المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مديرة الراشدات:خريجاتنا أكفأ من حاصلات على الماجستير



ابن الجزيره
30-04-2013, 09:09 AM
http://www.al-watan.com/viewnews.aspx?n=1076F310-7A00-4AA2-A62C-C1CF3DC7DF01&d=20130429




حوار- إلهام الكواري

حجبت راف، وعيد الخيرية، الدعم عن الراشدات، وتوقع البعض أن يغلق المعهد أبوابه وأنه سيصبح في خبر كان.ولكن مؤسسي هذا المعهد وهما زوجان أصرا على البقاء والاستمرار، رغم قلة الدعم، ونجح معهد الراشدات في الصمود بوجه نقص الموارد المالية.

حزمة من الأسئلة حملناها معنا إلى مديرة المعهد السيدة الفاضلة: لولوة الزويدي.

وقالت السيدة لولوة: نرفض دخول مشايخ الرجال في معهدنا، وطالبت الأوقاف باعتماد شهادة المركز، وتحويلها الى مسوغ لتعيين خريجات المركز داعيات إسلاميات. وقالت مديرة الراشدات، إن إحدى الخريجات تقدمت للعمل «مغسلة أموات»، فلم يتم قبولها رغم تأهلها لذلك ووصفت مديرة الراشدات خريجات المركز بأنهن أكثر كفاءة من حاصلات على الماجستير في الدراسات الإسلامية.

كما تناشد الزويدي الأوقاف بتخصيص مبنى للمركز، بعدما حجبت مؤسسات كانت تدعم الراشدات دعمها، لأسباب تتعلق بكثافة أنشطتها.

وفيما يلي التفاصيل.

_ متى تأسس معهد الراشدات للدراسات الإسلامية؟

- تم تأسيس المعهد بتاريخ 2 من ذي القعدة 1429ه الموافق1 نوفمبر 2008م.

_ ومن صاحب فكره تأسيس هذا المعهد؟

- أنا وزوجي صاحبا فكرة تأسيس هذا المعهد، بحكم أنه صاحب حملة للحج، ونذهب الى مكة كثيرا، وفي الفترة التي نذهب لتجهيز اللجنة النسائية بواسطتي واللجنة الرجالية بواسطة زوجي، فهناك تعرفت على الأخوات، في وقت الفراغ أذهب لهذه المراكز ومن خلالها طرحت الفكرة على زوجي لفتح معهد ديني نسائي في قطر، ووافق على ذلك.

_ ماهي الرسالة التي يهدف إليها المركز؟

- نحن نفتقد الرؤية إلى الكادر النسائي القطري في الدعوة، فمن هذه الفكرة بدأت رؤيتنا وهي أن نقيم جهة نسائية قطرية دعوية لتشجيع المرأة القطرية على الخروج للدعوة ولا نريدها مقصورة على الرجال، وهدفنا هو تثقيف وتوعية السيدات، فمن ضمن مبدأنا في المعهد الاقتصار على النساء، وبنسبة مائة في المائة في جميع نشاطات المعهد النسائية، فليس لدينا ضيوف رجال.

_ ماهي النجاحات التي التي حققها المعهد خلال 5 سنوات؟

- نحن في المعهد نعطي علما تأسيسيا منهجيا، فكوني خريجة دراسات إسلامية وأخذت دورات متقطعة في السعودية، فقد وجدت أن هذه الدورات لا تكفي وحدها، بل لابد بالإضافة إليها من محاضرات ودروس، ولابد أيضا من كتب منهجية معتمدة، وهي كتب دسمة لمشايخ كبار، كالشيخ الفوزان، والشيخ ابن عثيمين، والشيخ ابن باز، والشيخ السعدي، والمشايخ القدامى، فتخرجت الطالبات بتأسيس قوي جدا، حتى أن الداعيات القدامى الموجودات في الساحة، لسن في الدعوة كالفتيات التي تخرجن من معهد الراشدات.

_ هل هذه الدورات لها شهادات معترف بها ؟

- لدينا شهادة نمنحها لخريجاتنا، ووزارة الأوقاف تصدق على الشهادة فقط.

_ لماذا لا تكون الشهادة صادرة من وزارة الأوقاف ذاتها؟

- لأن الأوقاف سوف تضطرنا الى الاستعانة بالمشايخ الرجال في بعض الدورات، ورغم أن المشايخ لهم قدرهم لدينا، إلا أننا نرفض فكرة دخول مشايخ في المعهد.

وثانيا: نحن نحصل على الكتب من معاهد معتمدة في السعودية الشقيفة، فوزارة الأوقاف أضافت علينا اللغة الإنجليزية والكمبيوتر، بالإضافة الى بعض المواد المطروحة في الساحة، وهي موجودة أصلا في كثير من المعاهد، فنحن أردنا المنهجية وطلبوا تغيير طريقة التدريس وتغيير خطة المعهد التي أردناها.

فطريقتنا في الدورات على درجة من المرونة، بحيث إننا نتفهم كون المعلمة في المعهد هي أما وزوجة، ومن ذلك فهي بحاجة الى وقت لتمارس حياتها الأسرية، وبالتالي فنخصص وقتا للحصص بحسب الوقت المناسب للمعلمة، فنحن لا نتقيد بأوقات دوام رسمية.

_ ما مدى الإقبال النسائي على فعاليات المعهد؟

- تبارك الله، في كل سنة نلاحظ زيادة ملحوظة، ولدينا ميزة تسعد بها الطالبات، أننا نقبل الاعتذار، كما نقبل تأجيل الدراسة.

_ معهد الراشدات كانت تدعمه عيد الخيرية وراف فلماذا توقف الدعم؟

- نتيجة الأنشطة الكثيرة لديهما، ونحن نلتمس عذرا لعيد الخيرية لأنها كانت بصدد بناء مبنى جديد، فأصبح الدعم قليلا، وطلبنا من وزارة الأوقاف أن تقدم لنا دعما، وجاء الرد بالرفض،لأننا لسنا تابعين لهم، لا في النشاطات والأنظمة والفعاليات، فالأوقاف فقط تصدق الشهادات. فالنقطة التي أحزنتني منذ شهرين، أنهم طلبوا تقريرا مني وطالبوني في الأوقاف، ففوجئت بأن جميع المراكز لديها نظام إلكتروني، يرسلون تقاريهم من خلاله إلا نحن فلم نعلم بذلك إلا مؤخرا، فسألت كيف نتقدم لهذا النظام الإلكتروني حتى نستطيع نقيم المدرسات من قبلكم، وحتى هذا التقييم لم آخذ حقي فيه، لكن لم أطمح لهذا الشيء ولكن أحزنني انهم تجاهلوننا في النظام الإلكتروني.

_ هل من الوارد إقامة قسم للرجال مستقل ؟

- هناك طلب شديد من الرجال أن نقيم معهدا خاصا لهم، والرجال الذين طالبوا بذلك قالوا انهم مسؤولون عن الدعم المادي للمعهد الخاص بهم، وأعطيت الخطة لإحدى الأخوات لدراسة الموضوع من قبلهم، فهناك شباب خريجو ثانوية ينتظرون الوظيفة، فخلال هذه الفترة يمكنه أخذ دورة والاستفادة منها.

_ كيف يدبر المركز موارده المالية حاليا ؟

- الآن نحن لدينا دفاتر استقطاعات، كنا نتمنى أن تستوفي الرواتب وإيجار السكن، لكن لم نستطع جمع المبلغ، فهناك أشخاص من أهل الخير في قطر يقدمون مبالغ بسيطة لدعمنا بين فترة وأخرى، لنسد حاجات المعهد.

_ متى يصل معهد الراشدات كنقطة نهاية لا يستطيع معها الوقوف على قدميه ؟

- إن شاء الله لن نصل لهذه النقطة، ولدينا آمل بالله أن نكمل مسيرتنا، ثم بأهل الخير والأيادي البيضاء في قطر.

_ هل تتميزون على المراكز الأخرى؟

- أعتقد أن الساحة والناس هم الذين يحكمون بهذا، ولا نرى أحدا سوانا بهم، ليس مني ولا من أحد بل من خريجات المعهد، الحمدلله لم نأت بسلبيات إلا القليل، ولم تشعر بها الطالبات كالرواتب وإيجار المعهد وندفعها أحيانا من أموالنا الخاصة.

_ هل أرسلتم رسميا للأوقاف طلبا للدعم؟

- قدم زوجي طلبا اكثر من مره، فلم نجد الاستجابة، وقدمنا الى المجلس الأعلى للتعليم أن تعترف بالشهادات لتشعر الطالبة عند التخرج بالاستفادة منها عمليا وعلميا، وهنا أريد أن اذكر موقفا في سنة من السنوات جاءت لنا موظفة من الأوقاف تعمل في أحد المراكز التابعة للأوقاف حيث طلبوا خريجات قطريات للعمل بغسيل الأموات، واستمع البنات لأنه سوف تكون لهن وظيفة رسمية، بناء على ذلك ذهبت طالبة لتقدم وظيفة غسيل الأموات وفقا للطلب ولكن تم رفضها.

_ هل يوجد تعليم ديني في المعاهد في قطر؟

- لا يوجد هذا النظام في قطر، لأنها فكرة جديدة في الساحة، نلاحظ أن الشيخ أحمد الفرجابي، وأكثر المشايخ، اتخذوا نفس المنهجية وطرحوها في المراكز، ولكن كانت متقطعه، فليس هناك دورة مستمرة، وليس هناك دبلوم، فلدينا دراسة مستمرة، ولو أكملت الطالبة في جامعة السودان، أو جامعه أم القرى في السعودية، أو جامعه في تركيا، فهم وافقوا أن نكون تحتهم وتتخرج الطالبة بعد سنتين لدينا، وبعدها تذهب لديهم تكمل سنتين وتأخذ بكالوريوس في الشريعة، لكن لأن الشهادة غير معترف بها فتوقف الأمر تماما، تحدثنا مع وزارة الأوقاف وشرحنا وجهة نظرنا على أمل الموافقة، ولكن محاولاتنا بأت بالفشل،ونحن مستمرين بنفس، فالذي يقرأ القرآن ويقول ختمته لابد أن يقرأه كاملا، فلا يقول قرأت 5 أجزاء وختمته، فالمعهد لا يستقبل إلا خريجات الثانوية العامة.

_ ما هي الكتب التي تدرس لديكم؟

- لدينا العقيدة، والأصول الثلاثة، وكتاب التوحيد، ولدينا الحديث، والذي كان مطروحا في إذاعة القرآن في سنة من السنوات، بمسابقة في رمضان، ولدينا أيضا كتاب الرحيق المختوم، وعوام الناس استمتعوا فيه، بدليل الكتاب محتف بحياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وكتاب النحو الأجرميه، وعلى أساسه تستطيع الدارسة أن تحفظ القرآن الكريم وأن تفهم معانيه، ولدينا أيضا كتاب الفقه للشيخ الفوزان، وكتاب التفسير للشيخ السعدي.

_ هل لديكم تواصل مع المراكز التابعة للأوقاف؟

- نعم، فمركز موزة بنت محمد طلبوا منا خريجات لعمل الائتلاف وتوافق بين المراكز، ولدخول الساحة والالتحاق بالمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، لتقديم الدعوة، وهنا فأنا لا أقلل من شأن الرجال في الدعوة، ولكن علينا أن نأخذ في الاعتبار بعض الطالبات اللواتي لا يستطعن البوح ما في أنفسهن لرجل، ولا يستطيعن التكلم بأريحية معه، بمثل ما يتحدثن مع داعية سيدة.

_ هل لديكم خريجات في الساحة؟

- لدينا 17 خريجة تقريبا، متخرجات بدرجة امتياز، لكن لم تتهيأ لهن الظروف، فالقطرية لا تريد راتبا، أو مواصلات، فقط تريد ساحة تقدم ما لديها، فأنا أتألم كثيراً أن المرأة القطرية لم تأخذ فرصتها، وهي لديها الكثير والتطلعات،ولكن لم تجد الفرصة الحقيقة للعطاء.

_ ماهي مشكلة المعهد ؟

- الدعم المادي،لأن ليس لدينا مبنى خاص، فنحن نجمع الأموال لإعطاء الرواتب للمدرسات والإيجار، وأي نشاط حتى التخرج للطالبات والهدايا نقدمها من أموالنا، نضطر ونأسف على هذا الاضطرار،ولكن نأخذ الاستقطاعات من راف، وعيد الخيرية، فهما أول من وقف معنا، وما زالوا ولكن أحيانا لديهم ضغط فنضطر لجمع الأموال.

_ هل يوجد معهد ديني بنفس مستوى معهدكم؟

- نحن المعهد الوحيد في قطر الذي يمنح دبلوم، ولا نقبل الطالبات إلا بالثانوية العامة.

_ هل لديكم خريجة تم تقيمها من قبل مدرسة ؟

- نعم، لدينا طالبه من طالباتنا في مدرسة خاصه، وهذا الشيء وقع في أنفسنا وآلمنا، وفي نفس الوقت أفرحنا كثيرا، أن هذه الخريجة لما قيموها وجدوا مستواها أعلى من الخريجات الماجستير في الدين، وقبلوها وهي لديها شهادة صيدلة، وطلبت منها مديرة المدرسة أن تكون موجهة مدرسات لأن لديها علم.

_ هل الأوقاف يأخذون منكم طالبات؟

- للأسف لا يأخذون منا، فنحن لا نعرف لماذا، وهذا الذي يؤلمنا، فهم يأخذون مدرسات القرآن الكريم فقط، ولا يأخذون خريجات داعيات، فهم لم يعترفوا بنا رسميا، ولا نعرف السبب، وتم إعطاؤهم الخطة ورؤيتنا في المعهد من سنة 2088 ولغاية الآن لم نحصل على الموافقة رسميا، فنحن في الساحة وأكثر من شيخ قام بدراسة الخطة وأكثر من دكتور في الأوقاف اطلع عليها، فلم نظهر بنتيجة، فإقبال الطالبات على المركز أكبر دليل على نجاح المعهد.

_ كلمة أخيرة؟

- أناشد وزير الأوقاف، هذا حق عليك في ديننا الإسلامي، وهذا المركز الوحيد بقطر يقدم دبلوما دينيا، ونريد مكانا نقدم فيه برنامجنا بطريقة مريحة، فنحن كلنا أمل بالله، ثم بأهل الخير، في دعمنا فقطر محتاجة الى داعيات قطريات تفتخر بهن.

راشد محمد
30-04-2013, 11:26 AM
..................................

كازانوفا
30-04-2013, 02:26 PM
ان شالله ربي ييسرله عيال الحلال اللى يسندوه ويمدوه بالمال اللازم