المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول العمل كمعيد في جامعة قطر

بوسالمين
09-08-2013, 06:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اخواني الافاضل\اخواتي الفضليات،

عُرضت علي فكرة العمل في جامعة قطر كمعيد Teaching Assistant كوني حاصل على شهادة البكالوريوس وأحب جداً القراءة في تخصصي والبحث العلمي ...

ولدي بعض الاستفسارات اتمنى ممن لديهم العلم افادتي بها،

1. ما هي طبيعة العمل؟ ما الامور التي يُكلف بها المعيد؟
2. كم عدد ساعات العمل اليومية؟ هل هي فعلا 4 ساعات يوميا؟!
3. كم الراتب؟
4. لو احد عمل كمعيد، ياليت يذكرلي تجربته وهل كانت ايجابية ام سلبية
5. وهذا السؤال مهم جدا، ما هو نظام الابتعاث في الجامعة لأكمل الماجستير والدكتوراة في تخصصي؟
6. هل عندك اي تعليق او ملاحظة انا ما تطرقت لها وتحب تضيفها؟

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان،،

اخوكم\ بوسالمين

المعترض
09-08-2013, 06:47 PM
الله يوفقك اخوي
ماعرف شي لو اعرف من عيوني
تقبل مروري
للرفع ^_*

أم علي 2010
09-08-2013, 07:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اخواني الافاضل\اخواتي الفضليات،

عُرضت علي فكرة العمل في جامعة قطر كمعيد teaching assistant كوني حاصل على شهادة البكالوريوس وأحب جداً القراءة في تخصصي والبحث العلمي ...

ولدي بعض الاستفسارات اتمنى ممن لديهم العلم افادتي بها،

1. ما هي طبيعة العمل؟ ما الامور التي يُكلف بها المعيد؟

على سبيل المثال تعطي حصص تقوية - تصحح الكوزات والواجبات - ممكن تساعد الطلاب في الساعه المكتبية - تراجع الأبحاث - التواجد في المعمل مع مساعدة الطلاب - حل الواجبات أو المراجعة مع الطلاب

2. كم عدد ساعات العمل اليومية؟ هل هي فعلا 4 ساعات يوميا؟!
لا اعتقد 8 ساعات و عندهم نظام البصمة

3. كم الراتب؟
صديقاتي المعيدات مب قطريات - يعني الراتب مب قوي بالنسبة لشخص مخلص هندسة كيميائية

4. لو احد عمل كمعيد، ياليت يذكرلي تجربته وهل كانت ايجابية ام سلبية
5. وهذا السؤال مهم جدا، ما هو نظام الابتعاث في الجامعة لأكمل الماجستير والدكتوراة في تخصصي؟

نعم يخلونك تكمل لحد الدكتوراه بس مادري الطريقة بالضبط شلون يعني أكيد لازم تشتغل لفترة ممكن تسال ، ربعي يشتغلون ويكملون ماجستير في نفس الوقت

6. هل عندك اي تعليق او ملاحظة انا ما تطرقت لها وتحب تضيفها؟

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان،،

اخوكم\ بوسالمين

عن نفسي أشوف التجربة العملية بعد البكالوريوس افضل لان الحياة الأكاديمية جداً مثالية خاصة للتخصصات الميدانية

الواحد يكتسب خبرة عملية قوية و من ثم يتجهه للتدريس

بوسالمين
09-08-2013, 08:03 PM
الله يوفقك اخوي
ماعرف شي لو اعرف من عيوني
تقبل مروري
للرفع ^_*

مشكور جداً على مرورك اخي المعترض وشكر خاص لرفعك الموضوع :nice:

بوسالمين
09-08-2013, 08:12 PM
عن نفسي أشوف التجربة العملية بعد البكالوريوس افضل لان الحياة الأكاديمية جداً مثالية خاصة للتخصصات الميدانية

الواحد يكتسب خبرة عملية قوية و من ثم يتجهه للتدريس

اختي ام علي،

جزاج الله ألف خير على المعلومات القيمة، رفع الله قدرج ..

أنا تخصصي علوم سياسية، وبالتحديد النظريات السياسية .. يعني أبعد ما أكون عن العمل الميداني .. لذلك، التوجه مباشرة للتدريس أفضل الخيارات لتطويري ..

