تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اكتتاب وإدراج بنك بروة في البورصة.. قريباً



رمــــــاح
12-05-2013, 09:14 AM
الترتيب يؤجل اكتتاب" الدوحة للاستثمار العالمي"

اكتتاب وإدراج بنك بروة في البورصة.. قريباً









كتب - طوخي دوام:
علمت الراية الاقتصادية أن بنك بروة بصدد الحصول على الموافقات النهائية من الجهات المختصة لإتمام عملية الاكتتاب العام والخاص في زيادة رأس مال البنك بروة والتي من المتوقع أن تبدأ خلال الأيام المقبلة ويعقب ذلك إدراج البنك في البورصة بعد اكتمال الاكتتاب وتخصيص الأسهم.
وأشارت مصادر مطلعة لـ الراية إلى أن ظروف الترتيب والاكتتاب في زيادة بنك بروة وكذلك إدراجه في البورصة أديا إلى تأخر موعد الاكتتاب في أسهم شركة الدوحة للاستثمار العالمي التي من المقرر أن تتم في وقت لاحق.
ويستحوذ الاكتتاب في شركة الدوحة للاستثمار العالمي على اهتمام شرائح واسعة من المستثمرين، نظراً لما تحمله هذه الاكتتابات من بشائر خير، وتسهم في إيجاد قنوات استثمارية جديدة لهم وتحقيق عوائد مالية جيدة من ورائها ،كما أن إدراج شركات جديدة في بورصة قطر يعد إنجازاً كبيراً ما يساهم في تنشيط حركة التداول ويرفع من حجم السيولة بالسوق، ويعزز ثقة المستثمرين في الأجواء الإيجابية للاستثمار المباشر في بورصة قطر التي باتت سوقاً مالية متقدمة تتوفر فيها كل مقومات النجاح والاستدامة.
ويترقب المستثمرون طرح أسهم شركة الدوحة للاستثمار العالمي للاكتتاب العام المقرر خلال الفترة المقبلة. يذكر أنه تم الإعلان عن إنشائها مؤخراً برأسمال قدره 12 مليار دولار المدفوع منها 50% بقيمة 6 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يعطي إدراج «الدوحة للاستثمار العالمي» بعداً جديداً للسوق، وذلك نظراً لكونه الأكبر في تاريخ الاكتتابات القطرية.
من ناحية أخرى، يتابع المستثمرون باهتمام بالغ إدراج أسهم بنك بروة في البورصة خاصة مساهمي الأولى للتمويل التي استحوذ عليها البنك من حوالي 3 سنوات، وتأخر إدراج البنك أكثر من مرة ما عرضهم الى بعض الخسائر نتيجة لعدم تمكنهم من التصرف في مدخراتهم " على حد قولهم".
وكان بنك بروة قد حصل على موافقة وزارة الأعمال والتجارة للتحول إلى شركة مساهمة عامة تمهيداً لإدراج أسهمه في بورصة قطر، ويسعى البنك حالياً للحصول على موافقة الجهات المختصة وهي مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية ووزارة الأعمال والتجارة لزيادة رأس المال بقيمة مليار ريال وفقاً لقرار الجمعية العمومية غير العادية للبنك التي عقدت مؤخراً.
هذا وقد وافق اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للبنك التي عقدت بمنتصف الشهر الماضي على زيادة رأس المال من خلال إصدار حقوق أولوية لخمسين مليون سهم بقيمة 20 ريالاً قطرياً للسهم إضافة إلى طرح عام أولي لخمسين مليون سهم بقيمة 21 ريالاً قطرياً للسهم وفوض مجلس الإدارة باختيار التوقيت المناسب بعد الحصول على الموافقات الضرورية من هيئة قطر للأسواق المالية ووزارة الأعمال والتجارة في قطر. حيث ستستخدم زيادة رأس المال لدعم النمو المستقبلي لأصول البنك ما يمكن بنك بروة من الاستفادة القصوى من الفرص التي يقدمها النمو الكبير في مشاريع البنية التحتية في قطر كما يتيح الفرصة للبنك للاستفادة من فرص التوسع المستقبلية في الوقت المناسب. إضافة إلى هذا ستساعد زيادة رأس المال البنك في تلبية متطلبات الجهات التنظيمية والتشريعية بالتوافق مع متطلبات كفاءة رأس المال المنصوص عليها في اتفاقية بازل 3.
وحققت مجموعة بروة وتيرة متسارعة من النمو خلال السنوات القليلة الماضية مستفيداً من النمو الاقتصادي الضخم الحاصل في قطر. شهدت أعمال المجموعة نمواً كبيراً في ٢٠١٣ ،حيث أظهرت النتائج المالية للبنك للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2013 نمواً مستمراً على كافة الصعد. وحققت المجموعة زيادة في الأصول بنسبة 12.8% مقارنة بنهاية عام 2012 لتصل إلى 28.5 مليار ريال قطري (25.3 مليار ريال في 31 ديسمبر 2012)، كما حققت زيادة في محفظة التمويل لتصل إلى 16 مليار ريال قطري مقارنة بمبلغ 15.3 مليار ريال في 31 ديسمبر 2012.
وتمكنت المجموعة من زيادة إجمالي الإيرادات بنسبة 36% لتصل إلى 364 مليون ريال قطري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (267 مليون ريال في الربع الأول من عام 2012)، بالإضافة إلى زيادة صافي ربح الفترة بنسبة 53% ليصل إلى 156.7 مليون ريال قطري مقارنة بنتائج نفس الفترة من العام السابق. هذا وقد حقق البنك زيادة في محفظة الاستثمار بنسبة 14.3% لتصل إلى 7.6 مليار ريال قطري، وقد بلغ إجمالي حقوق المساهمين 5.3 مليار ريال قطري بتاريخ 31 مارس 2013.