المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشفلح.. لذوي (الواسطات) الخاصة !!

ooredoo90
12-04-2013, 12:20 PM
طفلة جميلة.. ذات الأربع سنوات.. لا تمشي، لا تتكلم، لاتلعب مع الأطفال، تعاني من نوبات الصرع وتشنجات حادة، حينما تتألم لاتعرف كيف تشتكي، وحينما تفرح لاتعرف كيف تعبّر، الأكل بالنسبة لها ليس مهمة سهلة، فهي لاتمضغ الأكل جيداً مما يجعلها تغص بالطعام كثيراً.. النوم هو ايضاً رحلة شاقة، فهي لاتستطيع ان تتقلب على جنبيها، هل يمكنك ان تتخيل نفسك نائماً لمدة 8 ساعات دون ان تتقلب؟

سيداتي سادتي.. اسمحوا لي أقدم لكم إبنتي (المعاقة).. اهلاً وسهلاً بكم في عالم (الإعاقة)..!!

هو عالم مختلف تماماً عن عالمنا، عالمٌ تختلط فيه المعاناة بالألم والحزن، عالمٌ تحاول ان تهرب منه يومياً ولكنك تفشل..

ولكن.. هل هناك أمل في التخفيف من هذه المعاناة؟ الجواب هو..نعم، فالمعاق اذا ماتوفرت له العناية الخاصة والإهتمام الحقيقي فبإمكانه ان يعيش حياة افضل.. لا اريد ان اقارن بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة في هذا المجال.. ولكن دعونا نتحدث عن مايحدث هنا في بلادنا..

ذهبت لمستشفى حمد للحصول على تحويل لمركز (الشفلح).. قال لي الطبيب المختص وهو يهمس في أذني: الموضوع محتاج واسطة !!

اعلم ان بلادنا تغرق في الواسطات والمحسوبيات.. ولكن هل يمكن ان يصل الفساد الإداري إلى مركز لتأهيل (المعاقين)؟ لم اتوقع ذلك..

ذهبت لمركز الشفلح وقدمت طلب التحويل وقيل لي انه لاتوجد اماكن شاغرة الآن ولكن سيتصلون بي اذا توفرت اماكن شاغرة.. هذه القصة حدثت قبل سنة ونصف !!

سنة ونصف وانا انتظر مقعد شاغر لإبنتي المعاقة في مركز الشفلح!!

رسالتي هنا اوجهها مباشرة لمديرة مركز الشفلح:

سيدتي.. جربّي ان تجلسي بنفسك على كرسي الإعاقة.. اجلسي عليه وتخيلي ان قدميك التي امامك لم تعد تتحرك.. ضعي يديك على عجلات الكرسي وتحسسيها.. انها اقدامك الجديدة.. اقدام دائرية مصنوعة من المطاط.. هذا الكرسي سيكون عالمك الوحيد الذي تعيشين فيه وتتنقلين به.. مع العلم انه بإمكانك ان تعيشي حياة افضل واجمل.. ولكنك لاتملكين (واسطة)..!!

المليونير الفقير
12-04-2013, 01:37 PM
حسبي الله ونعم الوكيل الواسطه صارت كل شي

قلبي الطيب
12-04-2013, 03:16 PM
الله واسطتك أن شاء الله ييسر لك ويشافي بنتك معقولة في قطر والإمكانات اللي موفرينها للمركز مايقدر يدخلها ؟!لاتياس جرب كل فترة والثانية

قطرية مثقفة
12-04-2013, 03:22 PM
حسبي الله ونعم الوكيل :( من اللي يدير مركز الشفلح ؟؟؟؟؟

السيف5
12-04-2013, 05:00 PM
حسبي الله ونعم الوكيل

اخوي لو آنه مكانك والله مااسكت اوصل الموضوع لوطني الحبيب واقولكم
المشكلة واذا مانحلت بعد اصبر واقدم كتاب للديوان
المهم لازم تراكض هذا حق ماينسكت عليه وش ذنب الطفلة انها ماتلقى لها مكان عندهم؟