لا أخفيك علماً، أني أعمل في شركة مرموقة جداً تابعة لقطاع الطاقة، وقريباً سيتم ترقيتي للدرجة الخامسة في السلم الوظيفي ..

ولكني على استعداد لترك الراتب العالي ودرجتي الوظيفية في سبيل التوجه للقطاع الأكاديمي .. وذلك لأن وظيفتي الحالية ليست لها أي علاقة بدراستي الجامعة مع ان الراتب مجزي جداً .. وكذلك عدم امكانية اخذ ولو اجازة غير مدفوعة الراتب لاكمال تعليمي العالي .. وانا مستواي الاكاديمي اهم عندي من زخرفات الوظيفة والراتب والدرجة الوظيفية ..

ولا زلت انتظر مشاركات أكثر خاصه من بعض دكاترة ومعيدين جامعة قطر المتواجدين في المنتدى ..

تقبلوا مني كل التقدير
بوسالمين

أم علي 2010
09-08-2013, 08:18 PM
صحيح أخوي

انا أجاويد ان الشخص يكمل تعليمه

بس انت ذكرت انك في وظيفة و الانتقال إلى مساعد مدرس فيها نقلة كبيرة

انا نقلت لك تجربة زميلاتي وبحكم ان تخصصي هندسة العمل الميداني أكسجيني خبرة كبيرة

بما أن دراستك علوم سياسية أنصحك و بقوة بالسلك الدبلوماسي

لي صديقات تم ترقيتهم إلى سكرتير ثالث بعد فترة عمل بسيطة و عندي ناس من أهلي أكمل دراسته وهو سكرتير اول

أخاف تنصدم من جو الجامعه

بالتوفيق

قلبي الطيب
09-08-2013, 09:16 PM
أختي انعرض عليها تصير معيدة لكن رفضت العرض لان يبونها تكمل دراسة برا مع أن في برنامج ماستر في الجامعة بالإضافة الراتب انزل من اللي تأخذه في شغلها كمدرسة

الجنوبي
09-08-2013, 10:02 PM
بما انك تحب القرائة والاطلاع والبحث العلمي اعتقد ان الجامعة ستوفر لك الجو الملائم لطموحك وصقل مداركك
توكل على الله بعد الاستخارة والاستشارة وان شالله نشوفك بأعلى الدرجات العلمية

مع الله
09-08-2013, 10:11 PM
افضل ان تكمل دراستك الاكاديمية حتى تحصل على الدكتوراة اعجبتني":مستواي الاكاديمي اهم عندي من زخرفات الوظيفة والراتب والدرجة الوظيفية "..... احييك من كل قلبي واتمنى لك التوفيق

رهج السنابك
09-08-2013, 11:07 PM
دام تحب التدريس والبحث وهذا واضح حلو تشتغل معيد بس انصحك تقدم في قطر فاونديشن ان كان عندك لغه وتنظم للكادر التدريسي

سهم عتيج
10-08-2013, 03:40 AM
اذا كنت تحب مجال التدريس توكل على الله ،، والراتب راح يتغير كليا عند الحصول على شهادة الدكتوراة بالاضافة الى انك راح تكون باذن الله عندك فرصة بان تنتدب الى جهات اخرى

اهم المشاكل اللي يمكن تواجهها هي انك لو سافرت لدراسة الماجستير وعند الانتهاء منها فانك يمكن راح تشوف تغيير معتبر في هيئة التدريس ويمكن راح تفتقد لبعض الدكاترة اللي تربطك بهم علاقة جيدة لانتهاء الاعارة لهم والعودة لبلدهم

بس راح تتعود مع الوقت

بالتوفيق وعليك بالاستخارة

بوحنان
10-08-2013, 04:59 AM
الله يوفقك أن شاء الله

بوسالمين
10-08-2013, 04:09 PM
صحيح أخوي

انا أجاويد ان الشخص يكمل تعليمه

بس انت ذكرت انك في وظيفة و الانتقال إلى مساعد مدرس فيها نقلة كبيرة

انا نقلت لك تجربة زميلاتي وبحكم ان تخصصي هندسة العمل الميداني أكسجيني خبرة كبيرة

بما أن دراستك علوم سياسية أنصحك و بقوة بالسلك الدبلوماسي

لي صديقات تم ترقيتهم إلى سكرتير ثالث بعد فترة عمل بسيطة و عندي ناس من أهلي أكمل دراسته وهو سكرتير اول

أخاف تنصدم من جو الجامعه

بالتوفيق

شكراً على النصيحة اختي ام علي وعلى الاضافات القيمة .. لا شك سأفكر قبل أن اخطوا اي خطوة واستخير الله سبحانه واستشير اصحاب التجربة ومن له اي علم ..

بخصوص السلك الدبلوماسي، لا اميل له خاصة انني اريد الاستقرار في قطر!

أختي انعرض عليها تصير معيدة لكن رفضت العرض لان يبونها تكمل دراسة برا مع أن في برنامج ماستر في الجامعة بالإضافة الراتب انزل من اللي تأخذه في شغلها كمدرسة

دراسة الماجستير والدكتوراة في الخارج امر مرغوب به بالنسبة لي، والراتب لا يهمني كثيراً .. لذلك اعتقد العرض سيكون مغري بالنسبة لي ..

بما انك تحب القرائة والاطلاع والبحث العلمي اعتقد ان الجامعة ستوفر لك الجو الملائم لطموحك وصقل مداركك
توكل على الله بعد الاستخارة والاستشارة وان شالله نشوفك بأعلى الدرجات العلمية

جزاك الله ألف خير على النصيحة، بالفعل، انا اقضي قرابة 4-6 ساعات يومياً في القراءة المتواصلة .. والبحث العلمي متعة بالنسبة لي .. وعلى قولة المثل الانجليزي، عملي كمعيد في الجامعة سيكون بمثابة Kid in a candy store

افضل ان تكمل دراستك الاكاديمية حتى تحصل على الدكتوراة اعجبتني":مستواي الاكاديمي اهم عندي من زخرفات الوظيفة والراتب والدرجة الوظيفية "..... احييك من كل قلبي واتمنى لك التوفيق

الله يوفقني وإياك وجميع المسلمين .. صحيح ان مزايا الوظيفة الي احصل عليها كقطري ممتازة جداً .. ولكن كوني آخذ راتب عالي بسبب جنسيتي وليس كفائتي ليس فيه ضمان - بعد الله سبحانه. ولكن شهادتي ستكون شفيعة لي بإذن الله اينما حللت وارتحلت .. وهي افضل ضمان بعد توفيق الله سبحانه.

دام تحب التدريس والبحث وهذا واضح حلو تشتغل معيد بس انصحك تقدم في قطر فاونديشن ان كان عندك لغه وتنظم للكادر التدريسي

دراستي الجامعية كانت في امريكا الشمالية، وتمكني من اللغة الانجليزية ممتاز. ولكن وين أقدم للعمل كمعيد في قطر فاونديشن؟ رحت صفحة جامعة جورج تاون ومالقيت وظيفة معيد شاغرة في تخصصي .. لو عندج علم اكثر ياليت تبلغيني الله يرفع قدرج ..

اذا كنت تحب مجال التدريس توكل على الله ،، والراتب راح يتغير كليا عند الحصول على شهادة الدكتوراة بالاضافة الى انك راح تكون باذن الله عندك فرصة بان تنتدب الى جهات اخرى

اهم المشاكل اللي يمكن تواجهها هي انك لو سافرت لدراسة الماجستير وعند الانتهاء منها فانك يمكن راح تشوف تغيير معتبر في هيئة التدريس ويمكن راح تفتقد لبعض الدكاترة اللي تربطك بهم علاقة جيدة لانتهاء الاعارة لهم والعودة لبلدهم

بس راح تتعود مع الوقت

بالتوفيق وعليك بالاستخارة

نعم اهوى التدريس والقراءة والبحث العلمي .. والراتب ليس عائق كبير امامي .. وطموحي للدكتوراة. وبخصوص تغير الطاقم التدريسي، فالمراسلة الالكترونية، لا سيما السكايب، قد تعوض الكثير .. أنا لا زلت على تواصل مع بروفسورات درسوني في الجامعة عن طريق الايميل واحيانا السكايب ..

الله يوفقنا واياك وجميع المسلمين ..

