المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإنسان مركب كيميائي ، والظروف هي دينامو الإنسان

قطري2022
17-09-2013, 07:45 AM
الظروف المحيطة بالانسان هي من تتحكم بتصرفاته وتحركات جسده ، فان تحسنت الظروف نشط الجسد ، وان ساءت الظروف كسل الجسد ، فجسد الانسان و اعضاءه ، عبارة عن اجزاء كيميائية ، تتفاعل مع بعضها البعض ، فالتصرفات و التحركات والاخلاق تنتج من خلال تفاعلات كيميائية نفسية وعضوية ، والظروف هي من تتحكم بتلك التفاعلات سواءا كانت ظروف الطفولة أي البيئة و اسلوب التربية ام ظروف حالية ، فالظروف السيئة تؤدي الى تفاعلات سلبية تنتج عنها تصرفات وتحركات سلبية ، كالكسل والارق وسوء معاملة الاخرين وعدم اختيار القرارات الصحيحة غالبا وقلة الصبر ، بينما الظروف الحسنة تنتج عنها تفاعلات ايجابية تؤدي الى تصرفات وتحركات ايجابية ، كالنشاط وراحة البال وحسن معاملة الاخرين واختيار قرارات صائبة غالبا دون تسرع ، فالعقل والنفسية والجسد ، جزء لا يتجزأ عن بعضه البعض ، ولكل منهم طاقة معينة ، وتحميل احدهم ما يفوق طاقته سيفقد توازنه ومن ثم تتولد الاخطاء ، فتلك طبيعة الانسان وليس بيده تغييرها ، فقد واجهنا اناسا كانت لهم ذاكرة وتركيز خارقين ، و لكن بعدما كثرت همومهم ، قل تركيزهم و ضعفت ذاكرتهم بشكل كبير ، و ذلك بسبب انشغالهم بالتفكير طوال يومهم في مشاكلهم ، فتأخذ تلك المشاكل مساحة العقل كاملة ، فلا يتسنى للعقل ان يستقبل المزيد ، وبالتالي ما سيدخل العقل من معلومات حديثة تخرج سريعا نظرا لعدم توافر الحيز الكافي للمعلومة الحديثة ، لذا لاتلم المهموم ، فتركيزه قليل و نسيانه كثير ، فيجب علينا توقع الزلات من المهمومين ، وبدورنا علينا ان نخفف الحمل على المهموم والوقاية من زلاته بحلها قبل وقوعها ، و ذلك بالتذكير والنصح بسلاسة وبأسلوب لطيف وليس بالتعنيف ، حيث التعنيف غالبا ما يودي بالمتلقي الى العند حتى وان كانت النصيحة صائبة ، وبالتالي لم يتحقق هدف النصيحة نظرا للاسلوب المنفر وتضيع النصيحة سدى ، لذا الاسلوب قبل النصيحة ، ان لم تملكه فلاتنصح . والعقل المتعب نتيجة اللظروف السيئة ، يتعب النفسية ، و بالتالي يخمل الجسد بسبب تعب النفسية ، لذا ان تعب العقل تعب الجسد ، فحينما يمر شخص بظروف سيئة سنلاحظ غالبا شعوره بالكسل وقلة الصبر ، فلا داعي للومه لان ذلك امر طبيعي ، فيجب على التأثير الناتج عن مشكلة معينة ان يأخذ وقته على صاحب تلك المشكلة ، فهي مسألة و قت لا اكثر ،على سبيل المثال ، الزوجة المظلومة من قبل زوجها ، فوق ظلمه و سوء معاملته لها يطلب منها بأن تشرف على تدريس الابناء وتربيتهم وعلى ترتيب المنزل و الاشراف على الخدم و ومن ثم يطلبها بأن تتجمل و تتزين له وتقوم بالاهنمام بجسدها بممارسة الرياضة ، السؤال الان ، من اين ستاتي بالطاقة المطلوبة للاهتمام بكل ما ذكرت اذا كانت النفسية مهمومة ؟ وان كانت النفسية ليست مهمومة ، فالجسد لا يقوى على تحمل هذا الحمل كله ، وان حاول تحمله ، فلابد من وجود تقصير في احد المهام ، من ناحية اخرى على المهموم ان يحاول حل المشاكل من جذورها ، و ذلك باستشارة ذوي الخبرة و المختصين و ليس بالاصغاء لذوي الخبرة البسيطة الضيقة النطاق سواء من الاقارب او الاصدقاء .
من المؤسف ان اغلب افراد مجتمعنا يتخذون الاعراف مسلكا لهم في الحياة و ليس المنطق و الفطرة التي خلق الله سبحانه و تعالى عليها الانسان ، لذا لا يعترفون بدور الظروف وتأثيرها على نفسية الانسان ، لانهم يصفون المهموم بالضعيف ولا يقوى على مواجهة همومه ، حيث الظروف هي دينامو الانسان اومولد الطاقة لديه ، فيجب مراعاة النفسية حينما تتأثر بالظروف المحيطة ، و الاخذ بيدها للخروج مما هي عليه ، ومع الاسف ، غالبية الناس يحكمون على ظروف الانسان الصعبة التي يعاني منها كثيرا بأنها بسيطة ، لانهم لم لم يقوموا بتجربتها ، و لكن حينما يمرون بنفس الظروف قد يتأثرون اكثر ممن قامو بلومه مسبقا ، ذلك عن تجارب شخصية امام عيني ، لذا لا تصتصغر معاناة الاخرين مالم تعشها ، زبدة الحديث ، الظروف هي من تتحكم بتصرفات الانسان و تحركاته ، فان تحسنت الظروف نشط الجسد ، وان ساءت الظروف كسل الجسد ، ومع الاسف بعض الاشخاص ظروفهم تتحكم بتصرفاتهم تجاه الاخرين ، فمن ساءت ظروفه يسيء معاملة الاخرين بسبب همومه وضغوطه النفسية ، لذا ايها المهموم تحكم بأعصابك ومشاعرك حينما تكون مهموما ، فالناس واهل بيتك لاذنب لهم بما يفعله بك من يسيء اليك .

تغلبية
17-09-2013, 11:06 AM
أهلا وسهلاً بالمشاركة الأولى .. وبك في الأسهم القطرية ..

لي عودة .. أبي أقرأ بمزاج :discuss:

asadfg
17-09-2013, 11:58 AM
ياليت الحريم يفهمون ريايلهم يوم يكونون مضغوطين من الحياه شغل ديون مسؤليات الحياه والعيال مشاكل العمل والبيت

واخر شي يقولون متغير مب نفس قبل الزواج

قطري2022
17-09-2013, 12:14 PM

هلا فيك اخوي او اختي ، و فرصة طيبة اني تعرفت عليك او عليج

قطري2022
17-09-2013, 12:19 PM
ياليت الحريم يفهمون ريايلهم يوم يكونون مضغوطين من الحياه شغل ديون مسؤليات الحياه والعيال مشاكل العمل والبيت

شاكر لك على مشاركتك اخوي ، فعلا في مشكلة في و ايد من الحريم و في وايد من الرجال بعد ، او نقدر نسميها مشكلة في اغلب الناس ، ان الانسان ينسى العطاء السابق بسبب تقصير قليل في الوقت حاضر ، يعني نفتقر لتقدير الشخص الي جدامنا ، وفي نفس الوقت على الشخص المضغوط انه يسعى انه يحل مشاكله علشان ذهنه يصفى و يتفرغ لبيته و عياله و يعاملهم بلطف علشان يلقى مردود يرضيه منهم ، وطبعا حل المشاكل يكون باستشاراة الناس الخبرة مب الاصدقاء او الاهل الي خبرتهم محدودة و احتمال يتعمدون يعطون الشخص نصيحة خاطئة بسبب انهم ما يبون له الخير .

ام السعف
17-09-2013, 12:32 PM

الحين تركت كل الموضوع ومصطلح الدينامو وركزت على الحريم في البيت ؟

عذرا من صاحب الموضوع احنا لو ما لقينا ضغوط خارج المنتدى
تلقى الدينامو داخل المنتدى شغال في هدم ما تبقى لدينا من نفسيات قابلة للحياة ،،

قطري2022
17-09-2013, 12:42 PM
الحين تركت كل الموضوع ومصطلح الدينامو وركزت على الحريم في البيت ؟

عذرا من صاحب الموضوع احنا لو ما لقينا ضغوط خارج المنتدى
تلقى الدينامو داخل المنتدى شغال في هدم ما تبقى لدينا من نفسيات قابلة للحياة ،،

شاكر لج اختي ام السعف و يعطيج لعافية ، شكلج نفسيتج تعبانة و الدينامو اليي عندج شكله يشتغل و يسكر من نفسه ، و كمل عليج اخوي على ما اظن اسمه اسد و خلى الدينامو ما يشتغل مرة ثانية :) ، بس عموما كأنه مب عاجبج موضوع الدينامو او مب عارفة معناه ، تراني حاضر اذا تبين اشرح لج او اذا تبين اغير كلمة دينامو واحط بطارية ، ودينامو المقصود فيه مولد الطاقة .

New Vision
17-09-2013, 12:47 PM
الدين وحده هو دينامو الإنسان

فلاشئ غير الدين الذي خلقت من اجله السموات والارض

بصمة قطرية
17-09-2013, 12:53 PM

:victory:

ردك جميل ..

الدينامو أو ( البطارية ) موجودة في كل مكان
تقريباً كل شخص ممكن يتعرض لضغوطات
تحس وقتها إن الدينامو مش شغال ..!!
اللي لازم يصير شي واحد
مجرد إحساسنا بإن الطرف الآخر تغير
( الزوج مثلاً ) نفس المثال اللي ذكروه
نحط نفسنا مكانه و نشوف مدى قدرة التحمل ..
و هل ينلام و لا هالشي مبالغ فيه ..!!

