المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تقول إنها ترغب في العمل مع قطر لتعزيز إنتاج الغاز



داااايم السيف
28-08-2013, 08:16 AM
إيران تقول إنها ترغب في العمل مع قطر لتعزيز إنتاج الغاز

رويترز - 27/08/2013


قال وزير الطاقة الإيراني الجديد بيجان زنجانه يوم الثلاثاء إن إيران تريد العمل مع قطر لزيادة إنتاج الغاز من حقل عملاق تشتركان فيه بالخليج.
وجعلت مبيعات الغاز الطبيعي المُسال قطر واحدة من أغنى دول العالم بينما تمنع العقوبات الغربية إيران من تحقيق أكبر استفادة ممكنة من نصيبها في أكبر حقل للغاز في العالم.

وتمد الشركات الغربية قطر بالتكنولوجيا التي تحتاجها لنقل الغاز الطبيعي المُسال من حقل الشمال العملاق إلى أرجاء العالم بينما تمنعها حكوماتها من بيع تلك التكنولوجيا لطهران.

وأبطأت الصعوبات في الحصول على التكنولوجيا والخبرة الأجنبية أيضا تحقيق إيران لتقدم في زيادة الإنتاج من الحقل الذي تطلق عليه اسم بارس الجنوبي.

ومنذ أن تولى مهام منصبه الأسبوع الماضي وضع زنجانه على رأس أولوياته زيادة الإنتاج بشكل سريع من حقل بارس الجنوبي. ولمح في تصريح للتلفزيون الإيراني الحكومي إلى أن قطر ربما تكون مهتمة بتعزيز التعاون مع نمو إنتاج إيران.

وقال "في ظل الظروف الحالية سنتفاوض بالتاكيد مع الجانب القطري ومن الطبيعي أن يواصلوا اهتمامهم بزيادة الانتاج من هذا الحقل المشترك."

وبعدما أطلقت قطر بالفعل أنشطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال بمليارات الدولارات شهريا قررت الدوحة تعليق أي مشروعات جديدة في الحقل للحفاظ عليه لتستفيد منه الأجيال القادمة.

ومن المتوقع أن يستمر هذا التعليق حتى عام 2015 على الأقل. ولم يتسن الحصول على تعليق من شركة قطر للبترول.