المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهند تبحث عن فرص للمشاركة في مشروعات مونديال 2022



داااايم السيف
10-09-2013, 09:21 PM
الهند تبحث عن فرص للمشاركة في مشروعات مونديال 2022

الشرق القطرية - 10/09/2013

استضافت غرفة تجارة وصناعة قطر اليوم وفداً هندياً برئاسة السيد ك كوتي رئيس إتحاد الصناعات الهندية، حيث ضم الوفد عدداً من رجال الأعمال والصناعيين يمثلون نحو 16 شركة ومؤسسة هندية، وتم عقد لقاء مشترك بين رجال الأعمال القطريين والوفد الهندي بمقر الغرفة برئاسة السيد محمد بن أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة الغرفة وبحضور المهندس ناصر المير عضو مجلس الإدارة وبمشاركة عدد من رجال الأعمال والصناعيين.

وتم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز العلاقات بين الطرفين والفرص الاستثمارية المتاحة سواء في قطر أو الهند خصوصا في القطاعات الصناعية، وإمكانية التعاون في إقامة مشروعات مشتركة بين رجال الأعمال في البلدين.

ورحب السيد محمد بن أحمد العبيدلي بالوفد الهندي وقال في كلمته الافتتاحية إن هذه الزيارة تعكس ثقة اتحاد الصناعات الهندية بالاقتصاد القطري وجدوى ممارسة الأعمال التجارية في قطر، لافتا إلى أن غرفة قطر ترحب بالاستثمارات الهندية ومستعدة لمساعدة الشركات الهندية الراغبة في إقامة مشروعات صناعية في قطر من حيث توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإقامة الأعمال التجارية.

وأشار إلى أن الهند تعتبر من أكبر الشركاء الاقتصاديين لقطر سواء في حجم التبادل التجاري بين البلدين أو في حجم العمالة الوافدة الهندية والتي تعمل في قطر، لافتا إلى أن الجانب القطري يعمل دائما على تعزيز الشراكة بين البلدين لتصل إلى مستويات أعلى.

ومن جانبه قال السيد ك كوتي رئيس اتحاد الصناعات الهندية إن زيارة وفد بلاده إلى الدوحة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خصوصا في القطاع الخاص، لافتا إلى أن اتحاد الصناعات الهندسة تأسس منذ 118 عاما ويلعب دورا مهما في التنمية في الهند حيث يساعد الصناعة الهندية على المنافسة عالميا وتوفير الفرص المجدية.

وأشار إلى أن قطر والهند تتمتعان بعلاقات تاريخية وأن الجانب الهندي يرغب في تقوية هذه العلاقات خصوصا وأن غرفتي التجارة في قطر والهند تعملان معا منذ عدة سنوات، وقال إن الجانب الهندي يرغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع غرفة قطر من أجل هذه الغاية.

وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين قطر والهند شهدت تصاعدا خلال السنوات القليلة الماضية، كما أن التبادل التجاري بين البلدين قوي ولكنه يحتاج إلى مزيد التحفيز بعيدا عن قطاع النفط والغاز، لافتا إلى أن بلاده ترغب في التعاون مع قطر لتطوير مشروع المدينة الذكية التي يجري التخطيط له.

وكشف عن رغبة الشركات الهندية في المشاركة في مشروعات مونديال كأس العالم 2022 خصوصا ما يتعلق بالبنية التحتية والمقاولات والملاعب الرياضية وتشغيل الفنادق والبنية التحتية لقطاع النقل.

وأشار إلى أن الهند لديها خبرة ممتازة في بناء أنظمة سكك الحديد وترغب في مساعدة قطر في بناء نظام مشابه في مشروع الريل.

واستعرض السيد كوتي تطورات الاقتصاد الهندي والذي يتوقع أن يحقق نموا بنسبة 6 بالمائة في العام الجاري، لافتا إلى أن القطاع الخاص الهندي يلعب دورا مهما في جلب الاستثمارات الأجنبية.