المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [[ قرار تمديد حظر الرعي ]]

العلم
23-08-2013, 07:41 PM
بوابة الشرق- نشوى فكري

أصدر سعادة السيد أحمد عامر محمد الحميدي وزير البيئة قرارا يقضى بتمديد القرار الوزاري السابق رقم (95) الذي صدر بتاريخ 23/8/2011، بشأن حظر الرعي في جميع مناطق الدولة، وذلك لمدة سنتين، اعتبارا من تاريخ يوم الجمعة الموافق 23/8/2013.

أعلن ذلك مصدر مسؤول بوزارة البيئة مشيرا الى أن قرار تمديد حظر الرعى يأتى نتيجة لما تحقق من ايجابيات كثيرة انعكست على بيئتنا البرية ولمزيد من المحافظة على الأشجار والنباتات البرية والروض حتى تكمل ازدهارها.

وقال المصدر إن وزارة البيئة تدعو السادة ملاك العزب وأصحاب الإبل بضرورة الالتزام بهذا القرار حفاظا على البيئة الطبيعية والثروة الحيوانية والمساهمة فى الجهود التي تطلع بها الوزارة لإثراء الحياة البرية عامة والروض خاصة في دولة قطر.

وأضاف المصدر بأن الوزارة سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال كل من يخالف تعليمات حظر الرعي وأعربت وزارة البيئة عن بالغ تقديرها لتفهم دواعي وأسباب تمديد قرار حظر الرعي.

يذكر أنه سبق لوزارة البيئة إعداد دراستين حول مدى تأثير حظر الرعي على الغطاء النباتى فى دولة قطر، أشارت فيهما الى ارتباط أهل قطر القديم بالبادية والبر كمصدر للحياة والطبيعة،مبينة بأن الرعي كان أهم هذه الأنشطة وأشارت الى أن المراعى فى قطر فقيرة جداـ، وتتكون من نباتات حولية موسمية والدائمة والتى تعرضت للرعي الجائر،كما تعرضت لضغوط كثيرة، أثرت عليها تأثيرا بالغا، نظرا لهشاشة البيئة القطرية، شديدة الحساسية تجاه المؤثرات التى تقع عليها، نتيجة ازدياد عدد الحيوانات التى ترعى فيها، والاهتمام بسباقات الهجن،التى زادت من أعداد الابل، المشاركة فى تلك الفعاليات والاحتطاب وقطع الأشجار، بأسلوب عبثى تخريبى وازدياد عدد السيارات التى تجوب البر مما كلها أسباب أدت الى تدهور شديد للمراعي.

واقترحت الدراسة آلية عمل لتنفيذ الدراسة شملت اختيار 8 — 10 روض تمثل المناطق المختلفة فى البر القطري مع مراعاة أن تكون قريبة من مجمعات العزب وزيادة الروض الخاضعة للدراسة قبل دخول موسم الشتاء وتقويم الوضع الرعوي الحالي للروض ومسح وحصر وتصنيف النباتات البرية في المواقع الخاضعة للدراسة باتخاذ أساليب علمية مع التركيز على أشجار السمر والسلم والسدر والعوسج لكون هذه الأصناف هى المفضلة أكثر لدى الإبل واستخلاص نتائج اثر الحظر عليها.

وأضافت الدراسة أن قرار وزارة البيئة القاضى بحظر الرعى يهدف الى حماية الغطاء النباتي من الانقراض، وإيقاف تدهور المراعي، الناجم عن الرعي الجائر غير المرشد وحماية التربة من التعرية، وإعادة التنوع الحيوي، ومنح النباتات فرصة لإكمال دورة حياتها، وتكاثرها واستدامة الموارد الطبيعية، والعمل على تطوير التنوع البيئي، وزيادة المسطحات الخضراء، ودعت الوزارة في ختام دراستها إلى ضرورة المحافظة على الغطاء النباتي، في دولة قطر كونه كنزا لا نشعر بقيمته وأهميته.

