المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الركب السوداء …وكيف يمكن التخلص من البقع الداكنة على الركب

khaldoon
21-05-2013, 10:33 PM
http://im36.gulfup.com/ie0cY.jpg (http://www.gulfup.com/?Vl81IJ)

تعتبر المناطق الداكنة في الركبتين والمرفقين من الامور المحرجة للكثير من الناس . حيث تظهر البقع الداكنة والتصبغات الجلدية في الركبتين والمرفقين عند كل من الجنسين، ولكن الجنس اللطيف هو الأكثر قلقاً حيالها. ورغم أنها ليست مشكلة صحية إلا أن النظرة السائدة إلى الركب والأكواع السوداء تتلخص في أنها قبيحة وغير جذابة. وقد يترافق سوادها بالجفاف وتقشر البشرة ما يزيد الأمر سوءاً. وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تسهم في سواد الركبتين والمرفقين:

• لقد لوحظ أن هذه الحالة ليست شائعة بين صغار السن مقارنة مع الكبار ومن هم في منتصف العمر. وبذلك يمكن اعتبارها من علامات التقدم في السن وهذا لا يمنع وجودها لدى بعض الصغار نتيجة لعوامل أخرى.

• أثناء ممارسة الأنشطة اليومية تتعرض الركبتان والمرفقان أو الأكواع إلى الاحتكاك أكثر من غيرها من أجزاء الجسم الأخرى. ويؤدي هذا الاحتكاك المستمر للجلد إلى تكوّن مناطق داكنة وجافة.

• يمكن للوراثة أيضاً أن تلعب دوراً في ظهور السواد على الركبتين والمرفقين. فإذا كان معظم أفراد الأسرة يعانون منها فإن احتمال حدوثها يزداد عند الشخص مع الوقت.

• يؤدي إهمال البشرة وقلة العناية بها إلى ظهور المشكلة وتفاقمها. ورغم أن البعض يتبع نظاما يومياً للعناية بالبشرة إلا أن الأغلبية تغفل عن الركب والأكواع وهي المناطق الأكثر عرضة للجفاف والتصبغات والتقشر فضلاً عن ظهور السواد.

• يتأثر لون الركبتين والمرفقين بالتعرض لضوء الشمس – دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منها- فيتغير ويتحول إلى الدرجة الأغمق بصورة سريعة مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى.

• تسهم بعض الأمراض والمشاكل الصحية في تكوّن البقع السوداء على الركبتين والمرفقين مثل مرض أديسون الذي يسبب بقع داكنة على الجلد وتكيس المبايض أومتلازمة تكيس المبيض PCOS والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، كلها عوامل للاضطرابات الجلدية عند النساء.

• وعلاوة على ذلك يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى تكوّن البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.

كيف يمكن التخلص من البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين؟

من المعروف أن الركبتين والمرفقين هما أكثر مناطق الجسم عرضة للتغيرات الجلدية نتيجة لاحتكاكهما المستمر أثناء القيام بالأنشطة اليومية. ويؤدي هذا الاحتكاك مع الوقت إلى تراكم خلايا الجلد الميتة في المنطقة والتي تصبح بدورها داكنة جافة كالقشور مكوّنة السواد على الركبتين والمرفقين.

وسنتطرق فيما يلي إلى العلاجات المتبعة لتلافي المشكلة بالإضافة إلى النصائح والارشادات الخاصة بكيفية التخلص من البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.

• من القواعد الذهبية للعناية بالركبتين والمرفقين ترطيب البشرة باستمرار وتقشير الجلد وصنفرته بانتظام إلى جانب ضرورة استخدام كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج.

• احرصي على تقشير الجلد بشكل منتظم (مرة واحدة اسبوعياً) لتحصلي على نتائج جيدة وذلك باستخدام حمض الجليكولك (Glycolicaid) وحامض السيلاسيلك salicylicacid)) حيث يقومان بإزالة التضررات البسيطة التي على سطح الجلد مقللين بذلك التصبغات وجفاف الجلد ويساعدان على تنعيم منظر الجلد المعرض للشمس وتحسين لونه وينصح بالخضوع لعدد من الجلسات تتراوح من 3 – 6 جلسات وينصح قبل التقشير استخدام كريمات التفتيح وكون هذه الكريمات تقلل التصبغات بحد ذاتها فإنها تساعد أيضاً في تحسين نتائج التقشير الكيميائي كما أنها قد تقلل الفترة الزمنية اللازمة للشقاء .

ومع أهمية استخدام الكريمات في ترطيب الركبتين والمرفقين بعد التقشيرمباشرة, ليس ذلك فحسب بل اجعلي عملية الترطيب عادة يومية وروتينية وذلك لسرعة جفاف منطقة الركبتين والمرفقين مقارنة بمناطق الجسم الأخرى. ويمكنكِ استخدام الكريمات الكثيفة مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا فهي فعالة في ترطيب تلك المناطق.

• قومي بتدليك الركبتين والمرفقين بالزيت نظراً لعدم وجود الغدد الدهنية في تلك المناطق، ومن الزيوت المفيدة للبشرة: زيت جوز الهند وزيت الزيتون .

• ينصح باستخدام كريمات التفتيح ومنها كريم الهيدروكينون وهو من المواد الاساسية في منع تكوّن مادة الميلانين المسؤولة عن التصبغ في الجلد. وهذا الكريم متوفر بتركيزين 4–2% أو يكون مخلوطاً مع مستحضر Tretinoin ٪0.05 -٪ 0.1 حيث يعطي نتائج جيدة في التخفيف من التصبغات الجلدية .

