المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المهندي: الغاز الطبيعي الوقود المفضل لـ10 سنوات



سلوى حسن
18-04-2013, 08:25 AM
انفراجة متوقعة للسوق بحلول عام 2020

المهندي: الغاز الطبيعي الوقود المفضل لـ10 سنوات

2013-04-18

أوضح السيد حمد راشد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة راس غاز المحدودة (راس غاز)، أن الطلب المتزايد على مواد الوقود صديقة البيئة وتطور مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال يجعلان الغاز الطبيعي الوقود المفضل خلال السنوات العشر القادمة. وجاءت تصريحات الرئيس التنفيذي لراس غاز خلال المؤتمر والمعرض الدولي السابع عشر للغاز الطبيعي المسال الذي يعقد حالياً في مدينة هيوستن بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأميركية. ووجه السيد حمد راشد المهندي كلمة للحضور بالجلسة النقاشية التي أقيمت تحت عنوان «ملتقى الاستراتيجيات العالمية» في اليوم الافتتاحي للمؤتمر الذي يقام على مدار أربعة أيام، حيث قدم في كلمته الرؤى الخاصة بالتحديات والفرص القائمة أمام صناعة الغاز الطبيعي المسال العالمية خلال العقد القادم. وأوضح في بيان صحافي صادر عن شركة راس غاز من خلال مقارنة سوق الغاز الطبيعي المسال اليوم بما كان عليه قبل عشر سنوات مدى تميز المشاريع الحديثة بالتكنولوجيا المتطورة والدقة البالغة والابتكار والنطاق المتزايد، مشيراً إلى «استلام 27 دولة لواردات من الغاز الطبيعي المسال فضلاً عما يلوح في الأفق من العديد من المستوردين والمصدرين الجدد، فقد حققت دولة قطر، على سبيل المثال، هدفها بإنتاج 77 مليون طن سنوياً، بل وتمضى قُدُماً للأمام بمشاريع جديدة خارج البلاد من خلال قطر للبترول العالمية».
واستشهد السيد حمد راشد المهندي باتجاه الولايات المتحدة نحو المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال في إطار ارتفاع الطلب العالمي، كما استشهد بالتحول الذي تشهده كل من أستراليا وكوريا والاتحاد الأوروبي والذي تدعمه سياساتها نحو استخدام السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال، مشيراً إلى أن «الطلب يبدو آمناً بشكل عام».
وانتقل السيد حمد راشد المهندي في كلمته إلى جانب التوريد بسوق الغاز الطبيعي المسال، مشيراً إلى التحديات الكبيرة التي تنتظر هذا القطاع، وقال «إذا لم نتمكن من الوفاء بهذا الطلب المتزايد، فقد يؤثر ذلك سلباً على فرصة الغاز الطبيعي المسال بأن يكون الوقود المفضل».
وفي ظل التأخير الكبير الذي يواجه المشاريع قيد الإنشاء حالياً قد تطول فترة انكماش السوق، فضلاً عن التحديات التي تواجه المشاريع التي لا تزال قيد التخطيط والمتمثلة في قوة الاقتصادات وصعوبة المنافسة وارتفاع تكاليف هذه الصناعة، وتوقع السيد حمد راشد المهندي أن «السوق قد تشهد انفراجة بحلول عام 2020».
واختتم الرئيس التنفيذي لراس غاز كلمته بالتأكيد على أهمية تشجيع وتعزيز الجهود الداعمة لهذه الصناعة، وعلى التزام راس غاز بالمرونة والسلامة والمصداقية في توريد الغاز الطبيعي المسال.
ويقام المؤتمر والمعرض الدولي للغاز الطبيعي المسال كل ثلاث سنوات ويجمع بين أكثر من 5 آلاف من المختصين بصناعة الغاز الطبيعي بالإضافة إلى 10 آلاف زائر تجاري، وتشارك راس غاز في هذا الحدث الصناعي الكبير للمرة الرابعة على التوالي وتساهم فيه بالرعاية البلاتينية.