المصدر : جريدة الشرق 22-8-2013م

New Vision
23-08-2013, 07:43 PM
:rolleyes2:

العلم
23-08-2013, 07:49 PM
هذا القرار اصدر قبل سنتين من الآن ولم يلقى قبولا من أهل العزب ومربي المواشي ، ولكن كعادة أهل قطر يسمعون كلام ولاة أمرهم ،، وطيلة فترة القرار تعرض أغلب أو كل مربي الحلال لأضرار مادية في مواشيهم .. قد تصل قيمة بعض الأضرار إلى الملايين .. وأنا اتحدث عن نفسي خسرت مايعادل 150 الف ريال ..

ثم قبل شهرين من الآن نزل مقال في الجريدة تابع لوزارة البيئة يؤكدون فيه الأضرار التي تعرض لها مربوا المواشي وأنهم في طور وضع دراسات لحل هذه المشكلة ..

وتفاجأ الكل بهذا القرار الذي لايخدم أصحاب العزب ولاينهم عن أي دراسة أو اهتمام بمصلحة المواطن ..

!!!!!!!!!!!!!!!
فما رأيكم ؟

Aaziz
23-08-2013, 08:03 PM
للتوضيح اذا انا فاهم الموضوع صح.

طبعا الضرر الواقع على مربي الحلال هو الامراض الي تنتج من ان الحلال مايطلع من الحوطه صحيح ؟

طبعا ان الرعي ما راح يغذي الحلال ،، انه راح يرعى و يشبع هذي شبه مستحيله بسبب قله النباتات عندنا في البر .

العلم
23-08-2013, 08:14 PM
للتوضيح اذا انا فاهم الموضوع صح.

طبعا الضرر الواقع على مربي الحلال هو الامراض الي تنتج من ان الحلال مايطلع من الحوطه صحيح ؟

طبعا ان الرعي ما راح يغذي الحلال ،، انه راح يرعى و يشبع هذي شبه مستحيله بسبب قله النباتات عندنا في البر .

صحيح ومن اشهر الامراض العمى وموت المولود ..

شوف ياعزيز مسألة ان الرعي الخارجي ماراح يشبع الحلال هذي كنا فاهمينها كذا قبل القرار .. ولكن بعد القرار تبين لنا ان الرعي الخارجي ولو لمدة نص ساعة من النباتات البرية لها فائدة كبيرة ماكنا نعرفها .. وهي تزويد الحيوانات بفيتامينات ومن أهمها فيتامين أ .. والذي يؤدي نقصه الى العمى ..

طبعا هذا الشيء لها تعويض وهو العلف الموجود في السوق ( الجت ) .. وهنا الغمنده .. التجار بيلعبون لعبتهم وبيستغلون حاجة الناس التي اضطرتهم لها وزارة البيئة ..

