المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعلان أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج اليوم



brent
25-08-2013, 10:09 AM
الدوحة - الراية:

تعلن إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم الأحد نتائج الفرز للمتقدمين لموسم الحج للعام 1434هـ / 2013، وأسماء من وقع عليهم الاختيار وفق الفرز الإلكتروني.

وأوضحت الإدارة في بيان صحفي أمس أنها ستقوم بإرسال رسائل نصية لمن يقع عليهم الاختيار وذلك بموجب الحصة المقررة لدولة قطر من سلطات الحج بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي أعلمت الإدارة بها جميع المقاولين.

وأشارت إلى أن موسم الحج، العام الحالي، يتزامن مع أعمال توسعة الطواف في الحرم المكي..داعية حجاج دولة قطر إلى توخي الحذر وتجنب مواقع الازدحام، واتباع الإرشادات الصحية وتلقّي التحصينات المقررة من أجل سلامتهم.

وأفادت الإدارة أن لجنة تضم أعضاء من وزارة البلدية والتخطيط العمراني وإدارة الدفاع المدني بوزارة الداخلية ومسؤولين من الإدارة قامت بزيارة تفقدية شملت جميع مساكن حجاج دولة قطر بالمملكة، والبالغ عددها 13 مقرا سكنياً.

وقالت إن ثمانية من تلك المقرات فقط مزودة بمطابخ خاصة لتجهيز الوجبات بينما تخلو المقرات الباقية من المطابخ إضافة إلى فنادق الإقامة أثناء أداء مناسك الحج.

ونوّهت الإدارة بتوافر اشتراطات الأمن والسلامة في مساكن الحجاج التي تمت زيارتها..موضحة أنه تم عدم اعتماد بناية واحدة فقط لغياب مخرج للطوارئ عُوضت بمبنى بديل مستوف للشروط.

على الصعيد ذاته أكد البيان أن إدارة الحج والعمرة ستبدأ اعتبارا من اليوم الأحد تحديد أسماء حملات تسيير الحج للعام الحالي والتي أكملت استعداداتها لهذا الموسم، وأنهت إجراءات مساكن الحجاج وتعاقداتها بمكة المكرمة.

وكانت إدارة شؤون الحج والعمرة قد أعلنت في بيان سابق أن تصاريح الحجاج القطريين ستُمنح من قبل المملكة العربية السعودية في إطار نظام إلكتروني جديد يطبق للمرة الأولى العام الحالي ويشمل جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت الإدارة أن النظام الجديد يسمح بإدخال بيانات حجاج دول المجلس والحزم الخدمية المقدمة لهم.

وأشارت في البيان ذاته إلى أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، وتزايد المخاوف من إصابة أيّ من الحجاج بفيروس كورونا الذي انتشر مؤخراً، وتم الكشف عن إصابة حالات في المملكة العربية السعودية.

ودعت الإدارة في هذا الإطار كل من أدى فريضة الحج في الأعوام السابقة والمصابين بأمراض مزمنة تجنب أداء مناسك الحج هذا الموسم، وإتاحة الفرصة للذين يرغبون في أدائها لأول مرة وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية لوقاية حجاج قطر من أية مخاطر، والتقليل من إمكانية انتقال فيروس كورونا إلى أحدهم.

وشددت على ضرورة حمل تصاريح الحج المشار إليها "حيث تشدد المملكة الإجراءات عند منافذ الدخول للتأكد من سلامة أوراق الحجاج ومنع تسلل الحجاج غير النظاميين".

وحدّدت إدارة الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 500 حاج كسقف أعلى لحملات الجو مقابل 300 لحملات البر خلال موسم الحج القادم.

وشدّدت على ضرورة التزام المقاولين بتوثيق عقود السكن والمواصلات في الأراضي المقدسة، وحدّدت خريطة إجراءات التسيير للمقاولين وحسب الخريطة فإن المقاول عليه مراجعة قسم التراخيص خلال الفترة من 10 ـ 25 ذي القعدة بالمستندات المطلوبة للتسيير النهائي وتوريد التأمين، فيما سيكون الحصول على التصريح بالتسيير النهائي خلال الفترة من 15 إلى 25 ذي القعدة.

