المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "كهرماء"القطرية تستكمل مرحلة الاختبار لأول محطة توزيع كهرباء



داااايم السيف
28-08-2013, 08:13 AM
"كهرماء" القطرية تستكمل مرحلة الاختبار لأول محطة توزيع كهرباء تحت الأرض بمشروع مشيرب

قنا - 27/08/2013


أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" عن نجاح المرحلة التجريبية لأول محطة توزيع كهرباء رئيسية في الدوحة بقدرة 66 كيلوفولت، وذلك ضمن مشروع شركة "مشيرب العقارية" الرائد "مشيرب قلب الدوحة".

وذكر بيان صحفي صادر اليوم عن شركة ميشرب العقارية أن هذه المحطة تعتبر أول محطة فرعية تحت الأرض بقدرة 66 كيلوفولت يتم تشغيلها في قطر، وهي ثمرة للتعاون الوثيق الذي يجمع بين المؤسسة العامة للكهرباء والماء "كهرماء" وفريق عمل الشركة ؛ حيث وُضع التصميم الخارجي للمحطة بالتعاون بينهما، فيما تولَى فريق عمل "كهرماء" مهمَة وضع التصميم الداخلي والمخططات الكهربائية.

وقد تمَ توصيل المحطة الفرعية بمحطة رأس أبوعبود الكبرى لتوفير التغذية الكهربائية الكفيلة بتلبية احتياجات مشروع "مشيرب قلب الدوحة" من الطاقة، مع ضمان الحد الأدنى من الأثر البيئي.

وبهذه المناسبة، أعرب المهندس محمد الدوسري ، مدير إدارة مشاريع الكهرباء، "كهرماء" عن فخر المؤسسة بتحقيق هذا الإنجاز الكبير في مسيرة تطوير البنية التحتية للطاقة بالدولة ، عبر تزويد أول محطة توزيع كهرباء رئيسية تحت الأرض على مستوى الدولة بالتصاميم والحلول المنسجمة مع معايير مشروع "مشيرب قلب الدوحة"؛ مؤكدا ان هذه التقنية الحديثة الرائدة تضمن الكفاءة والتوفير في تكاليف الطاقة للمشروع، وذلك وفق أفضل المعايير البيئية.

وقال "يسعدنا أن نكون الروَاد في تحقيق هذا الإنجاز على مستوى القطاع بدولة قطر"، معربا عن ثقة كهرماء من أن "مشيرب قلب الدوحة" هو الموقع المثالي لهذا المكوَن المتطور للبنية التحتيَة للطاقة نظراً لريادته في شتَى المجالات.

وبدوره قال المهندس محمد مسعود المري الرئيس التنفيذي – إدارة التصميم وتنفيذ المشاريع – شركة "مشيرب العقارية" إن الشركة تشعر بالفخر والاعتزاز لاختيار مشروعها التطويري الرائد ليكون موقعاً لأول محطة توزيع رئيسية تحت الأرض بقدرة 66 كيلوفولت في الدوحة، مشيرا إلى أن الاعتبارات والفوائد البيئية لهذه المحطة تشكَل إنجازاً إضافياً لفريق عمل مشروع "مشيرب قلب الدوحة"، وتعكس عمق التزام شركتنا بالتطوير العمراني المستدام واتباع أرقى معايير القطاع.

وتم اختيار موقع المحطة ضمن المرحلة الأولى (أ 1) من المخطط الرئيسي لمشروع "مشيرب قلب الدوحة" وتم تشييدها تحت الأرض بهدف الحفاظ على اللغة العمرانية الأصيلة لتصميم المشروع، وتوفير أكبر حيز من المساحات الخضراء والمفتوحة لسكان المشروع.

وإلى جانب هذه المحطة التي تبلغ قدرتها 66 كيلوفولت، يضم المشروع أربعين محطة توزيع أخرى بقدرة 11 كيلوفولت سيتم بناؤها تحت الأرض. وأضاف المري : "نولي أهمية كبرى للمساحات والتصميم، لذا كان بناء المحطة الفرعية تحت الأرض حلاً مبتكراً ومثالياً للحفاظ على هوية المواقع التراثيَة والطَابع العام للمشروع، ولضمان الاستفادة من الإضاءة والتهوية الطبيعية إلى أقصى درجة ممكنة؛ الأمر الذي يعزَز من الكفاءة في استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه".

ويوصف مشروع "مشيرب قلب الدوحة" بأنه أول مشروع عمراني مستدام لإعادة إحياء وسط مدينة عصرية على مستوى العالم، وقد انطلقت عمليات إنشاء المشروع في مطلع العام 2010 ليتم إنجازها على أربع مراحل، وهو يجمع الممارسات المعمارية التقليدية المحلية والعناصر الجمالية التراثية، مع أحدث التقنيات المبتكرة لتعزيز الكفاءة في استهلاك الطاقة.

والجدير بالذكر بأن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" تمتلك حق الامتياز الحصري كمالك ومشغل وحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في قطر. وتهدف "كهرماء" إلى تنظيم بيع الكهرباء والماء للمستهلكين وتأمين حاجة الدولة منهما بشكل دائم، مع مراعاة أفضل المعايير البيئية.