المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرية اللانهاية (الرياضيات نموذجاً)..

ooredoo90
01-04-2013, 09:32 PM
في الثانوية، درسنا نظرية العدد اللانهائي (infinity)، وبصراحة ماكنت مقتنع بهالنظرية لأني ماكنت مقتنع بشي ماله نهاية في هالكون، لكن لما قريت نظرية (المجموعات) في الرياضيات، بديت أتقبل الفكرة..

الشيء اللي يحيّر فعلاً.. هو لما تم تطبيق النظرية على الأحداث، استنتج البعض ان الإنفجار العظيم حدث قبل ثانيتين !!

اتمنى من الأعضاء المتخصصين في الرياضيات وخصوصاً الرياضيات التطبيقية (applied mathematics ) انهم يوضحون لنا نظرية اللانهاية وهل لها وجود في هالكون ؟*

أخت الكل
01-04-2013, 09:45 PM
الشيء اللي يحيّر فعلاً.. هو لما تم تطبيق النظرية على الأحداث، استنتج البعض ان الإنفجار العظيم حدث قبل ثانيتين !!

اي أحداث ؟؟؟؟؟

ooredoo90
01-04-2013, 09:50 PM

اي أحداث ؟؟؟؟؟

أحداث الكون..

<اضرب واشرد>
01-04-2013, 10:17 PM
الموضوع غير واضح اخوي ياريت كتبت على الأقل مصادر أو أساسيات الموضوع اللي تتكلم عنه عشان نقدر نفكر معاك أو نفهم ايش قاعد تقول.

Cosmological infinities

Simulated view of a black hole. Image: Alain Riazuelo.

Another type of infinity arises in gravitation theory and cosmology. Einstein's theory of general relativity suggests that an expanding Universe (as we observe ours to be) started at a time in the finite past when its density was infinite — this is what we call the Big Bang. Einstein's theory also predicts that if you fell into a black hole, and there are many black holes in our Galaxy and nearby, you would encounter an infinite density at the centre. These infinities, if they do exist, would be actual infinities.

http://plus.maths.org/content/does-infinity-exist

Dana’1
01-04-2013, 10:24 PM
اوريدوا...الموضوع غير واضح ...لكن إذا العودة فيها إنفجار ونهاية اواللا نهاية ...اتوقع علماء الفيزياء يفيدونك ..خصوصا إذا تبغى تطبقها عالأحداث الكونية<<<إذا كنت تقصد ذالك !

ooredoo90
01-04-2013, 10:37 PM
الموضوع غير واضح اخوي ياريت كتبت على الأقل مصادر أو أساسيات الموضوع اللي تتكلم عنه عشان نقدر نفكر معاك أو نفهم ايش قاعد تقول.

Cosmological infinities

simulated view of a black hole. Image: Alain riazuelo.

Another type of infinity arises in gravitation theory and cosmology. Einstein's theory of general relativity suggests that an expanding universe (as we observe ours to be) started at a time in the finite past when its density was infinite — this is what we call the big bang. Einstein's theory also predicts that if you fell into a black hole, and there are many black holes in our galaxy and nearby, you would encounter an infinite density at the centre. These infinities, if they do exist, would be actual infinities.

http://plus.maths.org/content/does-infinity-exist

شكراً عالمشاركة اخي الكريم، الفكرة تتحدث عن ان الأحداث اللانهائية قد تحدث في زمن نهائي، مثلاً، لو اخذنا مجموعة مكونة من رقمين (1،1) مجموع الرقمين =2
لكن حينما نقوم بتجزئة أرقام المجموعة كالتالي (1/2، 1/4، 1/5.. 1/س) بحيث س= عدد لانهائي، فإننا نحصل على سلسلة لانهائية ولكن مجموعها في النهاية يساوي 2

بإختصار، الرقم 1 هو في حقيقة الأمر عبارة عن اجزاء لانهائية ولكن مجموعها في النهاية= 1
*

<اضرب واشرد>
01-04-2013, 10:47 PM
شكراً عالمشاركة اخي الكريم، الفكرة تتحدث عن ان الأحداث اللانهائية قد تحدث في زمن نهائي، مثلاً، لو اخذنا مجموعة مكونة من رقمين (1،1) مجموع الرقمين =2
لكن حينما نقوم بتجزئة أرقام المجموعة كالتالي (1/2، 1/4، 1/5.. 1/س) بحيث س= عدد لانهائي، فإننا نحصل على سلسلة لانهائية ولكن مجموعها في النهاية يساوي 2

بإختصار، الرقم 1 هو في حقيقة الأمر عبارة عن اجزاء لانهائية ولكن مجموعها في النهاية= 1
*

هذا فُهم ..

