المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسة تداول يوم الاثنين 11/3/2013



قناصه
11-03-2013, 07:52 AM
اللهم ما اصبح بي من نعمه او بأحد من خلقك .. فمنك وحدك لاشريك لك

فلك الحمد ولك الشكر

قناصه
11-03-2013, 07:56 AM
766 مليون ريال أرباح "ناقلات"

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات" أنها حققت أرباحاً عن نتائجها المالية المنتهية في 31 ديسمبر2012، بلغت 766 مليون ريال.

وقال بيان صدر عن الشركة اليوم إن مجلس إدارة ناقلات أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 10 بالمائة من القيمة الاسمية للسهم الواحد "أي ما يعادل ريال واحد لكل سهم".. واضاف البيان ان مجلس الادارة الذي انعقد اليوم دعا الجمعية العامة العادية، للإنعقاد يوم الأربعاء الموافق 27 مارس 2013.

وتمتلك شركة "ناقلات" 54 سفينة لنقل لغاز الطبيعي المسال 25 منها مملوكة كلياً للشركة، مما يجعلها أكبر مالك لناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم، كما تشارك في امتلاك 4 ناقلات ضخمة لغاز البترول المسال.

قناصه
11-03-2013, 07:57 AM
باحتياطي يبلغ 2.5 ترليون قدم مكعب من الغاز
قطر للبترول ووينترشال تعلنان اكتشاف حقل غاز جديد
د . السادة : نبحث أفضل الخيارات الفنية والاقتصادية لإدارة الحقل
رينيه : نتطلع لتطوير علاقات شراكة ممتازة مع قطر للبترول في المشروع الواعد

أعلنت قطر للبترول وشركة وينترشال يوم أمس عن اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي في المنطقة 4 شمال في الخف، بالقرب من حقل غاز الشمال وعلى عمق حوالي 70 مترا تحت الماء وضمن المياه البحرية القطرية في شمال دولة قطر. ويبلغ احتياطي الحقل 2.5 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي .

وفي كلمة له في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بفندق الفورسيزون – الدوحة قال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب انه سيتم تطوير الحقل الجديد بالتعاون مع شركتي ونترشال وميتسوي - قطر لتطوير مشاريع الغاز . مشيرا الى الجدوى الاقتصادية للحقل المكتشف والتي وصفها بأنها " أكثر من معقولة " ومعتبرة بالمعايير العالمية ، رغم عدم وجود مقارنة بينها وبين حقل الشمال للغاز الذي يصل حجم احتياطياته (900 تريليون قدم مكعب )، والذي يعتبر ثالث أكبر حقل من نوعه في العالم بعد روسيا وايران.

وأكد الدكتور محمد بن صالح السادة أن الاكتشاف الجديد هو نتيجة لتنفيذ قطر للبترول للرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وقال في هذا الصدد "تجري قطر للبترول بالتعاون مع شركتي وينترشال وميتسوي منذ بضع سنوات عمليات استكشاف متواصلة ، كجزء من عمليات الاستكشاف المكثفة التي نقوم بها وفقا لرؤية سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لمواصلة السعي في تطوير عمليات الاستكشاف والاستغلال الأمثل لموارد البلاد الطبيعية. ونحن سعداء باكتشافنا لحقل غاز جديد في قطر".

وأكد دكتور السادة أن قطر للبترول تبحث حاليا في أفضل الخيارات الفنية والاقتصادية لإدارة الحقل. واضاف أن عمر الحقل الجديد سيعتمد على كيفية الإدارة وكمية الإنتاج . وأن استغلال الحقل سيبدأ في غضون السنوات القليلة المقبلة مدعما بخبرة كبيرة وبنية صناعية حديثة تتوفر عليها دولة قطر سواء بالمناطق البحرية أو البرية في منطقة راس لفان.

وأوضح وزير الطاقة والصناعة أن قطر للبترول بالشراكة مع شركتي ونترشال وميتسوي ستطور الحقل الجديد على وجه السرعة، حيث تجري قطر للبترول بالتعاون مع الشركتين منذ بضع سنوات عمليات استكشاف ومسوح زلزالية متواصلة، كجزء من عمليات الاستكشاف المكثفة لمواصلة السعي في تطوير عمليات الاستكشاف والاستغلال الأمثل لموارد البلاد الطبيعية.

وذكر سعادته أن اكتشاف الغاز في الحقل الجديد جاء بعد أربع سنوات من أعمال التنقيب المكثفة، والذي شمل حفر بئرين ، كما ان اتفاق المربع الرابع كان من بين سلسلة من اتفاقيات الشراكة التي وقعتها قطر للبترول مع شركات النفط العالمية لاستكشاف موارد قطر من النفط والغاز خلال السنوات القليلة الماضية . وان اتفاقية المربع الرابع التي حققت هدفها في الكشف عن الغاز في الخف . واضاف ان هذه الانجازات والتزامنا لاستكشاف مورادنا الطبيعية تمثل اسهاما عظيما للنمو القطري وتقدمه .

معبرا عن فخره بنتائج عمليات الاستكشاف في قطر سواء في المناطق البرية أو البحرية، مؤكدا أن هناك خمس مناطق فعالة يتم التنقيب فيها حاليا وأن حركة الاستكشاف فيها نشطة.

وقال السيد رينيه سيليه، الرئيس التنفيذي لشركة وينترشال : " تقوم شركة وينترشال بعمليات الاستكشاف في قطر منذ أكثر من 30 سنة ، ونحن مسرورون بالنتائج التي تم التوصل إليها في المنطقة 4 شمال. كما نتطلع في نفس الوقت إلى تأكيد قدرات الشركة في عمليات التشغيل كشريك يعتمد عليه، وتطوير علاقات شراكة ممتازة مع قطر للبترول في هذا المشروع الواعد مستقبلا " .

وكانت قطر للبترول بالنيابه عن الحكومة القطرية وشركة وينترشال قد وقعتا اتفاقية استكشاف واقتسام الانتاج في المنطقة البحرية 4 شمال في شهر نوفمبر 2008 لاستشكاف الغاز. وفي عام 2010 انضمت إلى الاتفاقية شركة ميتسوي قطر لتطوير مشاريع الغاز بنسبة 20% من حصة المقاول وفق اتفاقية المشاركة بينما احتفظت شركة و ينترشال بنسبة 80% من حصة المقاول والقائم بتشغيل العمليات .

وعملت وينتر شال منذ 2008 في الكشف عن الغاز الطبيعي في المربع الرابع في مساحة 544 كلم مربع بعمق مياه يصل الى 70 مترا. وقد أجرى خبراء وينترشال في الربع الثالث من عام 2009 المسوحات الزلزالية في (2d) و (3d) وتم حفر البئر الاستكشافي الأول في الخف .

