المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شكراً لك يا معماري قطر

هارون الرشيد
01-04-2013, 08:59 PM
شكر خاص للأخ معماري قطر ... على ترشيحة مكتب اتحاد قطر للتخطيط . من افضل المكاتب الي شفتها في حياتي . أمانه مصداقة أبداع وأيضا توفير في كمية الحديد والخرسانة . أشكرة مره ثانية على نصائحك الذهبية
وأرشدك الله إلى طريق الهدى والنور .

غايه الطواش
01-04-2013, 09:16 PM
ستاهل كل خير اخونا معماري والنعم فيه

دروب
01-04-2013, 09:41 PM
بارك الله فيه
ما قصر معانا كلنا
الله يجزيه الخير

Aozomblue
01-04-2013, 11:08 PM
يستاهل اخونا معماري الصراحة استفدت من مواضيعه كثير
و ما ننسى اخونا بن غيث و شموخ دائم

جزاكم الله كل خير

Aaziz
01-04-2013, 11:25 PM
السلام عليكم

من لا يشكر الناس لا يشكر ،،، الاخ معماري قطر و غيره من بعض الشباب لا افضل ذكر اسمائهم كي لا انسى احد و معماري تم ذكر اسمه هنا . لهم بصمه و رأي ممتاز ولا يتفانون في تقديم النصح و التوجيه .

رحم الله والديهم جميعا وبيض الله وجيهم و جعله في ميزان حسناتهم .

الواحد فينا مش كل يوم بيبني بيت و نبذل كل جهدنا في الوصول لافضل تصميم ممكن ولكن نقف عند حدود خبراتنا المتواضعه ، و انا لم اتلقى منهم الى اليوم اي مساعده منهم كوني لم اباشر تصميم بيتي ولكني مجرد متابع لردودهم لاثقف نفسي ولاحظت انهم يقدمون النصايح كما يقدمها الاخ لاخوه .

خدمكم المال و البنون ان شاءالله ،،، لا خلا ولا عدم

هارون الرشيد
01-04-2013, 11:57 PM
شكرا لك يا بن غيث ويا شموخ دائم على نصائحكم في عالم البناء . وانتو في نظري عمالقة في عالم البناء
ومن الظلم انتي ماذكركم مع أخونا معماري قطري . بارك الله لكم

معماري قطري
02-04-2013, 06:19 AM
الله يرحم والديكم أجمعين ومشكورين على الكلام الطيب.

انا ما اسوي شيء الا أقول تجاربي بصدق وأمانة وأعيد ترسيخ معلوماتي في مجال البناء والتصميم والإطلاع المتواصل عندي من حول 20 سنة للآن.

الأخ موسكو نبي تجربتك كاملة معاهم ما عليك أمر لكن رجاء، وبالتوفيق إن شاء الله لك ولكل من يبني من الإخوان، ولا تنسى تخليهم يديرون المناقصة ويساعدونك في إختيار مقاول زين ونصيحة إستمر معاهم في الإشراف إشرافهم متخصص لأبعد الحدود وكل مختص هو يجي يشوف بس إختصاصه.

elders
02-04-2013, 07:13 AM
الله يجزيه الخير ما بقصر بحد ...لا بالبناء ولا بالكتب حتى :nice:
الله ييسرلك الخير وين ما كان ويبارك بدينك وصحتك واولادك

دهــن العود
02-04-2013, 07:26 AM
يستاهل اخونا معماري

بصراااحة انسان مايبخل بالنصيحة جزاه الله خير ،، ومثلة بقية الاخوة خصوصا في هالقسم

جزاهم الله كل خير ..

Marriott
02-04-2013, 07:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالفعل الشكـــر واجب لأهل الخير ، والنصيحة ذهب لاشك ...

معماري قطر / شمـــوخ دائـــــم / بن غيث / خليــــفـــة / و الكثير من قدامى الاعضاء ..

وأقول جزاكم الله عنا كل خير ، وكثـــر الله من أمثالكم

اوريدو
02-04-2013, 09:20 AM
يسعدني ان تكون اول مشاركة لي هو شكري وتقديري لمعماري قطر ولاخوانه المجتهدين حقيقة في ما هو خير وصالح لاخوتهم المقبلين على البناء (طبعا انا منهم ههه) الله يوفقكم لما هو يحب ويرضاه

وبالنسبه ل مكتب اتحاد قطر للتخطيط حاولت اتواصل معهم ما قدرت ياريت لو حد يعرف يطرش رقمهم على الخاص

تقبلو مروري

ضوى
02-04-2013, 09:28 AM
لا يشكر الله من لا يشكر الناس

بالفعل معماري عضو فعال جدا ويستحق درجة المؤسس واعلى منها ، لانه بالفعل انسان فيه خير ويخدم بحب وباخلاص وبضمير قبل اي شي

الكثير من الاعضاء هم على شاكلة معماري ويستحقون الشكر والثناء بوغيث ، شموخ دائم ، خليفة

شكرا جزيلا للكل عامة ولمعماري خاصة

معماري قطري
02-04-2013, 06:18 PM
يسعدني ان تكون اول مشاركة لي هو شكري وتقديري لمعماري قطر ولاخوانه المجتهدين حقيقة في ما هو خير وصالح لاخوتهم المقبلين على البناء (طبعا انا منهم ههه) الله يوفقكم لما هو يحب ويرضاه

وبالنسبه ل مكتب اتحاد قطر للتخطيط حاولت اتواصل معهم ما قدرت ياريت لو حد يعرف يطرش رقمهم على الخاص

تقبلو مروري

أرسلت لك الرقم خاص ورشحت كم مكتب ثاني، والله يوفقك وهلا ومرحبا بك في هذا المنتدى الراقي.

