المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لتحسين سلوكيات الاطفال... فلنتناقش :)

JN000N
23-06-2013, 04:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سلوك الطفل يتغير بتغير المراحل العمرية
وهذا شيء طبيعي ،، كلنا نمر فيه

لكن كل مرحله او محطه يمر فيها الطفل في مرحلة نموه ممكن ان تترك اثارا جانبية
وهالاثار الجانبية احتمال 50٪ تؤثر على سلوكه بشكل سلبي او ايجابي

كتب علم النفس تملي المكاتب والرفوف والدكاتره كثر
ممكن ان نقرا الكتب ساعات نطبق ساعات لا
لكن بنسبة كبيرة ممكن اقول محد يتعنى ويسال دكتور نفسي عن سلوكيات طفله
ما نحتاج يمكن؟ لكن ممكن نستفيد من خبرات بعض
يمكن بعض الامور الي يمر بها طفل عندي مر بها طفل عند غيري وعنده حل او فاهم شخصيته

ممكن هني نتناقش سلوكيات الاطفال الطبيعيه والشاذه العصبيه والهاديه وغيرها

بالنسبة لي...
من سلوك طفل الله يحفظه جريء وهالنوع من الاطفال ينخاف عليهم وايد بسبب جرأتهم وطلاقتهم الي ممكن تبهر ناس ومايذكرون الله
غير الجرأه .. صارت العصبية
والتعامل مع العصبية بعكس شد الاعصاب ف كان الوضع صعب معاه شوي
لان انقلب الوضع هو عصبي ومن طرفنا مثلا ليونه ف وصلنا لمرحلة الدلع ومعروف لازم الي ف باله يصير او بتشتغل العصبيه والحنه وغيرها بشكل منرفز
بس في اوقات وايد تمت السيطره خخخ
الحين وصلنا لمرحلة ((قضم الاظافر))
وهالشي صعقني شوي لطفل توه دخل 5 سنوات!!!!

البيئة المحيطة به مريحة جداً.. والولد طلباته مستجابه..
حاولت امنعه انه ياكل اظافره تركني وراح قعد بعيد عني واشتغل ع اظافره .. زين ليش!!!!
والحل؟ وهالشي بياثر عليه! توتر نفسي مثلا!! من شنو زين ؟
لا دراسه ولا مشاكل ولا حرمان ولا اي شي ممكن يعقده
هالشي اعتبره طبيعي؟

هل في منكم حد مرت عليه هالامور؟ او ع شخص قريب منه!

ف انتظار تفاعلكم :)

لبيبة
23-06-2013, 04:25 PM
قظم الاظافر اكيد مشكلة، اذكر اني سمعت عن مادة تنحط على الاصابع بحيث تكرهه في وضعها في فمه، لكن لازم استشارة طبيب، يمكن هو يعاني من خوف او قلق او اي شي ثاني نفسيا، حاولوا توجيهه بملاعبته واشغاله في لعب او تعلم اذا كان هذا ممكن.

اذا لم يتم تدارك هذا الامر ممكن يستمر لعمر اكبر او حتى الى البلوغ، فلازم تتداركون الوضع والله يحفظه لكم.

JN000N
23-06-2013, 05:23 PM
قظم الاظافر اكيد مشكلة، اذكر اني سمعت عن مادة تنحط على الاصابع بحيث تكرهه في وضعها في فمه، لكن لازم استشارة طبيب، يمكن هو يعاني من خوف او قلق او اي شي ثاني نفسيا، حاولوا توجيهه بملاعبته واشغاله في لعب او تعلم اذا كان هذا ممكن.

اذا لم يتم تدارك هذا الامر ممكن يستمر لعمر اكبر او حتى الى البلوغ، فلازم تتداركون الوضع والله يحفظه لكم.

ماعتقد بفكر اوديه حق دكتور نفسي :rolleyes2:
غير ان كلمت دكتور عام عن سلوكه النشيط الزايد عن حده وقال هاي طبيعي! بس خلوه يبذل جهد كل يوم وينهد حيله عشان يفرغ طاقته

زين كل شي متوفر .. المشكله ان لما نتكلم معاه ونساله مايجاوب ونادر يقول شي
حتى شسويت فالروضه؟ شعطوك؟ من ربعك؟ مايحب يجاوب الا بالزوووووور اذا حورنا السوال وسويناه جنه سالفه عاديه
هاي وموضوع بسيط ومابيجاوب عليه شلون لو في شي مضايقه

القبطان سلفر
23-06-2013, 06:13 PM

صحيح هي قد تكون مؤشرات لحالة قلق يعاني منها الطفل . والافضل مراقبته والحوار الغير مباشر معه للوقوف على اسباب تلك المشكله .