قناصه
11-03-2013, 07:57 AM
20 % نقدا لحملة الوثائق.. وانتخاب عضوين بالتزكية
الاسلامية للتـأمين توزع 35 % ارباحا نقدية
الشيخ عبد الله : 74 مليون ريال ارباح صافية للشركة
206 ملايين ريال اجمالي اشتراكات تأمين
2013 يُشكّل تحدياً كبيراً للشركـات المساهمة

صادق اجتماع الجمعية العمومية العامة للشركة الإسلامية القطرية للتأمين امس برئاسة سعادة الشيخ عبدالله بن ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة ظ£ظ¥ظھ من القيمة الأسمية للسهم بواقع ظ£ظ«ظ¥ ريال لكل سهم عن السنة المالية ظ¢ظ*ظ،ظ¢م.

كما تمت الموافقة على توزيع فائض للتأمين على حملة الوثائق بنسبة 20 % نقداً عن عام 2012م .

كما أقرت الجمعية الفوز بالتزكية لعضوية مجلس الادارة كل من شركة طريق الخير ويمثلها السيد / على محمد العبيدلي ، وشركة طريق الحق للتجارة ويمثلها السيد / وليد جاسم المسلم .

وفي بداية الاجتماع القى سعادة الشيخ عبدالله بن ثاني بن عبدالله آل ثاني كلمة قال فيها : " لقد سجلت الشركة نتائج طيبة في عام 2012 ، تمثلت في تحقيق اشتِراكات تأمين بقيمة (206) مليون ريال ، و تمكنت من تحقيق أرباح صافية في حسابي حملة الوثائق والمساهمين في عام 2012 بلغت (74) مليون ريال ، منها (16) مليون ريال لحساب حَمَلَة الوثائق و (58) مليون ريال لحساب المساهمين ما يُمَثل عائداً على السهم مقداره (3.89) ريال .

واضاف سعادته ان تقدم الشركة وتطورها يعتمد على تحقيق الخطة الاستراتيجية المعتمدة للشركة للسنوات 2013 - 2015 والتي تهدف إلى زيادة حصة الشركة في سوق التأمين القطري ، ورفع ربحية وجودة محفظة الأقساط ، وترشيد إجراءات العمل وتقديم الدعم والمساندة الفنية للشركات الزميلة داخل قطر وخارجها ، وتنويع مصادر الاستثمار ورفع نسبة التوطين . واضاف انه في ضوء هذه النتائج المالية الطيبة ، وبعد التنسيق مع فضيلة الشيخ الدكتور/ علي محيي الدين القره داغي - رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية بالشركة - قرر مجلس الإدارة توزيع فائض للتأمين على حملة الوثائق بنسبة 20 % نقداً عن عام 2012م – وهو لا يزال الأعلى عالمياً. وبالنسبة للمساهمين فإن مجلس الإدارة يوصي جمعيتكم الموقرة بالموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 35 % من رأس المال المدفوع كما في 31/12/2012 أي ما يعادل ( 3.5 ) ريال عن كل سهم .

واشار الى أن عام 2013 سيُشكّل تحدياً كبيراً للشركـات

المساهمة العامة القطرية إلا أننا بالإسلامية للتأمين سنسعى جاهدين لتجاوز عام 2013 بنجاح من خلال تحقيق خطط الشركة وتقديم منتجات وخدمات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء

وتقدم بأرفع أسمى آيات التقدير والعرفان إلى مقام حضرة صاحب السُمو أمير البلاد المفدى وإلى سُمو ولي العهد الأمين وإلى معالي رئيس مجلس الوزراء لدعمهم المستمر للقطاع الخاص القطري .

كما عبر عن شكره لوزارة الأعمال والتجارة للجهود الكبيرة التي بذلتها في الأعوام السابقة في سبيل تعزيز نشاط التأمين في قطر ولهيئة الفتوى والرقابة الشرعية بالشركة وللعملاء والمساهمين على دعمهم ونشكر كافة العاملين على جهودهم وتفانيهم في العمل . وتقدم بالشكر ايضا لكافة أعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين وغير التنفيذيين وجميع اللجان المنبثقة عنه لما قدموه من مجهود وافر ومُنتٍج خلال عام 2012 كما نتطلع إلى العمل مع السادة / مصرف قطر المركزي وتسهيل مهمتهم الإشرافية على قطاع صناعة التأمين في الدولة سواءً بتزويدهم بالمعلومات اللازمة أو بالمناصحة .

وعقب ذلك انتقل جدول أعمال الجمعية العمومية العادية الى سماع تقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية عن السنة المالية المنتهية في ظ£ظ،/ظ،ظ¢/ظ¢ظ*ظ،ظ¢م.

وتم سماع تقرير مراقبي الحسابات عن ميزانية الشركة وحساب الايرادات والمصاريف لحملة وثائق التأمين وبيان الدخل للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في ظ£ظ،/ظ،ظ¢/ظ¢ظ*ظ،ظ¢م.

وتمت المصادقة على الميزانية العمومية للشركة وعلي حساب الايرادات والمصاريف لحملة وثائق التأمين وبيان الدخل للمساهمين للسنة المنتهية في ظ£ظ،/ظ،ظ¢/ظ¢ظ*ظ،ظ¢م.

كما تمت إبراء ذمة أعضاء مجلس الادارة من المسؤولية عن السنة المالية المنتهية في ظ£ظ،/ظ،ظ¢/ظ¢ظ*ظ،ظ¢م وتحديد مكافآتهم.

وكذلك تم تعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية ظ¢ظ*ظ،ظ£م وتحديد أتعابهم و مناقشة تقرير الحوكمة.

وقام سعادة الشيخ عبد الله " بعرض تقرير حوكمة الشركات للشركة عن عام 2012 بعد أن قمنا بنشره مسبقاً على الموقع الالكتروني للشركة وإرساله إلى السادة هيئة قطر للأسواق المالية ...

واضاف في هذا الصدد أن المجلس بكل لجانه والإدارة التنفيذية للشركة لم يدخروا وسعاً في العمل على الالتزام بمتطلبات نظام حوكمة الشركات حيث كانت الشركة من أولى الشركات المتابعة للنظام وتطوراته منذ أن كان مجرد مشروع قانون إلى الآن لما فيه من فوائد وحماية لحقوق المساهمين والمستثمرين وجميع الأطراف ذات العلاقة .

وقد كان من أبرز ما قامت به الشركة خلال عام 2012 من تطويرات لمواكبة العمل بنظام الحوكمة ما يلي : إعداد واعتماد ونشر تقرير حوكمة الشركات عن عام 2011 في بداية عام 2012 . وإعداد واعتماد ونشر ميثاق مجلس الإدارة . و تكوين لجنة للترشيحات والمكافآت بما يتوافق مع متطلبات النظام . ودعم لجنة التدقيق بعضو ثالث بما يتفق وأحكام النظام .