جارح
23-08-2013, 09:47 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
انا من الذين تضرروا من هذا القرار والخساير بالالاف لكن ماذا نقول ولمن نشتكي غير الله سبحانه وتعالى ان يلطف ويرفق بنا
كانت حجتهم ان النباتات ستنمو وتزدهر ولكن هاقد مضى على القرار سنتين ولم يتغير شي بل الحال من اسواء الى اسواء والاشجار تموت
لدي كلمة لسعادة الوزير المختص بهذا القرار
كنا نتوسم الخير بقدومك وخصوصا بعد ماطالعتنا الصحف بخبر زيارتك لاحدى المجماعات بالشمال ولكن للاسف فقد سلكت الطريق الذي قبلك ولم تنصف مربي الحلال بهذا القرار الجاير الحلال في نقصان ورصيد الدولة من الثروة الحيوانيه في انتقاص سواء كان السبب الموت او اضطرار اصحاب الحلال بالهروب لدول مجاورة لتجاوز هذه المحنه والمحافظه على حلالهم الى متى ستنتظر حتى يصل رصيد الدولة من الماشيه للصفر حتى تساعد الناس التمسك بالحلال وعدم التفريط به
اذا كنت تريد المحافظه على النباتات فعليك بالاتي
١- امنع سيارات المجاري من الوصول لها
٢- امنع سيارات الشركات والمخلفات من الوصول لها
٣-امنع سيارات الشباب المستهتر من الوصول لها
خير الله من حوالينا يهل ويمطر والغيث يذكر بكل البقاع ونحن صار لنا سنتين والغيث عندنا يكاد لايذكر ولو ذكر فانه قليل ولم يسعف الاشجار والنباتات التي تحججتو بانقراضها الم تسال نفسك مالسبب ياسعادة الوزير
ان السماء تمطر والارض تنبت لكي تاكل منها مخلوقات الله فان منعت منها فهو سبب من الاسباب لحبس المطر من السماء ارجو ان تتمعن وتسال من هم مطلعين اكثر مني ومنك ياسعادة الوزير وستلقى الجواب الشافي الذي يقنعك فلعل وعسى ان يكون سبب لتغير موقفك بالقريب العاجل

alsoq
23-08-2013, 10:39 PM
اللي بيسمع بيقول مساحات خضراء كلها كم روضه

المشكله الحلال اذا ما يطلع يمرض

ومعلومه سبحان الله
النبته اللي تاكلها الناقه من جذورها تطلع واللي تشال باليد ما تطلع

QIIK
23-08-2013, 11:29 PM
نتمنى اعادة النظر فالقرار
الرسول عليه الصلاة والسلام قال ولولا البهائم لما امطروا
المطر رزق من رب العالمين للابل والغنم ومنع الرعي قد يكون سبب في منع المطر

مع الله
23-08-2013, 11:32 PM
قرار جائر وتسبب في اضرار لحلال الناس والمفروض ان يتم تعويض المتضررين

مخطط قطري
24-08-2013, 11:29 AM
من المستفيد من هذا القرار

حسن
24-08-2013, 11:37 AM

البيئه القطريه

:)

نووون
24-08-2013, 11:44 AM
قدموا حلول ياجماعة دامكم متضررين

ليش ما يتم استزراع نباتات برية وخاصة السمر والسلم اللي يحبه الحلال ويشفيه في روض مخصصة للرعي وفي مناطق متفرقة لتعويض الفاقد ويكون فيها الرعي طبيعي ومقنن
وجود ثروة حيوانية بعد مهم وله تاثيره على الامن الغذائي والاقتصاد المحلي اللي ينادون بزيادته

مع الله
24-08-2013, 11:45 AM
لا اظن يا حسن ربما اخرين كتجار الأعلاف مثلا والا البيئه بتفقد الحلال اللي مرض ومات وبعض الملاك اللي بيكنسلون من هالقرار الجائر

حسن
24-08-2013, 12:06 PM
لا اظن يا حسن ربما اخرين كتجار الأعلاف مثلا والا البيئه بتفقد الحلال اللي مرض ومات وبعض الملاك اللي بيكنسلون من هالقرار الجائر

والله ياخوك انا ماني براعي حلال

بس اللي اعرفه من الربع واخوي ان الحلال مدعوم من قبل الدوله
وهل الحلال مايسرح كلش وش المقصود المطايا ولا الغنم ولا المنع على الاثنين
كاني اعرف ان المطايا هي اللي محبسه
شوف ياخوي
انى امر على بر قطر كل نهايه اسبوع

اقولك برنا مازان من الخضار من السمر والعوسج والسدر

اقولك انا كذاب
والله ان بعض الحزوم كانت من سنين ماتشوف لك عود خضر فيها

اما الحين ومن قبل القرار لان المكان حمي قيل القرار

والله الحزوم بتتشابك من السمر مافي شي يحمي ومافيه فايده

الاول العشب يظهر ويزهر وينثر بذره يوم الغنم قليله ويطلع مع المطر القادم
اما يوم كثرت الغنم وصارت تاكل العود قبل لا يبذر وين ينبت مره ثانيه في المطر الجاي