مسألة ان البيئة المحيطه بالطفل صحية . مسالة تحتاج اعادة نظر على اعتبار ان الطفل يعاني من حالة قلق او مشكلة لم تحل حتى الان .
وبما انكي قلتي ان الولد جرئ وعصبي فهذا مؤشر ان هناك عائق في التواصل بينكم وقد تكون تلك العوائق طريقة الخطاب او تحجيم المساحة التي يمكن ان يمارس شخصيته فيها وهذه قد تسبب الضيقه وعدم الراحه وحالة من التذمر .

JN000N
23-06-2013, 06:38 PM
صحيح هي قد تكون مؤشرات لحالة قلق يعاني منها الطفل . والافضل مراقبته والحوار الغير مباشر معه للوقوف على اسباب تلك المشكله .

مسألة ان البيئة المحيطه بالطفل صحية . مسالة تحتاج اعادة نظر على اعتبار ان الطفل يعاني من حالة قلق او مشكلة لم تحل حتى الان .
وبما انكي قلتي ان الولد جرئ وعصبي فهذا مؤشر ان هناك عائق في التواصل بينكم وقد تكون تلك العوائق طريقة الخطاب او تحجيم المساحة التي يمكن ان يمارس شخصيته فيها وهذه قد تسبب الضيقه وعدم الراحه وحالة من التذمر .

وشلون اقدر اتواصل او اتفاهم معاه بدون مايحس اني قاعده اسحبه فالكلام
هو الله يحفظه ذكي ومشاالله عليه يلقطها
من يصيد اني تقريبا احقق معاه يخليني ويروح عني
وماقدر اغصبه يقعد لان بيعصب وبيقعد يزعق ومستحيل عقب يعطيني مجال

لو كانت البيئه حوله فيها مشاكل او حد مقصر معاه او محد لبى احتياجاته ممكن نقول انه مضغوط
بس مافي شي يخليه يوصل ان بسرعه يتنرفز ويشب ظو عالبيت كله من الزعاق

غير البشر
23-06-2013, 06:38 PM
بخصوص قضم الاظافر

المعروف ان الاطفال بدايه عمرهم
مايفكرون بالحياه ومصاعبها ومتاعبها
فقط همهم يعيشون اللحظه نفسها
المفروض مايكون عندهم توتر او اي شي من هذا القبيل

لكن بما ان طفل عمره 5 سنوات ويقظم يده

اتوقع السبب الاول والاخير للعائله نفسها
اكيد ان هذه العائله متوتره واثر سلبا على الطفل

JN000N
23-06-2013, 06:47 PM
بخصوص قضم الاظافر

المعروف ان الاطفال بدايه عمرهم
مايفكرون بالحياه ومصاعبها ومتاعبها
فقط همهم يعيشون اللحظه نفسها
المفروض مايكون عندهم توتر او اي شي من هذا القبيل

لكن بما ان طفل عمره 5 سنوات ويقظم يده

اتوقع السبب الاول والاخير للعائله نفسها
اكيد ان هذه العائله متوتره واثر سلبا على الطفل

حسسسسسرتي :omen2:
دليع مااخذ الدلع كله
ومحد يناحسه ولا حد يرد له طلب
ولان اصغر واحد الكل يحوفه حووف
ومافي شي ممكن تقول بيئه البيت نفسه؟ مافي اي شي ممكن ياثر عليه سلبا

قلبي الطيب
23-06-2013, 07:13 PM
عادة قضم الأظافر استمرت مع أخوي ليييين محاطيناله تقويم اشكثر كنت اقوله نزل ايدك وعموما كثير من الأطفال ممكن يقضمون أظافرهم في طفولة المبكرة بس إذا استمر الموضوع لين ٨ سنين معاناته في مشكلة مضايقة الولد

لبيبة
23-06-2013, 07:29 PM
ماعتقد بفكر اوديه حق دكتور نفسي :rolleyes2:
غير ان كلمت دكتور عام عن سلوكه النشيط الزايد عن حده وقال هاي طبيعي! بس خلوه يبذل جهد كل يوم وينهد حيله عشان يفرغ طاقته

زين كل شي متوفر .. المشكله ان لما نتكلم معاه ونساله مايجاوب ونادر يقول شي
حتى شسويت فالروضه؟ شعطوك؟ من ربعك؟ مايحب يجاوب الا بالزوووووور اذا حورنا السوال وسويناه جنه سالفه عاديه
هاي وموضوع بسيط ومابيجاوب عليه شلون لو في شي مضايقه
انتي قلتي انه يروح للروضة؟ عيل المشكلة من هناك، لانه احتمال معرض للاضطهاد او الضرب من اقرانه او السخرية او اي سلوك عدواني ثاني، ومؤثر سلبا عليه، ومب عارف يعبر او يشتكي، وهناك اهمال من القائمين في الروضة من السلوكيات اللي تحصل هناك وعدم اهتمام، ولو حققتي معاهم بتلاقين انكار، لكن فعلا المشكلة من احد اقرانه اللي يسبب له هذا الانفعال، وهو على ما يبدو لانه مدلل ما يعرف ياخذ حقه، فينعكس انفعاله الداخلي في عادة القضم.

