المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جنرال موتورز تدخل في تحالف ثلاثي



مغروور قطر
22-07-2006, 05:59 AM
جنرال موتورز تدخل في تحالف ثلاثي

طوكيو - رويترز - قال كارلوس غصن رئيس شركتي نيسان موتور ورينو أمس الجمعة ان الاشتراك في رأس المال مع جنرال موتورز ليس شرطا مسبقا لاي تحالف مع شركة صناعة السيارات الاميركية مضيفا أن المسألة لم تناقش مع فريق جنرال موتورز الاسبوع الماضي.

وكان تحالف نيسان رينو وشركة جنرال موتورز اتفقا الاسبوع الماضي على بدء دراسة لمدة 90 يوما لتحالف ثلاثي محتمل وهو اقتراح تقدم به الشهر الماضي كيرك كيركوريان أكبر مساهم في جنرال موتورز.

وقال غصن ونظيره في جنرال موتورز ريك واجنر ان محادثات على مستوى العمل من المرجح أن تركز على مسائل مثل الاشتراك في شراء المكونات والتشارك في الهياكل الاساسية للسيارات.

وأبلغ غصن مؤتمرا صحفيا «لا نضع الاستثمار في رأسمال جنرال موتورز كشرط أولي أو أساسي لاي تحالف». وأضاف «لم تتم مناقشة هذا الامر مع فريق جنرال موتورز وأعتقد أن من السابق لاوانه الحديث عنه».

كما اقترح غصن حصول نيسان على بعض الطاقة الانتاجية الفائضة التي تعتزم جنرال موتورز اغلاقها في أميركا الشمالية.

لكن محللين حذروا من أن تحالفا ثلاثيا قد لا يحقق خفض النفقات الذي اقترحه كيركوريان بل قد يهدد بتشتيت انتباه كلا المديرين التنفيذيين في أوقات حرجة بالنسبة لشركاتهما. ونيسان العالقة في تراجع عالمي للمبيعات بسبب ندرة الطرازات الجديدة من المتوقع أن تحقق أرباحا ضعيفة في النصف الاول من السنة المالية الحالية.