ونظراً لمفعول الهيدروكينون الفعال على الجلد، فإنه قد يرافق ذلك تهيج في البشرة وخصوصا عندما يكون التركيز بنسبة 4% أو يكون مضافاً الى كريم فيتنامين (A). ولتلافي ذلك يضاف الى هذه التركيبة كريمات الكورتوزون بتراكيز مناسبة للبشرة . وهناك بعض البدائل المتوفرة لتفتيح لون البشرة وهي مشتقة من مستحضر Hydroquinone ومنها Mitracarpus scaber ومستحضر Bearberry وWhite mulberry وPaper mulberry. جميع هذه المستحضرات تحتوي على مادة Arbutin أربوتين والتي تساعد في منع إنتاج مادة الميلانين في الجلد وتعتبر الخلاصة النقية لمستحضر أربوتين من أقوى المستحضرات في تفتيح لون الجلد. وهناك مستحضرات أخرى تساعد في تفتيح لون الجلد مثل كريم حامض الكوجك (Kojic acid) حيث يعمل على تفتيح البشرة بواسطة منع تكوّن مادة الميلانين في الخلاياالصبغية . وكريم Arbutin حيث يحتوي على نفس مكوّن hydroquinone ويشتق من خلاصة أوراق فاكهة تسمى عنب الدب ومن خلاصة شجيرات التوت البري. ونظراً لاحتواء كريم Arbutin على خواص مستحضر hydroquinone فهو يتميز بخواص تمنع من إنتاج مادة الملاينين في البشرة. لا توجد نسب تركيز لكريم Arbutin لتفتيح لون الجلد. وحمض الازليك الذي يستخلص من الحبوب مثل القمح والشعير حيث يستعمل على شكل كريم موضعي بتركيز نسبته 20% مفيد وذو فاعلية ضد التصبغ في الجلد ويساعد في منع تكون مادة الميلانين في الخلايا الصبغية. وأظهرت الابحاث أن كريم حمض الازيللك أسيدAzelaic Acid ذو نسبة التركيز من 20-15% وذو فعالية عالية في التخفيف من التصبغات الجلدية بنفس فاعلية كريم hydroquinone الهيدروكينون وبمضاعفات أقل. وكريم فيتامين (أ) Tretinoinحيث أثبتت الدراسات أن فيتامين (A) يساعد في التخفيف من التصبغات الجلدية ، حيث يلعب Tretinion دوراً حيويا في تجديد خلايا الجلد وفي إنتاج الكولاجين ومنح الجلد مرونة أكثر. أحماض الفواكة Alpha hydroxy acidsعادة يكون هذا المستحضر على شكل أسيد لبني أو على هيئة أحماض فواكه لديه خواص تتخلل إلى طبقات الجلد العلوية ونسبة التركيز من 4% إلى 15% لايقوم بتفتيح لون البشرة ولكنه يساعد في تجديد خلايا الجلد حيث يقوم بإزالة الخلايا التالفة في الجلد حيث تتكدس التصبغات في الطبقات العليا من الجلد . كذلك فيتامين C حيث أظهرت الدراسات فاعليته في منع تكوّن مادة الملانين في البشرة .

H H
21-05-2013, 10:58 PM
عساك ماتشوف ركبتي بس,, اتوقع لو احط صورتها عند جامعة قطر واخليها عبره للشباب بيعتبرون
صايره مثل السياره المكنسلة , كلها جروح وضربات منذ ايام الطفوله
وعالركبه اليسار في لعبة اكس او شكلي كنت متوحش زمان وانا مدري

قاعد اراسل مراكز التجميل يتعاقدون معي وياخذون صورة من ركبتي ويحطون قبل وبعد بس ماش
يقولونلي ركبتك محد بيصدق انها ممكن تتصلح بعملية تجميل وتصير حلوه

تهقون اذا تزوجت تخلعني زوجتي بسبة ركبتي ؟ والا الدنيا لسا بخير :(

الحياة الخالدة
21-05-2013, 11:00 PM
خلدون .. شقصدك من الموضوع ؟ :anger1:

Aaziz
21-05-2013, 11:12 PM
ههههههههههههه لا مش ممكن :nice:

النهار
21-05-2013, 11:21 PM
عساك ماتشوف ركبتي بس,, اتوقع لو احط صورتها عند جامعة قطر واخليها عبره للشباب بيعتبرون

قاعد اراسل مراكز التجميل يتعاقدون معي وياخذون صورة من ركبتي ويحطون قبل وبعد بس ماش

:victory::victory::victory:

هههههههه على هالوصف لوشفت ركبك وانت ماشي على السيف يمكن اثور فيك :(
لو اسلوني ليش ثورت فيه اقولهم افتكرته بودرياه

Qatar Angel
21-05-2013, 11:46 PM
أسهل طريقه هي التقشير والليزر وسوف تنعمون
بركب ورديه مخمليه هههههه

R 7 A L
22-05-2013, 01:14 AM
دراسة غير صحيحة يا خلدون باشا

وين تتعرض الركب للشمس الله يهديك

+abc
22-05-2013, 01:33 AM
خلدون ياخوي تراك جبت العيد

وبعدين ليش كله في كلامك ( قومي ،قشري ، دلكي ) انا يتراوالي لو خليتها عايمه أحسن عالاقل تسلم بركبك من الدعاوي :anger1:

وأمس انا في الصيدليه وزحمه وأشوف الناس كلها جيلوكيك وسيلوكيك الحين عرفت شالسالفه :secret:

بصمة قطرية
22-05-2013, 01:35 AM
خلدون :rolleyes2:
يا خلدون :rolleyes2:

راشد محمد
22-05-2013, 08:45 AM
خلدون ما توقعتك تتطرح هالموضوع..الحريم بيقومون عليك

قطريه22
22-05-2013, 08:49 AM

ضحكتوني وانا متضايقه الله يفرح قلوبكم

خلدون موضوعك ماله حل
هههههههه

الرويـس
22-05-2013, 10:39 AM
العيد فرحة
واجمل فرحة
تقمع شمل أريب وبعيد

الحياة الخالدة
22-05-2013, 10:46 AM
غنو معانا غنو
أولو معانا أولو
جانا العيد أهو جانا العييييد

شبح الصمت
22-05-2013, 10:59 AM
يقولون لو تبي تصير ركبتك بيضه تزحلق على الجليد

هالدراسة صدقوني اكيده 100%

صج بتحمر ويمكن تتجرح بس عقبها راح يروح الجلد ويطلع لكم جلد احمر ومن ثم يتحول لابيض

اتمنى لكم تزحلق ممتع في اجواء الاسكيمو

قطريه22
22-05-2013, 11:09 AM
العيد فرحة
واجمل فرحة
تقمع شمل أريب وبعيد

غنو معانا غنو
أولو معانا أولو

اهلاً أهلاً بالعيد
مرحب مرحب بالعيد
هي هي هييييييييييييييييييييييييييييييييييي

قطريه22
22-05-2013, 11:10 AM

صج بتحمر ويمكن تتجرح بس عقبها راح يروح الجلد ويطلع لكم جلد احمر ومن ثم يتحول لابيض

نسيت تقول عقب التزحلق على الجليد على طول ينحط ليمون على الركبه وهي حمرا 3 ليموانات بس مع خل

شبح الصمت
22-05-2013, 11:17 AM
نسيت تقول عقب التزحلق على الجليد على طول ينحط ليمون على الركبه وهي حمرا 3 ليموانات بس مع خل

تضحكين صح !!! :omg:

جربي وبتصدقيني !! :anger1:

مب لازم تتزحلقين ساعة لا بس ربع ساعة لمدة اسبوع

:shy:

الحياة الخالدة
22-05-2013, 11:18 AM

شدراك شبح مجرب ؟

شبح الصمت
22-05-2013, 11:19 AM
شدراك شبح مجرب ؟

لا في ناس مجربين وقالوا لي

الحياة الخالدة
22-05-2013, 11:28 AM

آهاااااا
خلاص جرب انت أول .. و حط لنا صورة ركبتك قبل و بعد
و تالي يصير خير :nice:

شبح الصمت
22-05-2013, 11:29 AM
آهاااااا

انا ما يحتاج اجرب ماشاء الله ركبي مافيها شيء .. !!!

قطريه22
22-05-2013, 11:29 AM
آهاااااا

هههههههههههههههههه
اشدعوه عاد في حد ركبته نفس الي في الصوره من الحريم
اتوقع الرياييل اي :rolleyes2:

شبح الصمت
22-05-2013, 11:39 AM
هههههههههههههههههه

:whistling:

يقولون محصلين ذهب في ركب بعض البشر

:secret:

لبيبة
22-05-2013, 11:48 AM
المصدر لو سمحت :secret:

H H
22-05-2013, 11:52 AM
على طاري الركب اخر مره سولتلي نفسي ولبست شورت خذوني الفزعه وحطولي بلاغ تشويه للمنظر العام :(
انا ركبتي تشويه للمنظر العام ؟ :( هذي اخرتها ؟:(

بس ترى عندك مميزات اذا ركبتك منتهيه , تحط عليها كوب شاي حار ولاتحس بشي :(
تستخدمها فالمشاكل مع ان شكل الركبه لحالها بيخلي الخصم يستسلم ويقضي بقية
حياته معتكف في مسجد :(
ايضاً اذا احد تسكر عليه الحمام وماقدر يفتحه ايضاً بيكون لك دور فالموضوع مع ركبتك العزيزة

انا بديت افكر جدياً بتاجيرها للدفاع المدني صدقوني يستفيدون منها:(

H H
22-05-2013, 11:54 AM

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اجل شكلك ماشفتني وانا العب فركبتي بالولاعه ويطلع دخان ازرق منها :(

khaldoon
22-05-2013, 02:52 PM
ردود ولا اروع....لي عودة عليها كلها ان شاء الله.... اعذروني بس لضيق الوقت و اشكركم جميعا

غير البشر
22-05-2013, 03:05 PM
:vampire::nop:

Miss
22-05-2013, 03:11 PM
:whistling:

يقولون محصلين ذهب في ركب غير البشر

:secret::secret:
شبح شهالكلام :tease:

خلدون :eek5::eek5:

غير البشر
22-05-2013, 03:15 PM

ههههههههههه ليش تغيرين المشاركة
انتو محصلين فيكم الذهب الاسود :secret::shy:

Miss
22-05-2013, 03:24 PM

ما غيرت سقط سهوا اسمك وانا صلحته له :tease:
ينفع الذهب للبنيان :shy::tease:

شبح الصمت
22-05-2013, 06:49 PM

شريرة

هههههههههههههههههههههههههههههاي

عالاقل لو غير البشر نقبوا فيه اصلا من فوق لي تحت اهو ذهب :shy:

ياخي يبون يوقعون فينا ما يدرون انه انت بكبرك ذهب يالذهب

Miss
22-05-2013, 10:18 PM
شريرة

هههههههههههههههههههههههههههههاي

عالاقل لو غير البشر نقبوا فيه اصلا من فوق لي تحت اهو ذهب :shy:

ياخي يبون يوقعون فينا ما يدرون انه انت بكبرك ذهب يالذهب

لو تنفضه نفاض اربعنات ما تلقى عنده :tease:

النهار
22-05-2013, 10:28 PM

:eek5: دخان ازرق هذي مارد وانا اخوك طالع من ركبك :nice:

khaldoon
22-05-2013, 10:37 PM

ههههههههههههههههه لا انا متأكد انك تقول هالكلام علشان ما نحسدك ,,,طيب حط لنا صوره

