المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 1,5 مليار دولار تكاليف إنشاء مصفاة "لفان 2"



رمــــــاح
14-05-2013, 07:42 AM
1,5 مليار دولار تكاليف إنشاء مصفاة "لفان 2"


المصفاة تنتج 146 ألف برميل يومياً عند اكتمالها

وزير الطاقة: المشروع يساهم في تنويع القاعدة الصناعية

خالد بن خليفة: المشروع يعمل بكامل طاقته في الربع الثالث من 2016

نراعي معايير الجودة والالتزام بالمواعيد والتكاليف

أشكناني: التوسعة الجديدة تضاعف الإنتاج وتدعم صناعة الطاقة











الدوحة ـ الراية : وقع سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لقطر للبترول، والسيد تاكاشي كوبوتا رئيس مجلس إدارة شركة "شيودا كوربوريشن"، والسيد جون تي يو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سي تي سي آي كوربوريشن" على عقد الخدمات الهندسية والمشتريات والتوريدات والإنشاءات لمشروع مصفاة لفان 2، وهي مصفاة المكثفات الثانية في مدينة راس لفان الصناعية، والتي من من المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية لها إلى 146,000 برميل في اليوم، كما حضر الاحتفال بتوقيع العقد، والذي أقيم في الدوحة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، مدير عام شركة قطرغاز التي تشرف على تشغيل المشروع، وعدد من كبار المسؤولين بقطر للبترول وقطرغاز. ومن المتوقع أن تصل التكلفة الكلية لمشاريع مصفاه لفان 2 حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي.

هذا، وقد رحب سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة بالتوقيع على هذا العقد، واعتبره عنصرا أساسيا في التوجه لتوسيع وتنويع القاعدة الصناعية بدولة قطر".. مضيفا : إن المصفاة الجديدة تشكل دعما جديدا للرؤية الوطنية التي اختطها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لضمان الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية للدولة، مع المساهمة الفاعلة في تأمين الطاقة للأسواق المحلية والدولية.

ومن جانبه، صرح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني المدير العام لشركة قطر غاز بأن المرحلة الثانية من مشروع مصفاة لفان ستحسن من توزيع هذه المنتجات محليا، إضافة إلى تلبيه الطلب المتزايد من عملائنا الدوليين على منتجات طاقة أكثر نظافة.. مؤكدا ان قطرغاز ستقوم بإدارة أنشطة عقد الخدمات الهندسية والمشتريات والتوريدات والإنشاءات، على أن تقوم أيضا بتشغيل المشروع نيابة عن الشركاء، مستخدمة في ذلك الموارد المتاحة من مشروع مصفاة لفان 1 والذي كان بدء تشغيله منذ سبتمبر 2009.

وأعرب الشيخ خالد عن شكره لشركة مصفاة لفان2 على ثقتهم في قدرات قطرغاز في تنفيذ المشروعات الكبرى بسلامة مع مراعاة أدق معايير الجودة مع عدم تجاوز التكاليف ولا المواعيد المتفق عليها.. لافتا الى تطلعهم في الشركة الى العمل مع شركتي "شيودا كوربوريشن" و"سي تي سي أي" لتنفيذ هذا المشروع على أكمل وجه.

وفي سياق متصل، أكد سلمان أشكناني مدير مشاريع المصفاة بقطرغاز على أن مشروع التوسعة الجديد لمصفاة لفان سيضاعف من القدرة الإنتاجية الحالية لها لتصل إلى 292,000 برميل يوميا.. لافتا الى ان الأعمال الهندسية لمشروع مصفاة لفان2 كانت قد بدأت في الشهر الفائت.

هذا، ومن المتوقع أن يتم تشغيل هذا المشروع بكامل طاقته في الربع الثالث من عام 2016، وسيلعب دوراً رئيسياً في صناعة الطاقة في دولة قطر.

ونوه أشكناني الى انهم سيمنحون الأولوية القصوى للمحافظة على البيئة طوال فترة تنفيذ هذا المشروع.. والذي تم تصميمه وفقا لأكثر المعايير البيئية الدولية صرامة.

وفي السياق ذاته، أشار تاكاشي كوبوتا رئيس مجلس إدارة شركة "شيودا كوربوريشن" الى أن الفوز بهذا المشروع المهم لشرف عظيم..موضحا أن " شيودا" ستقوم بتنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة "سي تي سي أي كوربوريشن"، التي تعد كبرى شركات الهندسة والتوريد والإنشاء في تايوان.



