تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : (( اهمال صيانة بعد المساجد ))

@north_star@
21-08-2013, 09:44 AM
للأسف يوجد عدة مساجد في الدولة تحتاج لصيانة دورية ومنها ما يحتاج الى ترميم أو اعادة بناء
وخاصة أماكن الوضوء ودورات المياه الله يعزكم .... أذكر من فترة كان في سيارة خاصة مجهزة لصيانة المساجد فأين دورها وأين دور المشرفين على المساجد وخاصة قسم الصيانة ؟؟!!!

لماذا جل الاهتام بالمساجد الكبيرة والمعروفة وأما غالبيةالمساجد الصغيرة والمنتشرة بين الاحياء تحتاج الى صيانة ماسة

بن غيث
21-08-2013, 09:50 AM
ﻻن ادارة المساجد الموقرة
تمنح بدﻻت لمشرفي الصيانة من ادارتها ومن ادارات اخرى
بدون اي رقابة او اهتمام
بالتقارير التي ترسل لهم
والتاكد من انها صحيحة ام ﻻ ..

@north_star@
21-08-2013, 09:52 AM
ﻻن ادارة المساجد الموقرة
تمنح بدﻻت لمشرفي الصيانة من ادارتها ومن ادارات اخرى
بدون اي رقابة او اهتمام
بالتقارير التي ترسل لهم
والتاكد من انها صحيحة ام ﻻ ..

للاسف هذا واقع مرير وخاصة لبيوت الله ...ونتمنى التشديد والرقابة على المشرفين

بن غيث
21-08-2013, 09:58 AM
ليش ما يسون برنامج مثل البلدية وغيرها من الهيئات
وارسال الصور مع البايانات .. وتوفير المبالغ المهدرة لهوﻻء المشرفين الوهميين

@north_star@
21-08-2013, 10:00 AM
ليش ما يسون برنامج مثل البلدية وغيرها من الهيئات
وارسال الصور مع البايانات .. وتوفير المبالغ المهدرة لهوﻻء المشرفين الوهميين

والله فكرة جميلة أخوي بن غيث ونتمنى فعلا تفعيل مثل هالبرنامج

السلولي
21-08-2013, 10:10 AM
مسجد عمر بن الخطاب مهمل له سنين ادخل دورات المياه وانتم بتشوف العجب العجاب وغير الابواب المكسره وارضيه حرم المسجد المكسره

@north_star@
21-08-2013, 10:15 AM
مسجد عمر بن الخطاب مهمل له سنين ادخل دورات المياه وانتم بتشوف العجب العجاب وغير الابواب المكسره وارضيه حرم المسجد المكسره

لاحول ولا قوة الا بالله .... اذكر اخر مرة صليت فيها هناك وكان يبيله صيانة وهذا الكلام أكثر من 3 سنوات

عاشق العديد
21-08-2013, 10:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

الخلل مب من الاخوه الي في مراقبه المساجد الخلل في المدراء ..

عندي احد من اصدقائي يداوم هنالك ..

ويقولي .. احنا نتكلم بس مافي فايده المدراء هم يتاخرون ..
هم مهم تقيممم المسجد نظظافته وهالاشياء يعني .. لكن والله على كلام خـوي يقولي والله انا مقدم على طلب تنظيف مسيد ويقول صارله 3 ايام وماطرشو شركه التنظيف او شي جيـه
فالخلل فالمدارء الناس الي فوق قاعدين ومايتحركون

@north_star@
21-08-2013, 10:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

الخلل مب من الاخوه الي في مراقبه المساجد الخلل في المدراء ..

عندي احد من اصدقائي يداوم هنالك ..

ويقولي .. احنا نتكلم بس مافي فايده المدراء هم يتاخرون ..
هم مهم تقيممم المسجد نظظافته وهالاشياء يعني .. لكن والله على كلام خـوي يقولي والله انا مقدم على طلب تنظيف مسيد ويقول صارله 3 ايام وماطرشو شركه التنظيف او شي جيـه
فالخلل فالمدارء الناس الي فوق قاعدين ومايتحركون

ياريتها جت على التنظيف وبس .. واذا على قولتك مجرد تنظيف والى الان ما ردوا عليه فما بالك بالصيانة

عاشق العديد
21-08-2013, 10:22 AM
ياريتها جت على التنظيف وبس .. واذا على قولتك مجرد تنظيف والى الان ما ردوا عليه فما بالك بالصيانة

اي والله اذا تنظيف وتاخرو لو صيانه ..