بعدين لا تخاف زوجة المستقبل ما راح تخلعك علشان ركبك...مستحيل....لسه الدنيا بخير يا حبيبي لسه الدنيا بخير على قولة جورج وسوف....اكيد هي بتتزوجك علشان شخصيتك الرائعه خاصة لو كنت مليونير :rolleyes2:

khaldoon
22-05-2013, 10:39 PM
خلدون .. شقصدك من الموضوع ؟ :anger1:

يالله....جات الحياة الخالدة و بدأت المشاكل:weeping:.......ايش يعني بيكون قصدي.... احسني النية...قصدي من الموضوع ببساطه هو كيف يمكن التخلص من البقع الداكنة على الركب السوداء
:tease:

khaldoon
22-05-2013, 10:40 PM
ههههههههههههه لا مش ممكن :nice:

ههههههههههههههههه يا اخي انت فيك لؤم خخخخخخ بس تعجبني :nice:

khaldoon
22-05-2013, 10:41 PM

ههههههههههههههههههه شكلك عندك بودرياه فوبيا ....ما تكلش سمك ولا بيض :tease:

khaldoon
22-05-2013, 10:45 PM
أسهل طريقه هي التقشير والليزر وسوف تنعمون
بركب ورديه مخمليه هههههه

يا جماعة انا ضد الليزر....متأكد انه يسوي سرطانات بالجلد

khaldoon
22-05-2013, 10:46 PM
دراسة غير صحيحة يا خلدون باشا

وين تتعرض الركب للشمس الله يهديك

الله يهدي الجميع....اشلون يعني مب صحيحه.....يعني الواحد او الوحده ما يقدر يتشمس في ساحة بيته نهائيا....معقوله يعني...طيب على السطح :tease:

khaldoon
22-05-2013, 10:48 PM
خلدون ياخوي تراك جبت العيد

هههههههههههههههههههههه ليش عاد....ايش قلت.... بعدين العيد مطول :tease:

وبعدين ليش كله في كلامك ( قومي ،قشري ، دلكي ) انا يتراوالي لو خليتها عايمه أحسن عالاقل تسلم بركبك من الدعاوي :anger1:

يا اخوي نقلت الموضوع من غير تغيير و لا تنقيح و لا تبديل للامانة فقط....

وأمس انا في الصيدليه وزحمه وأشوف الناس كلها جيلوكيك وسيلوكيك الحين عرفت شالسالفه :secret:

شايف كيف اني كسيت ثواب في ال.....الناس بعد طرح الموضوع....انت قولتها بنفسك ...كلهم بالصيدلية

khaldoon
22-05-2013, 10:49 PM
خلدون :rolleyes2:
يا خلدون :rolleyes2:

ايش فيه :eek5::eek5:

khaldoon
22-05-2013, 10:50 PM
خلدون ما توقعتك تتطرح هالموضوع..الحريم بيقومون عليك

وانت الصادق بيدعون لي :secret:

khaldoon
22-05-2013, 10:52 PM
ضحكتوني وانا متضايقه الله يفرح قلوبكم

خلدون موضوعك ماله حل
هههههههه

انا ما ابي اكون فضولي و حشري و اتدخل في اللي ما يعنيني... بس خلك من الموضوع و قولي لنا ليش متضايقة:omen2:

khaldoon
22-05-2013, 10:53 PM
العيد فرحة
واجمل فرحة
تقمع شمل أريب وبعيد

ههههههههههههههههههههه اعجبتك اني جبت العيد...يعني بالله عليك انت صدقته :weeping:

khaldoon
22-05-2013, 10:54 PM
غنو معانا غنو
أولو معانا أولو

:eek5::eek5:يا جماعة احنا اي شهر....لا يكون خلص رمضان و انا ما معي خبر....ترى ولا يوم صمت :omen2:

khaldoon
22-05-2013, 10:55 PM

دايما اللي يوقف معاي هو شبح الصمت...يا اخي الله لا يحرمني من اطلالتك المميزه :omen2:

khaldoon
22-05-2013, 10:56 PM
اهلاً أهلاً بالعيد
مرحب مرحب بالعيد
هي هي هييييييييييييييييييييييييييييييييييي

:rolleyes2::rolleyes2:

غزلان
22-05-2013, 10:57 PM
فشر ياخلدون

الرويـس
22-05-2013, 11:02 PM
اتركوا عنكم السوالف اللي مالها داعي

كل واحد يصور لنا ركبته عشان نحكم

خلونا نجيب العيد صح

النهار
22-05-2013, 11:08 PM

خلونا نجيب العيد صح

:eek5: ايش نصور ركبنا :anger1:
خلها مستوره وبلاش فضايح وانا اخوك لاعاد وخاصه شيبان المنتدي :nice:
الي الحقوا على القلينه والماطوع مافيهم حد سليم لاركب ولا الرأس :(

شبح الصمت
23-05-2013, 08:04 AM
دايما اللي يوقف معاي هو شبح الصمت...يا اخي الله لا يحرمني من اطلالتك المميزه :omen2:

افا عليك بس أشر وتحصلنا وفود حولك ندعمك معنوياً ومادياً خلها اشوي على جمب

الرويـس
23-05-2013, 08:37 AM
جاري تصوير الركبة

انتضروا درة الركب في العالم

قطريه22
23-05-2013, 10:22 AM
انا ما ابي اكون فضولي و حشري و اتدخل في اللي ما يعنيني... بس خلك من الموضوع و قولي لنا ليش متضايقة:omen2:

هههههههههههههههههههههه

حمد 2002
23-05-2013, 10:29 AM
http://im36.gulfup.com/ie0cY.jpg (http://www.gulfup.com/?Vl81IJ)

