المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر للبترول الدولية تستحوذ على حصة في شركة توتال في الكونغو



مغروور قطر
22-05-2013, 07:44 PM
قطر للبترول الدولية تستحوذ على حصة في شركة توتال في الكونغو
قنا - 22/05/2013 inShare.0التعليقات 0 وقعت شركة قطر للبترول الدولية وشركة توتال اليوم على اتفاقية إطارية تساهم من خلالها شركة قطر للبترول الدولية في شركة "توتال اي-بي الكونغو"، وذلك بزيادة رأس مال هذه الشركة بنسبة 15 بالمائة.

وذكر بيان صحفي صادر عن شركة قطر للبترول أن هذه الاتفاقية من شأنها المساهمة في تعزيز التزام دولة قطر للاستثمار في أفريقيا، كما تعكس ترحيب جمهورية الكونغو بدولة قطر كشريك جديد، كما أوضح أن مساهمة شركة قطر للبترول الدولية في رأس مال "توتال اي-بي الكونغو" ستدعم البرنامج الاستثماري الهام لهذه الشركة في جمهورية الكونغو وبالأخص مشروع شمال موهو.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول الدولية أن هذه الاتفاقية تتماشى مع إستراتيجية قطر للبترول الدولية لتطوير حضورها في أسواق الطاقة العالمية، وبالأخص في إفريقيا.

كما رحب سعادته بهذه الفرصة لتعزيز العلاقات بين دولة قطر وجمهورية الكونغو، وبنفس الوقت لدعم برامج التطوير التابعة لشركة "توتال إي-بي الكونغو".

من جانبه، اعتبر كريستوف دو مارجيري الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة توتال هذه الاتفاقية خطوة مهمة في تنفيذ مذكرة التفاهم للتعاون الاستراتجي في أفريقيا التي تم إبرامها بين شركة قطر للبترول الدولية وشركة توتال في 25 مارس 2010، مؤكدا أن هذا الاتفاق سوف يسهم في ترسيخ الشراكة مع شركة قطر للبترول الدولية وستعزز التزام شركة توتال لمتابعة تطوير صناعة البترول في جمهورية الكونغو.

من جهته، أعرب سعادة السيد جان جاك بويا الوزير في الرئاسة المسؤول عن التنمية والبنية التحتية في جمهورية الكونغو الذي حضر منتدى الدوحة 2013، عن سعادته لشراكة قطر للبترول الدولية مع شركة توتال في جمهورية الكونغو، منوها بأن هذه الشراكة ستحقق قيمة إضافية لتنمية الموارد النفطية في جمهورية الكونغو، معتبرا أنها تمثل إنجازاً واضحا من شأنه أن يفتح الأبواب أمام حقبة جديدة من التعاون بين جمهورية الكونغو ودولة قطر.

وتم إنشاء شركة قطر للبترول الدولية في عام 2006 كشركة مملوكة بالكامل لشركة قطر للبترول التي تمتلكها حكومة دولة قطر وذلك لتشجيع وتمكين اهتمام دولة قطر بسوق الطاقة الدولية.

تمثل شركة قطر للبترول الدولية جزءا من سياسة دولة قطر في تنويع وتنمية مصادر الدخل من خلال شراكاتها الاستراتيجية مع اللاعبين الأساسيين في سوق الطاقة الدولية كشريك فعال في هذا المجال. وتمتلك قطر للبترول الدولية استثمارات متعددة في مجالات الاستكشاف والتنقيب والإنتاج النفطي، إضافة إلى مشاريعها البتروكيماوية ومشاريع محطات استقبال الغاز وتوليد الطاقة والمتمركزة في أفريقيا، شمال أمريكا، سنغافورة، المملكة المتحدة، إيطاليا، وفيتنام.