المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم أم العقار !!!!!

الحزين
29-07-2006, 01:21 AM
السلام عليكم ..

اليوم وأنا في المجلس واحد من الربع يتحدث عن تجربته مع البورصة ، يقول :
أملك مجموعة من الأسهم اشتريت معظمها عن طريق الإكتتاب ، بصراحة تعبت وأنا أتابع حركة الأسهم بين طلوع ونزول ، وتعبت مع الانخفاظ اللي صار خلال السنة الأخيرة . وقررت التخلص من الأسهم والاستفادة من قيمتها في مجال آخر . فقمت ببيع مايقارب من 90% من أسهمي واشتريت بيتين بغرض استثمارهم في الأجار خاصة مع الأسعار الحالية ، مع ان الفلتين صغيرتين تم استئجار الواحدة بـ 9000 ريال شهريا أي 18000 ريال شهريا للفلتين ، وما أن تم استئجار الفلتين ابتعدت عن شاشة الأسهم وابتعدت تماما عن المضاربة وأحس ان الروح ردت لي خاصة ان صار لي دخل ثاني غير الراتب وأحس براحة نفسية بفضل من رب العالمين .

السؤال :

هل تغيير اتجاهه من الأسهم إلى العقار أصبحت فائدته أكبر ؟

وبصراحة فكرت في تغيير اتجاهي من الأسهم إلى العقار ، فهل تؤيدوني في ذلك ؟

أعتقد أن الكثير مشوا في هذا الاتجاه والكثير يفكر في الاتجاه أيضا ..

أتمنى أن أحصل على أرائكم في هذا الموضوع ..

دلالة
29-07-2006, 01:37 AM
بما انك لم تخرج من الســوق عندما كان في القمة أو في بداية نزولة أو منتصفة لا أعتقد بأن قرارك الأن صائب وخاصة بأن العقارات وصلت لمرحلة التشـــبع وزيادة العرض على الطلب وسيطالها التصحيح في أي وقت وخاصة بأن الحدث المسبب في الأرتفاعات بفصلنا بينة أشهر قليلة وسينتهي الطلب وهو الأسياد وبعدها ستجد العروض الضخمة للعقارات بدون أي طلبات تذكر أما الأســهم فهي الأن تعتبر في قمة أنخفاضها وخروك من السوق الأن بهذة الأسعار سيكون كارثة لو علمت أن أغلب الشركات خســرت من قيمتها أكثر من النصف لذلك أنا أنصحك بعدم التفكير في القعارات الأن بما انك لم تحصل عليةوهو في القاع ولو فكرت فية عليك الأنتظار بعد الأنتهاء من الأسياد ثم التفكير في الدخول عليها وأن شاء الله ستحصل عليها بأسعار مناسبة وأقل مما هي علية نصيحتي هي لك الأنتظار

ســـــ ممتاز ـــهم
29-07-2006, 02:26 AM
بما انك لم تخرج من الســوق عندما كان في القمة أو في بداية نزولة أو منتصفة لا أعتقد بأن قرارك الأن صائب وخاصة بأن العقارات وصلت لمرحلة التشـــبع وزيادة العرض على الطلب وسيطالها التصحيح في أي وقت وخاصة بأن الحدث المسبب في الأرتفاعات بفصلنا بينة أشهر قليلة وسينتهي الطلب وهو الأسياد وبعدها ستجد العروض الضخمة للعقارات بدون أي طلبات تذكر أما الأســهم فهي الأن تعتبر في قمة أنخفاضها وخروك من السوق الأن بهذة الأسعار سيكون كارثة لو علمت أن أغلب الشركات خســرت من قيمتها أكثر من النصف لذلك أنا أنصحك بعدم التفكير في القعارات الأن بما انك لم تحصل عليةوهو في القاع ولو فكرت فية عليك الأنتظار بعد الأنتهاء من الأسياد ثم التفكير في الدخول عليها وأن شاء الله ستحصل عليها بأسعار مناسبة وأقل مما هي علية نصيحتي هي لك الأنتظار

اخي الحزين موضوع جيد اشكرك عليه ...