تعتبر المناطق الداكنة في الركبتين والمرفقين من الامور المحرجة للكثير من الناس . حيث تظهر البقع الداكنة والتصبغات الجلدية في الركبتين والمرفقين عند كل من الجنسين، ولكن الجنس اللطيف هو الأكثر قلقاً حيالها. ورغم أنها ليست مشكلة صحية إلا أن النظرة السائدة إلى الركب والأكواع السوداء تتلخص في أنها قبيحة وغير جذابة. وقد يترافق سوادها بالجفاف وتقشر البشرة ما يزيد الأمر سوءاً. وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تسهم في سواد الركبتين والمرفقين:

• لقد لوحظ أن هذه الحالة ليست شائعة بين صغار السن مقارنة مع الكبار ومن هم في منتصف العمر. وبذلك يمكن اعتبارها من علامات التقدم في السن وهذا لا يمنع وجودها لدى بعض الصغار نتيجة لعوامل أخرى.

• أثناء ممارسة الأنشطة اليومية تتعرض الركبتان والمرفقان أو الأكواع إلى الاحتكاك أكثر من غيرها من أجزاء الجسم الأخرى. ويؤدي هذا الاحتكاك المستمر للجلد إلى تكوّن مناطق داكنة وجافة.

• يمكن للوراثة أيضاً أن تلعب دوراً في ظهور السواد على الركبتين والمرفقين. فإذا كان معظم أفراد الأسرة يعانون منها فإن احتمال حدوثها يزداد عند الشخص مع الوقت.

• يؤدي إهمال البشرة وقلة العناية بها إلى ظهور المشكلة وتفاقمها. ورغم أن البعض يتبع نظاما يومياً للعناية بالبشرة إلا أن الأغلبية تغفل عن الركب والأكواع وهي المناطق الأكثر عرضة للجفاف والتصبغات والتقشر فضلاً عن ظهور السواد.

• يتأثر لون الركبتين والمرفقين بالتعرض لضوء الشمس – دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منها- فيتغير ويتحول إلى الدرجة الأغمق بصورة سريعة مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى.

• تسهم بعض الأمراض والمشاكل الصحية في تكوّن البقع السوداء على الركبتين والمرفقين مثل مرض أديسون الذي يسبب بقع داكنة على الجلد وتكيس المبايض أومتلازمة تكيس المبيض PCOS والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، كلها عوامل للاضطرابات الجلدية عند النساء.

• وعلاوة على ذلك يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى تكوّن البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.

كيف يمكن التخلص من البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين؟

من المعروف أن الركبتين والمرفقين هما أكثر مناطق الجسم عرضة للتغيرات الجلدية نتيجة لاحتكاكهما المستمر أثناء القيام بالأنشطة اليومية. ويؤدي هذا الاحتكاك مع الوقت إلى تراكم خلايا الجلد الميتة في المنطقة والتي تصبح بدورها داكنة جافة كالقشور مكوّنة السواد على الركبتين والمرفقين.

وسنتطرق فيما يلي إلى العلاجات المتبعة لتلافي المشكلة بالإضافة إلى النصائح والارشادات الخاصة بكيفية التخلص من البقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.

• من القواعد الذهبية للعناية بالركبتين والمرفقين ترطيب البشرة باستمرار وتقشير الجلد وصنفرته بانتظام إلى جانب ضرورة استخدام كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج.

• احرصي على تقشير الجلد بشكل منتظم (مرة واحدة اسبوعياً) لتحصلي على نتائج جيدة وذلك باستخدام حمض الجليكولك (Glycolicaid) وحامض السيلاسيلك salicylicacid)) حيث يقومان بإزالة التضررات البسيطة التي على سطح الجلد مقللين بذلك التصبغات وجفاف الجلد ويساعدان على تنعيم منظر الجلد المعرض للشمس وتحسين لونه وينصح بالخضوع لعدد من الجلسات تتراوح من 3 – 6 جلسات وينصح قبل التقشير استخدام كريمات التفتيح وكون هذه الكريمات تقلل التصبغات بحد ذاتها فإنها تساعد أيضاً في تحسين نتائج التقشير الكيميائي كما أنها قد تقلل الفترة الزمنية اللازمة للشقاء .

ومع أهمية استخدام الكريمات في ترطيب الركبتين والمرفقين بعد التقشيرمباشرة, ليس ذلك فحسب بل اجعلي عملية الترطيب عادة يومية وروتينية وذلك لسرعة جفاف منطقة الركبتين والمرفقين مقارنة بمناطق الجسم الأخرى. ويمكنكِ استخدام الكريمات الكثيفة مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا فهي فعالة في ترطيب تلك المناطق.

• قومي بتدليك الركبتين والمرفقين بالزيت نظراً لعدم وجود الغدد الدهنية في تلك المناطق، ومن الزيوت المفيدة للبشرة: زيت جوز الهند وزيت الزيتون .

• ينصح باستخدام كريمات التفتيح ومنها كريم الهيدروكينون وهو من المواد الاساسية في منع تكوّن مادة الميلانين المسؤولة عن التصبغ في الجلد. وهذا الكريم متوفر بتركيزين 4–2% أو يكون مخلوطاً مع مستحضر Tretinoin ٪0.05 -٪ 0.1 حيث يعطي نتائج جيدة في التخفيف من التصبغات الجلدية .

