المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيك في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

kay93
17-09-2013, 12:25 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

اتمنى الكل في خير و صحة و سلامة .. :nice:

اليوم و انا سارح في خيالي و افكر بجسم الأنسان كيف يتحلل بعد الموت "بعيد الشر عنكم" :secret: و إلى آخره,
فكرت بموضوع متداول كثيراً في عالم الطب وهو التبرع في الأعضاء بعد الوفاة , اود ان اعرف آرائكم بالنسبة للموضوع :unsure:, هل متقبلين للموضوع؟
انا من رأيي احنا بعد الموت ما راح نكون مستفيدين من اعضائنا و في ناس احق بأن تعيش في راحة بدل المعاناة :cry2:.
احد عنده خلفية عن الموضوع, او وقع على اقرار :deal: بإستعمال اعضائه بعد الوفاة "بعد عمر طويل ان شاء الله"

نسيم الغربي
17-09-2013, 01:06 AM
لا طبعا احس ان فيها اهانة اوتعذيب لروح الميت حتى في موتتة مو مرتاح الا قاعدين يشلحونة !!!

Locale
17-09-2013, 01:11 AM
اسأل اهل العلم فيه افضل

تغلبية
17-09-2013, 01:11 AM
اممممم

مادري ..

القرار صعب وجريء ..

ما استخسر أعضائي في انقاذ روح أو عضو من موت أو ألم ..

ولكني أبي أموت بسلام ..

الفكرة من زمان تراودني .. بس للحين ما حددت موقفي .. :shy:

حسن
17-09-2013, 01:14 AM
اللي اعرفه ان الميت دماغيا يقدر ياخذون منه قطع غيار
مادري هو الموت الايكلنيكي عندنا طبيب قطري وينه خله يفيدنا في الموضوع

Locale
17-09-2013, 01:14 AM
http://you tu.be/1IwYoqoyH8w
رأي المغامسي الله يحفظه
امسح السبيس

الجوكر90
17-09-2013, 01:27 AM
اذا يصير انا عادي عندي
ﻻن في ناس فيها القلب والكلى والكبد ووووو
والتكلفه غاليه
لو تبرع كل واحد فينا بعد وفاته راح ياخذ اجر وينقذ حياة شخص

OREO
17-09-2013, 01:30 AM
شخصياً عبيت الفورمة و وقعت عليها سنة 2002 لا مانع من التبرع بالاعضاء لاجل النقل لشخص اخر او لغرض الدراسات الطبية ،،

OREO
17-09-2013, 01:38 AM
اذا يصير انا عادي عندي
ﻻن في ناس فيها القلب والكلى والكبد ووووو
والتكلفه غاليه
لو تبرع كل واحد فينا بعد وفاته راح ياخذ اجر وينقذ حياة شخص

في قسم خاص في مستشفى حمد بإسم مركز التبرع بالاعضاء و تقدر تسألهم و يدلونك اخوي الجوكر ،،

و مؤخراً الشيخة موزا بادرت بهذه الخطوة و تبرعت و هذه بادرة طيبة منها الله يجزاها كل خير و احين الدور على البقية لاجل الواحد يكسب اجر في المرضى ،،

OREO
17-09-2013, 01:49 AM
تفضلوا هذا موقع مركز التبرع بالاعضاء في مستشفى حمد ،،

ارعص هنا (http://odc.hamad.qa/ar/index.aspx)

طبيب قطري
17-09-2013, 01:52 AM
اللي اعرفه ان الميت دماغيا يقدر ياخذون منه قطع غيار
مادري هو الموت الايكلنيكي عندنا طبيب قطري وينه خله يفيدنا في الموضوع

مرحبى اخوي حسن ، ماعجبتني كلمة قطع غيار ابدا !
الموت الدماغي هو نفسه الاكلينيكي ، انا مااقدر افتي اذا يتعارض هذا التبرع مع حرمة الميت او لا، ولكن اللي نعرفه على الاقل عندنا بالمستشفى ان الشيخ القرضاوي افتى بجواز التبرع مع وجود شروط مثلا :الإنسان الحي لكي يتبرع بجزء من بدنه لا بد أولا أن يكون بدنه سليما، تكون أعضاؤه سليمة، وفي أشياء لا يجوز طبعا.. لايجوز التبرع بالأشياء اللي هي مفردات في الجسم، واحد عنده قلب واحد يتبرع بقلبه أو كبد واحد يتبرع بكبده كله ( ممكن جزء منه) ! لا يتبرع إلا بالأشياء المزدوجة، يعني كلية من كليتين..
اما الشخص المتوفي حديثا او الميت دماغيا وكان اعطى موافقه مسبقه بالتبرع بأعضاءه فهذا ايضا ممكن

rashid565
17-09-2013, 02:13 AM
ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون؟

فتوى للعلامة ابن باز - رحمه الله - :

المسلم محترم حياً وميتاً، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته، ككسر عظمه وتقطيعه

وقد جاء في الحديث: (كسر عظم الميت ككسره حياً)

ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه

وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم:

إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر

والأقرب عندي أنه لا يجوز

للحديث المذكور

ولأن في ذلك تلاعباً بأعضاء الميت وامتهاناً له

والورثة قد يطمعون في المال، ولا يبالون بحرمة الميت، والورثة لا يرثون جسمه، وإنما يرثون ماله فقط

والله ولي التوفيق

http://www.binbaz.org.sa/mat/2751

rashid565
17-09-2013, 02:20 AM
حكم التبرع بالأعضاء والبيع

فتوى للعلامة ابن عثيمين – رحمه الله - :

" هذه المسألة كما ذكرت السائلة حدثت أخيراً في الأزمان المتأخرة

واختلف أهل العلم فيها فمنهم من أجاز للإنسان أن يتبرع بأحد أعضائه التي يبقى له منها شيء

ثم اختلف هؤلاء هل يجوز أن يتبرع فقط أو له أن يبيع

ومن أهل العلم من منع ذلك مطلقاً وقال لا يجوز لأحد أن يتبرع أو أن يبيع شيئاً من أعضائه

حتى وإن كان قد أيس من حياته

وذلك لأن بدنه أمانة عنده لا يجوز له أن يتصرف فيه فالإنسان مملوك وليس مالكاً

وإذا لم يكن مالكاً لشيء من أعضائه وإنما هي أمانة عنده فإنه لا يجوز له أن يتصرف فيها ببيع ولا غيره

وتبرعه بعضو في بدنه من جنسه قد يقوم البدن بدون ذلك العضو الذي تبرع به

ولكنه لاشك أن الله تعالى لم يخلق هاذين العضوين إلا لفائدة عظيمة

وذلك بأن يتساعدا على المصلحة التي أوكلت إليهما

ثم أنه إذا تبرع بأحد هذين العضوين لم يبق له إلا عضو واحد

وفي هذه الحال ربما يتعطل ذلك العضو فيكون هذا المتبرع فاقداً للمنفعة كلها

ثم إنه إذا تبرع به لغيره فإن تحقق المفسدة فيه قد حصلت حيث فقد ذلك العضو

وحصول المصلحة للمتبرع له به أمر محتمل لأن العملية قد لا تنجح

فمثلاً لو أن أحداً تبرع بكليته لشخص فإنها إذا نزعت منه فقدها وهذه مفسدة

ثم إذا زرعت في المتبرع له فإنها قد تنجح وقد لا تنجح فنكون هنا قد ارتكبنا مفسدة لمصلحة غير متيقنة

والذي يترجح عندي أنه لا يجوز أن يتبرع أحد بشيء من أعضاء بدنه

وإذا لم يجز التبرع فالبيع من باب أولى ..."