قوت القلوب
12-04-2013, 05:41 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

أسد الجزيرة
12-04-2013, 05:49 PM
اوريدو انت قطري مع الاعتذار عن السؤال

alsoq
12-04-2013, 06:27 PM
الشفلح طال عمرك كله اجانب من الى وهم من يتحكم بكل شي فيه
حتى الوظائف شوف كم القطرين والقطريات وشوف الجنسيات الاخرى

انا اعرف شخص من دوله عربيه ومرته تشتغل هناك ولدها فيه توحد ومجصل كل شي والقطري يقعد يحوس لين ما يحصل موافقه

يا ريت احد يوصل الخبر للشيخه موزه حفظها الله ان القطري المعاق يحرم من جميع حقوقه وهو في بلاده

ooredoo90
12-04-2013, 06:36 PM
الله واسطتك أن شاء الله ييسر لك ويشافي بنتك معقولة في قطر والإمكانات اللي موفرينها للمركز مايقدر يدخلها ؟!لاتياس جرب كل فترة والثانية

شكراً إختي على تعاطفج ودعائج الطيب.. للأسف ان الإمكانيات الهائلة والرواتب العالية في الشفلح لم تنعكس على اداء الموظفات.. لما اروح هناك فالجميع منشغل بالبلاك بيري والأي فون.. ولما اسألهم سؤال.. ينظرون لي بإستغراب وكأني داخل مكان غلط !!

بصراحة.. اللي يدخل هالمكان بحاجة لصبر أيوب ولا يمكن ينفجر من القهر.. الله كريم..

ooredoo90
12-04-2013, 06:37 PM
اوريدو انت قطري مع الاعتذار عن السؤال

نعم أخوي.. انا قطري

ooredoo90
12-04-2013, 06:47 PM
حسبي الله ونعم الوكيل :( من اللي يدير مركز الشفلح ؟؟؟؟؟

سيدة اسمها الأول (سميرة) ولكن لا اعرف اسمها الثاني.. اعتقد انها عراقية الجنسية..

alsoq
12-04-2013, 07:02 PM
سيدة اسمها الأول (سميرة) ولكن لا اعرف اسمها الثاني.. اعتقد انها عراقية الجنسية..

اعراقيه ايش تاريخهم في المعاقين وايش المصحات اللي في العراق

اتمنى يحطون ناس لهم باع طويل وفن التعامل معا المعاقين لانهم يحتاجون عنايه خاصه من اهل خبره

واللي اعرفه في جميع الدول العربيه ناس غير مؤهلين للهذي المراكز

انا عندي اختي ذوي احتياجات خاصه حتى محد يمر عليها البيت مرو مرتين وكانو ضايعين ما يعرفون ايش يسون طلوا 5 دقايق وراحو

الدول العربيه متخلفه بخصوص المعاقين الصراحه وتخلف كبير جدآ جدآ

حتى مواقفهم يوقفون فيها ايش تنتظر

أبورودي
12-04-2013, 07:30 PM
اعراقيه ايش تاريخهم في المعاقين وايش المصحات اللي في العراق

اتمنى يحطون ناس لهم باع طويل وفن التعامل معا المعاقين لانهم يحتاجون عنايه خاصه من اهل خبره

واللي اعرفه في جميع الدول العربيه ناس غير مؤهلين للهذي المراكز

انا عندي اختي ذوي احتياجات خاصه حتى محد يمر عليها البيت مرو مرتين وكانو ضايعين ما يعرفون ايش يسون طلوا 5 دقايق وراحو

الدول العربيه متخلفه بخصوص المعاقين الصراحه وتخلف كبير جدآ جدآ

حتى مواقفهم يوقفون فيها ايش تنتظر

هل لديك أحصائيات او مسح يوضح صحه كلامك من ان كل من فى الدول العربيه غير مؤهل لذوي الاحتياجات الخاصه
للاسف كلامك تهميش وتقليل للكفائات التى يتمتع بها الوطن العربي