اخي دلاله ، كلامك جميل ، لكني اخالفك الرأي بان ارتفاع العقارات في الفترة السابقة
له علاقة مباشرة ببطولة الاسياد ، وانه بنهاية البطولة سوف يحدث تصحيح دراماتيكي
كالذي حدث بالسوق المالي ، لكني ارى ان ارتفاع قيم الايجارات والعقارات مرتبط بالازدهار
الاقتصادي الهائل الذي حصل بالدولة وكذلك نسبة السيولة الكبيرة التي ضخت في اوردة الدورة الاقتصادية في بلادنا كما ان هناك اسباب غير مباشرة للارتفاع العقارات مثل انتزاع مليكات بعض الاحياء والاماكن وانشاء مشاريع عقارية عملاقة ، عموما انا ارى بان اسعار العقار
في قطر والخليج عموما ما عدا دبي مرتبط ارتباط كبير بسعر النفط وبينهما علاقة اطرادية ،
فلن ينخفض سعر العقار بصورة ملفتة الا اذا انخفض سعر البترول ،

اما بالنسبة ايهما افضل الاتجار بالعقار ام بالاسهم ، فهذا يرجع لخبرة الشخص وميولة الاستثمارية ، فالذي امسك بالعقار استفاد والذي امسك بالاسهم استفاد ،
وكما هو معلوم فسوق الاوراق المالية (البورصة) وسوق العقار يصنفان على انهما قطاعات غير منتجة ليست كمثل الزراعة والصناعة يعني بالعربي اختكِ مثلكِ ، ويسمونهم ايضا بالحرف البليدة لكني ارى ان العقار اكثر بلادة من البورصة ، لكنه اكثر امان من البورصة ،

النصيحة لمن يملك المال ان يوزع اسثماراته على اكثر من قطاع(بورصة-عقار-تجارة-ودائع بنكية) حتى يقلل نسبة المخاطر .

الأختصاصي
29-07-2006, 08:36 AM
انا اقول العقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ار
مهما كان موقع العقار يزيد سعره

بوحمد1
29-07-2006, 08:47 AM
إمسك العصى من الوسط شوي أسهم على بيتين صغار آجارهم معقول .

( ولا تنسى أن العقار هو الإبن البار ) .

ابوعلي اليافعي
29-07-2006, 09:09 AM
لم تخبرنا اخي العزيز كم نسبة العائد على عقارات صديقك من راس المال...

عالعموم ان كنت تملك اسهم تدر عليك عوائد سنويه فانها وبالوضع الحالي ومع غلا العقارات تتسوى في العائد تقريبا ولا تنسى ان عوائد لاسهم تزداد من عام الى عام عكس العقار الذي من المتوقع ان يشهد تصحيح في عوائد الاجارات خلال السنوات القليله القادمه مع الانتهاء من المدن والمشاريع السكنيه والتي من المقرر ان تحتوي نسبه كبيره من المواطنين والمقيمين ...وهناك نقطه اخرى يجب ان لاتغفلها وهي ان العقار كذلك يحتاج الى اهتمام وعنايه وصيانه والبحث عن المستأجر ومتابعة المتأخرات من الاجارات....الخ

عكس الاسهم والتي وبكل صراحه ان كنت مستثمر فلاتنظر الى اسعارها ونظر الى عوائدها السنويه ولابد ان يأتي اليوم الذي تعاود فيه الارتفاع..

العمليه دائريه فكما ارتفعت الاسهم انخفظت وكما ارتفع العقار سينخفض ولابد من ذلك ...

والنصيحه بالطبع هي التنويع ولكن بشرط ان تجد العقار المناسب وبعائد لايقل عن 8% وبشرط اخر ان يكون العائد معقول مع نوع العقار حتى تظمن تأجيره اطول فتره ممكنه..

المنسى
29-07-2006, 09:31 AM
اخوى الحزين الى عملته عين الصواب انا عن نفسى افكر نفس التفكير بس الاسعار الحين مرتفعه الله يوفقك

الحزين
29-07-2006, 12:59 PM
شكراً لكل من ساهم في إثراء الموضوع ، تعمدت أن أثير هذا الموضوع حتى أسترشد بخبراتكم في هذا المجال .
وأتوقع أن العديد من المستثمرين بالأسهم يفكرون في هذا الاتجاه او تنويع الاستثمار بين العقار والاسهم ..

وأنا شخصيا أفكر وبشكل جدي في التنويع والتركيز أكثر على العقار وايجاد مصدر آخر شبه ثابت مع الراتب . ومثل مايقولون العقار يمرض بس مايموت واستثمار حق العيال على المدى البعيد . وحسب تحليلات بعض خبراء العقارات أن الأسعار سوف تستمر في الصعود ويتخللها بعض الثبات حتى عام 2014 سوف تبدأ الدورة التصحيحية للعقار ، والله أعلم .

مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

QIIK
30-07-2006, 03:55 PM
الأسهم الأسهم الأسهم

قطر
30-07-2006, 05:59 PM
رأيي من رايي الاخوان بوحمد وبوعلي اليافعي

لابد من تنويع مصادر الدخل

فلابد من امتلاك عقار و امتلاك بعض من اسهم الشركات ذات المردود الجيد

ولكن قبل شراء العقار لابد من وضع النقاط اللي ذكرها اخوي بوعلي فالاعتبار

واهمها نسبة العائد السنوية .. وعمر العقار ..

والله ايوفقك.