ام السعف
17-09-2013, 12:56 PM
شاكر لج اختي ام السعف و يعطيج لعافية ، شكلج نفسيتج تعبانة و الدينامو اليي عندج شكله يشتغل و يسكر من نفسه ، و كمل عليج اخوي على ما اظن اسمه اسد و خلى الدينامو ما يشتغل مرة ثانية :) ، بس عموما كأنه مب عاجبج موضوع الدينامو او مب عارفة معناه ، تراني حاضر اذا تبين اشرح لج او اذا تبين اغير كلمة دينامو واحط بطارية ، ودينامو المقصود فيه مولد الطاقة .

العفو يا اخوي قطري 2022
ابدا ما عندي مشكلة مع مصطلح الدينامو لأن اعرفه على اساس انه الدينما
اللي تولد الطاقة مثل دينمة البيت اللي ترفع الماي ،،

بالعكس كلامي كان فيه احترام للمصطلح هذا ،، وربطه بالظروف
اللي تولد الطاقة في الانسان وهالشي ما نقدر ننكره مهما ادعينا سيطرتنا
على الظروف او التحكم فيها ،،

لكني اثارني رد الأخ اللي اقتبست مشاركته لأنه بيكون مدخل
لكثيرين من رجال المنتدى انهم يحطون على المرأة بلاوي ضغطواتهم
فكانت مشاركته هي الباكورة في والطريق الكثير من المهاجمين ،،

فهمت علي ؟

asadfg
17-09-2013, 12:59 PM
العفو يا اخوي قطري 2022

فهمت علي ؟

يعني انتي حكم أرأوش بعد لا تعلق ولا تقول رايك

المنتدى حر وبعدين ردي انا مرتبط بالموضوع مب منفصل ولا خارج نطاق الموضوع

انتي فيج طاقه سلبيه ولازم تعالجين الدينما مالتج لانه هاي اسلوب دكتاتوري متغطرس وفيه نفسيه

ام السعف
17-09-2013, 01:07 PM
يعني انتي حكم أرأوش بعد لا تعلق ولا تقول رايك

المنتدى حر وبعدين ردي انا مرتبط بالموضوع مب منفصل ولا خارج نطاق الموضوع

انتي فيج طاقه سلبيه ولازم تعالجين الدينما مالتج لانه هاي اسلوب دكتاتوري متغطرس وفيه نفسيه

يحق لك تعصب ،، اسفة،، كان المفروض انتظر مشاركات اكثر
علشان وجهة نظري توصل ،،

حقك علي مي سوري ،،

قطري2022
17-09-2013, 01:10 PM

شاكر لك على مشاركتك اخوي نيو فيرجن طبعا اكيد الدين هو المرجع والاساس ،و تقريبا اللي فهمته من كلامك ان لازم يكون عندنا ايمان بالقدر خيره و شره علشان يساعدنا في مواجهة الظروف الصعبة ، و هالشي يتوجب تعليمه للطفل منذ الطفولة ونعلمه بالاقناع و نتأكد انه اقتنع و ان ما اقتنع فأكيد الخطأ بيكون باسلوب النصيحة ، و الدليل ان في اطفال ثانيين مؤمنين بالقدر خيره و شره ، لكن حتى المؤمن لو مر بظروف قاسية بتأثر عليه سلبا ،لانها ممكن تكسل جسمه وتتعب نفسيته و يحتاج لحد يوقف معاه و يخفف عنه . شاكر لك مرو ثانية عزيزي .

asadfg
17-09-2013, 01:11 PM
يحق لك تعصب ،، اسفة،، كان المفروض انتظر مشاركات اكثر
علشان وجهة نظري توصل ،،

حقك علي مي سوري ،،

خلاص سامحتج الاعتذار ثقافه راقيه

قطري2022
17-09-2013, 01:12 PM
العفو يا اخوي قطري 2022

فهمت علي ؟

اي زين انج ماعندج مشكلة مع المصطلح لانه عبالة اشيل الدينما و اركب بطارية مكانها :)
شاكر لج مرة ثانية اختي

ام السعف
17-09-2013, 01:22 PM
اي زين انج ماعندج مشكلة مع المصطلح لانه عبالة اشيل الدينما و اركب بطارية مكانها :)
شاكر لج مرة ثانية اختي

لا تشل شي ولا تحط شي دخلنا موسم تحريك الهوى وانصحك بالطواحين الورقية
ممكن تولد لك طاقات وانت منتعش بالجو العليل ،،
والعفو ،،

ام السعف
17-09-2013, 01:22 PM
خلاص سامحتج الاعتذار ثقافه راقيه

جزاك الله كل خير ده بس من طيبك

قطري2022
17-09-2013, 01:25 PM
:victory:

ردك جميل ..

الدينامو أو ( البطارية ) موجودة في كل مكان
تقريباً كل شخص ممكن يتعرض لضغوطات
تحس وقتها إن الدينامو مش شغال ..!!
اللي لازم يصير شي واحد
مجرد إحساسنا بإن الطرف الآخر تغير
( الزوج مثلاً ) نفس المثال اللي ذكروه
نحط نفسنا مكانه و نشوف مدى قدرة التحمل ..
و هل ينلام و لا هالشي مبالغ فيه ..!!

قواج الله اختي بصمة ، كلامج صحيح مية بالمية ، و انا اوصي الازواج على زوجاتهم و عيالهم لان مستقبلهم متعلق بقرارته هو ، وهو بيده اسعادهم او اتعاسهم سواء بالمعاملة او التربية او الوضع المادي ، فلذلك لازم يتأكد ان اي قرار يتخذه يتعلق فيه شخصيا او في عياله وزوجته لازم يستشير ذوي الخبرة ويكون واثق انهم يبون له الخير لان في ناس ممكن يعطون نصيحة عكسية بسبب حسدهم للشخص اللي طالب النصيحة ، لان الحسد في نظري طاعون العصر ، على سبيل المثال ، سمعنا عن رجال دخلو مشاريع تجارية عن طريق قرض تجاري و اخسرو المشروع و ماقدرو يسددون القرض ، وانسجنو او قصرو على عيالهم وزوجاتهم ماديا ،و خسارة المشروع ممكن تكون بسبب سوء دراسته ، فنستنتج ان كل خطوة على الانسان محسوبة عليه ، و اذا كانت خطوة خاطئة تحتاج و قت لتصحيحها و بتكون على حساب الانسان و حساب اهله . و شاكر لج مرة ثانية اختي .

sweet qatar
17-09-2013, 01:25 PM
موضوع راااائع..

تمنيت لو مكبر الخط شوي.. تعبت وأنا اقرا لكن استفدت وايد من الي قريته

حتى وان كانت الظروف هي اللاعب الأول في تحديد حالة الإنسان النفسية والمزاجية

لكن المفروض ما توصل لدرجة تكون هي الدينامو.. لازم طاقة الإنسان تنبع من داخله
من طريقته وأسلوبه في مواجهة ظروفه

لازم يعتمد على شي ثابت يستمد منه طاقته
مثل ماذكر الأخ نيو فيجن .. الدين بالنسبة لنا كمسلمين

قطري2022
17-09-2013, 01:26 PM
لا تشل شي ولا تحط شي دخلنا موسم تحريك الهوى وانصحك بالطواحين الورقية
ممكن تولد لك طاقات وانت منتعش بالجو العليل ،،
والعفو ،،

بركب طواحين اكيد ، لاني من محبي النسمة العليلة

قطري2022
17-09-2013, 01:36 PM
موضوع راااائع..

تمنيت لو مكبر الخط شوي.. تعبت وأنا اقرا لكن استفدت وايد من الي قريته

لازم يعتمد على شي ثابت يستمد منه طاقته
مثل ماذكر الأخ نيو فيجن .. الدين بالنسبة لنا كمسلمين

قواج الله اختي سويتي ، لكن حتى المؤمن طبيعي بينشغل بهمه و بينشغل باله و بيقلون تركيزه و ذاكرته ، و هالشي مب بيده ، لانه خلقة الله سبحانه و تعالى للانسان بهالطريقة هذي ، لكن ممكن الانسان يرجع للدين بانه يتحلى بالحلم و الصبر قدر المستطاع علشان ما يأذي اللي حوله لانهم مالهم ذنب .

تغلبية
17-09-2013, 01:52 PM
http://ilmessentials.co.uk/wp-content/uploads/2012/11/carroteggscbeans-660x330.jpg

لأن الإنسان مركب كيميائي فاستجاباته سوف تتباين بناء على طبيعته وقوة مولده الداخلي وقناعاته في الحياة

إما .. ظروفه اليوميه وهمومه وصعابه تخيله كحبوب القهوة ..

عند غليانه ..تصقله وتجعله يخرج أحسن ماعنده وينتشر في البيت كأريج زكي للقهوة !

أو ..

يكون رقيقاً ندياً فتؤثر عليه الظروف فتخيله جامداً كالبيضة !

أو

كان قوياً وقاسية .. فتهريه الظروف فيغدو ذابلاً كالجزرة المسلوقة !

هنا .. لا بد من إرادة داخلية تدفعه للأفضل ..

حرصاً على نفسه ولكي لا يصيب من حوله إلا بأثر طيب

معادلة ليست صعبة ولكنها تريد إرادة حقيقية :)

أختك/ تغلبيـــة

MAZEN37
17-09-2013, 01:54 PM

نفس الكلام
يبيلها نسكافيه

قطري2022
18-09-2013, 07:07 AM
http://ilmessentials.co.uk/wp-content/uploads/2012/11/carroteggscbeans-660x330.jpg

لأن الإنسان مركب كيميائي فاستجاباته سوف تتباين بناء على طبيعته وقوة مولده الداخلي وقناعاته في الحياة

إما .. ظروفه اليوميه وهمومه وصعابه تخيله كحبوب القهوة ..