معماري قطري
02-04-2013, 06:23 PM
لا يشكر الله من لا يشكر الناس

بالفعل معماري عضو فعال جدا ويستحق درجة المؤسس واعلى منها ، لانه بالفعل انسان فيه خير ويخدم بحب وباخلاص وبضمير قبل اي شي

الكثير من الاعضاء هم على شاكلة معماري ويستحقون الشكر والثناء بوغيث ، شموخ دائم ، خليفة

شكرا جزيلا للكل عامة ولمعماري خاصة

مشكوره شيختنا الشكر الخاص لج وتسلمين على هالكلام الطيب.

حقيقة ما استاهل كل هالتقدير والكل يستحق مني أكثر ومقصر يمكن كثير، وتفاجأت بالموضوع من الأخ موسكو أول ما قريت أول الصبح وتوقعت الشكر لشركة معماري قطر المختصة باليو بي في سي، وشيء أفرحني كثير الله يفرحكم جميعاً دنيا وآخره :)

قطري قديم
02-04-2013, 06:24 PM
تستاهل يا معماري قطر من غير قصور في باقي الاخوان

هارون الرشيد
02-04-2013, 08:41 PM
تجربتي مع مكتب اتحاد قطر ... أولا انا رحت لمكاتب عادية منها مصنف ومنها غير مصنف . مثل الواحة للاستشارات الهندسية و النهضة ومكتب سكيتش . ماحسيت انه المهندس يبي يسمعك او تلقاه غير مركز معاك . او يقولك كذه مايصير ولا يعطيك موعد بعيد كل اسبوع تجيه وتلقاه مضيع اوراقك هههههه شيء مضحك .
ولا أخر مكتب رحت له الى هو مكتب سكتش عند مهندس اسمه وجدي . مللني شهرين وانا وراه عشان افهمه شبي . وسعر الخريطه عنده ب 30000 الف ونزل لين 25 الف . لكن سبحان الله جيته بعد اسبوع ثاني قالي بسويلك الخريطه ب 18 الف من مكاتب برع الشركة بس الختم بيكون في شركة ثانية . لاااااااا
أنا هني قلت يبه العرب أكثرهم للاسف متعبين في التعامل جدا جدا جدا
ورحت بعدها الى مكتب اتحاد قطر بصراحة تفاجئة من المستوى الكبير الى عندهم في التعامل وأحترام عقول الناس وقابلني المهندس وليد مشعل رئيس قصم التصميم . رجل في قمة الاخلاق والمصداقية
وقالي انهم يبنون ملاعب ابراج مستشفيات .... وعندهم تقريبا 300 مهندس في الشركة . وشرحت له شبي بالظبط وكانت مساحة البناء 850 متر . ووقعت معاه العقد بسعر 75 الف

طبعا 75 الف أدفعها في مصمم يحققلي أحلامي في تصميم فلتي وفي نفس الوقت يوفري كميات الحديد والخرسانه
. أفضل من مكتب خريطه بو 6 الاف . ويكون تصميمها غلط في الانشاء وكميات حديد تقوم فيها برج

MAZEN37
02-04-2013, 09:49 PM
وانا اشكره على سعة صدره للجميع وعن نفسي نصائحه بموضوع السكاي لايت كانت من ذهب
وفي ميزان حسناته

معماري قطري
02-04-2013, 10:08 PM
انا هذا المكتب وقعت معاهم عقد إدارة بسعر يعادل ضعف راتبي في عام 2003 أو 2004 ومع نسبة 5% من الأرباح وعلاوة سنوية ومميزات ثانية حتى تذاكر سفر، ومصروف مهمات، بس للأسف شغلي ما وافقوا .. حيث كان لازم أستقيل أو أتقاعد .. والسبب كان سلاسة التعامل ومهنية التعامل معاهم في كم شغلة، وحاجتهم لمهندس قطري بسبب القانون السابق اللي تم الغاؤه بعد كم سنه.

ألحين ما شاء الله 300 مهندس وشكلهم داخلين بقوه حق المستقبل والمشاريع الكبيرة .. بالتوفيق إن شاء الله لهم وبالتوفيق لك معاهم أخ موسكو وإختيارك إن شاء الله صح أهم شيء إفتكيت من سكتش.

بس من ذيه وليد مشعل؟ أكيد عربي .. قبل كلهم هنود كانوا.

أتذكر هنا سالفة صديق لي عنده مكتب تصميم خدمات كهرباء وميكانيكال وشغل معاه رسام عربي كان خبره في الرسم المعماري، وشغله في الليل بعد دوامه الحكومي، يقول بعد كم يوم دخل المكتب وحصل الرسام جالس فاتح أزرة ثيابه وشكله غلط وكان شبه نايم، وكم مره شافه معاه وحده تجي تزوره في المكتب ويقول انها زوجته، ويقول إستحملت هذي التصرفات وراقبته عدل، وإكتشفته يسوي شغلات غريبة ومب متقاعدين عليها، وفي النهاية عرف إنه ياخذ شغل بإسم المكتب ويستلمه هو بصفة خاصة ويسويه أثناء دوامه في المكتب، وهنا ما قدر يستحمل قبل ليخلص شهر طرده طرد من المكتب.

معماري قطري
02-04-2013, 10:11 PM
أخ مازن 37 وأخ تاجر قديم واللي ما قدرت أرد عليهم من الإخوان .. ما قصرتوا بالكلمات الطيبة ذي والله يرحم والديكم.