مشكله هالمدراء يحسسسونك انهم بيدفعون من جيبهم ..
ولا كنه في ميزانيه مخصصه لهذه الامور ومعنه المساجد هي اهممم شي فالدوله ..
الله المستعان

وفي مسجد فالعزيزيه بالتحديد الي ورى الخيام نفسس الحاله لامكيفات عدله ولا صيانه

15hat
21-08-2013, 11:17 AM
موضوع هام جداً ولاكن ياخي هناك مشكلة أخرى لا شك انا تواجد بيوت الله في كل مكان شيء جميل، ولاكن أحياناً تكون منطقة صغيرة جداً وفيها مساجد كثيرة، والآن وصلو الناس لدرجة أنهم يبنون مساجد داخل سور البيت، انا اقترح انا كل منطقة يكون فيها مسجد كبير والمسجد يسع سكان المنطقة والإجابات من هذه الخطوة انا الناس سيصلون في مسجد واحد، وسيكون فيه رقابة ونظافة أكثر لأنة المسجد الوحيد في هذه المنطقة

@north_star@
22-08-2013, 08:19 AM
موضوع هام جداً ولاكن ياخي هناك مشكلة أخرى لا شك انا تواجد بيوت الله في كل مكان شيء جميل، ولاكن أحياناً تكون منطقة صغيرة جداً وفيها مساجد كثيرة، والآن وصلو الناس لدرجة أنهم يبنون مساجد داخل سور البيت، انا اقترح انا كل منطقة يكون فيها مسجد كبير والمسجد يسع سكان المنطقة والإجابات من هذه الخطوة انا الناس سيصلون في مسجد واحد، وسيكون فيه رقابة ونظافة أكثر لأنة المسجد الوحيد في هذه المنطقة

يمكن قديما كان بهالطريقة بس حاليا أظن انه التخطيط وبنيان المساجد بناء على حاجة المنطقة ولكم لب الموضوع هو ليس بالعدد بل بالعناية وصيانة تلك المساجد .... وشاكرلك مرورك اخي الكريم

R 7 A L
22-08-2013, 08:26 AM
يداومون متأخر ويطلعون قبل الساعة وحدة وين ينتبون للمساجد الي تحتاج صيانة !!!

@north_star@
22-08-2013, 08:28 AM
يداومون متأخر ويطلعون قبل الساعة وحدة وين ينتبون للمساجد الي تحتاج صيانة !!!

الله يهديهم وينتبهون لهالشي لانه فعلا بدأ بالانتشار بشكل ملحوظ وأغلب المساجد تشتكي

R 7 A L
22-08-2013, 08:29 AM
الله يهديهم وينتبهون لهالشي لانه فعلا بدأ بالانتشار بشكل ملحوظ وأغلب المساجد تشتكي

للأمانة كانوا نشطين
بس صابهم الخمول

@north_star@
22-08-2013, 08:31 AM
للأمانة كانوا نشطين
بس صابهم الخمول

الظاهر فعلا صادتهم عدوى الخمول :telephone:

بو خليفه 123
22-08-2013, 09:00 AM
هي ليست المساجد فقط

اصبح في قطر عندنا معروف انهم يبنون احلى المباني او المساجد (شكلياً) و بعد الانتهاء منها يهملونها اهمال الميت ! لا توجد عندنا ثقافة خدمه مابعد البيع او خدمة الصيانه مابعد اتمام البناء !

لا رعايه من المجمعات في المصليات الداخليه ولا اغلب المساجد . استغفر الله في احد المجمعات دخلت اصلي العصر ماقدرت اكمل سلمت و طلعت من خنز الريحه !!