عند غليانه ..تصقله وتجعله يخرج أحسن ماعنده وينتشر في البيت كأريج زكي للقهوة !

أو ..

يكون رقيقاً ندياً فتؤثر عليه الظروف فتخيله جامداً كالبيضة !

أو

كان قوياً وقاسية .. فتهريه الظروف فيغدو ذابلاً كالجزرة المسلوقة !

هنا .. لا بد من إرادة داخلية تدفعه للأفضل ..

حرصاً على نفسه ولكي لا يصيب من حوله إلا بأثر طيب

معادلة ليست صعبة ولكنها تريد إرادة حقيقية :)

أختك/ تغلبيـــة

صح الله لسانج اختي تغلبية ، والقناعات الداخلية سببها الظروف الماضية ، اي طريقة تربية الانسان منذ الطفولة الى الكبر .اشكرج

sweet qatar
18-09-2013, 11:16 AM
قواج الله اختي سويتي ، لكن حتى المؤمن طبيعي بينشغل بهمه و بينشغل باله و بيقلون تركيزه و ذاكرته ، و هالشي مب بيده ، لانه خلقة الله سبحانه و تعالى للانسان بهالطريقة هذي ، لكن ممكن الانسان يرجع للدين بانه يتحلى بالحلم و الصبر قدر المستطاع علشان ما يأذي اللي حوله لانهم مالهم ذنب .

اتفق معاك.. ظروف الإنسان والمواقف الي يمر فيها تأثر عليه وعلى طريقة تفكيره وتفاعله

لكن مب كل شخص ظروفه زينة بتلقى نفسيته طيبة

هذا شلون بتفسر حالته اذا بنقول ان الظروف هي دينامو الإنسان؟؟

تحداني
18-09-2013, 11:33 AM
من المؤسف ان اغلب افراد مجتمعنا يتخذون الاعراف مسلكا لهم في الحياة و ليس المنطق و الفطرة التي خلق الله سبحانه و تعالى عليها الانسان ، لذا لا يعترفون بدور الظروف وتأثيرها على نفسية الانسان ، لانهم يصفون المهموم بالضعيف ولا يقوى على مواجهة همومه ، حيث الظروف هي دينامو الانسان اومولد الطاقة لديه ، فيجب مراعاة النفسية حينما تتأثر بالظروف المحيطة

هنا تكمن مشكله بعض المجتمعات لنقل بعض المجتمعات الصغيره العائليه
بمعنى ابيك دايما مستانس .. ابيك تضحك .. ابيك ما اتصيح
ابيك اتكون اقوى من الظروف .. هناك البعض يستطيع ان يكون كذلك
إما بسبب " لا مبالاته .. او قله اهتمامه .. او قدرته على مواجهه الحياه .. او قدرته على التغلب بالمشاعر بوضع حواجز او فواصل بين هذا وذاك " البعض الاخر لا

انا على سبيل المثال لا الحصر ولا التعميم " لا استطيع "
كل شي في حياتي متتابع ويؤثر علي
ان كنت سعيده اعطي الكل بإفراط حتى لو كان سبب تعاستي في يوم من الايام
الاشكاليه ان كنت حزينه تجدني اوزع احزاني على الجميع بالتساوي وهنا اجد نفسي ظالمه
واكره هالصفه فيني .. لكن هناك من يستطيع ان يتقبلني وهم قله قليله
واعتبرهم من اثمن الاشخاص في حياتي

معي دائما .. لانهم يريدوني انا .. كإنسانه وليس كرفيق سعاده وفرح

جميل هذا الموضوع .. جملك الله برضاه

تحداني
18-09-2013, 11:35 AM
اتفق معاك.. ظروف الإنسان والمواقف الي يمر فيها تأثر عليه وعلى طريقة تفكيره وتفاعله

هالشخص حبيبتي سويت يمكن تكون فيه طبايع تراكمت ابداخله
او يمكن يعكس حالته ناحيه الي حوله ابهالطريقه بسبب ماضي معين او موقف معين
او قد يكون متقلب المزاج ويخالف طبيعته الحقيقيه

اعتقد كذلك .. وين قبطان ؟؟

قطري2022
18-09-2013, 12:18 PM

مافاتتني هذي :) لاحظي في السطر الثاني اش مكتوب :
فالتصرفات و التحركات والاخلاق تنتج من خلال تفاعلات كيميائية نفسية وعضوية ، والظروف هي من تتحكم بتلك التفاعلات سواءا كانت ظروف الطفولة أي البيئة و اسلوب التربية ام ظروف حالية ، فالظروف السيئة تؤدي الى تفاعلات سلبية تنتج عنها تصرفات وتحركات سلبية ، كالكسل والارق وسوء معاملة الاخرين وعدم اختيار القرارات الصحيحة غالبا وقلة الصبر ، بينما الظروف الحسنة تنتج عنها تفاعلات ايجابية تؤدي الى تصرفات وتحركات ايجابية ، كالنشاط وراحة البال وحسن معاملة الاخرين واختيار قرارات صائبة غالبا دون تسرع

بمعنى ان طريقة التربية و بيئة الطفولة ، تعتبر ظروف الطفولة ، واذا كانت التربية سيئة ، معناها ان الظروف سيئة ، ادت على سوء معاملته مع الاخرين ، و التربية هي عملية تعويد ، و اذا تربي الطفل تربية سيئة ، فهالسوء بيتم معاه طول عمره ، الا من رحم ربي .

قطري2022
18-09-2013, 12:24 PM
من المؤسف ان اغلب افراد مجتمعنا يتخذون الاعراف مسلكا لهم في الحياة و ليس المنطق و الفطرة التي خلق الله سبحانه و تعالى عليها الانسان ، لذا لا يعترفون بدور الظروف وتأثيرها على نفسية الانسان ، لانهم يصفون المهموم بالضعيف ولا يقوى على مواجهة همومه ، حيث الظروف هي دينامو الانسان اومولد الطاقة لديه ، فيجب مراعاة النفسية حينما تتأثر بالظروف المحيطة

إما بسبب " لا مبالاته .. او قله اهتمامه .. او قدرته على مواجهه الحياه .. او قدرته على التغلب بالمشاعر بوضع حواجز او فواصل بين هذا وذاك " البعض الاخر لا

انا على سبيل المثال لا الحصر ولا التعميم " لا استطيع "
الاشكاليه ان كنت حزينه تجدني اوزع احزاني على الجميع بالتساوي وهنا اجد نفسي ظالمه

تعجبيني اختي تحدي ، اتوقع انج موافقتني و فاهمتني مية بالمية ، شاكرج لج كثير

قطري2022
18-09-2013, 12:26 PM

يا سلام عليج يا تحدي ، متأكد انج قريتي افكاري ، نفس الكلام اللي شرحته لاختنا العزيزة سويت ، و طبعا اكيد انج من الناس اللي عانو وكافحو بافراط في حياتهم

sweet qatar
18-09-2013, 01:27 PM

اوك حبيبتي.. بنقول مثلا:

ظرف ما أثر على محمد في طفولته

تغيرت الظروف لكن تأثير ذاك الظرف لازال يحدد شخصية محمد إلى اليوم

هذا الي تقصدينه؟؟

اذا هذى معنى كلامج.. برجع أقول ان محمد نفسه هو الدينامو وليست ظروفه لأن الظروف تغيرت

لكن محمد مثبت نفسه عند تجربته القديمة

مافاتتني هذي :) لاحظي في السطر الثاني اش مكتوب :
فالتصرفات و التحركات والاخلاق تنتج من خلال تفاعلات كيميائية نفسية وعضوية ، والظروف هي من تتحكم بتلك التفاعلات سواءا كانت ظروف الطفولة أي البيئة و اسلوب التربية ام ظروف حالية ، فالظروف السيئة تؤدي الى تفاعلات سلبية تنتج عنها تصرفات وتحركات سلبية ، كالكسل والارق وسوء معاملة الاخرين وعدم اختيار القرارات الصحيحة غالبا وقلة الصبر ، بينما الظروف الحسنة تنتج عنها تفاعلات ايجابية تؤدي الى تصرفات وتحركات ايجابية ، كالنشاط وراحة البال وحسن معاملة الاخرين واختيار قرارات صائبة غالبا دون تسرع

بمعنى ان طريقة التربية و بيئة الطفولة ، تعتبر ظروف الطفولة ، واذا كانت التربية سيئة ، معناها ان الظروف سيئة ، ادت على سوء معاملته مع الاخرين ، و التربية هي عملية تعويد ، و اذا تربي الطفل تربية سيئة ، فهالسوء بيتم معاه طول عمره ، الا من رحم ربي .

اممممم في قرائتي الأولى حسبت ان المقصود التأثير المباشر للظروف

يعني اذا الإنسان ظروفة صعبة بتكون نفسيته تعبانة والعكس

اشكرك على التوضيح

التبس علي المفهوم لأني أفرق بين طريقة وأسلوب التربية
وبين البيئة والظروف المحيطة

وانت في طرحك اعتبرتهم شي واحد

ام السعف
18-09-2013, 01:35 PM
اشوف اني أميل و بقوة الى راي سويت مع عدم تجاهل تأثير الظروف المحيطة

قطري2022
18-09-2013, 01:46 PM
اوك حبيبتي.. بنقول مثلا:

ظرف ما أثر على محمد في طفولته

تغيرت الظروف لكن تأثير ذاك الظرف لازال يحدد شخصية محمد إلى اليوم

هذا الي تقصدينه؟؟

اذا هذى معنى كلامج.. برجع أقول ان محمد نفسه هو الدينامو وليست ظروفه لأن الظروف تغيرت

لكن محمد مثبت نفسه عند تجربته القديمة

اممممم في قرائتي الأولى حسبت ان المقصود التأثير المباشر للظروف

يعني اذا الإنسان ظروفة صعبة بتكون نفسيته تعبانة والعكس

اشكرك على التوضيح

التبس علي المفهوم لأني أفرق بين طريقة وأسلوب التربية
وبين البيئة والظروف المحيطة

وانت في طرحك اعتبرتهم شي واحد

يعطيج العافية يا سويت و يعجبني انج ماشية على مبدأ يا تقنعني او اقنعك ، و ذي يدل على ذكائج و حبج للتعلم ، و انا احب اتناقش مع الناس اللي مثلج .
انا قلت في مقالي الظروف الماضية او الحالية هم الدينامو للانسان :
1) الظروف الماضية : هي تحدد اخلاق محمد ، و يمكن اخلاقه تستمر معاه او تتغير ، لكن اذا اخلاقه السيئة ما تغيرت ، مثل الحسد وانا اسميه طاعون العصر ، لانه وايد ناس اكتشفت انهم يحسدون الغير ، والحسد بيكون اكتسبه من الوالدين لما يشوفهم يحسدون فلان على فلوسه او على منصبه ، او يكتسبه من غير الوالدين ويكونون الوالدين ما نبهوه انه يبعد عن الحسد وماعلموه على القناعة والايمان بالقدر خيره و شره ، فبيتأثر بسهولة من صديقه الحاسد . بالتالي ، حسد والدين محمد للناس جدام محمد ، يعتبر ظرف ماضي سلبي . وصعب ان الواحد يغير طبع تعود عليه الا من رحم ربي ، فهالظرف السيء يعتبر الدينامو اللي ولد فيه الحسد .
2) الظروف الحالية ، هي الظروف اليومية او حالية لكن تاخذ فترة ليما تعدي ، هذي بعد تعتبر دينامو الانسان ، اذا كانت سلبية بتكسل جسمه واتعب نفسيته وتققل صبره على الاخرين مما يخليه يعصب بسرعة ، لكن اذا كانت ظروفه مريحة فبتلقينه نشيط وفيه صبر على الاخرين .
اتوقع اني جاوبت على سؤالج لي و سؤالج للاخت تحداني الي صار لي ساعة اسميها تحدي :)

sweet qatar
19-09-2013, 12:04 PM
الله يجزيك خير اخوي

انا أحاول أستفيد من الي اقراه.. وابي استوعب الفكرة لأن واضح ان طرحك عن فهم ودراية

يمكن نختلف بالنسبة للظروف الماضية، لكن الي ابي استوعبه بالنسبة للظروف الحالية

هل في طريقة أقدر أحمي نفسي منها بحيث ما يكون سلوكي مجرد انعكاس للظروف حولي ؟؟

هل هالشي ممكن ولا مستحيل ؟؟

وأتمنى الأخوات تحدي :) و أم السعف يدلون بدلوهم

ام السعف
19-09-2013, 12:08 PM
الله يجزيك خير اخوي

انا أحاول أستفيد من الي اقراه.. وابي استوعب الفكرة لأن واضح ان طرحك عن فهم ودراية

ايه ممكن لما تكون ثقتج بنفسج كبيرة مهما عصفت فيج الظروف
تلقين نفسج لا اراديا تبتسمين هالابتسامة الصفرة :)
وان كان كل مافيج يحترق وينزل دموع ،، وتمدت يدج صوب دموعج
وتمسحها وتلمين نفسج وتسحبينها صوبج وتقولين لها انا معاج
ولا تشلين هم دام ان ربنا فوق ،،

تحداني
19-09-2013, 12:17 PM
يعطيج العافية يا سويت و يعجبني انج ماشية على مبدأ يا تقنعني او اقنعك ، و ذي يدل على ذكائج و حبج للتعلم ، و انا احب اتناقش مع الناس اللي مثلج .
انا قلت في مقالي الظروف الماضية او الحالية هم الدينامو للانسان :
1) الظروف الماضية : هي تحدد اخلاق محمد ، و يمكن اخلاقه تستمر معاه او تتغير ، لكن اذا اخلاقه السيئة ما تغيرت ، مثل الحسد وانا اسميه طاعون العصر ، لانه وايد ناس اكتشفت انهم يحسدون الغير ، والحسد بيكون اكتسبه من الوالدين لما يشوفهم يحسدون فلان على فلوسه او على منصبه ، او يكتسبه من غير الوالدين ويكونون الوالدين ما نبهوه انه يبعد عن الحسد وماعلموه على القناعة والايمان بالقدر خيره و شره ، فبيتأثر بسهولة من صديقه الحاسد . بالتالي ، حسد والدين محمد للناس جدام محمد ، يعتبر ظرف ماضي سلبي . وصعب ان الواحد يغير طبع تعود عليه الا من رحم ربي ، فهالظرف السيء يعتبر الدينامو اللي ولد فيه الحسد .
2) الظروف الحالية ، هي الظروف اليومية او حالية لكن تاخذ فترة ليما تعدي ، هذي بعد تعتبر دينامو الانسان ، اذا كانت سلبية بتكسل جسمه واتعب نفسيته وتققل صبره على الاخرين مما يخليه يعصب بسرعة ، لكن اذا كانت ظروفه مريحة فبتلقينه نشيط وفيه صبر على الاخرين .
اتوقع اني جاوبت على سؤالج لي و سؤالج للاخت تحداني الي صار لي ساعة اسميها تحدي :)

الله يجزيك خير اخوي

خلوني اوقف عند كل هالردود الي من خلالها اسأل الله ان يوفقني في الاجابه على سويت
خلونه نتفق ان الظروف الحاليه تختلف عن الظروف الماضيه بمعنى
الظروف الماضيه الي اثرت علينا لليوم هي ظروف لامست التركيبه النفسيه للانسان
بمعنى شكلت " مطب .. او عقبه .. او حاله نفسيه مزمنه .. او مرض وهاجس يستحي منه "
بخلاف الظروف الحاليه الي مكن تكون لحظيه مثل ما شرحه قطري
تجي لحظتها عاد التأثير اهني " اما يستمر بعض الساعات .. او ياخذج معاه ليومين وثلاث "

هالتأثير للظرف الحالي يختلف بناءا على نوع الظرف
اذا كان مجرد اختلاف اراء .. اذا كان عتاب .. اذا كان كذب
اذا كان الخدامه احرقت الاكل .. اذا ضاع الحلق .. اذا نسيت الورد في السياره وجى على بالج اني نسيت اجمل مناسباتج

من اهني في اشيا نقدر نتغلب عليها
وفي اشيا اتحز بالخاطر غصب طيب

حلو يا جميل :)

قطري2022
19-09-2013, 12:23 PM
الله يجزيك خير اخوي

مب دايما تقدرين تتحكمين في سلوكج السلبي الناتج عن الظروف الحالية ، لان في مشاكل تضعف ذاكرة الانسان و تركيزه الى ان تزول هالمشكلة ويرجعون تركيزه و ذاكرته لطبيعتهم ، طبعا هالمشاكل تكون مشاكل مصيرية و رئيسية و معرقلينه عن التقدم في حياته ، مثل الدين الكبير او الفقر او مثلا ارملة و او ارمل والواحد فيهم عنده ست عيال صغار او مراهقين ومتعبينه في حياته .
بس بشكل عام ، بتوجب على الانسان انه يحل المشاكل من جذورها ، بس بالحلول الصحيحة و هالشي يكون باستشارة ذوي الخبرة و يكونو ناس قلبهم نظيف و خايفين عليج مب ما يبون لج الخير ، لان ممكن يعطونج نصيحة خاطئة علشان يورطونج زيادة ، و الواحد يحاول قدر المستطاع انه يحكم عقله في تصرفاته ، لكن اذا المشاكل رئيسية و صعبة ، غصب عن الانسان يسوء سلوكه .
والانسان له طاقة محدودة ، يعني طاقة العقل محدودة و طاقة النفس محدودة و طاقة الجسم محدودة ، فاذا حملنا اي جزء فوق طاقته طبيعي بتتولد الاخطاء .

