المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تزوجت وقلنا من حقك اربع لكن تراك غلطان يابو ال شياب

الصغيره
10-05-2013, 01:30 PM
من الملاحظ بالمجتمع الحين والشي اللي يدعوا للحيره

بعض الاباء اللي دخلوا مراهقه الخمسين تزوجوا الزواج الثاني او الثالث وربما الرابع

الاهمال وقع على الاولى ثم الثانيه

الاهمال وقع على الاولاد والبنات لدرجه ان صابهم حاله نفسيه من الزواج

الزوج صار ما يعرف الا اسماء عياله ولا يدري وينهم لاب بالمدارس ولا بمشاكلهم

الحاله اللي اتكلم عنها قريبه تزوج عليها سرا ثم اعترف لها وعندما وافقت على الزوجه الثانيه فاجاها بعد اربع شهور بالزوجه الثالثه

هالشخص له زوجه بقطر وزوجتين بالسعوديه

هالشخص ما يدري بالاولين عياله يدري بعد ست سنين بالباقين

هل الرجال ماخذينها سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم

الزواج الثاني والثالث والرابع له شروط لا حد يجهلها من الرجال لكن البعض استغلها لشهواته

تزوجوا الله يقويكم لكن لا تظلمون بنات الناس وعيالكم

اسال اصحاب الامر بالدوله ان يحددوا الزواج الثاني حسب حالة الزوجه الاولى وعدد الاولاد والبنات وسمتواهم الدراسي

والله حالات صارت تبكي من اهمال الاباء وانجرافهم خلف الزواج والتشبب

ترى المجتمع والله ليس بحاجه لمراهقتكم الشارع صار يعاني من زيجات البعض

ارحموا الزوجه الاولى وعيالها ترى والله حالات صارت تبكي ايها الاب المتشبب

طالع نفسك وش باقي لك وكيف بتقابل الله وانت اصلا ماتساوي بين الزوجات لا بحق المبيت ولا بحق الصرف وعيالك وبناتك جبت لهم الحاله النفسيه والتاخر الدراسي والضيق المادي حتى ان البنات اللي بسن زواج صارن يرفضن الزواج خايفات الله لا يبلاهن بزوج مثل ابوهن

اتقوا الله ثم اعدلوووا بارك الله فيك وليكن لكم برسول الله صلى الله عليه وسلم قدوه حسنه بهذا المجال

استغفر الله من حالكم

alsoq
10-05-2013, 01:44 PM
الزواج هو العدل ان لم يستطيع ان يعدل فلا يتزوج والعدل صعب جدآ
واغلب الناس يتزوج الثانيه والثالثه ليتمتع فقط بزواج
الواحد مو قادر يعدل بين ثنتين فا ما بالك الثالثه ورابعه
وتربيه الاولاد بحد ذاتها صعبه وصدقيني في ها الحاله تاتي تربيه الاولاد ضعيفه ولا تخلوا من المشاكل لديهم

مشـــــاعر
10-05-2013, 01:56 PM
اسال اصحاب الامر بالدوله ان يحددوا الزواج الثاني حسب حالة الزوجه الاولى وعدد الاولاد والبنات وسمتواهم الدراسي

وشدخل أصحاب الأمر بالدولة يحددون الزواج :eek5::eek5:

حبيبتي هذا شرررع ربج ومحد يقدر يمنعه ..

بخصوص هالنوعيات من المراهقين الشياب :anger1: الله لايبلينا فيهم
حمدلله لين الحين ماشفت حد منهم خخخخخ

وكلمة حق / الزوجة الأولى أم العيال هي الحلقة الأضعف في هالقضية للأسف :weeping:
عسى ربي يكون في عونها ..

الصغيره
10-05-2013, 02:03 PM

عسى ربي يكون في عونها ..

عزيزتي لما يكون الواحد له بيت متواضع وراتب متواضع ويتزوج الثانيه والثالثه هو ينبسط والعدل يضيع بين الزوجات والضيق بالمعيشه على الاولاد سواء من الاولى او الثانيه يجب ان يحد من هالشي الا اذا كان قادر على ان يوفر لهم كرم العيش والعدل هذا شعر الله حدده الله بكتابه عبر شروووط والا انتي ناسيه ان اساسه العدل اذا الرجل لن يعدل ولن يصرف ولن يعالج المريض من عياله ويحمل زوجاته الاولى او الثانيه كل الاعباء كي يتمتع مع زوجه صغيره وجديده يجب ان يكون للدوله بتوجيهه دور وعبر قناة الشوون الاجتماعيه والاستشارات العائليه لان هالجهتين راح يشهدون فصول كثيره من قصته مثل الطلاق والمشاكل الاسريه والحالات النفسيه المترتبه من زواجه عزيزتي انتي لم تشاهدي بمجتمعك مثل هالحالات قولي الحمد لله لان هناك حالات تعاني ماديا ونفسيا من الزواج اللي يسيطر عليه حب التمتع من رجل لا يهتم باسرته الاولى ولا الثانيه وربما الرابعه

:)

الصغيره
10-05-2013, 02:05 PM
وتربيه الاولاد بحد ذاتها صعبه وصدقيني في ها الحاله تاتي تربيه الاولاد ضعيفه ولا تخلوا من المشاكل لديهم

بارك الله فيك على هالاضافه الطيبه

why me
10-05-2013, 02:08 PM
عزيزتي لما يكون الواحد له بيت متواضع وراتب متواضع ويتزوج الثانيه والثالثه هو ينبسط والعدل يضيع بين الزوجات والضيق بالمعيشه على الاولاد سواء من الاولى او الثانيه يجب ان يحد من هالشي الا اذا كان قادر على ان يوفر لهم كرم العيش والعدل هذا شعر الله حدده الله بكتابه عبر شروووط والا انتي ناسيه ان اساسه العدل اذا الرجل لن يعدل ولن يصرف ولن يعالج المريض من عياله ويحمل زوجاته الاولى او الثانيه كل الاعباء كي يتمتع مع زوجه صغيره وجديده يجب ان يكون للدوله بتوجيهه دور وعبر قناة الشوون الاجتماعيه والاستشارات العائليه لان هالجهتين راح يشهدون فصول كثيره من قصته مثل الطلاق والمشاكل الاسريه والحالات النفسيه المترتبه من زواجه عزيزتي انتي لم تشاهدي بمجتمعك مثل هالحالات قولي الحمد لله لان هناك حالات تعاني ماديا ونفسيا من الزواج اللي يسيطر عليه حب التمتع من رجل لا يهتم باسرته الاولى ولا الثانيه وربما الرابعه

حتى لو كان فقير عادي جداً الرسول عليه الصلاة والسلام كان يتزوج وهو بعض الاحيان
يطلع من بيته وهو رابط على بطنه حجر من الجوع!!! والصحابه ايضاً كذلك
فعلى اي اساس نفتي ونحكم

يعطيك العافيه

قوت القلوب
10-05-2013, 02:36 PM
العدل فالمبيت

والباقي تربية الابناء ومصاريفهم مع امهاتهم على حسب احتياجهم
والمصاريف تتفاوت مثلاً ابناء الزوجه الكبار دراستهم تحتاج مصاريف اكثر من ابناء الزوجه الصغار ومصاريفهم غير
وكلكم راعٍ وكلكم مسؤلٌ عن رعيته

أسد الجزيرة
10-05-2013, 03:01 PM
رجال في الخمسين اكيد عياله كبار و كلن شايل نفسه و من حقه الرجال انه يتزوج اذا شاف في نفسه القدرة مع الاستطاعة الجسمية
و الحريم معظمهم بعد الاربعين تتغير نفسيتها و الرجال له حاجات جسدية و شرعاً هذا احد الحلول لقضائها

عدم العدل عقابه شديد يوم القيامة و ياتي يوم القيامة و شقه مائل و الله سيحاسبه يوم القيامة حساب عسير فمن عدد من الرجال يجب عليه العدل

تاجر كشخة
10-05-2013, 03:05 PM
اااه مشكلة هالشياب يتزوجون ثنتين وثلاث واربع واحنا وحدة مب محصلين :rolleyes2:

روح الاطلس
10-05-2013, 03:15 PM
ليش حالتهم النفسيه مستاءه؟ اذا الاباء الحين مايهتمون الا بالفلوس يرمي عليهم فلوس وبس ذي كل واجباته اتجاه عياله

سواء تزوج على امهم ثنتين ولا ثلاث ولا اربع شنو الفرق في وجود الاب او عدم وجوده؟

يركزون بدراستهم ويعيشون حياتهم وقرار ابوهم بالزواج لايخلونه عقبه في حياتهم والام بعد لازم تكون ذكيه وماتقلب عيشتها وعيشه عيالها نكد

تحمد ربها ان الي ماخذهم عليها سعوديات بديره ثانيه مب عندها على راسها

تعيد ترتيب حياتها وتنسى هالزوج المتصابي الايام اللي مب موجود فيها تهتم اكثر بحالها وتحفز عيالها على الاعتماد على النفس عشان ما يتأثرون

انا مابقول مالت عليه من ريال أناني واقعد اهول من المشكله لانها طاحت وانتهت خلاص الريال عايش فتره مراهقة الاربعين ويبي يعدد مابنقول له طلق لانه مب حل
متعاطفه مع الاولى بس غلط تحطم عيالها ونفسياتهم الحل تنساااااه يروح يعيش مراهقته لين يشبع وتكون ايجابيه وتسعد نفسها ترا مب كل ريال ينإسف عليه
التأقلم على الوضع وتبريد القلب وتكبير الراس في هالمواضيع وايد ابرك

راس مشعاب
10-05-2013, 04:01 PM
سؤال لك ايتها الصغيرة ؟!!
هل هذه حالة خاصة ام عاااامة بكل من تزوج بالثانية والثالثة ؟!!
الجواب بالطبع حالة خاصة وشاذة ايضا لاتسطيعين معها تشويه هذه السنة
ومو عيب للرجل انه يفكر بالزواج وبالحلال احسن من انه يفكر بالحرام
بخصوص التربية الاساس والاعتماد فيها على الام .
اسماعيل عليه الصلاة والسلام من الذي رباه وانشاه في وادي غير ذي زرع !!
القرون الاولى من هذه الامه وهي خير القرون كان الرجل يستهم بين نسائه
عندما يخرج للغزو والجهاد ويترك الاخرى كافيا وموفرا مؤونتها طوال غيبته مع توصية الاقارب عليها ان تاخر .
بل ويضيف الى ذمته ان وجد ماتسر به عينه من نساء خلال جهاده وقتاله .
وكل هذا وامور التربية تقع على عاتق الام .
فاين المذمة في ذلك
نعم كانوا خير رجال لهذه الامه لان كانت عندهم خير نساء الامة
اعتقد وصلت الفكرة لك

Serenade
10-05-2013, 04:21 PM
عندما يخرج للغزو والجهاد ويترك الاخرى كافيا وموفرا مؤونتها طوال غيبته مع توصية الاقارب عليها ان تاخر .
فاين المذمة في ذلك
اعتقد وصلت الفكرة لك

انزين صير انت مثل رجال القرون الاولى على قولتك..روح قاتل وجاهد.. عندك ساحة الجهاد في سوريا.. بعدين لك الحق تتشرط مثلهم.. و تقع عينك على ما يسرك من نساء خلال جهادك
اعتقد وصلت الفكرة لك

بصمة قطرية
10-05-2013, 04:32 PM
إختي إنتي تتكلمين عن حالات فردية ..!!
كثير تزوجوا الثانية و الثالثة
و الحمدلله ما تغير شي ..!!

سما الوطن
10-05-2013, 04:35 PM
بدايه لي اعتراض على العنوان
(تزوجت وقلنا من حقك اربع لكن تراك غلطان يابو ال شياب)
الزواج من اكثر من واحده مسموح للرجال وليس حق للرجال

لك

لا اخي هي حاله عامه وليست حاله خاصه
الحاله الخاصه ان يعدل الرجل
هذا الواقع

وشي اخر مره اخرى الزواج من اخرى هو مسموح بالاسلام وقيد بشروط وليست سنه نبويه يتوجب الاخذ بها

راس مشعاب
10-05-2013, 04:48 PM
انزين صير انت مثل رجال القرون الاولى على قولتك..روح قاتل وجاهد.. عندك ساحة الجهاد في سوريا.. بعدين لك الحق تتشرط مثلهم.. و تقع عينك على ما يسرك من نساء خلال جهادك
اعتقد وصلت الفكرة لك
لو اذن لي ولي امري بتجيك علوم الرجال
وزي ما انتي تطالبيني اصير مثل رجال القرون الاولى اطالبك ايضا وهذا مما يلزم كلامك انك تصيرين مثل نساء اول بدال ما تقابلين النت روحي شوفي امور بيتك ودينك خصوصا واننا في اخر ساعة من يوم الجمعة !!
عقب تعالي وسنعينا !!
اعتقد في منتصف الجبهة اذا وصلت الفكرة

نسناس
10-05-2013, 10:21 PM
الشرع واضح في ها الامر فان خفتم اللاتعدلو فواحده واشترط العدل اذا لم تستطيع العدل فلا يجوز لك ان تعدد

الدعوى ليس متعه وبس الدعوى فيها حساب وعقاب تزوج لكن اعدل في المبيت وفي النفقه وفي الابناء

وحيد-الشوق
10-05-2013, 10:34 PM
كثير من الرجال مايعدلون تفكيره في شيء واحد فقط والعيال طز فيهم للأسف هذا حاصل وكثير حالات مرت علي ومن اشخاص قريبين ايضا

يضحكون هالشياب المراهقين

مشاكل
10-05-2013, 10:35 PM
الرجل في سن الخمسين وخصوصاً اذا تقاعد وعياله اكبروا وكلن لاهي في دنياه وفي ظل اهمال الزوجة ،،، هنا يتولد عند هذا الرجل احساس الوحشه والوحدة والملل القاتل وضمور العاطفة ،،،
ليبدأ رحلة البحث عن السبل الكفيلة لإستعادة حيويته وانعاش عاطفته وإيقاد شمعته ،،، لذا يكون الزواج من الثانية هو الحل الأقرب والاسهل لسد كل نقص ترتب جراء ماتم ذكره أعلاه

الله الله في شيبانكم ،،، والله انهم يحتاجون حنانكم وعطفكم واهتمامكم مثل مايحتاج الطفل امه وابوه ،،، لكن هذي الاحاسيس صعب يظهرونها لكم او يطلبونها منكم

ms-qtr
10-05-2013, 11:01 PM
للأسف بعضهم يقط الأبناء على الزوجة
وهو يسرح ويمرح
وفي النهاية لما يضيعون الأبناء يسأل مرته ليش

Fahad Alqahtani
10-05-2013, 11:56 PM
العنوان اختياره غير موفق . ما ناقص الا تقولين اتمنى من الدولة تجريم ما أحل الله .

نيساني
10-05-2013, 11:59 PM

اختي عندي تعقيب على (لما يكون الواحد له بيت متواضع)

لي صديق ماشاء الله ماخذ ثلاث كلهم على قلب واحد ومسكنهم في بيت واحد وكل وحده غرفه والرابعه يقول جايه في الطريق( الخيل من خياله)

مب 4 بيوت كل وحده في وادي !!!

الله يهنيه ويرزقه الذريه الصالحه وجميع المسلمين.

وشكراً

سان سيمون
11-05-2013, 12:02 AM
اختي الصغيرة ايام عمري قبل 15 كنت ضد التعدد بس حاليا وانا لسى صغيره ما فيه مشكلة بالاخص البيوت مكدسة بنات على الاقل يعفونهم من الحرام بشرط العدل واذا ما عدل ولا ما صرف المراة الجيدة تخلف منه وتقدر تقوم بتربية عيالها وتشتغل تكتفي ماديا من الزوج امهاتنا اول ما تحملوا او مارضوا بسبب ضيق ذات اليد لكن حاليا اغلبية النسوان موظفة ومش محتاجة الرجل اقتصاديا

نيساني
11-05-2013, 12:05 AM
اااه مشكلة هالشياب يتزوجون ثنتين وثلاث واربع واحنا وحدة مب محصلين :rolleyes2:

اذكر الله واستغفر ربك دايماً والله يرزقك ببنت الحلال وتعزمني على عرسك !!!

طبيب قطري
11-05-2013, 12:05 AM
الله يكون بعونهم

طبيب قطري
11-05-2013, 12:09 AM
اختي الصغيرة ايام عمري قبل 15 كنت ضد التعدد بس حاليا وانا لسى صغيره ما فيه مشكلة بالاخص البيوت مكدسة بنات على الاقل يعفونهم من الحرام بشرط العدل واذا ما عدل ولا ما صرف المراة الجيدة تخلف منه وتقدر تقوم بتربية عيالها وتشتغل تكتفي ماديا من الزوج امهاتنا اول ما تحملوا او مارضوا بسبب ضيق ذات اليد لكن حاليا اغلبية النسوان موظفة ومش محتاجة الرجل اقتصاديا

كلامج غلط اشلون توافقين انه رب الاسره و مايصرف!!
الزوج الي مايتكفل بمصاريف بيته يفقد احترام اهله له بالتدريج...

سما الوطن
11-05-2013, 12:12 AM
الرجل في سن الخمسين وخصوصاً اذا تقاعد وعياله اكبروا وكلن لاهي في دنياه وفي ظل اهمال الزوجة ،،، هنا يتولد عند هذا الرجل احساس الوحشه والوحدة والملل القاتل وضمور العاطفة ،،،
ليبدأ رحلة البحث عن السبل الكفيلة لإستعادة حيويته وانعاش عاطفته وإيقاد شمعته ،،، لذا يكون الزواج من الثانية هو الحل الأقرب والاسهل لسد كل نقص ترتب جراء ماتم ذكره أعلاه

الله الله في شيبانكم ،،، والله انهم يحتاجون حنانكم وعطفكم واهتمامكم مثل مايحتاج الطفل امه وابوه ،،، لكن هذي الاحاسيس صعب يظهرونها لكم او يطلبونها منكم

وماذا عن وضع المراه التي تمر بنفس الظروف
العيال كبروا وكلن لاهي في دنياه وفي ظل اهمال الزوج؟؟
ام فقط الرجل هو من يحس فقط ؟؟

سان سيمون
11-05-2013, 12:16 AM

لا طبيب انت ما فهمت قصدي انا ارد على تسال واعتراض الاخت انه تزوج وقصر وما عدل مع الزوجة الاولى وهذا سبب مشكلات نفسية وغيرها لها ولعيالها فانا اقولها مش نهاية الدنيا وماشاء الله المراة حاليا موظفة تقدر تسد احتياجاتها واحتياجات بيتها وعيالها والله مستعدة ادفع الي وراي وقدامي ولا احسس اعيالي ان ابوه تغير او قطع فيهم لانه تزوج مش حبا فيه بقدر ما هو حرص على نفسيتهم لان مردهم لي وخير زرعته بحصده

اما مسالة رب الاسرة وملزوم اقتصايا انا معاك ميه بالمية بس اذا هو طلق مسؤولياته وعاش مراهقته اضيع مملكتي الا ببذل الغالي والنفيس

سما الوطن
11-05-2013, 12:28 AM
ما دام الرجل نسى بيته وعياله
ما المفروض المراه تشحد منه اهتمام او عاطفه

مثل ما تركها ونساها تتركه هي وتنساه
ليس اعطيه اي اهتمام

من باعك بيعيه
بل من باعك لا تبيعه تبرع فيه :)

بصمة قطرية
11-05-2013, 01:11 AM

ليس اعطيه اي اهتمام

من باعك بيعيه

شلون يعني :secret:
اش راح تسوي :rolleyes2:

تغلبية
11-05-2013, 01:33 AM
الفـــــراغ وما يسوي أختي الصغيرة .. !!

لو كان فعلاً يهمه تربية .. وعيال .. ومستقبل لهم .. ولم عايلة ..

كان ما راكض من وحدة لي وحدة

يختي يحسسوني ان الدنيا كلها مافيها الا حريم وجنس ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

شالفرق بين الانسان والبهيم في هالحالة ؟!

مع كامل احترامي للمتعدد .. أنا مع التعدد مش ضد ..

لكن لما يكون الاب فعلاً راعي ومسؤول عن رعيته ويدري بعياله ..

ومكفيهم ومشبعم حب وحنان ذيك الساعة نقول عنه انسان... موب يسبب لهم عقد وأمراض نفسية !!

مشـــــاعر
11-05-2013, 01:54 AM

وليش المرأة مالها رب بعد ؟؟

كل شي حق نفسكم وبس :anger1::anger1: ؟؟

المرأة مش أخطبوط تربي وتسعد وتراقب وتربي و..............إلخ
طيب الرجل وينه ؟؟؟ وش موقعه من الإعراب ؟؟

وإلا بس فالح يتزوج ويخربط ؟؟

الحياة مشاركة ( رجل ومرأة) مش كل شي ع الحريم :anger1:
خلوكم واقعيين ي رجاااال

يسلم راسسسج إختي على هالكلام :victory::victory:

سما الوطن
11-05-2013, 09:41 AM
شلون يعني :secret:
اش راح تسوي :rolleyes2:

ايش تسوي
تخلعه بعد
ان ما عاد يهتم وكل يوم غاثها بعد تخلعه وتخلص

من الحكمه لما الانسان لا سمح الله تصاب عينه وتضيع منه
من الحكمه اني ما ايلس اندب على العين اللي راحت واعيش تعيسه
بل اتاقلم واسعد بالعين الثانيه

وصدقيني هذا اصلح حتى للاولاد

mubarak750
11-05-2013, 12:07 PM
طيب سؤال صغير وبسيط جدا ونرجو الأجابة تكون بنعم اولأ فقط؟ أذا رجل متزوج ومرهي على زوجته ومكرمها هي وعياله عاطفيا وماديا بس هالرجال شاف نفسه هالزوجة الوحدة مو مكفيته من الناحية الجنسية (واللي البعض يعتبره شئ حيواني) وهو يشوف نفسه ماديا وجسديا قادر, هل يتزوج الثانية ولا لا( خلو عنكم سالفة بيعدل أو مايعدل لانه هومش طفل أو قاصر أهو أنسان مكلف ومحاسب ولا حرمة ولا رجل مهما كانت صلته فيه له خص في هالشئ, في رب شرع وكلف ورخص وأباح وأحل وحرم وهو اللي بيحاسب), أنا سؤالي حق نون النسوه يتزوج ولا يعتبر خائن العشرة ونذل؟؟؟
أنا أبي جواب اللحين!
نعم أو لا

ام السعف
11-05-2013, 01:48 PM

:nice:

Serenade
11-05-2013, 02:02 PM
وزي ما انتي تطالبيني اصير مثل رجال القرون الاولى اطالبك ايضا وهذا مما يلزم كلامك انك تصيرين مثل نساء اول بدال ما تقابلين النت روحي شوفي امور بيتك ودينك خصوصا واننا في اخر ساعة من يوم الجمعة !!
عقب تعالي وسنعينا !!

ربي لك الحمد
وانت جبهتك كانت تتعبد في هالوقت؟
مو ملاحظ انك كنت اون لاين و ترد علي في نفس الوقت؟ ( اخر ساعه من يوم الجمعه)؟؟ يأمرون بالمعروف و ينسون انفسهم

mubarak750
11-05-2013, 03:15 PM
ربي لك الحمد
مو ملاحظ انك كنت اون لاين و ترد علي في نفس الوقت؟ ( اخر ساعه من يوم الجمعه)؟؟ يأمرون بالمعروف و ينسون انفسهم

قطوه في الخامس يالربع ريحو المكينة!

ام السعف
11-05-2013, 03:43 PM
طيب سؤال صغير وبسيط جدا ونرجو الأجابة تكون بنعم اولأ فقط؟ أذا رجل متزوج ومرهي على زوجته ومكرمها هي وعياله عاطفيا وماديا بس هالرجال شاف نفسه هالزوجة الوحدة مو مكفيته من الناحية الجنسية (واللي البعض يعتبره شئ حيواني) وهو يشوف نفسه ماديا وجسديا قادر, هل يتزوج الثانية ولا لا( خلو عنكم سالفة بيعدل أو مايعدل لانه هومش طفل أو قاصر أهو أنسان مكلف ومحاسب ولا حرمة ولا رجل مهما كانت صلته فيه له خص في هالشئ, في رب شرع وكلف ورخص وأباح وأحل وحرم وهو اللي بيحاسب), أنا سؤالي حق نون النسوه يتزوج ولا يعتبر خائن العشرة ونذل؟؟؟
أنا أبي جواب اللحين!
نعم أو لا

نــــــــــــــــــــعــم

بصمة قطرية
11-05-2013, 04:26 PM
أنا أبي جواب اللحين!
نعم أو لا

نعم ..

بصمة قطرية
11-05-2013, 04:29 PM
ايش تسوي
تخلعه بعد

تخلعه ..!!!
أحاول أقتنع بهالحل .. :(
أعتقد تطنش له وتعيش عشان عيالها
تجابلهم و تربيهم أبرك ..
صعبة الخلع بعد هالعمر
مهما يكون بيأثر على نفسيات العيال ..!!

ام السعف
11-05-2013, 04:30 PM
تخلعه ..!!!
أحاول أتقنع بهالحل .. :(
أعتقد تطنش له وتعيش عشان عيالها
تجابلهم و تربيهم أبرك ..
صعبة الخلع بعد هالعمر
مهما يكون بيأثر على نفسيات العيال ..!!

منووورة يا بصمة والحمدلله على السلامة :nice:

اميل لرايج ،، بس مرات كثيرة الشق اكبر من الرقع
فتستحيل الحياة علشان خاطر هالعيال نفسهم مب علشان خاطر
المرأة نفسها ....> اللي يسمع بلاوي الناس ممكن ينظر
لكل الحلول ويقول ما بيدهم شي ،،

kawkawii
11-05-2013, 05:03 PM
أنا أبي جواب اللحين!
نعم أو لا

نعم
برضى زوجته الأولى علشان ما يخرب بيته بنفسه
وانه فعلا يعدل مب "يظن" انه يعدل
حتى على قولتك في العلاقة الجنسيه لين يقمه المآي

kawkawii
11-05-2013, 05:47 PM
ليش دائماً الأعذار وأهيه وتدور اغلبها حول " فحاله" الأخ الي يبي يتزوج ذي
انزين في حريم رغبتهم أعلى من الزوج لكن الأخ بارد ولا قالوا ولا شتكوا لان عقلهم براسهم
ويحاولون يحلون الموضوع لدرجه ان بعض الحريم ياخذون ادويه تكبح هالرغبه او تقلل منها
ليش ما فكروا نفس هالريايل " اتزوج وحده كبر عيالي واكت عليها فلوس علشان يغطي الموضوع على شيباتي معليش كم درزن ادويه مقويه علشان الفحاله الي أظنها في حضرتي و أعيش حالي حال المراهقين ولا الصغار المعرسين أعيش حياه جديده مع وحده اطلع وياها ونسافر ونروح ونيجي والخ" ومرته حتى تيك أوي ما يجب لها وياه في طريقه وان فكر يطلعها يعاملها كأنها امه او عاله ما يبي حد يشوفها

شنو الي يخليك تفكر انك فعلا فحل وكفؤ ماديا وعاطفيا انك تتزوج؟
مرتك طبيعي ما راح تعد لك نواقصك لانها تحبك وتمدحك وتنفخ رأسك
علشان ما تروح تتشكل او تلاقي عذر عليها ، هاي تصرف معروف عند الحريم وانتوا تصدقون

آسفه إذا كلامي جرح لكن أنا ما اقصد فيه الا فئه معينه

وبشكل عام الذكر معروف علميا بنسبه انانيه تفوق المره فطبيعي ما بيشوف الشغلات الي بتتلخبط في أسرته الي تركها بعد ما تشبب على كبر وراح يدور مره

في بعد شغله مهمه ليش يعني إذا كبر الريال وتزوجوا عياله يعني لازم يتزوج؟؟

الأجانب حياتهم مع زوجاتهم ما تبدى الا إذا كبروا العيال
يعيشون حياتهم صح ويسون الي يبونه سفرات وبزنس وهوايات ومشغلات حلوه

أهني مافي مخه الا مره ؟؟ ومرتك وشو مب صلاحيتها انتهت بسبب العمر والشقى وياك وروى عيالك؟ شهالتفكير الصغير !!! اي صغير الا كبر الذره !!

على طاري سالفه " كبروا العيال " في نظريه قاموا يتداولونها الحريم الحين
وطلعت صجيه
الأبو سواء أبو العروس او المعرس لا يدخل قاعه العرس عند الحريم او يشوف العروس كاشخه يقولون ما تبقى من عقله على كثر شيباته وترهدله يفره صوب الزواج والعرس

هذا رأيي الشخصي وشكرا

ابن القيم
11-05-2013, 06:55 PM
ما حكم تعدد الزوجات ؟.

الحمد لله

قد أباح الله تعالى للرجال تعدد الزوجات حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .

فهذا نص في إباحة التعدد ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .

وليُعلم أن التعدد له شروط :

1- العدل

لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل هنا التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته.

وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129 يعني في المحبة القلبية .

2- القدرة على الإنفاق على الزوجات :

والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33 . فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولكنه لا يجده وتعذر عليه ، أن يستعفف ، ومن أسباب تعذر النكاح : أن لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286

وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " . مجلة البلاغ العدد 1015 ، فتاوى علماء البلد الحرام ص 386 .

حبر وقرطاس
12-05-2013, 08:10 AM
[QUOTE=تاجر كشخة;8880319]اااه مشكلة هالشياب يتزوجون ثنتين وثلاث واربع واحنا وحدة مب محصلين :rolleyes2:[/QUOTE

ويوقولون العنوسه مرتفعه والبنات مكدسين فالبيوت ينطرون الريل

وانت تقول وحده مب حصل

الاخ في بقعه في قطر عايش

هناك خلللللل

حبر وقرطاس
12-05-2013, 08:20 AM
أنا أبي جواب اللحين!
نعم أو لا

يتزوج احسن ماينحرف بس هل هو قد الحركه وقادر يسيطر على رد فعل زوجته الاولى؟؟
لان السالفه مب فراش وعلاقه حميمه كانت معاها
انما شراكه وامور تتداخل في بعض فهل الرجل هذت قتدر على انه يقول لها صراحه بتزوج؟
ام يتزوج بالخش وعقب يفاجئها ؟
لان في كل الاحوال رده الفعل واحده وهي : طلقني
هههههههههههه

qatarman8008
12-05-2013, 09:09 AM
العدل هو اساس التعدد..
العدل في الحقوق والواجبات والمعاملة والمصاريف.. وحتى المبيت..
مؤشرات العدل واضحة .. فلو تقدم شاب متزوج لخطبة فتاه..
يكون .. في الغالب..
ميسور الحال.. بصحة بدنية جيدة.. عنده متسع من اوقات الفراغ.. وهكذا..
اما اذا نقصت احد هذه المؤشرات..
فاما انه .. ليس ميسور الحال.. سيواجه مشاكل مادية تعفس ابو الحياة فوق تحت..
او انه .. ليس بصحة جيده .. وهذا عيب اصلا يروح يفكر ياخذ الثانية..
او ما عنده وقت .. يعني بياخذها.. بيتمشى معاها يومين .. وبعدين تشوفه في السنة حسنة..

اخي.. اختي..
راجعوا هذه المؤشرات فيكم قبل مجرد الاقدام على التفكير في الخطوة التالية .. وشكرا..
طووط..

qatarman8008
12-05-2013, 09:14 AM
أنا أبي جواب اللحين!
نعم أو لا

نعم .. نعم .. نعم.. نعم .. نعم .. نعم .. نعم ..

رمح الضعاين
12-05-2013, 09:25 AM
مافي رجل بيتزوج (بدون سبب )

اكيد فيه ثقره حدثت في المنزل

احيانا" بعض النساء لي كبرت اهملت بعمرها وقضت حياتها بزيارات الاهل طول الاسبوع وتوجيب للحريم ولا راقده طول اليوم كنها فار ميت هههه

واحيانا بعد ما اظلم النساء ككل لاتنسون ان هالفيديو كليبات والاغاني خبلوا بالرجاجيل ههه صار بعظهم اللهم لك الحمد بين يوم وليله توم كروزالقطري يبغي زوجته تتحول بين يوم وليله الى قوام عارضه ازياء

عموما هناك سبب لنبحث عن الاسباب

اخوكم

ام السعف
12-05-2013, 12:54 PM

احيانا" بعض النساء لي كبرت اهملت بعمرها وقضت حياتها بزيارات الاهل طول الاسبوع وتوجيب للحريم ولا راقده طول اليوم كنها فار ميت هههه

واحيانا بعد ما اظلم النساء ككل لاتنسون ان هالفيديو كليبات والاغاني خبلوا بالرجاجيل ههه صار بعظهم اللهم لك الحمد بين يوم وليله توم كروزالقطري يبغي زوجته تتحول بين يوم وليله الى قوام عارضه ازياء

اخوكم

مب شرط تكون هناك ثغرة

باعطيك امثلة ،،

واحد الله بلاه بورم في راسه وعلاجه كان في امريكا ،، الزوجة قعدت
مع عيالها والزوج سافر يسوي العملية الخطرة مع اخته واخوه
وهو في خضم مراحل ماقبل العملية والعملية وما عقب العملية
هووووبا تعلق في الطبيبة اللي كانت تشرف على حالته وكانت بنت بلاده
وتزوجوا ...................> فهل البيت كان فيه خلل ؟
زوجته صداها انفصام في الشخصية لأنها ما اقدرت تستوعب مقدار
الحب اللي كان يجمعهم واللي خلاه ينساه وياخذ غيرها ،،

غيره ،،

واحد كان عايش في سبات ونبات وقاعد يخلف صبيان وبنات
تعرف في احدى الأماكان على وحدة ولأنه انسان ملتزم حب يتوج
هذا التعارف بالطرق الشرعية فتقدم لها وتزوجها ،،
وعقب ما تزوج الثانية زعلت الأولى ،، فصار كل ما يقعد مكان
يذكر مساوئها ومن أكبر مساوئها انها ما تسوي له ريوق وانها
تعصب على عيالها وتشد عليهم علشان يدرسون ،،

واليوم نفس هالزوج تلقونه واقف عند كافتيريا يطلب سندويش
قبل ما يروح الدوام ،، بعد ما طلق الأولى وبقى مع الثانية :)

كفاية ألمني قلبي على الحالتين اللي ذكرتهم :(

طبيب قطري
12-05-2013, 12:57 PM

اخوكم

حلوه كنها فار ميت هههه !! لاحول ولاقوة الا بالله.. :rolleyes2: ترى والله حط نفسك مكان الحريم الي يشتغلون وايد تعب عليهم تطلع من الصبح توصل اليهال المدارس وبعدين تروح دوامها واخر اليوم تقعد تدرسهم وتشوف البيت والمطبخ ماتبيها تنام وترتاح شوي !!

meme~qatar
12-05-2013, 01:20 PM
غبت عن المنتدى سنة كاملة

رجعت وعلى بالي تغيرتوا :secret:

لين الحين سوالف التعدد :anger1:

كنت معارضة لكن الحين من كثر السوالف في هالموضوع صار عندي قناعة
اللي بيتزوج بكيفه شي راجعله واذا ماعدل حسابه عند ربه:discuss:

وانتي عيشي حياتج واستانسي وافتلي مع عيالج وهلج وصديقاتج .. ومرده يرجع :victory:

واذا مارجع ابرك بعد عشان ماتبلشين فيه وهو شايب وخلي الثانية تصير له ممرضة
يعني ابد الثانية مابتستانس معاه بتاخذه كبير (شوي وينتهي) وعقب تبدأ معاه رحلة العلاج والتضحيات :tease:

اللهم لاشماتة
ههههههههههههههههه

احس نفسي ألفت قصة تنفع حق مسلسل خليجي في رمضان:secret:

ام السعف
12-05-2013, 01:26 PM
غبت عن المنتدى سنة كاملة

رجعت وعلى بالي تغيرتوا :secret:

لين الحين سوالف التعدد :anger1:

كنت معارضة لكن الحين من كثر السوالف في هالموضوع صار عندي قناعة
اللي بيتزوج بكيفه شي راجعله واذا ماعدل حسابه عند ربه:discuss:

وانتي عيشي حياتج واستانسي وافتلي مع عيالج وهلج وصديقاتج .. ومرده يرجع :victory:

واذا مارجع ابرك بعد عشان ماتبلشين فيه وهو شايب وخلي الثانية تصير له ممرضة
يعني ابد الثانية مابتستانس معاه بتاخذه كبير (شوي وينتهي) وعقب تبدأ معاه رحلة العلاج والتضحيات :tease:

اللهم لاشماتة
ههههههههههههههههه

احس نفسي ألفت قصة تنفع حق مسلسل خليجي في رمضان:secret:

نورتي المكان :nice:... خليهم يعيدون ويزيدون في نفس الموضوع
لان الكبت يولد الانفجار والمنتدى متنفس لمن لا متنفس له
فاللي ما يقدر يعدد يدخل اهنيه ويتكلم عن التعدد ويسرح
في خياله ،،

وعطوني ابتسامة صفرة

meme~qatar
12-05-2013, 01:36 PM
في خياله ،،

وعطوني ابتسامة صفرة

هههههههههههه http://www.funxfun.com/vb/imgcache/2012/07/2423.jpg

وأحلى ابتسامة صفرة مع تقويم بعد :nice:

الحياة الخالدة
12-05-2013, 01:41 PM
في خياله ،،

وعطوني ابتسامة صفرة

شوفي حبيبتي أم السعف .. ما دام ميمي قطر اقتنعت بالتعدد خلاص .. معناته إن كثر تكرار هالمواضيع جاب نتيجة .. و مردهم الحريم كلهم بيقتنعون في النهايـــــة

ام السعف
12-05-2013, 02:16 PM
شوفي حبيبتي أم السعف .. ما دام ميمي قطر اقتنعت بالتعدد خلاص .. معناته إن كثر تكرار هالمواضيع جاب نتيجة .. و مردهم الحريم كلهم بيقتنعون في النهايـــــة

الله يعطينا طولة العمر ونشوف كم وحدة بتقتنع :shy:

ام السعف
12-05-2013, 02:16 PM
هههههههههههه http://www.funxfun.com/vb/imgcache/2012/07/2423.jpg

وأحلى ابتسامة صفرة مع تقويم بعد :nice:

:secret::secret::secret:

meme~qatar
12-05-2013, 02:24 PM
الله يعطينا طولة العمر ونشوف كم وحدة بتقتنع :shy:

ههههههههههه
لا مب اقتناع

الا لااااااااااااااااااااااااااااعت جبدي من الموضوع

وادري ان أغلبية الشباب هني يستعرضون وعلى الفاضي
قلت خليني أعوم على عومهم واشوف اخرتها

ومن الاخر .. الدنيا ماتسوى أكدر خاطري على حد راحتي ووناستي وسعادتي أولى :victory:

ام السعف
12-05-2013, 02:26 PM
ههههههههههه
لا مب اقتناع

الا لااااااااااااااااااااااااااااعت جبدي من الموضوع

وادري ان أغلبية الشباب هني يستعرضون وعلى الفاضي
قلت خليني أعوم على عومهم واشوف اخرتها

ومن الاخر .. الدنيا ماتسوى أكدر خاطري على حد راحتي ووناستي وسعادتي أولى :victory:

:nice::nice::nice:

الصغيره
12-05-2013, 02:30 PM
حتى لو كان فقير عادي جداً الرسول عليه الصلاة والسلام كان يتزوج وهو بعض الاحيان
يطلع من بيته وهو رابط على بطنه حجر من الجوع!!! والصحابه ايضاً كذلك
فعلى اي اساس نفتي ونحكم

يعطيك العافيه

حشى لله ما افتي يا اختي من انا حتى افتي

ياعزيزتي هذاك على زمان الرسول صلى الله عليه وسلم

الحين عيال بمدارس خاصه خدم حشم سيارات بترول ماجله سفر صار الحياه اللي عيشهم فيها 25 سنه يقلصها حتى تكفي ثلاث بيوت كان من الاول عيشهم بالبساطه ومدارس عاديه وحياه عاديه حتى ما يحط نفسه بموقف

ثاني شي هل رايت بحياتك واحد متزوج ثلاث وعادل بين ثنتين منهم مع الثالثه

انا مر علي حالات الكل يشتكي من الظلم

نسال الله العفو

الصغيره
12-05-2013, 02:33 PM
العدل فالمبيت

والباقي تربية الابناء ومصاريفهم مع امهاتهم على حسب احتياجهم
والمصاريف تتفاوت مثلاً ابناء الزوجه الكبار دراستهم تحتاج مصاريف اكثر من ابناء الزوجه الصغار ومصاريفهم غير
وكلكم راعٍ وكلكم مسؤلٌ عن رعيته

الله يبارك فيك

هم لو يقتدون بخير البريه صلى الله عليه وسلم كان ما حد اعترض لكن للاسف فيه رجال يغيبون من بيوتهم بعد الزواج الثاني بالاشهر وكل شي على الام او العم او الجد او الخال فكيف باللي متزوج ثلاث او حتى اربع ؟

الله يهديهم ويعدلون على الاقل على الاقل بالصرف اما الباقي الله كفيل بحسابهم

شكرا لمرورك والاضافه

الصغيره
12-05-2013, 02:34 PM
رجال في الخمسين اكيد عياله كبار و كلن شايل نفسه و من حقه الرجال انه يتزوج اذا شاف في نفسه القدرة مع الاستطاعة الجسمية
و الحريم معظمهم بعد الاربعين تتغير نفسيتها و الرجال له حاجات جسدية و شرعاً هذا احد الحلول لقضائها

عدم العدل عقابه شديد يوم القيامة و ياتي يوم القيامة و شقه مائل و الله سيحاسبه يوم القيامة حساب عسير فمن عدد من الرجال يجب عليه العدل

جزيت الجنه

الصغيره
14-05-2013, 12:15 PM
ليش حالتهم النفسيه مستاءه؟ اذا الاباء الحين مايهتمون الا بالفلوس يرمي عليهم فلوس وبس ذي كل واجباته اتجاه عياله

سواء تزوج على امهم ثنتين ولا ثلاث ولا اربع شنو الفرق في وجود الاب او عدم وجوده؟

يركزون بدراستهم ويعيشون حياتهم وقرار ابوهم بالزواج لايخلونه عقبه في حياتهم والام بعد لازم تكون ذكيه وماتقلب عيشتها وعيشه عيالها نكد

تحمد ربها ان الي ماخذهم عليها سعوديات بديره ثانيه مب عندها على راسها

تعيد ترتيب حياتها وتنسى هالزوج المتصابي الايام اللي مب موجود فيها تهتم اكثر بحالها وتحفز عيالها على الاعتماد على النفس عشان ما يتأثرون

انا مابقول مالت عليه من ريال أناني واقعد اهول من المشكله لانها طاحت وانتهت خلاص الريال عايش فتره مراهقة الاربعين ويبي يعدد مابنقول له طلق لانه مب حل
متعاطفه مع الاولى بس غلط تحطم عيالها ونفسياتهم الحل تنساااااه يروح يعيش مراهقته لين يشبع وتكون ايجابيه وتسعد نفسها ترا مب كل ريال ينإسف عليه
التأقلم على الوضع وتبريد القلب وتكبير الراس في هالمواضيع وايد ابرك

والله كلامك عين العقل وفعلا بعض الامهات تنكسر وتصبح تستعطف الناس العطف وهي قد تسئ لبيتها وعيالها من هالناحيه وفيه نسوان والله بدت حياتهن من بعد ما تزوج اما انها هي الي صارت تقود السفينه او انها استقلت بحياتها منه بعد طلاق وانقذت الاسره من مرتع النفسيه والحالات التي تتردتب عليها

وردك نصيحه لكل من تزوج عليها زوجها ولم يعدل معها ولا مع عيالها

بارك الله فيك

نوار قطر
14-05-2013, 12:19 PM

محد يتزوج الا وهو قادر انه يتزوج فعلا... مممم يمكن بياخذ وحده راهيه عشان تصرف عليه وعلى بيته:secret:

الصغيره
14-05-2013, 12:24 PM
ومو عيب للرجل انه يفكر بالزواج وبالحلال احسن من انه يفكر بالحرام
بخصوص التربية الاساس والاعتماد فيها على الام .
اسماعيل عليه الصلاة والسلام من الذي رباه وانشاه في وادي غير ذي زرع !!
فاين المذمة في ذلك
اعتقد وصلت الفكرة لك

حاااااااااااله عامه

ياخوي احنا مش بزمن الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام

حنا بزمن ينخاف منه على الولد اكثر من البنت

امهات هذه السنين مش مثل امهات ماقبل 50 سنه تربي وتوجه العيال والبنات وتلاقي لبيه ونشاء الله

ياخوي امهات هالايام العيال والبنات يبون اب مع الام على الاقل كلمه منه حنان منه صرف منه مش الواحد يتزوج وهو حق له يتزوج ثنتين وثلاث يدمر حياة اسره كامله

كل ام مهي مقصره مع عيالها لكن وين ربان السفينه ؟؟

خاصه اذا العيال والبنات بسن المراهقه

انا مع ان الزوج ياخذ حقه الشرعي ان شاء الله يتزوج اربع لكن يعدل لا يضيع عياله وبناته حتى بالحنان والحب اذا مالقوه من الاب وين يلقونه

به نسوان قويات يجتازن هالمحنه وفعلا هناك نماذج صارت هي الام والاب لكن هناك من لم تستطيع ان تواجه هالمشكله

وهناك رجال مش مكفيه يتزوج على الاولى والثانيه الا يتم منكد عليهم وعلى عياله

المشكله مش خاصه المشكله عامه اثارها على الاسر قويه

وبالاخير الله يكون بعون الزوجه الاولى والزوجه اللي بوقع عليها ظلم الزوج ويكون بعون العيال والبنات

والله اني اعرف بنات ابوهم متزوج على امهم بنات بقمة الادب والعلم وعمارهم صارت مقبلات على 30 ما تزوجوا لما سالت قالوا متعقدين من ابوهم وزواجه على امهم

ربي يفرجها على كل مظلومه بزوجه ثانيه

حق للرجال اساءوا استخدامه للاسف بتصرفاتهم وانانيتهم

الصغيره
14-05-2013, 12:26 PM

اعتقد وصلت الفكرة لك

المهم ان الفكره بردي السابق لهذا توصل لك وايتها تقال بزمن ولى ورااااح زمن الجاهليه فلما تخاطب انسان حر خاطبه باسمه بدون ايها او ايتها ترى احنا احرااار مش عبيد الا لله سبحانه

الصغيره
14-05-2013, 12:31 PM
اعتقد وصلت الفكرة لك

الكلام سهل الفعل صعب عزيزتي

شكرا لتواجدك وردك الطيب :)

الصغيره
14-05-2013, 12:37 PM
إختي إنتي تتكلمين عن حالات فردية ..!!
كثير تزوجوا الثانية و الثالثة
و الحمدلله ما تغير شي ..!!

انا ما اتكلم عن حالاااات فرديه عزيزتي هاتي لي خمس حالات تزوجوا عليهم ازواجهم ثلاث من هالحالات يقولون الحمد لله زادت سعادتنا ولا تغير علينا شي الا اذا كان حالته الماديه والدينيه تشهد له

انا اتكلم عن الرجل اللي يادوب عايش ومستتر ويفتح له بيت وثاني وثالث ورابع على حساب البيت الاول

ينكد على البيت الاول والثاني وهم الثالث من اجل رغبه

نقول عنده ثلاث زوجات وعيال وبيت ولله الحمد يروح للرابعه وما عنده مانع يطلق وحده من الاربع حتى ياخذ الخامسه ومش مشكل بعد يطلق ويطلق حتى تستمر الحياه معه

عزيزتي اذا شفتي نماذج نجحت الله لا يهينك سوي لنا موضوع اذكري نقاط نجاح الزواج الرابع والسادس والسابع بعد طلاق الاول ولاثاني والثالث

عزيزتي ترى فيه رجال قسم بالله متزوج ثلاث ببيت واحد :)

تراني قلت قسم وبيت متواضع جدا يعني مش دورين ولا ثلاثه بل تستمر الحياه معه وبس :)

مشاكل
14-05-2013, 12:39 PM
لين الحين ماخلصتوا ؟!

الصغيره
14-05-2013, 12:39 PM
بدايه لي اعتراض على العنوان
(تزوجت وقلنا من حقك اربع لكن تراك غلطان يابو ال شياب)
الزواج من اكثر من واحده مسموح للرجال وليس حق للرجال

لا اخي هي حاله عامه وليست حاله خاصه
الحاله الخاصه ان يعدل الرجل
هذا الواقع

وشي اخر مره اخرى الزواج من اخرى هو مسموح بالاسلام وقيد بشروط وليست سنه نبويه يتوجب الاخذ بها

بدايه اشكرك على التواجد والمرور والرد

اختي قلت حق لان القران حق وذكر بالقران الكريم وياليت تفصلين لنا الامر بشويه شرح من القران والسنه كيف انه مسموح وليس حق اكون شاكره لج

سعدت بموروك وبنتظار التوضيح ابي اكون على بينه من الامر

دمتي بخير

الصغيره
14-05-2013, 12:44 PM
الشرع واضح في ها الامر فان خفتم اللاتعدلو فواحده واشترط العدل اذا لم تستطيع العدل فلا يجوز لك ان تعدد

الدعوى ليس متعه وبس الدعوى فيها حساب وعقاب تزوج لكن اعدل في المبيت وفي النفقه وفي الابناء

بيض الله وجهك

ياليت بعض الرجال اللي يدخلون الموضوع يكونوا فعلا مثلك يقرون بعقل وليس بالسان
هذا اللي قلنا قلنا حق مشروع لهم لكن بالعدل والمساوواه وليس دمار بيت بيتين من اجل ماذا؟ للاسف البعض فاهم غلط حتى بحقه

نسناس مرورك هنا له من مسماك نصيب فشكرا لك

الصغيره
14-05-2013, 12:47 PM
عقب تعالي وسنعينا !!

اخي الكريم

منتدى الاسهم القطريه ليس كاي منتدى ثاني هذا ليس رايي انا فقط ولكن راي من هم ينتسبون له جميعا

هو اكثر من ساحة حريه للراي فارجوا من حضرتك ان تخاطبنا بادب شوي

انا اعذرك لانك قد تجهل قوانين منتدى الاسهم القطريه ومن حقي وحق من رديت عليهم برد خالي من الادب ان نسال الاداره ان توجهك لما هو الافضل بالتعامل مع بقية الاعضاء

شكرا لك

نسخه من ردي هذا للاداره الكريمه

الصغيره
14-05-2013, 12:59 PM
كثير من الرجال مايعدلون تفكيره في شيء واحد فقط والعيال طز فيهم للأسف هذا حاصل وكثير حالات مرت علي ومن اشخاص قريبين ايضا

يضحكون هالشياب المراهقين

عندما اجد رد مثل هالرد على موضوع مثل هالموضوع اقول فعلا الموضوع تم قراءته

بارك الله فيك الموضوع مهم والموضوع له سلبيات اكثر من الاجابيات قد تكون هناك حالات نجحت نبي نعرف الاسباب التي جعلت الزواج الرابع ينجح ؟ حتى نشوف مجمعنا يخلوا من ظلم الزوجه الاولى الزوجه الثانيه الزوجه الثالثه الزوجه الرابعه

نبي نشوف النقاط التي ادت لنجاح تعدد الزيجات وليس فقط نقرا ونسمع سلبيات تعدد الزوجات

للاسف البعض ماعنده يتعشى عنده يتزوج الثانيه والثالثه والرابعه ليه ؟؟؟

سعدت بوجودك ومروك الطيب وردك الكريم الذي اكد لي ان فيه ناس فعلا تقرا الموضوع قبل ترد تفهم لب الموضوع لست انا بافهم الناس ولست من يرتب وينمق الموضوع قبل ان يضعه بالمنتدى حتى التنسيق ما انسقه ولا اهتم بالنقاط والفواصل ولكن اللي متاكده منه ان مواضيعي تحاكي مجتمعي وليست شخصيه ولا فرديه وانما عامه وزادني فخر ان اغلب مواضيعي تنشر باقتباسها بجريدة الوطن بصفحة صوتك وصل واخرها هذا الموضوع نشر بتاريخ 13/5/ 2013

راس مشعاب
14-05-2013, 01:01 PM
حاااااااااااله عامه

ياخوي احنا مش بزمن الرسل والانبياء عليهم الصلاة والسلام

حنا بزمن ينخاف منه على الولد اكثر من البنت

امهات هذه السنين مش مثل امهات ماقبل 50 سنه تربي وتوجه العيال والبنات وتلاقي لبيه ونشاء الله

ياخوي امهات هالايام العيال والبنات يبون اب مع الام على الاقل كلمه منه حنان منه صرف منه مش الواحد يتزوج وهو حق له يتزوج ثنتين وثلاث يدمر حياة اسره كامله

كل ام مهي مقصره مع عيالها لكن وين ربان السفينه ؟؟

خاصه اذا العيال والبنات بسن المراهقه

انا مع ان الزوج ياخذ حقه الشرعي ان شاء الله يتزوج اربع لكن يعدل لا يضيع عياله وبناته حتى بالحنان والحب اذا مالقوه من الاب وين يلقونه

به نسوان قويات يجتازن هالمحنه وفعلا هناك نماذج صارت هي الام والاب لكن هناك من لم تستطيع ان تواجه هالمشكله

وهناك رجال مش مكفيه يتزوج على الاولى والثانيه الا يتم منكد عليهم وعلى عياله

المشكله مش خاصه المشكله عامه اثارها على الاسر قويه

وبالاخير الله يكون بعون الزوجه الاولى والزوجه اللي بوقع عليها ظلم الزوج ويكون بعون العيال والبنات

والله اني اعرف بنات ابوهم متزوج على امهم بنات بقمة الادب والعلم وعمارهم صارت مقبلات على 30 ما تزوجوا لما سالت قالوا متعقدين من ابوهم وزواجه على امهم

ربي يفرجها على كل مظلومه بزوجه ثانيه

حق للرجال اساءوا استخدامه للاسف بتصرفاتهم وانانيتهم

حالة عااامة ؟!!
يعني كل من تزوج باثنتين ولا ثلاث ضاعوا عياله من هذه الامة !!!
لاحول ولا قوة الا بالله
للاسف كلام غير صحيح ولايمت للواقع باي صله وابشرك الوالد واخواانه وخوالي معددين محد منهم تم على وحدة !!
ولله الحمد محد فينا ضاع او تاه !!!!
كلن تيسر له رزقه واعتقد ايضا هالشي موجود باغلب الاسر ؟!!
بس نظرتك للموضوع هي اللي محتاجة لدراسة اصلا !!

الصغيره
14-05-2013, 01:04 PM

كثر الله خيرهم اللي صبر لين يكبرون عياله ويشقون طريقهم بالحياه ويشوف نجاحهم له الحق ان زوجته اهملته بعد هالعمر له الحق بالزواج وله حبه على راسه وتقدير وله انهم يختارون معه ويفرحون معه

لكن بعد اذا زوجته قايمه بحقه ومش مقصره له الحق يجازيها بسفره طويله باعاده ذكريات الزواج لها انه يعيشها بدلال يعيش معها حياة الشباب مش بعد عمره 75 سبعين ويروح يتزوج له مغربيه او فلبينيه ويدمر تاريخ بناه خلال شبابه

واللي بهالحاله ويبي يتزوج ترى ديرته فيها الخير فيها المطلقه وفيها العانس وفيها الشابه اللي تبي تتزوج رجل عاقل ودين

سعدت بردك وتواجدك فشكرا لك

الصغيره
14-05-2013, 01:06 PM
للأسف بعضهم يقط الأبناء على الزوجة
وهو يسرح ويمرح
وفي النهاية لما يضيعون الأبناء يسأل مرته ليش

اي ليش تاخروا بالدراسه

ليه بنتك ما تبي تعرس

ليه فلان فشل بالجامعه

ليه فلان مايب يشتغل

ليه وليه وليه وليه وكله على راسها وياكبر المشكله اذا هالاسئله وجها لاكثر من زوجه يعني للزوجه الاولى والثانيه والثالثه

للاسف صور لرجال مايهمهم الا انفسهم وبس

شكرا لك عزيزتي على المورور والرد

الصغيره
14-05-2013, 01:14 PM
العنوان اختياره غير موفق . ما ناقص الا تقولين اتمنى من الدولة تجريم ما أحل الله .

تجريم :eek5:

على فكره مش الموضوع الاول لي عن هالحاله ولما العنوان مش عاجبك اتاسف لك لان مااقدر اغيره تقدر تراسل الاداره عن العنوان الغير موفق

وانا ماقلت الدوله تججججرم مااحل الله ولا تحرم ما احرم الله حات الجمله اللي انا قلتها وحطها هنا انا قلت تضع حالة الزوج اللي بيتزوج ثانيه وثالثه ورابعه هو حق لكن هل بيعيشهم حياه كريمه ام بيحشرهم ببيت واحد وضيق ويحمل نفسه ديون تروح الاسره كلها ضحيه لرغبته عنده فلوس يتزوج وعليه بالعافيه اما يتزوج ثلاث واربع ويضيق عليهم ويركب نفسه ديون وهاتوا ادفعوا لي والدوله تتحمل اعباء مطلقه اولى ومطلقه ثانيه ومطلقه ثالثه من اجل هو تستمر الحياه ليه يتزوج يقدم كشف انه بيوفر حياه طيبه للاولى والثانيه والثالثه وحتى الرابعه اللي هو ناوي عليها ترى بنات الناس مش لعبه ولا عاله على المجتمع يتزوج ويطلق ويتزوج وترد بيت ابوها وبيت اخوها ومعهم ست سبع عيال وتتطلق وتبي شؤون اجتماعيه وتبي بيت مطلقه وتبي وتبي وهو تستمر الحياه ويسعى بالزواج لين يجعل المجتمع يعاني من شراهته هو حق له ماقلنا شي لكن ياخذ حقه بما امره الله بس هذا اللي قلنا لا قلنا تجرم الدوله ولا غيره وهات النص اللي انا قلت به تجرم الدوله :)

الله يسعدك

راس مشعاب
14-05-2013, 01:15 PM
المهم ان الفكره بردي السابق لهذا توصل لك وايتها تقال بزمن ولى ورااااح زمن الجاهليه فلما تخاطب انسان حر خاطبه باسمه بدون ايها او ايتها ترى احنا احرااار مش عبيد الا لله سبحانه
وانا اعرف اسمك عشان اناديك فيه ؟؟!!
كل اللي بينا معرفات فقط
ثم ان كلمة (( ايتها )) تفيد المخاطبة والنداء
في لغتنا العربية (( واعتقد انك بعد بنت عرب زينا )) .
محد قال انها تفيد الذم او الشتم او نداء العبيد كما تفضلتي ؟!!
والدليل قول الله تعالى على لسان المؤذن اللي خاطب اخوة يوسف بمصر

(( فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ))
وهو هنا يخاطب اخوة يوسف فهل اخوة يوسف عبيد ؟!!
وبالتالي ايتها تقال هنا وهناك وفي اي زمان
اخيرا
قليلا من الهدووء اختي

الصغيره
14-05-2013, 01:18 PM
اختي عندي تعقيب على (لما يكون الواحد له بيت متواضع)

لي صديق ماشاء الله ماخذ ثلاث كلهم على قلب واحد ومسكنهم في بيت واحد وكل وحده غرفه والرابعه يقول جايه في الطريق( الخيل من خياله)

مب 4 بيوت كل وحده في وادي !!!

الله يهنيه ويرزقه الذريه الصالحه وجميع المسلمين.

وشكراً

والله ياخوي احييه فعلا واقول الله يبارك له بحياته وزوجاته وعياله وهو حاله تقابلها بعد حالات يتزوجون بثلاث وباربع وللاسف العدل ضايع

صديقك يستحق الاحترام اسال الله ان يسعده اكثر ويبارك له ببيته ونساؤه وعياله وياليت كل من يفكر يتزوج يقتدي به

سعدت بمرورك واسعدني اكثر ردك :)

راس مشعاب
14-05-2013, 01:21 PM
اخي الكريم

منتدى الاسهم القطريه ليس كاي منتدى ثاني هذا ليس رايي انا فقط ولكن راي من هم ينتسبون له جميعا

هو اكثر من ساحة حريه للراي فارجوا من حضرتك ان تخاطبنا بادب شوي

انا اعذرك لانك قد تجهل قوانين منتدى الاسهم القطريه ومن حقي وحق من رديت عليهم برد خالي من الادب ان نسال الاداره ان توجهك لما هو الافضل بالتعامل مع بقية الاعضاء

شكرا لك

نسخه من ردي هذا للاداره الكريمه

عموما الله يسامحك اصبح كلامي خالي من الادب !!
ماتوقعت ان يوصل مستوى الحوار لهذي الدرجة .
وكلمتك هذي افوض فيها الله هو اللي يحكم فيها بينا اما من حسناتي لك ولا من حسانتك لي مالم فهي السيئات تؤخذ وتطرح على الاخر .

الصغيره
14-05-2013, 01:22 PM

مرحبا بالغاليه

والله يا اختي انا نفسك مش ضد التعدد بالعكس تراه حل لبعض المشاكل وفيه حالات والله الزوجه الاولى هي من خطبت للزوج وزوجته ليه ؟ لانها واثقه منه مش راح يظلمها لكن للاسف يا اختي احنا نتكلم عن فئه فاهمه التعدد غلط

بالعكس يتزوجون وياليت من بنات ديرتهم لكن بشروط تسمح لهم بالتعدد والاساس العدل اما اذا ما عدل مذمه بالدنيا وعذاب بالاخره

نسال الله العفو وين الواحد يقدر يعدل حتى بالابتسامه وبالريال وبنص الريال

سعدت بتواجد وردك

الصغيره
14-05-2013, 01:23 PM
الله يكون بعونهم

اللهم امين

شكرا لك

معماري قطري
14-05-2013, 01:36 PM
يا حبكم للحسد يا هل قطر

شيبه ويبي يتونس على آخر أيامه وحسب الشرع خلوه براحته

الصغيره
14-05-2013, 01:41 PM

اخوي طبيب قطري انت تقول كذا لانك رجل يحترم اهله ويحترم نفسه قبل الكل ولا يرضى على امراه تصرف على بيته

لكن فيه رجال بالعكس المراه منكسر ظهرها بالشغل ورافض تتستقيل ورافض تترك الشغل بالعكس يرفض حتى تاخذ اجازه بدون راتب وخاصه الرفض هذا بعد يجي من اللي متزوج باكثر من ثلاث للاسف

فهي لازم تشتغل اجل كيف تكد على نفسها وعيالها ياخوي اذا صك ولدها او بنتها ضرس وراحت المستوصف وقالوا خلصت الارقام مش راده البيت وتاركه ولدها او بنتها يتالم بتروح عياده خاصه حتى تريحه وبتصرف ما يقل عن 500 ريال كيف لو وسيله مدرسه كيف لو لباس مدرسه كيف لو بترول سياره كيف لو ثياب عيد ياخوي لما ابو الثلاث زوجات عنده على كل وحده ما لايقل عن اربع اطفال وعنده بالبيت خدامتين او دريول وخدامه راتبه 15 الف ان ما كان سبعه او على الشؤون الاجتماعيه او متقاعد من عشرين سنه على وزاره من الوزارات وامي ولا يقرا ولايكتب كيف بيصرف؟؟؟

الا ابشرك ياخوي ان بعضهم تخيط وتبيع وبعضهم تشتغل بطبخ الوجبات والحلويات وبعضهم تفتح لها مشاريع حتى تعيش

ترى ماكل رجل برجل للاسف

ربي يكثر من امثالك ياااااااااااااارب ونشوف كل رجل مثلك ويصرف على اهله ويغار من هالناحيه ان المراه تصرف على البيت هذا اذا الرجل مارد ياخذ منها

ياخوي صدق من قال البيتوت اسرار والله ياخوي لو تسمع قصص بعض النسوان انك ينكسر قلبك انا عني ابكي من بعض القصص :(

عاشق العديد
14-05-2013, 01:46 PM
الله يسسستر علينا ..

والله يوفقكم جميعا واستمتعت بهواشششكم ..

انا ماشفت ولا احد اعرفه متزوج 2 ومعطيعم حقققهم ..لازم الزوجه الثانيه يعطيها اكثر من الاولى وبواجد نفس حاله اعرفها مايمر على الاولى فالسنه الا مرتين ليلة العيد فقط بليل يقعد ساعتين ويرجع مره ثانيه لديره ثانيه ليقضي نهار العيد .. والله المسسستعان ..

الصغيره
14-05-2013, 02:05 PM

صدقتي اختي

مدري هالانسانه مش هي اللي كانت رفيقة دربه ربت معه عياله وشالت همه الا تستحق مكافاه افضل من كذا ..

بعد نقول حقه المهم لا يصدمها ويمهد لها ويعدل بينهم

الكرامه والعيشه الكريمه لها مش اكثر لكن يعتزوج وينقص عليها ولا يعدل ويخليها معلقه لا حق ولا واجبات هذا مدري ايش يسمونه بقانون وتستمر الحياه

بالعكس بعض النسوان ترى بدت حياتهن من بعد الطلاق تتطلق هي بعد وتعيش حياتها وبتلاقي من يهتم بها لان اغلبيه الزيجات الزوج اكبر من من المراه بسنوات يعني هي اصغر وعياله مثل ما رضوا بزواج ابوهم بيرضون بزواج امهم

الله يحفظ واحد تذكرته كان صاحي من النوم يبكي بكاء شديد سالته مرته ليه تبكي عسى ماشر قال حلمت اني طلقتك ....الله حلم انه طلقها ويبكي كيف لو تزوج عليها وكسر قلبها كيف لو هي ماتت بعد عمر طويل

يالله يبكي من اجل حلم وحلم طلاق ياااارب ترزقه السعاده

سعدت بمرورك وردك الطيب

الصغيره
14-05-2013, 02:07 PM

ليس اعطيه اي اهتمام

من باعك بيعيه

تبرع به اذا كان فيه خير وبيرد بخير على الغير نسال الله ان يعم خيرهم امين ولا يحرم بنات حواء الاجر بكل الحالتين :)

ربي يسعدك

الصغيره
14-05-2013, 02:13 PM
الفـــــراغ وما يسوي أختي الصغيرة .. !!

لو كان فعلاً يهمه تربية .. وعيال .. ومستقبل لهم .. ولم عايلة ..

كان ما راكض من وحدة لي وحدة

يختي يحسسوني ان الدنيا كلها مافيها الا حريم وجنس ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

شالفرق بين الانسان والبهيم في هالحالة ؟!

مع كامل احترامي للمتعدد .. أنا مع التعدد مش ضد ..

لكن لما يكون الاب فعلاً راعي ومسؤول عن رعيته ويدري بعياله ..

ومكفيهم ومشبعم حب وحنان ذيك الساعة نقول عنه انسان... موب يسبب لهم عقد وأمراض نفسية !!

يامرحبا ومسهلا بهالطله والحضور

والله يااختي اسال نفسي كثير ياترى من يحب عياله اكثر ؟ الام الاب ؟

يعني الاب اللي تزوج ويغيب بالاشهر ما يسال نفسه عن المريض؟ عن اللي يمتحن باخر السنه عن حال العيال يعني استغفر الله لما يتزوج الثانيه والثالثه والرابعه ويجي يطلق وحده حتى ياخذ الخامسه وتستمر الحياه حتى ما لا نهايه للسبع تعش او لنقل 13 زيجه هذا بقانون الرجال ايش يسمى ؟

للاسف اول من يسئ لتعدد الزوجات هم الرجال انفسهم للاسف هم من يكره النساء بالتعدد حتى ان بعض النساء لما يتقدم لها زوج متزوج تقول لا متزوج لاااااااااا ماابي عسى ماشر ادخل على زوجه اولى مدري اللي تقبل تدخل على ثلاث زوجات ايش قلبها الله يعينها بعد الحياه صعبه وقطار العمر مايعرف محطه توقف

ربي يسعدك سعدت بتواجدك وردك الكريم

الصغيره
14-05-2013, 02:19 PM
ايش تسوي
تخلعه بعد

ياكثر ما شهدت المحاكم خلع الزوجه للزوج والاسباب كثيره وجعلت الحق معها بالخلع

اش تبي بيه بس يجي يصارخ ويطلع

الا الابرك لها ما تشوفه ولا يحق له يدخل بيتها بعد الخلع والبيت بيتها وحقها والعيال عيالها والله يقوي الدوله ان هي مب بشغل بتلاقي شغل ان هي ما تقدر لها النفقه للعيال والسايق والسياره والخدامه ولها شوون اجتماعيه

الصغيره
14-05-2013, 02:22 PM
أنا أبي جواب اللحين!
نعم أو لا

نعم يتزووووج والكل بيزوجه ويبيه اذا كان فعلا مثل ما ذكرت الا عليه مبارك وسعيد وربي يرزقه الصحه والمال

هذا هو الرجل والنعم فيه

نعم

نعم

نعم

شكرا للتواجد والف شكر للرد

الصغيره
14-05-2013, 02:23 PM
ربي لك الحمد

:secret:

العلم
14-05-2013, 02:28 PM
شلون على حسب حالة الزوجة الأولى ،،؟

الصغيره
14-05-2013, 02:30 PM
ليش دائماً الأعذار وأهيه وتدور اغلبها حول " فحاله" الأخ الي يبي يتزوج ذي
انزين في حريم رغبتهم أعلى من الزوج لكن الأخ بارد ولا قالوا ولا شتكوا لان عقلهم براسهم
ويحاولون يحلون الموضوع لدرجه ان بعض الحريم ياخذون ادويه تكبح هالرغبه او تقلل منها
ليش ما فكروا نفس هالريايل " اتزوج وحده كبر عيالي واكت عليها فلوس علشان يغطي الموضوع على شيباتي معليش كم درزن ادويه مقويه علشان الفحاله الي أظنها في حضرتي و أعيش حالي حال المراهقين ولا الصغار المعرسين أعيش حياه جديده مع وحده اطلع وياها ونسافر ونروح ونيجي والخ" ومرته حتى تيك أوي ما يجب لها وياه في طريقه وان فكر يطلعها يعاملها كأنها امه او عاله ما يبي حد يشوفها

شنو الي يخليك تفكر انك فعلا فحل وكفؤ ماديا وعاطفيا انك تتزوج؟
مرتك طبيعي ما راح تعد لك نواقصك لانها تحبك وتمدحك وتنفخ رأسك
علشان ما تروح تتشكل او تلاقي عذر عليها ، هاي تصرف معروف عند الحريم وانتوا تصدقون

آسفه إذا كلامي جرح لكن أنا ما اقصد فيه الا فئه معينه

وبشكل عام الذكر معروف علميا بنسبه انانيه تفوق المره فطبيعي ما بيشوف الشغلات الي بتتلخبط في أسرته الي تركها بعد ما تشبب على كبر وراح يدور مره

في بعد شغله مهمه ليش يعني إذا كبر الريال وتزوجوا عياله يعني لازم يتزوج؟؟

الأجانب حياتهم مع زوجاتهم ما تبدى الا إذا كبروا العيال
يعيشون حياتهم صح ويسون الي يبونه سفرات وبزنس وهوايات ومشغلات حلوه

أهني مافي مخه الا مره ؟؟ ومرتك وشو مب صلاحيتها انتهت بسبب العمر والشقى وياك وروى عيالك؟ شهالتفكير الصغير !!! اي صغير الا كبر الذره !!

على طاري سالفه " كبروا العيال " في نظريه قاموا يتداولونها الحريم الحين
وطلعت صجيه
الأبو سواء أبو العروس او المعرس لا يدخل قاعه العرس عند الحريم او يشوف العروس كاشخه يقولون ما تبقى من عقله على كثر شيباته وترهدله يفره صوب الزواج والعرس

هذا رأيي الشخصي وشكرا

الا بعد زوجته ترى الاولى اصغر منه بواجد ما فيه زوج الا نادر زوجته اكبر منه الاغلبيه الزوجه هي الاصغر

اقول الحمد لله ان التعدد مش من حق المراه كان مدري وش بيصير بالرجال :nice:

الا ليه الزوجه الاولى والثانيه والثالثه لما يتزوج الرابعه يحط عليهم اعدام عاطفيا وماديا ونفسيا

للاسف بعض الرجال للاسف يخرب على نفسه بنفسه وخلعه هو افضل مكافاه له على العشره خلعععع حتى يكون المخلوع مع مكافاه لها وبيت وسياره وسايق وخادمه

مش لها لعيالها بالاصح لانه ماراح ياخذهم لانه مش متفرغ لهم ولا عنده وقت

الصغيره
14-05-2013, 02:33 PM
ما حكم تعدد الزوجات ؟.

الحمد لله

قد أباح الله تعالى للرجال تعدد الزوجات حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 .

فهذا نص في إباحة التعدد ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .

وليُعلم أن التعدد له شروط :

1- العدل

لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل هنا التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته.

وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129 يعني في المحبة القلبية .

2- القدرة على الإنفاق على الزوجات :

والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33 . فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولكنه لا يجده وتعذر عليه ، أن يستعفف ، ومن أسباب تعذر النكاح : أن لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286

وقد ذهب جماعة من العلماء إلى أن التعدد أفضل من الاقتصار على زوجة واحدة . سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل الأصل في الزواج التعدد أم الواحدة فأجاب : " الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخف الجور لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجن والإحسان إليهن ، وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ، ويكثر من يعبد الله وحده . ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا ) النساء/3 ، ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من واحدة وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21 ، وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة : أما أنا فلا آكل اللحم وقال آخر : أما أنا فأصلي ولا أنام ، وقال آخر : أما أنا فأصوم ولا أفطر وقال آخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ( أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) وهذا اللفظ العظيم منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد " . مجلة البلاغ العدد 1015 ، فتاوى علماء البلد الحرام ص 386 .

بيض الله وجهك

اش رايك اجل باللي يطلق الاولى حتى يبدا بالخامسه

اش ذنب بنت الناس ترد بيت ابوها بعد هالعمر ومعها كم طفل او شاب وشابه وتعيش بملحق ببيت الاخ او الاب وتعيش مكسوره بعيال وحاله وضيق وهو ييتزوج بالخامسه ؟؟

هذا ما يستحق دراسه حالته وتوجييه للاستشارات العائليه يعرفونه وش معنى التعدد

للاسف بنظري هذا مش رجل

شكرا لمرورك وردك الطيب

قطري !
14-05-2013, 02:37 PM
يامرحبا ومسهلا بهالطله والحضور

والله يااختي اسال نفسي كثير ياترى من يحب عياله اكثر ؟ الام الاب ؟

يعني الاب اللي تزوج ويغيب بالاشهر ما يسال نفسه عن المريض؟ عن اللي يمتحن باخر السنه عن حال العيال يعني استغفر الله لما يتزوج الثانيه والثالثه والرابعه ويجي يطلق وحده حتى ياخذ الخامسه وتستمر الحياه حتى ما لا نهايه للسبع تعش او لنقل 13 زيجه هذا بقانون الرجال ايش يسمى ؟

للاسف اول من يسئ لتعدد الزوجات هم الرجال انفسهم للاسف هم من يكره النساء بالتعدد حتى ان بعض النساء لما يتقدم لها زوج متزوج تقول لا متزوج لاااااااااا ماابي عسى ماشر ادخل على زوجه اولى مدري اللي تقبل تدخل على ثلاث زوجات ايش قلبها الله يعينها بعد الحياه صعبه وقطار العمر مايعرف محطه توقف

ربي يسعدك سعدت بتواجدك وردك الكريم

نعم ترضى تاخذ لو هو متزوج ثلاث قبلها ..... إذا صار عمرها كبير ولا تزوجت وتقدم لها واحد معدد بتواااااااااافق ,, او اذا هي فعلا بحاجة رجل لو مايدخل عليها الا في الاسبوع مره بتوافق الخ....

احمدوا ربكم .... فيه حريم مالهم والي ولا تالي ..... الزواج استر لها ...

بس انتم ماتشوفون الا مصلحة نفسكم ...... ومع احترامي لكم .... ثرثره زايده ,,,, الوحده فيكم صايره مثالية وماشالله عليها ........ حريم اول مو الحين .....

الصغيره
14-05-2013, 02:39 PM
يتزوج احسن ماينحرف بس هل هو قد الحركه وقادر يسيطر على رد فعل زوجته الاولى؟؟
لان السالفه مب فراش وعلاقه حميمه كانت معاها
انما شراكه وامور تتداخل في بعض فهل الرجل هذت قتدر على انه يقول لها صراحه بتزوج؟
ام يتزوج بالخش وعقب يفاجئها ؟
لان في كل الاحوال رده الفعل واحده وهي : طلقني
هههههههههههه

اذا كانت تحبه وفي زواجه ضرر نفسي لها اي والله طلقني

ذكرتني بوحده اعرفها تزوج اخوها على زوجته هي صفت بصف زوجة اخوها على اخوها

زوجها يقول لها ليه اخوج ما سوى شي حرام هذا حق له

قالت له ترضى تشوفني متزوجه عليك زوج ثاني ؟؟ هي تقول لزوجها قال هاه :eek5:

قالت اذا انت ترضى تشوفني عند رجل ثاني ترى عادي المراه ترضى زوجها يتزوج عليها ترى يا اخواني النفسيه لها دوووور كبير

والله اذا انا كنت بنفس الوضع ما اقدر اشوف ابو العيال متزوج علي وهو اذا اراد ذلك قلت له طلقققققنننني وبالثلاث كله ولا نفسيتي واذا رفض والله يديم المحاميين والمحكمه توكيل لاي محامي وخلعه

مدري هالخلع وين كان من قبل الصراحه ما سمعت عنه الا خلال ثلاث سنين الاخيره وكان عيب تخلع الحين كنه العيد وابسط منه مافيه

الصغيره
14-05-2013, 02:41 PM
العدل هو اساس التعدد..
العدل في الحقوق والواجبات والمعاملة والمصاريف.. وحتى المبيت..
مؤشرات العدل واضحة .. فلو تقدم شاب متزوج لخطبة فتاه..
يكون .. في الغالب..
ميسور الحال.. بصحة بدنية جيدة.. عنده متسع من اوقات الفراغ.. وهكذا..
اما اذا نقصت احد هذه المؤشرات..
فاما انه .. ليس ميسور الحال.. سيواجه مشاكل مادية تعفس ابو الحياة فوق تحت..
او انه .. ليس بصحة جيده .. وهذا عيب اصلا يروح يفكر ياخذ الثانية..
او ما عنده وقت .. يعني بياخذها.. بيتمشى معاها يومين .. وبعدين تشوفه في السنة حسنة..

اخي.. اختي..
راجعوا هذه المؤشرات فيكم قبل مجرد الاقدام على التفكير في الخطوة التالية .. وشكرا..
طووط..

:nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice::nice:

قطري !
14-05-2013, 02:42 PM
اذا كانت تحبه وفي زواجه ضرر نفسي لها اي والله طلقني

ذكرتني بوحده اعرفها تزوج اخوها على زوجته هي صفت بصف زوجة اخوها على اخوها

زوجها يقول لها ليه اخوج ما سوى شي حرام هذا حق له

قالت له ترضى تشوفني متزوجه عليك زوج ثاني ؟؟ هي تقول لزوجها قال هاه :eek5:

قالت اذا انت ترضى تشوفني عند رجل ثاني ترى عادي المراه ترضى زوجها يتزوج عليها ترى يا اخواني النفسيه لها دوووور كبير

والله اذا انا كنت بنفس الوضع ما اقدر اشوف ابو العيال متزوج علي وهو اذا اراد ذلك قلت له طلقققققنننني وبالثلاث كله ولا نفسيتي واذا رفض والله يديم المحاميين والمحكمه توكيل لاي محامي وخلعه

مدري هالخلع وين كان من قبل الصراحه ما سمعت عنه الا خلال ثلاث سنين الاخيره وكان عيب تخلع الحين كنه العيد وابسط منه مافيه

باقي لج شوي بس وتعدين على حدود الله

أنتبهي من الشيطان لا يوديج في عشرين داهيه

الله يهديج بس

الصغيره
14-05-2013, 02:49 PM

اخوكم

اخي الكريم ماعينت تعبير ارقى بامهات واخوات لك فار ميت

مش كل النسوان كذا له يعدل من سلوكها ويوجها والخيل من خيالها يا خوي والا ايش

مش سبب ومع هذا له حق حتى يحسسها وترد لبيتها

اقولك به واحد الله يعفو عنه تزوج ببدايه حياته وفشل مع اربع اولاد طلق الزوجه الاولى تزوجت وراحت لحال سبيلها

هو تزوج وحده تصغره 15 سنه ربت عياله وولدت له 12 من الاولاد والبنات وصار جد من عياله من الاولى والثانيه وكان يحب زوجته حب لا يوصف والله انعم عليه بالخير وعاش معها 45 سنه تخيل 45 سنه بعدها تزوج مطلقه اخرى وعندها عيال وطلق الاولى وتركها مع بقية عياله الصغار وراح مع الثالثه وخسر ما وراه ودونه وما زالت مع الثالثه وتستمر الحياه الاولى عايشه مع عيالها معززه مكرمه تربي عيالها وبين احفادها وبخير وهو ما يعرفون عنه حاجه حتى العيد ما يمر ولا يسلم يخاف من الاخيره

اليس هذا بمحزن على الاقل بحق عياله وبناته ؟

اكيد بتقولون هذا مش صح وهذا من نسج القصص لكن هذه حقيقه للاسف

ربي يسعدك شكرا للمرور والمشاركه

نرجع لكم لاحقا لاكمال الردود

دمتم بخير

نوار قطر
14-05-2013, 02:54 PM
دام رب العالمين شرع وحلل له انه يتزوج هالشي من حقه ،، بغض النظر اذا كنت انا معاه او ضده في الي سواه ، لان مرته ام عياله عقب هالعمر يخليها ويتزوج عليها ليش ان شالله ،، بس شرع رب العالمين محد يقدر ينكره ،، وثاني الشي مسألة العدل ،،، وين الريال الي بيعدل بين حريمه ،، وارجع واقول ربي بيحاسبه وكفايه انه يوم القيامه بيي و احد شقيه مائلا ،،،

أم محمد 90
15-05-2013, 10:52 AM

عسى ربي يكون في عونها ..

اي وحدة تكون (الاولى) خل تثق ان لها مكانه خاصة

دايما الاولى ام العيال هي الاساس ولو تزوج 5 عقبها مب اربع

يرجع يرد لها :)

من واقع شفته وايد

الصغيره
17-05-2013, 03:20 AM
الله يسسستر علينا ..

والله يوفقكم جميعا واستمتعت بهواشششكم ..

انا ماشفت ولا احد اعرفه متزوج 2 ومعطيعم حقققهم ..لازم الزوجه الثانيه يعطيها اكثر من الاولى وبواجد نفس حاله اعرفها مايمر على الاولى فالسنه الا مرتين ليلة العيد فقط بليل يقعد ساعتين ويرجع مره ثانيه لديره ثانيه ليقضي نهار العيد .. والله المسسستعان ..

للاسف هذا حال الاغلبيه من المتزوجين باكثر من واحده

يسوون لانفسهم واهلهم

شكرا للمشاركه والتعليق

الصغيره
17-05-2013, 03:24 AM
نعم ترضى تاخذ لو هو متزوج ثلاث قبلها ..... إذا صار عمرها كبير ولا تزوجت وتقدم لها واحد معدد بتواااااااااافق ,, او اذا هي فعلا بحاجة رجل لو مايدخل عليها الا في الاسبوع مره بتوافق الخ....

بس انتم ماتشوفون الا مصلحة نفسكم ...... ومع احترامي لكم .... ثرثره زايده ,,,, الوحده فيكم صايره مثالية وماشالله عليها ........ حريم اول مو الحين .....

سما الوطن
17-05-2013, 01:04 PM

Size]

والله لو صار عمرها 40 ما بترضى تتزوج واحد لا يعاملها بالتساوي مع باقي زوجاته
ما ادري من وين تجيبون هاي الاستنتاجات
يمكن من الاماني :)

[size="5"]
Size]

الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

[size="5"]

ما ادري مين يدور مصلحه
اللي رايح يشوف نفسه ويتزوج
اما المراه اللي تحاول تحافظ على بيتها واولادها
شي عجيب والله

وان كنت تكون نحن ثرثارات والحريم حريم اول
اقول لك بل الرجال رجال الاول
موب رجال الحين طول الوقت بالمجلس مع الربع وبيده الموبايل مسج ورا مسج واوف تعبان اوف متملل .. حاجات بيته اما السايق يسويها او زوجته ... هاي ان ماكنت الزوجه تصرف على البيت اكثر ما هو يصرف و و و
ملاحظه : الكلام اعلاه لبعض الرجال

الصغيره
18-05-2013, 03:04 AM
والله لو صار عمرها 40 ما بترضى تتزوج واحد لا يعاملها بالتساوي مع باقي زوجاته
ما ادري من وين تجيبون هاي الاستنتاجات
يمكن من الاماني :)

الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

ما ادري مين يدور مصلحه
اللي رايح يشوف نفسه ويتزوج
اما المراه اللي تحاول تحافظ على بيتها واولادها
شي عجيب والله

وان كنت تكون نحن ثرثارات والحريم حريم اول
اقول لك بل الرجال رجال الاول
موب رجال الحين طول الوقت بالمجلس مع الربع وبيده الموبايل مسج ورا مسج واوف تعبان اوف متملل .. حاجات بيته اما السايق يسويها او زوجته ... هاي ان ماكنت الزوجه تصرف على البيت اكثر ما هو يصرف و و و
ملاحظه : الكلام اعلاه لبعض الرجال

كفوووو وبيض الله وجهك

لا فض فاك وسلمت يمناك :)

أسد الجزيرة
18-05-2013, 05:25 AM
ايش المطلوب ؟

aziz4z
18-05-2013, 09:34 AM
النبي صلى الله عليه و سلم جعل شروطا للزواج من الثانية أن تقيم العدل بينهم
وكذلك أن ترعي أبنائك فأنت مسؤول عنهم يوم القيامة , ( فأبواه يهودانه او ينصرانه أو يمجسانه ) . ليست الام وحدها المسؤولة عن التربية , من يراقب العيال خارج البيت , و مين ياخذهم للمسجد , و مين يعلمهم أدب الحديث أمام الناس , إذا واحد مب قد العيال لايجيبهم , ترى هم أمانة في عنقك .
أما اللي يقول أنه يروح الجهاد و يتزوج , أصلا في الحرب يحرم الزواج للضرر , هناك حالات يجب في الزواج و حالات يسن فيه , و حالات يكره فيه , و حالات يحرم فيه .
و في الاخير عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلّ الله عليه وسلم أنه قال: ((ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده، وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع مسئول عن رعيته)) متفق عليه

Bozizoo
18-05-2013, 11:27 AM
اسغفرالله واتوب اليه
يا جماعه الي يبي يتزوج يتزوج ماشاءالله بناتنا و اخواتنا الله مكثرهم و كل وحده ماشاءالله تقول الزود عندي بالجمال و الاخلاق و الحسب و النسب
و الي ماتبي زوجها يتزوج عليها وتحس بالظلم ابسط منها مافيها تطلب الطلاق
لكن تلفووون و تردون على موضوع الزوااااج وااااااايد
خلاص ملينا ترى
كيفه و كيفها

الصغيره
19-05-2013, 01:18 AM
ايش المطلوب ؟

ما فهمت ؟

الصغيره
19-05-2013, 01:25 AM
اسغفرالله واتوب اليه
يا جماعه الي يبي يتزوج يتزوج ماشاءالله بناتنا و اخواتنا الله مكثرهم و كل وحده ماشاءالله تقول الزود عندي بالجمال و الاخلاق و الحسب و النسب
و الي ماتبي زوجها يتزوج عليها وتحس بالظلم ابسط منها مافيها تطلب الطلاق
لكن تلفووون و تردون على موضوع الزوااااج وااااااايد
خلاص ملينا ترى
كيفه و كيفها

اخوي الموضوع مش بسيط

ترى فيه نسوان كثار يقع عليهم الظلم من قبل الزوج

فيه نسوان لا هم معلقات ولا مطلقات

فيه نسوان عيالهم يشربون القهر من الاب وتفرقته بينه وبين اخوانهم من اخر زوجه له

فيه رجال للاسف يتزوج الواحد وهو صاحب حمل ثقيل والماديه ما تكفي مما يجعله يضيق على زوجاته الاوليات واولاده

تخيل خلال نقاشاتنا باحد القروبات ام زوجها ماخذ عليها زوجه ثانيه وعنده من الزوجتين ماشاء الله بنات وعيال تقول ولدي يرسب بالماده مش فاهمها ابي اجيب له مدرس ماقدر تقول وحتى لو دبرت له زوجي ماراح يرضى

هذه مشكله او مش مشكله الولد مش فاهم الماده

ترى يمكن البعض ما تصادفه مشاكل لانه يعدل ويخاف الله والبعض يده اطول من لسانه وتقصيره واضح

وتطلقت وين بتروح ؟

ترى مش كل رجل ينفق على عياله بعد الطلاق وكثير من الاهل ترد له البنت بعد زواج عشرسنين او 15 سنه ومعها كم بنت وكم ولد تخيل لو بيتك شعبي وانت وزوجتك وامك وابوك وجاتك اختك مطلقه ومعها عيالها وش بسوي تردها لزوجها او تطرد عيالها وتاخذها او تتركها بالشارع

حتى والله لو بيتك فله ما بيكفي ولازم بتجي مشاكل بين العيال وتقصير من هنا وهنا

يتزوجوووون عليهم بالعافيه لكن كل واحد يكون على قد مسؤوليته امام الله وامام عياله وزوجاته

الصغيره
19-05-2013, 01:31 AM
النبي صلى الله عليه و سلم جعل شروطا للزواج من الثانية أن تقيم العدل بينهم
وكذلك أن ترعي أبنائك فأنت مسؤول عنهم يوم القيامة , ( فأبواه يهودانه او ينصرانه أو يمجسانه ) . ليست الام وحدها المسؤولة عن التربية , من يراقب العيال خارج البيت , و مين ياخذهم للمسجد , و مين يعلمهم أدب الحديث أمام الناس , إذا واحد مب قد العيال لايجيبهم , ترى هم أمانة في عنقك .
أما اللي يقول أنه يروح الجهاد و يتزوج , أصلا في الحرب يحرم الزواج للضرر , هناك حالات يجب في الزواج و حالات يسن فيه , و حالات يكره فيه , و حالات يحرم فيه .
و في الاخير عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلّ الله عليه وسلم أنه قال: ((ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده، وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع مسئول عن رعيته)) متفق عليه

بارك الله فيك

ياخوي هذا اللي يعرف الدين ويخاف الله ويخاف التقصير بواجباته لكن فيه ناس ما يهمها هذا كله

مدري هل هو القصد الزواج الثاني يجيب مزيد من الاولاد ؟ زين وجابت الزوجه الثانيه له عشرة من الاولاد والبنات يتزوج الثالثه ليه ؟ اتباع للسنه مثل ما يقول البعض او انجاب المزيد من الاولاد ؟ طيب الهدف من الزواج من الرابعه وهو على قد حاله ومش موفر للثلاث وعيالهم سب العيش الكريم من اجل ماذا ؟ انجاب وزياده عدد او هو صار رغبه ولا بد منها ؟لا اعرف حتى ان لما يكون عندهم اربع لا باس من الخامسه بعد ما تقع القرعه على احدى الثلاث السابقات

الصراحه مااااساه لدى البعض

لكن الله يغفرلهم بعد عمر طويل