طيب ماهي المعادلة التي توصلوا من خلالها إلى الانفجار العظيم والثانيتين

ooredoo90
01-04-2013, 11:28 PM
هذا فُهم ..

طيب ماهي المعادلة التي توصلوا من خلالها إلى الانفجار العظيم والثانيتين

بنفس المنطق، يمكننا القول ان أحداث هذا الكون قد تكون لانهائية ولكنها حدثت في زمن نهائي، مثلاً، بعد الإنفجار العظيم حتى هذه اللحظة، حدثت الكثير من الأحداث، ولكن هذه الأحداث (ووفقاً لنظرية اللانهاية) قد لايتجاوز زمنها ثانيتين.. !!

بصراحة قد نجد صعوبة في تخيل هذه الفكرة، ولكنها وفق السياق (الرياضي) صحيحة 100٪

صعوبة تخيل هذه الفكرة تأتي من عدم تمكن العقل من الإحساس بالزمن، مثلاً لو قلت لك تخيل مرور خمسة ثواني في ثانيتين، بالطبع لن تتمكن من ذلك لأنك بحاجة لخمسة ثواني لتتخيل مرور خمسة ثواني.. اتمنى ان الفكرة اتضحت
*

سما الوطن
01-04-2013, 11:42 PM

*

كلامك هنا غير صحيح
عندما تجزء الرقم 1 الى (1/2، 1/4، 1/5.. 1/س) بحيث س= عدد لانهائي،
فان السلسه اللانهائيه لا يكون مجموعها واحد
بل هي متسلسه harmonic
واي مبتدا بالرياضيات يعرف انها ليس لها مجموع
بل يوصف مجموعها باللانهائي

ooredoo90
01-04-2013, 11:53 PM
كلامك هنا غير صحيح
بل هي متسلسه harmonic

التناقص التدريجي تحت رقم 1 هو يقود لسلسلة لانهائية، اتفق معك هنا، لكن مجموع هذا التسلسل اللانهائي لن يتعدى الرقم 1، صح؟

تاجر كشخة
01-04-2013, 11:55 PM
اها انا فهمتكم :rolleyes2:

تغلبية
02-04-2013, 12:03 AM
التناقص التدريجي تحت رقم 1 هو يقود لسلسلة لانهائية، اتفق معك هنا، لكن مجموع هذا التسلسل اللانهائي لن يتعدى الرقم 1، صح؟

دام قلت انها في الرياضيات التطبيقية ومثل ماعلمونا الجامعة

ينطبق على ان البرتقالة وحدة فيها فلوح عديدة لكن كل فلح يعتبر واحد .. ومن برتقالة الى برتقالة تختلف عدد الفلوح بس تبقى البرتقالة وحدة .. ويبقى الفلح واحد ... صح ؟!:rolleyes2:

سما الوطن
02-04-2013, 12:04 AM

لا اخي غير صحيح
ليس لتلك السلسله من مجموع
بل مجموعها يذهب الى اللانهايه بمعنى اكبر من اي رقم تتخيله

fhd4
02-04-2013, 12:05 AM
هذي اسميها فلسفة … والفلسفة نهايتها ما تبشر بالخير …

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 12:11 AM
كلامك هنا غير صحيح
بل هي متسلسه harmonic

مجموعهم يكون 1 بالضبط
لكن عددهم ( عدد الكسور والتقسيمات ) لا نهائي

ooredoo90
02-04-2013, 12:18 AM
مجموعهم يكون 1 بالضبط

تماماً اخوي.. كل اللي نقوم فيه هو تفتيت الرقم 1 لأجزاء اصغر واصغر واصغر واصغر واصغر واصغر إلى مالانهاية..

سما الوطن
02-04-2013, 12:24 AM
مجموعهم يكون 1 بالضبط

ليس صحيح

عدد الكسور لا نهائي فعلا
و لكن المجموع لا نهائي ايضا اخي وليس واحد

انها متسلسله مشهوره اعمل بحث عنها للتتاكد
هذا الكلام مثبت من القرن الرابع عشر

تحياتي

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 12:37 AM
بنفس المنطق، يمكننا القول ان أحداث هذا الكون قد تكون لانهائية ولكنها حدثت في زمن نهائي، مثلاً، بعد الإنفجار العظيم حتى هذه اللحظة، حدثت الكثير من الأحداث، ولكن هذه الأحداث (ووفقاً لنظرية اللانهاية) قد لايتجاوز زمنها ثانيتين.. !!

