المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ~~~~>>[[ التخطيط المستقبلي ]]<<~~~~

العلم
11-06-2013, 07:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

التخطيط للمستقبل يكون بوضع هدف رئيسي مراد الوصول اليه وطموح هادف يستحق العيش لأجله ، وأختيار كل ما يتناسب مع الهدف ووضع الخطط المساعدة واللازمة لتحقيقه ، وتنظيم الوقت باتباع جدول معين ومحدد للأعمال التي يجب القيام بها.

وهو مهم جدا حيث يكون لديك هدف واضح تصبو اليه ويمنحك النجاح ، ووضع الأختيارات والاحتياطات واختيار منهج متبع في الحياة ، حيث تصبح متميزا في كل الأمور التي تقوم بها وذلك بأتباعك للتخطيطاتك .

فالتخطيط للمستقبل ووضع الهدف المنشود أمر مهم وينطبق على الأفراد والمؤسسات والدول .. وفالحقيقة اتوقع ان المجتمع والشباب يعاني من مشكلة عدم تحديد الهدف المراد تحقيقه فالحياة ..

والآن أنتم .. ما رأيكم بهذا الموضوع .. هل خططت لمستقبلك من صغرك ووصلت لهدفك أم أنها نتاج تخطيط اللحظة ..؟

وأنتم أيه الآباء .. هل جالستم أبنائكم وفتحتم لهم هذا المجال .. واطلعتم على تفكيرهم .. وهل يوجد عندهم هدف منشود يحتاج الى تخطيط ..؟

الموضوع تساؤلاته كثيرة .. ولكنه بين أيديكم .. ودمتم بحفظ الرحمن

catqat
11-06-2013, 07:49 AM
من صغرنا خططنا كلن يبي يصير طيار ومهندس ودكتورة اطفال، لكن انصدمنا بالواقع، اللي صار سكيورتي، وموظف حكومي، وفرد بالجيش ..

والسبب !! الكلام اللي تقوله الحين، ماكان احد موفره لنا ، لامن تربويين وعويين ولا من أهل،، والله يخلي لنا برامج سلامتك والاسرة ، اللي كانت النصايح والتوجيها ما تتطبق ع ارض الواقع ، بسبب خلفيات أهلنا اللي ماكان تفكيرهم الا (رزقنا ع الله )

خلف الله علينا احنا الطيبين

حسن
11-06-2013, 07:52 AM
صباح الخير يالعلم

موضوع جيد اسجل حضور فيه وباحاول اجمع مني ومناك افكاري
وباقولك انتظرني لاتروح بعيد

حمد 2002
11-06-2013, 07:59 AM
بعضهم طموحه انه ايصير حاكم !!! أي لاتستغربون مافيه شيء غريب بهالدنيا جوفو القصه الي تحت

(( كان هناك شخص في الأندلس يُدعى مروان الحمّار، أي أن مهنته أن ينقل الناس من مكان إلى مكان على الحمار، مثل التاكسي، مهنة بسيطة جداً جداً، فكان يجلس ومعه اثنان من الحمّارين، فقال لهم: فليقل كل واحد أمنيته. فضحكا، وقالا ما معنى أمنية؟ فقال: أمنيتي أن أكون حاكماً للأندلس، فضحكا منه، ولكن أحدهما شعر أنه يتكلم بجدية وقال له: إذا نجحت فاجعلني كبير الحمّارين، أما الآخر فسخر منه وقال: إذا نجحت فاجعلني أركب الحمار بالمقلوب وطُف بي في البلد ليضحك مني الناس. ودارت الأيام، ودخل مروان الحمّار الشرطة، وتدرب إلى أن أصبح رئيساً للشرطة، ثم التحق بالوزارة إلى أن أصبح رئيساً للوزراء، وبعد ذلك نجح وكبر اسمه وأصبح الحاكم، وأصبح اسمه المشهور الحاجب المنصور، فقاد الأندلس، ثم نادى الحمّارين الاثنين، وقال للأول: أنت ستكون كبير الحمّارين، ولو كنت قد طلبت المزيد لأعطيته لك. أما الثاني فقال له: سأعطيك ما طلبته وسأقوم بالطواف بك بالمقلوب على حمار، لكي يضحك عليك الناس. ))

