المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @ غربة العلم @

ضوى
28-04-2013, 11:06 AM
غربة غربة غربة ، ماصعبها ، كيف وان كانت اغتراب فلذة الكبد والفؤاد ، قرة العين واول الفرحة ، اتظاهر بالقوة والجلادة وفي حقيقة الامر يكسرني غيابه ، ضعيفة بدونه ، حبيبي وقرة عيني ابني عيسى ، لاول مرة في عمره يبتعد عني ، ولاول مرة احد اولادي ينام بعيدا عني ، قاسية هذه الغربة جدا قاسية ، اكلمه بصوت قوي كي لا ابين له ضعفي فيضعف وينكسر خاطره على نفسه وعلي ، شهرين لم استطيع ان اتأقلم على غيابه ، اتجنب الاتصال به كثيرا حتى لا اضعف يوما ، يتصل هو ويلمح لي انه سوف ياخذ اجازة ليرانا فقد اشتاق لنا ونحن قتلنا الشوق له .

هذه هي غربة العلم ، مايخفف عني انه سوف سيعود ان شاء الله بشهادة افخر بها ويفخر هو بها قبلي ، مايخفف فراقه انه يحمل امالنا جميعا ، ننتظر منه ان يحقق احلامنا فيه ،

كم انتظر عودته بفارغ الصبر ، بالتوفيق يابني الغالي عد الينا محملاً بالنجاح والتفوق

هذا الموضوع بقلبي منذ فترة ولكني كنت مترددة في كتابته ولكن لم استطيع احتمال الشوق اليه فاحببتم ان تشاركوني هذه الاحاسيس والمشاعر

واتمنى مشاركة كل متغرب وكل من لديه متغرب ولكل المتغربين والمتغربات في العلم تحديدا فمشاركتكم تخفف عني واسالكم الدعاء لانبي بالتوفيق وان ييسر له العلم ويسخر ابناء الحلال اللهم امييين

قطريه22
28-04-2013, 11:09 AM
الله يوفقه انشالله ويحفظه ويبعد عنه كل مكروه

وانشالله يرجع بالشهاده الي تفتخرون فيها

حمد بن خالد
28-04-2013, 11:31 AM
الله يوفقه ان شاء الله ويحفظه يارب ويرد سالم وغانم ورافع الراس بالشهادة

لمسنا الحنين في الكلام

وانتي ام لازم يكون في قلبك هذا الحنين واكثر

لكن للتخفيف فقط الغربة تعلم الطالب المسؤولية واتخاذ القرار وتعلمه اللي مايقدر يتعلمه وهو بين اهله وبلده

وبالتوفيق للجميع ان شاء الله

:)

ضوى
28-04-2013, 12:28 PM
الله يوفقه انشالله ويحفظه ويبعد عنه كل مكروه

وانشالله يرجع بالشهاده الي تفتخرون فيها

امييين ياااارب

تسلمين اختي الكريمة وجزاج الله خير

الزعفراني
28-04-2013, 12:34 PM
هذي هي الحياة .. فيها الاتراح والافراح والتعب والشقا والاحاسيس المختلفة والمتباينه ..

الله يرده بالسلامه ويخفف عليكم بعده

Qt.1
28-04-2013, 12:35 PM
الله يرده بالسلامه يارب , وتاكدي ان هالشي لمصلحته ومثل ماقلتي بيرجع رافع راسكم فوق , وعلى فكره انا بعد مغترب في امريكا والغربه مهب سهله , لكن تاكدي انها تصنع الرجال :)

UAE-SOUL
28-04-2013, 12:51 PM
في هالزمن الاتصالات قربت كل بعيد الله يخلي السكايب صوت وصورة والواتس اب
المفروض الغربة تكون تجربة حلوة للواحد في حياتة لانها شي مايتكرر ويتعلم الكثير منها
وكلها كم سنه ويرجع بالشهادة ان شاء الله

لولوهـ
28-04-2013, 01:13 PM
الله يرجعه لج بالسلامه وهو جايب الشهاده وتفرحين فيه انا ولدي باقي له سنه ان شاء الله ويتخرج كل يوم الصبح اطرش له مسج لرفع معنوياته واكثر مسجاتي دعوه له واذكره دايما باالله خبرج هم اذان مايسمعون وادعي له بالصحبه الصالحه والحمد لله ربي رزقه بالذرية الصالحه اهم شي لاتنسينه بالمسجات كل يوم الصبح بيفرح فيها لدرجة لو يوم انشغلت يتصل يسال والله يوفق ولدج وعيال المسلمين اجمعين

لولوهـ
28-04-2013, 01:14 PM
اسفه الله رزقه بالصحبه الصالحه

ضوى
29-04-2013, 08:48 AM
الله يوفقه ان شاء الله ويحفظه يارب ويرد سالم وغانم ورافع الراس بالشهادة

لمسنا الحنين في الكلام

وانتي ام لازم يكون في قلبك هذا الحنين واكثر

لكن للتخفيف فقط الغربة تعلم الطالب المسؤولية واتخاذ القرار وتعلمه اللي مايقدر يتعلمه وهو بين اهله وبلده