بصراحة قد نجد صعوبة في تخيل هذه الفكرة، ولكنها وفق السياق (الرياضي) صحيحة 100٪

صعوبة تخيل هذه الفكرة تأتي من عدم تمكن العقل من الإحساس بالزمن، مثلاً لو قلت لك تخيل مرور خمسة ثواني في ثانيتين، بالطبع لن تتمكن من ذلك لأنك بحاجة لخمسة ثواني لتتخيل مرور خمسة ثواني.. اتمنى ان الفكرة اتضحت
*

حسب آينشتاين والنظرية النسبة
الزمن نسبي
يتباطأ ويتسارع حسب سرعة الجسم
وسرعة الضوء هي الأساس
فلو اخترعنا صاروخ وربكناه وطار بنا بسرعة تقارب سرعة الضوء ، سيتباطأ الزمن عندنا بشكل كبيــــر

نظرية آينشتاين النسبية وقانونه ( قانون النسبية ) هي التي أدت إلى اختراع القنبلة الذرية ، وتقول النظرية أن الأجسام عبارة عن طاقة عظيمة تكثفت تركزت ، فلو استطعنا افناء الجسم فستتحرر طاقة عظيمة محبوسه فيه.

لذلك استطاعوا بافناء 7 كيلو جرام من اليورانيوم المخصب احداث طاقة كهرومغناطيسية عظيمة ( الانفجار النووي )

الـ 7 كيلوجرام من المادة تحتوي على ملايين الأنوية ( جمع نواه ) ، وكل نواه عبارة عن طاقة كبيرة مكثفة ومتركزة فشكلت المادة ، فإذا استطعنا أن نقسم هذي النواه ونُفني المادة .. فسوف تتحرر طاقة عظيمة منها.

وحسب النظرية هذي ، فإن الكون بدأ بطاقة عظيمة جدا يصعب تخيلها تركزت وتجمعت بأمر من الله ، ثم تحررت في الانفجار العظيم بأمر من الله ، ثم تركزت مع الزمن وتجمعت في شكل مواد وأجسام .. وهي الكواكب والنجوم وغيرها.

كل ماكتبته أعلاه استفدته من فلم وثائقي رائع بعنوان ( فكرة اينشتاين الكبرى ) شاهدته على النت

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 12:41 AM
ليس صحيح

عدد الكسور لا نهائي فعلا

تحياتي

لو قسمنا الرقم 1 على 1 مليون
= يصبح عندنا 1 مليون جزء صغير ، جمعهم 1 صحيح

لو قسمناه على 10 مليون
10 مليون جزء أصغر ، جمعهم = 1 صحيح

لو قسمناه على عدد لا نهائي
= عدد لا نهائي من الأجزاء الصغيرة ، وحجم صغير لانهائي الصغر ، جمعهم = 1 صحيح

.... عطني الرابط أو الاسم

ooredoo90
02-04-2013, 12:42 AM
ليس صحيح

عدد الكسور لا نهائي فعلا

تحياتي

اخي الكريم، إقرأ نظرية المجموعات (الغير منتهية) وستتضح لك الصورة اكثر.. تحياتي

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 12:45 AM
موضوع الزمن و الـ 2 ثانية أعتقد أنه فلسفه ماوراها فايدة وربما تضر ..

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%81%D8%B1_%D8%B9%D8%A8%D8%B1_%D8%A7%D9%84 %D8%B2%D9%85%D9%86

لكن موضوع المادة والطاقة موضوع علمي مثبت ومفيد

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%A4_%D8%A7%D9%84%D9%85% D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D 9%82%D8%A9

ooredoo90
02-04-2013, 12:59 AM
موضوع الزمن و الـ 2 ثانية أعتقد أنه فلسفه ماوراها فايدة وربما تضر ..

http://ar.wikipedia.org/wiki/%d8%b3%d9%81%d8%b1_%d8%b9%d8%a8%d8%b1_%d8%a7%d9%84 %d8%b2%d9%85%d9%86

لكن موضوع المادة والطاقة موضوع علمي مثبت ومفيد

http://ar.wikipedia.org/wiki/%d8%aa%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%a4_%d8%a7%d9%84%d9%85% d8%a7%d8%af%d8%a9_%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a7%d 9%82%d8%a9

بالعكس، إثبات فكرة (اللانهاية) هي رد لكل المشككين بفكرة أزلية وأبدية الوجود الإلهي..

سما الوطن
02-04-2013, 01:08 AM
لو قسمنا الرقم 1 على 1 مليون
= يصبح عندنا 1 مليون جزء صغير ، جمعهم 1 صحيح

لو قسمناه على 10 مليون
10 مليون جزء أصغر ، جمعهم = 1 صحيح

لو قسمناه على عدد لا نهائي
= عدد لا نهائي من الأجزاء الصغيرة ، وحجم صغير لانهائي الصغر ، جمعهم = 1 صحيح

.... عطني الرابط أو الاسم

هنا تكمن المشكله
اخذت القوانين التي تصلح لجمع اعداد عددها منتهي حتى لو كانت مليون او مليار عدد لتطبقها على جمع اعداد عددها غير منتهي
وهذا لا يصح

واسم تلك السلسه
harmonic series
وهذه احدى المواضيع التي تتكلم عنها
http://mathworld.wolfram.com/HarmonicSeries.html
وممكن ان تجدها باي كتاب مبتدا بالرياضيات

تحياتي

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 01:08 AM

*

بالعكس، إثبات فكرة (اللانهاية) هي رد لكل المشككين بفكرة أزلية وأبدية الوجود الإلهي..