لازم الواحد ايكون طموحه عالي ، مثلا اذا قلت انا بنجح وبطلع الاول ، بدراستك وبجتهادك بتطلع الثاني :) ،،،

واذا قلت بطلع وزير ، بتطلع وكيل وزاره ،،، :)

يعني انت اجتهد واترك الباقي على الله ولا تيأس ومردك بتحصل رزقك ،،،

تحياتي لك يالعلم ،،، :victory:

MAZEN37
11-06-2013, 08:02 AM
موضوع مهم
الانسان العاقل والمثابر يوضع هدف لحياته لكن متى ؟
هنا السؤال يعني بحالة الشعب العربي يتم الشخص هايت ورايح راد ويضيع وقته وحياته ولا يفكر اصلا عايش وخلاص وتروح عليه
وبعضهم يستيقظ متاخر عقب ما يضيع نص عمره يكتشف انه لازم يحط هدف
ويبداء متاخرا
على قولة المقوله (من الجيد ان تاتي متاخرا افضل من ان لا تاتي)
الحل هو في تربية الابناء بزرع الفكره في عقولهم وحثهم على وضع خطط واهداف ليستفيدوا منها مستقبلا

العلم
11-06-2013, 08:06 AM
من صغرنا خططنا كلن يبي يصير طيار ومهندس ودكتورة اطفال، لكن انصدمنا بالواقع، اللي صار سكيورتي، وموظف حكومي، وفرد بالجيش ..

والسبب !! الكلام اللي تقوله الحين، ماكان احد موفره لنا ، لامن تربويين وعويين ولا من أهل،، والله يخلي لنا برامج سلامتك والاسرة ، اللي كانت النصايح والتوجيها ما تتطبق ع ارض الواقع ، بسبب خلفيات أهلنا اللي ماكان تفكيرهم الا (رزقنا ع الله )

خلف الله علينا احنا الطيبين

وانا لن اخفيك .. ايضا وقت في نفس المشكلة .. وهي نتاج عدم التخطيط وفهم ضرورة وضع الهدف الرئيسي الذي لايمكن التازل عنه ..

كنت ابي اصير طيار :weeping:

العلم
11-06-2013, 08:12 AM
صباح الخير يالعلم

موضوع جيد اسجل حضور فيه وباحاول اجمع مني ومناك افكاري
وباقولك انتظرني لاتروح بعيد

ننتظرك يابوعلي ..

وخاصة إن لك علاقة بالخطط الإستراتيجية على حسب ماسمعنا ..

قطريه22
11-06-2013, 08:13 AM
تحياتي لك على هالموضوع

بالنسبه لي خططت من زمان لمستقبلي المهني ويوم قربت اوصل لهدفي الي مايخافون ربهم دمرو كل شيء ورجعت لنقطة الصفر وان شاء الله باستمر والله معاي..

اما بالنسبة لحياتي الاقتصاديه ههههههههه :rolleyes2: يوم فكرت فيها وبديت استثمر فلوسي للاسف استثمرتها عند حرامي وباقني وطارت الفلوس فمن بعدها وانا كل مايجيني ريال اطيره الي عنده فكره لي تفيدني لايبخل علي..

همر
11-06-2013, 08:17 AM
كنت اعتمد التخطيط اللحظي في حياتي بصراحه

وعمري ماخططت لابعد من المرحله الحاليه

لاننا ماتعلمنا مثل العنجليز رسم اهداف ومواجهة

تحديات وتقبل الفشل...

الا المصيبه ان المجتمع باللي فيه يخوفونك من الفشل

ادرس ولا بتسقط

اجتهد ولا بتصير شرطي

غط عيونك مثل الحصان وشوف قدامك

لا تلتفت يمين ولا يسار

لاتغلط.. لا تكتشف بنفسك.. سو اللي

نقولك عليه ولا تفكر...

وحتى كتابة هذه السطور اسأل نفسي

ليش درست هذا التخصص ؟!!

وليش شغال في هالشركه ؟!!

هل هذا فعلا طموحي ؟!!

ولا هذا نتاج تخطيط المجتمع لي ؟!!

هل انا راضي عن انجازاتي ؟!!

جاري التخطيط لمستقبل جديد...

catqat
11-06-2013, 08:22 AM
تحياتي لك على هالموضوع

بالنسبه لي خططت من زمان لمستقبلي المهني ويوم قربت اوصل لهدفي الي مايخافون ربهم دمرو كل شيء ورجعت لنقطة الصفر وان شاء الله باستمر والله معاي..