ام السعف
19-09-2013, 12:35 PM
خلوني اوقف عند كل هالردود الي من خلالها اسأل الله ان يوفقني في الاجابه على سويت
خلونه نتفق ان الظروف الحاليه تختلف عن الظروف الماضيه بمعنى
الظروف الماضيه الي اثرت علينا لليوم هي ظروف لامست التركيبه النفسيه للانسان
بمعنى شكلت " مطب .. او عقبه .. او حاله نفسيه مزمنه .. او مرض وهاجس يستحي منه "
بخلاف الظروف الحاليه الي مكن تكون لحظيه مثل ما شرحه قطري
تجي لحظتها عاد التأثير اهني " اما يستمر بعض الساعات .. او ياخذج معاه ليومين وثلاث "

هالتأثير للظرف الحالي يختلف بناءا على نوع الظرف
اذا كان مجرد اختلاف اراء .. اذا كان عتاب .. اذا كان كذب
اذا كان الخدامه احرقت الاكل .. اذا ضاع الحلق .. اذا نسيت الورد في السياره وجى على بالج اني نسيت اجمل مناسباتج

ترى الإنسان ما تصقله الا الظروف يا انستي

فاشلون ممكن يقوى عودي في هالزمن اذا حياتي سهالات ؟
اشلون ممكن اعلم لو
ما لقيت اللي يصفعني وكل احضاني مفتوحة له ؟
اشلون ممكن اتعلم لو
ما انضريت من اقرب الناس لي ؟
اشلون ممكن اتعلم لو
ما عانيت الجوع والحرمان ؟

تراها كلها ظروف لها تأثير علينا ،، ممكن ننصدم من ضرباتها
الأولى و لكن مع الوقت تلقينا بكل بساطة مسوين :) حتى لو ترددت
الضربات الأولى كانت صواعق الا تلقينا مسوين :)
بس كل مافينا يصرخ ونردد يا صمت اصرخ دقيقة
علشان نقدر نعبر لكن من قوة تحملنا نرضى بالسكوت
لأن الكلام ما يفيد فنرد ونقول استمر يا صمت ،،:)

فشي طبيعي هناك اشياء بتأثر فينا ،، لكن هل ممكن تسحبج
من مكانج وترجعج ورى وتقهقرج وتقضي عليج ؟

وعطيني واحد
البامبو سوداني بامبو
:(

قطري2022
19-09-2013, 12:35 PM
الله يجزيك خير اخوي

نقطة انج مازلتي تختلفين معاي ان الظروف الماضية مالها علاقة بتصرفات الانسان ،
شنهو تفسيرج لما محمد يتعلم على الحسد من صغرع ومب قادر يتركه واستمر معاه الى الممات ؟ مانقدر نعتبر تربية اهله له ظرف ؟ والظرف هذا ما نسميه الدينامو اللي ولد فيه الحسد ؟
بينما حنفي تعلم على الحسد من الطفولة ، لكن جاله شيخ دين اسمه مدحت او واحد
من ربعه اسمه حسنين وقاله الحسد حرام و غلط و بتتحاسب عليه ، وتلقينه تاب عن الحسد من تلقاء نفسه او من خلال دكتور نفساني .اهني بنعتبر طريقة تربيته هي الدينامو الماضي ، لكن نصيحة حسنين او الشيخ مدحت اللي شللو منه الحسد يعتبرون ظرف او دينمو حالي ، صح و لا انا غلطان ؟

تحداني
19-09-2013, 12:45 PM
ترى الإنسان ما تصقله الا الظروف يا انستي

فاشلون ممكن يقوى عودي في هالزمن اذا حياتي سهالات ؟
اشلون ممكن اعلم لو
ما لقيت اللي يصفعني وكل احضاني مفتوحة له ؟
اشلون ممكن اتعلم لو
ما انضريت من اقرب الناس لي ؟
اشلون ممكن اتعلم لو
ما عانيت الجوع والحرمان ؟

تراها كلها ظروف لها تأثير علينا ،، ممكن ننصدم من ضرباتها
الأولى و لكن مع الوقت تلقينا بكل بساطة مسوين :) حتى لو ترددت
الضربات الأولى كانت صواعق الا تلقينا مسوين :)
بس كل مافينا يصرخ ونردد يا صمت اصرخ دقيقة
علشان نقدر نعبر لكن من قوة تحملنا نرضى بالسكوت
لأن الكلام ما يفيد فنرد ونقول استمر يا صمت ،،:)

فشي طبيعي هناك اشياء بتأثر فينا ،، لكن هل ممكن تسحبج
من مكانج وترجعج ورى وتقهقرج وتقضي عليج ؟

وعطيني واحد
البامبو سوداني بامبو
:(

ممكن .. مب شرط الرجوع والقهر والقضاء علي
بمعنى اكون لاشئ في الحياه

قد يكون الألم والقهر والرجوع من محاوله النسيان .. او تخطي ذاك الحاجز
او غصه تستمر عندما تقف الذاكره عليها
هاذي تركيبه فطريه بشريه
بعيده عن شوفيني انا كيف لازم اتكونين مثلي
او شوفيني ام السعف انا اشلون وتعلمي اتكونين مثلي

افض طبيب نفسي للانسان هو نفسه
عندي وحده من قريباتي تعاني من مرض نفسي .. خذت كل الجرعات .. كل الصدمات الكهربائيه
تعيش على الادويه .. ومازال الطبيب يقول لها انتي الطبيب لذاتك
لان ما بك هي تراكمات قديمه وهاذي نتيجتها
اما تتناسينها .. بس حذاري من العيش فيها

اليوم لما تعلمت تتناسى .. وركزي تتناسى مب تنسى
اقدرت اشوي اتعيش ابشكل طبيعي

انجوي .. بدون السوداني
الدنيا خميس وطلعات ومناسبات وعندي سهره لين الفجر
جايين في الطريق الى قلب الدوحه .. وعاد تعالي شوفي الحلويات
اه يا قلبي

حياج .. بس مب في بيتنا
لا بيت جدي .. قدام بيت عمتي ريل ميموماهمتهنا

ام السعف
19-09-2013, 12:53 PM
ممكن .. مب شرط الرجوع والقهر والقضاء علي
بمعنى اكون لاشئ في الحياه

قد يكون الألم والقهر والرجوع من محاوله النسيان .. او تخطي ذاك الحاجز
او غصه تستمر عندما تقف الذاكره عليها
هاذي تركيبه فطريه بشريه
بعيده عن شوفيني انا كيف لازم اتكونين مثلي
او شوفيني ام السعف انا اشلون وتعلمي اتكونين مثلي

افض طبيب نفسي للانسان هو نفسه
عندي وحده من قريباتي تعاني من مرض نفسي .. خذت كل الجرعات .. كل الصدمات الكهربائيه
تعيش على الادويه .. ومازال الطبيب يقول لها انتي الطبيب لذاتك
لان ما بك هي تراكمات قديمه وهاذي نتيجتها
اما تتناسينها .. بس حذاري من العيش فيها

اليوم لما تعلمت تتناسى .. وركزي تتناسى مب تنسى
اقدرت اشوي اتعيش ابشكل طبيعي

انجوي .. بدون السوداني
الدنيا خميس وطلعات ومناسبات وعندي سهره لين الفجر
جايين في الطريق الى قلب الدوحه .. وعاد تعالي شوفي الحلويات
اه يا قلبي

حياج .. بس مب في بيتنا
لا بيت جدي .. قدام بيت عمتي ريل ميموماهمتهنا

طيب ما هي سويت اللي بيكثر منها في بيت يدج تسألت في مشاركتها الأخيرة
شنهو السبيل انها تحمي نفسها ،، وهذانا قدمنا لها عصارة تجاربنا ،،

تدرين اشوي وكنت باعطيج تعودت احبس الدمعة
طلعت طلعة ولمة ربنا يبارك لكم فيها ،،

وخلينا نطلب
انا بنسحب ما عدت بدي اشتكي
و يحرم على عيوني البكي
:shy:

تحداني
19-09-2013, 12:57 PM
طيب ما هي سويت اللي بيكثر منها في بيت يدج تسألت في مشاركتها الأخيرة
شنهو السبيل انها تحمي نفسها ،، وهذانا قدمنا لها عصارة تجاربنا ،،

تدرين اشوي وكنت باعطيج تعودت احبس الدمعة
طلعت طلعة ولمة ربنا يبارك لكم فيها ،،

وخلينا نطلب
انا بنسحب ما عدت بدي اشتكي
و يحرم على عيوني البكي
:shy:

انزين انا ما قلت شي
انتوا الامهات .. ساعات رده فعلكم اتكون فانتاستك .. على موش على بعض
بس لازم نحترمكم ونقدركم انتوا جنتنا ونارنا في هالدنيا

لا اتصيحين اليوم اجليها لين باجر
لان الجمعه ساعات يكون يوم ثقيل
اذا ما قدرتي كلش صيحي اشوي واسكتي اشوي
اما يطلع الاسويت جيز كيك .. على حلويات بيضه بدون الكاكاو
على ذاك البسكوت ..آآآآآآآآآآآآآآه بجي بيتكم ابوسج بوسه على خدج
الين ما اقطعهم تقطع .. لاني بكون سعيده وفخوره فيج

ام السعف
19-09-2013, 01:37 PM
انزين انا ما قلت شي
انتوا الامهات .. ساعات رده فعلكم اتكون فانتاستك .. على موش على بعض
بس لازم نحترمكم ونقدركم انتوا جنتنا ونارنا في هالدنيا

لا اتصيحين اليوم اجليها لين باجر
لان الجمعه ساعات يكون يوم ثقيل
اذا ما قدرتي كلش صيحي اشوي واسكتي اشوي
اما يطلع الاسويت جيز كيك .. على حلويات بيضه بدون الكاكاو
على ذاك البسكوت ..آآآآآآآآآآآآآآه بجي بيتكم ابوسج بوسه على خدج
الين ما اقطعهم تقطع .. لاني بكون سعيده وفخوره فيج

اقول راس مالي هالخد اشحقى اتقطعينه شايفته ستيك ؟

المهم شكرا جدا خالص على حسن احترامج لنا لكوننا امهات
هذا من ذوقج الكبير يا انستي الجميلة ،، http://www.pic4ever.com/images/4xvim2p.gif

sweet qatar
19-09-2013, 01:41 PM
:eek5:

والنعم بالله..

أكيد في طرق وتكتيكات وتريكس تخلينا نواجه الدنيا ونتحكم فيها بدل ما تتحكم فينا

شلون أقدر أتحكم بنفسي وابتسم حتى ابتسامة صفرة ولا باهتة ؟؟!!

يعني أتدرب.. و كل ما صار شي يقهر أقول شيييز !!!

حلو يا سكر

بس وين الطريقة ؟؟

شلون أقدر أتفاعل بشكل مناسب مع مجتمعي

بدون ما أطلع حرة الدريول في ويه رفيجتي لما تصبح علي ؟؟

تتهنين بالويكند حبيبتي.. والله يجمعكم دوم على خير ومحبة

sweet qatar
19-09-2013, 01:48 PM
مب دايما تقدرين تتحكمين في سلوكج السلبي الناتج عن الظروف الحالية ، لان في مشاكل تضعف ذاكرة الانسان و تركيزه الى ان تزول هالمشكلة ويرجعون تركيزه و ذاكرته لطبيعتهم ، طبعا هالمشاكل تكون مشاكل مصيرية و رئيسية و معرقلينه عن التقدم في حياته ، مثل الدين الكبير او الفقر او مثلا ارملة و او ارمل والواحد فيهم عنده ست عيال صغار او مراهقين ومتعبينه في حياته .
بس بشكل عام ، بتوجب على الانسان انه يحل المشاكل من جذورها ، بس بالحلول الصحيحة و هالشي يكون باستشارة ذوي الخبرة و يكونو ناس قلبهم نظيف و خايفين عليج مب ما يبون لج الخير ، لان ممكن يعطونج نصيحة خاطئة علشان يورطونج زيادة ، و الواحد يحاول قدر المستطاع انه يحكم عقله في تصرفاته ، لكن اذا المشاكل رئيسية و صعبة ، غصب عن الانسان يسوء سلوكه .
والانسان له طاقة محدودة ، يعني طاقة العقل محدودة و طاقة النفس محدودة و طاقة الجسم محدودة ، فاذا حملنا اي جزء فوق طاقته طبيعي بتتولد الاخطاء .

كلام حلووووو .. مريح للضمير.. عشان ما احس بالذنب لو انفجرت في وجه الشخص الخطأ

بس هاي مب انا هاي ظروفي .. صح؟؟

نقطة انج مازلتي تختلفين معاي ان الظروف الماضية مالها علاقة بتصرفات الانسان ،
شنهو تفسيرج لما محمد يتعلم على الحسد من صغرع ومب قادر يتركه واستمر معاه الى الممات ؟ مانقدر نعتبر تربية اهله له ظرف ؟ والظرف هذا ما نسميه الدينامو اللي ولد فيه الحسد ؟
بينما حنفي تعلم على الحسد من الطفولة ، لكن جاله شيخ دين اسمه مدحت او واحد
من ربعه اسمه حسنين وقاله الحسد حرام و غلط و بتتحاسب عليه ، وتلقينه تاب عن الحسد من تلقاء نفسه او من خلال دكتور نفساني .اهني بنعتبر طريقة تربيته هي الدينامو الماضي ، لكن نصيحة حسنين او الشيخ مدحت اللي شللو منه الحسد يعتبرون ظرف او دينمو حالي ، صح و لا انا غلطان ؟

غلطان الله يسلمك

محمد وحنفي اشتركوا في نفس الظرف وكانت لهم نفس الاستجابة

فالدينامو هني هو ردة فعل الاثنين او استجابتهم للبيئة حولهم

حنفي استجاب لكلام شيخ الدين

ومحمد مب شرط يستجيب لو كلمه ألف شيخ دين

فالنتيجة ان ردة فعل الشخص وطريقة تعامله مع الموقف الي جدامه هي الدينامو .. من وجهة نظري

ام السعف
19-09-2013, 01:49 PM
:eek5:

والنعم بالله..

أكيد في طرق وتكتيكات وتريكس تخلينا نواجه الدنيا ونتحكم فيها بدل ما تتحكم فينا

شلون أقدر أتحكم بنفسي وابتسم حتى ابتسامة صفرة ولا باهتة ؟؟!!

يعني أتدرب.. و كل ما صار شي يقهر أقول شيييز !!!

التدريب بكثرة لمواجهة الظروف يا سويت

يعني صفعات الظروف تعطيج خبرة اكبر في مواجهتها بشكل اقوى
مع الأيام ،،

لاحظي دايما وابدا وغالبا الطفل اللي تربيته شوارعية
تلقينه رافع راسه ويتحدى الناس اذا غلط ،، ليش ؟

بينما الطفل اللي ما بين احضان امه وابوه ان غلط
بتشوفين ويهه في الأرض واشوي بيصيح ؟

ليش ؟

الأول انصفع من الشارع وايد واليوم تلقينه مب هامه شي
مع انه هو اللي غلطان ،، لكن اللي مابين امه وابوه محاط بالعناية
والتوجيه والطبطبة والدفاع عنه فما قدر يواجه الموقف وصاح ،،

فلا تتوقعين انج ممكن تصيرين قوية وتقدرين تواجهين الظروف
لمجرد انج سألتيني اشلون وقلت لج ابتسمي :)

فالمعنى من الكلام دايما ابدا استفيدي من الظروف الصعبة
حولج انج تستمدين القوة منها مب الضعف وان كانت مميتة
طلعي حية منها علشان ما تقضي على روحج ،،

sweet qatar
19-09-2013, 01:51 PM
يعني الضربة الي ما تموتني تقويني .. :)

شكرا أم السعف .. استمتعت بحوارج الشهي مع تحداني .. واستفدت الكثير

أتمنى لج ويكند سعيد جداً

asadfg
19-09-2013, 01:59 PM
التدريب بكثرة لمواجهة الظروف يا سويت

يعني صفعات الظروف تعطيج خبرة اكبر في مواجهتها بشكل اقوى
مع الأيام ،،

لاحظي دايما وابدا وغالبا الطفل اللي تربيته شوارعية
تلقينه رافع راسه ويتحدى الناس اذا غلط ،، ليش ؟

بينما الطفل اللي ما بين احضان امه وابوه ان غلط
بتشوفين ويهه في الأرض واشوي بيصيح ؟

ليش ؟

الأول انصفع من الشارع وايد واليوم تلقينه مب هامه شي
مع انه هو اللي غلطان ،، لكن اللي مابين امه وابوه محاط بالعناية
والتوجيه والطبطبة والدفاع عنه فما قدر يواجه الموقف وصاح ،،

فلا تتوقعين انج ممكن تصيرين قوية وتقدرين تواجهين الظروف
لمجرد انج سألتيني اشلون وقلت لج ابتسمي :)

فالمعنى من الكلام دايما ابدا استفيدي من الظروف الصعبة
حولج انج تستمدين القوة منها مب الضعف وان كانت مميتة
طلعي حية منها علشان ما تقضي على روحج ،،

ياساتر ستر الله

ام السعف
19-09-2013, 02:02 PM
يعني الضربة الي ما تموتني تقويني .. :)

شكرا أم السعف .. استمتعت بحوارج الشهي مع تحداني .. واستفدت الكثير

أتمنى لج ويكند سعيد جداً

العفو

اعجبتني الابتسامة الصفرة منج مع اني ما احبها كلش :shy:

ربنا يسعد كل ايامج ولحظات حياتج ،،

ام السعف
19-09-2013, 02:02 PM
ياساتر ستر الله

حياتنا كلها ماشية من ستر رب العالمين

فالف حمد وشكر له ،،

عاهد بن علي
19-09-2013, 02:05 PM
الانسان مركب كيميائي ؟؟؟؟؟؟؟:omg::omg::omg::omg::omg:
تصدقون طول هالسنين احسبه من طين !!!!!!!!!!!!!!!!:rolleyes2::rolleyes2:

القبطان سلفر
20-09-2013, 01:50 AM

صحيح من يجعل الظروف ( التي في حالة متغيره اساسا ) هي المسطره التي يقيس عليها نفسيته وبناء عليها يتفاعل مع محيطه يكون انسان متقلب المزاج غير مستقر نفسيا وبالتالي يفقد الاستقرار والرؤية السليمة للحياة .

فالافضل ان الانسان هو من يصنع ظروفه قدر الامكان وان لم يستطع على الاقل يتعلم كيف يشارك بصناعتها .

إما بسبب " لا مبالاته .. او قله اهتمامه .. او قدرته على مواجهه الحياه .. او قدرته على التغلب بالمشاعر بوضع حواجز او فواصل بين هذا وذاك " البعض الاخر لا انا على سبيل المثال لا الحصر ولا التعميم " لا استطيع "

وبناء على كلامك تنشأ الشخصية المزدوجه التي تلبي مطالب الاخرين ومطالبها الشخصية في الوقت نفسه وبذلك تتعدد الاقنعة لتحقيق ذلك . المجتمع من يدفع الى ذلك .

قطري2022
20-09-2013, 01:03 PM

غلطان الله يسلمك

محمد وحنفي اشتركوا في نفس الظرف وكانت لهم نفس الاستجابة

فالدينامو هني هو ردة فعل الاثنين او استجابتهم للبيئة حولهم

حنفي استجاب لكلام شيخ الدين

ومحمد مب شرط يستجيب لو كلمه ألف شيخ دين

فالنتيجة ان ردة فعل الشخص وطريقة تعامله مع الموقف الي جدامه هي الدينامو .. من وجهة نظري

مساء الخير عليج يا سويتي و على كل الموجودين ، الي فهمته ان الدينامومن وجهة نظرج هو داخل الانسان ، يعين عكس كلامي الي يقول الظروف هي الدينامو .
طيب بصيغ سؤالي بطريقة ثانية ، شللي خلى محمد وحنفي يطلعون حسودين ، بينما حسنين الي من نفس جيلهم وعمرهم طلع قلبه ابيض ؟

قطري2022
20-09-2013, 01:28 PM
صحيح من يجعل الظروف ( التي في حالة متغيره اساسا ) هي المسطره التي يقيس عليها نفسيته وبناء عليها يتفاعل مع محيطه يكون انسان متقلب المزاج غير مستقر نفسيا وبالتالي يفقد الاستقرار والرؤية السليمة للحياة .

