المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ░▒▓██▓▒░ليش تكشخي عيالك بالسوق؟_ ليقولوا بأني حلوة! ░▒▓██▓▒░

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 09:30 PM
السلام عليكم..
اليوم ظهرا وأنا بمركز الغرافة الصحي بانتظار الدخول على الدكتور؛ رأيت طفلا صغيرا جماله وأناقة ملبسه ملفتين لدرجة كبيرة جداً.. تذكرت مقولة سمعتها قديماً من بعض النساء!! كانت إحداهن تخاطب أخرى: (إذا أردتي أن تجدين عناية واهتماما أكبر من الكادر الصحي بالمستشفى فلا بد أن تكشخي أطفالك، فحينها ستجدين الأطباء يعتنون بهم أكثر مما لو كانوا بهيئتهم العادية)!! وأثناء تذكري هذه المقولة؛ جاء دور دخول ذلك الطفل - يحمل الرقم 35 - على غرفة الطبيب - رقمها ..... - وبالفعل دخل مع والدته، ولا أظلم الطبيب ولا المركز الصحي؛ حيث لا أدري هل حظي بعناية أكثر من غيره من المرضى أم لا!! لم يتأتى لمن هو مثلي خارج الغرفة أن يقيم الوضع، لم ألحظ شيئا غير معتادا اللهم إلا أنه بعد دقيقتين أو أكثر جاء فراش ليدخل غرفة الطبيب؛ فوجدها مغلقة من الداخل!!! لا أدري إن كان هذا يدل على عناية طبية خاصة لذلك الطفل أم ماذا!!

على كل حال: بعد ذلك وأثناء انتظاري للدخول على الطبيب؛ تذكرت مقولة أخرى لأحد المشايخ، عبارته كانت نحو (لماذا يا أختي المسلمة تزيني أولادك وأنتي تتسوقين بين الرجال؟ هل ليقولوا بأنك جميلة ....) أو شيء قريب من ذلك!! كانت موعظته حول آداب السوق، وتلبيس إبليس على بعض النساء ليوقعهن في الخطأ بشكل خفي أو غير ملفت، ومن حيث لا يدرين!!! فما رأيكم أنتم؟؟ هل هذا واقع بالفعل؟؟ أم أنه كان يبالغ في النصح والتحذير؟؟

خالص تقديري لكم جميعاً

elders
19-03-2013, 09:33 PM
اووووف طول بالك يا اخي !!
طيب قول وغيّر !!
حاسة حد ماخد باس ووردك
:nice:

النهار
19-03-2013, 09:37 PM
ردي بسيط جدا
الله جميل يحب الجمال والاطفال احباب الله

عيون الدوحة
19-03-2013, 09:46 PM
قفل الباب عادي
للتشخيص والكشف
مب ممنوع ولا شي

chillis
19-03-2013, 09:49 PM
بالنسبه لي لبس الطفل بالاناقة والجمال لي انا قبل الناس وثانيا فعلا يكون دليل على ذوق اهله واهتمامهم باناقته احب االطفل الي منظره انيق :)

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 09:50 PM
اووووف طول بالك يا اخي !!
طيب قول وغيّر !!
حاسة حد ماخد باس ووردك

ليش يعني!؟

حمد 2002
19-03-2013, 09:50 PM
هي رايحه مستشفى مب رايحه ملاهي والعاب ليش مكشخه ولدها :telephone: !!!!!!

تحياتي لك يابوعبدالعزيز :nice:

Dana’1
19-03-2013, 09:55 PM
مو شرط الوحدة تكشخ أطفلها بنيات أو أولاد بالسوق أو غيرة...عشان شوفوني ترى أنا حلوة! إيش هذا المنطق...يمكن كانت بعزيمة والولد تعب وطلعت ويمكن ويمكن
لو قالوا عشان تقول شوفني أنا ذربة وسنعة وأهتم بأطفالي لكان أفضل ..هذا شي
الشي الثاني
الزيين زيين لو هو لابس-لابسة خيشة والشعر أجعد...مو كشختة إلي بتعطية الزين والجمال
مرة مريت بيت ناس أعرفهم طلعوا لي عيالهم وبناتهم بسرعة شكلهم كانوا بالحوش يلعبون
أشكالهم مبهذلة من اللعب والركض وبنية صغيرة شكلها حوسة من اللعب بقع سواد زي إي يشتغلون بالورش ما أدري يمكن كافي ههه شكلها حواسة ولابسة برشلونة..بس تعال شوف الوجة والجمال ملفت من بينهم مشاءلله تبارك الله

بصراحة موضوعك ذكرني بحاجة لاحظتها على تعليقات بعض الشباب على مقاطع فيها أطفال حلوين أو شباب وسيم هذا وهم شباب ورجال ....وأشكالهم طبيعية...المعلقين يقولون عنهم كلام قذر!
ليش هالظن ؟!لازم الرجال يصير عادي الشكل والملامح عشان يكون رجال مكتمل الرجولة!

وبالاول والأخير خلقه الله سبحانه وتعالى جميلة
والإنسان بطبعة يحب الجمال في كل شي بالحياة

وشكرا عالموضوع

تاجر كشخة
19-03-2013, 09:56 PM
متابع بصمت :secret:

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 09:57 PM
ردي بسيط جدا
الله جميل يحب الجمال والاطفال احباب الله

قد يكون الإشكال؛ إذا اعتادت المرأة على العناية بهم والمبالغة في هيئتهم في أماكن اختلاطهن بالرجال!!
قد تكون المرأة غير ملفتة للذي في قلبه مرض بسبب سترها، وعدم إطلاعه على جمالها؛ لكنه إن رأى هيئة أطفالها، فقد يدخله الشيطان ليجرب حظه في محاولة استغوائها!!
البعض قد يرى المستورة وبجانبها خادمتها لابسة الجنز والضيق؛ فيأتيه الشيطان بأن هذه سترها ليس قناعة دينية!!

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 09:59 PM
قفل الباب عادي
للتشخيص والكشف
مب ممنوع ولا شي

طبعا من حق المرضى جميعا أن يحظوا بمستوى عادل من العناية الطبية
فإذا رأوا شكلا من الاهتمام حظي بهم أحدهم دون عشرات الحالات من قبله ومن بعده، فسيتساءلوا: لماذا!؟

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:01 PM
بالنسبه لي لبس الطفل بالاناقة والجمال لي انا قبل الناس وثانيا فعلا يكون دليل على ذوق اهله واهتمامهم باناقته احب االطفل الي منظره انيق :)

لا أظن أحدا سيلومك لو كانت هذه عادتك مع أطفالك في كل أحوالك معهم!!
لكن قد يكون ثم مدخل للوم أو التساؤل فيما لو كانت ثم مبالغة أكثر في بعض الأماكن دون بعضها!؟

العلم
19-03-2013, 10:21 PM
من وجهة نظري .. لايوجد علاقة بين ترتيب مظهر الأولاد وبين نية السوء لدى المرأة ..

وأفضل منظر الطفل الجميل والمرتب ..

intesar
19-03-2013, 10:21 PM
بوعبدالعزيز ايش فيها مواضيعك..
تغيرت

ايش هالكلام وايش هالكلام الصادر من الشيخ..
هل أناقة طفل دليل على لفت النظر للمرأة.. ما خليتوا شيء ما قلتوه عن المرأة..
ارحموها رحمة بمن حملتكن وارضعتكن..

ليش حطيت بذمتك بما حصل بالعيادة.. ليش حسيت أن الذي تريد قوله أكبر من مجرد طفل أنيق..

بوعبدالعزيز.. أكيد هذي موضوعك.. لأني رديت كذا مرة للموضوع بس أتأكد..

R 7 A L
19-03-2013, 10:25 PM
اللهم إلا أنه بعد دقيقتين أو أكثر جاء فراش ليدخل غرفة الطبيب؛ فوجدها مغلقة من الداخل!!! لا أدري إن كان هذا يدل على عناية طبية خاصة لذلك الطفل أم ماذا!!

شي غريب

بس خلنا نحسن الظن
بعض المراكز المرضى لايحترمون النظام ويدرعمون على طول وهالشي خلا الدكاترة يأمرون (الممرضات الي معهم ) بغلق الباب حتى الانتهاء من الكشف على المريض .

للرد على الموضوع
في الماضي كانت قلوب الناس صحاح ونواياهم اغلبها طيبة

ولكن في وقتنا الحالي وبعد ان كثرت الفتن اصبحت قلوب بعض المرضى تنظر الى هذا الامر وتعتقدة .

تحياتي

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:28 PM
هي رايحه مستشفى مب رايحه ملاهي والعاب ليش مكشخه ولدها :telephone: !!!!!!
تحياتي لك يابوعبدالعزيز :nice:

أخي/ حمد!!
صارحني، هل إذا رحت أنت المستشفى وثوبك معفس، وغترتك مصفرة..!! هل تظن بأن عناية الدكتور بك ستكون ذات العناية لما تجيه كاشخ!!
أتكلم عن مستشفى حكومي العلاج فيه مجاني.. مش مستشفى خاص!!

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:29 PM
مو شرط الوحدة تكشخ أطفلها بنيات أو أولاد بالسوق أو غيرة...عشان شوفوني ترى أنا حلوة! إيش هذا المنطق...يمكن كانت بعزيمة والولد تعب وطلعت ويمكن ويمكن
لو قالوا عشان تقول شوفني أنا ذربة وسنعة وأهتم بأطفالي لكان أفضل ..هذا شي
الشي الثاني
الزيين زيين لو هو لابس-لابسة خيشة والشعر أجعد...مو كشختة إلي بتعطية الزين والجمال
مرة مريت بيت ناس أعرفهم طلعوا لي عيالهم وبناتهم بسرعة شكلهم كانوا بالحوش يلعبون
أشكالهم مبهذلة من اللعب والركض وبنية صغيرة شكلها حوسة من اللعب بقع سواد زي إي يشتغلون بالورش ما أدري يمكن كافي ههه شكلها حواسة ولابسة برشلونة..بس تعال شوف الوجة والجمال ملفت من بينهم مشاءلله تبارك الله

بصراحة موضوعك ذكرني بحاجة لاحظتها على تعليقات بعض الشباب على مقاطع فيها أطفال حلوين أو شباب وسيم هذا وهم شباب ورجال ....وأشكالهم طبيعية...المعلقين يقولون عنهم كلام قذر!
ليش هالظن ؟!لازم الرجال يصير عادي الشكل والملامح عشان يكون رجال مكتمل الرجولة!

وبالاول والأخير خلقه الله سبحانه وتعالى جميلة
والإنسان بطبعة يحب الجمال في كل شي بالحياة

وشكرا عالموضوع

العفو اختي.. وشكرا على المداخلة!!

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:30 PM
متابع بصمت :secret:

بصمت ليش!!

ooredoo90
19-03-2013, 10:31 PM
سمعت كثير من الغرائب، لكن مثل هذا الموضوع الغريب ماسمعت، يعني الأم اللي تهتم في عيالها وتكشخهم هدفها ان الرجال يقولون عنها حلوة !! هل المطلوب ان عيالها يطلعون وصخين عشان الرجال يقولون عنها شينة؟

ثانياً، هذا الشيخ اللي يحذر النساء من تكشيخ عيالهم، ماهو دليله من الكتاب والسنة؟

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:34 PM
من وجهة نظري .. لايوجد علاقة بين ترتيب مظهر الأولاد وبين نية السوء لدى المرأة ..

وأفضل منظر الطفل الجميل والمرتب ..

كلنا تقريبا مثلك نفوسنا تميل إلى الجمال!!
ولكن دعنا لا نتكلم عن سوء نية المرأة، ولكن لننظر من جانب آخر: ألا يخشى على تلك المرأة من سوء نية قد تتعرض لها في السوق أو في.... من شخص في قلبه مرض، جرأه ما شاهده من جمال طفلها على أن يطمع بها!! مجرد سؤل!!

ابن الجزيرة
19-03-2013, 10:37 PM
السلام عليكم..
اليوم ظهرا وأنا بمركز الغرافة الصحي بانتظار الدخول على الدكتور؛ رأيت طفلا صغيرا جماله وأناقة ملبسه ملفتين لدرجة كبيرة جداً.. تذكرت مقولة سمعتها قديماً من بعض النساء!! كانت إحداهن تخاطب أخرى: (إذا أردتي أن تجدين عناية واهتماما أكبر من الكادر الصحي بالمستشفى فلا بد أن تكشخي أطفالك، فحينها ستجدين الأطباء يعتنون بهم أكثر مما لو كانوا بهيئتهم العادية)!! وأثناء تذكري هذه المقولة؛ جاء دور دخول ذلك الطفل - يحمل الرقم 35 - على غرفة الطبيب - رقمها ..... - وبالفعل دخل مع والدته، ولا أظلم الطبيب ولا المركز الصحي؛ حيث لا أدري هل حظي بعناية أكثر من غيره من المرضى أم لا!! لم يتأتى لمن هو مثلي خارج الغرفة أن يقيم الوضع، لم ألحظ شيئا غير معتادا اللهم إلا أنه بعد دقيقتين أو أكثر جاء فراش ليدخل غرفة الطبيب؛ فوجدها مغلقة من الداخل!!! لا أدري إن كان هذا يدل على عناية طبية خاصة لذلك الطفل أم ماذا!!