اما بالنسبة لحياتي الاقتصاديه ههههههههه :rolleyes2: يوم فكرت فيها وبديت استثمر فلوسي للاسف استثمرتها عند حرامي وباقني وطارت الفلوس فمن بعدها وانا كل مايجيني ريال اطيره الي عنده فكره لي تفيدني لايبخل علي..

فتحي معصرة .. وراح تكسبين

حسن
11-06-2013, 08:23 AM
ننتظرك يابوعلي ..

وخاصة إن لك علاقة بالخطط الإستراتيجية على حسب ماسمعنا ..

:eek2:

:nop:

غايه الطواش
11-06-2013, 08:24 AM
اي نعم خططت لمستقبلي المهني ,وخاصه اني من محبي التخطيط والتفكير المستقبلي, اول ماتوظفت سالني المدير وين تشوفين نفسج بعد عشر سنين قلت له مكانك :) , وحاليا في اقل من عشر سنين والحمدالله قربت اصير مكانه , دئما عندي خطط واهداف وسعى الى تحقيقهافي فتره زمنيه ودائم كل هدف احط له بديل في حاله عدم تحقق الهدف الاول (يعني شغاله على plan B) ثاني شي ما اخذ رايي اقربائي في امور المشتقبيله ومادري اذا هذا صح او خطأ لكن ابرر لعمري اني بنت وان رايهم بالغالب راح تغلب عليه العاطفه
دائما وابدا اخيل تحت اسمي اختصار CEO ويمكن كثير من الاعضاء يعرفون هذا الشي , والحمدالله احاول تحقيق طموح مادام لايوجد في طريقي امور تستدعي التنازل , ما انكر ان فيه بعض المنغصات ,ولكن اسمها عقبات وان شالله وباذن الله دوم اردد بيني وبن نفسي ان الله بوفقي وراح اتجاوزها ,
ما احب الاستسلام , بحاول بكل الطرق , وان كانت بعض الطرق تمشي تحت مبدأ اطعم الفم تستحي العين ,ولكن الحمدالله ماجربت هالطريقه لحد الان .
ماحب الناس السلبيين وقد ما اقدر ماحتك فيهم احب الناس الطموحه الناس القياديه الناس الي اتعلم منها .

قطريه22
11-06-2013, 08:30 AM
فتحي معصرة .. وراح تكسبين

تهقين

حمد 2002
11-06-2013, 08:34 AM
تهقين

صيدي سمج ، وبيعيه بالفرضه :nice:

العلم
11-06-2013, 08:36 AM
بعضهم طموحه انه ايصير حاكم !!! أي لاتستغربون مافيه شيء غريب بهالدنيا جوفو القصه الي تحت

(( كان هناك شخص في الأندلس يُدعى مروان الحمّار، أي أن مهنته أن ينقل الناس من مكان إلى مكان على الحمار، مثل التاكسي، مهنة بسيطة جداً جداً، فكان يجلس ومعه اثنان من الحمّارين، فقال لهم: فليقل كل واحد أمنيته. فضحكا، وقالا ما معنى أمنية؟ فقال: أمنيتي أن أكون حاكماً للأندلس، فضحكا منه، ولكن أحدهما شعر أنه يتكلم بجدية وقال له: إذا نجحت فاجعلني كبير الحمّارين، أما الآخر فسخر منه وقال: إذا نجحت فاجعلني أركب الحمار بالمقلوب وطُف بي في البلد ليضحك مني الناس. ودارت الأيام، ودخل مروان الحمّار الشرطة، وتدرب إلى أن أصبح رئيساً للشرطة، ثم التحق بالوزارة إلى أن أصبح رئيساً للوزراء، وبعد ذلك نجح وكبر اسمه وأصبح الحاكم، وأصبح اسمه المشهور الحاجب المنصور، فقاد الأندلس، ثم نادى الحمّارين الاثنين، وقال للأول: أنت ستكون كبير الحمّارين، ولو كنت قد طلبت المزيد لأعطيته لك. أما الثاني فقال له: سأعطيك ما طلبته وسأقوم بالطواف بك بالمقلوب على حمار، لكي يضحك عليك الناس. ))

لازم الواحد ايكون طموحه عالي ، مثلا اذا قلت انا بنجح وبطلع الاول ، بدراستك وبجتهادك بتطلع الثاني :) ،،،

واذا قلت بطلع وزير ، بتطلع وكيل وزاره ،،، :)

يعني انت اجتهد واترك الباقي على الله ولا تيأس ومردك بتحصل رزقك ،،،

تحياتي لك يالعلم ،،، :victory:

هذا الرجل الذي ذكرته .. أنا من أشد المعجبين به وبسيرته .. وسيرته تستحق موضوع كامل خاص ..

شكرا لك على الإضافة المتميزة :)

مسمس12
11-06-2013, 08:40 AM
ماخططت لحياتي ولا احب اخطط كلها امور بعلم الغيب والله كاتبها لنا :)

catqat
11-06-2013, 08:40 AM
تهقين

صدقيني.... وخليها 24 ساعة مع توصيل حق شباب الميالس اللي يسهرون :)

العلم
11-06-2013, 08:48 AM
موضوع مهم
الانسان العاقل والمثابر يوضع هدف لحياته لكن متى ؟
هنا السؤال يعني بحالة الشعب العربي يتم الشخص هايت ورايح راد ويضيع وقته وحياته ولا يفكر اصلا عايش وخلاص وتروح عليه
وبعضهم يستيقظ متاخر عقب ما يضيع نص عمره يكتشف انه لازم يحط هدف
ويبداء متاخرا
على قولة المقوله (من الجيد ان تاتي متاخرا افضل من ان لا تاتي)
الحل هو في تربية الابناء بزرع الفكره في عقولهم وحثهم على وضع خطط واهداف ليستفيدوا منها مستقبلا

وهذا اللي نبي نوصله ..

اتمنى نلاقي واحد مشارك معانا ويقول انه مهتم بأبنائه في هذه النقطة ..

شكرا عالمشاركة الجميلة ..

Miss
11-06-2013, 09:21 AM
الحمد لله رب العالمين على ما وصلت اليه ..

وهذا اللي نبي نوصله ..
اتمنى نلاقي واحد مشارك معانا ويقول انه مهتم بأبنائه في هذه النقطة ..

شكرا عالمشاركة الجميلة ..

عندنا الدكتور والدكتوره والمهندس
اهم شي عند ابوي التعليم .. ابوي ما قصر من كنا صغار وهو ينصح ويوجه ما راح ينفعكم غير اسمكم واللي وصلوا لهالمناصب مب أحسن منكم ..
والحمد لله هم في أعلى المناصب بفضل رب العالمين وبفضل نصايح ابوي ..

يعطيك العافيه

حسن
11-06-2013, 09:37 AM
التخطيط مهم جدا في حياتنا
سواء على المدي القريب والبعيد
ومتابعه الخطه ووضع جدول زمني لها ومتابعتها لتاكد من سير الخطه بالشكل الصحيح وماهي المعوقات لتجنبها في وضع اي خطه

وحتى على مستوى الدول انت تشوف حاليه هناك خطه وهي الروياء الى 2030 وقامت جميع الوزارات بانشاء ادارات خاصه
بالخطط الاستراتيجيه ووضع الاليه لذالك

الصراحه علم تستفيد منه وخصوصا في حياتنا الشخصيه
وش تبي تسوي وتخطط على مستوى الشخصي ولا العائلي
وايش الاهداف اللي تبي توصلها وكم المده وطريقه الوصول للهدف
ولاتنسى توفر عليك كثير من الجهد والمال والتعب
باعطيك مثال امس اخوي يقول تذكره لندن ارتفعت ارتفاع كبير اضعاف قبل !
وهذه تعتبر خطه القطريه لمواسم الصيف
لكن لو اخوي حجزها قبل فتره والعروض اللي تقدما احيانا كان استفاد ووفر مبالغ كبيره

اتوقع احنا للاسف الخطط شبه معدومه يمكن
عندنا
هل علشان الوفره الماديه تلغى فكره التخطيط على مستوى الفرد ولا المحيط اللي حولنا يخلنا مانفكر!

واهم شي انا احنا نفكر وبعدين نخطط

بالتخطيط يالعلم

:victory:

العلم
11-06-2013, 10:31 AM
تحياتي لك على هالموضوع

حلو المهم خططتي .. ولكن تذكري ماتقوم به النملة حينما تتسلق الصخرة ثم قبل النهاية تسقط .. ثم تثابر وتتسلق مرة بعد مرة حتى تصل ..

وفقك الله لما يحب ويرضى .…

العلم
11-06-2013, 10:35 AM
كنت اعتمد التخطيط اللحظي في حياتي بصراحه

وعمري ماخططت لابعد من المرحله الحاليه

لاننا ماتعلمنا مثل العنجليز رسم اهداف ومواجهة

تحديات وتقبل الفشل...

الا المصيبه ان المجتمع باللي فيه يخوفونك من الفشل

ادرس ولا بتسقط

اجتهد ولا بتصير شرطي

غط عيونك مثل الحصان وشوف قدامك

لا تلتفت يمين ولا يسار

لاتغلط.. لا تكتشف بنفسك.. سو اللي

نقولك عليه ولا تفكر...

وحتى كتابة هذه السطور اسأل نفسي

ليش درست هذا التخصص ؟!!

وليش شغال في هالشركه ؟!!

هل هذا فعلا طموحي ؟!!

ولا هذا نتاج تخطيط المجتمع لي ؟!!

هل انا راضي عن انجازاتي ؟!!

جاري التخطيط لمستقبل جديد...

للأسف أنا وأنت وغيرنا الكثير وقعنا في هذا المطب .. ولايعني ذلك أننا لم ننجح ..

ولكن الأغلب كان يستخدم تخطيط اللحظة بناء على ثقافة المجتمع المحيط به .. وللأسف لا أرى أن هذا هو الأمر الأمثل ..

خطط خطط :victory:

العلم
11-06-2013, 07:12 PM
اي نعم خططت لمستقبلي المهني ,وخاصه اني من محبي التخطيط والتفكير المستقبلي, اول ماتوظفت سالني المدير وين تشوفين نفسج بعد عشر سنين قلت له مكانك :) , وحاليا في اقل من عشر سنين والحمدالله قربت اصير مكانه , دئما عندي خطط واهداف وسعى الى تحقيقهافي فتره زمنيه ودائم كل هدف احط له بديل في حاله عدم تحقق الهدف الاول (يعني شغاله على plan b) ثاني شي ما اخذ رايي اقربائي في امور المشتقبيله ومادري اذا هذا صح او خطأ لكن ابرر لعمري اني بنت وان رايهم بالغالب راح تغلب عليه العاطفه
دائما وابدا اخيل تحت اسمي اختصار ceo ويمكن كثير من الاعضاء يعرفون هذا الشي , والحمدالله احاول تحقيق طموح مادام لايوجد في طريقي امور تستدعي التنازل , ما انكر ان فيه بعض المنغصات ,ولكن اسمها عقبات وان شالله وباذن الله دوم اردد بيني وبن نفسي ان الله بوفقي وراح اتجاوزها ,
ما احب الاستسلام , بحاول بكل الطرق , وان كانت بعض الطرق تمشي تحت مبدأ اطعم الفم تستحي العين ,ولكن الحمدالله ماجربت هالطريقه لحد الان .
ماحب الناس السلبيين وقد ما اقدر ماحتك فيهم احب الناس الطموحه الناس القياديه الناس الي اتعلم منها .

مشاركة مميزة .. وكلام طيب ومحفز ..

وفقك الله لما يحب ويرضى ..

khalid525
11-06-2013, 07:53 PM
التخطيط للمستقبل لابد ان يشمل جميع جوانب الحياة مب بس الجانب الوظيفي او المالي ، لابد ان تشمل خطتك الجانب النفسي والمعرفي بتطوير نفسك واكتسابها للمهارات بجميع انواعها ، وكذلك الجانب الروحي بالصلاة والتعبد واداء جميع الفرائض باتقان وما فيه احلى من ان يكون اسمى هدف لك هو دخول الجنة ، والجانب الاجتماعي بالتواصل مع الاصدقاء وصلة الرحم ، والجانب الصحي واخيرا الجانب الاسري ،

خطط وابدأ العمل بعد التوكل على الله ، واحذر ان تتبنى خطة غيرك لانها اعجبتك لانه لابد ان يكون اختيار الاهداف المراد تحقيقها في الخطة نابع من قيمك انت .