الله يوفقك أن شاء الله

وإياكم وجميع المسلمين اللهم آمين

رهج السنابك
11-08-2013, 11:45 AM
اي اتوقع جورج تاون هي الي فيها شؤون سياسيه واظن بعد كلية ثانيه

دام انك خريج كندا او امريكا فرصتك اكبر في مكان افضل من جامعه قطر

ونصيحة اسعى ورا قطر فاونديشن لو الجي بي اي عالي
التقديم اكيد مب اون لاين

لازم تروح لهم بنفسك وتقابل العميد ومعاك مؤهلاتك

وعندهم ايضا مراكز وايد بحثيه تابعه لهم بتكون مناسبه لك
خذ لفه عندهم شوف الجامعه المقترحة وشوف المراكز البحثيه

وبعدها فكر بحامعه قطر

saif
11-08-2013, 12:05 PM
اخوي اختصر الوقت وقدم استقالتك وادرس على طريق المجلس الاعلى ، اذا رحت الى جامعة قطر او مؤسسة قطر ممكن تجلس سنه او اكثر الى ان يتم ابتعاثك ، اما المجلس الاعلى يبعثك بمجرد حصولك على قبول نهائي من اي جامعة ، واذا كان المعدل التراكمي في البكالوريوس عالي فوق ٣ اغلب الجامعات ماراح تطلب منك امتحان الجي ار اي الخاص لطلبة الماجستير ، والاجرائات سهله مجرد افادة التخرج مع درجاتك و رسالة الغرض من القبول و الاي سيــي ورسالتين توصية من بروفوسراتك السابقين ، الان الجامعات الامريكية خاصة هالسنه يبون طلاب لان عندهم نقص بعدد الطلبة الاجانب بسبب ان الطلبة الصينيين قل عددهم بواقع ٢٠ ٪ عن السنه الي راحت ، قدم ولاتتاخر ، تحياتي

نتفـه
11-08-2013, 12:21 PM
الله يوفقك ان شاء الله .. ويقدم لك اللي فيه الخير ان شاء الله ..

بوسالمين
13-08-2013, 05:30 PM
أختي الارستقراطية، اخوي السيف ونتفه،

جزاكم الله كل خير على المداخلات القيمة .. أنا حالياً اراسل المؤسسات ذات العلاقة...

أخوي السيف، الافضل لي اني أدرس على الاقل لمدة سنة وبعدين اكمل الماجستير .. بيفيدني جداً في الدراسات العليا ..

ولازلت أنتظر مشاركات الاعضاء في جامعة قطر من طلبة ومعيدين ودكاترة ..

elders
13-08-2013, 05:37 PM
ماساء الله عنك. ..حلو الواحد يكون عارف شو بدو ويستثمر في نفسه عن طريق العلم. ..توكل على الله وخوض التجربه لو حبيت الوضع رح تكون الامور عندك واضحه اكتر انو هاد الي بناسبك او ﻷ ومنها بتقدر تاخد خطوات وتصير دكتور ان شاء الله او ترجع لشغلك الاول وتكتفي بالمردود المادي الو ويضل الاطلاع والبحث عندك ذاتي مو متصل بعملك. ..بالتوفيق يارب

رجل تعليم
13-08-2013, 06:34 PM
بالتوفيق الكامل اخي الكريم

شنايدر
13-08-2013, 07:01 PM
بارك الله فيك، تفكير متميز عن الاخرين ولكن لا تيأس ابدا بل أكمل الدراسات العليا اليوم قبل غد، ولكني صدمت عندنا علمت ان رواتب المحاضرين في جامعه قطر ليست بذاك المستوى، في حين ان المعيد يستلم ما يقارب ال 20 الف ريال، ينما المدرس يستلم اكثر من ذلك، في جامعه قطر قليل جدا من تجد الدكاترة، وصدمت عندما علمت ان الدكاترة القطريين الجدد منهم من يريد ان يخرج اليوم قبل غد وذلك بسبب الراتب ليس تنافسي ابدا، أتمنى من جامعه قطر ان تعيد حساباتها مره اخرى وذلك لان الوضع جليا لنا، فطريق الدراسات العليا صعب ويريد الكثير من الصبر والجهد، ولذلك نجد من النادر طلاب يريدون ان يحصلو ع الدكتوراه، وان حصلوا عليها فانهم يفضلون العمل عوضا عن التدريس
أكمل بارك الله فيك والرازق الله سبحانه