المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بهارتي ايرتل تبيع حصة 5% لمؤسسة قطر مقابل 1.26 مليار دولار f



مغروور قطر
03-05-2013, 11:42 AM
بهارتي ايرتل تبيع حصة 5% لمؤسسة قطر مقابل 1.26 مليار دولار
Fri May 3, 2013 6:59am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيودلهي (رويترز) - قالت بهارتي ايرتل الهندية إنها ستبيع حصة خمسة بالمئة في الشركة للذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر مقابل 1.26 مليار دولار لتدعيم هيكل رأس المال وتمويل خطط النمو وهو ما دفع أسهمها للارتفاع نحو خمسة بالمئة.

وأعلنت بهارتي وهي رابع أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في العالم من حيث عدد المشتركين يوم الجمعة أنها ستصدر 199.9 مليون سهم جديد للذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر بسعر 340 روبية للسهم أي بعلاوة 7.3 بالمئة فوق آخر سعر إغلاق.

ومؤسسة قطر لا تهدف للربح وهي مملوكة بالكامل للأسرة الحاكمة القطرية.

وارتفعت أسهم بهارتي 4.7 بالمئة بعد الخبر ثم بددت بعض مكاسبها.

وبلغ صافي ديون بهارتي حتى نهاية مارس اذار 11.7 مليار دولار أو نحو 2.5 ضعف أرباحها التشغيلية. ويسيطر الملياردير سونيل ميتال على بهارتي بينما تملك سينج تل شركة الاتصالات الأولى في جنوب شرق آسيا نحو ثلث أسهمها.

وبالرغم من أن مسؤولين تنفيذيين كبارا بالشركة قالوا في السابق إنهم مرتاحون لنسبة دين أقل من ثلاثة أضعاف إلا أن بهارتي تواجه رسوما حكومية تفوق المليار دولار وستحتاج لشراء ترددات في الهند لتغذية شبكاتها في بعض المدن الرئيسية.

وقدم بنك جولدمان ساكس المشورة لمؤسسة قطر بشأن الصفقة.

مغروور قطر
03-05-2013, 04:09 PM
مصدر: مؤسسة قطر ستأخذ مقعدا في مجلس إدارة بهارتي ايرتل
Fri May 3, 2013 8:49am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملدبي (رويترز) - قال مصدر يوم الجمعة إن قطر تنوي أن تكون مستثمرا نشطا في بهارتي ايرتل شركة الاتصالات الهندية التي اتفقت الذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر على شراء حصة فيها تبلغ خمسة بالمئة.

وقال المصدر القريب من القطريين "قطر فاونديشن إنداومنت ستأخذ مقعدا في مجلس الإدارة وهذا يظهر أنه في هذه الصفقة سيكونون مستثمرين نشطين وسيكون لهم رأي في مستقبل الشركة."

وأضاف "قطر ستلتزم بذلك على المدى البعيد جدا."

وتمتلك قطر من خلال العديد من الشركات القابضة حصصا في شركات شتى لكنها قلما تلعب دورا نشطا معلنا. وفي العام الماضي فاجأت قطر المستثمرين حين أجبرت جلينكور على زيادة عرضها للاستحواذ على إكستراتا.

cavok
04-05-2013, 09:39 PM
اعتبرها خطوة جريئه من مؤسسة قطر