على كل حال: بعد ذلك وأثناء انتظاري للدخول على الطبيب؛ تذكرت مقولة أخرى لأحد المشايخ، عبارته كانت نحو (لماذا يا أختي المسلمة تزيني أولادك وأنتي تتسوقين بين الرجال؟ هل ليقولوا بأنك جميلة ....) أو شيء قريب من ذلك!! كانت موعظته حول آداب السوق، وتلبيس إبليس على بعض النساء ليوقعهن في الخطأ بشكل خفي أو غير ملفت، ومن حيث لا يدرين!!! فما رأيكم أنتم؟؟ هل هذا واقع بالفعل؟؟ أم أنه كان يبالغ في النصح والتحذير؟؟

خالص تقديري لكم جميعاً

الموضوع غريب ...

ماهي المشكلة ان قامت المراءة بالعناية بطفلها

ولماذا يعتقد ابو عبد العزيز ان الهدف هو غواية الرجال ؟

لب الموضوع كما فهمت او ما يرمي اليه ابو عبد العزيز واللبيب بالاشارة يفهم هي

"وبالفعل دخل مع والدته، ولا أظلم الطبيب ولا المركز الصحي؛ حيث لا أدري هل حظي بعناية أكثر من غيره من المرضى أم لا!! لم يتأتى لمن هو مثلي خارج الغرفة أن يقيم الوضع، لم ألحظ شيئا غير معتادا اللهم إلا أنه بعد دقيقتين أو أكثر جاء فراش ليدخل غرفة الطبيب؛ فوجدها مغلقة من الداخل!!! لا أدري إن كان هذا يدل على عناية طبية خاصة لذلك الطفل أم ماذا!!

كثرت علامات الاستعجاب تدل على شك ابو عبد العزيز بالامر

ثم الذي زاد الطين بله ان الفراش اتى ليدخل فوجد الغرفة مغلقة

واعتقد عند الناس العاديين ومن ليس لديه وسواس قهري ان اغلاق غرفة الطبيب امر عادي بل هو ملزم في ظل وجود ممرضة كي يحافظ الطبيب على خصوصية مريضه

ثم تاتي الجملة التي تثير الدهشة والاستغراب بل والاستهجان

"لا أدري إن كان هذا يدل على عناية طبية خاصة لذلك الطفل أم ماذا!![/"

ام ماذا!!!

وماذا تخفي وراءها اكثر من علامة تعجب.فالى ما يرمي كاتب الموضوع؟؟

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:37 PM
بوعبدالعزيز ايش فيها مواضيعك..
تغيرت
ايش هالكلام وايش هالكلام الصادر من الشيخ..
هل أناقة طفل دليل على لفت النظر للمرأة.. ما خليتوا شيء ما قلتوه عن المرأة..
ارحموها رحمة بمن حملتكن وارضعتكن..
ليش حطيت بذمتك بما حصل بالعيادة.. ليش حسيت أن الذي تريد قوله أكبر من مجرد طفل أنيق..
بوعبدالعزيز.. أكيد هذي موضوعك.. لأني رديت كذا مرة للموضوع بس أتأكد..

تساؤلات يا أختي الكريمة!!
أحيانا أحب أن أفكر بصوت علني، وأن يشاركني الآخرون في ذلك!!
ذلك يقرب الوصول إلى التصور الصحيح، ويسرعه!!
يعني أسعى للإستفادة منكم

00soma00
19-03-2013, 10:39 PM
موضوع تافه جدا

intesar
19-03-2013, 10:39 PM
تساؤلات يا أختي الكريمة!!
أحيانا أحب أن أفكر بصوت علني، وأن يشاركني الآخرون في ذلك!!
ذلك يقرب الوصول إلى التصور الصحيح، ويسرعه!!
يعني أسعى للإستفادة منكم

ليست كل التساؤلات تقال بصوت مرفوع..
بعض التساؤلات تخدش وتجرح..

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:41 PM
شي غريب

بس خلنا نحسن الظن
بعض المراكز المرضى لايحترمون النظام ويدرعمون على طول وهالشي خلا الدكاترة يأمرون (الممرضات الي معهم ) بغلق الباب حتى الانتهاء من الكشف على المريض .

للرد على الموضوع
في الماضي كانت قلوب الناس صحاح ونواياهم اغلبها طيبة

ولكن في وقتنا الحالي وبعد ان كثرت الفتن اصبحت قلوب بعض المرضى تنظر الى هذا الامر وتعتقدة .

تحياتي

بمناسبة الكلام عن الماضي:
أعتقد بأن بعض الآباء والأمهات في الماضي كانوا يمارسون نوعا من الإهمال المتعمد بحق (الطفل المزيون ذكرا أو أنثى) بقصد أن يبعدوا عنه عين الحسد، وعين الذي في قلبه مرض!!

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:43 PM
سمعت كثير من الغرائب، لكن مثل هذا الموضوع الغريب ماسمعت، يعني الأم اللي تهتم في عيالها وتكشخهم هدفها ان الرجال يقولون عنها حلوة !! هل المطلوب ان عيالها يطلعون وصخين عشان الرجال يقولون عنها شينة؟

ثانياً، هذا الشيخ اللي يحذر النساء من تكشيخ عيالهم، ماهو دليله من الكتاب والسنة؟

يقولون: خير الأمور الوسط!!

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:45 PM
الموضوع غريب ...
ماهي المشكلة ان قامت المراءة بالعناية بطفلها
ولماذا يعتقد ابو عبد العزيز ان الهدف هو غواية الرجال ؟
لب الموضوع كما فهمت او ما يرمي اليه ابو عبد العزيز واللبيب بالاشارة يفهم هي
"وبالفعل دخل مع والدته، ولا أظلم الطبيب ولا المركز الصحي؛ حيث لا أدري هل حظي بعناية أكثر من غيره من المرضى أم لا!! لم يتأتى لمن هو مثلي خارج الغرفة أن يقيم الوضع، لم ألحظ شيئا غير معتادا اللهم إلا أنه بعد دقيقتين أو أكثر جاء فراش ليدخل غرفة الطبيب؛ فوجدها مغلقة من الداخل!!! لا أدري إن كان هذا يدل على عناية طبية خاصة لذلك الطفل أم ماذا!!
كثرت علامات الاستعجاب تدل على شك ابو عبد العزيز بالامر
ثم الذي زاد الطين بله ان الفراش اتى ليدخل فوجد الغرفة مغلقة
واعتقد عند الناس العاديين ومن ليس لديه وسواس قهري ان اغلاق غرفة الطبيب امر عادي بل هو ملزم في ظل وجود ممرضة كي يحافظ الطبيب على خصوصية مريضه
ثم تاتي الجملة التي تثير الدهشة والاستغراب بل والاستهجان
"لا أدري إن كان هذا يدل على عناية طبية خاصة لذلك الطفل أم ماذا!![/"
ام ماذا!!!
وماذا تخفي وراءها اكثر من علامة تعجب.فالى ما يرمي كاتب الموضوع؟؟

الله يبعد عني وعنك سوء الظن
ويعيذنا جميعا من الوسواس الخناس!!
قول: آمين

Saraballal
19-03-2013, 10:47 PM
السلام عليكم

والله يا ابو عبدالعزيز ما اشوف رابط بين هذي وذيك، والطفل عموما لازم يكون كاشخ، ترى الموضوع يأثر من ناحية تربوية..

العلم
19-03-2013, 10:48 PM
ولكن دعنا لا نتكلم عن سوء نية المرأة، ولكن لننظر من جانب آخر: ألا يخشى على تلك المرأة من سوء نية قد تتعرض لها في السوق أو في.... من شخص في قلبه مرض، جرأه ما شاهده من جمال طفلها على أن يطمع بها!! مجرد سؤل!!

معنا أمران ..

ظ،- تجمل المرأة بنفسها وهذا فيه نص شرعي يردعه .. ونحن لانرضى به وهذا الأمر يتقبل العقل كونه مسوغ لممارسات خاطئة ..

ظ¢- تجمل المرأة عن طريق تجميل منظر أبنائها .. وهذا أمر بعيد على عقل كل إنسان سوي .. وولايوجد فيه نص شرعي يمنعه .. إلا ما تواتر عليه عرف الناس واعتبروا هذا الشيء علامة من علامات نية السوء .. ففي هذا الحالة تأتي قضية المصالح والمفاسد واعتبار الشرع لها ..

ثم بعد ذلك نستطيع أن نعرف وجهة نظر المجتمع لهذا التصرف وهل يعد علامة من علامات التميع للمرأة أم هو سلوك حضاري منظم وبريئ .. من خلال موضوعك .. ولكن مع إزالة قصة المرأة والطبيب وطرح التساؤل مباشرة .. ثم انظر إلى مشاركة الأعضاء ..

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:49 PM
ليست كل التساؤلات تقال بصوت مرفوع..
بعض التساؤلات تخدش وتجرح..

للإدارة كامل الحق في إغلاق الموضوع هذا وأي موضوع آخر إن رأوا بأنه خادش أو جارح!!
وثقي بأني شخصيا: لو رأيت بأنه كذلك؛ لما طرحته أصلا!!
خالص تقديري

elders
19-03-2013, 10:54 PM
ليش يعني!؟

لان مواضيعك بالعاده اجمل واقيم من هذا الموضوع سواء من ناحية الافكار او الافتراضات. ..
اجمالا ممكن تزورنا فكرة في لحظة تأمل ونتناولها بشكل غريب ونحللها بشكل خيالي وتتحول معنا لشي سلبي. ...اعتذر بشده اني شخصنت المشاركة وربطتها بالعضو. ..من فترة قريبه كنت لا استسيغ هذا الشيء. ..سبحان الله

تصبحون على خير

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 10:54 PM
السلام عليكم

والله يا ابو عبدالعزيز ما اشوف رابط بين هذي وذيك، والطفل عموما لازم يكون كاشخ، ترى الموضوع يأثر من ناحية تربوية..

وعليكم السلام
أتمنى أن تفيدني وأخوانك أكثر عن الأثر التربوي لكون لـ(كشخة) الطفل!!
لعل بعضنا يتذكر أيام المدارس وكون الطفل الكاشخ فيها عرضة أكثر من غيره لنوع من الاضطهاد!!
وخصوصا الذين درسوا منا في المدارس الحكومية وليس الخاصة!!

Locale
19-03-2013, 11:01 PM
استغفر الله العظيم من تفكيرك

اقول شالمقصد انها كشخت الولد ودشت الغرفه وانقفلت ؟؟!

وانا اقولك ان جملة ان المره اللي تكشخ الولد علشان تلفت الانتباه هذي مب جملة شيخ
هذي جمله من اختراعك

يعني كل المواضيع اللي تهاجم المره بصوب وموضوعك هذا بصوب

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:03 PM
معنا أمران ..
ظ،- تجمل المرأة بنفسها وهذا فيه نص شرعي يردعه .. ونحن لانرضى به وهذا الأمر يتقبل العقل كونه مسوغ لممارسات خاطئة ..
ظ¢- تجمل المرأة عن طريق تجميل منظر أبنائها .. وهذا أمر بعيد على عقل كل إنسان سوي .. وولايوجد فيه نص شرعي يمنعه .. إلا ما تواتر عليه عرف الناس واعتبروا هذا الشيء علامة من علامات نية السوء .. ففي هذا الحالة تأتي قضية المصالح والمفاسد واعتبار الشرع لها ..
ثم بعد ذلك نستطيع أن نعرف وجهة نظر المجتمع لهذا التصرف وهل يعد علامة من علامات التميع للمرأة أم هو سلوك حضاري منظم وبريئ .. من خلال موضوعك .. ولكن مع إزالة قصة المرأة والطبيب وطرح التساؤل مباشرة .. ثم انظر إلى مشاركة الأعضاء ..

كلامك جميل جدا
أعني ربطك للأمور بأعراف المجتمع!!
فبالفعل نجد في بعض المجتمعات أن مجرد لبس عباءة باللون الفلاني أو بالتطريز العلاني أو بالهيئة هذه أو تلك... تكون دليل على تساهل غير حميد يستوجب الإمتعاض أو حتى الاستنكار!!

أما بخصوص سرد الموضوع هنا، بالشكل الذي طرحته؛ فصدقني بأنني كتبته وفق تسلسل ما تبادر إلى الذهن في هذا اليوم!!
فعندما رأيت ذلك الطفل بالمستشفى؛ تذكرت تلك المقولة التي سمعتها عن كون بعض الأطباء يعتنون بالطفل إذا رأوا لبسه يدل على مستوى اجتماعي أو.. معين!!
ثم بعدها تذكرت بعدها تلك المقولة أو الموعظة بشأن تحذير النساء من المبالغة في تزيين أولادهن في الأسواق!!

intesar
19-03-2013, 11:09 PM
للإدارة كامل الحق في إغلاق الموضوع هذا وأي موضوع آخر إن رأوا بأنه خادش أو جارح!!
وثقي بأني شخصيا: لو رأيت بأنه كذلك؛ لما طرحته أصلا!!
خالص تقديري

أنا ما أتكلم عن الإدارة واغلاقها.. لكن أنت ارجع لموضوعك واقرأه بصوت عالي..
إذا أنت كنت راضي.. عن الكلام وعن سوء النية في امرأة تحمل طفلاً أنيقا وتم اغلاق الباب عليها مع الطبيب..
فأهنيك على سوء النية..

بو عبدالعزيز.. أنت مرة نبهتني على سوء نية وقعت مني.. هل لأنه صديق لك..
لأنني أحترم مواضيعك جداً.. فهذه صدمة بالنسبة لي..