شيء مخزي و محزن

@north_star@
22-08-2013, 09:08 AM
هي ليست المساجد فقط

اصبح في قطر عندنا معروف انهم يبنون احلى المباني او المساجد (شكلياً) و بعد الانتهاء منها يهملونها اهمال الميت ! لا توجد عندنا ثقافة خدمه مابعد البيع او خدمة الصيانه مابعد اتمام البناء !

لا رعايه من المجمعات في المصليات الداخليه ولا اغلب المساجد . استغفر الله في احد المجمعات دخلت اصلي العصر ماقدرت اكمل سلمت و طلعت من خنز الريحه !!

شيء مخزي و محزن

اشهد انك صادق اخوي بو خليفة مافي شي اسمه خدمة ما بعد البيع او صيانة بعد اتمام البناء ..... وتصديقا لكلامك المساجد في معظم المجمعات ريحتها مثل العفن والرطوبة ولا حول ولا قوة الا بالله

الزعفراني
22-08-2013, 09:08 AM
هي ليست المساجد فقط

شيء مخزي و محزن

مش كل مساجد الدولة تتبع الأوقاف ( كإشراف عليها ) .. هناك مساجد خاصة أصحابها هم المفروض يقومون على صيانتها ونظافتها والاشراف عليها ..

@north_star@
22-08-2013, 09:09 AM
مش كل مساجد الدولة تتبع الأوقاف ( كإشراف عليها ) .. هناك مساجد خاصة أصحابها هم المفروض يقومون على صيانتها ونظافتها والاشراف عليها ..

صحيح كلامك اخوي الزعفراني بس حتى هالجهات المفروض عليهم رقابة من الاوقاف

عـ العبيدلي
22-08-2013, 09:12 AM
يارجل بعض المساجد تحتاج صيانه للأئمه ..

في مسجدين صوبنا ..
واحد امامه يجي اسبوع اي واسبوع لا .. والمؤذن يصلي فينا وهو اصلا مب حافظ القران وكله يغلط وفوق هاي كله صوته تنويم مغناطيسي ..

والمسجد الثاني ما تحتاج فيه ساعه انت تصلي على مزاج الأمام .. متى ما وصل حضرته يصلي فينا ..
وطبعا اغلب الاحيان اخر واحد يوصل .. لين ينقعنا ونيأس ويقوم المؤذن يقيم يطلع من بيته ركض والناس صافين هو يدخل من بينهم ويروح يأم ..

هاي بس المسجدين الي صوبنا وما خفي اعظم ..

وعالنظافه .. الحمد لله الحين المساجد فيها ماي على الاقل قبل مافيها ماي .. بس دخيل الله جيبولنا أئمه زينين

الزعفراني
22-08-2013, 09:12 AM
في الدولة يا أخوان اكثر من 1700 مسجد ( حدد يصحح لي المعلومة ) ..

تعتقدون كم العدد الذي تحتاج له وزارة الأوقاف لمتابعة هذه المساجد يوميا ومتابعة الاعطال اللي في مرافقها اللي ممكن تتكرر بصفة شبه يوميا نتيجة ضغط الاستخدام .. بحكم الاستخدام اليومي لها .. ؟؟

كم تعتقدون الميزانية التقديرية اللي ممكن تغطي مواضيع صيانه ومتابعة 1700 مسجد على مستوى الدولة وفي مختلف المناطق من شمالها للجنوب ومن الشرق للغرب وعلى مدار سنة كاملة ؟

@north_star@
22-08-2013, 09:20 AM

تعتقدون كم العدد الذي تحتاج له وزارة الأوقاف لمتابعة هذه المساجد يوميا ومتابعة الاعطال اللي في مرافقها اللي ممكن تتكرر بصفة شبه يوميا نتيجة ضغط الاستخدام .. بحكم الاستخدام اليومي لها .. ؟؟

كم تعتقدون الميزانية التقديرية اللي ممكن تغطي مواضيع صيانه ومتابعة 1700 مسجد على مستوى الدولة وفي مختلف المناطق من شمالها للجنوب ومن الشرق للغرب وعلى مدار سنة كاملة ؟

يكفي لهالكم من المساجد 100 مراقب ولو كل مراقب شافله كل كم يوم من 10 الى 15 مسجد فهذا يكفي وزيادة وطبعا مب كل المساجد محتاجة للصيانة .... ووضع ميزانيات للمساجد من أهم الاشياء .. وللاسف ليس فقط سوؤ الاستخدام ينتج عنه خلل أو عطل بدورات المياه بل النوعية فمعظم الادوات التي يتم تركيبها تكون من نوعيات رديئة ورخيصة وللأٍسف يكون بالعقد بين المقاول والاوقاف شي وعند التنفيد شي اخر ...

