المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقر واستوديوهات عالمية ومحطة جديدة لقناة الريان



رجل الجزيرة
31-07-2013, 04:45 AM
http://www.al-sharq.com/NewsImages//2013/7/30/7965446c-1a66-488a-9428-7e071b0e717a.jpg
مسئولو قناة الريان في ضيافة خيمة الشرق الرمضانية



11:10 م

30
يوليو
2013


عمر عطية

أعلن سعد العتيبي مدير عام قناة "الريان" أنه يجري حالياً التحضير لإنشاء مقر ومجموعة من الأستديوهات الجديدة المجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية في سوق واقف خلال المرحلة المقبلة، موضحاً أن تركيز "الريان" على الشأن المحلي الهدف منه إظهار الكفاءات الإعلامية القطرية من مذيعين ومعدي برامج ومصورين وفنيين وإداريين في كل ما يتعلق بالمُنتج التلفزيوني، مؤكداً في الوقت ذاته على أن العلاقة بين "الريان" وتلفزيون قطر هي علاقة تكاملية وليست تنافسية.

وأوضح العتيبي خلال أمسية "خيمة الشرق الرمضانية" التي استضافته مع مجموعة من مسؤولي وموظفي القناة أن "الريان" قناة فضائية مُنوعة تستهدف المجتمع القطري كجمهور أساسي وتراعي هوية المجتمع وخصوصيته وتعمل على تجسيد الهوية الوطنية مع الانفتاح على كل ثقافات شعوب العالم، معتبراً أن الجمع بين الأصالة والمعاصرة ليس بالأمر الهين.

وكشف عن إعداد الدراسات الخاصة بإطلاق "الريان 2" مع الأخذ في الاعتبار ضرورة أن تكون القناة الجديدة "مُلهمة ومميزة بكل ما تحتويه" من برامج.

وأضاف: نسعى لتطبيق رؤية قطر الوطنية التي أقرّها سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وأيضاً بمتابعة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، منوهاً بأن قناة الريان انطلقت في 18 مايو عام 2012 ووضعت لها معايير ورؤية وأهداف، مُتابعاً: وكما يقول المفكرون والأدباء والمثقفون "عمل بلا رؤية مضيعة للوقت"، لذلك وُجدت الرؤية والأهداف والمُنطلقات التي نعمل من خلالها على تقنين عملنا من خلال لجان تهتم بالمحتوى الفكري والفني أيضاً، وكان لنا 4 أهداف رئيسية حتى نُجسّد هويتنا الوطنية ورسالة القناة المنبثقة من رؤية قطر الوطنية، موضحاً أن هناك 4 ركائز رئيسية اعتمدتها "الريان" خلال عملها وهي: "التنمية، التوعية، الترفيه، الترويج" وكانت لكل ركيزة نسبتها في كل محتوى يتم تقديمه على الشاشة، حيث كان نصيب "التنمية، التوعية والترفيه" 30 % بالتساوي، بينما حصل "الترويج" على 10%، آخذين في الاعتبار ضرورة أن يجمع كل برنامج بين هذه العناصر أو الركائز الأربعة.

رسالة "الريان"

من جانبه تمنى حمد الزكيبا مدير إدارة البرامج في "الريان" أن يكون الجمهور راضيا عما يشاهده على القناة، ويجد ما هو محترم في كل ما تقدمه "الريان"، مُردفاً: هذه هي رسالتنا السامية التي نحاول توثيقها.. حاولنا منذ بداية انطلاقة القناة تقديم برامج تشبه المجتمع القطري في كل مفرداته والتأكيد على الركائز الأربع وهي "التنمية والتوعية والترويج والترفيه" بنسب متفاوتة في كل برنامج وفي الوقت الزمني لكل برنامج وعلى الخريطة البرامجية.

وأشار إلى أن "التوعية والتنمية" موجودتان بشكل أساسي في البرامج اليومية "لـ"الريان" مثل برنامج "الصباح رباح" في الفترة الصباحية و"تراحيب" في الفترة المسائية الذي يهتم بالشأن المحلي وكل القضايا التي تهم المجتمع والدولة وكل ما كانت قطر طرفا فيه داخلياً وخارجياً ويطرح القضايا التي تهم الشارع القطري والقريبة من الأسرة القطرية.

وتابع: لذلك نجد الترفيه موجودا بنسبة أعلى في البرامج الموُجهة إلى الأطفال وبنسبة أعلى في برامج الـ"ويك إند" والإجازات الأسبوعية وموجود بشكل واضح مثل برنامج "رن الجرس" الذي يُقدم الآن في شهر رمضان وبشكل أسبوعي في برامج مثل برنامج "نية طيبة" وغيرهما من البرامج والمسلسلات.



التحدي الحقيقي

وفي مداخلة من الزميل جابر الحرمي رئيس تحرير "الشرق" قال: بالتأكيد من السهل أن تكون لك إشارة في الفضاء، لكن التحدي الحقيقي هو أن تكون لك مساحة في كل بيت وفي عقلية كل فرد، معتبراً أن "الريان" وُلدت كبيرة منذ انطلاقتها ونجحت في التغلب على هذا التحدي واستطاعت أن تعكس صورة قطر وأن تنقل أخلاقيات ومبادئ المجتمع القطري، متسائلاً: بعد عام من انطلاقة "الريان" كيف ترون هذا التحدي في ظل الآمال المعقودة عليكم.. وما هي الخطة المستقبلية والمشاريع المقبلة لترسيخ الصورة الجميلة لقناة الريان.

أجاب "العتيبي": "الحمل ثقيل" وأي نجاح لقناة الريان نتيجة تعاون كبير وجهود الشباب.. الخطة موجودة ولكن المسؤولية كبيرة ونحن نحاول الحفاظ على ما حققناه ونسير قدماً وسط المنافسة وتطلعات الشارع، لذلك اعتمدنا على خطة برامجية بالتجهيز المسبق على مستوى المجالات التلفزيونية والبرامج، وهناك لجنة لدراسة الأفكار والمقترحات، مُعرباً عن صعوبة المهمة في ظل انتظار المشاهدين دائماً للتطوير على "الريان" لأن وسائل الاتصال الحديثة الآن أصبحت منافساً قوياً، لافتاً إلى أن هناك دراسة أمريكية تؤكد أن هذه الوسائل تتفوق على التلفزيون بنسبة 10 %وهي نسبة كبيرة.

الشراكة مع "أبل"

وكشف "العتيبي" عن حصول "الريان" مؤخراً على موافقة من شركة "أبل" لكي تنفذ التطبيق الخاص بالقناة، وبين أن هناك لجنة لدراسة احتياجات القناة وما يريده الشارع القطري، لأنه لابد من مواكبة التطور التكنولوجي، موضحاً في هذا الشأن أن هناك تطبيقات جديدة على بعض موديلات التلفزيونات تحتوي على قناتك التلفزيونية حتى وإن لم يكن هناك ريسيفر لاستقبالها، لذلك فقد تواصلت إدارة "الريان" مع أكثر من مصنع للتلفزيونات وهناك خطة من أجل التواجد على الساحة الإعلامية الحديثة، وبين أنه تمت مخاطبة عدة شركات لوجود تطبيق قناة الريان على تلفزيون معين.

ونوّه بأن قناة "الريان" لديها خطة لاستيعاب مجموعة من الشباب القطري والاستعانة بهم في بعض الوظائف الفنية والإعداد التلفزيوني، مشيراً إلى أن "الريان" أصبح لديها الآن 32 وجها إعلاميا من مقدمي البرامج المختلفة، وأن القناة تعمل حالياً على وجود مكتبة كبيرة حتى تتحول إلى مكتبة وطنية تستفيد منها المؤسسات الإعلامية والجامعات العاملة في الدولة.

يمكنكم مطالعة تفاصيل الأمسية كاملة في عدد الأربعاء من جريدة الشرق.


http://www.al-sharq.com//Detail/news/64/أخبار/292185/مقر-واستوديوهات-عالمية-ومحطة-جديدة-لقناة-الريان-

رمح الضعاين
31-07-2013, 09:51 AM
الله يوفقهم

قناه الريان اثبتت وجودها بفتره قصيره

واجهه اعلاميه مشرفه لدولة قطر


اخوكم

New Vision
31-07-2013, 09:52 AM
استغفرالله العظيم والله المستعان

اللهم اني صائم