اللي يقول المنع ماجاب نتيجه هذا ماعنده مصداقيه وكذاب

كل اللي اسمعه من الربع هل القاع الغربي
يقولون تعال شوف العريق عقب الحمى تغير 180 درجه

خلونا نتكلم بواقعيه وفيها مصلحه البلاد والعباد

شوف ياخوك انا مع ان يكون هناك فتره سماح للرعي وتكون محدده واتوقع بتصير بس يبيلها وقت خل تستعيد البئيه القطريه عافيتها وبعدين بتشوف
وبعدين انا امس جالس مع اماراتيين قولون ممنوع عندنا وعليها سجن والعلف يقول غالي كثير ونسمع ان عندك رخيص

كل تطوير وتنظيم الناس في البدايه ترفضه بس مع مرور الوقت تتقبله بعد ماتشوف نتائجه

باقولك شي عن هل البحر يوم منعو الصيد الجائر من الهنود كلن مستفيد من هل العمليه شنو الحرب على القرار

الحين يتكلمون مابينهم والله السمك زاد وزان الصيد
التنظيم مهم ومطلوب للمحافظه على ثروه اجيال

مع الله
24-08-2013, 12:19 PM
والله ياخوك انا ماني براعي حلال

بس اللي اعرفه من الربع واخوي ان الحلال مدعوم من قبل الدوله
وهل الحلال مايسرح كلش وش المقصود المطايا ولا الغنم ولا المنع على الاثنين
كاني اعرف ان المطايا هي اللي محبسه
شوف ياخوي
انى امر على بر قطر كل نهايه اسبوع

اقولك برنا مازان من الخضار من السمر والعوسج والسدر

اقولك انا كذاب
والله ان بعض الحزوم كانت من سنين ماتشوف لك عود خضر فيها

اما الحين ومن قبل القرار لان المكان حمي قيل القرار

والله الحزوم بتتشابك من السمر مافي شي يحمي ومافيه فايده

الاول العشب يظهر ويزهر وينثر بذره يوم الغنم قليله ويطلع مع المطر القادم
اما يوم كثرت الغنم وصارت تاكل العود قبل لا يبذر وين ينبت مره ثانيه في المطر الجاي

اللي يقول المنع ماجاب نتيجه هذا ماعنده مصداقيه وكذاب

كل اللي اسمعه من الربع هل القاع الغربي
يقولون تعال شوف العريق عقب الحمى تغير 180 درجه

خلونا نتكلم بواقعيه وفيها مصلحه البلاد والعباد

شوف ياخوك انا مع ان يكون هناك فتره سماح للرعي وتكون محدده واتوقع بتصير بس يبيلها وقت خل تستعيد البئيه القطريه عافيتها وبعدين بتشوف
وبعدين انا امس جالس مع اماراتيين قولون ممنوع عندنا وعليها سجن والعلف يقول غالي كثير ونسمع ان عندك رخيص

كل تطوير وتنظيم الناس في البدايه ترفضه بس مع مرور الوقت تتقبله بعد ماتشوف نتائجه

باقولك شي عن هل البحر يوم منعو الصيد الجائر من الهنود كلن مستفيد من هل العمليه شنو الحرب على القرار

الحين يتكلمون مابينهم والله السمك زاد وزان الصيد
التنظيم مهم ومطلوب للمحافظه على ثروه اجيال

انت تخلط يا حسن بين البيئة البريه والبحريه بينهم فرق الله يخليك انت لما عملت الحظر في البر الحلال صاده مرض ومات اكثره بعدين يا اخوك ما يحس بها الا اللي التقع بنتائج هالقرارات العشوائيه وعجزنا من كثر ما نقول موهوب كل شي ينفع عند غيرنا ينفع عندنا وقبل ما تسوون هالشي اخذوا رأي اهل الشأن من باب وشاورهم في الأمر