أرجو أن تعيد القراءة لتجد سبب توجيه تهمة الخدش لموضوعك..

ولك كل التقدير والاحترام..

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:11 PM
استغفر الله العظيم من تفكيرك
اقول شالمقصد انها كشخت الولد ودشت الغرفه وانقفلت ؟؟!
وانا اقولك ان جملة ان المره اللي تكشخ الولد علشان تلفت الانتباه هذي مب جملة شيخ
هذي جمله من اختراعك
يعني كل المواضيع اللي تهاجم المره بصوب وموضوعك هذا بصوب

قد أجد الموعظة أو النصيحة بالنت وأعطيك رابطها، ليطمئن قلبك!! :)

تاسيتوس
19-03-2013, 11:13 PM
اتوقع المرض في قلب الى يشوف اليهال وكشختهم ويسرح بالخيال يفكر هالتفكير.

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:17 PM
أنا ما أتكلم عن الإدارة واغلاقها.. لكن أنت ارجع لموضوعك واقرأه بصوت عالي..
إذا أنت كنت راضي.. عن الكلام وعن سوء النية في امرأة تحمل طفلاً أنيقا وتم اغلاق الباب عليها مع الطبيب..
فأهنيك على سوء النية..

بو عبدالعزيز.. أنت مرة نبهتني على سوء نية وقعت مني.. هل لأنه صديق لك..
لأنني أحترم مواضيعك جداً.. فهذه صدمة بالنسبة لي..

أرجو أن تعيد القراءة لتجد سبب توجيه تهمة الخدش لموضوعك..

ولك كل التقدير والاحترام..

اختي إذا كانت ملاحظتك أساسا تتعلق بنقطة: إغلاق الباب على الطفل وأمه!!
فبالفعل كان الأمر محل استغراب ذهني مني!! لكن لم يصل إلى سوء نية!!
شخصياً لو كانت تلك امرأتي لما رضيت لها أن يغلق عليها الطبيب الغرفة!!
يوجد سرير للفحص وتوجد ستارة حوله تستر عورة الطفل إن تطلب الأمر الكشف عليه.. ومع هذا فلم يصل الحال إلى اساءة ظن أو توجيه إتهام!!
أحسني ظنك بأخيك

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:19 PM
اتوقع المرض في قلب الى يشوف اليهال وكشختهم ويسرح بالخيال يفكر هالتفكير.

لو تطلع عن قرب على الانتهاكات اللاأخلاقية التي لم ترحم في كثير من الأحيان طفولة الصغار...؛ ربما لما قلت ما قلته!!

qrt_trading
19-03-2013, 11:20 PM
أنا لو أروح بقاله مع اعيالي اكشخهم عيل هذي الملابس المصفوفة في الخزانة لوشو وحتى لمى أبو العيال يوديهم الحلاق اكشخهم ما أشوف هالموضوع غريب او مستهجن وايد بالعكس أشوفه دليل اهتمام من الأم ومستقبلا راح يعلم العيال أنهم ما يطلعون إلا امرتبين ونظاف

intesar
19-03-2013, 11:22 PM
يا أبوعبدالعزيز يمكن هي ما انتبهت لموضوع اغلاق الباب ولعل الممرضة بالداخل كما يحدث عادة وجودها.. برفقة الطبيب المعالج..

هل يا ترى أناقة طفل تدعو للمغازل..
علاقة أناقة الطفل ليست لها علاقة بأناقة المرأة.. أو المغازل.. أو كما قال الشيخ..

أنا أرى العكس.. فالاسلام دعانا للتجمل والنظافة.. والأناقة جزء منها سيدي الفاضل..
هذا رأيي على نقطة الشيخ الفاضل.. الذي يرى أن أناقة طفل تدعو للفتنة..

جزيت خيراً..

التيما
19-03-2013, 11:24 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله .. إنما الأعمال بالنيات يا جماعة بالنيات ..

تاسيتوس
19-03-2013, 11:26 PM
لو تطلع عن قرب على الانتهاكات اللاأخلاقية التي لم ترحم في كثير من الأحيان طفولة الصغار...؛ ربما لما قلت ما قلته!!

يابوعبدالعزيز لا ترحم طفولتهم لما يكون الاب والام مشغولين عنهم في هذي الحالة سوءا كانوا كاشخين والا مبهدلين راح يكونون في خطر , لكن احنا نتكلم عن نظرة مريضة جدا مفادها ان الواحد لو شاف وحده وعيالها كاشخين راح يطمع فيها وهذا لب الموضوع ومب عن انتهاكات الطفولة او قلة رقابة اولياء الامور.

تغلبية
يا أبوعبدالعزيز يمكن هي ما انتبهت لموضوع اغلاق الباب ولعل الممرضة بالداخل كما يحدث عادة وجودها.. برفقة الطبيب المعالج..

علاقة أناقة الطفل ليست لها علاقة بأناقة المرأة.. أو المغازل.. أو كما قال الشيخ..

أنا أرى العكس.. فالاسلام دعانا للتجمل والنظافة.. والأناقة جزء منها سيدي الفاضل..

جزيت خيراً..

ايه انتصار عند بعض الرجال .. !

أبو عبدالعزيز
أنا لو أروح بقاله مع اعيالي اكشخهم عيل هذي الملابس المصفوفة في الخزانة لوشو وحتى لمى أبو العيال يوديهم الحلاق اكشخهم ما أشوف هالموضوع غريب او مستهجن وايد بالعكس أشوفه دليل اهتمام من الأم ومستقبلا راح يعلم العيال أنهم ما يطلعون إلا امرتبين ونظاف

اختي.. قصد التجمل والتزين بالشكل المعقول؛ قطعا صاحب الفطرة السليمة لن يستنكره في الظروف الطبيعية!!
لكن أحيانا نرى قدرا من المبالغة أو المفارقة!!
ألم تقع عينيك على بنات لابسات تنورة قصيرة جدا بجوار أمهن المتسترة!!
ألم تقع عينيك على خادمة لابسة جنز وفي كامل زينتها خلف مخدومتها المتسترة!!
هل تظني مريض القلب لن يداخل قلبه الطمع، وستكون نظرته لهذه المرأة أو تلك كما لو كان لبس الطفلة والخادمة ليس بذلك الحال الموصوف!!

qrt_trading
19-03-2013, 11:33 PM
اختي.. قصد التجمل والتزين بالشكل المعقول؛ قطعا صاحب الفطرة السليمة لن يستنكره في الظروف الطبيعية!!
هل تظني مريض القلب لن يداخل قلبه الطمع، وستكون نظرته لهذه المرأة أو تلك كما لو كان لبس الطفلة والخادمة ليس بذلك الحال الموصوف!!

لا والله ما جا في بالي أي شي من اللي ذكرته اذا البنت بالغه واكبيره أي الواحد ينقد على أمها لبسها أما اذا كانت طفله فلا وهذي بالنسبة لي عادي أنها تلبس بنتها اللي تبيه.

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:34 PM
جزيت خيراً..

أختي الكريمة.. تلك الاحتمالات (يمكن... ويمكن....) هي التي جعلتنا لم نصل إلى درجة إساءة الظن والنية!!
والكلام في الموضوع ليس عن اللبس الجميل المتناسب والمعتاد، وإنما عن قدر فيه مبالغة قد تلفت النظر، وذكرت بعض الأمثلة في تعليقاتي الأخيرة
خالص تقديري

ooredoo90
19-03-2013, 11:34 PM

يا اخي، الإنحراف ليس له حدود، فهناك من يعاكس حتى المستترات، فهل نحذر من الستر بحجة ان هناك بعض المنحرفين يفضلون معاكسة المستترات؟ وهناك من يفتتن بالشاب الوسيم فهل نطالب بتغطية الشاب الوسيم حتى لايثير الفتنة؟*

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:46 PM
يابوعبدالعزيز لا ترحم طفولتهم لما يكون الاب والام مشغولين عنهم في هذي الحالة سوءا كانوا كاشخين والا مبهدلين راح يكونون في خطر , لكن احنا نتكلم عن نظرة مريضة جدا مفادها ان الواحد لو شاف وحده وعيالها كاشخين راح يطمع فيها وهذا لب الموضوع ومب عن انتهاكات الطفولة او قلة رقابة اولياء الامور.

دعنا قليلا نخرج من هذا الجو، لأخبرك بأمر قد تستطرفه!!
شخص أعرفه جيداً تحمس للتقدم للزواج من إحدى البنات في ظل عادات تمنع رؤيتها قبل الزواج... كان سبب تحمسه هو رؤيته لأخوانها ومستوى الوسامة والجمال بهم!!
نعم قد تلومه، وقد ألومه أنا أيضا!!
ولكن القصد: اليس الاحتمال قائم بأن يكون العكس!!
أعني أن يكوِّن صاحب القلب المريض انطباعا سلبياً عن هذه المرأة المتسترة أو تلك من خلال من معها!!

تاسيتوس
19-03-2013, 11:48 PM
دعنا قليلا نخرج من هذا الجو، لأخبرك بأمر قد تستطرفه!!
شخص أعرفه جيداً تحمس للتقدم للزواج من إحدى البنات في ظل عادات تمنع رؤيتها قبل الزواج... كان سبب تحمسه هو رؤيته لأخوانها ومستوى الوسامة والجمال بهم!!
نعم قد تلومه، وقد ألومه أنا أيضا!!
ولكن القصد: اليس الاحتمال قائم بأن يكون العكس!!
أعني أن يكوِّن صاحب القلب المريض انطباعا سلبياً عن هذه المرأة المتسترة أو تلك من خلال من معها!!

ممكن جدا.

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:51 PM
لا والله ما جا في بالي أي شي من اللي ذكرته اذا البنت بالغه واكبيره أي الواحد ينقد على أمها لبسها أما اذا كانت طفله فلا وهذي بالنسبة لي عادي أنها تلبس بنتها اللي تبيه.

اختي الكريمة
غالبا الذي يجعل صاحب القلب المريض يتهور هو أحد أمرين:
1) أن يرى من المرأة جمالا فتانا يأخذ بالألباب ليس قريب منه من يحميه ويذود عنه!!
2) أن يرى من المرأة تساهلا وقابلية للإستغواء من خلال اللبس أو التزين أو التكسر...!!

ولكن موضوعنا إذا كانت المرأة متسترة، ولكن استشف ذلك الشخص - صاحب القلب المريض - اتصاف المرأة بأي من (1) أو (2) من خلال أطفالها... أتظنين أنها ستكون بمأمن إن توافرت له الظروف!!

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:53 PM
يا اخي، الإنحراف ليس له حدود، فهناك من يعاكس حتى المستترات، فهل نحذر من الستر بحجة ان هناك بعض المنحرفين يفضلون معاكسة المستترات؟ وهناك من يفتتن بالشاب الوسيم فهل نطالب بتغطية الشاب الوسيم حتى لايثير الفتنة؟*

نعم.. الفتى الأمرد الوسيم، قد يسوغ إلزامه ببعض الاحتياطات لكي لا يفتن الآخرين!!
أذكرك بقصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع نصر بن الحجاج!!

NINA RICCI
19-03-2013, 11:55 PM
من وجهة نظري ماااله خص ابدا كشخه الطفل في ان ينقال للام حلووه ... فطرة في كل ام تحب تشوف عيالها بكامل اناقتهم سواء كان في مستشفى ولا مجمع ولا ... الخ
بس اايد الكلام في ان الطفل الكاشخ يحضى على اهتمااام كبيررر ودلع من قبل ممرضات المستشفى والدكاتره .. بس ماينلامون لان العين تحب تشوف الشي الحلو ..

تحياتي ..

أبو عبدالعزيز
19-03-2013, 11:55 PM
ممكن جدا.

أشعر بأن هذا الاقتناع - بإحتمالية ذلك - تطلب مني قدرا من الإجهاد!!
الله يسامحكم :)

أبو عبدالعزيز
20-03-2013, 12:11 AM
من وجهة نظري ماااله خص ابدا كشخه الطفل في ان ينقال للام حلووه ... فطرة في كل ام تحب تشوف عيالها بكامل اناقتهم سواء كان في مستشفى ولا مجمع ولا ... الخ
بس اايد الكلام في ان الطفل الكاشخ يحضى على اهتمااام كبيررر ودلع من قبل ممرضات المستشفى والدكاتره .. بس ماينلامون لان العين تحب تشوف الشي الحلو ..

تحياتي ..

الله يعين بقية الأطفال!!

ooredoo90
20-03-2013, 12:17 AM
نعم.. الفتى الأمرد الوسيم، قد يسوغ إلزامه ببعض الاحتياطات لكي لا يفتن الآخرين!!
أذكرك بقصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع نصر بن الحجاج!!

ماهي القصة؟

أبو عبدالعزيز
20-03-2013, 12:20 AM
ماهي القصة؟

اكتب في غوغل
"نصر بن الحجاج" & "عمر بن الخطاب"
وأمورك طيبة

ooredoo90
20-03-2013, 12:34 AM
اكتب في غوغل
"نصر بن الحجاج" & "عمر بن الخطاب"
وأمورك طيبة

يا أخي هذه القصة باطلة، حاشى عمر بن الخطاب ان ينفي احداً من بلاده فقط لأن الله خلقه جميلاً، هذه من القصص التي تحاول تشويه صورة الصحابة يا اخي فلا تأخذ بها..