فهمت عليك

الموضوع يحتاج لقراءة وبحث كبير قبل الكتابة فيه.

ونكتفي بالقول أن الزمان والمكان والمادة كلها مخلوقة ، والانسان حواسه ومدركاته المخلوقة تعجز عن ادراك وتخيل ماوراء ذلك.

لذلك نؤمن بأن الله هو الأول فليس قبله شيء
وهو الآخر فليس بعده شيء
وهو الظاهر فليس فوقه شيء
وهو الباطن فليس دونه شيء
وأنه خلق كل شيء من لا شيء
وأنه سيُفنِي ويُهلك كل شيء
ويبقى وجهه الأكرم

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 01:14 AM
هنا تكمن المشكله
اخذت القوانين التي تصلح لجمع اعداد عددها منتهي حتى لو كانت مليون او مليار عدد لتطبقها على جمع اعداد عددها غير منتهي
وهذا لا يصح

واسم تلك السلسه
harmonic series
وهذه احدى المواضيع التي تتكلم عنها
http://mathworld.wolfram.com/harmonicseries.html
وممكن ان تجدها باي كتاب مبتدا بالرياضيات

تحياتي

اخوي كلامي منطقي وأنا مقتنع فيه حتى لو جبت لي بروفيسور ويقول لي غلط.

ثانيا فتحت الرابط وشفت الهارمونيك سيريز اللي تقول عنها ، وهي موضوع ثاني تماما تماما غير اللي نقصده.

سما الوطن
02-04-2013, 01:14 AM
اخي الكريم، إقرأ نظرية المجموعات (الغير منتهية) وستتضح لك الصورة اكثر.. تحياتي

اخي لكريم وانا اقدم لك نفس النصيحه
وعموما مثالك هو في infinite series
المتسلسلات اللامنتهيه وليس على نظريه المجموعات الغير منتهيه

وعلى فكره هناك نظريه المجموعات ...وهناك المجموعات الغير المنتهيه
اما نظريه المجموعات الغير المنتهيه فهل ممكن ان توضحها ما هي؟؟؟

سما الوطن
02-04-2013, 01:22 AM
اخوي كلامي منطقي وأنا مقتنع فيه حتى لو جبت لي بروفيسور ويقول لي غلط.

ثانيا فتحت الرابط وشفت الهارمونيك سيريز اللي تقول عنها ، وهي موضوع ثاني تماما تماما غير اللي نقصده.

على راحتك :)
ما نتكلم عنه هو الهارمونيك سيريز ومن القرن الرابع عشر تسمى الهارمونيك سيريز تريد تغير اسمها الحين بعد على راحتك :):):)

محاوله اخيره
عندما تقسم الشي الى جزئين وتجمعهما فجموعهما واحد
عندمت تقسم الشي الى مليون قسم وتجمعهم ايضا مجموعهم واحد
عندما تقسم الشي الى مليار جزء وتجمعهم يساوي واحد
اما عن تقسيم الشي الى مالانهايه من الاقسام ( وبالطريقه التي تقول )وتجمعهم فلا يساوي المجموع هنا واحد
بل اتصدق مجموعهما اكبر من عدد تتخيله
القوانين والقاعدات التي تستخدم لجمع او طرح لا تكون صحيحه في حاله اصبح عدد تلك الاعداد او الاجزاء لا نهائي

هناك اثبات لكلامي ممكن ان تجده في النت
اثبات بخطوات لا تتعدى الاربعه او خمس خطوات

ولد العلي
02-04-2013, 01:31 AM
اها انا فهمتكم :rolleyes2:

هاها

مي تو :nice:

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 01:38 AM
ما نتكلم عنه هو الهارمونيك سيريز ومن القرن الرابع عشر تسمى الهارمونيك سيريز تريد تغير اسمها الحين بعد على راحتك :):):)

أها

ببحث في الموضوع وقت ثاني
يبي له قعده

شكرا لك

ولد العلي
02-04-2013, 01:39 AM
القوانين والقاعدات التي تستخدم لجمع او طرح لا تكون صحيحه في حاله اصبح عدد تلك الاعداد او الاجزاء لا نهائي

ممكن توضح لي أو تعطيني مثال ؟

بنت شرق
02-04-2013, 04:26 AM
اعتقد يوم انهارت الاسهم ...تم الحديث عن خطأ نظرية المالانهاية بالارباح كمثال
وتم استحداث نظرية اسمها الفوضى ....حيث العوامل الخطية تتأثر بالعوامل اللاخطية
لذا لايوجد مبدأ لانهاية ..والباقي( المنحنيات وغيرها ) تؤدي لتكرارات في داخله ..يعني اللانهاية تقريبا وهم ..
فلاشيء لديه القدرة على النمو والزيادة بلا نهاية ....فكل شيء بقدر

لذا قال الله تعالى "بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ " 18 الانبياء

ooredoo90
02-04-2013, 05:24 AM
اخي لكريم وانا اقدم لك نفس النصيحه
وعموما مثالك هو في infinite series
المتسلسلات اللامنتهيه وليس على نظريه المجموعات الغير منتهيه

وعلى فكره هناك نظريه المجموعات ...وهناك المجموعات الغير المنتهيه
اما نظريه المجموعات الغير المنتهيه فهل ممكن ان توضحها ما هي؟؟؟

المجموعة الغير منتهية هي التي عدد عناصرها لانهائي ولكن مجموع العناصر نهائي..

Al-Kuwari
02-04-2013, 07:22 AM

محاوله اخيره
عندما تقسم الشي الى جزئين وتجمعهما فجموعهما واحد
عندمت تقسم الشي الى مليون قسم وتجمعهم ايضا مجموعهم واحد
عندما تقسم الشي الى مليار جزء وتجمعهم يساوي واحد
اما عن تقسيم الشي الى مالانهايه من الاقسام ( وبالطريقه التي تقول )وتجمعهم فلا يساوي المجموع هنا واحد
بل اتصدق مجموعهما اكبر من عدد تتخيله

كلام مقنع

اذا لم تحدد عدد الاجزاء فلا يمكنك ايضا ان تحدد الناتج

لان الناتج يعتمد على عدد الاجزاء

فلو كان عدد الاجزاء معروف يمكنك وضع عدد للناتج

لكن عندما يكون عدد الاجزاء غير معروف لا يمكنك وضع عدد للناتج

R 7 A L
02-04-2013, 07:49 AM
أتمنــى اخوي في مواضيعك توضح وتبين المقصد من الموضوع

دائماً تتركنا في حيرة

أسترسل زد عدد الاسطر حتى نفهم

شيخ الديرة
02-04-2013, 07:52 AM
جامعات ومراكز بحوث وألاف الباحثين مشتغلين على المسألة تريد عضو من المنتدى يجاوبك عليها ؟؟؟

بنـ الدحيل ـت
02-04-2013, 08:07 AM
متابعة بصمت

لأننا متخصصون بذلك

نورالهدى
02-04-2013, 08:08 AM
لا اخي غير صحيح
ليس لتلك السلسله من مجموع
بل مجموعها يذهب الى اللانهايه بمعنى اكبر من اي رقم تتخيله

no

الجواب محصور بين الواحد والصفر
لأن 1تقسيم مالانهايه يساوي صفرا
إذن تكن المتسلسله محصوره بين الصفر والواحد
ومجموعها لايذهب الى مالانهايه لأن النسبه أو الكسر أقل من الواحد
ويصبح لها مجموع

نورالهدى
02-04-2013, 08:11 AM
متابعة بصمت

لأننا متخصصون بذلك

افيدينا
هل مجموع المتسلسه بين الصفر والواحد واحد صحيح

انتي ما رأيك

ooredoo90
02-04-2013, 09:42 AM
كلام مقنع

اذا لم تحدد عدد الاجزاء فلا يمكنك ايضا ان تحدد الناتج

لان الناتج يعتمد على عدد الاجزاء

فلو كان عدد الاجزاء معروف يمكنك وضع عدد للناتج

لكن عندما يكون عدد الاجزاء غير معروف لا يمكنك وضع عدد للناتج

ليس بالضرورة، مهما قسمنا ال 1 على اعداد لامتناهية فإن النتيجة (حتماً) لن تتجاوز ال 1، وبلغة الرياضيات فإن النتيجة < او = 1

ooredoo90
02-04-2013, 09:45 AM
متابعة بصمت

لأننا متخصصون بذلك

ياليت تفيدنا إختي..

Aaziz
02-04-2013, 10:02 AM
متابعة بصمت

لأننا متخصصون بذلك

اشرحيلنا في الوقت المناسب ،، من دخلت الموضوع ( الفاير وول ) طلع عندي رسالة تحذير :confused:

ooredoo90
02-04-2013, 10:55 AM
أتمنــى اخوي في مواضيعك توضح وتبين المقصد من الموضوع

دائماً تتركنا في حيرة

أسترسل زد عدد الاسطر حتى نفهم

اخي الكريم، إحنا نحاول نفهم نظرية العدد اللانهائي في الرياضيات وبعدين نشوف انعكاسات هالنظرية على الواقع، فإذا افترضنا ان العدد يمكن تجزيئه إلى اجزاء لامتناهية فهذا يعني ان هالكون غارق في اللامتناهيات.. مثلاً، لو الحين مضت علي ثانية، فإن هذه الثانية يمكن تجزيئها لأجزاء لامتناهية، فهل هذا يعني ان هذه الثانية اللي مرت علي عبارة عن زمن لانهاية له؟
الجواب سيأتي من المتخصصين في الرياضيات لتوضيح هذه الإشكالية !

Cute Mother
02-04-2013, 12:07 PM
اخي الكريم، إحنا نحاول نفهم نظرية العدد اللانهائي في الرياضيات وبعدين نشوف انعكاسات هالنظرية على الواقع، فإذا افترضنا ان العدد يمكن تجزيئه إلى اجزاء لامتناهية فهذا يعني ان هالكون غارق في اللامتناهيات.. مثلاً، لو الحين مضت علي ثانية، فإن هذه الثانية يمكن تجزيئها لأجزاء لامتناهية، فهل هذا يعني ان هذه الثانية اللي مرت علي عبارة عن زمن لانهاية له؟
الجواب سيأتي من المتخصصين في الرياضيات لتوضيح هذه الإشكالية !

أخوي :
الجواب / طبعاً لا ..

إذا بتقارن نهاية الثانية بنهاية الدقيقة أو الساعة مثلاً فـ لها نهاية بنهاية زمنها يعني لها نهاية !

وإذا بتقارن الساعة أو الدقيقة بنهاية زمن الثانية هذي فـ ما راح يكون لها نهاية ..

أتمنى يكون الشرح واضح .. والموضوع طويل ومعقد

الخـود
02-04-2013, 01:51 PM
اللي فهمته ان الرياضيات له فايدة وتطبيق في الحياة.. كنا نسأل المدرسات ايام الدراسة شبنستفيد من الرياضيات كانوا يقولون علشان تدرسون عيالكم :)

يعطيكم العافية

متابعة

ooredoo90
02-04-2013, 03:56 PM
أخوي :
الجواب / طبعاً لا ..

إذا بتقارن نهاية الثانية بنهاية الدقيقة أو الساعة مثلاً فـ لها نهاية بنهاية زمنها يعني لها نهاية !

وإذا بتقارن الساعة أو الدقيقة بنهاية زمن الثانية هذي فـ ما راح يكون لها نهاية ..

أتمنى يكون الشرح واضح .. والموضوع طويل ومعقد

اذا اثبتنا ان الثانية عبارة عن سلسلة لامتناهية من الأجزاء.. هذا يعني ان الثانية لاتمضي وانما نحن الذين نمضي عليها.. مثلاً، في البلياردو.. حينما نحرك الكرة من النقطة (أ) للنقطة (ب).. في الحقيقة ان نقطة (أ) لم تمضي ولكن الكرة التي كانت فوق تلك النقطة هي التي مضت.. كذلك الزمن.. هو لايمضي وانما نحن من نمضي عليه.. والله اعلم

سما الوطن
02-04-2013, 07:20 PM
أها

ببحث في الموضوع وقت ثاني
يبي له قعده

شكرا لك

العفو اخي
على فكره لو تجمع
1+2/1+3/1 +......+30/1
يصل لتقريبا 4 بمعنى ان يتعدى الاثنين فما بالك لو استمرت العمليه الى المالانهايه

سما الوطن
02-04-2013, 07:24 PM
أكيد اخي
فمثلا
1+(-1)+ 1+ (-1)+1+(-1)+ 1+ (-1)+.....
قد تظن ان مجموعها صفر وذلك لاستخدامنا مفهومنا للجمع العادي
ولكن الحقيقه ان هذه السلسه من الارقام ليس لها مجموع

سما الوطن
02-04-2013, 07:31 PM
المجموعة الغير منتهية هي التي عدد عناصرها لانهائي ولكن مجموع العناصر نهائي..

تعريف غريب ولا يوجد باي مرجع علمي :) لانه ببساط غير صحيح
وعموما لم يكن ذلك سؤالي
لم اسالك ما هي المجموعات الغير المنتهيه والتي هي تماما غير ما قلت
بل سالتك عن ما هي نظريه المجموعات الغير المنتهيه

اخي واضح انك غير ملم بمبادئ مهمه وبسيطه جدا..ولا ادري لماذا كيف تتناول موضوع علمي وانت كذلك كما لا اعلم هل تمزح بطرحك هذا ام ماذا لان الاسلوب العلمي بعيدا عن العلم بعد المشرق عن المغرب