وأكدت الأوقاف في تعميم لها على المقاولين بوجوب الحصول على تصريح نهائي للتسيير بعد التأكيد على الالتزام بما ورد في دليل المقاول، والذي يشمل وجوب التزام المقاول بالأجندة الموضوعة من قبل إدارة شؤون الحج.

وبشأن الالتزامات التي يتعيّن على المقاول التقيّد بها فقد أوضح الدليل أنه يجب على المقاول تحديد مكتب مرخّص للحملة قبل البدء بتسجيل الحجاج مع تزويد الإدارة بالعنوان وأرقام الهواتف وكذلك وضع لوحة إعلانات باللغتين العربية والإنجليزية داخل المقر في الدوحة يعرض فيها تاريخ ابتداء وانتهاء التسجيل والشروط والمواصفات المعتمدة من الإدارة والنشرات الصادرة من الإدارة الخاصة بلوحة الإعلانات.

ويجب على المقاول تحديث بيانات الحملة بشكل مستمر، وأن يلتزم بتوفير موظف إداري للنقاط التالية: مندوب لمراجعة واستكمال استخراج التأشيرات حسب النظام، مرافق للحجاج في كل حافلة واستقبال وإنهاء إجراءات الحجاج في منافذ الخروج والدخول، استقبال الحجاج وتعريفهم على الغرف المخصصة لهم في مكة والمدينة، تسهيل عمل لجنة الكشف على مساكن مكة والبقاء مع الحجاج أثناء تواجدهم في المدينة.

كما يجب على المقاول الانتهاء من كل تجهيزات المبنى قبل وصول الحجاج إليه وأيضًا صيانة الخدمات الأساسية (الحمامات - المصعد - المكيفات - الإضاء.. إلخ).

ويمنع على المقاول إقامة مجالس خارج نطاق مبنى الحملة ويجب عليه الالتزام برمي المخلفات في أماكنها المخصصة وتوثيق عقود إيجار السكن حسب الموعد المقرّر من السلطات السعودية وتزويد الحجاج بـ (بطاقة تعريفية، معصم يد) تحتوي على اسم الحجاج، اسم الحملة، هواتف الحملة، عنوان الحملة في مكة والمشاعر وكذلك عدم إيواء حجاج غير مسجلين في الحملة أثناء الحج، وعليه مباشرة الإشراف شخصيًا على تسيير الحملة والتواجد في مكة أثناء الحج والعمل على تذليل العقبات التي تواجه حجاج الحملة والتعاون التام مع موظفي بعثة الحج القطرية ويجب على المقاول الالتزام بتعليمات الأمن والسلامة والصحة الصادرة من الجهات المختصة بدولة قطر والمملكة العربية السعودية، وكذلك إلزام جميع الإداريين والعاملين والسائقين بعدم التدخين في مقار الحملة بمكة والمدينة ومنى وعرفات والحافلات وألا يسمح بجمع التبرعات في الحملات وتحت أي مبرّر، وعليه أخذ موافقة مسبقة عند الرغبة في توفير عيادة والالتزام بالنظافة العامة والمستمرة (المبنى، غرف النوم، دورات المياه، الصالات، المطابخ .. إلخ).

http://www.raya.com/news/pages/6bdd7449-ff95-45f4-b6c2-cbae927a007f

بصمة قطرية
25-08-2013, 10:11 AM
الله يسهل لهم
و يتقبل منهم
و يكتب لنا ياااارب ،،

ودي أكون
25-08-2013, 10:37 AM
الله يكتب لنا ياارب

بريق الحق
25-08-2013, 10:55 AM
800 حاج !
مستحيل الصراحة وايد ناس بروحون مع حملة الرصيف الصالح

New Vision
25-08-2013, 11:21 AM
فرز اللكتروني:rolleyes2: