المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التصرف المادي للمواطن v.s المقيم &&&

Qt.1
30-07-2013, 04:56 PM
السلام عليكم

الاختلاف في التصرف في الماده بالنسبه للمواطن وبالنسبه للمقيم ,,

اعرف الكثير من الشباب المقيمين واعرف ايضا الكثير من الااجانب سواء اوربين اوغيره بحكم عملي , طرأ سوؤال في بالي , لماذا الاجانب يصرفون رواتبهم واموالهم بطريقه مرتبه ومدروسه ليست عشوائيه , مثلا من اصحابي شخص مقيم مع ان راتبه ليس بالكثير ولكن تراه انه قادر على ترتيب اموره الماليه بدون اي ضغوط ووضعه ممتاز, وكذالك الااجنبي , اموره الماليه مرتبه ويعرف قيمة كل ريال يصرفه , وعلى الجانب الااخر نرى بعض المواطنين ومنهم من اعرفهم شخصيا , يدخلون انفسهم في دوامات هم في غنى عنها , ومصاريف وديون قد تتسبب حتى في تعب نفسي ومطالب قد لاتنتهي , سوؤالي هنا هل نحن كقطريين ينقصنا سوء تدبير للماده والتصرف بالاموال , وكيف نتغلب على هذه العاده السيئه ؟
الموضوع للنقاش بدون اي تجريح سواء للمواطن او للمقيم , لنجعله حوار حضاري والكلمه لكم ,,

http://rationalsecurity.typepad.com/blog/images/2008/06/05/microphone.jpg

:)

الخيالة
30-07-2013, 05:06 PM
اكثر الناس اللي أعرفهم يقولون اصرف مافي الجيب يعطيك مافي الغيب

Qt.1
30-07-2013, 05:15 PM
اكثر الناس اللي أعرفهم يقولون اصرف مافي الجيب يعطيك مافي الغيب

احنى شنو مضيعنا غير هالمثل ,,

حسن
30-07-2013, 05:24 PM
احنى شنو مضيعنا غير هالمثل ,,

مساء الخير

موضوع حلو وجميل وموفق

سجل عندك 1 مايمشي على هذا المثل
وبالنسبه لى ومن حولي ماشوف حد يصرف ويبذر تبذير
مصروفات على احتياجات عاديه
قول يمكن ظاهره السفر المنتشره ويقولك 80% بيطورون من اخر رمضان ورايح

وهذا شي طبيعي في ضل هل الرواتب الخياليه بالنسبه لنا
بحكم احنا غير عن اللي حولينا

تحياتي

زقرتي ومزاجي
30-07-2013, 05:36 PM
مساء الخير يعطيك العافية موضوع مهم ويهم شريحه كبيره من المواطنين

اعتقد اخوي السبب غياب الأهداف المتوسطه وبعيده المدى
وغياب ثقافه الادخار والاستثمار

الواحد قبل الوظيفة عنده كل اللي يبيه سيارة وسفره وكشخه ومغازل
لما يتوظف ما يحس بقيمة الاشياء ولايهتم بالمادة وطريقة الاحتفاظ بجزء شهري من راتبة

لي عوده بإذن الله

شيخ الديرة
30-07-2013, 06:14 PM
المال في الغربة وطن، ومن يترك وطنه وأهله يستوجب عليه أن يطلع بتوفير جيد يعوض عليه ما فقد طول السنين من الوحدة وبعد الأهل والأحباب. يالاضافة الى ذلك فأنك في بلدك تحس إنك تحت ضغوط عيون الأقارب لكي تواكب ما يشترون ويلبسون وغير ذلك من أنماط الحياة الظاهرية. أما المقيمين فهم في تسابق معاكس وهو توفير الفلس الأبيض لليوم الأسود.

MAZEN37
30-07-2013, 07:04 PM
المقارنه غير عادله لسبب
انه صرف المقيم ببلده غير تماما عن صرفه ببلد الغربه
المقيم له هدف من تواجده وهو جمع المال بينما ببلده يصرف اكثر من القطري

qtr qtr
30-07-2013, 07:05 PM
الموضوع بسيط الا وهو المواطن له راتب تقاعد اما المقيم راتب مقطوع فهذا هو الفرق

بوجاااااسم
30-07-2013, 07:10 PM
لو دخلوك بوفيه مفتوح وإنت جوعان وش تسوي ؟؟؟
أكيد بتحط في الطبق كل ماتشتهيه نفسك
وتحاول تآكل اللي تقدر عليه وزياده
لأنك في النهاية بتفارق هذا البوفيه المفتوح المؤقت
ولكن لو إنت عايش وسط هذا البوفيه طول عمرك
هل راح تحس بالجوع ؟؟؟
هل راح تهتم بالأكل ووجوده من عدمه ؟؟؟
هل راح تتلذذ وتحرص على وضع كميات من الأكل في صحنك
وتحمل معدتك مالا تطيق والأكل قدام عيونك 24 ساعه ؟؟؟
أتمنى تكون فكرتي وصلت
وكلمة السر هي : الأمان المادي

ملاحظة :
هذا لايعفينا من وضع أهداف وإستراتيجيات لمداخيلنا الماديه
والعمل على تطوير مستوى المعيشه
وتوفير مبلغ ولو بسيط أمام غدرات الزمان
فالنعمه زواله ...

Qt.1
30-07-2013, 07:35 PM
مساء الخير

موضوع حلو وجميل وموفق

سجل عندك 1 مايمشي على هذا المثل
وبالنسبه لى ومن حولي ماشوف حد يصرف ويبذر تبذير
مصروفات على احتياجات عاديه
قول يمكن ظاهره السفر المنتشره ويقولك 80% بيطورون من اخر رمضان ورايح

وهذا شي طبيعي في ضل هل الرواتب الخياليه بالنسبه لنا
بحكم احنا غير عن اللي حولينا

تحياتي

والله يابوعلي كلامك يشرح الصدر , شي حلو لما اقطري ايقولك انا مب من هالنوعيه المسرفه , وياريت اكثر الشباب نفسك , للاسف اغلب الي حولي اديون وصرف ولواتقوله ليش عليك هالدين مثلا او اشسويت فيه عادي توقع ايقولك ماذكر .

Qt.1
30-07-2013, 07:37 PM
مساء الخير يعطيك العافية موضوع مهم ويهم شريحه كبيره من المواطنين

اعتقد اخوي السبب غياب الأهداف المتوسطه وبعيده المدى
وغياب ثقافه الادخار والاستثمار

الواحد قبل الوظيفة عنده كل اللي يبيه سيارة وسفره وكشخه ومغازل
لما يتوظف ما يحس بقيمة الاشياء ولايهتم بالمادة وطريقة الاحتفاظ بجزء شهري من راتبة

لي عوده بإذن الله

كلام صحيح ماله اي اهداف مستقبله مثل التوفير لشراء الشي , لكن اخذ القرض السريع مثلا لشراء , لكن الي له نظره مستقبليه ممكن ايوفر .

Qt.1
30-07-2013, 07:38 PM
المال في الغربة وطن، ومن يترك وطنه وأهله يستوجب عليه أن يطلع بتوفير جيد يعوض عليه ما فقد طول السنين من الوحدة وبعد الأهل والأحباب. يالاضافة الى ذلك فأنك في بلدك تحس إنك تحت ضغوط عيون الأقارب لكي تواكب ما يشترون ويلبسون وغير ذلك من أنماط الحياة الظاهرية. أما المقيمين فهم في تسابق معاكس وهو توفير الفلس الأبيض لليوم الأسود.

معاك اخوي لكن في ناس تبذر بزياده لدرجة انا تطلع فوق الصرف العادي , وفعلا حب الشو مصيبه .

Qt.1
30-07-2013, 07:39 PM
المقارنه غير عادله لسبب

طيب السوؤال اخوي ان في ناس تطلع خارج اطار الصرف وهو التبذير بشكل كبير , صح المقيم يصرف اقل لكن لاحظ لسد حاجه او غرض وليس عشوائي .

Qt.1
30-07-2013, 07:42 PM
هل راح تحس بالجوع ؟؟؟
أتمنى تكون فكرتي وصلت

ملاحظة :
فالنعمه زواله ...

كلام صحيح 100% , واعتقد موضوع التوفير نعاني منه احنى يالقطريين , كلمة توفير اتضايقنا.

وحيد-الشوق
30-07-2013, 07:44 PM
اخوي المقيم طبعا مانعمم عالكل بس الاغلبية يجمع وامواله كلها تروح للخارج عكس القطري فلوسه كلها في الدولة ومايصرف في الخارج غير السفر

الاجنبي الاوروبي على قولتك كم راتبه عنده سكن وعنده سيارة وكله بدلات عنده يعني بس ياكل ويمش يده في الطوفه

bohilal191
30-07-2013, 11:32 PM
ياخوي مب الكل مبذرين وفي ناس تحاسب على البيزة وماتصرف الا للضرورة ولا يسمع كلام الناس هو اللي يبذر عشان محد يقول له شوف فلان راتبه عالي وملابسه وكشخته عادية وحتى سيارته وانا مع الاخ Qt1 ان المثل مايمشي عندي وتسلم على الموضوع

نتفـه
31-07-2013, 01:15 AM
طرح مميز .. واتابع بصمت للاستفاده :)

Qt.1
31-07-2013, 01:34 AM
اخوي المقيم طبعا مانعمم عالكل بس الاغلبية يجمع وامواله كلها تروح للخارج عكس القطري فلوسه كلها في الدولة ومايصرف في الخارج غير السفر

الاجنبي الاوروبي على قولتك كم راتبه عنده سكن وعنده سيارة وكله بدلات عنده يعني بس ياكل ويمش يده في الطوفه

حتى القطري اخوي لو فكر اشلون ايرتب اموره من البدايه بعد بيصر مثل الاجنبي مرتاح ولاقاصره شي , مشكلة بعض الشباب بدايتهم غلط , سلفيات كبيره والنتيجه ديون متراكمه.

Qt.1
31-07-2013, 01:35 AM
طرح مميز .. واتابع بصمت للاستفاده :)

ياريت تبدين رايج لاني متاكد لج راي في الموضوع ومانبي بالصمت :nice:

قوت القلوب
31-07-2013, 01:36 AM

كلااام سليم 100%

Qt.1
31-07-2013, 01:36 AM
ياخوي مب الكل مبذرين وفي ناس تحاسب على البيزة وماتصرف الا للضرورة ولا يسمع كلام الناس هو اللي يبذر عشان محد يقول له شوف فلان راتبه عالي وملابسه وكشخته عادية وحتى سيارته وانا مع الاخ qt1 ان المثل مايمشي عندي وتسلم على الموضوع

كفو عليك ياخوي , في ناس اتقارن نفسها بناس غيرها , زين يمكن الشخص الثاني مستواه المعيشي اعلى مني ليش اقارن نفسي فيه .

معماري قطري
31-07-2013, 04:50 AM
ثقافة حسن الإدارة المالية شيء صعب

وصحيح أغلبنا بعيدين عنها ويمكن القليل عندهم هذي الثقافة، وتعاليم ديننا الحنيف تحثنا بعدم التبذير في أي شيء وعدم التقتير، فالمال وسيلة للعيش ونعمة نحن مسؤولون عنها.

انا الحمد لله تعلمت هذي الثقافة من الصغر فقد قدر الله لي العمل صغيراً .. في سن الرابعة عشر، ومع مجموعة شباب منا الوزير في الوقت الحالي ومنا رجل الأعمال، وأنا الحمد لله واصلت تعليمي العالي لنيل بكالوريوس الهندسة المعمارية والهندسة المدنية، وأسعى حالياً لدراسة الماجستير، وصدق من قال التعليم في الصغر كالنقش في الحجر.

من المواقف الطريفة التي لا تغيب عن بالي أن وقت توزيع الرواتب باليد طبعاً وكاش وبعد البصمة، صفوا زملائي ودعوني لأصف معهم فسئلت لماذا؟ فقال أحد الزملاء لإستلام الراتب فقلت بأن والدي قال لي تدريب فقط ولم يقل راتب، فأقنعوني فصففت معهم واستلمت مبلغ لم أستلم مثله في حياتي السابقة .. مع صغر المبلغ اللذي لا يتعدى 2000 ريال ذلك الوقت فقد كان يكفيني ويزيد، وصحيح ادخرت لكن كانت قرشة البيبسي بربع ريال ذاك الوقت وكل شيء رخيص، والإحتياجات محدودة فكان التوفير للسيارات ثم لمشاريع الحياة اللتي والحمد لله متوفق فيها مادياً.

كسياسة عامة إعتمدت عدم الرضوخ لإغراءات البنوك وحتى الآن لم أأخذ سيارة أقساط ولم أستلف سوى القروض الحسنة من الدولة، وإن كنت احتجت ذات مرة فقط لتأثيث بيتي فأثثته بالمعقول وبسلفة بسيطة من الأُولى للتمويل.

الأصيلة
31-07-2013, 05:12 AM
أولا :لو كل واحد يمد رجله على قد لحافه
صدقني مايحتاجون زيادة شيء على رواتبهم...
ثانيا : عيب البعض عندهم حب التغيير في كل شيء في السيارة وفي الأثاث والملابس..الخ
وهذا يحتاج مصرف خاص...
ثالثا:فيه ناس مايبغون أحد يكون أحسن منهم
في كل شيء يطالعون فوق وخاصة إن عندنا ماشاء الله أثرياء كثيريين
وعيالهم يرافقون عيال الطبقة المتوسطة مما يجعلهم يحاولون تقليد الأثرياء
يعني ذاك عنده بنتلي يروح يتسلف حتى يقلده ويشتري مثله..
كذلك البنت تحاول تقلد صديقاتها اللي من الطبقة الثرية...
في الملابس والمجوهرات والهدايا والحفلات..الخ
رابعا: أهل قطر أهل كرم ونخوة وفزعة وهذه الصفة تحتاج مصرف خاص
عكس الأجانب...اللي ياكلون على طاولة وحدة في مطعم وكل واحد يدفع عن نفسه
عكس أهل قطر..اللي لو كان عمره 10 سنوات بعد مايرضى أحد يدفع عنه...
والله يزيدهم ويبارك لهم يارب...

شكرا على الموضوع المتميز

معماري قطري
31-07-2013, 05:27 AM
انا رؤيتي للأجانب إنهم يلعبون لعبه بالحلال .. الكثير منهم يعني .. كثير يشترون سيارات فارهة وبأقساط لأن رواتبهم عالية والتسهيلات كثيرة لدرجة إن كثير من السيارات اللي يحلمون بها في بلدانهم تكون وايد أرخص في قطر.

وبعضهم عايشين حياة رفاهية لأبعد الحدود حتى سفراتهم كلها درجة أولى .. والبركة في :secret:

khalid525
31-07-2013, 06:12 AM
موضوع حميل تشكر عليه ، وردود واعية من المشاركين

مافي مثلي
31-07-2013, 09:33 AM
اعلمك شيء واحد احنا لازم نسافر لو شببه مفلسين وعينا اقساط
لازم كروزر اسحبه وكاله وكله اقساط البنك ماعطاني دور شركه تعطيني
كل يوم ولا يومين عشى بمطعم فلاني
جوال نزل اخذه لو ب5 الاف
و و و و وتبي نوفر
ياخوي لو يسون احصائيه ليحصلون 80 بالميه كلهم ديون واقساط
هذا واحنا اعلى رواتب ودبل 10 مرات عن الي حوالينا

ولد شرق
31-07-2013, 09:44 AM
المقارنه غير عادله لسبب

كلامك صحيح اخوي
والله العظيم واحد من الموظفين ثقه يقول ان المحاضر اللي جايبنه قايل لهم انا اوفر كل فلوسي حتى أكل ما آكل واكتفي بالاكل اللي في المحاضره اضرب على الغدا واترس بطني حق العشا واهو اجنبي من اصل اوروبي...

بيانو
31-07-2013, 12:18 PM
فى ظل الاسعار الحاليه غصب كده كده الراتب بيتصرف وهالله هالله يكمل الشهر

بالاضافه إلى ان المقيم اللى بيعمله طواااال السنه بينزل يصرفه خلال شهر الاجازة فقط لاغير

بيانو
31-07-2013, 12:22 PM
ثانيا : عيب البعض عندهم حب التغيير في كل شيء في السيارة وفي الأثاث والملابس..الخ
وهذا يحتاج مصرف خاص...

شكرا على الموضوع المتميز

غير صحيح انا اصدقائي قطريين اصل الاصل

وعادي هم بيدفعون مره انا بدفه مره وماشيه الحياه هكذا حتى مع اصدقائي المصريين

ضوى
31-07-2013, 12:23 PM
تدري ليش اخوي كيو ؟؟ لانه المقيم عارف بنهاية المطاف بيرد بلاده لذلك صرفه مدروس ، عكسنا احنا القطرين الحمد لله لك يارب العالمين بيت ملك وراتب طول الحياة وحياة امنة مريحة بإذن الله الحمد لله عالنعمة

هذا مب معناها اني اايد الصرف على المهم والغير مهم ، فيه اولويات اكيد ، بس اذا الله منعم علي لا بالعكس بادلع نفسي وبادلع عيالي وبامن مستقبلهم وباعيش حياتي ، عن نفسي احب اصرف واستمتع واحب السفر بس لو ماعندي ماراح اتسلف عشان اصرف او اسافر على قد فلوسي ومدخولي يكون صرفي

khalid Qtr
31-07-2013, 12:26 PM
كثير من المواطنين لديهم اهتمام كبير بالكماليات والشكليات ، أشياء لو تتمهل قبل أن تدفع مبلغ وقدره عليها راح تتراجع لعدم فائدتها ..

Qt.1
31-07-2013, 12:28 PM

وصحيح أغلبنا بعيدين عنها ويمكن القليل عندهم هذي الثقافة، وتعاليم ديننا الحنيف تحثنا بعدم التبذير في أي شيء وعدم التقتير، فالمال وسيلة للعيش ونعمة نحن مسؤولون عنها.

انا الحمد لله تعلمت هذي الثقافة من الصغر فقد قدر الله لي العمل صغيراً .. في سن الرابعة عشر، ومع مجموعة شباب منا الوزير في الوقت الحالي ومنا رجل الأعمال، وأنا الحمد لله واصلت تعليمي العالي لنيل بكالوريوس الهندسة المعمارية والهندسة المدنية، وأسعى حالياً لدراسة الماجستير، وصدق من قال التعليم في الصغر كالنقش في الحجر.

من المواقف الطريفة التي لا تغيب عن بالي أن وقت توزيع الرواتب باليد طبعاً وكاش وبعد البصمة، صفوا زملائي ودعوني لأصف معهم فسئلت لماذا؟ فقال أحد الزملاء لإستلام الراتب فقلت بأن والدي قال لي تدريب فقط ولم يقل راتب، فأقنعوني فصففت معهم واستلمت مبلغ لم أستلم مثله في حياتي السابقة .. مع صغر المبلغ اللذي لا يتعدى 2000 ريال ذلك الوقت فقد كان يكفيني ويزيد، وصحيح ادخرت لكن كانت قرشة البيبسي بربع ريال ذاك الوقت وكل شيء رخيص، والإحتياجات محدودة فكان التوفير للسيارات ثم لمشاريع الحياة اللتي والحمد لله متوفق فيها مادياً.

كسياسة عامة إعتمدت عدم الرضوخ لإغراءات البنوك وحتى الآن لم أأخذ سيارة أقساط ولم أستلف سوى القروض الحسنة من الدولة، وإن كنت احتجت ذات مرة فقط لتأثيث بيتي فأثثته بالمعقول وبسلفة بسيطة من الأُولى للتمويل.

شكرا اخونا الكبير على مشاركتك الطيبه

Qt.1
31-07-2013, 12:30 PM
وهذا يحتاج مصرف خاص...

شكرا على الموضوع المتميز

كلامج صحيح اختي , لو انخلي عنا افلان عنده وانا ليش ماعندي احنا ابخير , ديون لاسباب تافهه وماتسوى وعقبها شقى طول العمر .

رذاذ
31-07-2013, 12:44 PM
ام الاجنبي من هو صغير تشتري له حصاله على شكل لعبة ويحط فلوسه لين اخر السنة يفتحها بالاجازة ويشتري بها سيكل ..

عن نفسي وانا صغير وعندي ريال فلت تت ت ت ت الدكان عصير بونص وشبيس . :)

بس الحين عيالي علمتهم على هذا الشي . خالد ولدي سنتين الا من يحصل ريال ولا ورقة سيدااا ف الدبدوب الحصاله ..

مشكله دخل بطاقة بنك ولا كسرته واحين من صغره وانا احط له النصوص والريالات وخرده العيد مالته و غيره .

رذاذ
31-07-2013, 12:47 PM
مب صعب لو في اساس التربية للطفل وللشخص من وهو صغير ويعتمد ع نفسة.

بس سؤوال مواليد كم !! متى كانت الغرشة بربع انا من وعيت لحقت عليها بـــريال دفعة الـ 75-80

Qt.1
31-07-2013, 12:50 PM
تدري ليش اخوي كيو ؟؟ لانه المقيم عارف بنهاية المطاف بيرد بلاده لذلك صرفه مدروس ، عكسنا احنا القطرين الحمد لله لك يارب العالمين بيت ملك وراتب طول الحياة وحياة امنة مريحة بإذن الله الحمد لله عالنعمة

هذا مب معناها اني اايد الصرف على المهم والغير مهم ، فيه اولويات اكيد ، بس اذا الله منعم علي لا بالعكس بادلع نفسي وبادلع عيالي وبامن مستقبلهم وباعيش حياتي ، عن نفسي احب اصرف واستمتع واحب السفر بس لو ماعندي ماراح اتسلف عشان اصرف او اسافر على قد فلوسي ومدخولي يكون صرفي

كلامج صحيح , بنفسج قلتيها بدلعين نفسج واعيالج الحمدالله ولو ماعندج ماتسلفين اللهم لك الحمد , لكن غيرج اختي ايقول بدلع نفسي ولو ماعندي باتسلف , زين تسلفت ووقت التسديد لتضايق انت الي جبته لنفسك.

السوق الحر
31-07-2013, 02:27 PM
هل راح تحس بالجوع ؟؟؟
أتمنى تكون فكرتي وصلت

ملاحظة :
فالنعمه زواله ...

:thumbup::thumbup::thumbup::thumbup::thumbup1::

الأصيلة
31-07-2013, 02:46 PM
غير صحيح انا اصدقائي قطريين اصل الاصل

وعادي هم بيدفعون مره انا بدفه مره وماشيه الحياه هكذا حتى مع اصدقائي المصريين

إذا انتوا متعودين على بعض يصير في بعض الحالات
...
لكن في أغلب الحالات يكون واحد يدفع عن الكل..
وأنا هنا أقصد الأجانب من غير العرب...

شيخ الديرة
31-07-2013, 03:14 PM
...

أجنبي يدفع عن الكل؟ والعربي ما يسويها؟

أعتقد عندك مفاهيم الأمور معكوسة ، يبقى رأيك على كل حال.

بيانو
31-07-2013, 09:40 PM
أجنبي يدفع عن الكل؟ والعربي ما يسويها؟

أعتقد عندك مفاهيم الأمور معكوسة ، يبقى رأيك على كل حال.

لا أخوي الاخت تقصد العكس الله يسلمك

تقصد ان العربي ممكن يسويها المقيم

لكن الاجنبي الاوربي مايسويها

هذا اللى فهمته من تعليق الاخت

بيانو
31-07-2013, 09:42 PM
...

تمام يعطيكي العافيه

Qt.1
02-08-2013, 06:11 PM
هذا فيديو ارشادي للتوفير
نصائح للتـــــوفير (http://safeshare.tv/w/FOilriPtWN)

فعلا كلام مهم