وحيد-الشوق
02-04-2013, 10:23 PM
الله يجزاه كل خير والله يستاهل الشكر والتقدير

فعلا انسان خير ويحب يساعد ومايقصر مع احد

على راسنا يامعماري والله يوفقك

وحيد-الشوق
02-04-2013, 10:38 PM
لفت نظري مبلغ الخريطة 850 متر ب75 الف احس المبلغ كبير جدا على تصميم فيلا سكنية !!! ولاشرايكم انا ماعندي خبره صراحه بس اذا 30 او 40 بنقول معقول اذا مكتب فنان وذو سمعة طيبة

khaldoon
02-04-2013, 10:45 PM
والله معماري قطري و بن غيث و خليفة وكثير من الاعضاء لا يحضرني اسماؤهم كلهم يستاهلون كل خير و هم عمالقة هذا القسم

naklan
03-04-2013, 06:45 AM
لفت نظري مبلغ الخريطة 850 متر ب75 الف احس المبلغ كبير جدا على تصميم فيلا سكنية !!! ولاشرايكم انا ماعندي خبره صراحه بس اذا 30 او 40 بنقول معقول اذا مكتب فنان وذو سمعة طيبة

اخوي وحيد الشوق المكاتب انواع فيهم المبدع الي سعره زين
وفيهم الحرامي يعني ما عنده مانع باي مبلغ فوق حقه لذالك الانسان
خصيم نفسه خريطة الفلة من 8 الاف الى 15 في بعظ المكاتب وذالك
للفلل الصغيرة وقد تصل الى 30 للاراضي 1800 وتكون فلة كبيرة
وفيها تفاصيل شاملة مكن بس 75 طنشه والمكاتب مالية البلد

لي سالفة مع احد المكاتب لعمل خارطة عمارة تجارية وتم ياخرني
وكل ما قلت له كم قالي ماراح نختلف شحططني 6 شهور وعمل لي سكتش
متواضع ويقولي الخارطة 200 الف ههههههههه قلت له وانا معصب موافق
باراويك شغلك وتم يطاردني وشحططته 6 شهور وبعدها رديت عليه الرد
السنع وبعدها سويت خارطتي بنفسي ورخصتها من احد المكاتب
المعروفة 50 الف ريال فقط :)

بن غيث
03-04-2013, 06:56 AM
يستاهل معماري ..

شموخ دائم
03-04-2013, 07:10 AM
,

,

مرحبا

يستاهل كل خير اخونا معماري قطري
نستفيد من ردوده ومواضيعه
وكل الشكر للاخوان والاخوات
المشاركين بالقسم

,

,

اخوك

شموخ دائم

معماري قطري
03-04-2013, 07:16 AM
الله يجزاه كل خير والله يستاهل الشكر والتقدير

فعلا انسان خير ويحب يساعد ومايقصر مع احد

على راسنا يامعماري والله يوفقك

تسلم يا شيخنا ويسلم راسك

بعض المكاتب يسعرون كنسبة مئوية بين 2 و5% من التكلفة المتوقعة للمشروع، وحسب التكاليف عندهم من إيجارات ورواتب عالية.

إخوي نصحته وسعروا له ب 85000 وراح سوى عند مكتب ثاني ب 30000 وتورط في دفع مبالغ إضافية لأشياء كثيرة، وإشرافهم تعيس لآخر درجة، وإضطر يهدم أجزاء كانت ما لها لازمة ونبهته عنها قبل، وسويت تعديلات كثيرة لازم تنحط قبل العقد، كلها يقول له المصري حنعملها بعدين وبعدين يعني بنسوي اللي في خرايطنا اللي ما تتغير كلش وبنهدم وبنغير وأشياء كثيرة ما تتغير، وبتدفع عليها مبالغ بيبتزك بها المقاول وبسعر غالي.

الحين بيته للحين ما خلص بسبة التغييرات والشغل التعبان ويتمنى لو شاف ناس نظيفين.

والله معماري قطري و بن غيث و خليفة وكثير من الاعضاء لا يحضرني اسماؤهم كلهم يستاهلون كل خير و هم عمالقة هذا القسم

تسلم يا مهندسنا خلدون وانت من الأشخاص اللي ما يقصرون في النصايح وانا أحترم رايك كثير

يستاهل معماري ..

انا تلميذك يا بن غيث إنت ما شاء الله صاحب إطلاع كبير.

سامحوني والله الموضوع محرج بالنسبة لي ما ادري شراي الأخ موسكو يغلق أحسن؟؟

naklan
03-04-2013, 01:43 PM
تحية لكل الاخوان الي يساهمون ولا يبخلون بالنصيحة لمن احتاجها :nice:
وشكراً لاعمدة هذا القسم واخص اخوي معماري وشموخ دائم واخوي خلدون لهم
بصمة واراء سديدة اما اخوي معماري مانيب هاده بعد ما تخلص العمارة وبعد
ما نكبر شوي اذا تخطينا انا وياه سن العشرين :secret: بنفتح مكتب
استشارات هندسية مع بعظ للتسلية :tease:

Ashom Qatar
03-04-2013, 01:49 PM
فعلا شكرا لهم
وعلى روح المبادرة والنصح والارشاد الي افتقدناها في كثير من امور حياتنا

معماري قطري
03-04-2013, 02:25 PM
تحية لكل الاخوان الي يساهمون ولا يبخلون بالنصيحة لمن احتاجها :nice:
وشكراً لاعمدة هذا القسم واخص اخوي معماري وشموخ دائم واخوي خلدون لهم
بصمة واراء سديدة اما اخوي معماري مانيب هاده بعد ما تخلص العمارة وبعد
ما نكبر شوي اذا تخطينا انا وياه سن العشرين :secret: بنفتح مكتب
استشارات هندسية مع بعظ للتسلية :tease:

الله يوفقك يا اخوي

خلاص توكل على الله .. الظروف كلها ضد إني أدير المكتب مباشر لكن الشراكة مبروكه ونشوف حد مدير مسؤول ونتابعه بإذن الله.

بوخالد911
03-04-2013, 10:19 PM
الف شكر له ولكم

asulaiti
04-04-2013, 10:28 PM
والله يستاهل معماري قطري كل هذا الشكر والمدح وهو قليل في حقه ..

أنا أحد الأشخاص اللي استفادوا بشكل كبير من آرائه ونصائحه .. وفتح مخي على أشياء كثيرة كانت غايبة عن بالي ..
وحالياً أنا بعد ما استمعت لنصائحه ومشورته .. قررت فعلاً على التعامل مع اتحاد قطر للتخطيط أوشركة أخرى كذلك لايحضرني اسمها الآن ..
بالرغم من السعر المرتفع للخرائط .. لكنني أشعر أنها سعر طبيعي لمشروع تريده أن يكون ناجح ..
فلا يعقل تخطيط هندسي معماري وإنشائي لفيلا يكون بسعر أقل من خمسون ألف ريال !!

ولهذا الشركات التجارية الصغيرة التي تسعر بأسعار منخفضة جداً غالباً مايستخدمون خرائط جاهزة لمشروعات سابقة لهم ..
ومن ثم نسخ ولصق مع وضع التعديل الذي طلبه الزبون (وغالباً بيوتنا نحن هالقطر متشابهة) ولهذا تجد معظم المنازل في قطر متشابه لحد كبير ..
يا اخي اطلع بسيارتك ولف المناطق وانت راح تشوف بيوت كثيرة بنفس الشكل والحجم .. ولهذا فالمهندس غالباً لن يتعب في التصميم ووضع الأفكار ..
يشوف (أو يحاول يتذكر) أقرب تصميم سابق لتصور الزبون ثم يعدل على المطلوب .. وبعدين يقولك هذه خرايطك ..
والمبلغ اللي اخذه من الزبون هو مقابل تعديل على خرايط سابقة !!
وهنا تظهر الأخطاء وكثرة الحديد والخرسانات ومن هذه المشاكل المعروفة التي يشتكي منها الجميع ..

أنا مصمم جرافيك وأعرف في هذه الأمور .. من الناحية العملية والفكرية (وليس التخصصية كالتصميم الهندسي المعماري) كم تكلف من جهد وتفكير ..
وكم حقها في التسعير .. فلم استغرب من السعر عندما استفسرت عند تلك الشركات الكبيرة ..

وأنا حالياً ألغيت فكرتي القديمة في الخرايط .. وماشي على نصيحة ومشورة اخي معماري قطري وماشي على درب أخونا صاحب الموضوع موسكو ..

ماقصرت اخوي معماري قطري والله يرزقك ويفتح أبواب الخير لك وين ماتروح .. والله يقدر لنا نرد جزء من جمايلك علينا ..

شكر خاص للأخ معماري قطر ... على ترشيحة مكتب اتحاد قطر للتخطيط . من افضل المكاتب الي شفتها في حياتي . أمانه مصداقة أبداع وأيضا توفير في كمية الحديد والخرسانة . أشكرة مره ثانية على نصائحك الذهبية
وأرشدك الله إلى طريق الهدى والنور .
بالمبارك اخوي موسكو .. والله يجعله لك ولعيالك منزل مبارك .. وأتمنى لو تقوم بتقييم تعاقدك معهم وكيف شغلهم الإبداعي ..
هل ارتحت للأفكار المقترحة ؟
هل يشمل العقد حساب تكلفة الكميات ؟
هل السعر مع عقد الإشراف أو لا ؟
وشكراً لمساهتمك ..

هارون الرشيد
04-04-2013, 11:20 PM
الله يبارك فيك يا الشيخ ...

بخصوص العقد هو فقد تصميم الخريطة بكل مكونات الخريطة من تصميم انشائي وكهرباء ووو الا اخره .

ومخصوص الابداع ... المهندس فاجئني انه بيسويلي بنائ الاسقف بنظام ال ( فلات سلاب )
وليس بنظام الهوردي مما يتيح حريه في التحكم في الجدران الداخلية و سهولة التمديدات المكيفات وأشياء ثانية ماتذكرها من فوائد نظام ال فلات سلاب .
يعني وفي ححركه جميله من المهندس الا وهي البنت هاوس . قالي بعملك البنت هاوس مطل على الحديقة وبنخلي المكيفات فوق على جنب . يعني شبهلي البنت هاوس كانه بيخليه شاليه ههههههه
طبعا الحديقة بتكون خلف المنزل . والمنزل بيكون في واجهة الارض . وهو في وجهة نظري أفضل واكثر خصوصية حق أهل البيت .

ياريت تفيدونه في نظام الفلات سلاب أفضل أم نظام الهوردي .

معماري قطري
05-04-2013, 12:35 AM
الله يبارك فيك يا الشيخ ...

بخصوص العقد هو فقد تصميم الخريطة بكل مكونات الخريطة من تصميم انشائي وكهرباء ووو الا اخره .

ومخصوص الابداع ... المهندس فاجئني انه بيسويلي بنائ الاسقف بنظام ال ( فلات سلاب )
وليس بنظام الهوردي مما يتيح حريه في التحكم في الجدران الداخلية و سهولة التمديدات المكيفات وأشياء ثانية ماتذكرها من فوائد نظام ال فلات سلاب .
يعني وفي ححركه جميله من المهندس الا وهي البنت هاوس . قالي بعملك البنت هاوس مطل على الحديقة وبنخلي المكيفات فوق على جنب . يعني شبهلي البنت هاوس كانه بيخليه شاليه ههههههه
طبعا الحديقة بتكون خلف المنزل . والمنزل بيكون في واجهة الارض . وهو في وجهة نظري أفضل واكثر خصوصية حق أهل البيت .

ياريت تفيدونه في نظام الفلات سلاب أفضل أم نظام الهوردي .

يا اخوي نظام الفلات سلاب نظام ما سمعت عنه الا أيام الدراسه وهنيه في قطر كله نظام واحد الأبيام الساقطه الكبيرة.

الفلات سلاب بإختصار صبيات أرضيات وأسقف مباشرة تتركب على العمدان وبدون أبيام، والمهندس الإنشائي اللي يسويها فنان ولا يتجرأون المبتدئين يسونها ومؤكد بيخوفونك منها، وهي بحد ذاتها إزالتها توفر لك على أقل تقدير 50000 وأهم شيء توفر لك القدره على بناء الحوايط وتمديد دكتات التكييف بسهولة لعدم وجود عوائق.

بالتوفيق لك وتوكل على الله بس لتنسى مسئلة الإشراف والمناقصه وحساب الكميات صيدهم فيها أول بأول حتى يسون لك شغل متكامل وجيد، ونبي نتابع التصميم معاك.

كان مديرهم السابق ندكارني من كبار المهندسين في قطر وصمم مباني كثيره من ضمنها مسجد الأصمخ، وطبيعتهم ذيلا ديانتهم السيخية ولها معتقدات غريبة لكن يقدسون العمل الجاد، وصمم المسجد وحط فيه نقوشات جي ار سي تمثل رموز خاصة في ديانتهم وربعنا في الأوقاف وفي التخطيط خبر خير ما يدرون شصاير .. اللي فاهم بس يمر يشوف المسجد وبيعرف شاقصد والرموز هذي تعني سن الفيل وغيره وهي بعيده كلش عن الرموز الإسلامية وانحطت في مسجد .. توفى ندكارني من فترة حول 10 سنوات أو أكثر بس كان خبير في مجاله، وأحد تصاميمه نادي الريان على ما اذكر.

معماري قطري
05-04-2013, 12:40 AM
[QUOTE=asulaiti;8825248]
والله يستاهل معماري قطري كل هذا الشكر والمدح وهو قليل في حقه ..

أنا أحد الأشخاص اللي استفادوا بشكل كبير من آرائه ونصائحه .. وفتح مخي على أشياء كثيرة كانت غايبة عن بالي ..
وحالياً أنا بعد ما استمعت لنصائحه ومشورته .. قررت فعلاً على التعامل مع اتحاد قطر للتخطيط أوشركة أخرى كذلك لايحضرني اسمها الآن ..
بالرغم من السعر المرتفع للخرائط .. لكنني أشعر أنها سعر طبيعي لمشروع تريده أن يكون ناجح ..
فلا يعقل تخطيط هندسي معماري وإنشائي لفيلا يكون بسعر أقل من خمسون ألف ريال !!

ولهذا الشركات التجارية الصغيرة التي تسعر بأسعار منخفضة جداً غالباً مايستخدمون خرائط جاهزة لمشروعات سابقة لهم ..
ومن ثم نسخ ولصق مع وضع التعديل الذي طلبه الزبون (وغالباً بيوتنا نحن هالقطر متشابهة) ولهذا تجد معظم المنازل في قطر متشابه لحد كبير ..
يا اخي اطلع بسيارتك ولف المناطق وانت راح تشوف بيوت كثيرة بنفس الشكل والحجم .. ولهذا فالمهندس غالباً لن يتعب في التصميم ووضع الأفكار ..
يشوف (أو يحاول يتذكر) أقرب تصميم سابق لتصور الزبون ثم يعدل على المطلوب .. وبعدين يقولك هذه خرايطك ..
والمبلغ اللي اخذه من الزبون هو مقابل تعديل على خرايط سابقة !!
وهنا تظهر الأخطاء وكثرة الحديد والخرسانات ومن هذه المشاكل المعروفة التي يشتكي منها الجميع ..

أنا مصمم جرافيك وأعرف في هذه الأمور .. من الناحية العملية والفكرية (وليس التخصصية كالتصميم الهندسي المعماري) كم تكلف من جهد وتفكير ..
وكم حقها في التسعير .. فلم استغرب من السعر عندما استفسرت عند تلك الشركات الكبيرة ..

وأنا حالياً ألغيت فكرتي القديمة في الخرايط .. وماشي على نصيحة ومشورة اخي معماري قطري وماشي على درب أخونا صاحب الموضوع موسكو ..

ماقصرت اخوي معماري قطري والله يرزقك ويفتح أبواب الخير لك وين ماتروح .. والله يقدر لنا نرد جزء من جمايلك علينا ..

[b][size="4"]

الله يسلمك يا عبدالله إنت تستاهل كل خير

ووالله أحرجتني كلماتك الطيبة وعطيتني فوق حقي .. يا اخوي انا ما سويت شيء ومقصر وايد

الله يوفقك ويوفق كل واحد يبني إن شاء الله.

naklan
05-04-2013, 02:54 AM
[center] وحالياً أنا بعد ما استمعت لنصائحه ومشورته .. قررت فعلاً على التعامل مع اتحاد قطر للتخطيط أوشركة أخرى كذلك لايحضرني اسمها الآن ..
فلا يعقل تخطيط هندسي معماري وإنشائي لفيلا يكون بسعر أقل من خمسون ألف ريال !!ولهذا الشركات التجارية الصغيرة التي تسعر بأسعار منخفضة جداً غالباً مايستخدمون خرائط جاهزة لمشروعات سابقة لهم ..

اخوي السليطي
مادام انك تشجع على عمل الخرائط باسعار غالية جداً
وتقول فلا يعقل تخطيط هندسي معماري وإنشائي لفيلا يكون بسعر أقل من
خمسون ألف ريال ياليت تنزل لنا مخططات ام 50 الف نشوف الفرق
بين ام 10 الاف وام 50 ونتناقش في الفنيات الي وصلت السعر
لهذه الارقام الفلكية :rolleyes2:

وبعدين شالعيب في القص واللزق بيوت هل قطر معروفة 6 او 7 غرف
وتوابعها وما تطلع عن 15 نموذج وكل واحد يغيربالي يناسبه مكونات اي فلة
معروفة مجلس وغرفة طعام وصالتين فوق وتحت وغرف بدورات مياة
ومطبخ ومخزن يعني السالفة توزيع وواجهة فلة وملاحق
وانتهى الموضوع

اخوي خارطة الفلة كانت ب 5 الاف والان 15 و20 شلعيب في انك توفر
وتسوي مخطط جميل وبعدين اذا زاد لك في الحديد والخرسانات اقوى لبيتك
وبيزيد العمر الافتراضي للمبنى :)