ونظراً لمفعول الهيدروكينون الفعال على الجلد، فإنه قد يرافق ذلك تهيج في البشرة وخصوصا عندما يكون التركيز بنسبة 4% أو يكون مضافاً الى كريم فيتنامين (A). ولتلافي ذلك يضاف الى هذه التركيبة كريمات الكورتوزون بتراكيز مناسبة للبشرة . وهناك بعض البدائل المتوفرة لتفتيح لون البشرة وهي مشتقة من مستحضر Hydroquinone ومنها Mitracarpus scaber ومستحضر Bearberry وWhite mulberry وPaper mulberry. جميع هذه المستحضرات تحتوي على مادة Arbutin أربوتين والتي تساعد في منع إنتاج مادة الميلانين في الجلد وتعتبر الخلاصة النقية لمستحضر أربوتين من أقوى المستحضرات في تفتيح لون الجلد. وهناك مستحضرات أخرى تساعد في تفتيح لون الجلد مثل كريم حامض الكوجك (Kojic acid) حيث يعمل على تفتيح البشرة بواسطة منع تكوّن مادة الميلانين في الخلاياالصبغية . وكريم Arbutin حيث يحتوي على نفس مكوّن hydroquinone ويشتق من خلاصة أوراق فاكهة تسمى عنب الدب ومن خلاصة شجيرات التوت البري. ونظراً لاحتواء كريم Arbutin على خواص مستحضر hydroquinone فهو يتميز بخواص تمنع من إنتاج مادة الملاينين في البشرة. لا توجد نسب تركيز لكريم Arbutin لتفتيح لون الجلد. وحمض الازليك الذي يستخلص من الحبوب مثل القمح والشعير حيث يستعمل على شكل كريم موضعي بتركيز نسبته 20% مفيد وذو فاعلية ضد التصبغ في الجلد ويساعد في منع تكون مادة الميلانين في الخلايا الصبغية. وأظهرت الابحاث أن كريم حمض الازيللك أسيدAzelaic Acid ذو نسبة التركيز من 20-15% وذو فعالية عالية في التخفيف من التصبغات الجلدية بنفس فاعلية كريم hydroquinone الهيدروكينون وبمضاعفات أقل. وكريم فيتامين (أ) Tretinoinحيث أثبتت الدراسات أن فيتامين (A) يساعد في التخفيف من التصبغات الجلدية ، حيث يلعب Tretinion دوراً حيويا في تجديد خلايا الجلد وفي إنتاج الكولاجين ومنح الجلد مرونة أكثر. أحماض الفواكة Alpha hydroxy acidsعادة يكون هذا المستحضر على شكل أسيد لبني أو على هيئة أحماض فواكه لديه خواص تتخلل إلى طبقات الجلد العلوية ونسبة التركيز من 4% إلى 15% لايقوم بتفتيح لون البشرة ولكنه يساعد في تجديد خلايا الجلد حيث يقوم بإزالة الخلايا التالفة في الجلد حيث تتكدس التصبغات في الطبقات العليا من الجلد . كذلك فيتامين C حيث أظهرت الدراسات فاعليته في منع تكوّن مادة الملانين في البشرة .

صدقت ياخلدووون وأم ركب سود اصبحت ضااااااااااااهره :(:( ،،، الله يعينا نحن الرجال بنلاقيها من وين ولا من وييييين :( ،،،،

تحياتي لك على طرحك لمثل هالواضيع الجريئه ،،، :victory:

وطن
23-05-2013, 10:30 AM
هاهاهاهاهاها

الله يعينك يا خلدون

قطريه22
23-05-2013, 10:36 AM
صدقت ياخلدووون وأم ركب سود اصبحت ضااااااااااااهره :(:( ،،، الله يعينا نحن الرجال بنلاقيها من وين ولا من وييييين :( ،،،،

ظاهر مب ضاهره

حمد 2002
23-05-2013, 10:41 AM
ظاهر مب ضاهره

مب جالسين في حصه لغه عربيه :anger1:

وطن
23-05-2013, 10:47 AM
مب جالسين في حصه لغه عربيه :anger1:

هذه لغتك الأم

هذه لغة القرآن الكريم

لازم تكون ملم فيها 100%

:victory:

الحياة الخالدة
23-05-2013, 10:48 AM

يلا مبروك لقيت لك موضوع يديد

قطريه22
23-05-2013, 10:53 AM
هذه لغتك الأم

هذه لغة القرآن الكريم

لازم تكون ملم فيها 100%

كفووووووو عليج

سمعت اشقالت وطن :waiting:

حمد 2002
23-05-2013, 10:56 AM
هذه لغتك الأم

هذه لغة القرآن الكريم

لازم تكون ملم فيها 100%

مممم كم جزء من القرآن الكريم حافضه يااخت وطن ؟!!!

حمد 2002
23-05-2013, 10:57 AM
كفووووووو عليج

سمعت اشقالت وطن :waiting:

المفروض انتي اتردين ، مب حاطتها عنج محاميه :tease:

قطريه22

حافظه مب حافضه

هي تقولك لغة القرآن ماقالت لك عن حفظ القرآن :anger1:

وطن

اسمح لي
علاقتي بربي ما يخصك فيها اخوي

قطريه22
23-05-2013, 10:59 AM
المفروض انتي اتردين ، مب حاطتها عنج محاميه :tease:

لاني دخلت وقريت ردها وعجبني وماعندي رد اقوله غير ردها لانها كفت ووفت

حمد 2002
23-05-2013, 11:00 AM
اسمح لي
علاقتي بربي ما يخصك فيها اخوي

بالعكس يااخت وطن انتي ماسويتي شيء يغضب الله اذا قلتيلي كم جزء حافضه ، يمكن اتشجع واختم القرآن نفسج اذا كنتي خاتمته ،،،

اسمحلنا ياخلدون خرجنا عن مسار موضوعك شوي ،،،

وطن
23-05-2013, 11:02 AM
بالعكس يااخت وطن انتي ماسويتي شيء يغضب الله اذا قلتيلي كم جزء حافضه ، يمكن اتشجع واختم القرآن نفسج اذا كنتي خاتمته ،،،

تشجع واختم ليش تنتظرني

والله يوفقنا وياك لحفظ القرآن كاملاً

كلامي كان واضح عن لغتك الأم و لغة القرآن
مب الحفظ

لا تحور الحديث

:)

خلدون اسمح لنا غيرنا المسار شوي

اكتفي بهالرد عشان ما يزعل صاحب الموضوع

قطريه22
23-05-2013, 11:04 AM

:funny::funny::funny:
احلف بس

الي يبي يحفظ القرآن يحفظه بنفسه بدون لايسأل الناس

الرويـس
23-05-2013, 12:29 PM
من يتحدى ان الموضوع بيتسكر اليوم فالليل ؟
:(

الزعفراني
23-05-2013, 12:31 PM
انزين ليش ام ركبة سودا صارت عيارة البنت الخليجيه ؟
هل هالشيء صحيح والا مجرد طنازه وكذبه من بو سروال وفانيله ؟

لك المايك ياخلدون

غزلان
23-05-2013, 02:34 PM
يلا مبروك لقيت لك موضوع يديد

هههههههههههههههههههههههههههههههههه في الجبهه:shy:

غير البشر
23-05-2013, 02:38 PM
جاري تصوير الركبة

يااااااااااااااااربي قصيت علي الرويس :rolleyes2:
شفت الفيس على بالي حاط صوره ركبتك

khaldoon
23-05-2013, 02:42 PM
يا زلمة كول و غير ...يتسكر و انت موجود.....لكان شو بتسوي بالمنتدى...رافع عني الدعم يعني؟؟!!...بزعل منك لو تسكر:omen2:

انزين ليش ام ركبة سودا صارت عيارة البنت الخليجيه ؟
هل هالشيء صحيح والا مجرد طنازه وكذبه من بو سروال وفانيله ؟

لك المايك ياخلدون

لا يا اخوي كذب و افتراء و عاري عن الصحه و الحقيقة و الواقع ...ما فيه منه هالكلام..... كلام فارغ انا لا اصدقه و لا اتبناه نهائيا..... كل الحريم خير و بركه و ما فيهم شي بغض النظر عن جنسياتهم و هذه كلها تبلي عليهم ......(نصير المرأة:victory:)

khaldoon
23-05-2013, 02:54 PM

احس بالاجرام في هذا الرد...تبي اللي يسوي هالحركة يشط من الحريق اللي بركبه ...طيب جربيها انت الاول و قولي لنا النتائج :tease:

khaldoon
23-05-2013, 02:55 PM

عاد اسبوع يا شبح...مصختها الصراحه ....وين المكان اللي بنتزحلق فيه اسبوع على ركبنا:rolleyes2:

khaldoon
23-05-2013, 02:56 PM
شدراك شبح مجرب ؟

شبح مجرب كل شي ما ينخاف عليه:secret:

khaldoon
23-05-2013, 02:57 PM

آهاااااا

الصراحه احرجتك و سكرت عليك و حطتك بالزاويه...كيف ترد يا شبح...كيف ترد:omen2:

khaldoon
23-05-2013, 02:57 PM
انا ما يحتاج اجرب ماشاء الله ركبي مافيها شيء .. !!!

ههههههههههههههههه صدقتك...طيب من وين جاي العوج فيهم :tease:

khaldoon
23-05-2013, 02:58 PM
هههههههههههههههههه

لا في ....ان خليت بليت.... في حريم من منظرهم احنا نخاف على روحنا منهم :secret:

khaldoon
23-05-2013, 03:01 PM
المصدر لو سمحت :secret:

:omg::eek5::omg::eek5:

المصدر لو سمحت؟!!!..... افاااااا....قويه ...لا بجد قويه ما توقعتها ....يعني انا نفسي مب كافي اكون مصدر ولا كلامي ثقه يا لبيبة.... لا انا وايد زعلت :weeping:

khaldoon
23-05-2013, 03:03 PM
على طاري الركب اخر مره سولتلي نفسي ولبست شورت خذوني الفزعه وحطولي بلاغ تشويه للمنظر العام :(
انا ركبتي تشويه للمنظر العام ؟ :( هذي اخرتها ؟:(

بس ترى عندك مميزات اذا ركبتك منتهيه , تحط عليها كوب شاي حار ولاتحس بشي :(
تستخدمها فالمشاكل مع ان شكل الركبه لحالها بيخلي الخصم يستسلم ويقضي بقية
حياته معتكف في مسجد :(
ايضاً اذا احد تسكر عليه الحمام وماقدر يفتحه ايضاً بيكون لك دور فالموضوع مع ركبتك العزيزة

انا بديت افكر جدياً بتاجيرها للدفاع المدني صدقوني يستفيدون منها:(

ههههههههههههههههههه لا هذه حالتكم صعبة..... ترى اهم شي الركبة يا اخوي لا تفرط فيها و لا تستهين و تستخدمها بشكل قاسي و عنيف و في غير الطريقه اللي خلقت من اجلها ..... تعرف انه سعر الركبة اغلى من سعر البني ادم.... تعرف انه سعرها بيوصل الى 620 الف حسب ما سمعت من قبل لانها اكبر مفصل في جسم الانسان....

khaldoon
23-05-2013, 03:04 PM

:rolleyes2::rolleyes2::rolleyes2:

ما عادت ركبة...... صارت جمر .... دخان ازرق...متأكد....اخاف بتاكل زيت... يبيلها اووفرهول

khaldoon
23-05-2013, 03:05 PM
:vampire::nop:

مبسوط اشوفك ..... مالك ساكت:omen2:

khaldoon
23-05-2013, 03:14 PM

:eek5::eek5::eek5::eek5:
يا ساتر

khaldoon
23-05-2013, 03:15 PM
فشر ياخلدون

:eek5::eek5::eek5:

khaldoon
23-05-2013, 03:17 PM

خلونا نجيب العيد صح

هذا هو الكلام الصح و اللي مثل ما يقولون: كلام من الاخر ....يالله يا استاذ....... بما انك صاحب الفكرة حط لنا صورة ركبك و انا بعديك على طول :deal:

khaldoon
23-05-2013, 03:19 PM
:eek5: ايش نصور ركبنا :anger1:
خلها مستوره وبلاش فضايح وانا اخوك لاعاد وخاصه شيبان المنتدي :nice:
الي الحقوا على القلينه والماطوع مافيهم حد سليم لاركب ولا الرأس :(

ايه والله ذكرتني بالقلينه و الماطوع....كانت عجيبة والله....بس ما اعرف ليش انقرضت هاللعبة وما عدت اشوف احد يلعبها...كله بلاي ستيشن

بصمة قطرية
24-05-2013, 01:46 AM
ايه والله ذكرتني بالقلينه و الماطوع....كانت عجيبة والله....بس ما اعرف ليش انقرضت هاللعبة وما عدت اشوف احد يلعبها...كله بلاي ستيشن

لأن ركبهم صارت سوده :tease:

فتى الجود
24-05-2013, 04:13 AM
السلام عليكم

يقول احد شعراء النبط في الركب و مــا أدراك ما الركب

" خـذ منك الحلا ربك * * * هذا و جهك و لا أركبك "

و
سلامتكم

:ok::app::taunt::funny::D

حمد 2002
24-05-2013, 01:38 PM
ياليت جات على الركب ياخلدون حتى قلووبهم سووود ههههه

khaldoon
24-05-2013, 01:58 PM

:omg::omg::omg:

ارجوك يا حمد لا تتهور و يتسكر الموضوع..... الموضوع بكل بساطه عن طريقة التخلص من البقع الداكنة على الركب و قد يهم الحريم اكثر من الرجال ...مثل اي موضوع اخر عن تنزيل الوزن او التخلص من البقع السوادء و الصفراء على الاسنان و الجلد ...الخ

و جزاك الله كل خير سلفا :nice:

khaldoon
24-05-2013, 02:03 PM
افا عليك بس أشر وتحصلنا وفود حولك ندعمك معنوياً ومادياً خلها اشوي على جمب

عزيز وغالي و ما تقصر.... اسمع انت عطني الدعم المادي و انا بدبر نفسي في مواجهة الحريم المعترضين ....بمساعدة الرويس

khaldoon
24-05-2013, 02:05 PM
جاري تصوير الركبة

بل!!!......اشدعوه تصور فيلم....كلها صوره ايش اللي جاري تصوير الركبة ....يا اخوي لا تبالغ.... نبي صورة او صورتين بس :omen2:

khaldoon
24-05-2013, 02:06 PM
هههههههههههههههههههههه

دوم الضحكه ان شاء الله..... بس يعني احنا ايش استفدنا من هالرد...ما عرفنا ليش كنت متضايقه :shy:

khaldoon
24-05-2013, 02:08 PM

لا عاد ظاهرة؟...... الظاهرة هي الشي اللي نشوفه بشكل واضح ودائم بالشارع و بالاماكن العامة و كل شوي و بكل مكان.....عاد انت وين شايفه ظاهرة يا حمد:omen2:

khaldoon
24-05-2013, 02:09 PM
هاهاهاهاهاها

الله يعينك يا خلدون

دوم الضحكه ان شاء الله.....الله يعين الجميع ....بارك الله فيكي على الدعوة الطيبة :nice:

khaldoon
24-05-2013, 02:11 PM
تشجع واختم ليش تنتظرني

والله يوفقنا وياك لحفظ القرآن كاملاً

كلامي كان واضح عن لغتك الأم و لغة القرآن
مب الحفظ

لا تحور الحديث

:)

خلدون اسمح لنا غيرنا المسار شوي

اكتفي بهالرد عشان ما يزعل صاحب الموضوع

لا انا زعلت :waiting::waiting:

khaldoon
24-05-2013, 02:13 PM
يااااااااااااااااربي قصيت علي الرويس :rolleyes2:
شفت الفيس على بالي حاط صوره ركبتك

الرويس عنده فيس بوك؟......ولا عليك امر عطني اياه بسرعه بالله عليك :telephone:

khaldoon
24-05-2013, 02:15 PM
لأن ركبهم صارت سوده :tease:

ما اخبر كنا نمشي على ركبنا و احنا نلعب القلينه و الماطوع....جيل هالايام جيل خامل و تختوخ شوي .... اجسامهم تفشل ...الواحد فيهم مثل كيس الرز

khaldoon
24-05-2013, 02:16 PM
السلام عليكم

يقول احد شعراء النبط في الركب و مــا أدراك ما الركب

" خـذ منك الحلا ربك * * * هذا و جهك و لا أركبك "

و
سلامتكم

:ok::app::taunt::funny::D

هههههههههههههههههه:secret:

storm..
24-05-2013, 06:29 PM

جاهل ويجهل اموره واختلف فكره
وافكارهم صايره بالفعل سطحيه

من كثر ماتسجد الله حطها ميزه
عن بنت لبنان والا بنت تركيه

اركد حبيبي ودور غيرها لعبه
هي عزوتك في نهار الحرب والهيه

:):)

بصمة قطرية
24-05-2013, 06:32 PM

صح لسانك :victory:

storm..
24-05-2013, 06:38 PM
صح بدنج

khaldoon
24-05-2013, 07:06 PM

يا اخوي الموضوع مب متعلق بأي جنسية ولا ذكر فيه هالشي و كل التقدير و الاحترام لكافة الجنسيات ..... ارجوكم لا تحولوا مسار الموضوع لاشياء لا يحتملها الموضوع ولا علاقة له بها و شكرا