فالافضل ان الانسان هو من يصنع ظروفه قدر الامكان وان لم يستطع على الاقل يتعلم كيف يشارك بصناعتها

وبناء على كلامك تنشأ الشخصية المزدوجه التي تلبي مطالب الاخرين ومطالبها الشخصية في الوقت نفسه وبذلك تتعدد الاقنعة لتحقيق ذلك . المجتمع من يدفع الى ذلك .

انا ضد اللي يخلي ظروفه تتحكم في تصرفاته ، لاحظو في المقال الرئيسي قلت ان يالمهموم ترى اللي حولك مالهم ذنب علشان تسيء لهم في حالة ان في ناس غيرهم اساءو اليك ، يعني ابيه انه يتحكم في نفسه قدر المستطاع ، وترى خلنا نكون واقعيين ، صعب يتحكم في نفسه بشكل كامل ، وبعد تكلمت عن نشاط الجسد وهذا اللي ركزت عليه اكثر شي ، ان اذا ساءت الظروف كسل الجسد ، و اذا تحسنت الظروف نشط الجسد ، وايد منا يبوون يلعبون رياضة ، لكن تجيهم فترة مالهم خلق وفترة لهم خلق ، ليش؟ اهني الظروف هي اللي تلعب دور ، قد تكون هناك مشاكل خاصة او عائلية ، تسد نفسه و تكسل جسمه عن نشاطات و ايد ، لكن لما يروق باله تلقونه بيرح يلعب رياضة عادي ، اهني الظروف بتكون هي اللي تحكمت في روحته للرياضة ، و اهين انا بسمي الظروف هي الدينامو اللي حددت انه يروح للرياضة و لا لا .
وبخصوص تغيير سلوك الانسان المتعلق في فرحه حزنه ، بقولكم قصة ، كانت عندي مشاكل مع مسؤولي في الدوام وانظلمت ، سكت في البداية و حاولت اخذ حقي بأدب ورفعت الموضوع للمدير العام لكن مافاد ، ليما قمت احاول اخذ حقي بالقوة و التحدي ، وبعد مافاد ، فقلت اطلع من المكان احسن ، لان اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل بيته الرقص ، يعني لو المدير العام كان عادل وواعي ، ماكان تجرأ المسؤول المباشر انه ياكل حقوق الناس اللي تحته ، كان في واحد من ربعي يلومني ويقول انت ما عرفت تتصرف و لا عرفت تسايسهم ، قلت له انت ما جربت من جذي مب عارف شللي صار .
ليما مسؤوله المباشر اظلمه في التقرير السنوي ، تهاوش معاه و راح للمدير العام و انصفه المدير العام ، و قال لي لو ما نصفني المدير العام كنت بشن عليهم حرب ، فقلت له عرفت ليش تهاوشت مع مسؤولي الحين ؟ الحين انت جربت الظلم ، لكن قبل يدك في الماي و ماحسيت بللي حسيت فيه لما كانت يدي في النار ، فلما تقولون ان الواحد لازم يتحكم في نفسه و كلام من هالقبيل ، تراكم ماجربتو تجربة الشخص الي تلومونه ، وفي حكمة من تأليفي تقول ، لا تصتصغر معاناة الاخرين مالم تعشها .
تراني شفت شيوخ دين كانو حليمين ، يعيني هم اكثر ناس اللي المفروض يطبقون تعاليم الاسلام منها الحلم و الصبر و غيره ، لكن بعد ما دخلو في متاهات و مشاكل كبيرة في حياتهم ، صارو ما يتحملون اي كلمة ، وانا نصيحتي للمهموم ، انه يحاول حل مشاكله من جذورها علشان يرجع لطبيعته و حلمه ،ويحلها عن طريق ناس ذوي خبرة مب اي واحد ، لكن موضوع انه يسيطر على نفسه بشكل كامل و هو عايش في هم ، فذي انا مستبعده ، و انا اتكلم عن تجارب صارت معاي و ومع غيري .

قطري2022
20-09-2013, 02:05 PM
[QUOTE=sweet qatar;9140826][FONT="Lucida Sans Unicode"][SIZE="4"][color="darkred"]

عاد انتي لا تسوقين فيها و تطيحين في الناس واتحمل ذنبح ؟:)
[SIZE="5"]بصراحة اعجز عن الاجابة ، لانه لو الانسان مضغوط و بسبب ضغطه بيطلع حرته في الناس ، اتوقع انه بياخذ اثم عند الله سبحانه و تعالى ، و انا من اولياتي في الحياة اني ابتعد عن لااثم قدر المستطاع وما اغضب الله سبحانه و تعالى ، فدام السالفة فيها اثم ، اتوقع ان يتوجب على الانسان المضغوط يضبط نفسه .
و مقدرة الانسان على ضبط نفسه في المواقف الصعبة يعتمد على : تفكيره و تربيته و وحجم الموقع الصعب ، هالثلاث عناصر يتفاعلون مع بعضهم وينتجون ردة فعل الانسان في اي موقف .
و بضيف لج معلومة اشوي خارجة عن الموضوع ، اتوقع انج تحتاجينها لاني حسيت من سؤالج لما قلتي اشلون اتجنب ردة فعلي العكسية و انج مااتطلعين حرة الدريول في رفيجتج المسكينة :)
موضوع الخبرة في الحياة ، الخبرة في الحياة نحصل عليها من خلال تجاربنا ، بس بشرط ان نستفيد من الاخطاءء الي ناتجة عن تجربنا و تجارب الاخرين ، وفي مقولة من تأليفي تقول ، ان التجارب مدارس ، فتعلم من تجاربك و من تجارب الاخرين .

يعني حطي نفسج في اختبار لمدة سنة ، انج تجربين حلول بديلة لمشاكلج او اي موضوع ، بس ويمكن تلقين حل احسن و يمكن حلج الحالي يكون هو الاحسن ، وحتى لو ضاعت تحاربج ع الفاضي ، في النهاية انتي مستفيدة خبرة ، هي اول سنة بتتعلوزين اشوي و عقبها بتكونين حصلتي على معلومات وخبرة ، تسعين في المية منها بتستخدمينهم في حياتهم وبتستفيدين منهم .
ولعلمج تراني ماحب اقرى ، انا كلامي اللي اقوله ناتج من تجاربي و تجارب الاخرين ، وانا عندي مدرسة الحياة تعادل اهمية الكتب او يمكن اهم منها ، لان اول انسان ألف كتاب و غيره من المؤلفين ، كتبو عن تجاربهم الي خاضوها في الحياة . فالعناصر الي علمتني هي : التجربة ، وبعدين ملاحظة التجربة ، وبعدين مقارنتها مع التجارب الاخرى ، و بعدين استنتج التجربة الاحسن في حل المشكلة .

قطري2022
20-09-2013, 02:20 PM

لا طلع كيميائي يا رجال واحنا على عمانا :)

sweet qatar
21-09-2013, 10:15 PM
مساء الخير عليج يا سويتي و على كل الموجودين ، الي فهمته ان الدينامومن وجهة نظرج هو داخل الانسان ، يعين عكس كلامي الي يقول الظروف هي الدينامو .

يسعد مساك وكل أوقاتك

نعم انا اعارض الفكرة الأساسية ان الظروف هي الدينامو
مع اني اتفق معاك في كثير من طرحك

لأن الظروف لها تأثير كبير على حياة الانسان ماضيه وحاضره

وغالبا تأثير الظروف يكون بشكل مباشر على سلوك الإنسان مب شخصيته

طيب بصيغ سؤالي بطريقة ثانية ، شللي خلى محمد وحنفي يطلعون حسودين ، بينما حسنين الي من نفس جيلهم وعمرهم طلع قلبه ابيض ؟

انزين لو افترضنا ان هالثلاث اخوان، تعرضوا لنفس الظروف

ممكن يطلع حسنين بقلب نظيف خالي من الحسد

يمكن اذا شاف امه وابوه ماكلهم الحسد وما يحسون بقيمة الي عندهم
يكره الحسد.. ويبتعد عنه

عايش زمانه
21-09-2013, 10:31 PM
دع عنك كلام الفلاسفة والمتكلمين وعلماء النفس
وعليك بكلام رب العالمين.

في قوله تعالى (لقد خلقنا الإنسان في كبد) قال القرطبي رحمه الله في تفسيره :

قال علماؤنا : أول ما يكابد قطع سرته , ثم إذا قمط قماطا , وشد رباطا , يكابد الضيق والتعب , ثم يكابد الارتضاع , ولو فاته لضاع , ثم يكابد نبت أسنانه , وتحرك لسانه , ثم يكابد الفطام , الذي هو أشد من اللطام , ثم يكابد الختان , والأوجاع والأحزان , ثم يكابد المعلم وصولته , والمؤدب وسياسته , والأستاذ وهيبته , ثم يكابد شغل التزويج والتعجيل فيه , ثم يكابد شغل الأولاد , والخدم والأجناد , ثم يكابد شغل الدور , وبناء القصور , ثم الكبر والهرم , وضعف الركبة والقدم , في مصائب يكثر تعدادها , ونوائب يطول إيرادها , من صداع الرأس , ووجع الأضراس , ورمد العين , وغم الدين , ووجع السن , وألم الأذن . ويكابد محنا في المال والنفس , مثل الضرب والحبس , ولا يمضي عليه يوم إلا يقاسي فيه شدة , ولا يكابد إلا مشقة , ثم الموت بعد ذلك كله , ثم مساءلة الملك , وضغطة القبر وظلمته ثم البعث والعرض على الله , إلى أن يستقر به القرار , إما في الجنة وإما في النار

sweet qatar
21-09-2013, 10:44 PM
عاد انتي لا تسوقين فيها و تطيحين في الناس واتحمل ذنبح ؟:)
بصراحة اعجز عن الاجابة ، لانه لو الانسان مضغوط و بسبب ضغطه بيطلع حرته في الناس ، اتوقع انه بياخذ اثم عند الله سبحانه و تعالى ، و انا من اولياتي في الحياة اني ابتعد عن لااثم قدر المستطاع وما اغضب الله سبحانه و تعالى ، فدام السالفة فيها اثم ، اتوقع ان يتوجب على الانسان المضغوط يضبط نفسه .

