المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 مليارات دولار إستثمارات أجنبية متوقعة لأسواق قطر والإمارات



Abdulla Al.F
09-06-2013, 07:43 PM
http://www.al-sharq.com/NewsImages//2013/6/9/74c5bca7-3ebb-4e3c-9443-6bc8947789b4.jpg
قطر أصبحت سوق جاذبة للإستثمار الأجنبي


دبي - بوابة الشرق:

توقع بنك بي إن واي ملن الإستثماري أن تستقطب بورصة قطر وسوق الإمارات 3 مليارات دولار من الإستثمارات الأجنبية التي يتوقع أن ترصدها محافظ الإستثمار الدولية للسوقين في حال تم إنضمامهما الى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة في الاجتماع المقرر بعد غداً الثلاثاء.

وقال بيتر جوتكِ، نائب الرئيس ومدير شهادات الإيداع لمنطقة الخليج لدى بي إن واي ملن إن بورصة الدوحة شهدت نمواً بوتيرة مستقرة خلال العام الماضي، لتعزز مكانة قطر كسوق جاذبة للإستثمار الأجنبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف أن العوامل الأساسية التي تقوم عليها الأسواق المالية في قطر تتميز بقوتها، وعززتها مشاريع البنية التحتية التي تدعم النمو، ويرغب المستثمرون في المزيد من رفع القيود على الإستثمار الأجنبي وقطاع الموارد، ولكن الدلائل على أن تغييراً قد يطرأ ما زالت غير واضحة.

وأوضح أن التدفقات الناتجة عن الإستثمار الأجنبي شهدت ارتفاعاً في الآونة الأخيرة، ويعد الشهر الحالي مرحلة حاسمة للمنطقة، مهما كانت توجهات الاقتصاد العالمي في أوروبا والعالم، ذلك إن قرار الترقية الذي سيتخذه مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، سيؤكد على إستعداد المنطقة لخوض المرحلة القادمة من النمو.

وأكد إن الالتزام بمعايير الحوكمة وأفضل الممارسات على صعيد علاقات المستثمرين في المنطقة أحد محاور الاهتمام التي تتزايد أهميته في ظل الجهود والمبادرات التي تبذلها البورصات في المنطقة للتواصل مع الأسواق المالية الرئيسية حول نشاطات الشركات المدرجة فيها وتوجهاتها.

وقال بيتر :" أنا على ثقة من ارتقاء الإمارات في هذه المرحلة إلى مستويات الأسواق الناشئة، ولا بد أن تواصل الإمارات وقطر عند المراجعة إستقطاب الاستثمار الأجنبي بهدف تعزيز الاستقرار في المنطقة".

وقال إنه إذا حققت الإمارات وقطر النجاح في الإنضمام إلى الأسواق الناشئة، فقد تصل تدفقات الإستثمارات الأجنبية إلى 3 مليار دولار، وسنرى نتيجة إيجابية على مراحل مختلفة، وليس بشكل مفاجئ، والأهم من ذلك أن هذه الخطوة ستعزز المعنويات للمستثمرين الأفراد والأجانب على حد سواء.