المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «بروة» أول شركة تطبق النظام الإلكتروني في جمعيتها المقبلة



سهم عتيج
26-03-2013, 08:11 AM
الدوحة- العرب

أكد عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي، الرئيس التنفيذي لشركة بروة العقارية، أن هذا النظام يعتبر فريدا من نوعه ويطبق للمرة الأولى في الشرق الأوسط والوطن العربي، مؤكداً على أنه فعال جدا ويعمل بكفاءة عالية للغاية وقال لـ«العرب»: «النظام الجديد يسهل إدارة ومراقبة الجمعيات العمومية بشفافية كاملة ويتيح فرصة كبيرة للمشاركة من أعضاء الجمعيات العمومية للشركات».
وأشار السبيعي إلى أنه من المميزات الموجودة في النظام عملية التسجيل الإلكتروني؛ حيث يكون سريعا جدا ومن خلال منح كل عضو جهاز خاص به يصوت ويناقش من خلاله كافة الأمور المتعلقة بالجمعية العمومية في التو واللحظة أمام الشاشات المعروضة على عكس ما كان يحدث في السابق من الفرز اليدوي والاعتراضات على بعض المناقشات ولذلك فهو يسهل عملية مراقبة الشركات.
وأوضح السبيعي أن النظام الجديد يمنح الفرصة للجميع للحديث والتعبير عما يرونه في الجمعية بشفافية تامة، كما أنه يتيح في نهاية الجلسة طباعة كافة التقارير بدقة ومن يعترض على أي شيء يسجل اعتراضه إلكترونيا وكل هذه الأمور يتم وضعها في ملحق الجمعية العمومية.
وأعلن السبيعي أن الاجتماعات مع وزارة الأعمال حول هذا النظام الجديد مستمرة منذ 6 شهور تقريبا للوصول إلى القرار النهائي والنظام الأفضل، وهو ما تم بالفعل من خلال هذا النظام؛ ولذلك يجب أن نقدم كل الشكر إلى سعادة وزير الأعمال وكافة المسؤولين في الوزارة على التعاون المثمر من أجل تطبيق هذا النظام وقال: «سيتم تطبيق النظام الجديد للمرة الأولى في الجمعية العمومية لمجموعة بروة العقارية يوم 2 أبريل المقبل لتكون بروة هي الأولى في الشرق الأوسط التي تطبق هذا النظام الحديث في جمعيتها العمومية؛ ولذلك فنحن فخورون بتطبيق هذا النظام».
وشدد السبيعي على أن الشركة تسعى دائما نحو تطوير أنظمتها التكنولجية ومنها استخدام النظام الإلكتروني الجديد لإدارة وتنظيم أعمال الجمعيات العمومية لتسهيل عمليات التصويت واتخاذ القرارات وكذلك انتخاب مجالس الإدارة.

* المير يتوقع تنامي حضور الجمعيات العمومية

أكد ناصر المير عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر أن النظام الجديد سيكون من شأنه تسهيل عملية عقد الجمعيات العمومية بالإضافة إلى النتائج الدقيقة التي ستخرج من هذه الجمعيات وقال لـ«العرب»: «نرحب باستخدام التكنولوجيا الحديثة في الاقتصاد القطري وحسنا فعلت وزارة الأعمال بتطبيق هذا النظام الذي سيخدم شريحة واسعة جدا من رجال الأعمال وأصحاب الشركات وأعضاء الجمعيات العمومية لهذه الشركات».
وأضاف المير أن أفضل ما يميز النظام الجديد هو منح المعلومة الدقيقة في عملية التصويت والمناقشات وأيضا التقارير وهو ما يعد أكثر شفافية على عكس ما كان يحدث في السابق من خلافات داخل الجمعيات العمومية بسبب طلب الكلمة مثلا أو الاعتراض على نتيجة التصويت مشيراً إلى أن هذا النظام سيشجع أيضاً أعضاء الجمعيات العمومية على الحضور لمناقشة كل شيء نظرا للسهولة التي يتميز بها وأيضا الشفافية بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد.

* الأنصاري: انعدام هامش الخطأ
في النظام الجديد

أشاد رجل الأعمال محمد كارم الأنصاري بتطبيق النظام الجديد للجميعات العمومية للشركات وقال: «يجب في البداية أن نشكر وزارة الأعمال على هذه الخطوة ونؤكد على أن النظام الجديد سيكون مفيدا على مستوى كافة القطاعات ولذلك يجب الاستفادة منه بالشكل الأمثل خاصة وأنه يطبق للمرة الأولى في الوطن العربي والشرق الأوسط».
وأشار الأنصاري إلى أن نسبة الخطأ في هذا النظام تعتبر معدومة خاصة وأنه يقدم بيانات دقيقة لا تقبل الشك على عكس ما كان يحدث في النظام الورقي ومؤكداً في الوقت نفسه على أنه سيوفر الوقت والجهد بشكل كبير خاصة وأن العالم كله يسير نحو التكنولوجيا بشكل سريع.
وأوضح الأنصاري أن الاستفادة من هذا النظام ستكون كبيرة للغاية وتخدم شريحة واسعة ومعربا عن أمنياته بأن تكون الإيجابيات سريعة للشركات من خلال تطبيق هذا النظام على اعتبار أنه يطبق لأول مرة ويحتاج إلى وقت لكي يتم تقييمه.

* المنصوري: مواكبة التكنولوجيا مطلب ضروري

أعرب جابر المنصوري، رئيس مجلس إدارة شركة المرايا للعلاقات العامة وتنظيم المعارض، عن أن النظام الجديد الذي أقرته وزارة الأعمال والتجارة سيكون له تأثيرات إيجابية على كافة الشركات وقال: «مواكبة التكنولوجيا الموجودة في أحدث دول العالم شيء جيد للغاية، ويعتبر بمثابة استمرار في مواكبة كل ما هو جديد؛ ولذلك فإن النظام الجديد من شأنه أن يحدث طفرة إيجابية في مختلف الشركات».
وقدم المنصوري الشكر إلى وزارة الأعمال وشركة بروة على هذا التعاون لتطبيق هذا النظام الجديد، وأكد أن النظام سيوفر الوقت والجهد ويدقق كثيرا في البيانات، وأن الجمعية العمومية الافتراضية التي عقدت على هامش حفل التدشين أكبر دليل على ذلك؛ حيث تمت في وقت قصير وببيانات دقيقة على عكس ما كان يحدث في السابق مع النظام اليدوي الورقي.

* العوضي: النظام يوفر بيانات دقيقة وشفافة

أشاد هاشم العوضي الرئيس التنفيذي لشركة رتاج بالنظام الجديد الذي سيطبق خلال الفترة المقبلة على الجمعيات العمومية وقال: «أفضل ما في هذا النظام أنه سيوفر الوقت والجهد على الجميع وستكون البيانات التي تخرج منه دقيقة وشفافة بكل المقاييس».
وأشار إلى أنه من ضمن الإيجابيات أيضاً أنه سيسهل عملية التواصل بين المساهمين في الشركات من خلال الإنترنت وهو ما يطبق في الدول المتقدمة وقطر ليست أقل تقدما ولذلك يجب أن نشكر وزارة الأعمال على هذه الخطوة الإيجابية للغاية.
وأوضح العوضي أن خطوة وزارة الأعمال بالتعاون مع شركة بروة من شأنها أن تفيد الشركات الخاصة في المواضيع الخلافية التي تحدث في الجمعيات العمومية حيث سيلتزم الجميع بالنتائج التي تخرج من هذا النظام لكونه أكثر دقة وشفافية مؤكداً على أن هذا النظام الذي يستخدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط سيكون بمثابة البداية الحقيقية لتطوير عمل الجمعيات العمومية للشركات.

* الأحمدي: رجال الأعمال المسافرون يستفيدون من التطبيق

أكد سعود محمد الأحمدي، مدير اتحاد أصحاب الأعمال بدولة قطر، أن النظام الإلكتروني الجديد سيوفر على رجال الأعمال الكثير من الوقت والجهد ولو كانوا خارج البلاد؛ حيث يتيح لهم التواصل من خلال الإنترنت مع الجمعية العمومية وقال: «قطر دولة متطورة وتطبيق مثل هذا النظام دليل واضح على أنها تساير دول العالم المتقدمة في كافة المجالات، وبالتالي فإن الفائدة التي ستعم من خلال تطبيق هذا النظام ستكون كبيرة ومتشعبة لتشمل الكثيرين من المستفيدين؛ ولذلك فإن استقدام التكنولوجيا الحديثة يجب أن يستمر». وقدم الأحمدي الشكر إلى وزارة الأعمال وشركة بروة على هذا التعاون المثمر المفيد لكافة الشركات الموجودة في قطر، متمنيا أن تظهر النتائج الإيجابية لهذا النظام في القريب.