كذلك التحديثات والتطويرات الهيكلية والتنظيمية بما يدعم ويؤكد التزام الشركة بمتطلبات أحكام نظام حوكمة الشركات ؛ هذا بالإضافة إلى قيام مجلس الإدارة بالدعوة لعقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية في مطلع عام 2013 الحالي ، والتي أسفرت عن قرار بزيادة أعضاء مجلس الإدارة من 9 أعضاء إلى 11 عضو حتى يتسنى للمجلس تحقيق الهيكلة المناسبة بما يتناسب مع ويحقق متطلبات نظام الحوكمة بشكل أكبر وأدق وأكثر فعالية ."

قناصه
11-03-2013, 07:59 AM
صادقت على برنامج لاصدار صكوك بحد أقصى ملياري ريال
عمومية الدولي الإسلامي توزع 3.5 ريال للسهم
الشيخ خالد : مستمرون في توطيد مركزنا وريادتنا لمواكبة متطلبات المرحلة
الاقتصاد القطري حقق نهضة مشهودة اثارت اعجاب العالم
حققنا معادلة التوازن والقدرة على التقدم والنمووالإنخراط الفعال بمسيرة الاقتصاد
الشيبي : حققنا ارقاما متميزة في مختلف بنود الميزانية في 2012
البنك رافد وجزء فاعل من قصة نهضة القطاع المصرفي القطري

وافقت الجمعية العمومية لبنك قطر الدولي الاسلامي التي عقدت امس برئاسة سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله ال ثاني رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب على توصية مجلس الادارة بتوزيع الأرباح السنوية بنسبة 35% من رأس المال أي مايعادل 3.5 ريال لكل سهم كما استمعت الى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط البنك ومركزه المالي عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2012م و عرض الخطة المستقبلية للبنك ، وعرض تقرير الحوكمة للبنك للسنة المالية 2012 . ووافقت الجمعية العادية امس على إعتماد برنامج لإصدار صكوك غير قابلة للتحول للبنك بحد أقصى ملياري دولار أمريكي وتفويض مجلس الإدارة بإتخاذ كافة الإجراءات والموافقات لإصدار هذه الصكوك من الجهات المختصة واستمعت الى تقرير هيئة الرقابة الشرعية للبنك وتقرير مراقبي الحسابات عن ميزانية البنك للسنة المالية المنتهية في 31/12/2012م وناقشت الميزانية و حساب الأرباح والخسائر للسنة المالية والمصادقة عليهما وبرأت ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية واعتمدت توزيع مكافآتهم كما عرضت لائحة مكافآت وتعويضات وبدلات السادة أعضاء مجلس الإدارة في البنك وتم انتخاب عضوين كأعضاء مجلس الإدارة للفترة المتبقية لمجلس الإدارة والتي تنتهي بنهاية السنة المالية 2013 م وعقد الجمعية العامة للمساهمين وصادقت الجمعية على تعيين د.محمد آحمين كعضو في هيئة الرقابة الشرعية في البنك اضافة الى تعيين مكتب للتدقيق الخارجي للمراجعة على أعمال البنك للسنة المالية 2013 وتحديد الأجر الذي يؤدى له .

الى ذلك قال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله ال ثاني رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب أن قطر تتمتع بنعم وافرة حباها إياها الله عز وجل مما أهلها للريادة في كثير من المجالات ومن أهمها المجال الإقتصادي حيث حقق هذا الإقتصاد نهضة مشهودة أثارت أعجاب العالم الأمر الذي خلق بيئة منافسة نعمل على الاستفادة منها بما يحقق أفضل العوائد على المساهمين والعملاء .

بنك ريادي

وتابع سعادته قائلا : بإزاء هذه النهضة المتواصلة لقطر فإن الدولي الإسلامي استمر في توطيد مركزه ومكانته كبنك ريادي يواكب متطلبات المرحلة التي تشهد كل يوم المزيد من العطاء في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظهما الله.

وبين سعادة رئيس مجلس الادارة ان الدولي الإسلامي – بفضل الله عز وجل – استطاع تحقيق زيادة ونمو كبيرين في المحفظة التمويلية و الودائع خلال العام الماضي ما يعكس رد الفعل الإيجابي للمودعين تجاه العائد المتميز الذي يوالي البنك دفعه على الودائع بالإضافة إلى ثقتهم في قدرة ومكانة البنك وقوة مركزه المالي. واضاف سعادته كما حقق الدولي الإسلامي خلال العام الماضي خطوات نوعية سواء على طريق ترشيد الإدارة وتوسيع قاعدة العملاء أو عن طريق زيادة جودة الخدمات وزيادة الإنتشار محليا ووضع مقدمات لعدد من مشاريع التوسع الخارجي وهو ما يجعلنا نتطلع إلى العام 2012 بمزيد الثقة ومن أدوات العمل وفرص النجاح التي طالما كانت عنوان عملنا طوال السنوات الماضية .

وشدد على ان الدولي الإسلامي قادر على المحافظة على ريادته وتميزه مع اتخاذ كافة الاجراءات ووضع كل الخطط اللازمة سواء من حيث تطبيق المعايير المالية الدولية واستخدام أحدث النظم والبرمجيات المصرفية بهدف المحافظ على ديمومة التطور وزيادة الريعية .

وقال سعادته أما فيما يتعلق بالنتائج الختامية لأعمال البنك عن العام 2012 فتظهر الأرقام المعروضة عليكم بأن إجمالي الإيرادات بلغت( 1.183) مليار ريال فيما بلغ صافي الأرباح (679) مليون ريال بنسبة نمو وصلت 4% عن السنة السابقة وبعائد على السهم يعادل 4.49ريال وقد أوصى مجلس الإدارة الى الجمعية العمومية العادية بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة (35%) من رأسمال البنك أي بواقع ( 3,5 ) ريال لكل سهم وبذلك يبلغ العائد على السهم مايقارب 7% وفق سعر إغلاق 22/1/2013 .

واوضح ان البنك استطاع تحقيق معادلة التوازن والقدرة على التقدم والنمو جنبا الى جنب مع الإنخراط الفعال في مسيرة نمو الإقتصاد القطري المتواصلة والذي يثبت يوما بعد يوم أنه اكتسب قوة كبيرة يستمد من خلالها قطاع الأعمال المصرفي قوته ومتانته وثقته بالمستقبل .

قيمة مضافة

واكد ان البنك انطلق في عمله وفعاليته من حقيقة ان الإقتصاد القطري غني بالفرص فضلا عن ايمانه بأن المشاريع المحلية تعطي قيمة مضافة للإقتصاد ككل وتؤسس لديمومة التنمية واستقرار النمو في مختلف القطاعات وعلى رأسها القطاع المصرفي فتم التركيز على الانشطة في داخل قطر مع اختيار المناسب منها وبما يعود بالنفع على المجتمع او على المساهمين سواء بسواء والنتائج تؤكد صوابية خياراتنا دون ان نغفل بأننا عملنا على الاستفادة من الفرص الخارجية ولكن ضمن سياسة المخاطر المدروسة .