جميع هذه العادات المفاجئة اللي تصير للاطفال من قضم ومص الاصابع وحتى التبول اللا ارادي في اثناء النوم هو نتيجة توتر نفسي يصيب الطفل. يجب تدارك الامر ومعالجته حتى لو احتجتم لمساعدة طبيب نفسي.

ابوعلي
23-06-2013, 07:38 PM
هل حاولتي الحوار معاه باسلوب ان تذكرين مواقف حصلت لج وانتي صغيرة بالروضة او المدرسة وان كنتي تبينيين للوالد والوالدة وهم ينصحونج واعتقد ان هالطريقة ممكن هو يتفاعل معاج وراح يتكلم

R 7 A L
23-06-2013, 07:45 PM
أذا ربي فك للطفل من اب او ام معقده فأمورة ان شاء الله في السليم

اما اذا في الاهل خلل
والله حتى لو يودونه للمريخ و ماراح يتحسن سلوكه

شيخ الديرة
23-06-2013, 09:22 PM
عدم الجواب عما حدث اليوم في الروضه مثلا شي, وقضم الأظافر شي ثاني

أبني الكبير , عمره ما جاوب على سؤالنا اليومي عما حدث في المدرسة, ومؤخرا فهمت من أخوه الصغير ان هذه من الأسئلة المكروهه عند الأطفال على العموم.

المهاجر
23-06-2013, 09:53 PM
انتي قلتي انه مدلل وكل طلباته مجابه اعتقد ان هني المشكله

قد يشوف انه مدلل وكل شي محصله وبالمقابل اخوانه او اللي حولوه من الاطفال اللي اكبر منه

التعامل معاهم يكون مختلف فتلقينه بينه وبين نفسه يخاف اذا كبر يصير التعامل معاه نفسهم

فيصير عنده توتر وقلق ويقضم اظافره

او قد تكون هناك مشاكل او نقاشات تحدث بين الاب والام امامه فيها شيء من الشده

تؤثر على نفسيته وينتج عنها ذلك التوتر

لبيبة
23-06-2013, 10:00 PM

أبني الكبير , عمره ما جاوب على سؤالنا اليومي عما حدث في المدرسة, ومؤخرا فهمت من أخوه الصغير ان هذه من الأسئلة المكروهه عند الأطفال على العموم.
صحيح، اتفق معك، هذه الاسئلة لا يحبها الطفل ابدا

تغلبية
24-06-2013, 01:41 AM
عندنا نفس الحالة لكن مع ثعلبة

ولد ذكي ماشاءالله يلقطها مثل الكبارالله يحفظه .. اجتماعي جداً حركي جداً .. ويخرب ويكسر علشان لفت الانتباه
طبعه مزوحي .. لكنه اكتسب عصبية ووتعبيرات ابوه
صارت له ثعلبه من في راسه وحواجبه .. وكل مرة الدكاترة يقولون عامل نفسي
طيب الام والابو مومقصرين بشي
حب اهتمام ملاهي العاب تعليم ..

لما أكون معاه .. ولما اكيل عليه كلمات الحب والقبول وطبعاً لازم قبلات وأحضان .. لاحظت تتغير نفسيته للأحسن ويحس بالامان
يعني لازم اقوله يوميا أنا أحبك .. وأنت حبيبي ... وأكبر انا في نفسه لدرجة انه ما يحب زعلني ولايرضى علي الكلمة تزعلني
وانا بعد مارضى حد يزعله لان قلبه كبير فديته .. مايأذي حد .. وكريم اللي في يده موب له غير عنهم كلهم

يتمنى يكون عنده اخو .. عنده خوات بس، ويفتقد الأخ اللي يلعب معاه
واياه عيال عمه في البيت وروحه معلقة فيهم بس هم مابيادلونه نفس الحب

لذلك عنده احتياج كبير للعاطفة .. لأنه هو عاطفي بشكل كبير ويحب كل الناس برغم صغر سنه
وصار يطلب من أمه جيبي لي أخو

ROSE
24-06-2013, 01:56 AM
جنون انا مع لبيبه اكيد يواجهه مشكله في الروضه ومايحب يتكلم عنها وذي عادتهم مايحبون يتكلمون عن المدرسه او الروضه سأليني انا

شلون تجرينه بالكلام جيبي له لعبه يحبها ويندمج فيها وقعدي وياه وشوفي سلوكه كيف بيكون يوم بيحس بالامان وابتدي تكلمي معاه بشكل عام عن اللعبه وشلون طبق اللي سواه حسسيه بذكاءه وانج اقل منه

