المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبراء: السوق القطري يحقق أعلى معدلات الربحية ..



داااايم السيف
14-09-2013, 11:53 AM
خبراء: السوق القطري يحقق أعلى معدلات الربحية .. ومهيأ لتداول "الفوركس"

الراية القطرية - 14/09/2013

أكد خبراء أن السوق القطري يحقق واحدا من أعلى المعدلات الربحية بالمنطقة كما أن البنوك القطرية تتمتع بملاءة مالية هي الأعلى في العالم ولديها إمكانية لتكون سوقا واعدة للتداول في أسواق العملات .. وأشاروا إلى أن السوق المالي واعد وبه فرص استثماريه كبيرة من حيث قوة الشركات ورؤوس الأموال مشيرين إلى أنه مهيأ لتقديم جميع الخدمات لفتح مجالات جديدة للاستثمار ما يجعله محط أنظار المستثمرين المحليين والأجانب، وقالوا خلال المؤتمر الدولي الأول للفوركس إن الدوحة مؤهلة بقوة لأن تكون نافذة جديدة للاستثمار في سوق الفوركس، مشيرين إلى أن توجه الشركات إلى السوق القطري جاء نتيجة قوة السوق وتعدد مقوماته معتبرين أنه أهم محطة مالية ومركز بالشرق الأوسط وللانطلاق منه للمنطقة .. وقالوا هناك توجه قطري للاستثمار العالمي وتنويع المحافظ وعدم اقتصارها على سوق العقارات نظرا لما تحمله من أرباح كثيرة وادوات للتحكم بالمخاطر .. وقدر الخبراء حجم سوق العملات بحوالي 4 تريليونات دولار يوميا عالميا ما يعطي فرصة اكبر للسوق المحلي والعالمي .

واعتبروا أن البنية التشريعية مهمة وأن وجود مركز قطر للمال هو أهم الخطوات الصحيحة في هذا الاتجاه وبحاجة إلى تعزيزها خلال المرحلة المقبلة ليتمكن المستثمر المحلي من الوصول إلى الأسواق العالمية دون اللجوء إلى الشركات الأجنبية غير المضمونة في بعض الحالات.

سوق العملات العالمي

في البداية يقول سامر رشيد رئيس قسم المبيعات بشركة الباري "بالمملكة المتحدة " أن الشركة تقدم للعملاء برنامج تداول يخولهم للوصول الى سوق العملات العالمي والمعادن الثمينة والنفط ومشتقاته مشيرا الى ان توجه الشركة الى السوق القطري جاء نتيجة قوة السوق بالمنطقة معتبرا انه اهم محطة مالية ومركز بالشرق الاوسط وللانطلاق منه للمنطقة .. وتابع قائلا " هناك توجه قطري للاستثمار العالمي وتنويع المحافظ وعدم اقتصارها على سوق العقارات نظرا لما تحمله من ارباح كثيرة وادوات للتحكم بالمخاطر.

واضاف اسواق الشرق الاوسط جيدة وما زال حجم الاستثمار فيها اقل بكثير في الاستثمار العالمي مشيرا الى ان حجم سوق العملات حوالي 4 تريليونات دولار يوميا ما يعطي فرصة اكبر للسوق المحلي القطري والعالمي .

وقال رشيد نهدف الى عملية تنويع مصادر الدخل بعيدا عن المخاطرة في اكثر من سوق معتبرا ان اداء السوق المالي المحلي من افضل الاسواق نظرا لقوة الاقتصاد القطري والعوائد الجيدة للشركات المدرجة وان الاسعار تعكس قوة الشركات والوضع الاقتصادي ما يفتح فرصا اكبر ومتعددة امام المستثمرين لجني أرباح أكبر.

وكشف أن شركة الباري لديها مستثمرون قطريون بمكتب لندن معتبرا أن المعرض فرصة لدراسة السوق القطري ومتطلبات المستثمرين للدخول بقوة بالسوق مستقبلا عن طريق وكلاء أو مكتب للشركة حسب المتطلبات .. وقال "إن السوق القطري واعد" مبديا تفاؤلا كبيرا في هذا الصدد.

خدمة التداول

واضاف رئيس قسم المبيعات ان شركة الباري تقدم الخدمات للعملاء حول العالم من خلال مكاتبها المنتشرة في أكثر من 20 بلداً. وتشمل مواقع عملها كلاً من لندن، ونيويورك، وطوكيو، وشنغهاي (مكتب تمثيل)، ودبي، وموسكو ومومباي وفرانكفورت. إن الباري هي أكثر من مجرد شركة للوساطة على منصة الفوركس، وقال : نحن نقدم خدمة تداول متكاملة من خلال تقنيات تداول متطورة مع برامج للأبحاث والتدريب.

واضاف رشيد توفر الشركة خدمات تداول العملات الأجنبية في جميع أنحاء العالم عبر مجموعة من منصات التداول، بما في ذلك منصة ميتاتريدر4 الشهيرة (mt4). وإن شراكتنا طويلة الأمد مع مطوري منصةmt4 تتيح لنا فرصة تقديم خدمات فريدة تتفوق على أي حزمة من خدمات التداول في هذا القطاع. تعتمد تجارة الفوركس، التي تشمل الرهانات وعقود الفروقات، على استخدام الرافعة المالية، لذلك فهي ليست مناسبة لجميع المستثمرين لكونها تنطوي على مخاطر التعرض لخسارة كبيرة قد تتجاوز مبلغ الاستثمار. لذلك عليك أن تكون على دراية ووعي بهذه المخاطر.

من جانبها أكدت اليسي رئيس مسؤولة قسم الدعم والمبيعات العربية بشركة " اف اكس برو " ان مشاركتهم هي الاولى في الدوحة عن طريق اول معرض يقام في هذا الصدد في قطر مشددة على ان الشركة كانت حريصة على المشاركة لقوة السوق القطري ولما يتمتع به من سمعة طيبة على مستوى الأسواق العالمية .. مشيرة في هذا الصدد إلى أن قطر " مركز المال والأعمال في الشرق الأوسط.

شراكات مختلفة

وقالت رئيس: ان عملية تداول العملات ما زالت لم يتم التعامل والتداول بها بالسوق القطري لافتة الى ان عمل الشركة بدا عام 2006 بالمملكة المتحدة و تقدم خدمات متعددة للعملاء الشخصيين او عن طريق شراكات مختلفة ومتعددة الخدمات بشفافية مطلقة لافتة الى ان جميع الطلبات ترسل الى الاسواق مباشرة دون أي تدخل أو تأجيل من ناحيتنا .. وكشفت أن حجم عملاء الشركة حوالي 100 ألف عميل من مختلف البلدان العربية.

وعن أهم الخدمات المميزة التي تقدم للعملاء قالت اليسي: لدينا مكتبة اف اكس برو من خلال ريبوتات للتداول الآلي جاهزة للتحميل والاستخدام والتخصيص إضافة إلى عملية السحب والاسقاط بناء على استراتيجية متطورة دون معرفة لغة البرمجة الخاصة بالمنصة مشيرة إلى توافر الحسابات الإسلامية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

من جانبه يرى غسان السعيد مدير المبيعات والتسويق بشركة وسطاء المال العرب الكويتية التي باشرت عملها عام 2005 والتي تتخذ من الكويت مقرا لها يرى ان السوق القطري واعد من حيث قوة الشركات ورؤوس الاموال ورجال الاعمال ومهيأ لتقديم جميع الخدمات لفتح مجالات جديدة للاستثمار في قطر.

واوضح السعيد ان الاسواق العربية ما زالت متاثرة بالأزمة المالية العالمية معتبرا ان السوق المالي القطري يتمتع بالقوة مشيدا بقوة القوانين وانها ليست مفتوحة للمضاربة التي تؤدي إلى التذبذب وأن الأسعار تعكس قوة الشركات والوضع الاقتصادي مشيرا إلى أن السوق القطري مفتوح وبه فرص كثيرة .

وبخصوص قاعدة العملاء أوضح أن الشركة تحظى بعدد كبير من العملاء منوها إلى أن الأسواق العربية ما زال ينقصها القوانين والخبرة وما زالت تقليدية وتعمل بالطريقة المتحفظة في المقابل أن الأسواق الخارجية بها الكثير من التطور المستمر للأدوات المالية والقوانين المتعلقة بالقطاع المالي .

خدمات إسلامية

وقال غسان أن شركة وسطاء المال العرب أي أف بي هي شركة التداول الوحيدة المملوكة للعرب بنسبة 100% و مرخصة تحت القانون التجاري الكويتي مشيرا إلى أنها ليست كالشركات الأخرى حيث يتم التجاوب مع احتياجات عملائنا العرب و المسلمين بالتوافق مع الشريعة الإسلامية كما تتوفر امكانية ادارة حسابك في مجال الفوركس كحسابات فوركس إسلامية او المتوافقة مع الشريعة. وقال بالرجوع للشريعة الإسلامية فإن أي عملية تجارية يستفيد أحد اطرافها بالفائدة المحددة مسبقا من الطرف الآخر ممنوعة و بشدة مشيرا إلى أنه تمت إتاحة حسابات الفوركس الإسلامية للمتداولين.

وقال السعيد بدأت " أي أف بي " بتمكين عملائها بخدمة الحسابات الإسلامية كإضافة فريدة من نوعها لمجموعة خدماتها المميزة للعملاء الذين يهمهم أن لا يكون هناك تعارض بين عملية المتاجرة. من جانبه يرى شادي كرباج مدير مبيعات مكتب دبي ببنك سويسكوت أن البنك هو مصرف معروف و متميز مرخص من هيئة الرقابة السويسرية على الأسواق المالية (finma) كاشفا أن عدد عملاء البنك يتجاوز 200 ألف عميل من مواقعنا المتعددة في سويسرا و في دبي بالامارات العربية المتحدة.

وقال بفضل ميزانية البنك العامة القوية و شفافيته كشركة مدرجة و توفيره لمنتجات متعددة الاصول يستطيع سويسكوت ان يقدم كافة ما يحتاج اليه العملاء للتداول بكفاءة و امان.. واضاف كرباج : من خلال تقنياتنا الخاصة و مثبتة الفعالية نستطيع ان نقدم مجموعة من المنصات التي يمكن تكييفها على حساب المتطلبات الشخصية و المهنية. ونوه مدير مبيعات مكتب دبي ببنك سويسكوت ان اسواق تداول العملات الاجنبية تتسم كبديل لفئات الاصول التقليدية مثل الاسهم و السندات بالتذبذب في أي وقت من الليل او النهار و هو ما يتيح فرص تداول عديدة امام المضارب.

عيسى الجبرين مدير تنفيذي حسابات يكشف أن البنك يقدم 70 منتجا للتداول على منصات التداول .. وقال ان غالبية الدول تتوجه لسن تشريعات وقوانين تنظم عملية التداول بالسوق معتبرا ان قطر من اهم اسواق المنطقة وان نسبة الناتج المحلي هي الاعلى كذلك متوسط دخل الفرد هو الاعلى عالميا .

واوضح انه للمشاركة بفاعلية في هذه الاسواق المتسارعة الخطى يلزم ان تتوافر احدث الادوات المتاحة و تشمل تلك الادوات الوصول الى منصات تداول متعددة تتسم بالثبات الاسعار التنافسية والاخبار و الابحاث الفورية.

فرص استثمارية

من جهته يرى مازن سهلب محلل اول للاسواق المالية ببنك سوسكووت الشرق الأوسط وآسيا أن المشاركة بالمؤتمر والمعرض خطوة نوعية باتجاه السوق القطري معتبرا انه سوق جيد وخام للسوق العملات مشيرا إلى أن حضور المؤتمر لم يقتصر فقط على البحث عن الفرص الاستثمارية بل يتضمن جانبا تثقيفيا وتوعويا لكل المهتمين والمستثمرين الذين ما زالوا بعيدين عن سوق العملات بينما لديهم اهتمام كبير بسوق الأسهم وأدوات الاستثمار التقليدية كالعقار مشيرا إلى أن المؤتمر بداية لعدة زيارات لاكتشاف الفرص الاستثمارية وإدارة المخاطر في أي نوع من الاستثمار .. وقال سهلب إن السوق القطري يحقق واحدا من أعلى المعدلات الربحية بالمنطقة كما أن البنوك القطرية تتمتع بملاءة مالية هي الأعلى في العالم ولديها إمكانية لتكون سوقا واعدة للتداول في أسواق العملات.

واعتبر المحلل المالي أن البنية التشريعية مهمة مشددا على أن وجود مركز قطر للمال هو أهم الخطوات الصحيحة في هذا الاتجاه وبحاجة إلى تعزيزها خلال المرحلة المقبلة حتى يتمكن المستثمر القطري من الوصول إلى الأسواق العالمية دون اللجوء إلى الشركات الأجنبية غير المضمونة في بعض الحالات مشيرا إلى أن التشريعات مهمة لتعزيز الثقة بالاقتصاد القطري وطمأنة المستثمر القطري إلى مدى قدرة هذه الشركات والبنوك على إدارة الأموال .