المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقود البناء

الصقر المحلق
13-04-2013, 10:17 AM
كم يشكل التصميم المعماري من قيمة العقد؟
وهل تقبل المكاتب الاستشارية ان تسوى عقد مع حزف التصميم المعمارى؟ويصير بهالحالة ان ممكن تسوى التصميم بمكتب تصميماته ترضيك وتكمل باقى البناء بمكتب اقل سعرا؟

الصقر المحلق
14-04-2013, 09:00 AM
يا شباب افيدونى من فضلكم................ومن عنده تجربة مع حالة مماثلة ؟

قطري قديم
14-04-2013, 09:52 PM
حياك الله ودي اجاوبك بس للامانه مافهمت شنو تبي بالضبط

معماري قطري
14-04-2013, 10:40 PM
هناك مصممين معماري يخلصون رخصة البناء المبدئية، وقد سمعت عن دكتور مهندس معماري يصمم بمبلغ 50 ألف ريال للمنزل ويعمل مجسم من الفلين الأبيض، ومن ثم على المالك إكمال باقي متطلبات الرخصة من تصميم إنشائي وكهربائي وميكانيكي عند مكتب مختص بالخدمات، وهذا الكلام في سنة 2006 والآن لا أعلم عن هذه الأسعار.

للعلم تصميم هذا المهندس بنظام المنازل الأمريكية، وتصاميمها موجودة في مجلات ويعدل عليها لتتناسب مع رغبات العملاء، والسعر كثيراً مبالغ فيه.

أما عن سؤالك فصعبة الإجابة عليه لأن أغلب المكاتب تأخذ المشروع كامل حتى لو عملوا باقي التخصصات بالباطن لدى مكاتب أُخرى أو مهندسين خارجيين، وتقديرياً ما يقارب 50% للمعماري وقد تزيد حسب تعقيد المشروع، و25% يفترض تكون للإنشائي لكن أغلب المكاتب تسوي إنشائي جاهز حق كل مشروع وبدون حسابات في الغالب، ومؤخراً التخطيط تعبوا من تدقيق الإنشائي وتركوا المسؤولية للمكتب.. الباقي 25% تكون للكهرباء والميكانيكا.

بالنسبة لبعض المشاريع الأُخرى اللي تكون 100% تخصص كهرباء أو ميكانيكا الوضع يختلف.

معماري قطري
14-04-2013, 10:45 PM
معليش لتستفيد أكثر شوف موضوع عقود البناء والتصميم اللي كتبته قبل فترة، وهناك فرق بين عقد البناء وعقد التصميم وعقد الإشراف.

الصقر المحلق
15-04-2013, 08:28 AM
حياك الله ودي اجاوبك بس للامانه مافهمت شنو تبي بالضبط
مشكور يا اخوى انا بسال علي امكانية اني اسوى عقد بناء مع مكتب استشارى بغرض الرخصة فقط بدون التصميم المعماري
ويتم حزف قيمة التصميم المعمارى من العقد

الصقر المحلق
15-04-2013, 08:40 AM
هناك مصممين معماري يخلصون رخصة البناء المبدئية، وقد سمعت عن دكتور مهندس معماري يصمم بمبلغ 50 ألف ريال للمنزل ويعمل مجسم من الفلين الأبيض، ومن ثم على المالك إكمال باقي متطلبات الرخصة من تصميم إنشائي وكهربائي وميكانيكي عند مكتب مختص بالخدمات، وهذا الكلام في سنة 2006 والآن لا أعلم عن هذه الأسعار.

للعلم تصميم هذا المهندس بنظام المنازل الأمريكية، وتصاميمها موجودة في مجلات ويعدل عليها لتتناسب مع رغبات العملاء، والسعر كثيراً مبالغ فيه.

أما عن سؤالك فصعبة الإجابة عليه لأن أغلب المكاتب تأخذ المشروع كامل حتى لو عملوا باقي التخصصات بالباطن لدى مكاتب أُخرى أو مهندسين خارجيين، وتقديرياً ما يقارب 50% للمعماري وقد تزيد حسب تعقيد المشروع، و25% يفترض تكون للإنشائي لكن أغلب المكاتب تسوي إنشائي جاهز حق كل مشروع وبدون حسابات في الغالب، ومؤخراً التخطيط تعبوا من تدقيق الإنشائي وتركوا المسؤولية للمكتب.. الباقي 25% تكون للكهرباء والميكانيكا.

بالنسبة لبعض المشاريع الأُخرى اللي تكون 100% تخصص كهرباء أو ميكانيكا الوضع يختلف.
حياك الله اخوى معمارى قطر......ولكن 50000 ريال مبالغ فيه حقيقة ورقم كير جدا
ولكن المشكلة ان التصميمات فالمكاتب الاستشارية كلها مكررة وغير مبتكرة ومبيعطوا للعميل الوقت الكافى لتعديل المخطط حسب رغبته,
ولكن لو سويت التصميم المعمارى عند مصمم خاص وين ممكن تسوي مخططات الترخيص؟
ووين افضل المكاتب (تصميميا)بالدوحة؟

معماري قطري
15-04-2013, 01:23 PM
حياك الله اخوى معمارى قطر......ولكن 50000 ريال مبالغ فيه حقيقة ورقم كير جدا
ولكن المشكلة ان التصميمات فالمكاتب الاستشارية كلها مكررة وغير مبتكرة ومبيعطوا للعميل الوقت الكافى لتعديل المخطط حسب رغبته,
ولكن لو سويت التصميم المعمارى عند مصمم خاص وين ممكن تسوي مخططات الترخيص؟
ووين افضل المكاتب (تصميميا)بالدوحة؟

الشغل اللي تتكلم عنه ما يستوي عندنا في قطر للأسف ولو إستوى تحصل المصمم المعماري يفكر بعقلية المقاول ويدور أرخص مكتب حتى لو صمم الخدمات والإنشائي أي كلام، المهم هو يوفر كم ريال.

لو قدرت تسوي تصميم معماري مبتكر شكل ما تقول وتخلص الرخصه المبدئية الباقي بيكون سهل على العميل الواعي وهو بيدور مكتب يسوي له باقي الخدمات، مثل الإنترير ديزاين بعضهم يعينون مصمم بعد ما ينتهي التصميم.

المشكله في قطر قوانين ولازم تنشيء مكتب تصميم معماري وبعدها تقدر تاخذ الرخصة، أو تسوي تصميم وتوقع التصميم من مكتب شغال ومعترف به، والعشر آلاف اللي ممكن تاخذها من العميل بتروح على المعاملات.

الصقر المحلق
18-04-2013, 03:43 PM
انا ارى ان المشكلة فان العميل يجد مكتب يقبل يحزف قيمة التصميم المعمارى من العقد ويسوى الرخصة المبدئية.........
ولكن انا سامع بمكاتب بتسوى العقد كامل ب15 الف...........
وما قيمة العقد تقريبا مع mz؟
وهل يستحقون فعلا؟؟

بن غيث
18-04-2013, 08:05 PM
يا ليت تفيدنا بتجاربك مع المكاتب الهندسية يا اخ احمد

معماري قطري
18-04-2013, 11:28 PM
انا ارى ان المشكلة فان العميل يجد مكتب يقبل يحزف قيمة التصميم المعمارى من العقد ويسوى الرخصة المبدئية.........
ولكن انا سامع بمكاتب بتسوى العقد كامل ب15 الف...........
وما قيمة العقد تقريبا مع mz؟
وهل يستحقون فعلا؟؟

ذكرت إم زد وحسب علمي إم زد مكتب كبير يضم خبراء في تخصصهم خصوصاً المهندس فوزي إسماعيل .. مهندس الإنشاءات والمختص بالتصاميم الحديدية المدروسة والإقتصادية الموفرة كثيراً لسعر البناء.

وأغلب أصحاب العقارات والشركات المنفذة للمشاريع الكبيرة يتجهون لهذي المكاتب للتوفير حتى على أنفسهم، فلو واحد بيسوي برج بيكلفه 100 مليون، وصممه تصميم جيد ممكن يوفر 10 مليون يحطها في تجهيز آخر أو يلهفها حتى من البنك يسوي فيها أشياء ثانية.

يعني سعر البرج المكتوب 100 مليون وصاحب البرج مشتغل مع شركة ومع مهندسين يطلعون له توفير من هذي ال 100 مليون 10 مليون ريال يستلمها من تحت الطاولة، والمبلغ المقترض من البنك يرجع أقساط مريحة بفوائد معقولة على مدى سنوات طويلة.

معنى كلامي إن أصحاب هذي المنشآءات المكلفة ما يهمهم مبلغ 2مليون أو 3 طالما ضامنين يطلعون أضعاف هذا المبلغ قبل ليكمل حتى البنيان.

الصقر المحلق
19-04-2013, 12:24 AM
يا ليت تفيدنا بتجاربك مع المكاتب الهندسية يا اخ احمد
أنا سامع فقط عن mz
وتصميماتهم كتير بتعجبني فالابراج ولكن ماشفت ليهم فيلل واتمنى حد يوريني أي تصميم ليهم
وسامع عن مكاتب بتقدم تصميمات وعقود رخيصة كلواحة وشعاع
واكيد أتمنى استفيد من خبرتك أكتر في هذا المجال

الصقر المحلق
19-04-2013, 12:34 AM
ذكرت إم زد وحسب علمي إم زد مكتب كبير يضم خبراء في تخصصهم خصوصاً المهندس فوزي إسماعيل .. مهندس الإنشاءات والمختص بالتصاميم الحديدية المدروسة والإقتصادية الموفرة كثيراً لسعر البناء.

وأغلب أصحاب العقارات والشركات المنفذة للمشاريع الكبيرة يتجهون لهذي المكاتب للتوفير حتى على أنفسهم، فلو واحد بيسوي برج بيكلفه 100 مليون، وصممه تصميم جيد ممكن يوفر 10 مليون يحطها في تجهيز آخر أو يلهفها حتى من البنك يسوي فيها أشياء ثانية.

يعني سعر البرج المكتوب 100 مليون وصاحب البرج مشتغل مع شركة ومع مهندسين يطلعون له توفير من هذي ال 100 مليون 10 مليون ريال يستلمها من تحت الطاولة، والمبلغ المقترض من البنك يرجع أقساط مريحة بفوائد معقولة على مدى سنوات طويلة.

معنى كلامي إن أصحاب هذي المنشآءات المكلفة ما يهمهم مبلغ 2مليون أو 3 طالما ضامنين يطلعون أضعاف هذا المبلغ قبل ليكمل حتى البنيان.
كلامك صحيح ياخوي ولكن أنا سؤالي عن الفلل ...............هما مشهورين بالابراج والمشاريع التجارية الضخمة ولكن ماذا عن الفلل ؟؟أكيد مكتب بهالحجم بيسوي عقود فلل بملايين وإلا يكون خسران ......اتمنى أشوف أحد هذة التصميمات

معماري قطري
19-04-2013, 01:13 AM
كلامك صحيح ياخوي ولكن أنا سؤالي عن الفلل ...............هما مشهورين بالابراج والمشاريع التجارية الضخمة ولكن ماذا عن الفلل ؟؟أكيد مكتب بهالحجم بيسوي عقود فلل بملايين وإلا يكون خسران ......اتمنى أشوف أحد هذة التصميمات

الفلل بروحها أسعار بناءها توصل ملايين صح لكن تصميمها بسعر معقول يعادل في الغالب بين 2 - 5% من تكلفة البناء المتوقعة.

يعني لمبنى تكلفته التقريبة 3 مليون التصميم في حدود 60 ألف معقوله .. ولازم تكلفة المتابعة والإشراف توصل قريب ال 5% وهذا سعر معقول حق خدمات إشرافية مميزة لكن خدمات ناقصة ونسخ ولزق وخربطة مثل اللي حاصل 1% كثير عليهم .. وبيدفع العميل 1% إشراف وبيخسر 10 أو 20% أشياء ناقصة أو أخطاء.

بن غيث
19-04-2013, 05:03 AM
أنا سامع فقط عن mz
وتصميماتهم كتير بتعجبني فالابراج ولكن ماشفت ليهم فيلل واتمنى حد يوريني أي تصميم ليهم
وسامع عن مكاتب بتقدم تصميمات وعقود رخيصة كلواحة وشعاع
واكيد أتمنى استفيد من خبرتك أكتر في هذا المجال

ياليت كنت أقدر أفيدك .. أنا مجرد متابع لهؤلاء الاستشارين .. الــ :secret:

ولا أحب أن أتعامل معهم .. وأنت عارف يا أستاذ حمدي أن الاستشارين .. أو معظمهم
ليس لهم ضمير .. وطبيعي ممكن يصيغون لك أي عقد تريده ويختمونه لك

ومثل ما ذكر " معماري " نقطة من نقاط التلاعب المعروفة للمكاتب الهندسية

الصقر المحلق
19-04-2013, 10:37 AM
ياليت كنت أقدر أفيدك .. أنا مجرد متابع لهؤلاء الاستشارين .. الــ :secret:

ولا أحب أن أتعامل معهم .. وأنت عارف يا أستاذ حمدي أن الاستشارين .. أو معظمهم
ليس لهم ضمير .. وطبيعي ممكن يصيغون لك أي عقد تريده ويختمونه لك

ومثل ما ذكر " معماري " نقطة من نقاط التلاعب المعروفة للمكاتب الهندسية

هاهاها .......برنامج الجوال هذا خطير بس أنا احب فعلا إنك تعرف اسمي مافي مشكلة ....
ومع من تحب تتعامل إذا كنت لا تحب إن تتعامل مع الاستشاريين ؟مافي حل غيرهم