المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأولى للتمويل .. بين الرقابه والإستهتار

بـ فيصل ـو
17-07-2006, 12:42 PM
من الواضح جداَ من خلال السناريو الجديد بسوق الأوراق الماليه بأن السوق لايتمتع بتعاون جيد بين السوق وشركة الأولى للتمويل .. وكأن الأولى للتمويل تريد سعر مرتفع لأسهمها وإدارة السوق لاترضى بذلك .. والدليل هو إصرار أعضاء الأولى على بيع 250 أو 300 سهم بكل يوم .. وهذا يجعلنا ندرك أحد الشيئين:

- إما إن إدارة السوق ماعاد بها مراقبه وإنضباط.. وبالتالي بنفهم إن إدارة السوق إشترت الأسهم لنفسها كعموله..
- أو إن لسان حال الأولى للتمويل تريد إنها تقول : أنا إللي بلعب بكم وبخليكم تتضاربون فيما بينكم (فتانه)

فإن كان القصد بالفعل هو شراء الأسهم ودخول القطريين العاديين فيها = كان بإمكانهم فتح أبواب الإكتتاب كالعادة بدل اللعب بعقول المواطنين والإستهتار بالسوق القطري وبإدارتها المرموقه..

كل هذا كان مجرد رأي .. ويا غافلين لكم الله..

madia
17-07-2006, 12:48 PM
المساهمين في الاولى للتمويل كل يوم يعرضون 200 سهم او 300 سهم لكي يرفعوا سعر السهم فقط
وعندما يرتفع سعر السهم سيتم بيع الكميات بالكامل دفعة واحدة يجب الحذر من الوقوع في الفخ
وكل يوم تقل الطلبات فاليوم كانت الطلبات مليونين سهم فقط

ابوعلي اليافعي
17-07-2006, 12:48 PM
عزيزي ..الامر اسهل وابسط مما نتصور ويسير بشكل صحيح..

تم ادراج الشركه على اساس قيمتها الدفتريه واقل من السعر العادل وطبعا من حق ملاك الشركه ان لايبيعوا بهذا السعر حتى يصل السهم الى السعر المناسب للطرفين ومن الطبيعي ان يكون التداول محدود هذه الايام بالنسبه التي ترفع السهم لليوم التالي وعلى المستثمرين ومن اراد شراء السهم حتى يريح راسه ان ينتظر حتى تصل الشركه الى سعر يبداء فيه التداول ومقنع له وعندها يمكن الدخول فالسهم..

الأستشاري
17-07-2006, 01:46 PM
منذو قرأت خبر إدارج الشركة والسعر الذي تم تحديده عرفت أن هناك توجة من السوق بعدم تعويم سعر الشركة في اليوم الأول لكون أن ملاك الشركة محدودين ومن الطبيعي أن يصل سعر السهم لأسعار خيالية في أول يوم طرحة . كما ان الشركة قدمت لأدارة السوق تقييم كامل لسعر السهم السوقي والذي كان في حدود 45 ريال إلا أن إدارة السوق أصرت على طرح السهم بسعر القيمة الدفترية مضافا" إلية 10% .

تحليلي لسعر السهم هو إستمرار المت أب لمدة شهر أو أكثر والسبب لمعرفتي القوية والقريبة من ملاكة والذين لا يرغبون في البيع مهما كان الأمر . والسهم سوف يضرب الرقم القياسي في المت أب في تاريخ البورصة القطرية .

امير الاسهم
17-07-2006, 02:24 PM
اخاف اذا وصل السعر الي هم يبونه مايحصلون احد يشتري اسهمهم

لمت أب
17-07-2006, 02:35 PM
عموما... سعر سهم الأولى للتمويل لن يبدأ بالتداول عليه الاّ عند سعره العادل
ولكن متى؟؟؟ هذا ماسيحدده المستثمرون وليس ملاّك السهم

الزاجل
17-07-2006, 02:55 PM
بكل صراحة .. ملاك الأسهم من حقهم يوصولون السهم للسعر
اللي يشوفون انه يستحق عنده البيع .. يعني لو وصل السهم لـ 100 ريال
هم احرار في اسهمهم .. وما في شي يجبرهم انهم يبيعون
مثل محنا عندنا اسهم في شركات ثانية وما نبي انبيعها ..

الأختصاصي
17-07-2006, 04:37 PM
بالقريب العاجل سوف نشاهد طلبات وهميه
على السهم من ملاك السهم نفسهم
هذا يدل عدم رغبه المسثتمرين بالشراء
لان العبه اتضحت للجميع
كان المفروض يكون في اكتتاب عام للجميع
هنا السؤال : لماذ ا ملاك السهم لايرغبون بطرح نسبه الاكتتاب العام
هذا يدل على التفكير بالمصالح الشخصيه
عدد قليل من ملاك السهم يعني سعر مرتفع جدآ

سهم الدوحة
17-07-2006, 05:45 PM
من حق ملاك السهم الاحتفاظ باسهمهم وعدم البيع .

لأن ملاك السهم يعرفون أن الشركه ستوزع أسهم مجانيه مع زياده رأس المال قريبا .

والمشكله يا عزيزي ... في وزاره الأقتصاد والتجاره

والتي تسمح في إدراج شركات بهذه الطريقه دون طرحها للأكتتاب العام crazy .

والتي تحرم المواطنين القطريين جميعا من الأستفاده الماليه وتعويض خسائرهم من

السوق .

نرجوا من وزاره الأقتصاد والتجاره عدم إدراج شركات جديده دون طرحها للجمهور

للأكتتاب

العام حتى يستفيد المواطن ويمكن كذلك من تداول على السهم بحريه في البيع والشراء

ليس كما هو الحاصل الأن أحتكار السهم لفئه معينه تتحكم في سعر السهم ... :anger1:

ولاحول والا قوه إلا بالله العلى العظيم ...وحسبنا الله ونعم الوكيل :anger2:

مقيم
17-07-2006, 05:54 PM
الحذر ثم الحذر ... فالايام القادمة ستشهد نهاية لعبة ملاكي السهم .. ولاتنخدعوا بمن يطبل للسهم ب 100 ريال ... الايام القادمة ستشاهدون انخفاض الطلبات عندما يصل السعر الى سعر الريان ... فانتبهوا من الوقوع في فخ الاولى للتمويل

CNBC
17-07-2006, 06:03 PM
لو عندك السهم ومكتتب فيه 30 على ماعتقد بتبيع بسعر الحالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

madia
17-07-2006, 06:16 PM
لا اعتقد ان تصل اكثر من 28 ريال

مقيم
17-07-2006, 07:05 PM
لو عندك السهم ومكتتب فيه 30 على ماعتقد بتبيع بسعر الحالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في سوق الدوحة ... اخي كل شىء جائز .. فانا اشتريت التخصصي على 57 ريال .. وبعته على 22 ريال ... يعني ملاك الاولى للتمويل يريدون توريط الاخرين باسعار عالية لاسهمهم ... وانا اكرر الحذر من هذه اللعبة

ahmadkan
17-07-2006, 07:29 PM
الموضوع ليس للتحدي ولكن واقع الامر ومحدودية عدد المساهمين سيتيح لهم وصول 100 ريال بكل سهوله خاصة أنها اسلامية.......
وأتمنى لو أحصل على فرصة الآن وأشتري 45 ريال بل ب 50 ريال .....
الموضوع نفسه حدث مع الاسلامية للتامين حيث تم ادراجها فقط ولم يطر للاكتتاب العم ومن 5 مليون سهم ارتفعت إلى ..... وفيماا بقي سهم الدوحة للتامين في حدود ال 50 وصلت الاسلامية إلى 500 ريال .....
المستثمر غير المضارب ..... وملاك الاولى من 2000 حاملين اسهمهم وينتظروا هذه اللحظة وعدد منهم اشترى على 35 و على 60 وعلى 75 و على 80 والله على ما اقول شهيد.....
ولولا الامانه لقلت ما هي مشاريع الاولى التوسعية ........
أنا الىن لا أضع اوامر كوني أعرف أنه لن يتم عليها تداول قبل 55 ريال بشكل يتيح لعدد مناسب من المستثمرين ولكن مجرد ما اتيحة الفرصة سوف اشتري ...
اشتريت الريان على 30 ولست خائفاً لأني أحمل سهم بنك .....و كذلك شرائي للأولى سيكون بنفس التقدير

madia
17-07-2006, 08:14 PM
الموضوع ليس للتحدي ولكن واقع الامر ومحدودية عدد المساهمين سيتيح لهم وصول 100 ريال بكل سهوله خاصة أنها اسلامية.......
الموضوع نفسه حدث مع الاسلامية للتامين حيث تم ادراجها فقط ولم يطر للاكتتاب العم ومن 5 مليون سهم ارتفعت إلى ..... وفيماا بقي سهم الدوحة للتامين في حدود ال 50 وصلت الاسلامية إلى 500 ريال .....
المستثمر غير المضارب ..... وملاك الاولى من 2000 حاملين اسهمهم وينتظروا هذه اللحظة وعدد منهم اشترى على 35 و على 60 وعلى 75 و على 80 والله على ما اقول شهيد.....
أنا الىن لا أضع اوامر كوني أعرف أنه لن يتم عليها تداول قبل 55 ريال بشكل يتيح لعدد مناسب من المستثمرين ولكن مجرد ما اتيحة الفرصة سوف اشتري ...
اشتريت الريان على 30 ولست خائفاً لأني أحمل سهم بنك .....و كذلك شرائي للأولى سيكون بنفس التقدير
المتحدة وزعت 30% اسهم مجانية و سعرها 38
التحويلية وزعت 30% اسهم مجانية وسعرها 38
الاولى وزعت 20% اسهم مجانية فسعر 28 مناسب جدا واذا ارتفعت اكثر خل المؤسسين يشترون من بعض ولكن لاتقع في الفخ

شبيــ الريح ــه
17-07-2006, 10:03 PM
يا شباب ليش الزعل والتذمر مما يجري مع الاولى للتمويل
شي طبيعي شركة شغاله وتدر ارباح واجبرت على النزول بسعر الاكتتاب ان ترتفع
وتستمر في الارتفاع الى ان يرى ملاك السهم انه مناسب واصبح مغري للبيع
انت اخي الكريم اللي تود تمتلك السهم شوف السعر المناسب لك وما في شي يجبرك
اذا شفت السعر راح من السعر اللي في بالك لا تشتري خلاص انسى السالفه الى ان يستقر السهم

رأي شخصي فقط <<<

المحبووووب
17-07-2006, 10:15 PM
في سوق الدوحة ... اخي كل شىء جائز .. فانا اشتريت التخصصي على 57 ريال .. وبعته على 22 ريال ... يعني ملاك الاولى للتمويل يريدون توريط الاخرين باسعار عالية لاسهمهم ... وانا اكرر الحذر من هذه اللعبة
crazy crazy crazy crazy

الأستشاري
17-07-2006, 11:17 PM

بالفعل أخي أحمد .....

مازل كثير من الناس يعتقد بأن سهم الأولى سوف يحصل بة جني أرباح مثل الريان . وهم لا يعلمون بأن 90% أو ربما أكثر من ملاكة مستثمرون لا يرغبون في البيع .

وتوقعاتي أخي أحمد أن يستمر المت أب شهر كامل وأن يصل سعر السهم إلى 100 ريال في شهر 9 وربما أكثر بغض النظر عن النتائج لأنه الذي يتحكم في السهم هو عامل ( العرض) فقط والذي سوف يرفع السهم الى سعر ربما يكون خيالي وبالتالي فأن السهم سوف يشترى على أي سعر لضمان أرتفاعة وسوف يصبح كل من يملكة مهما كان سعره محظوظ .

كما أنة واضح بأن ملاكة مضطريين لعرض أسهم قليلة لرفع السهم كل يوم وبطريقة متفق عليها وقبل إنتهاء جلسة التداول بنصف ساعة . وهذا دليل واضح على سهولة التحكم بالسهم من قبل ملاكه والذين سوف يتحكمون بسعر السهم كيف يشأون في المستقبل ودون تدخل من المحافظ .

الدوحة
17-07-2006, 11:23 PM
بالفعل أخي أحمد .....

مازل كثير من الناس يعتقد بأن سهم الأولى سوف يحصل بة جني أرباح مثل الريان . وهم لا يعلمون بأن 90% أو ربما أكثر من ملاكة مستثمرون لا يرغبون في البيع .

وتوقعاتي أخي أحمد أن يستمر المت أب شهر كامل وأن يصل سعر السهم إلى 100 ريال في شهر 9 وربما أكثر بغض النظر عن النتائج لأنه الذي يتحكم في السهم هو عامل ( العرض) فقط والذي سوف يرفع السهم الى سعر بما يكون خيالي وبالتالي فأن السهم سوف يشترى على أي سعر لضمان أرتفاعة وسوف يصبح كل من يملكة مهما كان سعره محظوظ .

كما أنة واضح بأن ملاكة مضطريين لعرض أسهم قليلة لرفع السهم كل يوم وبطريقة متفق عليها وقبل إنتهاء جلسة التداول بنصف ساعة . وهذا دليل واضح على سهولة التحكم بالسهم من قبل ملاكه والذين سوف يتحكمون بسعر السهم كيف يشأون في المستقبل ودون تدخل من المحافظ .
والله ياخوي اذا هم مايبون يبيعونه ليش محتجين ان سعرها نزل ب 15 ريال ليش يبونه ينزل باكثر من هالسعر اذا كانوا مايبون يصرفون السهم
وبالنسبة لمية ريال اقولك احلام سعيدة

deepbluesea
17-07-2006, 11:32 PM
يا جماعه وين ادارة السووووووووووق

مش المفروض في حاله مثل حالىة الاولى للتمويل

يكون فيه قانون في السوق يجبر الملاك على تداول حد ادني من الاسهم ، مثلا على الاقل 10000 سهم ( عشرة الاف سهم) عشان ما تكون فيه لعبه لهدرجه اللي صايره الان
يعني كل يوم بالقطاره 200 سهم

والله حراااااااااام عليكم يا اداره السوووووووووق

deepbluesea
17-07-2006, 11:36 PM
بالفعل أخي أحمد .....

مازل كثير من الناس يعتقد بأن سهم الأولى سوف يحصل بة جني أرباح مثل الريان . وهم لا يعلمون بأن 90% أو ربما أكثر من ملاكة مستثمرون لا يرغبون في البيع . .[/COLOR]

ياخي اذا ملاك السهم مستثمرون ولا يرغبون في البيع

اذن ليش نزلو الشركه في البورصه وليش حطو اسهمها للتداول

مادام ما يرغبون في البيع !!!!
والا السالفه فيها لعبه لين توصل الرقم اللي يبونه ويقطونها في جبد المساكين

نمر بن عدوان
17-07-2006, 11:55 PM
ملاك السهم يستطيعون التحكم بعدم بيعهم السهم ولكن لايستطيعون بيعه على المستثمرين بسعر اكبر من سعره يعني بحدود 30الى40..ولو لاحظتوا الطلبات تقل يوم بعد يوم وحتى لو حصلنا طلبات كبيره على اسعار مرتفعه فهذي بتكون حركه من ملاك السهم لجر المستثمرين باسعار مرتفعه ...لكن ما اعتقد ان هالطريقه بتنجح ...

كيف اشتري سهم شركه مثل الاولى توزع 20% اسهم مجانيه ب100ريال وهناك شركات تعطي اعلى من هالتوزيع ب40ريال وحتى البنوك مثل الدولي يوزع 100% اسهم مجانيه وقيمته 160ريال..

ahmadkan
18-07-2006, 08:02 AM
ملاك السهم يستطيعون التحكم بعدم بيعهم السهم ولكن لايستطيعون بيعه على المستثمرين بسعر اكبر من سعره يعني بحدود 30الى40..ولو لاحظتوا الطلبات تقل يوم بعد يوم وحتى لو حصلنا طلبات كبيره على اسعار مرتفعه فهذي بتكون حركه من ملاك السهم لجر المستثمرين باسعار مرتفعه ...لكن ما اعتقد ان هالطريقه بتنجح ...

كيف اشتري سهم شركه مثل الاولى توزع 20% اسهم مجانيه ب100ريال وهناك شركات تعطي اعلى من هالتوزيع ب40ريال وحتى البنوك مثل الدولي يوزع 100% اسهم مجانيه وقيمته 160ريال..
كيف اشترى الناس سهم الرعاية ب120 ريال وكانت خسارته في السنة السابقة تعادل رأس ماله بالكامل.
كيف اشترى الناس ناقلات ب 70 ريال ولم تحقق ربح اكثر من 5%
اخي الكريم المؤشرات وسيلة لترشيد اتخاذ القرار وليس الفيصل فيه وأهم شيء هو المستقبل المتوقع لهذا السهم ....
اسهم الاكتتاب لم تحقق شيء ويتم تداتولها في الجلس الاولى بارقام خيالية ....دلالة مثال على ذلك كيف تم تداولها على 156 ثم انهارت إلى 38 ..... تأكد لو متغير واحد يحدث على دلالة وتصبح اسلامية ما يوقف سهمها أقل من 100 ريال....
والله ولي التوفيق

نمر بن عدوان
20-07-2006, 02:50 PM
كيف اشترى الناس سهم الرعاية ب120 ريال وكانت خسارته في السنة السابقة تعادل رأس ماله بالكامل.
كيف اشترى الناس ناقلات ب 70 ريال ولم تحقق ربح اكثر من 5%
اخي الكريم المؤشرات وسيلة لترشيد اتخاذ القرار وليس الفيصل فيه وأهم شيء هو المستقبل المتوقع لهذا السهم ....
اسهم الاكتتاب لم تحقق شيء ويتم تداتولها في الجلس الاولى بارقام خيالية ....دلالة مثال على ذلك كيف تم تداولها على 156 ثم انهارت إلى 38 ..... تأكد لو متغير واحد يحدث على دلالة وتصبح اسلامية ما يوقف سهمها أقل من 100 ريال....
والله ولي التوفيق

الامثله الي ذكرتها كانت ماضي الله لايعيده وكان هناك جهل استثماري وكانت الضريبه فادحه خسائر بالملايين واعتقد ان الناس تعلموا من هالدرس القاسي ولن يعيدو الخطاء مره ثانيه..

لو على ماتقول ان دلاله لو صارت اسلاميه بيوصل سهمها 100 كان وصل سهم الاجاره الاسلامي والي نشاطه نفس نشاط الاولى 100او كان وصل سهم الدولي 500الي وزع 100% اسهم مجاني..

الي تتكلم عنه ماضي راح ونتهى وماراح يتكرر والناس صاروا يعرفون كل سهم عدل ويعرفون كم يسوى ..