أسد الجزيرة
24-08-2013, 12:21 PM
الحل الاستغلال الامثل للمياه المعالجة بزراعة الجت و الشعير و البرسيم
و الفتح للحلال في مناطق معينة مشبكة لا يتعداها للتمرين

نووون
24-08-2013, 12:29 PM
المياه المعالجة عندنا نسبة الرصاص عالية فيها ونتقل للحلال من العلف
وهي اللي تموت الحلال من غير مرض عضوي يعني يصير لها تسمم

حسن
24-08-2013, 12:48 PM
انت تخلط يا حسن بين البيئة البريه والبحريه بينهم فرق الله يخليك انت لما عملت الحظر في البر الحلال صاده مرض ومات اكثره بعدين يا اخوك ما يحس بها الا اللي التقع بنتائج هالقرارات العشوائيه وعجزنا من كثر ما نقول موهوب كل شي ينفع عند غيرنا ينفع عندنا وقبل ما تسوون هالشي اخذوا رأي اهل الشأن من باب وشاورهم في الأمر

انا ماخلطت ياخوي بس ضربتلك امثله من الصوبين
وبعدين الكثير من حلال الناس في العزب والريس
والموت حق سواء بمرض وغيره الاعتناء من راعيها مطلوبه
شوف انا اقول مع يكون هناك مده معينه ومحدوده

سمعت من قبل ان هل المطايا بيعطونهم في سبخه الخرايج علشان يطلقون حلالهم
مادري وش سار في هذا الموضوع

ولا مجموعه تجتمع وتقابل الوزير وتشرح له الوضع وان يكون هناك حل جديد

حمد 2002
24-08-2013, 12:51 PM
هل فيه بر في قطر ؟

Miss
24-08-2013, 01:08 PM
انا بعد سمعت ان الابل بس اللي ممنوعه من الرعي برا

دام الدولة امنعت لازم توفر بديل ،، تحدد اماكن معينة يكون الرعي فيها مسموح،،
امنعوا الغنم وعطايا الله والسيارات تسرح وتمرح في هالروض ومحد منعها :(

حمد 2002
24-08-2013, 01:11 PM
انزين الابل لازم ياكلون = يرعون من البر؟!!!!!!!!!!!!!! ،،، في اعتقادي مب شرط ،،

اكلهم ومشربهم بيوصلهم لين مكانهم ،،،

العميل 007
24-08-2013, 01:18 PM
يدعمون لنا الجت،،،

وجزاهم الله خير.

حسن
24-08-2013, 01:24 PM

الله بعد بتسويلها سرفس خدمه

العلم
24-08-2013, 01:43 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
انا من الذين تضرروا من هذا القرار والخساير بالالاف لكن ماذا نقول ولمن نشتكي غير الله سبحانه وتعالى ان يلطف ويرفق بنا
كانت حجتهم ان النباتات ستنمو وتزدهر ولكن هاقد مضى على القرار سنتين ولم يتغير شي بل الحال من اسواء الى اسواء والاشجار تموت
كنا نتوسم الخير بقدومك وخصوصا بعد ماطالعتنا الصحف بخبر زيارتك لاحدى المجماعات بالشمال ولكن للاسف فقد سلكت الطريق الذي قبلك ولم تنصف مربي الحلال بهذا القرار الجاير الحلال في نقصان ورصيد الدولة من الثروة الحيوانيه في انتقاص سواء كان السبب الموت او اضطرار اصحاب الحلال بالهروب لدول مجاورة لتجاوز هذه المحنه والمحافظه على حلالهم الى متى ستنتظر حتى يصل رصيد الدولة من الماشيه للصفر حتى تساعد الناس التمسك بالحلال وعدم التفريط به
1- امنع سيارات المجاري من الوصول لها
2- امنع سيارات الشركات والمخلفات من الوصول لها
3-امنع سيارات الشباب المستهتر من الوصول لها
خير الله من حوالينا يهل ويمطر والغيث يذكر بكل البقاع ونحن صار لنا سنتين والغيث عندنا يكاد لايذكر ولو ذكر فانه قليل ولم يسعف الاشجار والنباتات التي تحججتو بانقراضها الم تسال نفسك مالسبب ياسعادة الوزير
ان السماء تمطر والارض تنبت لكي تاكل منها مخلوقات الله فان منعت منها فهو سبب من الاسباب لحبس المطر من السماء ارجو ان تتمعن وتسال من هم مطلعين اكثر مني ومنك ياسعادة الوزير وستلقى الجواب الشافي الذي يقنعك فلعل وعسى ان يكون سبب لتغير موقفك بالقريب العاجل