أبو عبدالعزيز
20-03-2013, 12:49 AM
يا أخي هذه القصة باطلة، حاشى عمر بن الخطاب ان ينفي احداً من بلاده فقط لأن الله خلقه جميلاً، هذه من القصص التي تحاول تشويه صورة الصحابة يا اخي فلا تأخذ بها..

أحسنت أخي الكريم في تدقيقك هنا
ولكن الثابت نقله عن كثير من سلف الأمة هو التحذير من مخالطة المردان ومجالستهم!!
بل كانوا يعرضون عنهم، ويمنعونهم من حضور مجالسهم لئلا تحصل الفتنة بهم!!
ذكر ذلك ابن تيمية، وغيره
وقد جمع طرفا من حكايات المتقدمين صاحب كتاب ( سلوة الأحزان للاجتناب عن مجالسة الأحداث والنسوان )
خالص تقديري

intesar
20-03-2013, 12:54 AM
ايه انتصار عند بعض الرجال .. !

أنا أقصد مغازلة الأم لأناقة الطفل.. ما أظن ذلك..

intesar
20-03-2013, 12:57 AM
أنا ما أشوف حرج في تزيين الأطفال وأناقتهم دامهم أطفال..
حتى سن معينة..

تغلبية
20-03-2013, 12:59 AM
أنا أقصد مغازلة الأم لأناقة الطفل.. ما أظن ذلك..

ومن ملبس الطفل ومختار له ؟ الام طبعاً ..

يعني اناقتها وذوقها واهتمامها وكل شي عنها ينعكس على طفلها .. حتى جمالها

راجعي الردود اللي فوق .. فيها توضيح أكثر

intesar
20-03-2013, 01:06 AM
مالي مزاج بقراءة الردود.. لكن عندي اقتناع أن هذا مايدخل بهذا.. حتى الأطفال وأناقتهم بتشوفونه يثير فتنة وعيب..

ترى اليوم فيه الكثير من المواضيع اللي تمرض..
وشكلي بمرض..
لذا أطلع من المنتدى أحسن..

السموحة التغلبية..

بصمة قطرية
20-03-2013, 01:24 AM
قلبت الموضوع يمين يسار
كتبت رد و مسحته
أبي أطلع بشي مافي ..!!
أوكي
أنا بطبعي أحب الطفل مرتب و كاشخ
في كل وقت و كل مكان
حتى لبس البيت ..

وين الغلط ...!!!
ليش حكمتوا على إن الأم تبي تلفت النظر مثلاً
مخي أفتر بصراحة ..!!!
عيالي كبروا الله يحفظهم
بس من جبتهم بعمر يوم
و أنا أكشخهم
سواء طالعين معاي و لا مع أبوهم ..

المهاجر
20-03-2013, 01:37 AM
اخوي بوعبدالعزيز

ياريت توضح المقصد من الموضوع

هل تقصد لبس الاطفال وكشختهم الكشخه الزايده

وظهورهم بمظهر انيق يجلب لأمهم الفتنه وطمع الآخرين اصحاب القلوب المريضه

ام تقصد ان الأم التي تهتم بلبس اطفالها وكشختهم

هدفها لفت انظار الرجال لها وكأنها تقول انا اكشخ وانا جميله

والدليل عيالي ؟
ام تقصد انها تكشخهم عشان تغري وتكون محل اهتمام عند مراجعتها
للجهات الخدميه كتلك التي بالمستشفى

يعني نبي نفهم المقصد بالضبط

لانك مره قلت الاطفال ومره قلت الخدامه

وهل تقصد من الموضوع عدم المساواه في الحقوق للجميع بسبب

لباس الاطفال ؟

انا عن نفسي لو شفت اطفال كاشخين ولابسين ومترتبين بصوره ملفته

صحيح راح يلفتون انتباهي وراح اقول ما شاء الله عليهم

واقول عندهم ام مهتمه فيهم ومراعيتهم وانها فعلاً ام تستحق ان تكون أم
ولن اسيء الظن بها ولن افكر بتفكير اخر
واذا كان هناك من يفكر بتلك الطريقه فهو مريض ومرضه على نفسه

وليس على من تهتم باطفالها وعليها ان لاتعير مثل هؤلاء المرضى اي اهميه

والمرأه اللي تبي تلفت الانظار لها هي بتتزين وبتتعدل وبتطلع لمثل هالاماكن

ما اعتقد تحتاج وسيط وهم الابناء عشان تلفت الانظار بواسطتهم

عضوو
20-03-2013, 01:43 AM
التعليم في الصغر كانحت على الحجر واحنا ماشاء الله ننحت في قلوبهم اسماء

الماركات والأهتمام بالمظهر اكثر من أي شئ أخر الدنيا وحينما يكبرون نشتكي

من خواء عقولهم ومن قلة همهم في الدراسه والدين وتحمل المسئوليه

اضف الى ذلك نتسبب في تنعيم الأبناء بتعودهم على اللباس الملون والشعور الطويله

والبنات باللباس الغريب وحينما يكبرون نشتكي من نعومة شبابنا ومن رجولة بناتنا *

أبو عبدالعزيز
20-03-2013, 02:17 AM
اخوي بوعبدالعزيز
ياريت توضح المقصد من الموضوع
هل تقصد لبس الاطفال وكشختهم الكشخه الزايده
وظهورهم بمظهر انيق يجلب لأمهم الفتنه وطمع الآخرين اصحاب القلوب المريضه
ام تقصد ان الأم التي تهتم بلبس اطفالها وكشختهم
هدفها لفت انظار الرجال لها وكأنها تقول انا اكشخ وانا جميله
والدليل عيالي ؟
ام تقصد انها تكشخهم عشان تغري وتكون محل اهتمام عند مراجعتها
للجهات الخدميه كتلك التي بالمستشفى
يعني نبي نفهم المقصد بالضبط
لانك مره قلت الاطفال ومره قلت الخدامه
وهل تقصد من الموضوع عدم المساواه في الحقوق للجميع بسبب
لباس الاطفال ؟

أولا: أخي/ المهاجر.. مفتقديك من زمان!! أو على الأقل لك فترة طويلة ما شرفت مواضيعي، فأشكرك على هذه اللفتة الطيبة :)

ثانيا: بخصوص التساؤلات التي طرحتها أنت؛ كلها واردة من وجهة نظري.. ولكن:
من الصعب أن نجزم بأن في هذه الواقعة تحديدا أو تلك (1) هل كانت المرأة تبالغ في تزيين أولادها لتكوِّن لدى الآخرين انطباعا معينا، وتحظى بسببه لمستوى معين من التعامل.. سواء في المستشفى أو في أي جهة خدمية أخرى!! أو (2) هل أنها كانت تفعل ذلك لتلفت الأنظار إلى نفسها بأنها - رغم تسترها - جميلة أو أنيقة!! أو (3) هل أنها كانت تفعل ذلك لا لشيء إلا لحب الجمال والأناقة!!

ومع هذا فالخطأ في الحالة (1) قد نلوم فيه بالأساس الجهة الخدمية أو من يعمل بها ممن لا يؤدي عمله بشكله الذي ينبغي إلا بحسب انطباعاته عن مستوى الآخرين.. وأظن هذا الأمر واقع.. فلو ذهبت أنا أو أنت أو أي شخص إلى مستشفى أو مصلحة خدمية فسيجد في الغالب أن لبسه (أناقته، نظافته، .....) مؤثر في تحديد تعامل الآخرين معه إيجابا أو سلباً!!

وأما الخطأ في الحالة (2) الملام فيه هي المرأة التي يكون أولادها وسيلة للفت النظر إلى نفسها، وطبعاً النوايا لا يعلمها إلا الله، ومن ثم من الصعب أن نجزم بأن هذه المرأة أو تلك كانت نيتها سيئة، ولكن من الممكن جدا أن نجزم بأن ثم قلوب مريضة قد يجعلها مثل هذا الأمر تتشوف وتطمع في أذى المرأة ولو كانت عفيفة متسترة!! طبعاً ليس هو تبرير للخطأ وإنما تفسير له، وتحذير من أن يقع!!
وذكرنا في المداخلات أكثر من مثال، فقد تجد المرأة المحتشمة العفيفة غير ملفتة للنظر إن مشت لوحدها بالسوق مثلا، وقد تجد المحتشمة العفيفة الأخرى ملفتة للنظر لزينة أولادها أو لتبرج خادمتها!! وهذا واقع مشاهد أحياناً!!

وأما عن الحالة (3) ففيها سيكون تفصيل:
هل تزيين الصغار وتجميلهم باللبس والهيئة هو وفق المعتاد والمقبول عرفا وشرعاً!! أم أنه مما ليس كذلك!!
فإن كان ضمن المعتاد والمقبول، فالأمر فيه سهل بإذن الله، وإن كان من القسم الآخر فالأمر مختلف ولا شك!!
وأختم تعقيبي على مداخلتك ببعض كلام أهل العلم:
حيث قال الشيخ: بكر أبو زيد في (حراسة الفضيلة): ... ليحذر المسلم من بدايات التبرج في محارمه، وذلك بالتساهل في لباس بناته الصغيرات بأزياء لو كانت على بالغات لكانت فسقاً وفجوراً، مثل: إلباسها القصير، والضيق، والبنطال، والشفاف الواصف لبشرتها، إلى غير ذلك من ألبسة أهل النار، كما تقدم في الحديث الصحيح، وفي هذا من الإلف للتبرج والسفور، وكسر حاجز النفرة، وزوال الحياء.
وقال الشيخ ابن عثيمين في (الضياء اللامع): ... لقد شاع عند بعض الناس، وهان عليهم أن يلبسوا بناتهم لباسا قصيرا أو لباسا ضيقا بين مقاطع الجسم أو لباسا خفيفا يصف لون الجسم، وإن الذي يلبس بناته مثل هذه الألبسة، أو يقرهم عليها، فإنما يلبسهم لباس أهل النار..
ويقول بعض الناس: إن هذه البنت صغيرة، ولا حكم لعورتها، وهذه العلة ليست بموجبة للإباحة، وذلك لأن البنت إذا لبستها وهي صغيرة ألفتها وهي كبيرة، وإذا لبستها وهي صغيرة زال عنها الحياء، وهان عليها انكشاف أفخاذها وساقها؛ لأن هذه المواضع من البدن إذا كانت مستورة من أول الأمر، فإن المرأة تستعظم كشفها عند كبرها، وإذا كانت مكشوفة من أول الأمر لم يكن عظيما في نفسها كشفها فيما بعد، وهذا أمر معلوم بالعادة والحس أن الإنسان إذا اعتاد شيئا هان عليه كما أننا نرى الآن أن هذه الألبسة تلبسها بنات كبيرات ينبغي عليهن الاحتجاب؛ لأن البنت إذا بلغت مبلغا يتعلق بها النظر وتطلبها النفس، فإنها تحتجب، قال الزهري رحمه الله وهو من أئمة التابعين: لا يصلح النظر إلى شيء ممن يشتهي النظر إليهن وإن كانت صغيرة.

خالص تقديري

أبو عبدالعزيز
20-03-2013, 02:25 AM
قلبت الموضوع يمين يسار
كتبت رد و مسحته
أبي أطلع بشي مافي ..!!
أوكي
أنا بطبعي أحب الطفل مرتب و كاشخ
في كل وقت و كل مكان
حتى لبس البيت ..

وين الغلط ...!!!
ليش حكمتوا على إن الأم تبي تلفت النظر مثلاً
مخي أفتر بصراحة ..!!!
عيالي كبروا الله يحفظهم
بس من جبتهم بعمر يوم
و أنا أكشخهم
سواء طالعين معاي و لا مع أبوهم ..

اختي.. قد يكون الأصوب هو أن نقول:
أن المبالغة باللبس وهيئة الطفل وتزيينه قد تلفت نظر البعض إلى الأم!!
بغض النظر هل كانت هي تقصد ذلك، أو لم تكن تقصده!!

أبو عبدالعزيز
20-03-2013, 02:46 AM

لا أتفق معك!!
نعم أنا معك في عدم اساءة الظن ما أمكن!!
ولكن الاحتياط واجب، وسد الذريعة مطلوب!!
هل لو رزقك الله ببنت في غاية الجمال فهل ستكون دواعي نفسك في الاحتياط لها أكثر أم ستكون هذه الدواعي مساوية لتلك العادية في جمالها!!
أحد الآباء أعرفه شخصيا لديه بنت في الابتدائية ولكن تكوينها الجسمي يعطيها عمرا أكبر كثيراً، سألته ابنته عن سبب مظاهر حرصه الشديد عليها... وما إذا كانت ثقته بها غير كافية!؟
أجابها: أنا واثق فيك ومن تربيتك، ولكن أي شخص ولو كان يمشي في طريق صحيح فعليه أن يحتاط من أخطاء الآخرين الذين قد يصادفهم في ذلك الطريق!!