اعرف الكثير من الاصدقاء عملوا خرايطهم من 3 او 4 نماذج ودمج بينهم
وعمل اجمل تصميم وبيوتهم من اجمل البيوت واعرف شخص عمل خارطة عند
مكتب من بو 50 وعمل له مخطط كله خرسانات و4 غرف ولين الحين متحسف
على بيته الي ضاع في يد هالمكتب لذالك الصحيح هو الاختيار المناسب
لمخطط يخدم صاحبه ويكون مريح وفخم والفلوس لو دفعت 50 والا
15 المخطط واحد وانت من يختاره على ذوقك وفكرك :)

معماري قطري
05-04-2013, 03:16 AM
اخوي السليطي
مادام انك تشجع على عمل الخرائط باسعار غالية جداً
وتقول فلا يعقل تخطيط هندسي معماري وإنشائي لفيلا يكون بسعر أقل من
خمسون ألف ريال ياليت تنزل لنا مخططات ام 50 الف نشوف الفرق
بين ام 10 الاف وام 50 ونتناقش في الفنيات الي وصلت السعر
لهذه الارقام الفلكية :rolleyes2:

وبعدين شالعيب في القص واللزق بيوت هل قطر معروفة 6 او 7 غرف
وتوابعها وما تطلع عن 15 نموذج وكل واحد يغيربالي يناسبه مكونات اي فلة
معروفة مجلس وغرفة طعام وصالتين فوق وتحت وغرف بدورات مياة
ومطبخ ومخزن يعني السالفة توزيع وواجهة فلة وملاحق
وانتهى الموضوع

اخوي خارطة الفلة كانت ب 5 الاف والان 15 و20 شلعيب في انك توفر
وتسوي مخطط جميل وبعدين اذا زاد لك في الحديد والخرسانات اقوى لبيتك
وبيزيد العمر الافتراضي للمبنى :)

اعرف الكثير من الاصدقاء عملوا خرايطهم من 3 او 4 نماذج ودمج بينهم
وعمل اجمل تصميم وبيوتهم من اجمل البيوت واعرف شخص عمل خارطة عند
مكتب من بو 50 وعمل له مخطط كله خرسانات و4 غرف ولين الحين متحسف
على بيته الي ضاع في يد هالمكتب لذالك الصحيح هو الاختيار المناسب
لمخطط يخدم صاحبه ويكون مريح وفخم والفلوس لو دفعت 50 والا
15 المخطط واحد وانت من يختاره على ذوقك وفكرك :)

معليش أعقب على كلامك إخوي نقلان

لو حد يحصل خارطه رخيصه ومصممه صح وبدون خرابيط بترفع السعر وتصميم إقتصادي انا معاك في كل اللي قلته.

ومب معناة إن الحديد وايد التصميم زين وقوي، وأوقات تحصل التصميم قوي في مكان وضعيف في مكان، وزيادة الحديد حتى ما تخلي الخرسانة تدخل بين الحديد من ضيق الفتحات.

أغلب المكاتب الصغار يعتمدون على مصممين " أي كلام ورخاص " للكهربه اللي هي مهمة وايد، وللإنشائي سهل إن الواحد يسوي شيء يمشي الحال وصعب إن الواحد يسوي مثلاً نوعية الفلات سلاب .. صدقني لو تقول لنوعية سكتش ابي فلات سلاب بيقول لك ايه ده .. متعودين نظام واحد عقيم ويبالغون فيه حق وقت التنفيذ يتقاسمون الغنيمة ويخففون من المبالغات الإنشائية والعميل ما يدري والتوفير نص لهم ونص للمقاول.

الناس العامة اللي ما عندهم فكرة شاملة ممكن يغتشون ويروحون حق الرخيص لأن وراه مسوقين وخداعين لكن اللي عارفين الخبايا ما يروحون الا للجيد ودوم الجيد غالي.

بعدين يا اخوي كثير مكاتب يقولون لك إحنا صممنا المشروع الفلاني والفلاني، وتحصلهم في الواقع هم سماسرة تصميم وممكن يصممون معماري لكن الباقي خصوصاً في المشاريع الحساسه والصعبه يدورون مكاتب كبيره مختصه ويسون عندها بالباطن.

انا صدقني ما لي علاقة قوية بالمكاتب ذي غير تعامل مهني طيب وتجربة سابقة مفيده، ورشحت مكتب غلف ديزاين كونسبت وهو من المكاتب الغالية والمعمارية المميزه بس بعد قلت حسب علمي السابق إنهم يشتغلون باقي التخصصات بالباطن... يمكن تغير الوضع الحين ما ادري.

Dana’1
10-04-2013, 03:28 AM
يستاهل معماري قطر الشكر والثناء على ما يقدمة من نصايح عامة وخاصة
ويستاهل كل شخص يساعد وينصح وهم كثر في هذا القسم وغيرة ...شكرا للجميع

naklan
10-04-2013, 04:23 AM
معليش أعقب على كلامك إخوي نقلان

لو حد يحصل خارطه رخيصه ومصممه صح وبدون خرابيط بترفع السعر وتصميم إقتصادي انا معاك في كل اللي قلته.

ومب معناة إن الحديد وايد التصميم زين وقوي، وأوقات تحصل التصميم قوي في مكان وضعيف في مكان، وزيادة الحديد حتى ما تخلي الخرسانة تدخل بين الحديد من ضيق الفتحات.

اخوي معماري لم اقصد ان اذا الحديد وايد زين وقوي بهذا المعنى ولكن قصدي
كبر قاعدة وزاد صيخ حديد اخوي ما تفرق على فكرة حضرت عمل فنادق ومباني في دبي
البلدية تعتمد عمر المبنى من قوة التسليح والخرسانات للقواعد والميدة للمبنى وعليه
يحسب العمر الافتراضي يعني ممكن عمر مبناك 50 سنة وانا عمره اغلافتراضي
70 سنه ليش حسبلي 70 ليش يحسب لي عمر افتراضي اطول مع
زيادة التسليح والخرسانة

أغلب المكاتب الصغار يعتمدون على مصممين " أي كلام ورخاص " للكهربه اللي هي مهمة وايد، وللإنشائي سهل إن الواحد يسوي شيء يمشي الحال وصعب إن الواحد يسوي مثلاً نوعية الفلات سلاب .. صدقني لو تقول لنوعية سكتش ابي فلات سلاب بيقول لك ايه ده .. متعودين نظام واحد عقيم ويبالغون فيه حق وقت التنفيذ يتقاسمون الغنيمة ويخففون من المبالغات الإنشائية والعميل ما يدري والتوفير نص لهم ونص للمقاول.

اخوي الكهرباء تنفيذها وجودتها يعتمد على المالك والمقاول وليس على الخارطة فقط
الخارطة ما شفت فيها غير اماكن مجمعات وتوزيع ليتات فقط واذا تبي كهرباء ذات مواصفات
عالية فخذ احسن المواصفات في السوق وامورك في السليم

اما لفلات سلاب زين للعماير والفلل ما تحتاجه ابداً يصلح للاماكن المفتوحة ليسهل
امور التكييف والتمديدات وللفلل ما اشوف له داعي

الناس العامة اللي ما عندهم فكرة شاملة ممكن يغتشون ويروحون حق الرخيص لأن وراه مسوقين وخداعين لكن اللي عارفين الخبايا ما يروحون الا للجيد ودوم الجيد غالي.

اخوي معماري الى ما يعرف ويشيبي وكيف يوزع ويعدل في خارطة بيته ما ينفعه الغالي
ولا الرخيص لانه بكل بساطة بيوافق على اي مقترح سواء كان زين او سيئ لذالك فلوسه
ضايعة في كلا الحالتين وما راح يستفيد من الاثنين

بعدين يا اخوي كثير مكاتب يقولون لك إحنا صممنا المشروع الفلاني والفلاني، وتحصلهم في الواقع هم سماسرة تصميم وممكن يصممون معماري لكن الباقي خصوصاً في المشاريع الحساسه والصعبه يدورون مكاتب كبيره مختصه ويسون عندها بالباطن.

كلامك صحيح واي مكتب بتروح له بيتم يلمع في صورته وبكثرت مشاريعه الي عملها
وبالنسبة لي غير مهم كل هذا اهم شي عندي السعر الجيد لمخططي وسلامة مبناي والباقي
مضيعة وقت بالنسبة لي وما يهمني حتى لو كان عامل مخطط البيت الابيض

انا صدقني ما لي علاقة قوية بالمكاتب ذي غير تعامل مهني طيب وتجربة سابقة مفيده، ورشحت مكتب غلف ديزاين كونسبت وهو من المكاتب الغالية والمعمارية المميزه بس بعد قلت حسب علمي السابق إنهم يشتغلون باقي التخصصات بالباطن... يمكن تغير الوضع الحين ما ادري.

اخوي معماري انت بعيد عن الشبهات وضننا فيك هو الخير والطيب ولا غير ذالك
بس ممكن نختلف في الاراء او التوجه وهذي طبيعة البشر انت ممكن تروح تسوي خارطة
70 الف ريال وانا اسوي الخرايط ب 9 الاف فقط للفلل وكلها توزيعي وشغلي والحمد
لله شغل محترم وعلى مزاجي وذوقي وحتى التنفيذ والبناء وتسليم المفاتيح
تقوم به شركتي ومن احسن المواصفات ومرتاح على ذالك وما اثرت
الخارطة الرخيصة في شغلي والحمد لله

معماري قطري
10-04-2013, 06:58 AM
اخوي معماري انت بعيد عن الشبهات وضننا فيك هو الخير والطيب ولا غير ذالك
بس ممكن نختلف في الاراء او التوجه وهذي طبيعة البشر انت ممكن تروح تسوي خارطة
70 الف ريال وانا اسوي الخرايط ب 9 الاف فقط للفلل وكلها توزيعي وشغلي والحمد
لله شغل محترم وعلى مزاجي وذوقي وحتى التنفيذ والبناء وتسليم المفاتيح
تقوم به شركتي ومن احسن المواصفات ومرتاح على ذالك وما اثرت
الخارطة الرخيصة في شغلي والحمد لله

هلا فيك إخوي نقلان بعد هالغيبة الإجبارية

ومبروك للكل إعادة إفتتاح منتدانا :nice:

ما اختلف معاك يا اخوي في كل اللي قلته، ووضعك يختلف عن الكثيرين .. إنت مجرب مشاريع كثيرة وعندك شركة ومهما يكون تمشي على خطه، لكن الكثيرين يتورطون وتعرف شكاويهم من تعبيرهم عنها بنفسهم، والتصميم الجيد المتوازن ياخذ في الحسبان حساب كل شيء.

على طاري العمر الإفتراضي يا اخوي فيه بنايات كثيرة مبنيه من غير حديد نهائياً وقديمه جداً في العالم ، والغريب إن مهندسين كثيرين قدروا درجة خطورتها وانها آيلة للسقوط من عشرات السنين، وللحين ما طاحت وتستخدم.

عندنا في قطر مجموعة مباني لها حول 40 سنة مبنية، ومن فوق العشرين سنه إستلمتها جهة حكومية من أُخرى، وطلعوا مهندسين وكتبوا تقرير إن المباني منتهية صلاحيتها وقد تسقط في أي لحظة، وتقرير صراحة يخوف، لكن ليومك ذيه المباني موجودة وتستخدم أسوأ إستخدام ولا طاحت شكل ما جاء في التقرير، الغريب إن مصممها هذا المكتب أول ما فتح، وكانت أول مره يستخدم فيها نظام الهوردي .. اللي يجي طابوق في السقف وحوله أضلاع من الخرسانه والحديد.

بالنسبة للخرائط والمواصفات الكهربية إذا معدها مكتب عادي أكيد بتكون فيها بلاوي، وإذا كان الإشراف من قبل مهندس مدني غير مختص أكيد بينلعب عليه وبيسوي المقاول اللي يبي، وخلنا نشوف مشاريع الكهربه الحكوميه بنحصل ما لها الا كم مكتب مختص كهربه لأعلى الدرجات ومستحيل المكاتب العادية تدخل حتى هذي المناقصات.