اللي بيسمع بيقول مساحات خضراء كلها كم روضه

المشكله الحلال اذا ما يطلع يمرض

ومعلومه سبحان الله
النبته اللي تاكلها الناقه من جذورها تطلع واللي تشال باليد ما تطلع

الكل تضرر .. بس وزارة البيئة ماتعطي اهتمام لملاك الحلال .. تفضل جانب خروج الاشجار البرية على خسارة المربين ..

العلم
24-08-2013, 01:51 PM
نتمنى اعادة النظر فالقرار
الرسول عليه الصلاة والسلام قال ولولا البهائم لما امطروا
المطر رزق من رب العالمين للابل والغنم ومنع الرعي قد يكون سبب في منع المطر

ما اتوقع راح يتراجعون القرار .. الا اذا لقوا وقفة من ملاك المواشي ..

البيئة القطرية نوعا ما .. وأصحاب محلات الأعلاف ..

قرار جائر وتسبب في اضرار لحلال الناس والمفروض ان يتم تعويض المتضررين

اي تعويض .. هم مالقوا لنا حل عشان يعطونا تعويض .. لو الواحد يثق في القضاء عندنا كان رفعنا قضايا وكسبناها 100٪*

العلم
24-08-2013, 01:55 PM
البيئه القطريه

ياحسن صحيح كلامك البيئة نوعا ما استفادت وبدأت الاشجار في النمو .. ولكنها اشجار برية تحتاج عشرات السنين حتى تكبر ..

ولكن هناك اضرار كثيرة لحقت باصحاب الحلال .. والقاعدة الشرعية تقول ( لاضرر ولاضرار )

العلم
24-08-2013, 02:28 PM
قدموا حلول ياجماعة دامكم متضررين

ليش ما يتم استزراع نباتات برية وخاصة السمر والسلم اللي يحبه الحلال ويشفيه في روض مخصصة للرعي وفي مناطق متفرقة لتعويض الفاقد ويكون فيها الرعي طبيعي ومقنن
وجود ثروة حيوانية بعد مهم وله تاثيره على الامن الغذائي والاقتصاد المحلي اللي ينادون بزيادته

قدموا الناس حلول كثيرة .. والمجلس البلدي بعد قدم حلول .. بس مافي فائدة اللي في راسهم يسونه ولايهتمون بمصلحة الناس ..

مايبون يعترفون ان بلدنا صحراوي ونباتاته موسميه ..

كود نمبر
24-08-2013, 02:38 PM
يمنعون الرعي والتريلات تسرح وتمرح في البر
النفايات في كل مكان تنكب والمزراع خربو البر بالمجاري

نووون
24-08-2013, 05:15 PM
هل فيه بر في قطر ؟

لا بس غابات و حدائق معلقة

الدوحي7
25-08-2013, 12:26 AM
قرار فاشل فاشل فاشل،،،، معا ان ماعندي حلال ،،

رُفق المجنّا
25-08-2013, 12:55 AM

اتفق معك

R 7 A L
25-08-2013, 12:57 AM
ويقولون ليش الناس طلعت حلالها من قطر

الصغيره
25-08-2013, 01:47 AM
والله ما ماوقف المطر منا الا هالقراارات الناس تمطر حولنا وحنا حلالنا بالشبوك والزرايب مايصير الله اللي يتكفل بالحلال ويرزقه يا ناس ما حد سوى كذا على عصر الرسول صلى الله عليه وسلم خلوا حلالنا يهيم بالبراري نبي مطر الله يرزق الحلال ويرزقنا

Aaziz
25-08-2013, 11:47 AM
عاش عاش :nice:

http://www.m5zn.com/newuploads/2013/08/25/jpg//36dd2722e678ce2.jpg

توشيبا
25-08-2013, 11:54 AM
والله ما ماوقف المطر منا الا هالقراارات الناس تمطر حولنا وحنا حلالنا بالشبوك والزرايب مايصير الله اللي يتكفل بالحلال ويرزقه يا ناس ما حد سوى كذا على عصر الرسول صلى الله عليه وسلم خلوا حلالنا يهيم بالبراري نبي مطر الله يرزق الحلال ويرزقنا

صدقت والله

قرار فاشل :telephone:

QatarSafety
25-08-2013, 12:14 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
١- امنع سيارات المجاري من الوصول لها
٢- امنع سيارات الشركات والمخلفات من الوصول لها
٣-امنع سيارات الشباب المستهتر من الوصول لها

بارك الله فيك لن ازيد
على كلامك الى القليل
اصلاً الامطار والخير كله بأسباب الحلال يا سعادة الوزير
وبقراركم هذا للاسف ساهمتم في منع الربيع والخير في قطر
فالمنع الاول لم يثمر بشي الى بقتل الحلال والثروة الحيوانية في قطر
فلم نرى الربيع في قطر خلال منعكم للرعي في قطر بل زادت سواٍ من الجدب
لن الله اقوى من قراركم المجحف نحن لانريد منكم الان وقد منعتوا الحلال من
الرعي الى المساواة في منعكم ان يعاملوا اهل الحلال في قطر بالمساواة وعدم التضييق .
ونرجوا من وزارتك الموءقرة بتعويضنا عن خسايرنا نتيجة المنع فحلالنا بالنسبة لنا ثروة
نحن مع القانون ونحن اول من يطبق القانون ولكن يجب التعويض يا سعادة الوزير نحن
خسرنا ملايين في حلالنا والنتيجه لم نرى قطر خضراء ولن نراها ونا اتحدى لن القرار
ضد قانون الطبيعة .
سعادة الوزير ارجو ان تراجع قرارك وليس خطاً ان يتراجع الانسان بقرارة فكلنا خطائيين
ولكن الخطأ الاستمرار في ذلك .

عاشق العديد
25-08-2013, 12:29 PM
الله يعينك ياخوي العلم ..

والله يسسر امورك ..

العلم
25-08-2013, 12:33 PM
انا ماخلطت ياخوي بس ضربتلك امثله من الصوبين
وبعدين الكثير من حلال الناس في العزب والريس
والموت حق سواء بمرض وغيره الاعتناء من راعيها مطلوبه
شوف انا اقول مع يكون هناك مده معينه ومحدوده

سمعت من قبل ان هل المطايا بيعطونهم في سبخه الخرايج علشان يطلقون حلالهم
مادري وش سار في هذا الموضوع

ولا مجموعه تجتمع وتقابل الوزير وتشرح له الوضع وان يكون هناك حل جديد

ياحسن اللي ممنوع فقط المطايا ..

والوزير والوزارة بكبرها تعرف الأضرار الكثيرة اللي تعرض لها أهل الحلال وهم بنفسهم اعترفوا بهذا الشيء قبل كم شهر وقالوا بنبحث لها حلول ..

ولكن النتيجة كانت تمديد القرار فقط وعدم الاكتراث بخسائر الناس.

عاشق العديد
25-08-2013, 12:35 PM
ياحسن اللي ممنوع فقط المطايا ..

