المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي برأيك أسباب عزوف الشاب القطري عن التخصصات العلمية؟

Dexter
04-04-2013, 12:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صراحة هالشيء مضايقني وايد وحبيت أتكلم عنه :rolleyes2:

لماذا يبتعد الشاب القطري عن التخصصات العلمية ويقبل على التخصصات الأدبية؟

حاليا في كلية الهندسة في جامعة قطر نادر تحصل قطريين والغالبية العظمى أجانب :secret:

وفي الجهة المقابلة لو تروح حق كليات التخصصات الأدبية بتحصل العكس صحيح، كلهم شباب قطريين وتارسين المكان :omen2:

صراحة قمت أفكر في الموضوع وتذكرت أن أيضًا من الثانوية العامة كل ربعنا في القسم الأدبي ونادر من يدخل علمي في ثاني و ثالث ثانوي

بالرغم من أن هذي التخصصات مطلوبة وبقوة ورواتبها قوية، ويشهد الله ان جامعة قطر متساهلة مع القطريين بالذات في كلية الهندسة والدولة طلعت قرار وبتنزل مكافئات للطلاب القطريين في كليات الهندسة

بالرغم من كل هذا تجد الإقبال على تخصصات الإدارة والبزنس أكبر بكثير من الهندسة والحاسب الآلي :eek5:

برأيك أنت هل تشوف أن هذي مشكلة ؟ إذا نعم، ماهي اسبابها وكيف نحلها؟ إذا لا، لماذا؟:discuss:

وسلامتكم:victory:

alrheeb2020
04-04-2013, 08:06 PM
للاسف قلة الحوافز الماديه ,,

يعني مثلا وايد من الشباب يروح للعسكريه مغتر بالراتب والمكانه الاجتماعيه ,,

احين صاروا يروحون للتخصصات الادبيه لانها بالعربي ووايد منهم يفشل لانه يظن نظام الجامعه نفس المدرسه ,,

اما بالنسبه للتخصصات العلمية اتمنى تكون لها حوافز لا محدوده ,, سمعت قبل فتره ان بيكون فيه راتب شهري لجميع طلاب الهندسة القطريين في جامعة قطر ,, اتمنى وضع الحوافز المشجعه

لانه قطر محتاجه للمهندسيين القطريين بكثره في المستقبل ,,

تاجر كشخة
04-04-2013, 09:21 PM
متابع........

شيخ الديرة
04-04-2013, 10:54 PM
لو انت طالب وتقرأ تصريحات وتظلمات جمعية المهندسين القطرية اليومية في الجرايد, هل تتمنى أن تكون مهندسأ؟

اضافة الى ذلك, المعلمين اليوم لا يقومون بدور الملهم والمشجع, كم من جيلنا وقع في حب مادة الفيزياء لأنه حب معلم الفيزياء
الله يساعد الجيل الجديد, لا يبدو أن هناك من يمكن ان يمثل لهم مثل للدراسة والمستقبل, الكل يتشكى

hasss1969
04-04-2013, 11:58 PM
التخصصات العلمية خصوصا الطب والهندسة مشوارها طويل ومسئوليتها كبيرة فالطب فيه ارواح ناس انت مسئول عنها واي خطأ ضاع مستقبلك والهندسة كذلك وجع راس والتنقل بين المواقع في في اجواء حارة او باردة والنقطة الاهم هناك تخصصات ادبية مسئولياتها اقل ورواتبها تكاد توازي التخصصات العلمية المذكورة..لذلك الطالب يحسبها من هذا الجانب وهو الاهم بالنسبة له...
هذا رأيي الشخصي..

7llo
05-04-2013, 12:08 AM
الشيخ البزنس احسن شي تدرس الاداره فيها ومجالها اوسع ووتتعرف على ناس وايد ومستقبلها افضل بواجد وراتب حلو وراحات مكتب
الحاسب الالي كله هنود ، الهندسه كلها عرب
التخصصات الاداريه افضل واسهل وكل ماخذت خبره وحصلت شهاده اعلى مع دورات في الاداره بتحصل مناصب وقيادات ورواتب عاليه

تغلبية
05-04-2013, 12:55 AM
حد يعاف الراحة؟! .. :)

مع ان المتعب هو الاحلى والممتع .. وهو التخصصات العلمية
أعتقد انها شغف شخصي .. اللي يحب الشي بيسعى لها
واللي يحب الراحة الذهنية تحديداً بيسعى لها

لكن العبرة في النهاية
كل انسان وشي البصمة اللي تركها في حياته؟
وهل أصلا يحب يترك أثر .. أم انه مرتاح مع المرتاحين وبعدين بيروح مع الرايحين!

لا أطالب بزيادات مالية .. ولو بيمنحون طلاب الهندسة من باب التشجيع يستاهلون
أنا أطالب باهتمام أكبر .. وباحتضان للعقول القطرية اللي يجي منها
إلى الآن .. القطاع الحكومي نايم في سبات عميق
العلمي والادبي عندهم واحد بدون تقدير لاصحاب العلوم والمهن العلمية
واذا قلنا اهتموا بالعقول القطرية .. وكأننا أجرمنا وكفرنا وكأنه بواحاً
وقطر فاونديشن أكبر حاضن للعلوم .. مازال يتطلب منه الكثير لخدمة العقول القطرية
مازال على عاتقهم الكثير والجهود المبذولة في تقديري مازالت قليلة جداً

لذلك نرى العزوف .. وللأسف

Dexter
09-04-2013, 10:16 PM
للاسف قلة الحوافز الماديه ,,

يعني مثلا وايد من الشباب يروح للعسكريه مغتر بالراتب والمكانه الاجتماعيه ,,

احين صاروا يروحون للتخصصات الادبيه لانها بالعربي ووايد منهم يفشل لانه يظن نظام الجامعه نفس المدرسه ,,

اما بالنسبه للتخصصات العلمية اتمنى تكون لها حوافز لا محدوده ,, سمعت قبل فتره ان بيكون فيه راتب شهري لجميع طلاب الهندسة القطريين في جامعة قطر ,, اتمنى وضع الحوافز المشجعه

لانه قطر محتاجه للمهندسيين القطريين بكثره في المستقبل ,,

نعم بيكون هناك مكافئة خاصة لطلاب الهندسة القطريين في الجامعات نتمنى تكون مبلغ محترم :)

ولاتنسى ان فيه شركات وايد بترول وغاز وتبي مهندسيين قطريين لكن العدد قليل للأسف، كل إلي ربعي إلي معاي في الهندسة حصلوا سبونسر بسهولة تامة في الشركات

يعني اشوف رواتب البترول والغاز من أقوى الرواتب في الدولة << بإستثناء العساكر >>

انت قولي، على شنو قلت ان الحوافز المادية مب كافية؟

Dexter
09-04-2013, 10:19 PM
لو انت طالب وتقرأ تصريحات وتظلمات جمعية المهندسين القطرية اليومية في الجرايد, هل تتمنى أن تكون مهندسأ؟

اضافة الى ذلك, المعلمين اليوم لا يقومون بدور الملهم والمشجع, كم من جيلنا وقع في حب مادة الفيزياء لأنه حب معلم الفيزياء
الله يساعد الجيل الجديد, لا يبدو أن هناك من يمكن ان يمثل لهم مثل للدراسة والمستقبل, الكل يتشكى

أي نعم طالب ولكن أول مرة اسمع عن التظلمات من جمعية المهندسين :secret:

وانا متفق معاك ان المفروض العملية تبدأ من المدرسة.. المشكلة عندنا الدراسة ماتساعد الواحد يروح الجانب العلمي.. كلها كتب وحفظ لين ماتزهق حياتك حتى الكيميا والفيزيا مافيها مختبرات وتجارب ومشاريع مثل الأجانب.. كله كلام نظري ومسائل ومعادلات تخليك تزهق حياتك :rolleyes2:

Dexter
09-04-2013, 10:22 PM
التخصصات العلمية خصوصا الطب والهندسة مشوارها طويل ومسئوليتها كبيرة فالطب فيه ارواح ناس انت مسئول عنها واي خطأ ضاع مستقبلك والهندسة كذلك وجع راس والتنقل بين المواقع في في اجواء حارة او باردة والنقطة الاهم هناك تخصصات ادبية مسئولياتها اقل ورواتبها تكاد توازي التخصصات العلمية المذكورة..لذلك الطالب يحسبها من هذا الجانب وهو الاهم بالنسبة له...
هذا رأيي الشخصي..

الطب سالفة ثانية، أنا اتكلم عن الهندسة والكمبيوتر تحديدًا.. ليش مشوار طويل؟ كلها 4 سنوات وانت عندك بكالوريوس وكم سنة تاخذ خبرة وبعدها تكمل ماجستير.

لكن المشكلة في سالفة الراحة، الطالب يدور الراحة مهما كان التخصص.. سواء يحبه او لا :(

والنتيجة إهمال وعدم الإحترافية في العمل

ام السعف
09-04-2013, 10:24 PM
لأنهم مب قد الدراسة ومع هذا يصرخون ما يقبلوننا ،،

تأكد ان اللي قد الدراسة راح يحفر الصخر علشان يدرس التخصص اللي
خاطره فيه ،،

اما الغالبية العظمى للأسف تفكيره في العسكرية والتخصصات الأدبية !!

khalid525
10-04-2013, 08:21 AM
سؤال مهم جدا ، واجابته طويلة ، اختصارها ان العادات الاجتماعية عندنا لا تشجع على التخصصات العلمية .

شيخ الديرة
10-04-2013, 08:30 AM
أول مرة اسمع عن التظلمات من جمعية المهندسين :secret:

هنا نموذج

وأشاروا إلى أنه منذ سنة 94 إلى الآن والمهندسون يقلون في الوزارة ولا يزيدون رغم أن الوزارة بها اختصاصات فنيّة وهندسيّة محضة، لافتين إلى أن هناك مهندسين كانوا يعملون في البلدية تركوها وذهبوا للعمل في جهات أخرى قدّمت لهم مميزات افتقدوها في الوزارة، كاشفين أن عدد المهندسين القطريين بالوزارة لا يصل إلى العشرين حيث يعمل حوالي 20 مهندسًا قطريًا بالوزارة.

المزيد من المصدر
http://www.raya.com/news/pages/ebdbc55d-76cc-40b7-a9ec-d17c6a5e9ea0

آنا غيــر
10-04-2013, 08:32 AM
امريحين كالعاده + مايحبون التميز

آنا غيــر
10-04-2013, 08:34 AM
سؤال مهم جدا ، واجابته طويلة ، اختصارها ان العادات الاجتماعية عندنا لا تشجع على التخصصات العلمية .

واحنا شماخذين من العادات الاجتماعيه؟ ماشوف اني استفدت من هالناس اللي اوجبهم واتعنى لهم الا الحش ..

ماقول الواحد ينعزل عن العالم والمجتمع طبعا لا .. بس العادات الاجتماعيه مب هي المقياس اللي تحدد لي طموحي ومستقبلي

ضوى
10-04-2013, 08:36 AM

ممكن اسال اشدخل العادات الاجتماعية في انها تشجع والا لا عالتخصصات العلمية ؟؟

قطريه ماركه
10-04-2013, 08:37 AM
لأنها صعبة و يبي لها دراسة !!

ضوى
10-04-2013, 08:37 AM
واحنا شماخذين من العادات الاجتماعيه؟ ماشوف اني استفدت من هالناس اللي اوجبهم واتعنى لهم الا الحش ..

ماقول الواحد ينعزل عن العالم والمجتمع طبعا لا .. بس العادات الاجتماعيه مب هي المقياس اللي تحدد لي طموحي ومستقبلي

هذا اللي انا اقوله اشدخل عادات اجتماعية تحدد لي مساري العلمي ؟؟

UAE-SOUL
10-04-2013, 08:39 AM
الموضوع طموح ومستقبل وتميز مب شهادة جامعيه وبس يعني الي يدرس الهندسة عقب مايشتغل ينفع يكون في اي مكان واي قسم لو ما اشتغل في مجاله ولكن في النهايه الموضوع يرجع للشخص وين حاب يوصل مافي شي سهل في الحياة الواحد يتعب شوي الجامعه وعقب بيرتاح . من واقع تجربه كلامي ... مهندس

شيخ الديرة
10-04-2013, 10:03 AM
لأنها صعبة و يبي لها دراسة !!

وما نيل المطالبِ بالتمني ولكن تؤخذُ الدنيا غِلابا

تحداني
10-04-2013, 11:38 AM
اتحسسوني ان الي متخصص أدبي قاعدين على مقاعد الراحه والعلم والتميز يجيهم بلمح البصر ..
كل تخصص يحمل جانب ايجابي وسلبي فيه .. وهالتصنيفات احنه وضعناها بدافع ان الكيميا مب مثل التاريخ
وان الرياضيات ولا شئ عند الجغرافيا

تعال يا علمي احفظ لي التاريخ ما غير تلقاه يقول والله ما اقدر احفظ

كل مجال أدبي كان ولا علمي يحمل تخصصات رائعه

الأدبي
" القانون - العلوم السياسيه .. الشؤون الدوليه .. الاعلام .. الاتصال "

هالتخصصات خل واحد تخصصه علمي يدخل فيها
وبعدها نتكلم بالحد الفاصل

انا عندي في البيت مهندسين اشكال والوان
يقولون لي والله يا تحداني العالم منخدعه فينه
حسبالهم ندرس شئ خارج حدود العقل .. وان احنه عباقره
مع العلم اجيال واجيال ولهم مناصب مرموقه " صاروا مهندسين بالممارسه "

مافي اشمه يعشق الراحه
في شي اسمه كيف يبحث الشخص عن التميز في تخصصه كان ادبي ولا علمي

جملكم الله برضاه

ام السعف
10-04-2013, 11:08 PM
اتحسسوني ان الي متخصص أدبي قاعدين على مقاعد الراحه والعلم والتميز يجيهم بلمح البصر ..
كل تخصص يحمل جانب ايجابي وسلبي فيه .. وهالتصنيفات احنه وضعناها بدافع ان الكيميا مب مثل التاريخ
وان الرياضيات ولا شئ عند الجغرافيا

تعال يا علمي احفظ لي التاريخ ما غير تلقاه يقول والله ما اقدر احفظ

كل مجال أدبي كان ولا علمي يحمل تخصصات رائعه

الأدبي
" القانون - العلوم السياسيه .. الشؤون الدوليه .. الاعلام .. الاتصال "

هالتخصصات خل واحد تخصصه علمي يدخل فيها
وبعدها نتكلم بالحد الفاصل

انا عندي في البيت مهندسين اشكال والوان
يقولون لي والله يا تحداني العالم منخدعه فينه
حسبالهم ندرس شئ خارج حدود العقل .. وان احنه عباقره
مع العلم اجيال واجيال ولهم مناصب مرموقه " صاروا مهندسين بالممارسه "

مافي اشمه يعشق الراحه