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5702.shtml

rashid565
17-09-2013, 02:37 AM
فتوى فضيلة الشيخ المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-

السؤال : (( التبرع بالكلية .. ؟! ))

الجواب : (( أنا أخالف جماهير الذين يفتون بالجواز ، وأرى أن ذلك لا يجوز والسبب في ذلك يعود عندي إلى أمرين اثنين :

الأمر الأول أنني أنظر إلى مثل قوله تعالى : { ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت }

فهو حينما خَلَقَ الإنسان وسَوَّاه وفضَّله على كثير مِمَن خَلَقَ تفضيلا ، وأحَسَن خلقه حتى كان النبي -صلى الله عليه وسلم- كما تعلمون إذا دعا كان من دعاءه أن يقول : (( اللهم كما حسنت خَلقِي فحَسِن خُلقِي )) ،

هذا التحسين من الله لِخَلقِ الإنسان لا يَـجُوز العبث به بِدعوَى الإِحسَان ،

لأنك في سؤالك المحصور بالتبرع بالكلية أقول :

إن هذا التبرع بالكلية فيه أولا ما يمكن إدخاله في عموم نهيه -عليه السلام- عن التمثيل

نهى -عليه الصلاة والسلام- عن الـمُثلى وهو تشويه خِلقَة الرحمان -تبارك وتعالى-

الشيء الثاني أن إخراج الكلية هذه من بدن الإنسان قد يعرض هذا الإنسان للمرض بل وربما للهلاك

وأنا ناقشت بعض الأطباء الذين تبنُّوا تلك الآراء التي تبيح التبرع بل وتبيح بيع الكلية بالثمن وبالمال ،

ناقشت بعض الأطباء بما يأتي :

قلت : أنت باعتبارك مسلما ..

بهذه المناسبة أقول : لا أقول " وأنت كمسلم " ،

وإنما ينبغي أن نُعرِضَ عن هذا التعبير لأنه ترجمة لتعبير أجنبي وإنما نقول بدل " أنت كمسلم " ، " أنت بصفتك مسلما " .

بصفتك مسلم لا شك أنك تشاركنا بأن الله -تبارك وتعالى- لم يخلق في الإنسان كليتين عبثا وإنما لحكمة بالغة ،

فسيقول بطبيعة الحال هو كذلك ،

فنقول ما هي الحكمة الذي نحن ندري وأنت بما ندري أدرى أنه قد يصاب الإنسان أحيانا بتعطل إحدى الكليتين فتقوم الأخرى بوظيفتها وتستمر حياة هذا الإنسان الذي تعطلت كليته الأولى ،

يقول نعم ،

فبَنـيُت على ذلك ما يأتي :

قلت : إذا أنتم قررتم بموافقة الـمتبرع أو البائع لإحدى كليتيه ، قررتم فصلها وتركيبها في بدن الآخر هل بإمكانكم أن تحكموا بأن الكلية الأخرى التي ستبقى في بدن هذا المتبرع أو هذا البائع مضمونة أن لا تتعطل ؟ ،

قال : هذا لا يمكن ، قلت : هنا إذن تظهر الحكمة الإلهية أنه خلق كليتين حتى إذا ما تعطلت إحداهما تقوم الأخرى بواجبها ، فإذا أنتم سحبتم إحداهما عطلتم حكمة الله في خَلقِهِ كليتين وليس كلية واحدة ،

وقلت له والمثال بين يديك فأنا شخصيا قِـيلَ لي -والله أعلم ما ندري- صُوِّرنـَا بعد أن أخرجوا لنا بعملية جراحية بسيطة حصوة ، بعد مضي مدة أشهر شكوت بعض الشكوى فَصُوِّرتُ ، فقالوا الكلية اليمنى هذه متعطلة ،

فلو أنا كنت من أؤلئك الذين يرون -لا سمح الله- التبرع فضلا عن بيع إحدى الكليتين فتبرعت بالكلية اليسرى ثم عما قريب تعطلت الأولى كنت عَرَّضتُ نفسي للهلاك ،

إذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : (( لا ضرر ولا ضرار )) .

يقولون عندنا في الشام بلُغَةِ العوام : " نـَفِّع صاحبك بشيء ما يضرك " ، هذا واجب " نـَفِّع صاحبك بشيء ما يضرك " ،

عند مثلا رغيفين أنت بحاجة لأحدهما فتعطي الآخر إلى من هو بحاجة إليه ، أما عندك يدين فتقطع أحدهما وتتصدق بها لمن قُطِعَت يَدُهُ ، لا ،

يقول الرسول -عليه السلام- : (( ابدأ بنفسك ثم بـِمَن تَعُولُ )) .

فإذن لا يجوز التبرع بشيء من الأعضاء لما ذكرنا من أنه :

أولا : تَـمثِيل ، وقد نـَهَى الرسول -عليه السلام- عن الـمُثلى .

وثانيا : لأن الله -عز وجل- ما خلق ذلك عبثًا ، فندع خلق الله على ما خَلَقَ الله ، ولا نُسلط منطق الكفار ونتقرب إلى الله به ، وهذا هو عين الضلال .

وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين )) .(1)

(1) سلسلة " فتـاوى جدة " ، نهاية الوجه الثاني من الشريط التاسع ـ تسجيلات الآثار الإسلامية/جدة.

النواخذة
17-09-2013, 02:52 AM
أنشد أهل الدين في الموضوع يجوز ولا لا

storm..
17-09-2013, 02:59 AM
أنشد أهل الدين في الموضوع يجوز ولا لا

لا يجوز

برشلوني قطر
17-09-2013, 03:46 AM
الحين معاي واحد من الربع بيتبرع حق امه بكليه

يعني مايجوز ؟؟

وبخصوص الفتوى المذكوره مب مذكور التبرع بعد الموت ؟؟

نسيم الغربي
17-09-2013, 03:49 AM
الحين معاي واحد من الربع بيتبرع حق امه بكليه

يعني مايجوز ؟؟

وبخصوص الفتوى المذكوره مب مذكور التبرع بعد الموت ؟؟

هذي امة ومتبرع لها وهو حي ماهب وهو ميت مشلحينة

برشلوني قطر
17-09-2013, 03:57 AM
هذي امة ومتبرع لها وهو حي ماهب وهو ميت مشلحينة

اخوي الله يبارك فيك. انا سألت سؤالين منفصلين

الفتوى المذكوره للشيخ بن عثيمين الله يرحمه

الي فهمته انا مايجوز تتبرع. مب مذكور لناس معينيين

والسؤال الثاني مب مذكور ف حالة الموت هل يجوز التبرع ام لا

مذكور للناس الاحياء

storm..
17-09-2013, 04:09 AM
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=109005

برشلوني قطر
17-09-2013, 04:50 AM
لا يجوز

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=109005

جزاك الله خير. بس مكتوب ان يجوز

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

سبقت الإجابة على حكم التبرع بالدم برقم:
5090 فلتراجع، أما التبرع بالأعضاء فلا يخلو صاحبه من واحدة من صورتين:
الأولى: أن يكون تبرع في حياته بعضو منه لينقل منه هو حيا.
الثانية: أن يكون تبرع به حيا، ولكن لينقل بعد ما يموت هو.
أما في الصورة الأولى: فإذا كان هذا العضو مما تتوقف حياة المتبرع عليه، كالقلب والرأس ونحوهما، فلا يجوز التبرع به، لأن التبرع به في معنى الانتحار، وإلقاء النفس في التهلكة، وهو أمر محرم شرعاً، ومثل ذلك ما إذا كان نقل العضو يسبب فقدان وظيفة جسمية، أو يؤدي إلى تعطيل عن واجب، مثل التبرع باليدين أو الرجلين، مما يسبب للإنسان العجز عن كسبه عيشه، والقيام بواجبه، أو كان التبرع بالعضو يضر بصاحبه بإحداث تشويه في خلقه، أو بحرمانه من عضوه لإزالة ضرر مثله في آخر، كالتبرع باليد أو قرنية العين من حي سليم لآخر يفقدهما، وذلك لعدم توفر حالة الاضطرار في المتبرع إليه، فكم من شخص على وجه الأرض بدون يد أو رجل، وكم من أعمى يعيش في هناء. ولو سلمنا بأن فاقد اليد أو العين مضطر، فإن تضرر صاحبهما المتبرع بفقدهما أولى بأن ينظر إليه، ومن القواعد: أن الضرر لا يزال بمثله. مع أن الأصل أن جسم الآدمي محترم، ومكرم، فلا يجوز الاعتداء عليه ولا إهانته بقطع أو تشويه، يقول الله تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم)[الإسراء:70] ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه" أخرجه مسلم.
أما العضو الذي لم يكن في نقله ضرر على صاحبه المنقول منه، وتحققت المصلحة والنفع فيه للمنقول إليه، واضطراره له، فلا حرج -إن شاء الله تعالى- في التبرع به في هذه الحالة، بل هو من باب تفريج الكرب، والإحسان، والتعاون على الخير والبر.
وأما في الصورة الثانية: وهي التبرع بالعضو على أن ينقل بعد الموت، فالراجح عندنا جوازه. لما فيه من المصالح الكثيرة التي راعتها الشريعة الإسلامية، وقد ثبت أن مصالح الأحياء مقدمة على مصلحة المحافظة على حرمة الأموات. وهنا تمثلت مصالح الأحياء في نقل الأعضاء من الأموات إلى المرضى المحتاجين الذين تتوقف عليها حياتهم، أو شفاؤهم من الأمراض المستعصية.
مع العلم بأن في المسألة أقوالاً أخرى، ولكنا رجحنا هذا الرأي لما رأينا فيه من التماشي مع مقاصد الشريعة التي منها التيسير، ورفع الحرج، ومراعاة المصالح العامة، وارتكاب الأخف من المفاسد، واعتبار العليا من المصالح.
والتبرع بما ذكر في الحالتين مشروط بأن يكون المتبرَّع له معصوم الدم ، أي أن يكون مسلماً أو ذمياً، بخلاف الكافر المحارب.
والله أعلم

ولد شرق
17-09-2013, 07:20 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

اتمنى الكل في خير و صحة و سلامة .. :nice:

اليوم و انا سارح في خيالي و افكر بجسم الأنسان كيف يتحلل بعد الموت "بعيد الشر عنكم" :secret: و إلى آخره,
فكرت بموضوع متداول كثيراً في عالم الطب وهو التبرع في الأعضاء بعد الوفاة , اود ان اعرف آرائكم بالنسبة للموضوع :unsure:, هل متقبلين للموضوع؟
انا من رأيي احنا بعد الموت ما راح نكون مستفيدين من اعضائنا و في ناس احق بأن تعيش في راحة بدل المعاناة :cry2:.
احد عنده خلفية عن الموضوع, او وقع على اقرار :deal: بإستعمال اعضائه بعد الوفاة "بعد عمر طويل ان شاء الله"

سمعت فتوى لبن عثيمين رحمة الله عليه وقال بحرمة هذا العمل حتى بعد الوفاة وذلك في مناظره مع احد الأطباء
والله على ما اقول شهيد...
والفتوى في اليوتيوب...

JN000N
17-09-2013, 07:24 AM
اول ما سمعت ب التبرع قررت اعبي الورقه ع اساس ان يتبرعون باعضائي عقب ماموت بس لازم اشاور امي وابوي عشان ماسوي شي من وراهم وللاسف مارضوا :( وقالو لا تفتحين هالموضوع مره ثانيه
ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا

فلتة زمانها
17-09-2013, 07:26 AM
في علماء اجازوا التبرع وأنا اميل لفتواهم
والحمدلله وقعت على الطلب في 2009

الرويـس
17-09-2013, 07:34 AM
سبحان الله
اهل العلم المعروفين تطرقوا لمصطلح الامانه
وان الجسد مب ملكك انت

رمح الضعاين
17-09-2013, 09:32 AM
بالنسبه لي

لا اعتقد سأتبرع بأعضائي ألا في حاله واحده فقط (الام او احد اخواني واخواتي والعيال ) اذا لاقدر الله محتاجين لأي عضو

بس القلب يخلونه حتى لو ماينبض وماراح استفيد منه بقبري لكن ما اقدر اخلي حد ياخذه هذا قليبي صديق عمري وكاتم اسراري

اخوكم

رمح الضعاين
17-09-2013, 09:33 AM
طيب علماء كثير افتو بجوازه ولكن ماسمعت واحد فيهم وقع عقد التبرع بالاعضاء

عاشق العديد
17-09-2013, 10:00 AM
انا واحـد كذلك موافق على تبرررررررع .. على الاقل في احد يدعيلييي بعد موتـي وماينساني .. والاجر عند اللـه ..

doha1
17-09-2013, 10:25 AM
مثل مااذكروا الشباب بالنسبه لابن باز مااجاز

والقرضاوي اجاز التبرع من باب قوله تعالى (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً)

وكلن صرح من باب معين

وشخصيا صار لي شهرين افكر واستفتي اهل الدين والاهل

ولم اقرر بعد والامر كله بسبب يجوز ولايجوز

Dmy Enabi
17-09-2013, 10:42 AM
وانا بعد عبيت ماعندي مانع ،لما توقع على الموافقة لازم تييب 2 شهود
عالأقل حق ناس ولا حق الدود

كازانوفا
17-09-2013, 10:45 AM
ايوه انا وقعت على ورقة وقلت لزوجي وما عجبه تصرفي
والله هاي مشكلته مع نفسه انا ما عندي مشكله لو حد بيستفيد من شبكيه والا قرنيه والا كلى او كبد
يمكن رب العالمين يدخلني جنه يرحمنى على كثرة ذنوبي اللى لا تعد ولا تحصى من كثرهاا

الله المستعان

تغلبية
17-09-2013, 11:01 AM
انا واحـد كذلك موافق على تبرررررررع .. على الاقل في احد يدعيلييي بعد موتـي وماينساني .. والاجر عند اللـه ..

وياخذ من صفاتك بعد !

تخيل !!

w.qatar
17-09-2013, 11:13 AM
انا سمعت ان مستشفى حمد اذا جاهم و احد موقع على تبرع الاعضاء و كان في امكانهم ينقذونه لو صار له اي حادث او غيبوبه يتكاسلون و يفضلون يخلونه قطع غيار لانه موقع بالتبرع فرفضت فكره التبرع

أخت الكل
17-09-2013, 11:25 AM
سبحان الله كنت اعتبر هالموضوع صدقه جارية للبني آدم

الله يجزيكم خير أخواني اول مره أقراء فتوى ابن باز وابن عثيمين الله يغفر لهم

Locale
17-09-2013, 11:35 AM
وياخذ من صفاتك بعد !

تخيل !!
؟؟ صج

kay93
17-09-2013, 12:52 PM
انا سمعت ان مستشفى حمد اذا جاهم و احد موقع على تبرع الاعضاء و كان في امكانهم ينقذونه لو صار له اي حادث او غيبوبه يتكاسلون و يفضلون يخلونه قطع غيار لانه موقع بالتبرع فرفضت فكره التبرع

مافهمت , يعني يحجزون جثتي عندهم و ما أندفن ؟

ما اتوقع لان اكرام الميت دفنه و انا لما اوقع على اقرار التبرع اكيد راح احدد لهم شاللي ياخذونه و اهم شي هو الكبد و الكلى. طبعاً اكيد راح نسوي خير بس فالمقابل ما نبي هذا الخير يأثر على كرامة جثثنا لما يهملونها و يحجزونها من غير دفن.

kay93
17-09-2013, 12:57 PM
ردودكم جداً ايجابية على عكس ما توقعت , والله الدنيا للحين بخير و سلام و الرحمة للآن موجودة , اما بالنسبة للفتوى الشرعية كثير من المشايخ حرموا هذا الأمر و الكثير اجازوه , طبعاً انت ما راح تاخذ من الفتوى الا الي قلبك مقتنع به تماماً , يعني هذا امر الكثير مختلف عليه , طبيعي بتاخذ اللي يناسب عقلك , و انا اشوف ان الموضوع دام ان على حياتي اقدر اتبرع بأعضائي لشخص و مو حرام الا عادي و صدقة تعتبر , طيب ليش ما استفيد من اعضائي و اوهبهم لشخص احوج مني لهم , بدل ما تتحلل في قبري بدون فائدة.

ضوى
17-09-2013, 01:18 PM
مؤيدة وبقوة

عاشق العديد
17-09-2013, 02:33 PM
وياخذ من صفاتك بعد !

تخيل !!

,, اتمنى ياخذ من صفاتي ويكون احسسسسسسسسن في استخدامها .. .. ويتم تعبية الفورم ..

فريج النجادة
17-09-2013, 06:06 PM
الحمدلله كان شرف التبرع بكليتي من 15 سنة

ثم وقعت على التبرع بجميع الاعضاء بعد الوفاة

النهار
17-09-2013, 06:14 PM

استغفري ربك مايجوز تتكلمين بهذه الطريقه
ان شاءالله هذي الشي موموجود عندنا ومايكون ان شاءالله
تتبرعين اوما تتبرعين هذي الشي يخصك بس مافي داعي تشوهين صورة هذالصرح

لاجل QT
17-09-2013, 06:17 PM
ممكن باستثاء الكلى لان الانسان يقدر يعيش بكلية وحدة

عموما جسم الانسان ملك لله الذي خلقة

اعتقد ان غير انساني اخذ اجزاء من الميت او الحي

والمريض يصبر على بلاة ان شاء الله يؤجر

ناس قامت تسرق اطفال حق تاجر باعضائهم وناس تقتل للحصول على الاعضاء البشرية لانها در عليهم اموال طائله

وايضا للميت حرمة ليش ننتهكها

دام مافي دليل من القران والسنة ان حلال التبرع بالاعضاء اعتقد حرام ولايجوز

OREO
17-09-2013, 06:27 PM

معليش اختي اظاهر اختلط عليج الامر ،، لان الفرق كبير بين كراج الاهلي و مستشفى حمد ،، فلذا راجعي نفسج يجوز انج رايحة كراج الاهلي فرع الصناعية ،،

OREO
17-09-2013, 06:29 PM
ممكن باستثاء الكلى لان الانسان يقدر يعيش بكلية وحدة

عموما جسم الانسان ملك لله الذي خلقة

اعتقد ان غير انساني اخذ اجزاء من الميت او الحي

والمريض يصبر على بلاة ان شاء الله يؤجر

ناس قامت تسرق اطفال حق تاجر باعضائهم وناس تقتل للحصول على الاعضاء البشرية لانها در عليهم اموال طائله

وايضا للميت حرمة ليش ننتهكها

دام مافي دليل من القران والسنة ان حلال التبرع بالاعضاء اعتقد حرام ولايجوز

سؤال اختي لاجل ،،

قريتي الفتاوي الثلاث اللي حطهم الاخ استورم؟

OREO
17-09-2013, 06:37 PM
سبحان الله
اهل العلم المعروفين تطرقوا لمصطلح الامانه
وان الجسد مب ملكك انت

انت تقول اهل العلم !!

انا اقول اسمع الرسول صلى الله عليه و سلم ايش قال لابو الدرداء ( إن لجسدك عليك حقا)،،

OREO
17-09-2013, 06:45 PM
مـضـمـون قــرار هـيـئـة كـبـار الـعــلمـاء رقــــم 99 وتـاريخ 6/11/1402هـ

قرر المجلس بالإجماع جواز نقل عضو أو جزئه من إنسان حي مسلم أو ذمي إلى نفسه إذا دعت الحاجة إليه وأمن الخطر في نزعه وغلب على الظن نجاح زرعه كما قرر بالأكثرية ما يلي:-

(1) جواز نقل عضو أو جزئه من إنسان ميت إلى مسلم إذا اضطر إلى ذلك وأمنت الفتنة في نزعه ممن أخذ منه وغلب على الظن نجاح زرعه فيمن سيزرع فيه.

(2) جواز تبرع الإنسان الحي بنقل عضو منه أو جزئه إلى مسلم مضطر إلى ذلك وبالله التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

هيئة كبار العلماء

المصدر (https://scot.org.sa/ar/2013-05-08-15-03-04/2013-05-08-15-07-28.html)

قطري 777
17-09-2013, 06:48 PM
انا كلي اجي ولا اروح بعزتي كلي : ))

غدير البورصه
17-09-2013, 09:58 PM
ما اعتقد يجوز

لان للميت كرامه وهو ان يغسل ويطيب ويكفن بكفن ابيض

يعني بالعقل الميت من موتى المسلمين يجب

لاحظوا يجب تغسيله واذا كان مكان في جسده ينزف يجب سد الجرح او مكان النزف بقطعة بيضاء من نفس قماش الكفن .

واذا كان لمتوفى متقطع اجزاء وجب جمع اجزاءه في الكفن .

وحتى لوكان المتوفى مات حريقا وجب غسله وتكفينه .

يعني عندنا يالمسلمين للميت كرامه نكرمه بالتغسيل والتطيب واللف في قماش ابيض .

مب نشرحه ونقطعه ونخيطه ونتبرع بقطعه من جسمه.

مسلمين ونمشي على القران والسنه .

عاد الديانات الثانيه والمذاهب الثانيه بكيفهم .

تغلبية
17-09-2013, 11:25 PM
؟؟ صج

,, اتمنى ياخذ من صفاتي ويكون احسسسسسسسسن في استخدامها .. .. ويتم تعبية الفورم ..

أي والله

مرة جابوا برنامج على قناة وثائقية ان اللي ياخذ اعضاء غيره ياخذ من صفات

و أطباع صاحب العضو

والزارع نفسه لاحظ فيه اطباع دخيله عليه

ولقوا ان هالظاهرة منتشرة بين زارعين الأعضاء

وأن دائماً يحسون أن معاهم وتلازمهم روح الشخص اللي خذوا منها العضو

سبحان الله ! ما استبعد لأن كل أعضاء الجسم مترابطة وتحب راعيها

ام السعف
18-09-2013, 07:16 AM
ما عندي مانع ياخذون مني كل نتفة من جسمي لو فيها حياة لشخص آخر
ووصيت كل عيالي اني لو صار فيني شي لا تحرمون الناس من اللي ممكن يستفيدون منه
بس بو العيال رافض الفكرة ،، فما ادري هل يحق له شرعا رفضها او لا ،،

الا انني قلت لهم هذي وصيتي ....> الله يرحمني برحمته ،،

مهما كانت هناك اختلافات عند العلماء ،، الا اني انظر للمصلحة العامة
والمصلحة العامة تقول الحي ابقى من الميت ،،

فلتة زمانها
18-09-2013, 07:29 AM
أي والله

و أطباع صاحب العضو

اذا صج هالكلام عيل ياحظها الي بتاخذ قلبي :shy:

عاشق العديد
18-09-2013, 07:42 AM
أي والله

و أطباع صاحب العضو

اتمنى هاي شي عشان كل مايتذكرني يدعي لي ..

ريتويت
18-09-2013, 07:45 AM
شخصيا انا وقعت بموافقتي بالتبرع بااعضائي بعد وفاتي في مستشفى حمد.. لازم الواحد يسوي خير حتى وهو ميت.. الحمدلله

khalid525
18-09-2013, 07:47 AM
انا سجلت في التبرع بعدما تأكدت من موافقة هيئة العلماء

كازانوفا
18-09-2013, 07:58 AM
انا سجلت في التبرع بعدما تأكدت من موافقة هيئة العلماء

اي علماء بالضبط حدد ؟؟:rolleyes2: