المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدراج شركة الدوحه للاستثمار العالمي نهاية الشهر الجاري



saham
04-04-2013, 12:02 AM
كشف الدكتور حسين العبدالله عضو مجلس ادارة جهاز قطر للاستثمار النقاب عن أن إدراج شركة الدوحة للإستثمار العالمي للتداول في بورصة قطر سيتم في نهاية شهر أبريل الجاري.

وقال العبد الله في تصريحات خاصة لـ "بوابة الشرق" إن عملية إدراج الشركة للتداول ستتم عقب إستكمال كافة الإجراءات المطلوبة من من حيث الحصول على الرخص اللازمة من وزارة الاعمال والتجارة ومصرف قطر المركزي وهيئة قطر للاسواق المالية.

وتابع العبد الله قوله: "أتوقع الإنتهاء من كافة هذه الاجراءات خلال الشهر الجاري ليتم ادراج الشركة مباشرة في البورصة".

العبد الله أوضح لـ "بوبة الشرق" أنه تجري الآن دراسة آليات عملية الإكتتاب وطرح أسهم الشركة في البورصة.

ويبلغ رأسمال شركة الدوحة للاستثمار العالمي نحو 12 مليار دولار المدفوع منه 50 % بقيمة 6 مليارات دولار.

وردا على سؤال فيما إذا كان هناك علاقة بين شركة الدوحة للإستثمار العالمي وشركة قطر القابضة، أوضح العبد الله أن شركة الدوحة للاستثمار العالمي ستكون مستقلة تماما عن قطر القابضة.

وستستأثر شركة قطر القابضة بنصف رأسمال الشركة المدفوع بقيمة 3 مليارات دولار وهو عبارة عن قيمة اصول محفظتها الاستثمارية الحالية التي تبلغ 3.5 مليار دولار، فيما سيكون المبلغ الزائد وقيمته 500 مليون ريال هبة من الحكومة للقطاع الخاص.

وسيطرح النصف الآخر من رأس المال المدفوع للإكتتاب والبالغ 2.5 مليار دولار للشركات والمؤسسات وكبار المستثمرين، و500 مليون دولار لصغار المستثمرين والمواطنين العاديين.

يذكر أن الحد الأدنى لاكتتاب الشركات والمؤسسات في شركة الدوحة للاستثمار العالمي سيكون بقيمة 50 مليون دولار المدفوع منه 25 مليونا، في حين لا يوجد حد أدنى أو أعلى بالنسبة للمواطنين العاديين حيث سيكون سقف مشاركتهم في الاكتتاب مفتوحا.

ويرى عدد من رجال الاعمال والمستثمرين أن "الدوحة للاستثمار العالمي" ستمكن شركات القطاع الخاص القطرية من الإنتقال من المحلية الى العالمية، وتمكنها من رفع قدراتها التنافسية وتساهم في تعزيز نمو وتطور هذه الشركات من خلال توسيع دائرة استثماراتها في أصول كبريات الشركات العالمية. كما أنها ستساهم في تنويع قاعدتها الاقتصادية واكتساب الخبرات وتوطين التكنولوجيا والمعرفة.