المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجار الذهب يستشعرون تحسن مستويات إقبال المشترين



سهم عتيج
23-03-2013, 11:08 AM
أكد تجار لـ «العرب» انتعاش سوق الذهب المحلية خلال الفترة الحالية، مقارنة بنهاية العام الماضي، حيث تشهد السوق ارتفاعا في المبيعات بنسبة تصل إلى %10.
وأكد هؤلاء لـ «العرب» أن السوق تشهد استقرارا في معدل المبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من 2012، حيث تمكنت السوق من التقليص في الخسائر التي مرت بها خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.
وشهدت أسعار الذهب ارتفاعا خلال الأيام العشرة الماضية بمعدل 3 ريالات للجرام الواحد، وقد حوم المعدن النفيس قرب أعلى مستوى في نفس الفترة يوم أمس بالأسواق العالمية مع تعزز الإقبال على المعدن كملاذ آمن جراء المخاوف بشأن تصويت مزمع على فرض ضريبة على ودائع البنوك في قبرص، لكن المستثمرين يبدون تشككا في استمرار ذلك الدعم.
وارتقت أسعار المعدن النفيس خلال الأسبوع الماضي لمستويات تفوق 1600 دولار للأونصة متفاعل مع تداعيات أزمة علاج الديون القبرصية.
وفي هذا السياق، أوضح التجار أن رواد السوق المحلية أصبحوا محصنين تجاه تقلبات أسعار الذهب، ولم يعد لذلك تأثير مباشر على تصرفاتهم، حيث يقبل الزبون على الشراء دون الأخذ بعين الاعتبار مسار تطور الأسعار في السوق.

تحرك
وأكد عبدالله السعدي مسؤول عن أحد محلات الشلوي للذهب والمجوهرات أن السوق تشهد من بداية الشهر الحالي حراكا على مستوى المبيعات وقال: «السوق بدأت تتعافى من الركود الذي مرت به نهاية العام الماضي، وهناك إقبال على الشراء من قبل العملاء في الفترة الحالية».
وأوضح السعدي أن مستوى مبيعات السوق خلال الربع الأول من العام الحالي يشهد استقرارا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي قائلا: «عموما هناك استقرار في حجم المبيعات منذ بداية العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.. قد تشهد بعض المحلات تراجعا في مبيعاتها على أساس سنوي لكنه يعد طفيفا ولا يتجاوز الـ%5 على أقسى تقدير».
وحول توجه أسعار الذهب نحو الارتفاع خلال الأيام القليلة الماضية، قال السعدي: «لم يعد تطور الأسعار يمثل عنصرا مؤثرا على اتخاذ قرار الشراء لدى العملاء، ولم نلاحظ أي تأثر للمبيعات بمستوى الأسعار منذ أكثر من عام».
بدوره، أكد صالح الجرادي صاحب محل تيماء للذهب والمجوهرات أن السوق تمر بفترة انتعاش في المبيعات مقارنة بنهاية العام الماضي وقال: «لقد تمكنت السوق من الخروج من فترة الركود التي عانت منها نهاية العام الماضي، لترتفع المبيعات بمعدل %10 في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بشهري نوفمبر وديسمبر الماضيين».

أداء مقبول
وعلى المستوى السنوي، أشار الجرادي إلى أن أداء السوق مقبول بشكل عام وقال: «المبيعات مستقرة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وتميل أكثر إلى الارتفاع في الفترة القادمة».
وحول تأثير ارتفاع الأسعار على السوق قال الجرادي: «تطور أسعار الذهب يتم في نطاق ضيق جدا، وهذا الأمر لا يمكنه أن يشكل عنصرا محفزا أو منفرا لسلوك العملاء على السوق.. الإقبال على الشراء بتم بشكل طبيعي، إذ إن الزبون لم يعد يتأثر بشكل مباشر بتطور الأسعار». وبلغت أسعار الذهب يوم أمس 164.5 ريال للجرام الواحد من عيار 21 مرتفعا عن مستوى 161.75 ريال قبل 10 أيام، فيما استقر الجرام من عيار 24 عند 188 ريالا مرتفعا بـ3 ريالات خلال نفس الفترة.
وبلغ سعر جرام الذهب عيار 22 نحو 172.4 ريال يوم أمس، فيما تجاوز المعدن الأصفر من عيار 18 مستوى 141 ريالا بقليل مقابل 138.6 ريال قبل 10 أيام.
وعرض جرام الذهب عيار 14 أمس الجمعة في السوق المحلية بـ109.7 ريال للجرام مقابل 107.8 قبل أسبوع ونصف، فيما بلغ سعر الجرام من عيار 10 نحو 78.3 ريال.
وبلغ سعر سبيكة الذهب الخالص عيار 24 والبالغ وزنها كيلوجرام واحد نحو 188.01 ألف ريال فيما يعرض سعر جنيه الذهب بـ1316.24 ريال.