بعدها لما يكسب ثقتج ابتدي خبريه قولي له مثلا انا يوم كنت في سنك ماعرفت احلها حتى البنات في المدرسه

يعايروني انت اكيد اذكى منهم كلهم شوفي ردة فعله احتمال كبير يتجاوب وياج او انه ينعزل هني بتعرفين المشكله اكيد

<اضرب واشرد>
24-06-2013, 02:14 AM
60% من الأطفال يقومون بعادة قضم الأظافر

أول جملة من هذا المقال .. الأسباب والعلاج :

http://supermama.me/ar/%D9%82%D8%B6%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%B1-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC/%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%B7%D8%A7%D8%AA/%D8%B5%D8%BA%D8%A7%D8%B1

JN000N
24-06-2013, 07:28 AM
عادة قضم الأظافر استمرت مع أخوي ليييين محاطيناله تقويم اشكثر كنت اقوله نزل ايدك وعموما كثير من الأطفال ممكن يقضمون أظافرهم في طفولة المبكرة بس إذا استمر الموضوع لين 8 سنين معاناته في مشكلة مضايقة الولد

اذا الموضوع بس بياكل اظافره وماله امور مؤثره عليه بالعافيه عليه خل ياكل خخ بس الخوف ان في شي موتره او مخليه كله ع اعصابه ومتنرفز

JN000N
24-06-2013, 07:59 AM
انتي قلتي انه يروح للروضة؟ عيل المشكلة من هناك، لانه احتمال معرض للاضطهاد او الضرب من اقرانه او السخرية او اي سلوك عدواني ثاني، ومؤثر سلبا عليه، ومب عارف يعبر او يشتكي، وهناك اهمال من القائمين في الروضة من السلوكيات اللي تحصل هناك وعدم اهتمام، ولو حققتي معاهم بتلاقين انكار، لكن فعلا المشكلة من احد اقرانه اللي يسبب له هذا الانفعال، وهو على ما يبدو لانه مدلل ما يعرف ياخذ حقه، فينعكس انفعاله الداخلي في عادة القضم.

جميع هذه العادات المفاجئة اللي تصير للاطفال من قضم ومص الاصابع وحتى التبول اللا ارادي في اثناء النوم هو نتيجة توتر نفسي يصيب الطفل. يجب تدارك الامر ومعالجته حتى لو احتجتم لمساعدة طبيب نفسي.

يمكن ان فالروضه تضايق من شي
بس الروضه الحين مسكره وهو يحب الروضه ويبي يداوم فالاجازه :rolleyes2:
يقوم الصبح يقول ابي اروح الروضه ومايصدق انها مسكره الا اذا سوينا نفسنا نكلم حد منهم وقالولنا مسكره
وما انكر انه ما يتاثر بسلوكيات الي حوله وايد يقلدهم وبنقول هالشي طبيعي بين الاطفال
بس لان لاحظت فرق بينه وبين الي ف سنه من ناحية نشاطه وتوتره ونفسيته

JN000N
24-06-2013, 08:03 AM
هل حاولتي الحوار معاه باسلوب ان تذكرين مواقف حصلت لج وانتي صغيرة بالروضة او المدرسة وان كنتي تبينيين للوالد والوالدة وهم ينصحونج واعتقد ان هالطريقة ممكن هو يتفاعل معاج وراح يتكلم

لا مب بهالطريقه ما حاولت
بس كنت احور له الاساله بدل ماقوله شسويت اليوم شنو عطوك
اقوله اسم اي بنت او ولد ف سنه من عيالنا وشنو عطوه ودرسوه ويدووووب عاد هو يرد علي بكلمتين ويسكت
او اقوله رفيجك فالروضه شيطان والا مب شيطان؟ لان يقولون الولد الشيطان مايودونه رحلة جنغل زون لايكون انت شيطان ؟ :rolleyes2:يجاوب ع قد السوال بس حتى لو حاولت اسحبه فالكلام

لبيبة
24-06-2013, 08:11 AM
يمكن ان فالروضه تضايق من شي
بس الروضه الحين مسكره وهو يحب الروضه ويبي يداوم فالاجازه :rolleyes2:
يقوم الصبح يقول ابي اروح الروضه ومايصدق انها مسكره الا اذا سوينا نفسنا نكلم حد منهم وقالولنا مسكره
وما انكر انه ما يتاثر بسلوكيات الي حوله وايد يقلدهم وبنقول هالشي طبيعي بين الاطفال
بس لان لاحظت فرق بينه وبين الي ف سنه من ناحية نشاطه وتوتره ونفسيته
ما نقدر نقول انه ما دام يحب المكان انه مستانس عليه وما يلاقي مضايقات، احيانا تكون المشكلة ان تكونت في نفس الولد نوع من الارتباط والتعلق بما يؤذيه ويسبب له الضيق المستمر، هذا الشي طبيعي في النفس البشرية يصير للكثير من الناس، وهو التعلق والارتباط بمصدر الاذى، لا زال احتمال ان سبب هذه المشكلة من الروضة.

وهناك احتمال انه قد يكون معرض للاذى من اطفال في الاسرة او افراد الاسرة او حتى الخادمة في المنزل، هناك من يضايقه بشكل لا يستطيع الرد عليه فيبدأ بالقضم، وقد تكن حادثة واحدة سببت له الضيق فلجأ للقضم ووجد فيه الراحة فاستمر عليه.

ابوعلي
24-06-2013, 08:18 AM
لا مب بهالطريقه ما حاولت
بس كنت احور له الاساله بدل ماقوله شسويت اليوم شنو عطوك
اقوله اسم اي بنت او ولد ف سنه من عيالنا وشنو عطوه ودرسوه ويدووووب عاد هو يرد علي بكلمتين ويسكت
او اقوله رفيجك فالروضه شيطان والا مب شيطان؟ لان يقولون الولد الشيطان مايودونه رحلة جنغل زون لايكون انت شيطان ؟ :rolleyes2:يجاوب ع قد السوال بس حتى لو حاولت اسحبه فالكلام

لانج اتبعتي اسلوب السؤال وعلى هالاساس يجاوب على قد السؤال وبنفس الوقت تحسسينه انج تهتمين بغيره اكثر منه

فحاولي تغيرين وتتحاورين معاه وتتكلمين عن نفسج وان ايش كنتي تسوين ولما كنتي تجين تتكلمين مع والدينج فتشجعينه ان يتكلم عن نفسه

والله يحفظه لج وتفرحين فيه دكتور ومعرس ان شاء الله

بو خليفه 123
24-06-2013, 08:20 AM
لا اعلم عن دور الأب في هذه المشكله لكن ارى صداقة الاب لأبنه مهمه جداً في هذي المرحله . و واضح جداً ان قضم الاظافر هي ممكن تكون تقليد لشخصٍ يعني عاده سلبيه يمر بها الطفل يحاول في هذا العمر تكوين شخصيه مستقله له و هذا يعطي ربما بوادر انه يمتلك شخصيه قياديه .

يجب ان لا نفسر كل خطوه سلبيه انها قد تؤدي الى شي سلبي عظيم .

افضل حل الآن هو اقتراب الوالدين من ابنائهم . ليس بالحوار بل عبر النشاطات .. ممكن تكون من خلال اجازة نهاية الاسبوع ..
ممكن ابوه يقضي معه وقت بالبحر و يخصص له يوم كامل . بتلقين نفسية الولد تغيرت 180 درجه .

تخصيص هوايه رياضيه بالصيف قد تكون حل جزئي لانطوائه و يفضل توظيف ذكائه بانشغاله في أمور تفيده حتى يُنمي فيه قدراته و مهاراته , و من خلال اقتراب الابن لأبوه فهو تلقائياً ممكن يعبر عن المشكله او التحدي الذي يواجهه بدون خوف او تردد .

هذا رأيي الشخصي المتواضع و يبقى مجرد رأي

الله يرزقكم طاعته و بره ان شاء الله

لبيبة
24-06-2013, 08:24 AM
لانج اتبعتي اسلوب السؤال وعلى هالاساس يجاوب على قد السؤال وبنفس الوقت تحسسينه انج تهتمين بغيره اكثر منه

فحاولي تغيرين وتتحاورين معاه وتتكلمين عن نفسج وان ايش كنتي تسوين ولما كنتي تجين تتكلمين مع والدينج فتشجعينه ان يتكلم عن نفسه

والله يحفظه لج وتفرحين فيه دكتور ومعرس ان شاء الله
اي هذا الاسلوب افضل، بس في نقطة تنتبه لها، لان خيال الطفل واسع فممكن يحاول ان ينال اعجاب من حوله بقصصه فيبدأ بالتأليف على نفس نمط القصص اللي بيسمعها، سهل كشف التأليف طبعا، يعني الطفل ذكي ويعرف شلون يقول قصص تخوف الام، واكيد الام بتعرف الصدق وين بالضبط.

والله يحفظه لهم يا رب امين.

ضوى
24-06-2013, 08:28 AM
تصدقين ياجنون ، عمري ماحبيت سالفة الحوار والاقناع وهالخرابيط اللي عرفناها تونا ، ولدي الكبير الله يحفظه يااارب ، جنني وهو يمص صبعه ليل نهار وهو قاعد وهو نايم ،لحد ماتجرح صبعه ، ضربته كلمته هددته مافاد شي معاه ، اخرتها مرة بصبعه ومن بعدها كل شي انتهى

ولد بعمر ولدج الله يحفظه وش بيكون فيه مثلا ؟ شنهو بيتعب نفسيته ؟ ماظن انه فاقدج او فاقد ابوه او فاقد حنان ، الدلع مضرة للولد اذا زاد عن حده ، قولي له شسالفتك انت تبي تاكل اظافرك اكلها بس بمكان بعيد عن بيتي لاني ماقبل بهالشي وان شفتك بيكون في تصرف ثاني مني شوف تأثير هالكلام عليه ؟ اذا امتنع في وجودج معناها يصلح معاه هالاسلوب ، وخلي االابلة تتبع معاه نفس الاسلوب وشوي شوي بيلقى نفسه نسى هالعادة ولو مانسى حطي له مرة وشوفي شنهو موقفه ،
خليني اقولج شي انا من صغير لين دخلت الجامعة وانا اكل أظافري تركت العاجة لما كنت اشوف اظافر خواتي حلوة وانا لا ولازلت اقول لبنتي شوفي اظافري اشلون لاني كنت اكلهم لانها ساعات تبتدي تاكلهم فقلت اقولها من البداية احسن ماتستمر واشوفها مطيعة

الله يخلي لج ولدج ويحفظه لج يااارب

JN000N
24-06-2013, 10:59 AM
أذا ربي فك للطفل من اب او ام معقده فأمورة ان شاء الله في السليم

اما اذا في الاهل خلل
والله حتى لو يودونه للمريخ و ماراح يتحسن سلوكه

مافي خلل الحمدلله

JN000N
24-06-2013, 11:01 AM

بشكل عام كل الاطفال مايجاوبون الا اذا لفيت ودرت معاهم
شلون ادخل فنفسيته وافهم تصرفاته

ابوعلي
24-06-2013, 11:13 AM
بشكل عام كل الاطفال مايجاوبون الا اذا لفيت ودرت معاهم
شلون ادخل فنفسيته وافهم تصرفاته

اخالفج بالراي

بالنسبه لي ولدي الصغير ما يصارحني لاني ماكنت اعرف شلون اتعامل معاه ومتبع اسلوب السؤال

عكس اخوي متبع مع اعياله اسلوب الحوار ويتكلم معاهم ايامه وهو صغير ويفضفضون له وحتى ولدي يحب يروح عنده ويفضفض له وخاصة عن المدرسة

ام السعف
24-06-2013, 11:13 AM
قضم الأظافر

عيالي الكبار يوم كانوا صغار الله يحظفهم ويحفظ عيالكم

كان الكير ياكل اظافره والاصغر منه لسانه ثقيل ينطق الراء لام

الكبير كان طيب واليف والثاني عنيد ونحيس ،،

اثنينهم قلت لهم اللي بيسوي اللي عليه اشتري له هدية
وكانوا يومها متولين في هالسيارات اللي على شكل بطابط صغيرة
تسحبونها على ورى وتشق الهوى واتطير وتروح جدام
كانت تنباع في البحار اللي في بن عمران ،،

عطيتهم فرصة ووقت
الكبير قلت له براقب اظافرك اذا طولت وبقرضها لك مرة وثنتين وثلاث

الصغير تميت احط له قلم تحت لسانه واطلب منه يتعلم ينطق الراء

كان الكبير يخالف وايد وياكل اظافره ،، اما الصغير ما كان يتجاوب
معاي وما في تغيير كلش في الشهور الأولى ،،
لين بديت أيأس منه نوعا ما ،،

ويأسي منه خلاني ما اركز على اخوه واخليه ،،

بعد ست شهور تقريبا ،، لاحظته يقرى سورة القارعة
وينطق حرف الراء قلت له عيد اشوف ؟
فلاحظت انه نطق حرف الراء مثلنا ،،
قلت له لك الهدية بس ناخذها لك لو اخوك كانت اظافره
كاملة ،، وسبحان الله يومها كانت اظافره كاملة
فقرضت لهم اظافرهم وخذت لهم اللي خاطرهم فيهم واعتقد كان على
12 ريال او 30 ريال :shy:

كبر ولدي الكبير ولاحظت عليه ما بين فترة وفترة ياكل اظافره
ومع الوقت صار يدور المقراض علشان يقرضها ،،
وان مالقى مقراض استخدم الطريقة القديمة وقرضها :(

JN000N
24-06-2013, 11:17 AM
انتي قلتي انه مدلل وكل طلباته مجابه اعتقد ان هني المشكله

قد يشوف انه مدلل وكل شي محصله وبالمقابل اخوانه او اللي حولوه من الاطفال اللي اكبر منه

التعامل معاهم يكون مختلف فتلقينه بينه وبين نفسه يخاف اذا كبر يصير التعامل معاه نفسهم

فيصير عنده توتر وقلق ويقضم اظافره

او قد تكون هناك مشاكل او نقاشات تحدث بين الاب والام امامه فيها شيء من الشده

تؤثر على نفسيته وينتج عنها ذلك التوتر

هو اخر العنقود ف الي اكبر منه نفسه مدلعه بعد بس معظم الاوقات اثنينهم فار وقطو بس يحبون بعض وايد ووقت الصج يكونون مع بعض
ف مب اساس المشكه علاقته ب اخوانه
ولانه اخر العنقود ف الكل مهتم فيه بعد
ماقول مافي مشاكل بين الاخوان
ثنتين لين تهاوشو مثلا يدش بينهم يفججهم ويطقهم عشان مايتهاوشون وبالاحرى تلاقيه يفزع للضعيف ويقلب عالقوي فالموضوع
واعتقد كل الاطفال جذي يتصرفون؟

JN000N
24-06-2013, 11:23 AM
عندنا نفس الحالة لكن مع ثعلبة

ولد ذكي ماشاءالله يلقطها مثل الكبارالله يحفظه .. اجتماعي جداً حركي جداً .. ويخرب ويكسر علشان لفت الانتباه
طبعه مزوحي .. لكنه اكتسب عصبية ووتعبيرات ابوه
صارت له ثعلبه من في راسه وحواجبه .. وكل مرة الدكاترة يقولون عامل نفسي
طيب الام والابو مومقصرين بشي
حب اهتمام ملاهي العاب تعليم ..

لما أكون معاه .. ولما اكيل عليه كلمات الحب والقبول وطبعاً لازم قبلات وأحضان .. لاحظت تتغير نفسيته للأحسن ويحس بالامان
يعني لازم اقوله يوميا أنا أحبك .. وأنت حبيبي ... وأكبر انا في نفسه لدرجة انه ما يحب زعلني ولايرضى علي الكلمة تزعلني
وانا بعد مارضى حد يزعله لان قلبه كبير فديته .. مايأذي حد .. وكريم اللي في يده موب له غير عنهم كلهم

يتمنى يكون عنده اخو .. عنده خوات بس، ويفتقد الأخ اللي يلعب معاه
واياه عيال عمه في البيت وروحه معلقة فيهم بس هم مابيادلونه نفس الحب

لذلك عنده احتياج كبير للعاطفة .. لأنه هو عاطفي بشكل كبير ويحب كل الناس برغم صغر سنه
وصار يطلب من أمه جيبي لي أخو

تبين الصج تغلبيه؟ اتوقع عين مب حاله نفسيه
صدقيني دامه حركي وذكي وملفته تصرفاته معناته عين لان الثعلبه ماتيي بعامل نفسي! ومب خبيره انا فالموضوع كل شي جايز

والي عندنا نفس الشي بعد ونادر تلاقينه نناديه باسمه كله حبيبي
ومعظم الاوقات نملغ عليه بسوال من حبيبي انا؟ من احسن ولد فالدنيا؟ وغيرهم
وكلنا نعامله نفس المعامله لا وبعد يتملل اذا دلعناه ولما نهاوشه ع شي غلط يزييييد ويناحس

المهاجر
24-06-2013, 11:26 AM
هو اخر العنقود ف الي اكبر منه نفسه مدلعه بعد بس معظم الاوقات اثنينهم فار وقطو بس يحبون بعض وايد ووقت الصج يكونون مع بعض
ف مب اساس المشكه علاقته ب اخوانه
ولانه اخر العنقود ف الكل مهتم فيه بعد
ماقول مافي مشاكل بين الاخوان
ثنتين لين تهاوشو مثلا يدش بينهم يفججهم ويطقهم عشان مايتهاوشون وبالاحرى تلاقيه يفزع للضعيف ويقلب عالقوي فالموضوع
واعتقد كل الاطفال جذي يتصرفون؟

الله يحفظه ويبارك فيه

اللي اقصده تعاملكم انتوا مع اخوانه وانكم اذا شفتوهم غلطوا هاوشتوهم جدامه

وهو محد يقوله شي ومدلعينه واذا حد قال له شي دافعتوا عنه وهاوشتوا اللي سوا له شي

وهذا الشي يخليه يقلق ويقول في نفسه يعني انا اذا كبرت بيهاوشوني مثلهم

اعتقد ان هذا هو السبب

وانتي تشوفين انه يفزع وما يحب يشوفهم يتهاوشون عشان انتوا ماتهاوشونهم

طبعا مثل ماقلتي ان الهواش بين الاطفال شي عادي ويصير مع الكل

وما قلتي اذا كان الخلافات اللي تصير بين الوالدين تكون جدامه او لا

لأن هالشي له تأثير كبير على الطفل

JN000N
24-06-2013, 11:27 AM
جنون انا مع لبيبه اكيد يواجهه مشكله في الروضه ومايحب يتكلم عنها وذي عادتهم مايحبون يتكلمون عن المدرسه او الروضه سأليني انا