واضاف سعادته انه من ناحية الخطة الإستراتيجية للبنك فان مجلس الإدارة يعمل على تحديث خطته الإستراتيجية وفق المعطيات الحالية وخاصة بعد أن إعتمد هيكل تنظيمي جديد للبنك متطور يواكب أحد الهياكل المعتمدة في البنوك العالمة وقد قام بمراجعة وإعداد جميع السياسات والإجراءات لتتناسب مع سياسة الحوكمة والإدارة السليمة وفق متطلبات مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية ويبذل جهد مستمر لتحقيق كافة متطلبات الحوكمة والإدارة السليمة ويظهر ذلك من تقرير الحوكمة السنوي الذي يعد من قبل وحدة الحوكمة في البنك والتي تعمل بشكل مستقل وتتبع لمجلس الإدارة مباشرة .

وتابع سعادة رئيس مجلس الادارة قائلا : هناك مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق الإدارة التنفيذية للبنك للإرتقاء بهذا التنفيذ ليواكب حقيقة ان البنوك الإسلامية أصبحت ذات قدرة تنافسية اكبر وذات خدمات اوسع فضلا عن تطلع شريحة جديدة من العملاء إلى البنوك الإسلامية يوماً بعد يوم لتطور هذه البنوك بطريقة إحتياجات جميع شرائح المجتمع من تجار وصناعيين ومتوسطي الدخل وأصحاب الحرف.

من جهته قال السيد عبد الباسط احمد الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك ان الاقتصاد القطري كسب التحدي وواصل تحقيق مؤشرات نمو مرتفعة بالرغم من كل مايحيط بالإقتصاد العالمي من عدم يقين وهذا بفضل رؤية وتبصر وتخطيط سليم بل ان هذه الرؤية استطاعت ان تنجز الكثير وتحول قطر الى لاعب اقتصادي عالمي يسهم بشكل فعال في دينامية جديدة تنعش النمو الإقتصادي في كثير من المجالات الاقتصادية الحيوية عبر العالم وكل هذا ماكان ليتم لولا الدعم والرعاية التي يقدمها للاقتصاد القطري حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال الشيبي في كلمة له انه بفضل من الله عز وجل هاهو عام جديد من النمو نحققه في الدولي الإسلامي الذي نفتخر بأنه رافد وجزء فاعل من قصة نهضة القطاع المصرفي القطري بشكل خاص والإقتصاد القطري بمختلف قطاعاته بشكل عام .

فرص واهداف

واشار الرئيس التنفيذي الى ان للملاءة العالية التي يتمتع بها الاقتصاد القطري والفرص التي يزخر بها الفضل الاكبر في نجاحنا ومحافظتنا على انطلاقتنا صعودا وتحقيق الاهداف المرحلية التي تشكل منصة لابد منها للوصول الى اهدافنا الاستراتيجية . وتابع الشيبي : بمناسبة انتهاء عام وبدء عام عمل جديد نجد من الواجب التأكيد على حقيقة ان التفاعل الكبير الذي يبديه مجلس ادارة البنك ورسمه لاستراتيجيات وخطط طموحة بعيدة المدى كان له الاثر الكبير في نجاحنا ووصولنا الى ما نحن عليه وطبعا لاننسى ايضا الجهود المخلصة التي بذلها العاملون في البنك على مختلف مستوياتهم والذين يعملون بروح الفريق الواحد الامر الذي مكننا من المنافسة بقوة .

وكشف ان البنك استطاع تحقيق ارقام متميزة في مختلف بنود الميزانية في العام 2012 حيث بلغت إيرادات الانشطة التشغيلية (1,183) مليون ريال بنسبة نمو (5%)فيما ارتفع حجم الودائع بنهاية العام 2012 ليبلغ(19.6) مليار ريال مقارنة مع (16.6) مليار ريال بنهاية العام 2011اى بنسبة نمو (18.6%). اما إجمالي موجودات البنك فقد ارتفعت بنهاية العام 2012 إلى(28.6) مليار ريال مقارنة ب (23.4) مليار ريال بنهاية العام 2011 اى بنسبة نمو (22.3%), كما نمت ارصدة الأنشطة التمويلية بمقدار 38.6% مقارنة بنهاية العام 2011 ,فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين إلى (5) مليار ريال , كما وصلت نسبة كفاية رأس المال بازل ii الى (18.66% ).

وقال إن هذه النتائج تظهر بوضوح تفاعلنا واستجابتنا للنمو الذي يشهده الاقتصاد القطري في شتى المجالات ولاشك بأن العام الماضي كان مليئا بالتحديات وكذلك بالفرص وقد اثبت القطاع المصرفي القطري انه يستحق المكانة التي يحتلها في المنطقة والعالم كما اكد ريادته وقدرته على استيعاب مختلف العوامل والظروف .

ونوه الى ان الدولي الإسلامي استطاع خلال العام الماضي تحقيق الكثير من الانجازات لعل اهمها توسيع قاعدة العملاء واطلاق العديد من المنتجات التي لاقت اقبالا واسعا من عملاء البنك مع الاستمرار في سياسة التوسع المحلي عبر مختلف القنوات الممكنة .

واضاف الشيبي بموازة الاهتمام بالتقنيات والتكنولوجيا وتطويرها فقد ركزنا على الاهتمام بالثروة البشرية وذلك من خلال استقطاب كفاءات متميزة والتوسع بشكل كبير في مجال التدريب والتأهيل واعتبار هذا الجانب جزءا اساسيا من العمل وذلك مواكبة لمختلف المستجدات المصرفية وأولينا عناية خاصة بالتقطير سواء بتعيين موظفين قطريين وموظفات قطريات في كادر البنك او الحرص على ان ينال من يعمل منهم في الدولي الإسلامي افضل التدريب والتأهيل بما يساعدهم على اخذ المواقع التي يستحقونها في مختلف ادارات البنك وقد وصل البنك في مجال التقطير الى مستوى متقدم على صعيد الادارة العليا وهناك التزام كامل من الإدارة بسياسة التقطير . وشدد الرئيس التنفيذي على ان النجاح في النمو يتلازم بشكل اساسي مع التزاما الكامل بمسؤوليتنا الإجتماعية فنحن نقوم بكل مايمكن لأداء دورنا في خدمة المجتمع وسنواصل القيام بهذا الدور مستقبلا عبر دعم مختلف الانشطة والفعاليات التي تقدم قيمة مضافة نوعية للمجتمع سواء اكانت ثقافية او اجتماعية اودينية او رياضية .

الشيبي : لم نتخذ قرارا باصدار الصكوك في الوقت الحالي

أكد عبد الباسط الشيبي الرئيس التنفيذي لبنك "الدولي الإسلامي" ان برنامج الصكوك الذي وافقت عليه الجمعية العمومية للبنك أمس لا يتضمن إصدارها في وقت محدد ولكن بما ان الجمعية منعقدة فقد قرر مجلس الإدارة الحصول علي موافقتها لعملية الإصدار وإذا تم الاحتياج إلي إصدار هذه الصكوك فان مجلس الإدارة سيتخذ الإجراءات اللازمة في ظل موافقة العمومية .. وأوضح الشيبي أن مجلس لإدارة لم يتخذ قرارا بإصدار الصكوك في الوقت الحالي او الدخول في الأسواق الدولية لطرحها .. وأضاف أن الموافقة تخول لمجلس الإدارة عملية الإصدار وقت الحاجة .. وأكد انه ليس من المحتمل إصدار هذه الصكوك في الوقت القريب وحتى منتصف العام الحالي في ظل معدلات السيولة الجيدة التي يتمتع بها البنك . وأكد أن البنك استفاد من النمو في الاقتصاد القطري الذي يحقق معدلات غير مسبوقة وثابتة في ظل تذبذب الأسواق العالمية .. كما يمثل رافد وداعم أساسي لجميع القطاعات ومنها القطاع المصرفي .. وأضاف في تصريحات صحفية علي هامش الجمعية العمومية العادية للبنك أمس ان هناك نموا كبيرا في الودائع وفي المحفظة التمويلية مما يؤكد ان وضع السيولة جيد في البنك مما ينعكس علي أعمال البنك ..وحول السندات الشهرية التي يصدرها مصرف قطر المركزي بقيمة 4 مليار ريال وهل تسبب مشكلة للبنوك او سحب من السيولة المتوافرة لديها أكد الشيبي ان هذه الصكوك تكون علي مراحل واختيارية أمام البنوك ولكن مع الوضع الجيد للسيولة في البنوك المحلية فان هناك إقبال عليها مما يمثل استثمارا جيدا للبنوك يوفرها المركزي القطري .. وأضاف أن البنك يتمسك بسياسة حذرة في عمليات التمويل وبالتالي يوفر احتياطيات ومخصصات كافية لهذه العمليات مما ساهم في جودة المحفظة التمويلية .. وأوضح أن البنك قام مؤخرا بعملية اختبار لتطبيق مقررات ومعايير بازل 3 وأثبتت نجاحها ونتجاوز المطلوب .

قناصه
11-03-2013, 08:00 AM
بعد استحواذه على شركة إماراتية
" قطر الأول للاستثمار" يطلق شركة وسيطة

أعلن بنك قطر الأول للاستثمار، وهو أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة قطر، ومرخَّص من قبل هيئة مركز قطر للمال، عن إطلاق شركة وسيطة في دولة قطر.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب الاستحواذ على حصة 85% في شركة الوسيطة الإمارات للخدمات والتموين، وهي شركة متخصصة في الخدمات المساندة والتموين ومقرها مدينة أبو ظبي. ولقد تأسست وسيطة قطر قانونياً تحت مظلة شركة إسناد لخدمات التموين المملوكة بنسبة 75% لبنك قطر الأول للاستثمار، بينما تملك شركة يغنم الدولية المؤسسة لشركة الوسيطة 15% منها وتحتفظ شركة الخور والذخيرة للخدمات والمشاريع العامة بالحصة المتبقية وقدرها 10%. ومن المقرر أن تقدم شركة وسيطة قطر مجموعة متكاملة من الخدمات، وتشمل خدمات التموين وإدارة المرافق والتوريد والخدمات اللوجستية وخدمات التنظيف والغسيل وخدمات إدارة العقارات والمرافق الترفيهية.

وتعليقاً على إطلاق شركة وسيطة قطر قال السيدعبد الله بن فهد بن غراب المري، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار: "يمثل إطلاق شركة وسيطة قطر الخطوة الأولى ضمن خطتنا التي تهدف إلى توسيع الرقعة الجغرافية لأعمال شركة الوسيطة الإمارات للخدمات والتموين. فالنمو المتسارع الذي يشهده الاقتصاد القطري والإعداد للمشاريع المرتقبة استعداداً لاستضافة الدولة لبطولة كأس العالم 2022 ستسهم دون شك في تعزيز الطلب على الشركات المتخصصة التي تقدم الخدمات المساندة المتكاملة بمعايير عالمية."

ويشار إلى أن شركة وسيطة قطر ستتبع نموذج الأعمال ذاته لشركة الوسيطة الإمارات للخدمات والتموين، وستقوم بتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المساندة وتشييد الوحدات السكنية للعمال التي ستديرها أو تلك التي ستدار من قبل أطراف أخرى، وتستهدف عدة قطاعات من ضمنها النفط والغاز والقطاع العسكري والرعاية الصحية والتعليم والإنشاءات. وسيتولى السيد رائد يغنم، الرئيس التنفيذي لمجموعة الوسيطة الإمارات للخدمات والتموين، إدارة أعمال شركة وسيطة قطر.

من جانبه قال السيد عماد منصور، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار: "يمثّل طرح العلامة التجارية "وسيطة"في دولة قطر دليلاً على قدرتنا على الاستحواذ على الشركات الواعدة وتوسعة نطاق أعمالها جغرافياً. وتهدف استراتيجيتنا إلى تطوير شركة الوسيطة الإمارات للخدمات والتموين وتحويلها إلى شركة إقليمية وذلك لتواكب الطلب المتزايد على الخدمات المساندة والتموين في دول مجلس التعاون الخليجي."

وعلّق رائد يغنم بقوله: "إننا سعداء بإطلاق شركة وسيطة قطر.فهذه هي المحطة الأولى ضمن خططنا للتوسع الإقليمي، ونحن على ثقة تامة من أن الخبرة العميقة والشبكة الواسعة من العلاقات التي يتمتع بها بنك قطر الأول للاستثمار، إلى جانب خبرة شركة الخور والذخيرة في السوق المحلي وخبرتنا في قطاع الخدمات، ستمكننا من نيل حصة كبيرة في الأسواق القطرية."

ويشار هنا إلى أن قطاع الضيافة والتموين في دولة قطر مرشح للنمو بمعدل سنوي يبلغ 13.6 بالمائة، وذلك وفقاً لتقرير أصدرته شركة آسبن كابيتال حول قطاع الضيافة الخليجي في أكتوبر 2012.

قناصه
11-03-2013, 08:00 AM
دعوة لتوحيد أنظمة التمويل بدول التعاون.. إزدان:
3.1 مليار ريال تعاملات العقار في قطر خلال فبراير
286 مليار دولار مشروعات العقارالجديدة بالخليج
الإنفاق الحكومي على البنية التحتية ينعش القطاع العقاري
السعودية تسمح للشركات الأجنبية بالتمويل العقاري
الإمارات تناقش سياسة التطوير والبحرين تدعو للتسجيل العقاري

أكدت المؤشرات الخاصة بالقطاع العقاري الخليجي، أن شهر فبراير الفائت حقق مؤشرات إيجابية عديدة، ما يجعل السوق العقاري يدخل في مرحلة انتعاش جديدة خلال العام الجاري ، مدعومًا بعوامل داخلية تتعلق بتطوير القطاع وتسهيل الاستثمار العقاري ودعم مشروعات البنية الأساسية والتي تقود عادة إلى نمو العقارات.

ومازال القطاع العقاري القطري يترقب الموازنة الجديدة مع تفاؤل بمزيد من الانتعاش في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي تعاملات شهر فبراير حوالي 3.1 مليار ريال. بينما سمحت السعودية للشركات الأجنبية بتقديم التمويل بنظام الرهن العقاري، في الوقت الذي ناقشت فيه الإمارات سياسة التطوير العقاري لتحقيق التنظيم الأمثل للقطاع، في حين قرّرت الكويت بناء 174 ألف وحدة سكنية للمواطنين حتى العام 2020 أما البحرين فقد أنشأت لجنة نيابية تناقش مشروع قانون التسجيل العقاري، بينما كشفت عمان عن وجود عقود متداولة عن شهر يناير الماضي بقيمة 131,5 مليون ريال .. وذلك بحسب التقرير الشهري لمجموعة إزدان .

وكشف التقرير عن طرح مشروعات عقارية بدول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الخمسة المقبلة بقيمة 286 مليار دولار .. تتقاسمها الدول الخليجية الست بنسب متفاوتة، حيث تستأثر السعودية بالنصيب الأكبر بمشروعات قيمتها 119 مليار دولار، تليها الإمارات بمشروعات قيمتها 75 مليار دولار، ثم قطر بمشروعات بقيمة 26 مليار دولار، وسلطنة عمان بمشروعات قيمتها 30 مليار دولار، والكويت بمشروعات قيمتها 25 مليار دولار، ثم البحرين بمشروعات قيمتها 10 مليارات دولار.. وفقا لتقديرات غير رسمية.

وأشار التقرير إلى المساعي الخليجية التي تبذل حاليًا من أجل توحيد أنظمة التمويل والرهن العقاري، حيث تم بحث هذا الموضوع خلال اجتماع لجنة العقار الخليجية التي انعقدت مؤخرًا في دبي وبحثت كذلك سبل التغلب على معوقات القطاع العقاري .

وأكد التقرير بأن توحيد هذه الأنظمة من شأنه أن يسهم في إيجاد البيئة التنظيمية والتمويلية للقطاع العقاري، كما تم خلال الاجتماع طرح مقترح قدمه القطاع الخاص لإنشاء هيئة عقارية خليجية تنظم القطاع العقاري خليجيًا.

وفي غضون ذلك، يهدف قيام جهاز عقاري خليجي موحّد إلى العمل على توحيد التشريعات العقارية الخليجية، كما تم خلال الاجتماع بحث تأسيس شركة خليجية عقارية وارتأت لجنة العقار الخليجية التريث في تأسيس هذه الشركة لحين تنظيم قطاع العقار خليجيًا من خلال توحيد القوانين والأنظمة العقارية الخليجية .

وأشار تقرير إزدان الشهري إلى أن القطاع العقاري في دولة قطر يترقب صدور الموازنة الجديدة للدولة للعام 2013/2014، والتي من المتوقع أن تكون أكبر موازنة في تاريخ دولة قطر، ويتوقع أن تخصص النسبة الأكبر للمشروعات الرئيسية، والتي تتضمّن مشاريع البنية التحتية من طرق وصرف صحي إلى جانب استكمال مشروعات المطار الجديد والميناء الجديد، والإعداد لمشروع سكك حديد قطر، وغيرها من المشروعات الأساسية التي تدعم نمو قطاع العقارات.

وأشار التقرير إلى أنه في السعودية تعمل الجهات المعنية على السماح للشركات الأجنبية المتخصصة في تقديم التمويل بنظام الرهن العقاري العمل في المملكة، فيما توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي أن يكون لبدء تفعيل منظومة التمويل والرهن العقاري انعكاس إيجابي على القطاع العقاري في المملكة، مشيرة إلى أن حجم سوق التمويل والرهن العقاري في المملكة حالياً لا يتجاوز 2 بالمئة.

وفي البحرين انتهت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب من مناقشة مشروع قانون التسجيل العقاري، وستقوم اللجنة برفع تقريرها قريباً لهيئة المكتب تمهيداً لعرضه في الجلسات القادمة، ويهدف قانون التسجيل العقاري إلى مواكبة التطورات التي لحقت بمملكة البحرين في المجال العقاري.

وفي الإمارات ناقشت لجنة التنمية الاقتصادية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي سياسة التطوير العقاري والتي تسعى إلى التنظيم الأمثل للقطاع العقاري وتشجيع وجذب الاستثمارات العقارية وتعزيز دور المواطنين في القطاع العقاري بالإضافة إلى دعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتجهيز بيئة عقارية متكاملة جاذبة للاستثمار وترسيخ التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر من أجل تعزيز مكانة ونمو مختلف القطاعات الاستراتيجية في دبي وجعلها وجهة رئيسية للاستثمارات والسياحة.

وفي الكويت تتجه وزارة الإسكان إلى بناء حوالي 174 وحدة سكنية لمواطنيها في الفترة المقبلة حتى العام 2020 بكلفة تقدّر بمليارات الدولارات، ويوجد لدى الوزارة حاليًا أكثر من مئة ألف طلب لإسكان المواطنين، ويزداد الرقم بمعدل ثمانية آلاف سنويًا.

وفي سلطنة عمان بلغت قيمة العقود المتداولة خلال شهر يناير من العام الجاري نحو 131.5 مليون ريال عماني، في حين بلغت الرسوم المحصلة 2.5 مليون ريال عماني، وبلغ إجمالي أعمال النشاط العقاري نحو (26267) تصرفًا خلال نفس الشهر شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن بالإضافة إلى التأشيرات.

هذا، ويترقب القطاع العقاري في قطر صدور الموازنة الجديدة .. حيث تؤثر الموازنة العامة في الدولة بشكل كبير على القطاع العقاري، إذ أن الإنفاق الحكومي على مشروعات البنية التحتية يعتبر من العوامل المحفزة للانتعاش العقاري، الأمر الذي يبنئ بمزيد من الانتعاش مثلما حدث في الموازنة الحالية والتي أسهمت بشكل كبير في تحريك التعاملات العقاري في البلاد.

وأشار تقرير إزدان الشهري إلى أن حجم التعاملات في القطاع العقاري خلال شهر فبراير الماضي حقق أداءً إيجابيًا إذ بلغت قيمة العقارات المتداولة بيعًا وشراءً خلال الشهر المذكور نحو 3.12 مليار ريال، متوقعًا أن يشهد العام الجاري مزيدًا من النمو في القطاع العقاري مع تنامي المشروعات العقارية التي من المنتظر تدشينها هذا العام، إلى جانب طفرة جديدة من الإنشاءات والعقارات سوف تشهدها قطر خلال السنوات العشر المقبلة وسوف تطال كافة القطاعات.