الفلات سلاب إنت كمقاول لازم بتحسب كميات الحديد والخرسانة اللي في الأبيام وكل ما كانت فيها مبالغة كل ما سعرت بغالي، لكن بدونها يقل السعر كثير وبعدين تكون عندك حرية في بناء الحايط أي مكان لأن الصبية تكون متوازنة القوة وتكفي للبناء والأحمال المخصصة لها على عكس النظام التقليدي لازم تبني الحائط مكان العارضه، وتقليل الإرتفاع وسهولة تمرير الدكتات ميزة كبيرة للعماير والبيوت .. وايد من البيوت يسوون دكتد سبلت ويتورطون في هذي الحاله.

في الأخير يا اخوي التصميم خطه يمشي عليها المقاول، وأذكر كمثال الستي سنتر مالكه مقاول كبير وبعدة شركات مقاولات، وحط إستشاري مدير مشروع مستقل، وإستشاري مصمم كبير عالمي، وإستشاري مدير مشروع من قبل المالك ويمثل المالك، وكان فيه مدراء مشاريع تابعين لكل مقاول، وصارت حادثة سقوط الخرسانة وقطعة كامله وماتوا عمال وقضية توقف فيها بريطاني من أصل عربي يومين، وطلعت في النهاية الغلطة إن الأبيام المستخدمة كانت النوعية المشدوده بعد التركيب بالكيابل الحديدية، وهذي لها طريقة خاصة أخطأ فيها المقاول وطاحت من وزن الخرسانه، وتحملها تأمين المقاول الرئيسي على ما اذكر، ولو مالك الستي السنتر إعتمد على مقدراته وشركاته ما خلص المشروع صح وفي وقت قياسي مقارنةً بمشاريع الحكومة اللي مهندسين قليلين خبره وعدد ومقاولين أي كلام وهذا الخليط يسبب كوارث هندسية مب بس تأخير وبس.

مباني عادية وبيوت تجاريه تنفع معاها طريقة الرسم بالعصى على التراب القديمة، أما مباني حديثة وبتصميم متميز تحتاج فنيات وخبرات وخطة عمل، وإلا ما كانت فتحت فرجينيا انترير ديزاين في قطر وفتحت كبرى الجامعات تخصصات هندسية رفيعه.

نور الحور
10-04-2013, 08:40 AM
جزاك الله خير أخوي على هالموضوع اللي يتيح الفرصة لنا لنشكر أعضاء ياما استفدنا منهم و نصحونا بذمة وضمير ..

أخوي معماري غني عن التعريف .. نصايحه ومواضيعه وردوده الغنية بالمعلومات والمفيدة الكل يستفيد منها .. وفوق هذا ما يقصر مع الكل على العام أو الخاص .. معماري يميزه شرح التفاصيل وطرح الخيارات واستعداده لمناقشتها و طيبته الواضحة وأسلوبه التلقائي جداً .. أتمنى لو يرفع من قبل الإدارة إلى عضو مؤسس ..

ولا أنسى طبعاً إخوانا شموخ دائم، وبن غيث، و نكلان .. جزاهم الله عنا كل خير ..
فخير الناس أنفعهم للناس

وشكر خاص لصاحب الموضوع لأنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس

بن غيث
10-04-2013, 09:40 PM
معماري .. naklan..

اذا تسمحوا لي .. مداخلة بسيطة ..

الفلات سلاب مميزاتها كثيرة جدا مثل ماذكرها معماري .. و خصوصا للفلل او قاعات مفتوحه .. لكن سعرها أغلى لآن سمكها اكبر ..

بالنسبة لزيادة الخرسانة او الحديد .. لا يوجد علاقه مابين زياده الخرسانه و الحديد والعمر الافتراضى انما توثر فى زياده قابيليه المبنى لتحمل أحمال أعلى ..

وبالنسبة للمكاتب الهندسية الممتازة والتي تكون فها الخرائط باسعار أكبر من المكاتب التقليدية ..

المكتب المميز .. من لديه مهندس معماري مميز مبدع .. وهو اللى يصمم المبنى تماماً على قدر الاحمال الموجوده من غير زياده ليست مهمه .. تزيد من سعر المبنى على الفاضى .. وأكيد فيه مضره للعميل

ويستطيع أن يوفر للعميل فى حدود الامان طبعا .. ولو كان غالى لكن ستجد الفرق هذا في ..
سعر الخامات التي تم توفيرها ..

معماري قطري
10-04-2013, 11:46 PM
معماري .. Naklan..

اذا تسمحوا لي .. مداخلة بسيطة ..

الفلات سلاب مميزاتها كثيرة جدا مثل ماذكرها معماري .. و خصوصا للفلل او قاعات مفتوحه .. لكن سعرها أغلى لآن سمكها اكبر ..

بالنسبة لزيادة الخرسانة او الحديد .. لا يوجد علاقه مابين زياده الخرسانه و الحديد والعمر الافتراضى انما توثر فى زياده قابيليه المبنى لتحمل أحمال أعلى ..

وبالنسبة للمكاتب الهندسية الممتازة والتي تكون فها الخرائط باسعار أكبر من المكاتب التقليدية ..

المكتب المميز .. من لديه مهندس معماري مميز مبدع .. وهو اللى يصمم المبنى تماماً على قدر الاحمال الموجوده من غير زياده ليست مهمه .. تزيد من سعر المبنى على الفاضى .. وأكيد فيه مضره للعميل

ويستطيع أن يوفر للعميل فى حدود الامان طبعا .. ولو كان غالى لكن ستجد الفرق هذا في ..
سعر الخامات التي تم توفيرها ..

ما قصرت يا اخوي إنت وضحت اللي كنت ابي أقوله والقصد من رخيص أو غالي دوم يكون في وشو تحصل من خدمات ومن جودة مقابل شكثر تدفع من مال وجهد.