وبالتوفيق للجميع ان شاء الله

كلمة حنين شوية باللي احسه بغيابه

الله يرده يااارب رافع الراس

الغربة تعلمهم وتربيهم على تحمل المسؤولية

قطري !
29-04-2013, 09:04 AM
أدعي له ان الله يرزقه اصحاب الخير ويبعد عنه اصحاب السؤ

والغربه لا يعرفها الا من عاشها او تذوقها مثل الام

الغربه هي المحك الصحيح وهي دراسه بروحها من غير الشهاده

الغربه تعلمك على الصبر و الاعتماد على النفس

الغربه تثقفك اكثر و اكثر

الغربه حلوووووووووووووووه ,,,,, بس ليست في وقتها ,,,, لاكن بعد ماترجع لاهلك وتجلس فتره من الزمن تشتااااااق لها ولكل ما مر عليك فيها

انا أحد الاشخاص اللي تغرب 5 سنوات .......

اطبخ لوحدي

اغسل ملابسي

انظف البيت

وكل ما يلزمنا نقوم به

صدقيني انا احس باللي تحسين فيه انتي من خلال متابعة والدتي لي وخوفها علي في تلك الفتره

عسى ربي يصبرج وتشوفينه في اقرب وقت

أهم شي الدعاء له في السجود

ولد العرب
29-04-2013, 09:17 AM
بيرفع راسك وببيض وجهك وبيجمل فيك يام عيسى ان شاء الله الله يرزقك برهم

rawda
29-04-2013, 10:37 AM
سجليني كمغترب بيكتب شوي من حساب مشترك

الغربه مب سهله.. ولاهي صعبه مثل ماتوقعت
تعودت اقوم بنفسي من النوم واجبر نفسي افز من الفراش من بعد ماكانو الام والابو يدخلون علي الغرفه ويقوموني

تعودت احط المنبه فالتلفون وساعه منبه لاحتمال اني ماسمع واحد فيه من النوم الثقيل

تعلمت اقوم واسوي شايي بروحي وتعلمت كيف اطلع وادبر اموري فالجامعه بعد ماكانت يد ابوي هي اللي تدخلني للمدرسه فالفتره الابتدائيه

تعلمت اخالط الناس من كل الجنسيات والاجناس وانجحرت من كثير واندلغت من كثير .. لكن هذا مازادني الا ثقه فالنفس اكثر

تعلمت وقت الجوع ادبر لي شي اكله بدل لا ارفع السماعه على البيت واسالهم شنو الغدا .. تعلمت اطبخ واغسل الجدور .. بس عادي ياما ايام نسيت صحون فيها اكل لمن تعفنت وصار مصيرهم الزباله هههههههههههههه تكرمون ويكمون الملائكه

تعلمت لي مرضت اخذ ادويتي بروحي واشوف وش اللي يفيدني ومايفيدني واقرا كلشي مكتوب على علبه الدوا بعد ماكانت الام هي اللي تذكرني بموعد الدوا ويجيني لي عندي بعد الاكل

تعلمت اختار لبسي واغسله وارتبه واصففه فالكبت بعد ماكان الثوب يروح فالسله وبعده الغسيل ويوصلني لباب الغرفه وهو معلق مكوي ومرتب

تعلمت يجيني مصروفي احاسب عليه وارتب وش بدفع له للحاجيات الضروريه ووش اخلي لمصروف الجيب من بعد ماكان كل مايفضى البوك رحت ارفع للوالد والوالده واعطيهم نغزات ان بوكي فاضي

تعلمت ان فروضي الخمس لها اوقات معينه اكون حافظها وعلى بالي واحاتي هالوقت لين يجي لني فمكان وبلاد ماينرفع فيها صوت الاذان ولا اشوف ناس تمشي للمسجد او تتوضى لجل اتذكر

تعلمت شلون اكسب الرجال اللي من طينتي وهل بلادي فالغربه واساعدهم بدون انتظار لرد الجميل لنهم اكيد فيوم كانو يعانون من الشوق لقطر مثل ماكنت اعاني

تعلمت اسير اموري وامشيها فالبنك، فالشركات، فالمطاعم، فالمحلات وغيرها من اماكن رسميه كقيره وتعلمت اجامل وابروز للناس ابتسامتي وورا البرواز غصه فالقلب من افعالهم والعلم بحقدهم على المسلمين والعرب

تعلمت اوجب ربعي لي جاو زاروني البيت واقهويهم من قهوه اسويها بروحي وياما جبت العيد فيهم هههههههههههههههه

تعلمت اتكلم فامور اكبر من سني مع شباب اكبر او اصغر مني، مب بغرض التفاخر لا، لغرض اني اسمع منهم ويسمعون مني ونتبادل النقاش لمن تطلع معلومات كلنا نستفيد منها وتعلمت ابادلهم الحزت والفرح لنهم اكثر من اخواني معاي فالغربه

تعلمت اكتم دمعتي وامشي بهيبه العسكري رايح دوامي والدمعه وسط عيني لي جاني خبر فلان (توفى) لن مب مسموح لي الغياب وهالعذر غير مقبول