وأكد التقرير ذاته، أن السوق العقاري شهد خلال شهر فبراير المنصرم إقبالاً ملحوظًا على مبايعات الأراضي خصوصًا خارج بلدية الدوحة، ما يكشف عن اتجاه العديد من المشاريع السكنية إلى المناطق الخارجية مثل الوكرة التي تعتبر امتدادًا للعاصمة الدوحة وبعض المناطق الشمالية ما يشير إلى التمدّد الأفقي للعقارات السكنية.

وفي هذا الإطار، جاء إعلان مجموعة إزدان الشهر الماضي عن قرب افتتاح «إزدان مول (1)» في منطقة الغرافة، والذي يعد باكورة مشاريعها في عالم المجمعات التجارية، بعد سلسلة مشاريع متقدمة فندقية وعقارية ومجمعات سكنية متكاملة، ليعطي دفعة إضافية للقطاع العقاري، إذ أن مثل هذه المشروعات المتعلقة بالمجمعات التجارية تحفز المطورين العقاريين على تدشين مشروعات عقارية جديدة في نفس المنطقة التي تبنى فيها مثل هذه المجمعات والتي تلعب دورًا مهمًا في إحياء المناطق السكنية الجديدة.

قناصه
11-03-2013, 08:01 AM
كيرستين: 1.6 مليون زائر لفروعنا
إيكيا السويدية تفتتح مركزها في قطر اليوم

أكد جون كيرستين المدير الإداري لإيكيا قطر والإمارات وعمان ومصر أن إيكيا قطر والذي يفتتح رسميا اليوم في الدوحة فيستفال سيتي هو الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة تبلغ 33 ألف متر مربع.

وأشار كيرستين خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس إلى أن إيكيا قطر يعد المتجر الثالث للشركة في المنطقة والذي تديره مجموعة الفطيم ولكنه الأكبر على الإطلاق خصوصا أنه يقدم أكثر من 7500 من منتجات التأثيث المنزلي العملية ذات التصميم الجيد بأسعار منخفضة وفي متناول الجميع، الأمر الذي يعمل على إرساء ولاء العملاء إلى جانب ما يتداوله الأفراد من أحاديث إيجابية والتي تقف خلف قرارات الشراء.

وأضاف المدير الإداري لإيكيا قطر أن مبيعات إيكيا والتي بلغت العام الماضي 27.5 مليار يورو تستند على العلاقة التفاعلية للعلامة مع عملائها، وتهدف هذه الشراكة إلى المحافظة على انخفاض التكلفة للحد الأدنى لاسيما توفير حلول عالية الجودة وبأسعار معقولة، مشددا على أن إيكيا تؤدي ما يتعين عليها للقيام به فيما يقوم العملاء بمشاركتها من خلال التجميع الذاتي للمفروشات.

وقال إن البنية الهيكلية لإيكيا مرتكزة على التكلفة وسياسة التسعير، وإن المبادئ المميزة للمتجر هي المكونات الرئيسية الثلاثة لنموذج عمل إيكيا عالميا التي تعود بالفائدة على ملايين العملاء في جميع أرجاء العالم من خلال حلول التأثيث المتوفرة بأدنى حد ممكن من الأسعار.

وتوقع كيرستين أن يستقبل إيكيا قطر 1.6 مليون زائر خلال العام الحالي، موضحا أن الشركة تعمل على هذا المشروع منذ ثلاثة أعوام وخلال تلك الفترة قامت إيكيا بزيارة أكثر من 50 منزلا في قطر للتعرف عن قرب بمتطلبات القطريين والمقيمين لتوفيرها ضمن متجرها الجديد.

وأضاف:"تمثل قطر سوقا قويا وواعدا للغاية بالنسبة لشركة إيكيا، ونتوقع أن يحظى مفهوم إيكيا ومنتجاتها المبتكرة بدعم سريع من المجتمع لدورها في تعزيز بيئة المعيشة المنزلية".

وقال كيرستين إن قطر تعد دولة ديناميكية تزخر بالعديد من فرص النمو والطموح غير المحدود، ويسرنا أن نتواجد في أحد أسرع الاقتصادات نموا في العالم.

كما أكد أن قطر تمثل سوقا قويا وواعدا للغاية بالنسبة لشركة إيكيا متوقعا أن يحظى مفهوم إيكيا ومنتجاتها المبتكرة بدعم سريع من المجتمع لدورها في تعزيز بيئة المعيشة المنزلية.

وأوضح أن إيكيا تقدم حلولا ذات كلفة معقولة ومريحة وعالية الجودة من خلال معرفتها بالسوق القطري وفهم احتياجات أفراده الخاصة بالتأثيث المنزلي.

وشدد أن إيكيا سيفاجئ عملاءه في قطر خلال الافتتاح، حيث يستطيع الزوار التبضع من المتجر والتقسيط على مدى 24 شهرا دون فوائد بالتعاون مع البنك التجاري القطري.

وأوضح:"يعتبر إيكيا قطر الأحدث بين متاجر الشركة البالغ عددها 341 متجرا موزعة في 43 دولة حول العالم، ويمكن للزوار تجربة المنتجات والتعرف على المواد المستخدمة ومعاينة الجودة وعمل مقارنة بين الحلول والمجموعات والمزايا".

وأشار إلى أن إيكيا يتيح للعائلة قضاء يوم خارج المنزل حيث توفر مناطق العرض في المتجر فرصة كبيرة للعائلات للحديث والتفكير قبل اتخاذ قرار الشراء خصوصا في منطقة المطعم والذي يضم 550 مقعدا بالإضافة إلى منطقة الألعاب والتي يطلق عليها سمالاند حيث يمكن لجميع الأطفال البقاء مستمتعين وسعداء بفضل ما تشتمل عليه منطقة الألعاب من أجواء ترفيهية، بالإضافة إلى ذلك يوفر إيكيا 1500 موقف للسيارات الزائرة.

وأكد أن موظفي إيكيا قطر والبالغ عددهم 300 شخص تلقوا تدريبا خاصا على مدى 6 أشهر للعمل في المتجر للمساعدة على تلبية احتياجات الزوار والتفاعل معهم ضمن طريقة إيكيا الفريدة في مجال خدمة العملاء.

كما أكد جون كيرستين المدير الإداري لإيكيا قطر أن الشركة ستعمد خلال تواجدها في قطر إلى المشاركة والقيام بمبادرات في قطاع تعليم الأطفال وذلك كجزء من التزامها نحو المجتمع المحلي، بالإضافة إلى قطاع توفير الطاقة والاستدامة موضحا أن إيكيا تعمد إلى استخدام حلول صديقة للبيئة مثل الإضاءة الداخلية في المعرض والكتالوج الخاص بالشركة والذي تم توزيع 148 ألف نسخة منه في قطر.

وعن موقع إيكيا الإلكتروني قال إنه تم بالفعل تدشين الموقع الإلكتروني لإيكيا قطر ويمكن للمتسوقين الدخول للموقع والتسوق منه بسهولة ويسر.