يوسف0
12-04-2013, 08:54 PM
هل لديك أحصائيات او مسح يوضح صحه كلامك من ان كل من فى الدول العربيه غير مؤهل لذوي الاحتياجات الخاصه
للاسف كلامك تهميش وتقليل للكفائات التى يتمتع بها الوطن العربي

اسمحلي ابو رودي

ماهي الكفائات المتواجدة فالوطن العربي؟

أبورودي
12-04-2013, 09:23 PM
اسمحلي ابو رودي

ماهي الكفائات المتواجدة فالوطن العربي؟

فى مجال التربيه الخاصه يوجد العديد من الجامعات التى التى بها كليات متخصصه فى التربيه الخاصه ومصر تحديدا رائده فى هذا المجال والاردن والمملكه العربيه السعوديه

فى مجال العلاج الوظائفى تتميز الاردن تحديدا بكليات متخصصه فى هذا التخصص العريق

فى العلاج الطبيعي مصر ولاردن رائدتان فى هذا المجال ومصر بها العديد من الجامعات التى بها كليات للعلاج الطبيعي

وانظر لكم الابحاث فى مجال الاعاقه ( تاخر عقلي - توحد - cp - .......) فى مستوي الدكتوراه والماجستير ستجد العديد و العديد لكن نحن ننظر للخارج والغرب تحديدا فقط

أم حمد ومحمد
12-04-2013, 09:32 PM
اخوي

لا تعم على الجميع
فنحن موظفات في مركز الشفلح وقطريات ونراعي هذه الفئه
اما موضوع البلاك بيري والايفون في كل مكان وليس حصرا على مركز الشفلح

أخت الكل
13-04-2013, 01:49 AM
طفلة جميلة.. ذات الأربع سنوات.. لا تمشي، لا تتكلم، لاتلعب مع الأطفال، تعاني من نوبات الصرع وتشنجات حادة، حينما تتألم لاتعرف كيف تشتكي، وحينما تفرح لاتعرف كيف تعبّر، الأكل بالنسبة لها ليس مهمة سهلة، فهي لاتمضغ الأكل جيداً مما يجعلها تغص بالطعام كثيراً.. النوم هو ايضاً رحلة شاقة، فهي لاتستطيع ان تتقلب على جنبيها، هل يمكنك ان تتخيل نفسك نائماً لمدة 8 ساعات دون ان تتقلب؟

سامحني أخوي الجوهرة اللي عندك على الوصف هذا اللي توصفه والله لو يفتحون لي أبواب الشفلح ويمدون لي سجادة من بيتي لمعهدهم اني ما أخليها عندهم لو ثواني

مكانها عندي وقدام عيني وماراح يكونون أحن عليها مني بنت معاقه عاجزه وش راح يقدم لها المعهد او وش رايح يطور فيها البنت هذي نعمة وهي اللي راح تدخل والديها الجنة بأذنه سبحانه

عن أنس بن مالك قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم "إذا أراد اللَّه بعبد خيراً أو أراد أن يصافيه صب عليه البلاء صباً، وثجه عليه ثجاً، وإذا دعاه قالت الملائكة : يا رب صوت معروف،

فإذا دعاه الثانية فقال : يا رب

قال اللَّه تعالى - لبيك وسعديك لا تسألني شيئاً ألا أعطيتك أو دفعت عنك ما هو شر وادّخرت عندي لك ما هو أفضل منه، فإذا كان يوم القيامة جيء بأهل الأعمال فوفوا أعمالهم بالميزان أهل الصلاة والصيام والصدقة والحج، ثم يؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم الميزان ولا ينشر لهم الديوان ويصب عليهم الأجر صبا كما يصب عليهم البلاء، فيودّ أهل العافية في الدنيا لو أنهم كانت تقرض أجسادهم بالمقاريض لما يرون مما يذهب به أهل البلاء من الثواب فذلك قوله تعالى {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} ".