خاطري اشوف مسجد فيه شطاف شغال الا كم يوم وعقبها تشوف هوز بداله وقفل الباب يمكن كم شهر وعقبها تشوف جرار صغير بداله والا مسمار .... وحدث ولا حرج وصدقني لو في رقابة من البداية ما بتشوف هالامور الا بشكل بسيط جدا

بو خليفه 123
22-08-2013, 09:29 AM

اخوي الزعفراني كثرة عدد المساجد ليس عذر رغم اني اشوف العدد قليل و هناك مرافق عده لا توجد بها مصليات او مساجد صغيره .

مدير ادارة الصيانه والنظافه في وزارة الاوقاف لن يشرف على هذه المصليات او المساجد شخصياً (رغم اني مؤيد لهذه الفكره) أنا متأكد ان هؤلاء المسوؤلين يصلون في المجمعات .

الاداره المختصه في وزارة الاوقاف تتعاقد مع شركات التنظيف والصيانه لعمل دورات صيانه شهريه . و يجب اصلاً وضع شرط اساسي مع بناء كل مسجد يجب تواجد عدد 2 عمال نظافه في الحمامات والمسجد في كل مسجد و كل زنقه .

في دبي الله يعزك لما تدخل الحمام تتجدد (عمل الوضوء) اول ماتفتح الباب يدخل وراك عامل النظافه يلمع الحمام . و هذا يجب ان يكون وضع المساجد عندنا .

اما بخصوص المصليات في المجمعات لا بد من تدخل الدفاع المدني و وزارة الاوقاف بشملها تحت موافقة مزاولة العمل و مطابقة الشروط ولا يتعطل .

هكذا يجب أن تكون .

الزعفراني
22-08-2013, 10:02 AM
يكفي لهالكم من المساجد 100 مراقب ولو كل مراقب شافله كل كم يوم من 10 الى 15 مسجد فهذا يكفي وزيادة وطبعا مب كل المساجد محتاجة للصيانة .... ووضع ميزانيات للمساجد من أهم الاشياء .. وللاسف ليس فقط سوؤ الاستخدام ينتج عنه خلل أو عطل بدورات المياه بل النوعية فمعظم الادوات التي يتم تركيبها تكون من نوعيات رديئة ورخيصة وللأٍسف يكون بالعقد بين المقاول والاوقاف شي وعند التنفيد شي اخر ...

خاطري اشوف مسجد فيه شطاف شغال الا كم يوم وعقبها تشوف هوز بداله وقفل الباب يمكن كم شهر وعقبها تشوف جرار صغير بداله والا مسمار .... وحدث ولا حرج وصدقني لو في رقابة من البداية ما بتشوف هالامور الا بشكل بسيط جدا

أخوي نتكلم عن عمال الصيانه او الموظفين كم نحتاج وليس المراقبين .. لان مؤذن المسجد حد علمي هو مراقب أيضا على المسجد بحيث يقوم هو بالتبليغ عن الاعطال ان وجدت في مسجده وهناك أرقام يتم الاتصال عليها للتبليغ

انا اتكلم عن وجود مختصين لصيانه هذه الاعطال وليس لمتابعتها .. المتابعة امر سهل حد علمي ..

لكن تخيل 10% من هذه المساجد فرضا تحتاج لصيانة بعض مرافقها نتيجة للأعطال اليوميه .. يعني تتكلم عن 170 مسجد فرضا .. كم تحتاج لعامل صيانه او فني او تجهيزات وخلافه ؟؟؟

وخذ عندك تباعد المساجد وتفرقها وتوزعها في كل مناطق الدولة ..