أسد الجزيرة
20-03-2013, 05:50 AM
مريض القلب يبني على جمال الاطفال تخيلات و توهمات عن شكل و جمال امهم
كما يبني بعض الخطاب تخيلات عن جمال المخطوبة

اذا تقصد انه بعض الحريم يبالغون في زينة ابنائهم من اجل استمالة القلوب المريضة فهذا في علم علام الغيوب

اناقة و هندام الاطفال دليل حب امهم لهم و حرصها على نظافتهم

مشاكل
20-03-2013, 06:30 AM
هذا الموضوع لو كتبه عضو عادي مثل حالاتي كان شفت الاعضاء شرشحوه تشرشح وماخلوا كلمه مب زينه الا قالوها ,,,
لكن ابسط ياعم ابوعبدالعزيز ,,, موضوعك هذا يدل على مدى تقدير ومجاملة المشرفين والاعضاء لك

دروب
20-03-2013, 06:54 AM
شكرا على التنبيه والتوضيح
ولكن التفكير العلني في مثل هذه المواضيع قد لا يكون مناسب كتابيا لأنه ممكن أن يسبب لبس في فهم الموضوع بالطريقة الصحيحة
أو كان بالإمكان طرح رأي العلماء مباشرة ربما يتضح الموضوع أكثر

شبح الصمت
20-03-2013, 07:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخوي بوعبدالعزيز طبع اي انسان يحب ولده يشوفه نظيف ومرتب ..

في حالات تدعي انكـ تلبسه احسن اللباس وفي حالات مستعجله لا قدر الله ما يمديكـ بس الي عليه وتسعفه ( الله يحفظ عيالكم وعيالنا وعيال المسلمين أجمعين )

يعني الرابط الي ذكرته غريب وانه العامل جاء يفتح الباب وحصله مصكر يمكن العامل ما افتحه مضبوط يمكن الدكتور صكره لاجل المتطفلين الي يجونكـ بسرعه ويدخلون ويمكن ويمكن ..

مع احترامي لموضوعـكـ بس على عقليتكـ الكبيره وفهمكـ اتمنى الطرح ما يكون عباره عن نغزات أو تلميح لما يدور داخل المستشفيات من أخطاء لدى الأطباء ..

أما عن بعض الأمهات الي تكشخ وتسوي وتسوي في وجها وفي لبسها وفي عطرها .. مع احترامي لها ( اغراء للدكتور والمريض والصاحي والعامل ) فالافضل انها تتقي الله في نفسها وفي الغير ..

وتقبل مروري بسعة صدر وابتسامه ..

chillis
20-03-2013, 07:56 AM

من صج تكلم ؟ سوء نيه انها تعرض او احد يتكلم عليها علشان عيالها بكامل اناقتهم عيل مافي الا نودي عيالنا باليجاما :secret: برد واقول دليل على نظافة الام واهتمامها بمظهر اطفالها بمظهر لائق سواء مستشفى او غيره وصفوا النيه من جهة المرأه

ضوى
20-03-2013, 08:02 AM
الصراحة موضوعك هذا صدمة لي ؟؟ هالكثر وصل سوء النية عند البشر ؟؟؟

المراة مغطية وعيالها على سنقة عشرة يثير الشبهات والشكوك ؟؟؟؟؟؟؟

اعوذ بالله من سوء الظن ، شنهي هالحياة اللي كل شي باظن فيه وباشك فيه واوسوس فيه ؟؟

شكلك بوعبدالعزيز تعني من الوسواس القهري انصحك تراجع طبيب نفسي

لا حول ولا قوة الا بالله ، موضوع مستفز جدا

تاسيتوس
20-03-2013, 08:17 AM
هذا الموضوع لو كتبه عضو عادي مثل حالاتي كان شفت الاعضاء شرشحوه تشرشح وماخلوا كلمه مب زينه الا قالوها ,,,
لكن ابسط ياعم ابوعبدالعزيز ,,, موضوعك هذا يدل على مدى تقدير ومجاملة المشرفين والاعضاء لك

هذه هي الحياة.

ام السعف
20-03-2013, 08:20 AM
يااااسلام هالموضوع اللي كنت انتظره من سنين

:weeping:

اخيرا وجدت ظالتي وتفسير لحالتي النفسية المتعمقة بعمق سنوات طفولتي ومراهقتي ومن ثم زواجي ،،

في الحقيقة التي لا تخلو من صدق الحقيقة

كنت فتاة قبيحة الملامح دميمة الشكل ،، ولم اعترض يوما على ما انا عليه رغم نظرات الآخرين لي ،، ولم تشفع لي كشخاتي وتزيني وترتيبي لنفسي من ابعاد تلك النظرات عني ،، لم اعرهم اهتماما وجدت نفسي اكثر ثقة بمقدرتي على كسب حبهم وودهم رغم قباحة شكلي
فالحمدلله رب العالمين ،،

فكانت الصاعقة عندما طرق باب بيتنا عريس الغفلة الذي كان مغمض العينين ومفتوح البصيرة فاختارني من بد البنات الجميلات حولي ،،ورغم نصح الآخرين له الا انه اصر ان اكون زوجة له ،، لا أعلم حقيقة كيف وقع في مثل هذا المصيبة ،، لأنني لو كنت في مكانه
لما ارتضيت بفتاة بشكلي حليلة لي ولو دفعوا لي كنوز الدنيا ،،

إلا انه تمسك بي كما يتمسك ملك في أمير من أجمل الجميلات في العالم ،، مرت اسابيع وومن ثم شهور والزوج المسكين صابرا ومرابطا وهو يشاهد تلك الملامح امامه يوميا ،، الى ان رزقنا الله بأطفال كانوا خليط كوكتيل ما بيني وبين ابيهم وعماتهم واخوالهم وقد رأيت
ملامح جارتنا في احدهم ،، لذلك تحسن النسل بشك كبير فلله الحمد والمنة ،،

وما ان وضع ابني ما بين احضاني في غرفة الولادة حتى صرخت بصوت عال احضروا حقيبة ملابسه ،، وكنت ابكي بشدة اريد حقيبة ملابسه ،، اضطر الطاقم الطبي لاستدعاء زوجي وجلب تلك الحقيبة ،، وما ان رأيتها مسحت دموعي وقد ارتسمت ابتسامة عرييضة على شفتي ،، فحضنت الحقيبة بعد ان طلبت حمل ابني ،، وفتحها واذا بملابس جميلة بها ،،

احترت ايهم أكثر جمالا وأيهم أكثر جاذبية وأيهم أكثر لفت للأنظار فعملت مسابقة ما بين المتواجدين فما كان من الدكتور نشتة الله يذكره بالخير والدكتورة فاطمة الهندية الله يذكرها بالخير والفريق الحاضر للولادة الا ان شاركوا فيها ،، فما ان اتفقوا على قطعة اغطي فيها جسد ابني العاري حتى رميتها واخترت الأجمل حسب نظرتي والبسته ،،

ومن هنا يمكنكم ملاحظة مشكلتي ،، إنني إمرأة اعتنيت في جمال وكشخة ملابس ابنائي حتى انني اهملت نفسي في ملابسي التي تحت العباءة حتى يظهروا ابنائي في اجمل مظهر ،،

وكنت انفق ما لدي من المال في سبيل شراء اجمل الملابس والاحذية والاكسسوات لأبنائي وبل كنت اصطحبهم بنفسي الى المزين ( الحلاق) حتى اشرف على قصات الشعر حتى تكون كبورية ،،

كبرت وكبرت هذه المشكلة معي واليوم من خلال هذا الموضوع القيم اكتشفت ان عقدة القبح في شكلي هي سبب اهتمامي في ترتيب وتكشيخ ابنائي ولكن ما حيرني انني رغم زياراتي الكثييييييييييييييرة للمستشفيات مع ابنائي لم يغلق احد الاطباء الباب علينا ،، فهل هذا يعني
ان قبحي غطى على جمال وترتيب ملابس ابنائي ؟
( مصدومة ليش ما كانوا يقفلون الباب )

شكرا لك يا ابوعبدالعزيز على مثل هالموضوع القيم :(

وفي انتظار مواضيع لاتقل عنه اهمية وقيمة تحللون بها شخصية المرأة وياليت نشوف موضوع يقول ،، ليش المرأة تمشي على ريولها في الوقت اللي تقدر تقعد على كرسي ويدزونها ،،

شبح الصمت
20-03-2013, 08:22 AM

مافي شيء اسمه تشرشح والا عضو مؤسس والا عضو مميز وإلا فعال

الحمد لله محدن رآح يشوف كلمة حق ويسكت عنها والا خطأ وراح يسكت عنه

كل الاعضاء اهنيه محشومين ولكن يبقى اختلاف الآراء

كتبت موضوع تحمل الي يجيكـ يجيك مدح يجيكـ ذم الي آهو ..

يرجع لكـ هل انت صاحب بآرض وسعة صدر وإلا عصبي . !!

وترى الاقنعة اطيح بسرعه ياخوي من اول مواجه اطيح ويبقى القناع الي تربى عليه الشخص مهما جاته من قذائف وكلمات لاسعه
:)

chillis
20-03-2013, 08:23 AM

اخيرا وجدت ظالتي وتفسير لحالتي النفسية المتعمقة بعمق سنوات طفولتي ومراهقتي ومن ثم زواجي ،،

كنت فتاة قبيحة الملامح دميمة الشكل ،، ولم اعترض يوما على ما انا عليه رغم نظرات الآخرين لي ،، ولم تشفع لي كشخاتي وتزيني وترتيبي لنفسي من ابعاد تلك النظرات عني ،، لم اعرهم اهتماما وجدت نفسي اكثر ثقة بمقدرتي على كسب حبهم وودهم رغم قباحة شكلي
فالحمدلله رب العالمين ،،

فكانت الصاعقة عندما طرق باب بيتنا عريس الغفلة الذي كان مغمض العينين ومفتوح البصيرة فاختارني من بد البنات الجميلات حولي ،،ورغم نصح الآخرين له الا انه اصر ان اكون زوجة له ،، لا أعلم حقيقة كيف وقع في مثل هذا المصيبة ،، لأنني لو كنت في مكانه

إلا انه تمسك بي كما يتمسك ملك في أمير من أجمل الجميلات في العالم ،، مرت اسابيع وومن ثم شهور والزوج المسكين صابرا ومرابطا وهو يشاهد تلك الملامح امامه يوميا ،، الى ان رزقنا الله بأطفال كانوا خليط كوكتيل ما بيني وبين ابيهم وعماتهم واخوالهم وقد رأيت

وما ان وضع ابني ما بين احضاني في غرفة الولادة حتى صرخت بصوت عال احضروا حقيبة ملابسه ،، وكنت ابكي بشدة اريد حقيبة ملابسه ،، اضطر الطاقم الطبي لاستدعاء زوجي وجلب تلك الحقيبة ،، وما ان رأيتها مسحت دموعي وقد ارتسمت ابتسامة عرييضة على شفتي ،، فحضنت الحقيبة بعد ان طلبت حمل ابني ،، وفتحها واذا بملابس جميلة بها ،،

احترت ايهم أكثر جمالا وأيهم أكثر جاذبية وأيهم أكثر لفت للأنظار فعملت مسابقة ما بين المتواجدين فما كان من الدكتور نشتة الله يذكره بالخير والدكتورة فاطمة الهندية الله يذكرها بالخير والفريق الحاضر للولادة الا ان شاركوا فيها ،، فما ان اتفقوا على قطعة اغطي فيها جسد ابني العاري حتى رميتها واخترت الأجمل حسب نظرتي والبسته ،،

ومن هنا يمكنكم ملاحظة مشكلتي ،، إنني إمرأة اعتنيت في جمال وكشخة ملابس ابنائي حتى انني اهملت نفسي في ملابسي التي تحت العباءة حتى يظهروا ابنائي في اجمل مظهر ،،

وكنت انفق ما لدي من المال في سبيل شراء اجمل الملابس والاحذية والاكسسوات لأبنائي وبل كنت اصطحبهم بنفسي الى المزين ( الحلاق) حتى اشرف على قصات الشعر حتى تكون كبورية ،،

كبرت وكبرت هذه المشكلة معي واليوم من خلال هذا الموضوع القيم اكتشفت ان عقدة القبح في شكلي هي سبب اهتمامي في ترتيب وتكشيخ ابنائي ولكن ما حيرني انني رغم زياراتي الكثييييييييييييييرة للمستشفيات مع ابنائي لم يغلق احد الاطباء الباب علينا ،، فهل هذا يعني

وفي انتظار مواضيع لاتقل عنه اهمية وقيمة تحللون بها شخصية المرأة وياليت نشوف موضوع يقول ،، ليش المرأة تمشي على ريولها في الوقت اللي تقدر تقعد على كرسي ويدزونها ،،

ههههه كفايه جمال اخلاقج فديتج :shy: انا اول مره صراحه اسمع هيئة الام مرتبطه بجمال واناقة طفلها

ام السعف
20-03-2013, 08:24 AM

للأسف فكر بعض الرجال ماله خص في عضو عادي ولا عضو مخضرم ،

ا

ام السعف
20-03-2013, 08:26 AM
ههههه كفايه جمال اخلاقج فديتج :shy: انا اول مره صراحه اسمع هيئة الام مرتبطه بجمال واناقة طفلها

يقول لج احد المشايخ قال ....................> الحين اللي اعرفه ان المشايخ
ما يسئون الظن ولا هم محللين نفسيين ،،

ضوى
20-03-2013, 08:30 AM

فالحمدلله رب العالمين ،،

اعترف جدا بقبحك :rolleyes2: ولكن عيالج حلوين وهم سبب تقربي منج :secret:

شبح الصمت
20-03-2013, 08:32 AM

فالحمدلله رب العالمين ،،

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
اختي ام السعف وليش يدزونها بعد يخلونها ترد تحبي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
والله اني ضحكت من قلبي الله يستر شكله يا بيجيني كتاب شكر عريض طويل والا انذار على الضحكه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي

انتي قنبله مؤقوته تقط نفسها في اماكن خطره ولكن تعرف تحسب المدة التي رآح تتفجر فيها . .