وعن تباين الأسعار مع دول مجلس التعاون قال إن هنالك فرقا بالأسعار ما بين أفرع إيكيا الموجودة في المنطقة والموجودة في مناطق جغرافية مختلفة مثل أوروبا أو أمريكا ولكن تلك الموجودة في المنطقة فإن الأسعار متقاربة إلى حد كبير وذلك لعدم وجود اختلافات التعرفة الجمركية ومصاريف الشحن.

لـبـيـه
11-03-2013, 08:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لـبـيـه
11-03-2013, 08:37 AM
مبروك لناقلات :shy:

بيكون نجم اليوم اتوقع

قناصه
11-03-2013, 09:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


مبروك لناقلات :shy:

بيكون نجم اليوم اتوقع
:nice:

طبعا مالا داعي اتكلم هههههههه

لـبـيـه
11-03-2013, 09:15 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


:nice:

طبعا مالا داعي اتكلم هههههههه

:shy: امنو الريال

لـبـيـه
11-03-2013, 09:19 AM
اتوقع افتتاح ناقلات بارتفاع اكثر من 5 %

لـبـيـه
11-03-2013, 09:33 AM
البيع الي يصير في ناقلات ماله داعي كلش

توزيعه بلنسبه لسعره فوق الممتاز

قناصه
11-03-2013, 09:33 AM
ينطلق التداول

وناقلات فووووق ال 17

قناصه
11-03-2013, 09:34 AM
البيع الي يصير في ناقلات ماله داعي كلش

توزيعه بلنسبه لسعره فوق الممتاز

تلقاهم شاريينه ب 15 ...

قطــ86ــر
11-03-2013, 09:34 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صبحكم الله بالخير

قطــ86ــر
11-03-2013, 09:36 AM
البيع الي يصير في ناقلات ماله داعي كلش

توزيعه بلنسبه لسعره فوق الممتاز

هاي الموضة هالسنة
توزيع ممتاز = نزول
توزيع فاشل = نزول
:rolleyes2:

لـبـيـه
11-03-2013, 09:36 AM
اتوقع ناقلات بتكمل مشوار الطلوع

قطــ86ــر
11-03-2013, 09:40 AM
اتوقع ناقلات بتكمل مشوار الطلوع

اهم شي بروة :victory:

قطــ86ــر
11-03-2013, 09:55 AM
وقود متى دورها
بكره اخر يوم تداول..

قطــ86ــر
11-03-2013, 09:56 AM
الملاحة شكلها تتفاعل مع ناقلات بما انها تملك نسبة فيها

قناصه
11-03-2013, 10:03 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صبحكم الله بالخير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هاي الموضة هالسنة
توزيع ممتاز = نزول
توزيع فاشل = نزول
:rolleyes2:

سوقنا بالمقلووب

مهندس_قطري
11-03-2013, 10:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير والربح الوفير :)

قناصه
11-03-2013, 10:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير والربح الوفير :)

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح الانوار

مهندس_قطري
11-03-2013, 10:30 AM
السيولة 71+ مليون في اول ساعة تداول !!!

قطــ86ــر
11-03-2013, 11:23 AM
حرام اللي يصير في السوق..

لا حول ولا قوة الا بالله

قطــ86ــر
11-03-2013, 11:24 AM
الملاحة عليها شغل حلو

قطــ86ــر
11-03-2013, 11:25 AM
بروة ما قبل الاعلان حتى الان لا جديد
بنشوف نهاية التداول شلون التسريبات هههههههه

قناصه
11-03-2013, 11:45 AM
بروة ما قبل الاعلان حتى الان لا جديد
بنشوف نهاية التداول شلون التسريبات هههههههه

احس ان الاعلان بيكون غير مرضي ..

قطــ86ــر
11-03-2013, 11:55 AM
احس ان الاعلان بيكون غير مرضي ..

المفروض اكثر من ريال
يعني لو 1.01 ريال بيكون مجلس الادارة اوفى بوعده الخطير :rolleyes2:


اتوقع لها من 1.20-1.50 بالكثير

قناصه
11-03-2013, 11:59 AM
المفروض اكثر من ريال
يعني لو 1.01 ريال بيكون مجلس الادارة اوفى بوعده الخطير :rolleyes2:


اتوقع لها من 1.20-1.50 بالكثير

بروه يبي لها نفاااض

قناصه
11-03-2013, 12:31 PM
+6

و 214 مليوون

دوحة العز
11-03-2013, 12:32 PM
السلام عليكم

اسابق الساعه وتسبقني الساعه هييييييييييي ياللي تلم وقووووووووووووودي :victory:

قطــ86ــر
11-03-2013, 12:35 PM
بروه يبي لها نفاااض

يرجعون العمادي مثلا :)

المشكلة في ناس بيزعلون هناك :secret:

قطــ86ــر
11-03-2013, 12:35 PM
السلام عليكم

اسابق الساعه وتسبقني الساعه هييييييييييي ياللي تلم وقووووووووووووودي :victory:

نبيها فوق 310 :victory:

دوحة العز
11-03-2013, 12:52 PM
ايييييييييييييه ياللي تبيع حد واشريها :victory:

قناصه
11-03-2013, 12:57 PM
السلام عليكم

اسابق الساعه وتسبقني الساعه هييييييييييي ياللي تلم وقووووووووووووودي :victory:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

دوحة العز
11-03-2013, 12:59 PM
نبيها فوق 310 :victory:


يااااااااااااااه العام كم بــــــــــــ على مشارف 330 ومابعت تعطينا ارباح مهوله هذي حد ايبيعها ماعلينا من اللي ايضاربون وقووووووووووووووودي وصناعاتيييييييييييي ذهب اللي ماخذها ايعض اصابع الندم :victory:

قناصه
11-03-2013, 12:59 PM
يرجعون العمادي مثلا :)

المشكلة في ناس بيزعلون هناك :secret:

ماعتقد هذا هو الحل

سياسة الشركه تتغير + مع دماء جديده ممكن نشوفها بشكل افضل

او على الاقل بنشوف الحقيقه

قناصه
11-03-2013, 01:01 PM
يااااااااااااااه العام كم بــــــــــــ على مشارف 330 ومابعت تعطينا ارباح مهوله هذي حد ايبيها ماعلينا من اللي ايضاربون وقووووووووووووووودي وصناعاتيييييييييييي ذهب :victory:

تستاهلين ..

وسمي2016
11-03-2013, 01:03 PM
مساكم الله بالخير والسرور جميعا

ومبروكين تايتانك عالاخبار والتوزيع,,

والفال ل بروتي,,,,,:):victory:,,,,,

قناصه
11-03-2013, 01:07 PM
مساكم الله بالخير والسرور جميعا

ومبروكين تايتانك عالاخبار والتوزيع,,

والفال ل بروتي,,,,,:):victory:,,,,,

مساا النور

والله يبارك فيك

دوحة العز
11-03-2013, 01:15 PM
والله لو بالف السهم ما بعتها ادخل علي كل ارباح :victory:

قناصه
11-03-2013, 01:16 PM
اغلق التداول على ارتفاع 23 نقطه

و 291 مليوون

مع السلامه ..