أعتقد الأخوان في المساجد وقسم صيانة المساجد يتحركون ضمن نطاق امكانياتهم المحدودة وفق الميزانيات المرصودة لخدمة وصيانة المساجد .. وهم قد لا يسألون عنها..

موضوع رداءة جودة المواد المستخدمة في بناء مرافق بعض المساجد اتفق معك في هالجانب انواع رديئة وتجارية .. ويجب متابعة المقاولين والزامهم بالشروط الفنية اللي تحقق جودة أدوات هالمرافق ..

الزعفراني
22-08-2013, 10:17 AM
اخوي الزعفراني كثرة عدد المساجد ليس عذر رغم اني اشوف العدد قليل و هناك مرافق عده لا توجد بها مصليات او مساجد صغيره .

مدير ادارة الصيانه والنظافه في وزارة الاوقاف لن يشرف على هذه المصليات او المساجد شخصياً (رغم اني مؤيد لهذه الفكره) أنا متأكد ان هؤلاء المسوؤلين يصلون في المجمعات .

الاداره المختصه في وزارة الاوقاف تتعاقد مع شركات التنظيف والصيانه لعمل دورات صيانه شهريه . و يجب اصلاً وضع شرط اساسي مع بناء كل مسجد يجب تواجد عدد 2 عمال نظافه في الحمامات والمسجد في كل مسجد و كل زنقه .

في دبي الله يعزك لما تدخل الحمام تتجدد (عمل الوضوء) اول ماتفتح الباب يدخل وراك عامل النظافه يلمع الحمام . و هذا يجب ان يكون وضع المساجد عندنا .

اما بخصوص المصليات في المجمعات لا بد من تدخل الدفاع المدني و وزارة الاوقاف بشملها تحت موافقة مزاولة العمل و مطابقة الشروط ولا يتعطل .

هكذا يجب أن تكون .

شركات النظافة حد علمي وظيفتها فقط نظافة المسجد وليس الصيانه ...

فكرة التعاقد مع شركات للصيانه فكرة اكثر من رائعة واعتقد سوف تحل الكثير من المشاكل بحيث كل شركة صيانة تمسك مجموعة من المساجد ضمن نطاق جغرافي معين .. المشروع اعتقد يحتاج لدراسة ويستحق ..

اعتقد كثرة المساجد يحتاج لعدد كبير لمواجهة ما ينتج عن اعطال نتيجة الاستخدام اليومي والمتكرر لمرافق المساجد ونتيجة للضغط على بعض المساجد دون أخرى نتيجة لتمركز الكثافة السكانية مثلا في مسجد دون آخر ..

انت تتكلم عن أعطال قد تكون شبه يوميه .. يعني 1700 مسجد تقريبا كم تتوقع نسبة الاعطال في مرافقها اللي بعضها صار له مثلا اكثر من 10 سنوات ؟

انا ما ادافع عن الوزارة او الاخوان في المساجد .. ولكن لازم نفهم الموضوع ونعرف شنهي حدود امكانياتهم ...

ما اعتقد اي مسؤول ما تهمه نظافة المساجد او ان مرافقها تكون خالية من الاعطال وصالحة للاستخدام .. لان ذي بيوت الله وأماكن للعبادة ولازم تكون مرافقها مهيئة للاستخدام بالطريقة المثلى ..

اما المصليات الخاصة فأظن ليس من الانصاف أن نحمل الوزارة مسؤولية الاشراف عليها وصيانتها .. لانها تبقى خاصة وصاحبها هو المسؤول عنها لأن حتى الإمام او المؤذن هو يتكفل بهم ويصرف لهم رواتبهم من ماله الخاص .. واغلب اللي عندهم مساجد خاصة مقتنعين بهالشيء وعندهم علم بذلك .. فإذا كان صاحب المجمع ما عنده القدرة على صيانة او نظافة المصلى في المجمع الخاص به فتلك مصيبه ..

فشت الديبل
22-08-2013, 10:55 AM
على حد علمي يوجد شركات صيانة ماسكه مناطق الشمال والجنوب وبكون فيه شركات جديدة