شلون تجرينه بالكلام جيبي له لعبه يحبها ويندمج فيها وقعدي وياه وشوفي سلوكه كيف بيكون يوم بيحس بالامان وابتدي تكلمي معاه بشكل عام عن اللعبه وشلون طبق اللي سواه حسسيه بذكاءه وانج اقل منه

بعدها لما يكسب ثقتج ابتدي خبريه قولي له مثلا انا يوم كنت في سنك ماعرفت احلها حتى البنات في المدرسه

يعايروني انت اكيد اذكى منهم كلهم شوفي ردة فعله احتمال كبير يتجاوب وياج او انه ينعزل هني بتعرفين المشكله اكيد

اييي من كثر مانحسسه بذكاءه صار يدخل نفسه ف اشيا اكبر منه وغصب الي يبيه يصير
هو عندنا احنا كلش مايتكلم عن الروضه بس مره جانا خالي وسحب منه الكلام بدرجه احنا قعدنا نضحك شلون قدر ياخذ منه الكلام بس يوم سوينا نفس الحركه مانفعت معاه وكأنها حركه استعماال واحد بس :(
بس بجرب الحركه الي قلتيها عن انه اذكى مني يارب مايزيد ف نحاسته هههه

ام السعف
24-06-2013, 11:31 AM
اخالفج بالراي

بالنسبه لي ولدي الصغير ما يصارحني لاني ماكنت اعرف شلون اتعامل معاه ومتبع اسلوب السؤال

عكس اخوي متبع مع اعياله اسلوب الحوار ويتكلم معاهم ايامه وهو صغير ويفضفضون له وحتى ولدي يحب يروح عنده ويفضفض له وخاصة عن المدرسة

صح كلامك ،،

كل عيالي كانوا يسولفون لي عن مدرستهم ،،
الا خوسيه كتوم وساكت وما يتكلم كلش وكله ما خذنا شي
وما ادري وما اعرف ،،

فإذا دخل دورة سألته اشعطوكم قال لي ما ادري
ان راح السباحة اقول له اشلون سبحت يقول لي ما اعرف

مع انه هذار بس ما يعطيني اللي ابيه ،،

لين وصلت معاه اولت العام وقلت له بحزم
انت الحين كبير لازم تفهم الاشياء اللي يعطونك اياها
فلما تروح مكان وتقول لي ما اعرف شلي خذته فهذا يعني
مخك ما يشتغل زين وما يسجل اللي تشوفه زين ،،

فالعام راح النادي العلمي ،، يرجع اسئله اشخذتوا؟
يقول لي ما اعرف ،، عصبت عليه وقلت له ما بي اسمع منك ما اعرف
اذا المرة الياية ما قلت لي اشتاخذ ما تلوم الا نفسك ،،

فصار اذا يرد اسئله اشتاخذ ؟
يحاول يركب لي جملة او ثنتين احاول اساعده في تركيب الجمل
بشكل أكبر واسئله واستفسر منه ،،
فصار يتجاوب معاي لأنه خايف من العقاب،،

امس كان له اول يوم في النادي العلمي
رد مع عيال اخواني في نفس عمره ،، ما سألته اشسويت
في السيارة واحنا طالعين يسألني ويقول لي :
ماما انتي ما سألتيني اشسوينا هناك ؟
وااااو
قلت له ايه صح اشسويتوا ؟

قال لي لعبنا سياير درفت ،،

قلت له ليش لعبتوها ؟
قال لي : علشان نتعلم السواقة ؟

قلت له : شنهو الهدف من اللي تعلمته ؟

قال لي : اتعلم اشلون اتحكم في السيارة ،،
ولد اخوي قال لي المدرب علمنا اشلون اندوس ريس واشلون
انلف واشلون نمسك بريك ،،قلت له ما كنتوا تعرفون هالاشياء قبل ؟

قال لي لا ،، احنا قبل نروح سيدة ونمسك بريك
بس هو يعلمنا اشلون نلف فيها ونخفف وانلف و ... و ....

فقلت حق خوسيه شنهو اصلا اللي تعلمته
قال لي تعلمت ان سواقة الدرفت غير الاسبرنت

علق ولدي اخوي وقال : علمونا اشلون نستخدم البطارية

فعلق خوسيه وقال ايه احنا في الدائرة الكهربية
نحط بولب يستحمل اثنين امبير فما يصير نحط اربعة
لانه بينفجر البولب ،،

نفس الشي حق مكينة السيارة ما يصير نحط لها بطاريات اقوى منها
لأنها بتخترب ،،

ويقول مرة سيارتي تحكمت في سيارة تميم ولد خالي
تذكرين ؟
قلت له ايه ،، قال لي علمونا اشلون نتحكم في سياراتنا
ونفصل التحكم ما بين السياراتين،،