ابدعتي فالرد صراحة

بوعبدالعزيز عندك مثال حي وخبره زمنيه لا تقل عن ..

لج طولت العمر اختي ام السعف

chillis
20-03-2013, 08:32 AM
يقول لج احد المشايخ قال ....................> الحين اللي اعرفه ان المشايخ
ما يسئون الظن ولا هم محللين نفسيين ،،

عاد هني اطلب الدليل وين هالشيخ الي قال ؟ ومن هذا الشيخ تراها تفرق :secret:

نور الحور
20-03-2013, 08:36 AM
الله يهديك بوعبدالعزيز .. قريت لك مرة موضوع يدور حول نفس المفهوم وهو (قراءة النوااااايا) .. ولو كانت هذه القراءات بينك وبين نفسك فالله يغفر لك .. لكن إن تجمعها بهالطريقة وتطرحها كموضوع للنقاش ! انزين ما هو في الأخير النقاش بيكون جدل عقيم لأن في الأخير الموضوع يمس النوايا ..
أعتقد إن مرض القلوب قد يجعل الشخص يسيء الظن أو حتى يفسر أي أقوال أو أفعال من النساء خصوصا بتفسير لا يرضاه الله ورسوله :(..

تاسيتوس
20-03-2013, 08:38 AM

فالحمدلله رب العالمين ،،

شاهد عيان من قلب الحدث.

حمد 2002
20-03-2013, 08:44 AM
أنا الصراحه اجوف يمكن مقصد بو عبدالعزيز صحيح ، ان الحرمه اتكشخ عيالها ، لكي يعالج الدكتور اولادها احسن من الناس البقيه :) ،،،

على سبيل المثال :-

لو بنت ولا حرمه مب متكشخه وراحت معرض التوظيف بتحصل وظيفه لاااااااااااااااااااااا

ولو بنت تكشخت وراحت معرض التوظيف بتحصل وظيفه نعمممممممممممممم :)

ان شاء الله وصلت الفكره والمقصد ،،،

تحياتي للجميع

ضوى
20-03-2013, 08:45 AM
أنا الصراحه اجوف يمكن مقصد بو عبدالعزيز صحيح ، ان الحرمه اتكشخ عيالها ، لكي يعالج الدكتور اولادها احسن من الناس البقيه :) ،،،

لو بنت ولا حرمه مب متكشخه وراحت معرض التوظيف بتحصل وظيفه لاااااااااااااااااااااا

تحياتي للجميع

لو هو ركز عالعلاج كانت تهون ، لكن سالفة الباب مقفول اشدخلها بعلاج افضل !

المهاجر
20-03-2013, 08:51 AM
أولا: أخي/ المهاجر.. مفتقديك من زمان!! أو على الأقل لك فترة طويلة ما شرفت مواضيعي، فأشكرك على هذه اللفتة الطيبة :)

تفقد عدوينك اخوي
وانت اللي مختفي صار لك فتره والعفو اخوي

ثانيا: بخصوص التساؤلات التي طرحتها أنت؛ كلها واردة من وجهة نظري.. ولكن:
من الصعب أن نجزم بأن في هذه الواقعة تحديدا أو تلك (1) هل كانت المرأة تبالغ في تزيين أولادها لتكوِّن لدى الآخرين انطباعا معينا، وتحظى بسببه لمستوى معين من التعامل.. سواء في المستشفى أو في أي جهة خدمية أخرى!! أو (2) هل أنها كانت تفعل ذلك لتلفت الأنظار إلى نفسها بأنها - رغم تسترها - جميلة أو أنيقة!! أو (3) هل أنها كانت تفعل ذلك لا لشيء إلا لحب الجمال والأناقة!!

كلها وارده!!

هذا يعني انك تتهم كل إمرأه تصطحب أبنائها وهم بلباس جميل وأنيق وإن كان ملفت للنظر

بأن هدفها لفت الإنتباه لها هي؟!!

فإن كان كذلك فهذا لايجوز اخوي بارك الله فيك واحذر من ذلك وراجع نفسك

فهذا من رمي المحصنات الغافلات

انا ما اتهمك بذلك ولكن ارد على ما ذكرته ومافهمته انا من كلامك بكلها وارد

ومع هذا فالخطأ في الحالة (1) قد نلوم فيه بالأساس الجهة الخدمية أو من يعمل بها ممن لا يؤدي عمله بشكله الذي ينبغي إلا بحسب انطباعاته عن مستوى الآخرين.. وأظن هذا الأمر واقع.. فلو ذهبت أنا أو أنت أو أي شخص إلى مستشفى أو مصلحة خدمية فسيجد في الغالب أن لبسه (أناقته، نظافته، .....) مؤثر في تحديد تعامل الآخرين معه إيجابا أو سلباً!!

بل كل اللوم على من يعمل بتلك الجهه ويتعامل على اساس المظهر

ولا تلام المرأه على ذلك ابداً فلا نحملها أخطاء الآخرين ونتهمها بسبب تصرفاتهم هم وتعاملهم هم

بل نحاسبهم هم لانهم لم يراعوا ضميرهم في تأدية واجبهم بالشكل الصحيح فقد يكون الشخص الذي يرتدي ملابس عاديه احق بكثير من غيره

وأما الخطأ في الحالة (2) الملام فيه هي المرأة التي يكون أولادها وسيلة للفت النظر إلى نفسها، وطبعاً النوايا لا يعلمها إلا الله، ومن ثم من الصعب أن نجزم بأن هذه المرأة أو تلك كانت نيتها سيئة، ولكن من الممكن جدا أن نجزم بأن ثم قلوب مريضة قد يجعلها مثل هذا الأمر تتشوف وتطمع في أذى المرأة ولو كانت عفيفة متسترة!! طبعاً ليس هو تبرير للخطأ وإنما تفسير له، وتحذير من أن يقع!!
وذكرنا في المداخلات أكثر من مثال، فقد تجد المرأة المحتشمة العفيفة غير ملفتة للنظر إن مشت لوحدها بالسوق مثلا، وقد تجد المحتشمة العفيفة الأخرى ملفتة للنظر لزينة أولادها أو لتبرج خادمتها!! وهذا واقع مشاهد أحياناً!!

إن كان هناك من هم سييء الخلق واصحاب نوايا سوداء فلن يستطيعوا ان يمسوا من المرأه المحتشمه شعره
بسبب أنها اهتمت بأبنائها وبمظهرهم

وليش نحمل المرأه ذنب تصرفات البعض من عديمي الأخلاق

الواثقه من نفسها ما راح يهمها شي دامها على الصواب ولم ترتكب خطأ

وليس خطأ اهتمامها بابنائها ابداً

اعذرني لا يفكر بهذا المنطق الشخص العادي صاحب النيه الحميده

نعم هناك اشخاص يرون هذا الامر ولكن هذا لايعني أن نتهم المرأه او أن نقول انها هي سبب ذلك
فليش نحملها هذه المسؤليه هل نمنعها من فعل مشروع لأجل فكر شاذ وتصرف غير مشروع؟

وأما عن الحالة (3) ففيها سيكون تفصيل:
هل تزيين الصغار وتجميلهم باللبس والهيئة هو وفق المعتاد والمقبول عرفا وشرعاً!! أم أنه مما ليس كذلك!!
فإن كان ضمن المعتاد والمقبول، فالأمر فيه سهل بإذن الله، وإن كان من القسم الآخر فالأمر مختلف ولا شك!!

شلون فوق المعتاد

هل تقصد انها تلبسهم ملابس خليعه وفاضحه ؟
إن كنت تقصد ذلك فهذا غير مقبول من أي ام ابداً

اما ان كنت تقصد ان تكون الملابس جميله بزياده وانيقه وملفته للنظر ولكنها ملابس محتشمه

فلا لوم عليها ابداً فمن حق اي ام ان تظهر ابنائها بأجمل صوره

عيل وين تلبسهم بالبيت ولا بحوش البيت

وأختم تعقيبي على مداخلتك ببعض كلام أهل العلم:
حيث قال الشيخ: بكر أبو زيد في (حراسة الفضيلة): [color="blue"]... ليحذر المسلم من بدايات التبرج في محارمه، وذلك بالتساهل في لباس بناته الصغيرات بأزياء لو كانت على بالغات لكانت فسقاً وفجوراً، مثل: إلباسها القصير، والضيق، والبنطال، والشفاف الواصف لبشرتها، إلى غير ذلك من ألبسة أهل النار، كما تقدم في الحديث الصحيح، وفي هذا من الإلف للتبرج والسفور، وكسر حاجز النفرة، وزوال الحياء.
وقال الشيخ ابن عثيمين في (الضياء اللامع): ... لقد شاع عند بعض الناس، وهان عليهم أن يلبسوا بناتهم لباسا قصيرا أو لباسا ضيقا بين مقاطع الجسم أو لباسا خفيفا يصف لون الجسم، وإن الذي يلبس بناته مثل هذه الألبسة، أو يقرهم عليها، فإنما يلبسهم لباس أهل النار..
ويقول بعض الناس: إن هذه البنت صغيرة، ولا حكم لعورتها، وهذه العلة ليست بموجبة للإباحة، وذلك لأن البنت إذا لبستها وهي صغيرة ألفتها وهي كبيرة، وإذا لبستها وهي صغيرة زال عنها الحياء، وهان عليها انكشاف أفخاذها وساقها؛ لأن هذه المواضع من البدن إذا كانت مستورة من أول الأمر، فإن المرأة تستعظم كشفها عند كبرها، وإذا كانت مكشوفة من أول الأمر لم يكن عظيما في نفسها كشفها فيما بعد، وهذا أمر معلوم بالعادة والحس أن الإنسان إذا اعتاد شيئا هان عليه كما أننا نرى الآن أن هذه الألبسة تلبسها بنات كبيرات ينبغي عليهن الاحتجاب؛ لأن البنت إذا بلغت مبلغا يتعلق بها النظر وتطلبها النفس، فإنها تحتجب، قال الزهري رحمه الله وهو من أئمة التابعين: لا يصلح النظر إلى شيء ممن يشتهي النظر إليهن وإن كانت صغيرة

وما وضعته من كلام للمشايخ جزاهم الله خير فعلى عيني وراسي ولا اختلف معاك فيه ابداَ

ولكن يا اخي العزيز

كلام المشايخ عن لباس التبرج والقصير والضيق والذي يظهر مفاتن البنات حتى وان كانوا صغار
وهذا ايضاً نرفظه ولا نقبله

وانت لم تتكلم عن ذلك

ولكن تكلمت عن اللباس الجميل والملفت للنظر

يعني مثل مانقول كشخه بزياده

وهذا لم يذكر في كلام المشايخ

لبيبة

فالحمدلله رب العالمين ،،

الجمال جمال الروح :weeping:

حمد 2002

يمكن الباب مقفول لأن نوعيه العلاج تحتاج ان الطفل يكون نازع ملابسه !!! وعلشان محد يدخل عليه وهو يكون نازع ملابسه فسكر الباب الدكتور ،،، والله اعلم

لازم نحسن الظن بالدكتور والحرمه بعد علشان انكون محايدين ومانظلم حد :victory:

شبح الصمت
20-03-2013, 08:53 AM

تحياتي للجميع

على اي اساس حكمت
انا من الناس الي مشاركين في المعرض المهني لمدة (3) سنوات متتالية والا شفت نفسنا تميل لمثل ما تفضلت وعندي ربعي في جهات أخرى وكانوا يمرون علينا بنات اللوان واشكال تعرف اشلون اللوان واشكال

الي حاشمه نفسها متغطيه من فوق لين تحت والي مكشفه والمكياج فل ترى كلهم سواسيه لا تقولي بتجيني كاشفه وبعطيها اولوية غير عن البقية وبضحك لها والا والا ترى المعرض المهني للوظايف مهب لعرض المفاتن وحلوه وظفها وشينها طيرها !!

ترى شيئاً نشوفه نقوله وشيئاً ما نشوفه نتعذر عن الرد عنه

ضوى
20-03-2013, 08:59 AM
يمكن الباب مقفول لأن نوعيه العلاج تحتاج ان الطفل يكون نازع ملابسه !!! وعلشان محد يدخل عليه وهو يكون نازع ملابسه فسكر الباب الدكتور ،،، والله اعلم

لازم نحسن الظن بالدكتور والحرمه بعد علشان انكون محايدين ومانظلم حد :victory:

الاولى عيل يحطون قفل على غرف الطواري لانه الحالات اللي نشوفها بعيد الشر فيها من كشف العورات مافيها ، وبعدين كل غرفة طبيب فيها سرير للكشف وهذا السرير حواليه ستارة

العذر غير مقبول

شوف اخوي انا شخصيا احب الباب ينقفل علينا عند الطبيب عشان مايدش كل شوي واحد يقول للطبيب سؤال بس ، ابي استفسر عن الوصفة الفلانية ، وين اروح .. الخ هالاشياء انا عانيت منها يدخلون من غير اي طرق للباب وخلافه

لكن الواضح جليا انه بو عبدالعزيز لم يقصد هذا بتاتا بحكم علامات التعجب الكثيرة وراء كلمة مغلقة

المهاجر
20-03-2013, 08:59 AM

:secret:

مافي شيء اسمه تشرشح والا عضو مؤسس والا عضو مميز وإلا فعال

الحمد لله محدن رآح يشوف كلمة حق ويسكت عنها والا خطأ وراح يسكت عنه

كل الاعضاء اهنيه محشومين ولكن يبقى اختلاف الآراء

كتبت موضوع تحمل الي يجيكـ يجيك مدح يجيكـ ذم الي آهو ..

يرجع لكـ هل انت صاحب بآرض وسعة صدر وإلا عصبي . !!

وترى الاقنعة اطيح بسرعه ياخوي من اول مواجه اطيح ويبقى القناع الي تربى عليه الشخص مهما جاته من قذائف وكلمات لاسعه
:)

ام السعف
20-03-2013, 09:03 AM
عاد هني اطلب الدليل وين هالشيخ الي قال ؟ ومن هذا الشيخ تراها تفرق :secret:

ننتظر نشوف اسمه علشان اشتكي عليه وزارة الأوقاف واقول لهم هذا شيخ دين
ويحط في ذمته ياليت تشطبون اسمه من القائمة ،،

والعنوان ركز على السوق ،، زين ما حطينا صور عيالنا اهنيه كان صارت لنا بلاوي

حمد 2002
20-03-2013, 09:04 AM

كفيت ووفيت ، كلام في الصميم :nice::nice::nice::nice:

لبيبة
20-03-2013, 09:09 AM
والعنوان ركز على السوق ،، زين ما حطينا صور عيالنا اهنيه كان صارت لنا بلاوي

حطي اللي يشبه جارتكم، محد بيعرف :secret:

ام السعف
20-03-2013, 09:09 AM
الجمال جمال الروح :weeping:

شكرا لهذا الدعم المعنوي الكبير ،،

اعترف جدا بقبحك :rolleyes2: ولكن عيالج حلوين وهم سبب تقربي منج :secret:

وللحين مب قادرة انسى شكلج يوم شفتيني :(
لكن الحمدلله جمال ملابس وكشخة عيالي غطوا ونسوج قبحي :(

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
اختي ام السعف وليش يدزونها بعد يخلونها ترد تحبي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
والله اني ضحكت من قلبي الله يستر شكله يا بيجيني كتاب شكر عريض طويل والا انذار على الضحكه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي

انتي قنبله مؤقوته تقط نفسها في اماكن خطره ولكن تعرف تحسب المدة التي رآح تتفجر فيها . .

ابدعتي فالرد صراحة

بوعبدالعزيز عندك مثال حي وخبره زمنيه لا تقل عن ..

لج طولت العمر اختي ام السعف

على الله يارب يعطونك كتاب شكر وترقية على الأقل استفدنا استفادة تنحسب في ميزان
صاحب الموضوع ،،

شاهد عيان من قلب الحدث.

الا من قلبه وبطنه ومصارينه بعد ،،

تحياتي للجميع

هو بس عند الطبيب اللي سكر الباب ؟

يقول لك في العنوان في الاسواق ،،

يا حمد يااااحمد يااااااااااااااااحمد

يعني الحين لو انت متزوج بتنع زوجتك تكشخ عيالك ؟

الحين شنهي علاقة ان الوحدة تكشخ عيالها ،، في انها تبي تلفت النظر ؟

كلام عدل الوحدة اللي تكشخ وتتزين وتتعطر تلفت الانظار وممكن تلين قلوب
وعقول وتخلي الحديد ماي ،،

لكن هالاطفال الابرياء ليش اندخلهم في السالفة ؟

ام السعف
20-03-2013, 09:11 AM
حطي اللي يشبه جارتكم، محد بيعرف :secret:

بتحصلين عنوان يقول :

ليش المرأة القبيحة تكشخ بولدها شبيه جارتهم ؟ هل تبي تلفت النظر ؟

مهره
20-03-2013, 09:12 AM
والله انتشرت في الاونه الاخيرة تكشيخ اليهال ولا يلبسونهم ماركات وهم ما يدرون ولا يعرفون ومن الي يلبس الخدامه في اغلب الحالات زين انا من راي اذا حبيبتي تلبيسينه ماركات مب الحين وهو ما يفهم خليها عقب لي كبر وصار عمره 18 وفوق ويبي يكشخ جدام ربعه وعارف معني ماركه
الله يرحمنا ويستر علي عيالنا وعيال امه محمد
اميييييييييين

المهاجر
20-03-2013, 09:14 AM
لا أتفق معك!!
نعم أنا معك في عدم اساءة الظن ما أمكن!!
ولكن الاحتياط واجب، وسد الذريعة مطلوب!!
هل لو رزقك الله ببنت في غاية الجمال فهل ستكون دواعي نفسك في الاحتياط لها أكثر أم ستكون هذه الدواعي مساوية لتلك العادية في جمالها!!
أحد الآباء أعرفه شخصيا لديه بنت في الابتدائية ولكن تكوينها الجسمي يعطيها عمرا أكبر كثيراً، سألته ابنته عن سبب مظاهر حرصه الشديد عليها... وما إذا كانت ثقته بها غير كافية!؟
أجابها: أنا واثق فيك ومن تربيتك، ولكن أي شخص ولو كان يمشي في طريق صحيح فعليه أن يحتاط من أخطاء الآخرين الذين قد يصادفهم في ذلك الطريق!!

اكيد راح اكون محتاط اكثر ولكن هذا راح يكون بعد سن معينه

مش في الطفوله اخوي يعني بعد السبع سنوات او الثمان ممكن

اما قبل فشنهي الحيطه اللي باتخذها

يعني ما البسها او البسها عبايه وحجاب واحرمها من كل شي

ومثل ما قلت انت الاحتياط من أخطاء الآخرين وهذا الاحتياط يكون بعدم ترك واهمال البنت بمرفردها او مع الخادمه

اما إن كانت معي وبصحبتي او بصحبة والدتها فهذا هو الاحتياط المطلوب

Dana’1
20-03-2013, 09:15 AM
ااااسلام هالموضوع اللي كنت انتظره من سنين

فالحمدلله رب العالمين ،،

شكرا لك يا ابوعبدالعزيز على مثل هالموضوع القيم

هههههههههه
يا أختي أنتي :nice:
وردك :nice:
والصورة الي بتوقيعك :nice:

لبيبة
20-03-2013, 09:18 AM
بناء على كلامك اكيد في بنات مب متزوجات يكشخون بعيال خواتهم واخوانهم علشان يفكرون انهم جميلات ويخطبونهم، وضعهم صعب وعليه :weeping:

بوخالد2
20-03-2013, 09:22 AM
شي عادي ان العيال يكونون مرتبين و نظاف بالللبس و الشكل

احسن من انه يروح مبهدل و شكله يسد نفس اللى قدامه لاانه رايح لدكتور و بيكشف عليه

يكشف عليه وهو نظيف افضل من انه وصخ

تحياتي لك بوعبدالعزيز

Aaziz
20-03-2013, 09:27 AM
قولو اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
احس ابليس متربع عند باب الموضوع يحنقل حق كل من يدخل :rolleyes2:

um.7moody
20-03-2013, 09:29 AM
بصراحة موضوعك جداً جداً غريب وكلام مايدخل العقل .. الحين إذا أنا أهتميت بأعيالي يعني شوفوا أن أنا حلوة
بالعكس ياحلاة اليهال وهم مرتبين ونظيفيين وكشخه حتى الواحد يحب يلعب معاهم ويلمهم ويبوسهم والكل يطالعهم بنظرة حلوة
أنا ولدي حتى في البيت كاشخ اللي يشوفه يقول بيطلع وناس كثيرة تحب أعيالها بمنظر حلو وكشخه وراقي أحسن من العكس

وإذا كانوا الأعيال عفسه أو عاديين قلتوا الأم ماتهتم فيهم ولاتلبسهم ولاتكشخهم .. بني أدم مايعجبه العجب كلش

وبعدين كلام المطوع الغير منطقي دينا دين ترى موتعصب لهالدرجة ورب العالمين جميل يحب الجمال .. الحين كل من هب ودب صار مطوع وقام يطلع كلام من عنده استغفر الله .. الله يهديهم بس

وبعدين أنا من الناس اللي لما أشوف الشخص اللي قدامي مرتب ونظيف وتعامله راقي وأتيكيت اتعامل معاه بنفس الطريقة بس إذا كان العكس بصراحة اتعامل معاه بنفس أسلوبه .. وهالشي لاحظته لما أروح موعد أو مكان وأكون مرتبة شطنه ماركة وعبايه مرتبه وساعه وخواتم ألماس أحس شوي وبيحطوني فوق رأسهم مع العلم أني ماأحط ميكب و أطلع شعري الحمدالله بس يكفي الشنطه والألماسات ترفع الواحد فوووووق في أيامنا هاذي

شبح الصمت
20-03-2013, 09:32 AM
بصراحة موضوعك جداً جداً غريب وكلام مايدخل العقل .. الحين إذا أنا أهتميت بأعيالي يعني شوفوا أن أنا حلوة
بالعكس ياحلاة اليهال وهم مرتبين ونظيفيين وكشخه حتى الواحد يحب يلعب معاهم ويلمهم ويبوسهم والكل يطالعهم بنظرة حلوة
أنا ولدي حتى في البيت كاشخ اللي يشوفه يقول بيطلع وناس كثيرة تحب أعيالها بمنظر حلو وكشخه وراقي أحسن من العكس

وإذا كانوا الأعيال عفسه أو عاديين قلتوا الأم ماتهتم فيهم ولاتلبسهم ولاتكشخهم .. بني أدم مايعجبه العجب كلش

وبعدين كلام المطوع الغير منطقي دينا دين ترى موتعصب لهالدرجة ورب العالمين جميل يحب الجمال .. الحين كل من هب ودب صار مطوع وقام يطلع كلام من عنده استغفر الله .. الله يهديهم بس

وبعدين أنا من الناس اللي لما أشوف الشخص اللي قدامي مرتب ونظيف وتعامله راقي وأتيكيت اتعامل معاه بنفس الطريقة بس إذا كان العكس بصراحة اتعامل معاه بنفس أسلوبه .. وهالشي لاحظته لما أروح موعد أو مكان وأكون مرتبة شطنه ماركة وعبايه مرتبه وساعه وخواتم ألماس أحس شوي وبيحطوني فوق رأسهم مع العلم أني ماأحط ميكب و أطلب شعري الحمدالله بس يكفي الشنطه والألماسات ترفع الواحد فوووووق في أيامنا هاذي

اخاف سوالف فريده علي الشنطه درجة اولى

وترى غلطانه اذا الشنطه والالماس الي ترفع قدر الانسان ..
:anger1:
كنتي اوكي لين اخر مقطع الله يهداكـ عقب غرزتي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي

المهاجر
20-03-2013, 09:42 AM
ما في داعي لتحويل الموضوع لسوالف جانبيه

um.7moody
20-03-2013, 09:46 AM
اخاف سوالف فريده علي الشنطه درجة اولى

وترى غلطانه اذا الشنطه والالماس الي ترفع قدر الانسان ..
كنتي اوكي لين اخر مقطع الله يهداكـ عقب غرزتي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي

أخوي أنا ماقلت أن الألماسات والماركات ترفع الناس .. اللي قصدته الحين في زمنا هذا
صاروا الناس يعملون ألف حساب وحساب للي لابسين الألماسات والماركات .. والحين أغلب الناس عندهم ألماسات وماركات نادر ماتشوف ناس ماعندها

بالنسبة لي أنا أخلاق الشخص وتدينه وأحترامه يرفع من مقامه ويكفي أسلوبه في التعامل معاي

ام السعف
20-03-2013, 09:53 AM

والله يا اخوي المهاجر مع احترامي الشديد لكم كلكم

عيب نوصل ان نناقش مثل هالمواضيع ،، عيب في حق الرجل نفسه لما يتكلم عن العالم بالطريقة هذي،، عيب في حقنا احنا الامهات اللي نصطحب عيالنا وهم مرتبين ومسرحين ومعطرين ،،وعيب في حق ازواجنا لما تنطرح مثل هالمواضيع وهم راضيين وفرحانين لما نصطحب عيالنا معانا وهم كاشخين ومرتبين ،،

مب عارفة اشلون تكون نظرة الرجل لاخته او زوجته وهي تسبح هالطفل وتنسل شعره وتلبسه بدلته اليديدة واتطلعه توديه المستشفى ؟ شنهي نظرته وبنته فرحانة في ولدها وملبسته البدلات اللي هو زوجها مطرشها لها من بلاد الغربة ومودية ولدها السوق !!

عيب مثل هالمواضيع لأنها مب مواضيع للنقاش قد ماهي مواضيع للتسلية وتضييع الوقت ،، والا الانسان اللي يفكر قبل ما يكتب ما اعتقد انه ممكن يحط نفسه في مثل هالمواضيع اللي ما منها فايدة غير سوء الظن ،،،

اي أدب وذوق واحترام في الموضوع يوم نقرأ ان المرأة ولدها مرتب ودخلت على الطبيب وقفل الباب ؟!! اعوذ بالله العظيم من كل ذنب عظيم ،، شنهو اللي بيصير لو الباب انقفل
وبحضور هالطفل البريء ؟ وشنهو اللي صار وخلاه يحم على الموضوع بالطريقة هذي !!

أم نواري1
20-03-2013, 09:54 AM
سبحان الله
طيب إذا خليت أم العيال تكشخ العيال وأنا طلعت معاهم
بتنقلب الآية .!

أحب أشوف عيالي مرتبين
ودايم أوصي أم العيال ترتبهم وتكشخهم قبل الطلعة

مافيها شي
واللي يفكر بهالطريقة كان الله في عونه .!

الولد يكشخ مافيها إشكال
البنت تكشخ لين سن معينة وإذا بينت ملامحها خلاص ستوب تتستر

ام السعف
20-03-2013, 09:57 AM
سبحان الله
طيب إذا خليت أم العيال تكشخ العيال وأنا طلعت معاهم
بتنقلب الآية .!

أحب أشوف عيالي مرتبين
ودايم أوصي أم العيال ترتبهم وتكشخهم قبل الطلعة

مافيها شي
واللي يفكر بهالطريقة كان الله في عونه .!

الولد يكشخ مافيها إشكال
البنت تكشخ لين سن معينة وإذا بينت ملامحها خلاص ستوب تتستر

ايه أكيد فيها شي

لأنك لو دخلت على دكتورة وقفلت الباب ،، فانت تكشخ في عيالك :(

Aaziz
20-03-2013, 09:57 AM
ام السعف
كان فيه نقاش تم مسحة هذا ماكان يقصده المهاجر بتعليقه

الشاااهين
20-03-2013, 09:59 AM
لكل امرء مانوى - النيه محلها القلب-ومايعلم بالقلوب الا الله سبحانه وتعالى

الله يكفينا شر نفوسنا اللهم آمين

والله يعطيك الف عافيه بوعبدالعزيز

ام السعف
20-03-2013, 10:02 AM
ام السعف
كان فيه نقاش تم مسحة هذا ماكان يقصده المهاجر بتعليقه

بصراحة اعتب على وجود هالموضوع بكبره ،، لأنه هو الأولى بشطبه

عمري ما طالبت بشطب اي موضوع ،، بس من الحرة اللي فيني
اشوف مب من الذوق بقاءه ،،

ولأني احترم السيد ابوعبدالعزيز بحدود احترامي للجميع
ما ابي اترك العنان لحروفي تصهل وتثير الغبار في هالمكان ،،

لأني قبل ما احترم هالمكان احترم نفسي ومستحيل افقد احترامي لنفسي
واعيث فسادا في المكان وافسر نفسية بوعبدالعزيز كما نراها نحن
لما يطرح مثل هالمواضيع ،،

واسفة اذا حروفي كانت غاضبة ،، فهي تعبر عن جزء بسيط
مما اشعر به من ألم من نوعية هالمواضيع ،،

Rider
20-03-2013, 10:04 AM
للاسف بعض الناس يذهب باطفاله الي المستشفيات ببجامات النوم

المهاجر
20-03-2013, 10:04 AM
والله يا اخوي المهاجر مع احترامي الشديد لكم كلكم

عيب نوصل ان نناقش مثل هالمواضيع ،، عيب في حق الرجل نفسه لما يتكلم عن العالم بالطريقة هذي،، عيب في حقنا احنا الامهات اللي نصطحب عيالنا وهم مرتبين ومسرحين ومعطرين ،،وعيب في حق ازواجنا لما تنطرح مثل هالمواضيع وهم راضيين وفرحانين لما نصطحب عيالنا معانا وهم كاشخين ومرتبين ،،

مب عارفة اشلون تكون نظرة الرجل لاخته او زوجته وهي تسبح هالطفل وتنسل شعره وتلبسه بدلته اليديدة واتطلعه توديه المستشفى ؟ شنهي نظرته وبنته فرحانة في ولدها وملبسته البدلات اللي هو زوجها مطرشها لها من بلاد الغربة ومودية ولدها السوق !!

عيب مثل هالمواضيع لأنها مب مواضيع للنقاش قد ماهي مواضيع للتسلية وتضييع الوقت ،، والا الانسان اللي يفكر قبل ما يكتب ما اعتقد انه ممكن يحط نفسه في مثل هالمواضيع اللي ما منها فايدة غير سوء الظن ،،،

اي أدب وذوق واحترام في الموضوع يوم نقرأ ان المرأة ولدها مرتب ودخلت على الطبيب وقفل الباب ؟!! اعوذ بالله العظيم من كل ذنب عظيم ،، شنهو اللي بيصير لو الباب انقفل
وبحضور هالطفل البريء ؟ وشنهو اللي صار وخلاه يحم على الموضوع بالطريقة هذي !!

معاج اختي ام السعف باللي قلتيه

طيب ليش ما نغير هالمفاهيم اللي تكون عند البعض ونبين انهم غلط وان نظرتنا لهذه الأم هي نظرة احترام وتقدير

بمعنى ان من خلال نقاشنا وتحاورنا نوصل للي عنده هالفكر ان فكره غلط وفيه ظلم للأم وظلم كبير

ونبين انها مش غلط وإنها صح طالما هي محتشمه وحترمه نفسها

هو صحيح الكلام يعور ولكن اذا خلينا هالفكر وما وضحنا انه غلط راح ينتشر اكثر واكثر

احتمال انا غلط

لكن ما نقوم نسولف بالموضوع ونحاول نسكره بهالطريقه

الافضل ما نشارك فيه وبيوقف وما راح يستمر

خلينا نستغل هالموضوع في تغير هالفكر اللي عند البعض

نقاومه ونقول لأصحاب هالفكر انتوا غلط وغلط وغلط

انا ما اقصد صاحب الموضوع فله كل الإحترام والتقدير وهو طرح موضوع للنقاش وقد لايكون هذا رأيه هو فربما يكون رأي شخص آخر وحب يطرحه
ولكن اقصد كل من يفكر بهالطريقه

Aaziz
20-03-2013, 10:08 AM
بصراحة اعتب على وجود هالموضوع بكبره ،، لأنه هو الأولى بشطبه

عمري ما طالبت بشطب اي موضوع ،، بس من الحرة اللي فيني
اشوف مب من الذوق بقاءه ،،

ولأني احترم السيد ابوعبدالعزيز بحدود احترامي للجميع
ما ابي اترك العنان لحروفي تصهل وتثير الغبار في هالمكان ،،

لأني قبل ما احترم هالمكان احترم نفسي ومستحيل افقد احترامي لنفسي
واعيث فسادا في المكان وافسر نفسية بوعبدالعزيز كما نراها نحن
لما يطرح مثل هالمواضيع ،،

واسفة اذا حروفي كانت غاضبة ،، فهي تعبر عن جزء بسيط
مما اشعر به من ألم من نوعية هالمواضيع ،،

انا اخذت قرار مع نفسي باني ما اشارك بموضوع يخص الرجل او المرأه و منها هذا الموضوع.
ولكن يمكن بوعبدالعزيز يقصد تزين الاطفال بشكل مريب و هذا ما شهدته اكثر من مره و اسمحولي على هذا التعبير.

شاهدت نوع من انواع تكشيخ البنات الاطفال بلبس اشبه مايكون بلبس باإعات الهوى ولكن على اصغر و شاهدت ايضا تزيين الاطفال اللاولاد بتسريحات ناعمه و لبس يجعلك تدخل في حيره هل هذا ولد او بنت.
يمكن هذا مايقصده بوعبدالعزيز

elders
20-03-2013, 10:10 AM

الموضوع محتاج قفلك يا خوي ...يعطيك العافية

ولد البدر
20-03-2013, 10:12 AM
مادام المرأة مستوره مب مشكله تكشخ عيالها حتى لو حق المستشفى يعني لازم يكونون مزوزيين وملابسهم كلها زواع

ضوى
20-03-2013, 10:13 AM
انا اخذت قرار مع نفسي باني ما اشارك بموضوع يخص الرجل او المرأه و منها هذا الموضوع.
ولكن يمكن بوعبدالعزيز يقصد تزين الاطفال بشكل مريب و هذا ما شهدته اكثر من مره و اسمحولي على هذا التعبير.

شاهدت نوع من انواع تكشيخ البنات الاطفال بلبس اشبه مايكون بلبس باإعات الهوى ولكن على اصغر و شاهدت ايضا تزيين الاطفال اللاولاد بتسريحات ناعمه و لبس يجعلك تدخل في حيره هل هذا ولد او بنت.

حلو الواحد يفهم بحسن نية

لكن هذا اللي انت استشفيته من موضوع بوعبدالعزيز مش هو الظاهر للعيان

خاصة بدخول المراة مع ولدها الكاشخ جدا وقفل الباب اللي وراها الف علامة تعجب !

لبيبة
20-03-2013, 10:18 AM
أخوي ابو عبدالعزيز،

مع احترامي لك، لكن هل ترضى ان يتفوه أحد بكلمة عن شكل زوجتك المصون بناء على صورة ابنك التي وضعتها صورة رمزية لك؟ أترك لك الإجابة.

ام السعف
20-03-2013, 10:21 AM

شوف يا اخوي عزيز ،،

الرسالة تبان من عنوانها ،، وعنوان الموضوع يقول
" ليش تكشخين عيالك في السوق ؟ تبين يقولون انتي حلوة ؟

هذا اول دليل ان الموضوع ما يتكلم عن ملابس البنات العارية وحتى
ان كانوا اطفال ،،

ومن ثم يذكر ان المراة دخلت مع طفلها " قال طفلها مب طلفتها "
وتم قفل باب الطبيب لأن البوي حاول يدخل ولقى الباب مقفل ،،

فهل لو قلنا ان ملابس البنت كانت ساخنة ومثيرة ،، فالطبيب انتبه
لجمال الأم ؟

بعدين يا اخوي عيب مثل هالكلام ،، من غير ما نبحث عن مبررات ،،
هناك امور علمية ممكن نطرحها لكن احتراما للمكان والذوق
العام ما نطرحها ،، فاشلون تبينا نتقبل مثل هالمواضيع اللي مالها معنى .؟

واخونا شبح الصمت انا ماخانتي الذاكر او ابو الجوري طرحوا مرة
موضوع عن ملابس الأطفال البنات المثيرة ،، بالعكس كلنا تفاعلنا معاهم
وأيدناهم ،، لكن هالموضوع " استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم "

chillis
20-03-2013, 10:27 AM
لا نظلمه خلوه يدخل يبرر موضوعه وكلامه وتعليقه :) للاسف انه اختفى

ام السعف
20-03-2013, 10:30 AM
معاج اختي ام السعف باللي قلتيه

طيب ليش ما نغير هالمفاهيم اللي تكون عند البعض ونبين انهم غلط وان نظرتنا لهذه الأم هي نظرة احترام وتقدير
بمعنى ان من خلال نقاشنا وتحاورنا نوصل للي عنده هالفكر ان فكره غلط وفيه ظلم للأم وظلم كبير

ونبين انها مش غلط وإنها صح طالما هي محتشمه وحترمه نفسها

هو صحيح الكلام يعور ولكن اذا خلينا هالفكر وما وضحنا انه غلط راح ينتشر اكثر واكثر

احتمال انا غلط

لكن ما نقوم نسولف بالموضوع ونحاول نسكره بهالطريقه

الافضل ما نشارك فيه وبيوقف وما راح يستمر

خلينا نستغل هالموضوع في تغير هالفكر اللي عند البعض

نقاومه ونقول لأصحاب هالفكر انتوا غلط وغلط وغلط

انا ما اقصد صاحب الموضوع فله كل الإحترام والتقدير وهو طرح موضوع للنقاش وقد لايكون هذا رأيه هو فربما يكون رأي شخص آخر وحب يطرحه
ولكن اقصد كل من يفكر بهالطريقه

لك الحرية في عدم توجيه الكلام صالحب الموضوع ولكني من مكاني هذا اقولنعم نقول لصاحب الموضوع انت غلط وللحين نحمل له الاحترام،،
ومب كل راي ينطرح ، واذا عن ان كل راي نسمعه خارج المنتدى نحمله ونطرحه
ترانا نضر نفوسنا قبل ما نضر الناس اللي يشوفون هالموضوع ،،

فإذا بنقول نظرة اللي نقل لابوعبدالعزيز السالفة غلط ,, فنقول لبوعبدالعزيز بعد
ان موضوع بكبره غلط في غلط ،،

اليوم ما نقدر نتكلم عن عمليات الولادة مع انه موضوع علمي ومفيد
ليش ؟

لأن هناك ادبيات في الطرح ،،

اليوم ما نقدر نتكلم عن العري بشكل ايحائي مثير ،، لأن هناك ادبيات في الطرح ،،

واليوم ما نقدر نطرح مواضيع فيها سوء ظن لمجرد ان ولدي قال رايه في اللي شافه
لأن هناك أدبيات في الطرح ،،ومن أدبيات فكرنا ان نرفض طرح مثل هالمواضيع يا اخوي المهاجر مثل ما يتم حجب اي موضوع فيه تعدي على اخلااقيات الناس ،،

مواضيع مراقبة المرأة في لبسها للعباءة ومراقبة المرأة لمشيتها ومراقبة المرأة لسن العقل في حلجها فهل خلصت المرأة حتى نلتفت لطفلها ونتهمها انها تكشخ فيه ؟

هذي حتى العقل مب راضي يستوعبها :(

المهاجر
20-03-2013, 10:31 AM
يغلق الموضوع

طالما رغبة الاغلبيه باغلاقه

مع تقديرنا للاخ بوعبدالعزيز وحسن ضننا به وانه لايقصد ما فهمه الاعضاء

ويعطيكم العافيه