اعذرني اخي على كلامي
ولكنها الحقيقه

وحقيقه اخرى لا يوجد عدد اسمه عدد لا نهائي

<اضرب واشرد>
02-04-2013, 07:33 PM
العفو اخي
على فكره لو تجمع
1+2/1+3/1 +......+30/1
يصل لتقريبا 4 بمعنى ان يتعدى الاثنين فما بالك لو استمرت العمليه الى المالانهايه

أها أنت أكدت لي فهمي الصحيح للمتسلسلة في رابطك

احنا مانقول نجمع (( 1+2/1+3/1 +......+30/1 ))

بل نقسم الـ 1 على رقم كبير جدا جدا ، وليكن (ص)
والناتج (س)
س = رقم صغير جدا جدا
يصبح عندنا س و س و س ...... بعدد كبير وهو (ص)

لو جمعنا السينات كلها ، مجموعهم 1
بمعنى (س+س+س+س+س+س+س .....+س) = (ص)
1 تقسيم (ص) = س
س ضرب (ص) = 1
(س) رقم ثابت مايتغير .. مايكون مره نص وبعدين ثلث وبعده كذا وكذا ..

سما الوطن
02-04-2013, 07:41 PM
أها أنت أكدت لي فهمي الصحيح للمتسلسلة في رابطك

احنا مانقول نجمع (( 1+2/1+3/1 +......+30/1 ))

بل نقسم الـ 1 على رقم كبير جدا جدا ، وليكن (ص)
والناتج (س)
س = رقم صغير جدا جدا
يصبح عندنا س و س و س ...... بعدد كبير وهو (ص)

لو جمعنا السينات كلها ، مجموعهم 1
بمعنى (س+س+س+س+س+س+س .....+س) = (ص)
1 تقسيم (ص) = س
س ضرب (ص) = 1
(س) رقم ثابت مايتغير .. مايكون مره نص وبعدين ثلث وبعده كذا وكذا ..

كلامك صحيح اخي
ولكن الاخ كان لا يتكلم على قسم على عدد كبير جدا جدا
بل على ما لانهايه
تكرار تلك العمليه الى ماللانهايه هذه اولا
ثانيا كان يتكلم على تغير المقسوم عليه وهو ذكر ذلك بوضوح

اما ما ذكرته انت الان فهو صحيح ولم يخرجنا من قوانينا لاننا ببساطه ما زلنا نتكلم على كميه محدود من عمليات القسمه او عمليات الجمع وبذلك لم نخرج الى الجمع لاعداد عددهم لا ينتهي

تحياتي

ooredoo90
02-04-2013, 08:24 PM
تعريف غريب ولا يوجد باي مرجع علمي :) لانه ببساط غير صحيح
وعموما لم يكن ذلك سؤالي
لم اسالك ما هي المجموعات الغير المنتهيه والتي هي تماما غير ما قلت
بل سالتك عن ما هي نظريه المجموعات الغير المنتهيه

اخي واضح انك غير ملم بمبادئ مهمه وبسيطه جدا..ولا ادري لماذا كيف تتناول موضوع علمي وانت كذلك كما لا اعلم هل تمزح بطرحك هذا ام ماذا لان الاسلوب العلمي بعيدا عن العلم بعد المشرق عن المغرب

اعذرني اخي على كلامي
ولكنها الحقيقه

وحقيقه اخرى لا يوجد عدد اسمه عدد لا نهائي

اعذرني اخي فانا لست متخصص ولكني عاشق للعلوم، حسب فهمي، هناك مجموعات لانهائية (infinite sets) وتحوي عناصر لانهائية ولكن لهذه المجموعات قيمة نهائية، أليس كذلك؟

ذلك اننا افترضنا ان اي رقم بالإمكان تجزئته إلى مالانهاية ولكن في نهاية الأمر فإن مجموع هذه الأجزاء سيكون هو الرقم نفسه..

GENIUS
02-04-2013, 11:09 PM
هلا اخوي . هي تخضع لقانون النسبة والتناسب وليس القيمة المطلقة لذا ما تستنتجه من ارقام في مثل هذه العمليات الحسابية ليست ارقام مطلقة اي ليست حقيقية بل ارقام تنتج عن طريق الدالات الرياضية لذا تطبيقهاعلى ارض الواقع ليس بالأمر الصحيح مثلها مثل الهندسة الفراغية سابقا التي تعتمد على تخيل المجسمات بالأبعاد الثلاثية قديما وحديثا ترسمها برامج الكمبيوتر بكل يسر

جاد
03-04-2013, 01:07 AM
موضوع جميل ينشط العقل . متابع للنهاية او اللانهاية .

