية وهنا التمسنا لها العذر
وتكمن الكارثة في مفاجأة ملاك السهم بعدم نقل حسابها من البنك التجاري منذ اكثر من عام ولم توقف التعامل معه بعد
بوجهة نظري الخاصة لابد من حزم المسألة مع مجلس الادارة طالما هناك بنوك كثيرة تتعامل وفق الشريعة الاسلامية مثل الدولي والمصرف وبنك بروة والريان الخ .....
كما يجب علينا اخي العزيز أن نربي أنفسنا وأبناءنا ومجتمعنا على الحذر والخوف من أكل مال الحرام خاصة في زماننا الذي كثر فيه المال الحرام وقد حذر من ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أَمِنْ حلالٍ أم من حرام

ماعندي اي خلاف اخوي بومطر على كلامك ، بس الجزئية اللي انا نقلتها كانت رد على الاخوان اللي قالوا ان البنوك الاسلامية نفس البنوك الربوية ، وحبيت انقل لهم الفتوى وايضاح اللبس اللي صار عندهم .

اما ما تقوم فيه شركة المستثمرين فلا احد يقبل به ، ونتمنى تدارك هالموضوع ونقل هذه المبالغ الى بنك اسلامي خصوصا وان البنوك الاسلامية ماشاء الله كثيرة في قطر يعني مالهم عذر .

km77
18-03-2013, 10:28 PM

جزاك الله خيرا أخي الفاضل بومطر