والوزير والوزارة بكبرها تعرف الأضرار الكثيرة اللي تعرض لها أهل الحلال وهم بنفسهم اعترفوا بهذا الشيء قبل كم شهر وقالوا بنبحث لها حلول ..

ولكن النتيجة كانت تمديد القرار فقط وعدم الاكتراث بخسائر الناس.

اخوي ولا راح يكترثون ولا يهمهم .. ومن متى اكترثو لو احنا خسسرنا .. مجرد اصدر قانونين وخالففف بسس ..

العلم
25-08-2013, 12:35 PM

الحلول كثيرة ... وأهل قطر متجاوبين مع الوزارة وقراراتها بس هم اللي مايهتمون بالناس وحلالهم ..

والناس مب ساكتين وهم يشوفون حلالهم يموت ..

العلم
25-08-2013, 12:43 PM
هل فيه بر في قطر ؟

لا في استراليا بر .. ياحليلك :)

عاشق العديد
25-08-2013, 12:45 PM

شرايك بعد نعطيهم .. شوكه وسكين ..

العلم
25-08-2013, 12:45 PM
انا بعد سمعت ان الابل بس اللي ممنوعه من الرعي برا

دام الدولة امنعت لازم توفر بديل ،، تحدد اماكن معينة يكون الرعي فيها مسموح،،
امنعوا الغنم وعطايا الله والسيارات تسرح وتمرح في هالروض ومحد منعها :(

اي نعم الابل فقط ..

هذا القرار يضر بالحلال وبإثبات طبي .. ولكن وزارة البيئة ماتعير الناس اي اهتمام .. مثل الكاريكتير بالضبط ..

العلم
25-08-2013, 12:47 PM

حاول تقرأ الردود .. بتعرف وش فائدة الرعي الطبيعي ..

حمد 2002
25-08-2013, 12:51 PM
حاول تقرأ الردود .. بتعرف وش فائدة الرعي الطبيعي ..

جوف طال عمرك ، الابل بأمكانك اتخليهم يسرحون بهالبران ، لانهم مب متعودين على الحكره بالقفص :shy: ، وبامكانك تتغلب على مشكله الرعي وذلك ، بانك تشتري جت ولا اكل من السوق ، واتكته بالبر وتالي الابل بياكلونه وكنهم يرعون بالبر تماما وبذلك علينا المشكله ،،، اشرايك بهالحل ؟

العلم
25-08-2013, 01:00 PM
يدعمون لنا الجت،،،

وجزاهم الله خير.

حل من الحلول الممكنة وبيقضي على المشكلة .. ولكن هل من مستجيب ..

وبنفس الوقت هو رد على حمد 2002 .. وترا القفص للطيور ياحمد .. لاتخلي الحريم يتطنزون و يضحكون عليك الحين ..

حمد 2002
25-08-2013, 01:17 PM
حل من الحلول الممكنة وبيقضي على المشكلة .. ولكن هل من مستجيب ..

وبنفس الوقت هو رد على حمد 2002 .. وترا القفص للطيور ياحمد .. لاتخلي الحريم يتطنزون و يضحكون عليك الحين ..

ادري بس قلت قفص من باب الضحك = الغشمره = المزح :shy: ،، مادري ليش هاليومين انت ضدي يالعلم :(:weeping:

Miss
26-08-2013, 01:39 AM
جوف طال عمرك ، الابل بأمكانك اتخليهم يسرحون بهالبران ، لانهم مب متعودين على الحكره بالقفص :shy: ، وبامكانك تتغلب على مشكله الرعي وذلك ، بانك تشتري جت ولا اكل من السوق ، واتكته بالبر وتالي الابل بياكلونه وكنهم يرعون بالبر تماما وبذلك علينا المشكله ،،، اشرايك بهالحل ؟

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
قفص حمام
اسمها حوطه
واذا تبي المودرن بعضهم يقول شبك
هههههههههههههههه سوري العلم