المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تواصل استقرار أسعار الرمل والإسمنت والجابرو بالسوق المحلية



سهم عتيج
10-04-2013, 12:23 PM
الدوحة - العرب 2013-04-10

أصدرت وزارة الأعمال والتجارة تقريرها الذي يستعرض أسعار المواد الأولية، والذي أظهر استقرار أسعار الرمل والإسمنت والجابرو مع ارتفاع أثمان كلف البيتومين.
ويصدر التقرير عن لجنة مراقبة مخزون وأسعار المواد الأولية بالوزارة.

الرمل الخشن والرمل الناعم
ظلت أسعار الرمل الخشن والناعم ثابتة وتصنع محليا من قبل شركات حكومية ولم يتغير سعر الرمل الناعم عن 5 ريالات للطن وكذلك الوضع بالنسبة للرمل الخشن فقد ثبت أيضاً بسعر مقداره 22 ريالا للطن. وبعد إضافة أجرة النقل التقريبية يكون السعر 890 ريالا للرمل الخشن/المغسول و500 ريال للرمل الناعم.

الإسمنت
الإسمنت أيضاً يصنع محليا من قبل ثلاث شركات منها واحدة حكومية وظل سعره ثابتا نسبيا.

الجابرو والحجر الجيري
يستخدم الحجر المكسر غالبا في تعبيد الطرق والخرسانة والدفان. وتختلف أنواع الحجر المكسر منها الحجر الجيري والجابرو. ويستورد الجابرو حاليا من رأس الخيمة وعمان وظل سعر الجابرو ثابتا في شهري يناير وفبراير بمعدل سعر 80 ريالا للطن.
أما بالنسبة للحجر الجيري فإنه متوافر محليا ويعتبر بديلا جيدا للجابرو وأنواعه متعددة من حيث الجودة إلا أن استخداماته محدودة نظرا لمحدودية رخص المحاجر عالية الجودة. ويتراوح سعره ما بين 5 ريالات إلى 23 ريالا قطريا حسب الجودة والحجم وقد اختار هذا التقرير أسعار الأحجار عالية الجودة التي قد تصلح بديلا للجابرو وهو 20 ريالا للطن.

البيتومين
يستورد البيتومين من الخارج وتستخدم هذه المادة في تزفيت الطرق وعوازل البناء. وقد ارتفع سعر البيتومين من 37 ريالا إلى 49 ريالا للكيس 16 كيلوجراما. وقد يعزى السبب لإغلاق المنشأ في شركة بابكو البحرينية لإجراء التصليحات تزامنا مع التأخيرات التي تحدث على الحدود للشركات المستوردة للبيتومين برا