المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلونا من السياسة ونهتم في امورنا افضل

alsoq
02-09-2013, 06:48 AM
السلام عليكم
المنتدى في الاونه الاخيره لا يخلوا يوم من موضوع سياسي والاداره حاطه موضوع مثبت الاسهم القطريه ليست منتدى سياسي

السياسه لها اصول وقرأه وبعد نظر واحنا معا الخيل يشقرا ننسخ من تويتر والفيس بوك

كل دوله فيها ناس تدافع عنها من اهلها وسياسيها هم اعلم بما يدور في بلادهم

قسم الحوار مكتوب تحته صوت المواطن

يجب التركيز على بلادنا ونتناقش بعيد عن السياسه نهتم بما يخصنا ونترك الغير يحلون مشاكلهم بأنفسهم

نركز على مواضيع تخدم الشخص القطري وليس العكس

وجزاكم الله خير

العلم
02-09-2013, 07:21 AM
المشكلة توجه دولتنا وولاة أمرنا هو مازرع فينا هذا الأمر !!

Aaziz
02-09-2013, 07:51 AM
السياسه بقساوه اخبارها افضل من مواضيع الفار و القطو

رفيع الهامه
02-09-2013, 07:54 AM
المفروض يفتحون قسم خاص للسياسه ونقل الاخبار , لان اكثر المواضيع سياسيه وموضعه في قسم الحوار اللي يخص المواطن

حمد 2002
02-09-2013, 07:56 AM
لاتدخلونا في السياسه :secret: ، خلو السياسه حق اهلها :weeping:

Fahad Alqahtani
02-09-2013, 08:18 AM
المشكلة توجه دولتنا وولاة أمرنا هو مازرع فينا هذا الأمر !!

بالعكس أشوف أنها مهب مشكلة إذا توجه الدولة باتجاه الوعي السياسي .. وخاصة بالوقت الحالي لازم الواحد يعرف بالأمور اللي حواليه

حمد بن خالد
02-09-2013, 08:25 AM
مع عدم حبي للسياسة

ولكن اعتقد ان الأمور السياسية اليوم ليست كـ الأمس

ودي أكون
02-09-2013, 08:35 AM
واللي يتذبحون ويتشردون وذابحهم الجوع والمرض .. هم لهم خص بالسياسه ..!؟

بتقولي هم المواطن .. شنو هم المواطن .! الحمدلله بفضل الله اولاً وثم اميرنا احتا فخير ونعمه ومالنا اية اهموم اذا بنقارنها بهموم الغير ومعاناتهم ..!؟

البعض يدور على الزياده فالراتب .. والتخفيض في اسعار الاكل والخدم .. ووين السفر .. وو و و ..

هاي اتسمونه هم .!؟.. عيل معناة اخوانا شتسميه..!؟

الله المستعان

مرحوم قطر
02-09-2013, 08:35 AM
اشوف السالفه فيها جمس اسود

بشائر
02-09-2013, 08:49 AM
مع عدم حبي للسياسة

ولكن اعتقد ان الأمور السياسية اليوم ليست كـ الأمس

مع ما ذُكر أعلاه :thumbup1:

قطرية مثقفة
02-09-2013, 08:57 AM
مؤيدة وبقوة @@ فلنبتعد عن السياسة

طير حوران
02-09-2013, 09:39 AM
** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( من لايهتم لأمر المسلمين ليس منهم ))

أوكما قال صلى الله عليه وسلم

** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موطن تنتهك فيه حرمته ، وينتقص فيه من عرضه ، إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته ، وما من امرئ ينصر امرءا مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه وتنتهك فيه من حرمته ، إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته » قال : وحدثنيه عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن عتبة بن شداد

w.qatar
02-09-2013, 11:03 AM
صحيح كلامك لان صراحه ضعنا بين الاخبار اللي توصل و النفسيه كل ما تابعنا هالاخبار تسوء
و انا وحده ما فهمت بعض الشعوب وش تبي توصل له صحيح وقع عليهم ظلم بس كل ما الاوضاع استقرت عندهم نسبيا رجعوا تذابحوا مره ثانية !
و في النهايه ترا تناقشنا ولا ما تناقشنا ارائنا ما تهمهم ولا تغير شي من الواقع