Dexter
04-04-2013, 05:43 AM

بإختصار لما نتكلم عن اللانهاية فالقواعد تختلف تماما

لا نهاية + لا نهاية = لا نهاية

لا نهاية + 5 = لا نهاية

لا نهاية * لا نهاية = لا نهاية

لا نهاية *5 = لا نهاية

لا نهاية - لا نهاية = غير معرف

وهناك أنواع من اللانهائية

لا نهائية بين رقمين: مثلا نقول 1 و 2 بينهم لا نهاية 1.1، 1.2 ، 1.112، 1.11112 وهكذا إلى مالانهاية

لا نهاية سالب و موجب وأنواع ثانية

غايه الطواش
04-04-2013, 05:57 AM
بإختصار لما نتكلم عن اللانهاية فالقواعد تختلف تماما

لا نهاية + لا نهاية = لا نهاية

لا نهاية + 5 = لا نهاية

لا نهاية * لا نهاية = لا نهاية

لا نهاية *5 = لا نهاية

لا نهاية - لا نهاية = غير معرف

وهناك أنواع من اللانهائية

لا نهائية بين رقمين: مثلا نقول 1 و 2 بينهم لا نهاية 1.1، 1.2 ، 1.112، 1.11112 وهكذا إلى مالانهاية

لا نهاية سالب و موجب وأنواع ثانية

هل يوجد مالانهايه وشبه نهايه
بحيث ان العدد منواحد الى اثنين كما ذكرت مالانهايه ولكن النهايه الاكيده هي اثنين فهذه شبه نهايه :shy:

Dexter
04-04-2013, 08:54 AM
بحيث ان العدد منواحد الى اثنين كما ذكرت مالانهايه ولكن النهايه الاكيده هي اثنين فهذه شبه نهايه :shy:

صحيح! وهذي تستخدم في كورسات الـ Calculus لما تدرس اللمت "الحد"

Lim f(x) as x approaches 5

مثلا هنا يقولك يبغي اللمت لمعادلة معينة ويقولك أن قيمة الـ X تقترب من الـ5، هي ليست 5 ولكنها عدد قريب جداً بشكل لا نهائي من ال 5

في هذه الحالة تعوض عادي برقم 5 بالرغم من انها ليست 5 ولكنها عدد قريب جدًا منه

بالطبع ممكن تقول As X approaches 5 من اليمين (معناتها تقترب للخمسة من اليمين على خط الأعداد) في هذي الحالة هذي رقم أكبر من الخمسة بشكل بسيييط جدًا فلذلك لما نعوض

x-5

بتصير 5-5 ولكن الجواب بيطلع 0 موجب! لأن الرقم أصلا مب 5 ولكنه أكبر من الخمسة بشكل بسيط جدًا جدأ فلما ننقص منه ال 5 يبقى رقم بسييط وبجذي يكون رقم موجب

ooredoo90
04-04-2013, 10:24 AM

اللانهاية هي حقيقة لايمكن تجاهلها في الرياضيات، انت الحين لو تبدا تعد: 1 2 3 4 5 6.. إلى مالانهاية، ماراح توصل لعدد نهائي، مثلاً اعلى رقم معروف اليوم هو (جوجل)، اللي هو 1 وجنبه مئة صفر، بأمكانك تضيف 1 فوقه وهكذا.. الأرقام لايوجد لها حد.. وهذا الشي محير فعلاً

لأنك حينما تقول هذا الشيء (لانهائي)، فكأنك إطلعت على حده (اللانهائي)!! ولكن اللانهاية ليس لها حد، اذاً كيف توصلت لهذا الحكم؟

نعم، يمكننا القول ان الأرقام تتزايد بدون توقف، ولكن هل هذا دليل كافي للحكم بشكل قاطع على لانهائية الأرقام؟
مثلاً، لو افترضنا ان انسان يعيش على كوكب دائري من البحر، ويبحر حول هذا الكوكب، عدم توقفه عند حد معين سيوحي له انه في كوكب لانهائي.. لكن المراقب من الخارج سيدرك ان هذا الكوكب له حدود معينة ونهائية..

فما هو لانهائي بالنسبة لك قد يكون نهائي بالنسبة لغيرك،، وهذه هي النسبية التي أشار لها أينشتاين.. والله اعلم

Mr. H
04-04-2013, 10:50 AM
وتقولون موضوع ال dna صعب وايش الفايده منه! ها تفضلو ههههههه

ضوى
04-04-2013, 10:51 AM
اكره هالفلسفة

منهم وفيهم
04-04-2013, 11:25 AM
راسي عورني :rolleyes2:

omega
04-04-2013, 01:28 PM
موضوع ممتع

متابع المناقشات

زمان
04-04-2013, 01:54 PM
الموضوع باختصار شديد

بين الله تعالى قدرته على خلق المادة والكون من العدم في العديد من الآيات منها قوله تعالى

( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون)

لاتعورون راسكم في الحسابات اللانهائية فملكوت كل شئ بيده سبحانه وتعالى

وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله