المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر وعدتنا بـ 3 مليارات دولار إضافية



رمــــــاح
13-05-2013, 03:02 PM
وزير المالية المصري: قطر وعدتنا بـ 3 مليارات دولار إضافية


الشروق المصرية - 13/05/2013








قال فياض عبدالمنعم، وزير المالية أمس خلال مؤتمر نظمته وزارته عن الصكوك، إن قطر وعدت مصر بمنحها 3 مليارات دولار مساعدات إضافية فى صورة سندات تشتريها الحكومة القطرية من نظيرتها المصرية، رافضا الإفصاح عن تفاصيل ذلك الوعد.. «التفاصيل مع البنك المركزى»، وفقا لعبدالمنعم.

كانت الشروق قد انفردت، بداية الأسبوع الحالى، بأن الحكومة القطرية قد تعهدت بتقديم مساعدات إضافية للاقتصاد المصرى بقيمة 3 مليارات دولار، وذلك عقب الانتهاء من إصدار السندات التى سبق أن اتفقت على شرائها بقيمة 5.5 مليار دولار.

«هذه المبالغ ضمن الاتفاق المبرم بين الحكومتين المصرية والقطرية وينص على أن تصدر وزارة المالية سندات دولارية بقيمة 12 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، تشترى قطر الغالبية العظمى منها»، وفقا لمصدر مسئول، طلب عدم نشر اسمه، مؤكدا أن الحكومة القطرية رهنت تقديم تلك المبالغ لحين إصدار السندات المتفق عليها خلال الفترة الماضية، «مع انتهاء إصدار السندات القديمة، من الممكن أن تزيد قطر مساعداتها لمصر»، وفقا للمصدر.

كان رئيس الوزراء القطرى، حمد بن جاسم، قد أعلن خلال زيارته لمصر فى يناير الماضى عن زيادة حجم الوديعة القطرية فى مصر من 3 مليارات إلى 5 مليارات دولار، تودع فى حساب البنك المركزى المصرى ببنك قطر الوطنى، منها 2.5 مليار دولار لشراء سندات دولارية، ومليار ونصف المليار كوديعة لدعم الاقتصاد المصرى، ومليار دولار منحة لا ترد.

ثم عاد رئيس الوزراء القطرى وأعلن بداية الشهر الماضى أن بلاده ستشترى سندات جديدة من مصر بقيمة 3 مليارات دولار، ليصل بذلك إجمالى السندات التى ستشتريها قطر من مصر إلى 5.5 مليار دولار، والتى تجيء ضمن الـ12 مليار دولار التي تسعى مصر لإصدارها.