هذا جزاء الصابرين واتمنى أخوي ما تاخذ كلامي من منطق المثاليه او منطق اللي يده في النار مو زي اللي يده في بالماء

الجوكر90
13-04-2013, 03:00 AM
السلام عليكم
اول شي اخوي الله يشاقي بنتك
وثاني شي انت قدمت اوراق بنتك وï»» بس سمعت من الدكتور؟
سميره الي تقصدها سميره القاسمي ان ماخاب ظني لين الحين موجوده

وانا استغربت منك ومن الي يتحسبون بدون مايتاكدون ï»»ن انا اخوي هناك والحين عمره 19 وبدون ï»» واسطه وï»»هم يحزنون
اتمنى انك تتاكد واذا ماخذوا بنتك الحين اكيد في اسباب واسباب مقنعه
ï»»ن اخبر رحنا زياره للشفلح قبل 3 سنين وقالوا ان في 30 من ذو الاحتياجات الخاصه ناطرين دورهم
ادري في ناس بيقولون ليش الدوله ماتوفرلهم اماكن ودكاتره
الي اعرفه ان غلط يجمعون وايد من هالفئه ï»»ن يحتاجون رعايه خاصه جدا
تخيلوا احنا عندنا واحد ومحد فالبيت يقدر عليه فما بالكم الي يتعاملون مع 10 فكل صف

وبالتوفيق ان شاء الله

R 7 A L
13-04-2013, 03:57 AM
احزني الموضوع

كان الله في عونك اخوي أوريدو

storm..
13-04-2013, 05:24 AM

سامحني أخوي الجوهرة اللي عندك على الوصف هذا اللي توصفه والله لو يفتحون لي أبواب الشفلح ويمدون لي سجادة من بيتي لمعهدهم اني ما أخليها عندهم لو ثواني

مكانها عندي وقدام عيني وماراح يكونون أحن عليها مني بنت معاقه عاجزه وش راح يقدم لها المعهد او وش رايح يطور فيها البنت هذي نعمة وهي اللي راح تدخل والديها الجنة بأذنه سبحانه

عن أنس بن مالك قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم "إذا أراد اللَّه بعبد خيراً أو أراد أن يصافيه صب عليه البلاء صباً، وثجه عليه ثجاً، وإذا دعاه قالت الملائكة : يا رب صوت معروف،

قال اللَّه تعالى - لبيك وسعديك لا تسألني شيئاً ألا أعطيتك أو دفعت عنك ما هو شر وادّخرت عندي لك ما هو أفضل منه، فإذا كان يوم القيامة جيء بأهل الأعمال فوفوا أعمالهم بالميزان أهل الصلاة والصيام والصدقة والحج، ثم يؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم الميزان ولا ينشر لهم الديوان ويصب عليهم الأجر صبا كما يصب عليهم البلاء، فيودّ أهل العافية في الدنيا لو أنهم كانت تقرض أجسادهم بالمقاريض لما يرون مما يذهب به أهل البلاء من الثواب فذلك قوله تعالى {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} ".

هذا جزاء الصابرين واتمنى أخوي ما تاخذ كلامي من منطق المثاليه او منطق اللي يده في النار مو زي اللي يده في بالماء

اقنعني بصراحه تصبر ياخوي ثووااااب عظيم ان شاء الله لك :)
والله لا يبارك فيهم يارب اذا السالفه فيها واسطه شي يحرق القلب والله العظيم

قــطــريــه
13-04-2013, 09:00 AM
الله يخليها لكم هذي البنت نعمة من رب العالمين

انا اخوي الصغير من الطلاب اللي يدرسون في الشفلح صار له سنوات طويله جداً ولا دخلناه بواسطه ولا شي واسطتنا هي رب العالمين وحده توكلنا عليه

صحيح طول شوي لين ما جهزو له كرسي اول ما قدمنا طلب انه يدرس عندهم قالو لنا مافيه كرسي ولازم يكون اسمه على قائمة الانتظار
حتى الوالده هذيك الايام تقولهم انا بشتري له الكرسي لكن دخلوه هههههههه لكن قالو لها الكرسي مانقصد به كرسي وخلاص قصدنا صف مناسب لحالته واستاذ يقدر يتعامل معه ومع حالته وحالة زملائه في الفصل

وبعد سنه تقريباً اتصلو قالو للوالده ترى جهزنا له مكان وما تتخيلون الفرحه والصياح اللي صحناه من الوناسه لأن اخوي معاق اعاقه عقليه وعقله اصغر من عمره وكان دفش شوي ويمد يده علينا في البيت لأنه ما كان قادر يعبر بلسانه عن ما يدور في خاطره وكنا نستحمله دايما لآن عارفين حالته وعارفين انه مب بيده

وديناه الفكرية وقالولنا لما تعلمونه يقعد على الكرسي ويصير هو والكرسي واحد هاتوه وكنا فاقدين الامل ندخله اي مكان لين ما فتحو الشفلح

الصراحه الشفلح من اروع الاماكن ولا فيه واسطات ولا شي والشيخه موزه ما قصرت لما خلت التدريس فيه مجاني بعد ما كان برسوم غاليه جداً اول ما فتح

كلامي هذا عن تجربه شخصيه ومب بس تجربتنا انا اقولك تجارب العديد من الناس اللي نعرفهم ما احتاجو للواسطه وكان اعتمادهم على الله والحمدلله الحين اخوي عمره 19 سنه ويدرس هناك

اخوي الكريم نصيحتي لك راجعهم اول بأول شهريا على الاقل ولا تيأس من رحمة الله والكلام اللي يقولك لازم واسطه في الشفلح هذا يبي يحبطك فقط لا غير الشفلح مؤسسة غير ربحية واساسا من مصلحتهم يزيدون عدد الطلاب عشان يزيد الدعم الحكومي لهم

ooredoo90
13-04-2013, 09:53 AM

مرحبا إختي الكريمة.. شكراً على النصيحة.. بنتي تعاني من إعاقة شديدة وبحاجة لإعادة التأهيل.. إعادة التأهيل تشمل:
- العلاج الوظائفي (occupational therapy
-العلاج الطبيعي (physio therapy
- العلاج الخطابي (speech therapy

كل هذه العلاجات لايمكن عملها الا في مركز محترف مثل مركز الشفلح.. عدم عمل هذه العلاجات مبكراً قد يؤدي لإنتكاسة في صحة البنت (regression).. سيدتي.. اتفهم كلامك الذي ينم عن حرصك على ابنائك..لكن صدقيني..ليس هناك اسؤا من ان تشاهدي ابنتك وحالتها تسوء يوماً بعد يوم.. حينها لابد من قبول الخيارات الصعبة.. تحياتي

القبطان سلفر
13-04-2013, 10:19 AM
اخي الكريم اريدو .

أويدك الرأي ان الشفلح يحتاج الى الواسطه فهناك متحكمين متنفذين لا يمكن الدخول اليه الا من خلالهم . اعانك الله .

مع تمنياتي لابنتك بالشفاء العاجل .

ooredoo90
13-04-2013, 10:20 AM
الله يخليها لكم هذي البنت نعمة من رب العالمين

انا اخوي الصغير من الطلاب اللي يدرسون في الشفلح صار له سنوات طويله جداً ولا دخلناه بواسطه ولا شي واسطتنا هي رب العالمين وحده توكلنا عليه

صحيح طول شوي لين ما جهزو له كرسي اول ما قدمنا طلب انه يدرس عندهم قالو لنا مافيه كرسي ولازم يكون اسمه على قائمة الانتظار
حتى الوالده هذيك الايام تقولهم انا بشتري له الكرسي لكن دخلوه هههههههه لكن قالو لها الكرسي مانقصد به كرسي وخلاص قصدنا صف مناسب لحالته واستاذ يقدر يتعامل معه ومع حالته وحالة زملائه في الفصل

وبعد سنه تقريباً اتصلو قالو للوالده ترى جهزنا له مكان وما تتخيلون الفرحه والصياح اللي صحناه من الوناسه لأن اخوي معاق اعاقه عقليه وعقله اصغر من عمره وكان دفش شوي ويمد يده علينا في البيت لأنه ما كان قادر يعبر بلسانه عن ما يدور في خاطره وكنا نستحمله دايما لآن عارفين حالته وعارفين انه مب بيده

وديناه الفكرية وقالولنا لما تعلمونه يقعد على الكرسي ويصير هو والكرسي واحد هاتوه وكنا فاقدين الامل ندخله اي مكان لين ما فتحو الشفلح

الصراحه الشفلح من اروع الاماكن ولا فيه واسطات ولا شي والشيخه موزه ما قصرت لما خلت التدريس فيه مجاني بعد ما كان برسوم غاليه جداً اول ما فتح

كلامي هذا عن تجربه شخصيه ومب بس تجربتنا انا اقولك تجارب العديد من الناس اللي نعرفهم ما احتاجو للواسطه وكان اعتمادهم على الله والحمدلله الحين اخوي عمره 19 سنه ويدرس هناك

اخوي الكريم نصيحتي لك راجعهم اول بأول شهريا على الاقل ولا تيأس من رحمة الله والكلام اللي يقولك لازم واسطه في الشفلح هذا يبي يحبطك فقط لا غير الشفلح مؤسسة غير ربحية واساسا من مصلحتهم يزيدون عدد الطلاب عشان يزيد الدعم الحكومي لهم

أختي..شكراً على مشاركتك الكريمة.. لاحظت من خلال سردج لقصة أخوج (شافاه الله) انه أنتظر سنة كاملة عشان يحصل على كرسي.. انا قد انتظر هذه الفترة لو كنا في بلد عدد سكانه 90 مليون.. وهذا البلد يعاني من الفقر ويعيش على المساعدات الخارجية.. اما في دولة من اغنى دول العالم فالوضع يمكن ان يكون افضل.. ثانياً.. مراكز المعاقين ليست مراكز ترفيهية او تثقيفية.. هي في المقام الأول مراكز طبية تقدم علاجات مهمة وكأننا نتحدث هنا عن مستشفى.. فهل يجوز ان اذهب للمستشفى ويُقال لي تعال بعد سنة؟
ثالثاً.. هناك اعاقات تحتاج لتدخل مبكر (early intervention).. كما في حالات الطوارئ.. لابد من التدخل المستعجل قبل ان تسوء الأمور.. تحياتي..

أخت الكل
13-04-2013, 11:38 AM
مرحبا إختي الكريمة.. شكراً على النصيحة.. بنتي تعاني من إعاقة شديدة وبحاجة لإعادة التأهيل.. إعادة التأهيل تشمل:
- العلاج الوظائفي (occupational therapy
-العلاج الطبيعي (physio therapy
- العلاج الخطابي (speech therapy

كل هذه العلاجات لايمكن عملها الا في مركز محترف مثل مركز الشفلح.. عدم عمل هذه العلاجات مبكراً قد يؤدي لإنتكاسة في صحة البنت (regression).. سيدتي.. اتفهم كلامك الذي ينم عن حرصك على ابنائك..لكن صدقيني..ليس هناك اسؤا من ان تشاهدي ابنتك وحالتها تسوء يوماً بعد يوم.. حينها لابد من قبول الخيارات الصعبة.. تحياتي

ما شاء الله تبارك الرحمن عليك أخوي إنت فاهم حالة بنتك وردك على الإخت قطرية

معك كل الحق فيه فالله يسخرهم لك ويحقق لك ما تتمناه عاجل غير آجل

qrt_trading
13-04-2013, 01:01 PM
أنا استغربت لما قريت موضوع الواسطات ذي أنا بنتي ادخلت بدون واسطه ولا هم يحزنون واتصلوا فيني بداية السنه قالوا لي انه توفر كرسي لولدي وانه يقدر يداوم عندهم لكني سحبت ولدي من عندهم لانه متأقلم مع المدرسة اللي هو فيها والحمد لله لا كان فيه واسطه ولا شي عليك انك اتوكل على الله وبس.