وشدد كوبوتا على ضرورة إكمال المشروع حسب الجدول الزمني المعد مع مراعاة أعلى معايير السلامة والالتزام بالمعايير البيئية والصحية الصارمة.. لافتا الى ان مجموعة "شيودا" والتي تتكون من "شيودا كوربوريشن" وشركة "شيودا المانع للهندسة المحدودة" المسؤولة عن أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء في قطر تؤكد على تواصل المساهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة لدولة قطر.

وأعرب جون تي يو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سي تي سي أي كوربوريشن" عن سعادته لإرساء مشروع مصفاة لفان 2 على المشروع المشترك بين شركتي "شيودا كوربوريشن" و"سي تي سي أي كوربوريشن".. مشيرا الى انه مناسبة عظيمة تعمل من خلالها وتتعاون كل من مصفاة لفان وشركة "شيودا كوربوريشن" وشركة "سي تي سي أي كوربوريشن" في فريق عمل واحد لتحقيق هدف مشترك. ونحن عاقدون العزم على إتمام المشروع في موعده مع مراعاة قواعد السلامة والالتزام بمعايير الجودة العالية كما وعدناه بذلك. يُذكر أن شركتي "شيودا كوربوريشن" و"سي تي سي أي كوربوريشن" تمتلكان خبرة العمل المشترك لمدة تزيد على 30 عاما في جميع أنحاء العالم. كما أن شركة "شيودا" هي إحدى الشركات المساهمة في شركة " سي تي سي أي". وفي هذا المقام، نحن واثقون كل الثقة من إتمام المشروع بدون وقوع أخطاء.

يذكر أن اتفاقية المشروع المشترك لمصفاة لفان2 كان قد تم توقيعها في شهر أبريل من العام الجاري. والشركاء في هذا المشروع هم قطر للبترول بحصة تبلغ 84%، وشركة توتال بحصة تبلغ 10% وشركة إيديميتسو بحصة تبلغ 2% وشركة ماريوبيني بحصة تبلغ 1% وشركة ميستوي بحصة تبلغ 1%.

وستقوم مصفاة لفان 2 باستخدام المكثفات التي تنتجها كل من قطرغاز وراس غاز وبرزان وغاز الخليج كمواد مدخلة في عمليات الإنتاج. ومن المتوقع أن يصل عدد العاملين في هذا المشروع قرابة 3,500 عامل أثناء فترة عمليات الإنشاءات. ومن المتوقع أن تصل التكلفة الكلية لمشاريع مصفاه لفان 2 حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي.

يذكر أن شركة "شيودا كوربوريشن" والتي يقع مقرها الرئيسي في يوكوهاما باليابان، لديها خبرة كبيرة في مجال تنفيذ مشروعات معالجة الغاز والمصافي ومشروعات المنتجات الهيدروكربونية والمشروعات الصناعية الأخرى خاصة في مشروعات الغاز متكاملة القيمة في الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا وجنوب شرق آسيا ومناطق أوقيانوسيا.

كما أن شركة "شيودا كوربوريشن" لديها علاقات قوية مع دولة قطر ومع شركة قطرغاز على وجه الخصوص، حيث إنها قد شاركت في إنشاء خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال التابعة لقطرغاز.

أما شركة "سي تي سي أي كوربوريشن" فهي كبرى شركات الإنشاءات والخدمات الهندسية المتكاملة في تايوان. ولديها خبرة هندسية واسعة في مجال مشروعات المصافي ومصانع البتروكيماويات والمصانع الصناعية العامة ومحطات الطاقة وحماية البيئة ومشروعات الطاقة والنقل الأخرى في جميع أنحاء العالم.

ومثلما هو الحال بالنسبة لمصفاة لفان1، والتي بدأت الإنتاج في سبتمبر 2009، فمن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية لمصفاة لفان2 إلى 146,000 برميل في اليوم، وسيتم تشغيلها أيضا من قبل شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز). ومن المزمع إنشاؤها بجوار المصفاة القائمة حاليا. وستصل القدرة الإنتاجية اليومية لمصفاة لفان2 إلى 60,000 برميل نافثا، و53,000 برميل وقود طائرات، و24,000 برميل جازولين و9,000 برميل غاز البترول المسال.