المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دخول وخروج المسافرين عبر مطار حمد الدولي بدون موظفين



رجل الجزيرة
23-07-2013, 03:09 AM
http://www.al-sharq.com/NewsImages//2013/7/22/e0df8d75-a476-4620-9185-f273316799f8.jpg
جانب من خيمة "الشرق" الرمضانية



11:40 م

22
يوليو
2013






بوابة الشرق-عبدالبديع عثمان

قال العميد صالح خميس الكبيسي مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية إن هناك خططا ومشاريع لتطوير البنية التحتية للخدمات الالكترونية بالتعاون مع عدد من الشركات في قطر بهدف الارتقاء بالخدمة.

وكشف الكبيسي انه يُمكن للمسافرين عبر مطار حمد الدولي الجديد من الدخول والخروج عن طريق جواز السفر دون الحاجة للبطاقة الذكية كما تتيح خدمات الوزارة الالكترونية الدخول والخروج عبر البوابة الالكترونية دون التوجه للموظفين.

وأكد الكبيسي خلال ندوة فى خيمة "الشرق" الرمضانية أن خدمة "مطراش 2" تحقق إستراتيجية الوزارة الرامية لاستفادة الجميع من الخدمات الالكترونية لافتا إلى أن الخدمة تشتمل على 55 خدمة للجمهور مبينا أن النظام يتيح حوالي 90 % من الخدمات الموجودة بالوزارة مثل خدمات الجوازات والاقامات وخدمات المرور كتجديد رخصة القيادة لافتا الى أنهم يعملون على توفير خدمات اكبر من خلال الجوال والكمبيوتر اللوحي مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مستخدمى الخدمة حاليا بلغ 2500 — 3000 معاملة متوقعا أن يرتفع الرقم من 50 — 60 ألف مستخدم فى المستقبل.

ولفت مسؤولو الإدارة إلى أن 17753 عدد مستخدمى "مطراش 2" و12448 معاملة تم انجازها فى 2012 و40360 معاملة تم انجازها فى 2013.

لافتين أن "مطراش 2" يتيح خدمة بلاغات فقدان الوثائق الرسمية للقطريين دون التوجه لمراكز الخدمة.

نظم المعلومات

في بداية حديثه أكد العميد صالح خميس الكبيسي مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة الداخلية أن الإدارة تعتبر من أهم الأقسام ويتم التركيز عليها في انجاز المعاملات بوزارة الداخلية لافتا أن إستراتيجية الوزارة منذ أكثر من 7 سنوات انتهجت الاعتماد على الخدمات الالكترونية والتقنية الحديثة لتوفير الخدمات للجمهور في القطاع الخاص والعام بجانب انجاز المعاملات الخدمات الداخلية في الوزارة.

وأشار أن الخدمات الالكترونية متعددة ولم تقتصر على قطاع محدد وشملت جميع القطاعات مبينا أنهم يركزون حاليا على خدمات "مطراش 2" لتحقيق الاستفادة القصوى للجميع بكل سهولة ويسر وانه تم تدشين الخدمة قبل عامين ونصف حيث بدأت الخدمة بعدد محدود من الخدمات وحاليا هناك أكثر من 55 خدمة توفرها خدمة "مطراش 2".

وأكد أن المرحلة القادمة سيتم التركيز فيها على الأجهزة المتنقلة لانجاز المعاملات الخاصة بالمؤسسات والوزارات والأفراد وقال:" بدأنا بتوفير خدمات اكبر من خلال الجوال والكمبيوتر اللوحي".

وحول تأثيرات تطبيق نظام "مطراش 2 " على المعاملات ووجود ازدحام في بعض المنافذ أعرب الكبيسي عن دهشته من توجه الكثيرين للمنافذ لإجراء معاملات وبذلهم الكثير من الوقت والجهد في الوقت الذي يمكن فيه انجاز هذه الخدمة الكترونيا.

الدعم الفني

من جهته أكد الرائد احمد شريدة المطلق رئيس قسم الدعم الفني أن الخدمات الالكترونية بوزارة الداخلية تهدف لتقديم خدمات بأفضل الطرق منوها ان القسم يقوم بمهام كثيرة من بينها بناء بنية تحتية عصرية لتقديم الخدمات الالكترونية حيث يتم استخدام أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية في المجال لتحقيق التفاعلية والفعالية والثبات وكيفية استخدام هذه البنية التحتية للوصول للعالمية لافتا أن لديهم نظاما دقيقا للخدمة لضمان استخدام الخدمة وتامين المعلومات وانهم يستخدمون أعلى المعايير لتامين المعلومات وان وزارة الداخلية تخطط لتوظيف الكفاءات الفنية من القطريين وغير القطريين من اجل تحقيق بنية تحتية تستخدم أفضل تكنولوجيا المعلومات.

التطوير والصيانة

من جهته أكد الملازم أول عبدالعزيز الرويلي رئيس قسم تطوير وصيانة النظم أن هناك الكثير من المشاريع الخاصة بالإدارة أهمها "مطراش 2 مشيرا إلى أن خدمة مطراش 1 كانت عبارة عن خدمة تعمل في اتجاه واحد وهو إرسال رسائل تنبيهية في حالة المخالفات المرورية والمطار مبينا أن "مطراش 2" تعمل في اتجاهين وهي عبارة عن طلب خدمة واستقبال للخدمة في نفس الوقت.

ولفت أن مطراش 2 تتضمن خدمات رئيسية بجانب الخدمات الخاصة بالوزارة لافتا ان الخدمات الرئيسية تشمل المرور والاقامات وخدمات التأشيرات وخدمات تخص تصاريح الخروج والبوابة الالكترونية وخدمات عامة وخدمات الاستعلامات منوها ان أن احدث الخدمات التي تم تطبيقها خدمة بلاغات فقدان الوثائق الرسمية للقطريين حيث سيتيح النظام للشخص التبليغ عن فقدان البطاقة أو جواز السفر ويتم الدخول للنظام والتبليغ وفي الحال سيتم إرسال تعميم لكافة المراكز.

المزيد من التفاصيل بالشرق غدا الثلاثاء.


http://www.al-sharq.com//Detail/news/64/أخبار/290107/دخول-وخروج-المسافرين-عبر-مطار-حمد-الدولي-بدون-موظفين

عميد الريان
23-07-2013, 09:49 AM
الله يعطيهم العافية صراحة مطراش ٢ ما عليه كلام أتمنى كل الوزارات الخدمية تحذو حذوه

سـردال
23-07-2013, 10:03 AM
بصراحه مجهوداتهم ادارة النظم بوزارة الداخلية واضحه وملموسة من خلال الخدمات الالكترونية . وأهم الجنود المجهولين في تطوير جميع الخدمات الالكترونية بإدارات وزارة الداخلية . والعميد صالح من الاشخاص الي ساهموا بشكل كبير في هذه النقله مع موظفي الادارة . الله يعطيهم العافية .

ابوحشر
23-07-2013, 11:30 AM
امنيتي كل الوزرات يوصلون الى 50% من اللي وصلت خدمات وزارة الداخليه

لكن الامل كبير في معالي رئيس الوزراء بتطبيق نفس الفكره في كل الوزارات

كلاسيك قطر
23-07-2013, 11:34 AM
ابصراحه مطراش2 اشكرهم ع ماقدمو من دخل وخروج