تعلمت اخلي الحرقه فقلبي لي قالو لي فلان اصغر منك تزوج وفلان اصغر منك جاله ولد وفلان اصغر منك يشتغل فالمكان الفلاني.. وهالشي مايدفعني الا اني اكون اقوى وثابت اكثر للوصول لما هو ابعد من طموحي

تعلمت ان فبلادي في ناس فقلبهم حقد على كثير ناس يوم اسمع خبر ان فلان ماتوفق وماحصل البعثه الفلانيه وبعدها بفترهه يجي شخص يدرس مستواه بدنيا وعقليا اقل من الشخص اللي قدم عالبعثه قبله

تعلمت ان احنا المسلمين واحد.. من مختلف الجنسيات كلنا سواسيه فالغربه انا متغرب وهم بعد متغربين وكلن له حاجته .. ومايدفعني هالشي الا بالرحمه على العماله في قطر عندنا اللي للأسف الكثير معتبرهم خدم وبس

تعلمت شلون احب بلادي واشتاقلها اكثر واكثر يوم اشوف وجوه الاجانب فعيني يوم اقولهم التعليم والصحه والمهرب والماس عندنا ببلاش

تعلمت ان الدين الاسلامي اطهر دين ويحث على بر الوالدين مهما كان يوم اشوف شايب يقطع الاشاره بعصاته راجع من الجمعيه وفيده كيس اغراض شايلها فوق همه

تعلمت ان الدنيا توافيق والقدر نصيب لكل منا يوم ارسب فماده وغيري ينجح بجهد اقل.. ومايحثني هالشي الا عالمثابره والصمله على اللي انا جاي عشانه

تعلمت حب بلادي وافتخر فيها وين مارحت .. واشتاق لها وهالشعور محد بيحسه كثر شعور المغترب اللي غاب عن الدوحه ووده بالرجعه لها فاقرب وقت

تعلمت اني اصبر لين ماوصل لمنصه التخرج وارفع راس شايب وفر لي كل شي احتاجه لين اوصل لذاك المكان.. وتعلمت ان الوالده تستاهل حتى احب التراب اللي تمشي عليه واحس باحساسها لي طول هالسنين لمن تتصل وتقول ارجع البيت لني متاخر يوم كنت صغير

تعلمت حتى وانا اكتب لكم اللحين احاول ما اخلي الدمعه تنزل من عيني واحاول انكت واذكر مواقف فبالي تضحك مرت علي فالغربه لكن ضيقه الصدر اكبر من اني ابتسم

تعلمت اكتب لكم.. واشاركم واتابع مواضيعكم اللي حتى فشكاويكم اقول ياحلوكم ياهل قطر ايعجبكم العجب ولاصيام رجب ههههههههه وتعلمت اسكت واقول ( الله كريم )

وما ابي منكم لاشكر ولا مواساه على مشاركه..
اللي ابيه دعوه صادقه لكل مغترب عن بلاده ان الله يرجعه بالسلامه ويبعد عنه الحرام ويرجع ويفرح اهله وناسه ويفيد بلاده واهل بلاده

ولكم مني ارق تحيه: طلال

Radnes
29-04-2013, 10:39 AM
ان شاء الله يرفع راسكم والله يرده بالسلامه

وطن
29-04-2013, 10:47 AM
ضوى
هذا احساس امهاتنا يوم رحنا ندرس

نفس احساسج الحين

انا امي كانت تتصل لي في اليوم فوق الـ 4 مرات لين تتأكد اني في البيت وخلاص برقد

ولا زالت تتأثر لين بسافر عندي شغله حتى لو يومين

شدي حيلج
غربته هذي لمصلحته
راح تقوى شخصيته و يتعلم يعتمد على نفسه
ويرجع لج بالشهادة و يرفع راسكم

حاولي تشغلين نفسج بنشاطات مختلفه ولا تخلين عندج وقت فراغ ابداً عشان ما تفكرين وايد

ام السعف
29-04-2013, 02:06 PM

تعودت اقوم بنفسي من النوم واجبر نفسي افز من الفراش من بعد ماكانو الام والابو يدخلون علي الغرفه ويقوموني

تعلمت اقوم واسوي شايي بروحي وتعلمت كيف اطلع وادبر اموري فالجامعه بعد ماكانت يد ابوي هي اللي تدخلني للمدرسه فالفتره الابتدائيه

تعلمت اخالط الناس من كل الجنسيات والاجناس وانجحرت من كثير واندلغت من كثير .. لكن هذا مازادني الا ثقه فالنفس اكثر

تعلمت وقت الجوع ادبر لي شي اكله بدل لا ارفع السماعه على البيت واسالهم شنو الغدا .. تعلمت اطبخ واغسل الجدور .. بس عادي ياما ايام نسيت صحون فيها اكل لمن تعفنت وصار مصيرهم الزباله هههههههههههههه تكرمون ويكمون الملائكه

تعلمت لي مرضت اخذ ادويتي بروحي واشوف وش اللي يفيدني ومايفيدني واقرا كلشي مكتوب على علبه الدوا بعد ماكانت الام هي اللي تذكرني بموعد الدوا ويجيني لي عندي بعد الاكل