ام السعف
02-09-2013, 11:16 AM
حياتنا كلها صارت سياسة في سياسة

بتناقش امر اميري بيقولون لك سياسة دولة ولا تتكلم فيها

بتناقش قرار وزاري بيقولون لك الحكومة ابخص ولا تدخل في السياسة

بتناقش في مشاكلك الزوجية بيقولون لك خلك سياسي وماطل واكذب واشرد

بتناقش في مشاكل عيالك بيقولون لك ما تعلمت سياسة التعامل مع الابناء

بتروح تسمع لك موسيقى هادية تلقى كلمات العزف في وادي وفكرك
في وادي وتلقى خيال يقول لك اشعرفك في سياسة المعزوفات الراقية ،،

فاشلون تبيننا نخلي السياسة ؟ :(

كازانوفا
02-09-2013, 11:17 AM
من وجهة نظري المواضيع اللى تطرح بالمنتدى هي دينيه لانها كلها تخص المسلمين بصفه عامه واهل السنه بصفه خاااااااصه ما شفت حد تكلم بسياسة الدوله او بسياسة الدول المجاوره

أسد الجزيرة
02-09-2013, 11:41 AM
الحين موضوع واحد و تبي تقفله ليش و ترى المشرفين موجودين و ادرى بالقوانين
اخوي مب لازم ترد في الموضوع المنتدى مليان مواضيع بارك الله فيك

musel999
02-09-2013, 01:48 PM
المشكله اللحين اذا اختلفت مع واحد في السياسه يطلعك كافر وزنديق ومنافق
وهو حاله من حالك ماغير قاعد في البيت عالنت تحت المكيف وطايح بالعيش
وعلشان يثبت انه صح يستعمل ادله وايات في غير مكانه
لماتتناقش مع واحد فاهم بالسياسه ويعرفه انها بالاساس كذب وتضليل ولف ودوران وتمثيل ودراسه
بعقل ومن غير تعصب تستمتع بالحوار

حسن
02-09-2013, 02:58 PM
اي والله صدقت يالسوق اصبح المجتمع عندنا في قطر ولا خارج قطر سوالفه كلها عن الوضع السياسي الخارجي

وهذا مالاحظته حتى في السفر تعرف تاثير ذبذبات الجزيره لانها في قطر ولا ليس من قطر
لها دور كبير
زهقونا يااخي كله نسخ ولزق وحاشرين عمرهم مع الخيل ياشقرا
انتو شوفو وضعكم ابرك وش لكم تدخلون في الغير

لا ومع ذالك ماتشوف سياسي قطري واحد يقدر يطلع ويتكلم
ماا من خلف الشاشات لا فطاحل تكذب نفسك تقول معقوله هذولا قطريين وصلنا الى هذه الدرجه من الفكر
واذا تبي تعرف شخصيته قوله من انت عرف اسمك
تلقاه فص ملح وذاب

وانا فعلا استغرب تعودنا مالنا بخص بغيرنا
خلكم في نفسكم ابرك

انت الحين تنصح عن لبس عبايه يقولك انت وشعليك
عجل وشلكم بدول ولها سياداتها ونظراتها
يااخي اخوك اليوم عدوك ومع غيرك رفيق

ولا حضني مادخل فيها شي مايخص بلادي
مالي شغل فيه
انا مواطن عادي بسيط اهتم في بلدي وتطويرها ابرك

هذا راي

طير حوران
02-09-2013, 04:12 PM
لايمكننا كمسلمين ان نتقاعس عن اقل ماكلفنا به ديننا الحنيف عند حدوث المنكر وهو أقل مايمكننا تقديمه لأخواننا المسلمين وهو بالتالي انكار المنكر ونصرتهم بما نستطيع اليه سبيلا والا فاءننا سنكون عاصين لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم

بـارود
02-09-2013, 04:19 PM
الأمر خطير ، ولازم نفطن للي قاعد يصير من حوالينا ، كلنا أمة وحدة ، وكلنا جسد واحد ، والسياسة دروس ، ويوم لك ويوم عليك ، والأيام دول

ودي أكون
02-09-2013, 04:33 PM
اي والله صدقت يالسوق اصبح المجتمع عندنا في قطر ولا خارج قطر سوالفه كلها عن الوضع السياسي الخارجي

وهذا مالاحظته حتى في السفر تعرف تاثير ذبذبات الجزيره لانها في قطر ولا ليس من قطر
لها دور كبير

ماا من خلف الشاشات لا فطاحل تكذب نفسك تقول معقوله هذولا قطريين وصلنا الى هذه الدرجه من الفكر
تلقاه فص ملح وذاب

خلكم في نفسكم ابرك

مالي شغل فيه

هذا راي

الله لا يبلينا ..

كل هالاحداث اللي صايره وكل هالادله اللي نطرحها ونربطها بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ..

اتجينا ناس اتقول مالنا خص هاذي امور سياسيه .!؟ ..

لا يبه هاذي موب امور سياسيه .. هذا لو انت اتابع الاحداث اصلاً بمنظور مثل منظورنا وربطها باحداث اخر الزمان .. كان عرفت ان اللي صاير كلها تمهيد من الله عزوجل لامر جلل والله اعلم

حرب على الاسلام والمسلمين .. الظلم والجور اللي حاصل .. اتقولي امور سياسيه للدول مالنا خص فيها ..!؟

اي اكلوا واشربوا لين اتجيكم الفتن لين عندكم .!؟

ترا اللي اتذبح هناك من الاطفال والنساء والشيوخ الكبار .. الخ .. كلهم بشر من لحم ودم .. كلهم كانوا يشهدون لله بالوحدانيه يا اخ حسن .. !

يالله ثبتنا ..

وللعلم يوم اتقول تعودنا ان مالنا خص ف غيرنا .. فانت غلطااااان .. يمكن هالرد خاص فيك .. لكن احنا ك حكـــومه وك شعــب .. دايماً تعودنا نفزع لغيرنا .. ولله الحمد ..

اللهم اني استغفرك لي ولجميع المسلمين والمسلمات والؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات .. اللهم اغفرلنا وتب علينا .. والله المستعان

بريق الحق
02-09-2013, 04:38 PM
السياسة مرتبطة بالدين في هاي الزمن
بس العجيب ان القتل والحرب على الاسلام صار من السياسة في نظر البعض
والله محد يحس الا الي عاش احداث الحرب
الحين اذا صار شي في قطر لا قدر الله ومحد ساعدنا من الدول الاسلامية ؟؟ شراح يكون الجواب !!
الله يجمعنا ويوحد صفوف المسلمين اتمنى من الجميع

alsoq
02-09-2013, 04:59 PM

لها دور كبير

تلقاه فص ملح وذاب

خلكم في نفسكم ابرك

مالي شغل فيه

هذا راي

,والله اخوي حسن احنا نبي نركز على ما يخصنا عندنا اشياء كثيره تهمنا كا مواطنين نبي ناقشها بشكل سليم وعملي نطرح المشكله ونعالجها مشاكل الدول لا تنتهي وهم ابخص في بلادنهم يما ساعدنا دول بتبرعات ونقلبوا علينا فهم يحلون مشاكلهم بنفسهم ونحن نلتفت في ما يخصنا

المشكله تويتر اخوي حسن الصاحي والخبل يكتب فيه :) وكله نسخ ولزق في المنتدى

alsoq
02-09-2013, 05:04 PM
السياسة مرتبطة بالدين في هاي الزمن
بس العجيب ان القتل والحرب على الاسلام صار من السياسة في نظر البعض
والله محد يحس الا الي عاش احداث الحرب
الحين اذا صار شي في قطر لا قدر الله ومحد ساعدنا من الدول الاسلامية ؟؟ شراح يكون الجواب !!
الله يجمعنا ويوحد صفوف المسلمين اتمنى من الجميع

الازمات بين الدول ما تنحل بنسخ ولصق من تويتر سياسه الدول الدوله لها ناس تسعى فيها من ناس افهم منا بالف مره

يجب ان لا نتدخل احنا كا شعوب في امور الغير بحجه انهم مسلمين فا كل دوله تحكمها سياسه معينه ولان تسطيع انا وانت تغيرها

الهدف من الموضوع ان احنا اهم نناقش امورنا ونترك سياسه الدول لمن هم اجدر بها

alsoq
02-09-2013, 05:06 PM
الله لا يبلينا ..

كل هالاحداث اللي صايره وكل هالادله اللي نطرحها ونربطها بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ..

اتجينا ناس اتقول مالنا خص هاذي امور سياسيه .!؟ ..

لا يبه هاذي موب امور سياسيه .. هذا لو انت اتابع الاحداث اصلاً بمنظور مثل منظورنا وربطها باحداث اخر الزمان .. كان عرفت ان اللي صاير كلها تمهيد من الله عزوجل لامر جلل والله اعلم

حرب على الاسلام والمسلمين .. الظلم والجور اللي حاصل .. اتقولي امور سياسيه للدول مالنا خص فيها ..!؟

اي اكلوا واشربوا لين اتجيكم الفتن لين عندكم .!؟

ترا اللي اتذبح هناك من الاطفال والنساء والشيوخ الكبار .. الخ .. كلهم بشر من لحم ودم .. كلهم كانوا يشهدون لله بالوحدانيه يا اخ حسن .. !

يالله ثبتنا ..

وللعلم يوم اتقول تعودنا ان مالنا خص ف غيرنا .. فانت غلطااااان .. يمكن هالرد خاص فيك .. لكن احنا ك حكـــومه وك شعــب .. دايماً تعودنا نفزع لغيرنا .. ولله الحمد ..

اللهم اني استغفرك لي ولجميع المسلمين والمسلمات والؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات .. اللهم اغفرلنا وتب علينا .. والله المستعان

زين وانت ايش بتسوي بتحلها يعني بنسخ ولصق من ناس ما تدري ايش اهدافهم

انا كا مواطن لي دوله هي من تقوم بالامور سياسيه انا يهمني ما هو داخل بلادي فقط

v_h3
02-09-2013, 05:38 PM
هذا الي بيصير فالمستقبل القريب بقيادة حكومتنا الرشيدة تركيز الدولة راح يكون كلة عالمواطن وتطوير البلاد

بريق الحق
02-09-2013, 06:37 PM
الازمات بين الدول ما تنحل بنسخ ولصق من تويتر سياسه الدول الدوله لها ناس تسعى فيها من ناس افهم منا بالف مره

يجب ان لا نتدخل احنا كا شعوب في امور الغير بحجه انهم مسلمين فا كل دوله تحكمها سياسه معينه ولان تسطيع انا وانت تغيرها

الهدف من الموضوع ان احنا اهم نناقش امورنا ونترك سياسه الدول لمن هم اجدر بها

صح كلامك ماراح تنحل بس ترى فالنهاية على الاقل نهتم لي امرهم وهذا اقل القليل ومانتركم وهم امس الحاجة الى اخوانهم ولو ننصرهم بالكلمة

ودي أكون
02-09-2013, 07:04 PM
زين وانت ايش بتسوي بتحلها يعني بنسخ ولصق من ناس ما تدري ايش اهدافهم

انا كا مواطن لي دوله هي من تقوم بالامور سياسيه انا يهمني ما هو داخل بلادي فقط

اذا واحد او اثنين يسوون نسخ ولصق ف لا تعمم وتاخذها حجه .. وحجتك ضعيفه لان البعض يعتمد على مصادر رسميه ..

انت اتكذب اخبار التويتر .. اوك ،. انا معاك ..
تقدر اتكذب لي اخبار الجزيره والا اخبار القنوات الارضيه المختلفه ..
بتقدر اتكذب اعتراف الامم المتحده استخدام النظام السوري للكيماوي..
بتقدر اتكذب الناس اللي راحت سوريا وشافت الاوضاع بعيونها ..
بتقدر اتكذب عينك اللي اتشوفه ..

تبيني اتكلم لك عن سوريا اكثر والا انوع لك واتكلم عن اوراكان وبورما .. والا العراق .. والا مصر .. والا والا والا ..

القضيه لا مابنلحها اتعرف ليش .!؟ .. لان في ناس امثالكم اتقول مالنا خص في غيرنا .!؟
لان في ناس تفتح التلفزيونات على المسلسلات والرياضه .. الخ فقط
لان في ناس اتكلم عن الموضه والسيايير والاسهم الخ .. فقط

التغيير اذا ماجا منا .. صعب ان انغيير شيء .. لكنا احنا بنحاول قد مانقدر انحس بالغير ونوقف معاهم لو بالدعاء والاحساس ..!

وعلى فكره اللي صاير انا اعتبرها ايه من رب العالمين تكلم عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عن احداث اخر الزمان .. سبحان الله

فإذا البعض ماتعظ .. وماراجع عمره ولا اعتبر .. ولا تفكر .. فالله المستعان والله يعينه بصراحه .. والله المستعان بالفعل ..

القهر .. المواضيع العاديه اتشوف فيها فكره وحده .. اما الاعضاء متنوعيين فالاعداد ..
لكن المواضيع مثل هاذي .. انشووف تنوووع في الاحداث كل يوم حدث واحياناً كل دقيقه حدث .. لكن الاعضاء فيها ينعدون عاليد الوحده احياناً ..!؟

معقوله ..!؟

الله يثبتنا يارب .. والله المستعان

قطري 777
02-09-2013, 07:39 PM
اشوف السالفه فيها جمس اسود

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

بريق الحق
02-09-2013, 09:39 PM
اذا واحد او اثنين يسوون نسخ ولصق ف لا تعمم وتاخذها حجه .. وحجتك ضعيفه لان البعض يعتمد على مصادر رسميه ..

تبيني اتكلم لك عن سوريا اكثر والا انوع لك واتكلم عن اوراكان وبورما .. والا العراق .. والا مصر .. والا والا والا ..

القضيه لا مابنلحها اتعرف ليش .!؟ .. لان في ناس امثالكم اتقول مالنا خص في غيرنا .!؟

التغيير اذا ماجا منا .. صعب ان انغيير شيء .. لكنا احنا بنحاول قد مانقدر انحس بالغير ونوقف معاهم لو بالدعاء والاحساس ..!

وعلى فكره اللي صاير انا اعتبرها ايه من رب العالمين تكلم عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عن احداث اخر الزمان .. سبحان الله

فإذا البعض ماتعظ .. وماراجع عمره ولا اعتبر .. ولا تفكر .. فالله المستعان والله يعينه بصراحه .. والله المستعان بالفعل ..

القهر .. المواضيع العاديه اتشوف فيها فكره وحده .. اما الاعضاء متنوعيين فالاعداد ..
لكن المواضيع مثل هاذي .. انشووف تنوووع في الاحداث كل يوم حدث واحياناً كل دقيقه حدث .. لكن الاعضاء فيها ينعدون عاليد الوحده احياناً ..!؟

معقوله ..!؟

:victory:
انتهى كلامها رحمها الله

السامـي
02-09-2013, 09:43 PM
آجل ما أحنا بعرب،إذا تبغينا ما نتكلم في السياسة.:)

أنصار
02-09-2013, 09:47 PM

معقوله ..!؟

كثر الله من أمثالك وحفظك من أمامك ومن ورائك وعن شمالك وعن يمينك ومن فوقك ومن تحتك

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .

ليس المراد بهذا الحديث ذم من اشتغل بالحرث واهتم بالزرع .

وإنما المراد ذم من اشتغل بالحرث ورضي بالزرع حتى صار ذلك أكبر همه ، وقدم هذا الانشغال بالدنيا على الآخرة ، وعلى مرضاة الله تعالى ، لا سيما الجهاد في سبيل الله .

وهذا كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ) أي : تكاسلتم وملتم إلى الأرض والسكون فيها . (أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الْآخِرَةِ) أي : إن فعلتم ذلك ، فحالكم حال من رضي بالدنيا وقدمها على الآخرة ، وسعى لها ، ولم يبال في الآخرة . (فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ) التوبة/38 .

فمهما تمتع الإنسان في الدنيا ، وفعل ما فعل في عمره ، فهذا قليل إذا ما قورن بالآخرة ، بل الدنيا كلها من أولها إلى آخرها لا نسبة لها في الآخرة .

فأي عاقل هذا الذي يقدم متاعاً قليلاً زائلاً ، مليئاً بالأكدار ، على نعيم مقيم لا يزول أبداً !

(وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ)

يعني تركتم ما يكون به إعزاز الدين ، فلم تجاهدوا في سبيل الله بأموالكم ، ولا بأنفسكم ، ولا بألسنتكم .

(سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا)

أي : عاقبكم الله تعالى بالذلة والمهانة ، جزاءً لكم على ما فعلتم ، من التحايل على التعامل بالربا ، وانشغالكم بالدنيا وتقديمها على الآخرة ، وترككم الجهاد في سبيل الله ، فتصيرون أذلة أمام الناس .

قال الشوكاني رحمه الله : "وسبب هذا الذل ـ والله أعلم ـ أنهم لما تركوا الجهاد في سبيل الله ، الذي فيه عز الإسلام وإظهاره على كل دين عاملهم الله بنقيضه ، وهو إنزال الذلة بهم" انتهى .

(حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ)

أي : يستمر هذا الذل عليكم ، حتى تعودوا إلى إقامة الدين كما أراد الله عز وجل ، فتطيعوا الله في أوامره ، وتجتنبوا ما نهاكم الله عنه ، وتقدموا الآخرة على الدنيا ، وتجاهدوا في سبيل الله .

http://islamqa.info/ar/ref/67799

طير حوران
02-09-2013, 09:52 PM
كثر الله من أمثالك وحفظك من أمامك ومن ورائك وعن شمالك وعن يمينك ومن فوقك ومن تحتك

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .

ليس المراد بهذا الحديث ذم من اشتغل بالحرث واهتم بالزرع .

وإنما المراد ذم من اشتغل بالحرث ورضي بالزرع حتى صار ذلك أكبر همه ، وقدم هذا الانشغال بالدنيا على الآخرة ، وعلى مرضاة الله تعالى ، لا سيما الجهاد في سبيل الله .

وهذا كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ) أي : تكاسلتم وملتم إلى الأرض والسكون فيها . (أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الْآخِرَةِ) أي : إن فعلتم ذلك ، فحالكم حال من رضي بالدنيا وقدمها على الآخرة ، وسعى لها ، ولم يبال في الآخرة . (فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ) التوبة/38 .

فمهما تمتع الإنسان في الدنيا ، وفعل ما فعل في عمره ، فهذا قليل إذا ما قورن بالآخرة ، بل الدنيا كلها من أولها إلى آخرها لا نسبة لها في الآخرة .

فأي عاقل هذا الذي يقدم متاعاً قليلاً زائلاً ، مليئاً بالأكدار ، على نعيم مقيم لا يزول أبداً !

(وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ)

يعني تركتم ما يكون به إعزاز الدين ، فلم تجاهدوا في سبيل الله بأموالكم ، ولا بأنفسكم ، ولا بألسنتكم .

(سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا)

أي : عاقبكم الله تعالى بالذلة والمهانة ، جزاءً لكم على ما فعلتم ، من التحايل على التعامل بالربا ، وانشغالكم بالدنيا وتقديمها على الآخرة ، وترككم الجهاد في سبيل الله ، فتصيرون أذلة أمام الناس .

قال الشوكاني رحمه الله : "وسبب هذا الذل ـ والله أعلم ـ أنهم لما تركوا الجهاد في سبيل الله ، الذي فيه عز الإسلام وإظهاره على كل دين عاملهم الله بنقيضه ، وهو إنزال الذلة بهم" انتهى .

(حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ)

أي : يستمر هذا الذل عليكم ، حتى تعودوا إلى إقامة الدين كما أراد الله عز وجل ، فتطيعوا الله في أوامره ، وتجتنبوا ما نهاكم الله عنه ، وتقدموا الآخرة على الدنيا ، وتجاهدوا في سبيل الله .

http://islamqa.info/ar/ref/67799

جزاك الله خير

ولاعزاء للمتخاذلين المحرومون من عقبى الدارين في الدنيا والاخره