تعلمت اختار لبسي واغسله وارتبه واصففه فالكبت بعد ماكان الثوب يروح فالسله وبعده الغسيل ويوصلني لباب الغرفه وهو معلق مكوي ومرتب

تعلمت يجيني مصروفي احاسب عليه وارتب وش بدفع له للحاجيات الضروريه ووش اخلي لمصروف الجيب من بعد ماكان كل مايفضى البوك رحت ارفع للوالد والوالده واعطيهم نغزات ان بوكي فاضي

تعلمت ان فروضي الخمس لها اوقات معينه اكون حافظها وعلى بالي واحاتي هالوقت لين يجي لني فمكان وبلاد ماينرفع فيها صوت الاذان ولا اشوف ناس تمشي للمسجد او تتوضى لجل اتذكر

تعلمت شلون اكسب الرجال اللي من طينتي وهل بلادي فالغربه واساعدهم بدون انتظار لرد الجميل لنهم اكيد فيوم كانو يعانون من الشوق لقطر مثل ماكنت اعاني

تعلمت اسير اموري وامشيها فالبنك، فالشركات، فالمطاعم، فالمحلات وغيرها من اماكن رسميه كقيره وتعلمت اجامل وابروز للناس ابتسامتي وورا البرواز غصه فالقلب من افعالهم والعلم بحقدهم على المسلمين والعرب

تعلمت اوجب ربعي لي جاو زاروني البيت واقهويهم من قهوه اسويها بروحي وياما جبت العيد فيهم هههههههههههههههه

تعلمت اتكلم فامور اكبر من سني مع شباب اكبر او اصغر مني، مب بغرض التفاخر لا، لغرض اني اسمع منهم ويسمعون مني ونتبادل النقاش لمن تطلع معلومات كلنا نستفيد منها وتعلمت ابادلهم الحزت والفرح لنهم اكثر من اخواني معاي فالغربه

تعلمت اكتم دمعتي وامشي بهيبه العسكري رايح دوامي والدمعه وسط عيني لي جاني خبر فلان (توفى) لن مب مسموح لي الغياب وهالعذر غير مقبول

تعلمت اخلي الحرقه فقلبي لي قالو لي فلان اصغر منك تزوج وفلان اصغر منك جاله ولد وفلان اصغر منك يشتغل فالمكان الفلاني.. وهالشي مايدفعني الا اني اكون اقوى وثابت اكثر للوصول لما هو ابعد من طموحي

تعلمت ان فبلادي في ناس فقلبهم حقد على كثير ناس يوم اسمع خبر ان فلان ماتوفق وماحصل البعثه الفلانيه وبعدها بفترهه يجي شخص يدرس مستواه بدنيا وعقليا اقل من الشخص اللي قدم عالبعثه قبله

تعلمت ان احنا المسلمين واحد.. من مختلف الجنسيات كلنا سواسيه فالغربه انا متغرب وهم بعد متغربين وكلن له حاجته .. ومايدفعني هالشي الا بالرحمه على العماله في قطر عندنا اللي للأسف الكثير معتبرهم خدم وبس

تعلمت شلون احب بلادي واشتاقلها اكثر واكثر يوم اشوف وجوه الاجانب فعيني يوم اقولهم التعليم والصحه والمهرب والماس عندنا ببلاش

تعلمت ان الدين الاسلامي اطهر دين ويحث على بر الوالدين مهما كان يوم اشوف شايب يقطع الاشاره بعصاته راجع من الجمعيه وفيده كيس اغراض شايلها فوق همه

تعلمت ان الدنيا توافيق والقدر نصيب لكل منا يوم ارسب فماده وغيري ينجح بجهد اقل.. ومايحثني هالشي الا عالمثابره والصمله على اللي انا جاي عشانه

تعلمت حب بلادي وافتخر فيها وين مارحت .. واشتاق لها وهالشعور محد بيحسه كثر شعور المغترب اللي غاب عن الدوحه ووده بالرجعه لها فاقرب وقت

تعلمت اني اصبر لين ماوصل لمنصه التخرج وارفع راس شايب وفر لي كل شي احتاجه لين اوصل لذاك المكان.. وتعلمت ان الوالده تستاهل حتى احب التراب اللي تمشي عليه واحس باحساسها لي طول هالسنين لمن تتصل وتقول ارجع البيت لني متاخر يوم كنت صغير

تعلمت حتى وانا اكتب لكم اللحين احاول ما اخلي الدمعه تنزل من عيني واحاول انكت واذكر مواقف فبالي تضحك مرت علي فالغربه لكن ضيقه الصدر اكبر من اني ابتسم

تعلمت اكتب لكم.. واشاركم واتابع مواضيعكم اللي حتى فشكاويكم اقول ياحلوكم ياهل قطر ايعجبكم العجب ولاصيام رجب ههههههههه وتعلمت اسكت واقول ( الله كريم )

اللي ابيه دعوه صادقه لكل مغترب عن بلاده ان الله يرجعه بالسلامه ويبعد عنه الحرام ويرجع ويفرح اهله وناسه ويفيد بلاده واهل بلاده

الله يردك انت وكل مغترب بالسلامة حاملين سلاحكم في اياديكم وتخدمون الوطن ،،

ضوى :

بيرد عيسى ان شاءالله بالسلامة وهو
مكمل دراسته وبتفرحين فيه
وبتمر هالأيام وبتصير ذكرى ،، فربنا يسخر له عيال الحلال اللي
يعينونه على غربته فيما يرضي ربه ،،

النجلا
29-04-2013, 11:14 PM
عورني قلبي :( صيحتيني

اتخيل لو اخوي السنة الجآية سآفر للدراسة شلون بيكون شعوري وانا ماعندي غيره الله يحفظه ..

الله يحفظ لج ولدج وييسر له اموره ودروبه ويرجع لج وهو رآفع رآسكم ان شاء الله

حمد بن خالد
30-04-2013, 08:17 AM
ماشاءالله عليك ياطلال

وانا اقرى كلامك جابت في بالي جملة وحده

(( فوق هام السحب ))

هذا وصفي الوحيد لك وللي مثلك

الله يوفقك ويحفظك ويردك لاهلك سالم وغانم ورافع الراس انت وطلاب العلم اللي مثلك

وللمسلمين اجمعين

بريق الحق
30-04-2013, 08:28 AM
الغربه يا ان تصلح الشخص وتجعله يحمد الله على نعمة الاسلام او تخربه

Aaziz
30-04-2013, 08:30 AM
بكره راح تاخذه مره ثانيه منج (زوجته باذن الله) فكوني معين له ولا تكوني عائق.

بالتوفيق ان شاءالله

نوار قطر
30-04-2013, 08:31 AM
الله يوفقه ان شاء الله ويحفظه يارب ويرد سالم وغانم ورافع راسه وراسج بالشهادة وماتنلامين ان شالله فتره وتعدي وايامنا هذي السنين تركض كلها غمضة عين وتلقينه حواليج

Qt.1
30-04-2013, 11:53 AM

والله ياخوي هذا حال بعض الشباب الي معانا الله يهديهم .

بريق الحق
30-04-2013, 12:07 PM

هذا الواقع والي يجووف نفسه ضعيفه فالشهوات او يجووف ولده راح يخترب لا يخليه يسافر الا وهو محصن

Qtr.Girl
30-04-2013, 04:24 PM
الله يرده لج بالسلامه اختي ويفرح قلبج بشهادته

وشعورج طبيعي نفس شعور اي ام تفقد ولدها او بنتها بالغربه :(

ومثل ما قالوا اخواني اهم شي يهتم بصلاته والصحبه الصالحه ودراسته

وهو مع الايام راح يتأقلم عالوضع .. الحمدلله انا صار لي 3 سنين ادرس برا وماقولج الغربه سهله , بس بنفس الوقت مو صعبه مع الايام الواحد يتأقلم عليها ..

والحلو اللي فيها ان الواحد يعتمد بنفسه بكل شيء حتى شخصيته بتتغيير وتقوى ..

ادعي له يرد بالسلامه وصدقيني كل شيء بيهون عليج لا تذكرتي انه بيرجع لج بيده شهاده ورافع راسج وراس اهله فيها ..:victory:

بصمة قطرية
30-04-2013, 04:46 PM
صيحتيني ..
حسيت بكل كلمة كتبتيها
أعز صديقاتي ولدها متغرب
و يومياً تسولف لي عنه
و تبكي من شوقها له و خوفها عليه ..
إنتي أم و اللي تشعرين فيه شي طبيعي
ردة فعل طبيعية لازم تحاتين و تخافين وتشتاقين
و صعب فب البداية بالذات إنج تتقبلين
غيابه و غربته
مرة وحدة يبتعد عنج و يتغرب و بروحه ..!!
قوي قلبج حبيبتي و إدعي له في كل سجدة
إدعي ربي يحفظه و يبتعد عنه عيال الحرام
و يوفقه و يجيج رافع راسج بشهادته
تفتخرين فيه إن شاء الله ..

ولدي يفكر يدرس برع
باقي له سنه :(

:weeping:

غايه الطواش
03-05-2013, 06:43 AM
يمه تراني ضايقه اليوم بالحيل
والي ميضقني زياده حنيني
يالغاليه ماعاد بي حمل الشيل
شوفي بعد فرقاك وشلون عيني

الحريّه
03-05-2013, 07:19 AM
أعاده الله إليكِ أختي ضوى سالماً غانماً , مُحمّلاً بكل ما كان أملاً لكِ , لوالده , و لَهْ .
هذه الغُربة على قسوتها كما تتصورين , إلا أنها ستعجم عودَهُ و تُقَوّي و تصلب إرادته . ستُحوله إلى رجلٍ مستقل , و أبعد ما يكون عن الإتكالية .
إن الإغتراب في هذه المرحلة بالذات , تجعل الرجل - و المرأة - يعلم أن دلال الوالدين أصبح بعيداً , و أن أحداً ممن حوله لن يعطيه ما كان يقدمه له أهله , و أنه إذا أراد شيئاً فعليه أن يحصل عليه بنفسه . و هذا الفرق بين الشباب الذين يدرسون في الخارج , والذين يبقون في أحضان أهلهم لا يتبدل عليهم مُتاح .
و غربة هذه الأيام ليست كغربة الماضي عندما كانت الحياة صعبة و قاسية . فعيسى يستطيع أن يحادثك في كل ثانية من النهار . و يستطيع أن يراكِ صوتاً و صورة و إن كانت تفصلكم المسافات .
أذكر غربتي عندما سافرت مع زوجي في سني زواجنا الأولى للدراسة في الخارج . لا أم و لا أب و لا خادم . طفلتان صغيرتان , أكبرهما لم تُتِم الثالثة . دراساتٍ عليا لا ترحم في بلدٍ أجنبي . تحدٍ لم يكن بالسهل ... إلا أن الله مفرج الكرب أفرجها . رياض الأطفال و الحاضنات و عربٌ في كل مكان . لكن ما هو المكسب ؟ قد تعجبين إذا قلتُ لك أنني أصبحت بعد تلك الفترة قوية جداً , ثقتي بنفسي مكتملة . أعلم أنني بالله ساستطيع حل جميع مشاكلي . لقد بَصَمَتْ تلك الفترة من حياتي بصمتها على شخصيتي إلى الآن .
فقط كوني بالنسبة له الدليل و الهادي المرشد بعد الله . انصحيه أن يبتعد عن رفاق السوء- حفظه الله من كل سوء - و اسأليه دائماً عن درجاته . و لاحظي إذا كانت مرتفعة أو متدنية . و اسأليه عن أسباب التدني إذا لاحظت شيئاً . واحرصي أن تعرفي السبب . وأنا على يقين أن قلب الأم سيجعلك تدركين هذه الأسباب لو صرّح بها .
إن سؤالك عن درجاته سيعطيكِ مؤشراً واضحاً إذا كان ولدك مجتهداً . و ستحسين إذا دخل حياته أي مُتغيّر غير مقبول في تغير روتين يومه على اعتبار أن معظم الذين يدرسون في الخارج يتواصلون مع أهلهم إما بالهاتف أو على شبكات التواصل الإجتماعي .
أعاده الله و جميع شبابنا إلى أحضان ذويهم ظافرين غانمين . و أفرح بهم قلوباً أحرقها فراقهم.
تحياتي:victory:

بومحمد المطاوعه
05-05-2013, 07:59 AM
الله يصبرج على غربته

وان شاءالله وبأذن الله يرفع راسكم بالشهاده وبعودته لكم

الله يحفظه من كل شر ومن كل مكروووه

ربي احفظه واجعله من المتفوقين يارب

الغربه صعبه الله يصبر كل انسان مغترب

ضوى
05-05-2013, 08:47 AM
هذي هي الحياة .. فيها الاتراح والافراح والتعب والشقا والاحاسيس المختلفة والمتباينه ..

الله يرده بالسلامه ويخفف عليكم بعده

امييييين يااارب

الله يرده بالسلامه يارب , وتاكدي ان هالشي لمصلحته ومثل ماقلتي بيرجع رافع راسكم فوق , وعلى فكره انا بعد مغترب في امريكا والغربه مهب سهله , لكن تاكدي انها تصنع الرجال :)

الله يبلغني به وهو بأعلى المناصب يااارب دنيا واخرة ان شاء الله
ولدي غربته قريبه ولله الحمد ويمكن هالشي مخفف علي :(

الله يردك من غربتك سالم غانم باذن الله

في هالزمن الاتصالات قربت كل بعيد الله يخلي السكايب صوت وصورة والواتس اب
المفروض الغربة تكون تجربة حلوة للواحد في حياتة لانها شي مايتكرر ويتعلم الكثير منها
وكلها كم سنه ويرجع بالشهادة ان شاء الله

امييين يااارب ، ماله بهالتقنيات بس يويما اكلمه ويكلمني

الله يرجعه لج بالسلامه وهو جايب الشهاده وتفرحين فيه انا ولدي باقي له سنه ان شاء الله ويتخرج كل يوم الصبح اطرش له مسج لرفع معنوياته واكثر مسجاتي دعوه له واذكره دايما باالله خبرج هم اذان مايسمعون وادعي له بالصحبه الصالحه والحمد لله ربي رزقه بالذرية الصالحه اهم شي لاتنسينه بالمسجات كل يوم الصبح بيفرح فيها لدرجة لو يوم انشغلت يتصل يسال والله يوفق ولدج وعيال المسلمين اجمعين

امييين ياااارب ، فديته ولدي دايما يقول حلمت فيج يمه تنصحيني يقول لاحقتني حتى بالحلم :)

أدعي له ان الله يرزقه اصحاب الخير ويبعد عنه اصحاب السؤ

والغربه لا يعرفها الا من عاشها او تذوقها مثل الام

الغربه هي المحك الصحيح وهي دراسه بروحها من غير الشهاده

الغربه تعلمك على الصبر و الاعتماد على النفس

الغربه تثقفك اكثر و اكثر

الغربه حلوووووووووووووووه ,,,,, بس ليست في وقتها ,,,, لاكن بعد ماترجع لاهلك وتجلس فتره من الزمن تشتااااااق لها ولكل ما مر عليك فيها

انا أحد الاشخاص اللي تغرب 5 سنوات .......

اطبخ لوحدي

اغسل ملابسي

انظف البيت

وكل ما يلزمنا نقوم به

صدقيني انا احس باللي تحسين فيه انتي من خلال متابعة والدتي لي وخوفها علي في تلك الفتره

عسى ربي يصبرج وتشوفينه في اقرب وقت

أهم شي الدعاء له في السجود

امييين يااارب ، واحنا من عندنا غير هالعيال ندعي لهم ، الواحد ينسى نفسه في الدعاء ، الله يصلحهم ويهدي بالهم يااارب ، معاك حق الغربة صعبة ، والحين بس بعد 35 سنة حسيتبوجع امي الله يرحمها لما تغربوا اربعة من عيالها مرة واحدة صج صبرت واحتسبت الله يرحمها

بيرفع راسك وببيض وجهك وبيجمل فيك يام عيسى ان شاء الله الله يرزقك برهم

امييين يارب ، جزاك الله خير ياخوي

ان شاء الله يرفع راسكم والله يرده بالسلامه

امين يااارب ، جزاك الله خير

تجربتك مؤثرة ياخوي طلال ، وعسى الله يجازيك اجر تعبك وصبرك وسهرك ، مب سهل
طلب العلم عليه اجر كبير

ضوى
هذا احساس امهاتنا يوم رحنا ندرس

نفس احساسج الحين

انا امي كانت تتصل لي في اليوم فوق الـ 4 مرات لين تتأكد اني في البيت وخلاص برقد

ولا زالت تتأثر لين بسافر عندي شغله حتى لو يومين

شدي حيلج
غربته هذي لمصلحته
راح تقوى شخصيته و يتعلم يعتمد على نفسه
ويرجع لج بالشهادة و يرفع راسكم

حاولي تشغلين نفسج بنشاطات مختلفه ولا تخلين عندج وقت فراغ ابداً عشان ما تفكرين وايد

المشكلة مب في وقت الفراغ ، المشكلة في وقت النوم تعودت اطل عليهم واحد واحد واتطمن ناموا والا لا ، غرفتهم باردة والا لا ، مرتاحين بنومتهم والا لا ، وهالشي بديته وياه هو عشان جذي ولدي الصغير محتر صاير اللود عليه هو :)

الله يردك انت وكل مغترب بالسلامة حاملين سلاحكم في اياديكم وتخدمون الوطن ،،

امين يااارب ، تسلمين حبيبتي ام السعف

ضوى :

بيرد عيسى ان شاءالله بالسلامة وهو
مكمل دراسته وبتفرحين فيه
وبتمر هالأيام وبتصير ذكرى ،، فربنا يسخر له عيال الحلال اللي
يعينونه على غربته فيما يرضي ربه ،،

امين ياااارب ، دايما اقول الله يبعد عنه عيال السوء ويسخر له خلقه يااارب

عورني قلبي :( صيحتيني

اتخيل لو اخوي السنة الجآية سآفر للدراسة شلون بيكون شعوري وانا ماعندي غيره الله يحفظه ..

الله يحفظ لج ولدج وييسر له اموره ودروبه ويرجع لج وهو رآفع رآسكم ان شاء الله

امييين يااارب ، يارب يعينج ويصبرج ويمسح على قلبكم يااارب

ياعساها نعمة له وتهديه وتصلحه

بكره راح تاخذه مره ثانيه منج (زوجته باذن الله) فكوني معين له ولا تكوني عائق.

بالتوفيق ان شاءالله

الله يرزقك الزوجة الصالحة يااارب ، ولا عمري فكرت اكون عائق بطريقه ، الله يوفقه وييسر له دربه

الله يوفقه ان شاء الله ويحفظه يارب ويرد سالم وغانم ورافع راسه وراسج بالشهادة وماتنلامين ان شالله فتره وتعدي وايامنا هذي السنين تركض كلها غمضة عين وتلقينه حواليج

امييين يااارب

هذا الواقع والي يجووف نفسه ضعيفه فالشهوات او يجووف ولده راح يخترب لا يخليه يسافر الا وهو محصن

احنا نربي عالقيم والمبادئ والاخلاق ونستودعهم رب العاليمن وربي يحفظهم وهو كفيل بهدايته واصلاحهم

الله يرده لج بالسلامه اختي ويفرح قلبج بشهادته

وشعورج طبيعي نفس شعور اي ام تفقد ولدها او بنتها بالغربه :(

ومثل ما قالوا اخواني اهم شي يهتم بصلاته والصحبه الصالحه ودراسته

وهو مع الايام راح يتأقلم عالوضع .. الحمدلله انا صار لي 3 سنين ادرس برا وماقولج الغربه سهله , بس بنفس الوقت مو صعبه مع الايام الواحد يتأقلم عليها ..

والحلو اللي فيها ان الواحد يعتمد بنفسه بكل شيء حتى شخصيته بتتغيير وتقوى ..

ادعي له يرد بالسلامه وصدقيني كل شيء بيهون عليج لا تذكرتي انه بيرجع لج بيده شهاده ورافع راسج وراس اهله فيها ..:victory:

امين ياارب ، ويارب يرزقك شهادة ترفع الراس بها

صيحتيني ..
حسيت بكل كلمة كتبتيها
أعز صديقاتي ولدها متغرب
و يومياً تسولف لي عنه
و تبكي من شوقها له و خوفها عليه ..
إنتي أم و اللي تشعرين فيه شي طبيعي
ردة فعل طبيعية لازم تحاتين و تخافين وتشتاقين
و صعب فب البداية بالذات إنج تتقبلين
غيابه و غربته
مرة وحدة يبتعد عنج و يتغرب و بروحه ..!!
قوي قلبج حبيبتي و إدعي له في كل سجدة
إدعي ربي يحفظه و يبتعد عنه عيال الحرام
و يوفقه و يجيج رافع راسج بشهادته
تفتخرين فيه إن شاء الله ..

ولدي يفكر يدرس برع
باقي له سنه :(

:weeping:

الله يعينج صج بس هذا مستقبله ، الاشتياق هو اللي يذبح والا الود ودنا يكمل دراسته ويرد لنا لكن هو الحنين

يمه تراني ضايقه اليوم بالحيل
والي ميضقني زياده حنيني
يالغاليه ماعاد بي حمل الشيل
شوفي بعد فرقاك وشلون عيني

الله يعينج على غربتج ياااارب

رفيق الصحراء
05-05-2013, 08:57 AM
الله يوفقه ان شاءالله وعزاك الوحيد ان ه راح يجيب الشهاده اللي ترفع راسج وراسه ابوه وراسه جدام الناس والله يصبرج ان شاءالله
واسمعي اغنية نجاة حبايبنا بالغربه عاملين ايه (هذي قمة النذالة )

ضوى
07-05-2013, 11:50 AM
أعاده الله إليكِ أختي ضوى سالماً غانماً , مُحمّلاً بكل ما كان أملاً لكِ , لوالده , و لَهْ .
هذه الغُربة على قسوتها كما تتصورين , إلا أنها ستعجم عودَهُ و تُقَوّي و تصلب إرادته . ستُحوله إلى رجلٍ مستقل , و أبعد ما يكون عن الإتكالية .
إن الإغتراب في هذه المرحلة بالذات , تجعل الرجل - و المرأة - يعلم أن دلال الوالدين أصبح بعيداً , و أن أحداً ممن حوله لن يعطيه ما كان يقدمه له أهله , و أنه إذا أراد شيئاً فعليه أن يحصل عليه بنفسه . و هذا الفرق بين الشباب الذين يدرسون في الخارج , والذين يبقون في أحضان أهلهم لا يتبدل عليهم مُتاح .
و غربة هذه الأيام ليست كغربة الماضي عندما كانت الحياة صعبة و قاسية . فعيسى يستطيع أن يحادثك في كل ثانية من النهار . و يستطيع أن يراكِ صوتاً و صورة و إن كانت تفصلكم المسافات .
أذكر غربتي عندما سافرت مع زوجي في سني زواجنا الأولى للدراسة في الخارج . لا أم و لا أب و لا خادم . طفلتان صغيرتان , أكبرهما لم تُتِم الثالثة . دراساتٍ عليا لا ترحم في بلدٍ أجنبي . تحدٍ لم يكن بالسهل ... إلا أن الله مفرج الكرب أفرجها . رياض الأطفال و الحاضنات و عربٌ في كل مكان . لكن ما هو المكسب ؟ قد تعجبين إذا قلتُ لك أنني أصبحت بعد تلك الفترة قوية جداً , ثقتي بنفسي مكتملة . أعلم أنني بالله ساستطيع حل جميع مشاكلي . لقد بَصَمَتْ تلك الفترة من حياتي بصمتها على شخصيتي إلى الآن .
فقط كوني بالنسبة له الدليل و الهادي المرشد بعد الله . انصحيه أن يبتعد عن رفاق السوء- حفظه الله من كل سوء - و اسأليه دائماً عن درجاته . و لاحظي إذا كانت مرتفعة أو متدنية . و اسأليه عن أسباب التدني إذا لاحظت شيئاً . واحرصي أن تعرفي السبب . وأنا على يقين أن قلب الأم سيجعلك تدركين هذه الأسباب لو صرّح بها .
إن سؤالك عن درجاته سيعطيكِ مؤشراً واضحاً إذا كان ولدك مجتهداً . و ستحسين إذا دخل حياته أي مُتغيّر غير مقبول في تغير روتين يومه على اعتبار أن معظم الذين يدرسون في الخارج يتواصلون مع أهلهم إما بالهاتف أو على شبكات التواصل الإجتماعي .
أعاده الله و جميع شبابنا إلى أحضان ذويهم ظافرين غانمين . و أفرح بهم قلوباً أحرقها فراقهم.
تحياتي:victory:

امييين يارب

تجربتك شيقة جدا

شكرا لك