ههههههههههه
لا تحاتي انا أمسك أعصابي

الله يكفينا شر الغضب والعصبية

و مقدرة الانسان على ضبط نفسه في المواقف الصعبة يعتمد على : تفكيره و تربيته و وحجم الموقع الصعب ، هالثلاث عناصر يتفاعلون مع بعضهم وينتجون ردة فعل الانسان في اي موقف .
و بضيف لج معلومة اشوي خارجة عن الموضوع ، اتوقع انج تحتاجينها لاني حسيت من سؤالج لما قلتي اشلون اتجنب ردة فعلي العكسية و انج مااتطلعين حرة الدريول في رفيجتج المسكينة :)
موضوع الخبرة في الحياة ، الخبرة في الحياة نحصل عليها من خلال تجاربنا ، بس بشرط ان نستفيد من الاخطاءء الي ناتجة عن تجربنا و تجارب الاخرين ، وفي مقولة من تأليفي تقول ، ان التجارب مدارس ، فتعلم من تجاربك و من تجارب الاخرين .

يعني حطي نفسج في اختبار لمدة سنة ، انج تجربين حلول بديلة لمشاكلج او اي موضوع ، بس ويمكن تلقين حل احسن و يمكن حلج الحالي يكون هو الاحسن ، وحتى لو ضاعت تحاربج ع الفاضي ، في النهاية انتي مستفيدة خبرة ، هي اول سنة بتتعلوزين اشوي و عقبها بتكونين حصلتي على معلومات وخبرة ، تسعين في المية منها بتستخدمينهم في حياتهم وبتستفيدين منهم .

اتفق معاك مية بالمية في المقولة الي من تأليفك :victory:

لكن ما فهمت سالفة الاختبار

على فكرة سؤالي بالنسبة للدريول واني احط حرة شخص في شخص ثاني.. كان مجازي

لأن في الواقع لما أكون متوترة اسكت لين اهدا عقب اتواصل مع الناس

ولعلمج تراني ماحب اقرى ، انا كلامي اللي اقوله ناتج من تجاربي و تجارب الاخرين ، وانا عندي مدرسة الحياة تعادل اهمية الكتب او يمكن اهم منها ، لان اول انسان ألف كتاب و غيره من المؤلفين ، كتبو عن تجاربهم الي خاضوها في الحياة . فالعناصر الي علمتني هي : التجربة ، وبعدين ملاحظة التجربة ، وبعدين مقارنتها مع التجارب الاخرى ، و بعدين استنتج التجربة الاحسن في حل المشكلة .

على عكسك القراءة عشقي الأول..

الكتب أصلا تجارب ناس آخرين تختصر على نفسك الجهد والوقت وعناء التجربة

مافيها شي لو اعتمدت على نفسك في التجربة لكن الحياة أقصر من انك تجرب على كل شي

لك الحرية بالاكتفاء بتجاربك وتجارب الناس حولك..

لكنك تضيع على نفسك آفاق و زوايا يمكن تغيب عنك وتدخل في التفكير النمطي أو المحدود

New Vision
21-09-2013, 11:35 PM

:nice:

قطري2022
22-09-2013, 01:54 AM
يسعد مساك وكل أوقاتك

نعم انا اعارض الفكرة الأساسية ان الظروف هي الدينامو
مع اني اتفق معاك في كثير من طرحك

لأن الظروف لها تأثير كبير على حياة الانسان ماضيه وحاضره

وغالبا تأثير الظروف يكون بشكل مباشر على سلوك الإنسان مب شخصيته

انزين لو افترضنا ان هالثلاث اخوان، تعرضوا لنفس الظروف

ممكن يطلع حسنين بقلب نظيف خالي من الحسد

يمكن اذا شاف امه وابوه ماكلهم الحسد وما يحسون بقيمة الي عندهم
يكره الحسد.. ويبتعد عنه
يمكن بيتعد هذي حالة خاصة ، لان لكل قاعدة شواذ ، بس حسنين اذا ابتعد عن الحسد ، تلقين صادفه واحد في حياته وانصحه نصيحة دخلت في قلبه على طول وترسخت فيه ، ومحد قدر يغيره بسبة هالنصيحة ، لكن ما اقتنع انه ابتعد عن الحسد مني و الطريق ، لان الطفل صفحة بيضاء ، ان ما شكلوهاالوالدين شكلتها البيئة ، فحسنين ما شكلوه الوالدين ، شكله الرجال اليي انصحه ، و هالرجال يعتبر جزء من البيئة اللي حوله ، يعني يعتبر ظرف . وهالظرف هو الدينامو الي ابعده عن الحسد ، تعريف الظرف بالنسبة لي هو عبارة عن موقف ، لكن محمد ماصادفه واحد ينصحه ، يعني ظروفه ماجابت له و احد ينصحه مثل مانصح حسنين .
بس انا كان سؤالي ، كان على فرض ان والدين حسنين قلوبهم نظيفة ، وماطلع حسود ، والدين محمد حسودين و طلع محمد حسود ، فانا تفسيرج على هالاساس اذا ماعندج مانع :)

قطري2022
22-09-2013, 02:03 AM
ههههههههههه
لا تحاتي انا أمسك أعصابي

الله يكفينا شر الغضب والعصبية

اتفق معاك مية بالمية في المقولة الي من تأليفك :victory:

لكن ما فهمت سالفة الاختبار

على فكرة سؤالي بالنسبة للدريول واني احط حرة شخص في شخص ثاني.. كان مجازي

لأن في الواقع لما أكون متوترة اسكت لين اهدا عقب اتواصل مع الناس

على عكسك القراءة عشقي الأول..

الكتب أصلا تجارب ناس آخرين تختصر على نفسك الجهد والوقت وعناء التجربة

مافيها شي لو اعتمدت على نفسك في التجربة لكن الحياة أقصر من انك تجرب على كل شي

لك الحرية بالاكتفاء بتجاربك وتجارب الناس حولك..

لكنك تضيع على نفسك آفاق و زوايا يمكن تغيب عنك وتدخل في التفكير النمطي أو المحدود

انا ودي اني احب القراءة ، لكن ما اقدر ، في نتفس الوقت اشوف ناس يموتون في القراءة لكن اخلاقهم سيئة و حياتهم متلخبطة ، فالقراية بروحها ما تكفي ، فهذي ماقدر افسرها ، على كث رما يقرى مب عارف يحل اموره و لا يحسن اخلاقه :)
و بالنسبة للاختبار ، اقصد لو نفرض ان عندج مشاكل معينة ومب عارفة تحلينها ، حطي نفسج في اختبار لمدة سنة على الاقل و تتحملين الاغلاط الي بتجي لج من خلال تجاربج او الحلول لحل هالمشكة علشان توصلين للحل الانسب ، وعلشان تتعلمين من اخطاءج و تصححيحن اوضاعج ، طبعا نا ااتكلم بشكل عام مب انج انتي اوضاعج غلط :) وانا مازلت امشي على هالطريقة لان الواحد ما يكتفي بالمعلومات اللي عنده و لازم يتعلم باستمرار .

تحداني
22-09-2013, 10:44 AM

فقدان الاستقرار والرؤيه السليمه للحياه .. يجعله في مأزق
اسمه تكرار نفس الخطأ مرات ومرات ..

صدقت .. مطالبات احيانا تتراطم ببعضها .. واحيانا تنفصل عن بعضها على حسب الظروف والمزاج .. مجتمعنا احيانا يكون مجرم بمرتبه الشرف

وعليك بكلام رب العالمين.

قال علماؤنا : أول ما يكابد قطع سرته , ثم إذا قمط قماطا , وشد رباطا , يكابد الضيق والتعب , ثم يكابد الارتضاع , ولو فاته لضاع , ثم يكابد نبت أسنانه , وتحرك لسانه , ثم يكابد الفطام , الذي هو أشد من اللطام , ثم يكابد الختان , والأوجاع والأحزان , ثم يكابد المعلم وصولته , والمؤدب وسياسته , والأستاذ وهيبته , ثم يكابد شغل التزويج والتعجيل فيه , ثم يكابد شغل الأولاد , والخدم والأجناد , ثم يكابد شغل الدور , وبناء القصور , ثم الكبر والهرم , وضعف الركبة والقدم , في مصائب يكثر تعدادها , ونوائب يطول إيرادها , من صداع الرأس , ووجع الأضراس , ورمد العين , وغم الدين , ووجع السن , وألم الأذن . ويكابد محنا في المال والنفس , مثل الضرب والحبس , ولا يمضي عليه يوم إلا يقاسي فيه شدة , ولا يكابد إلا مشقة , ثم الموت بعد ذلك كله , ثم مساءلة الملك , وضغطة القبر وظلمته ثم البعث والعرض على الله , إلى أن يستقر به القرار , إما في الجنة وإما في النار

صدق الله العظيم
قالها رب العزه والجلاله .. لن تجد انفسنا الراحه والطمأنينه هنا في الدنيا
مكانها الاصل عند رب العالمين

قطري2022
22-09-2013, 10:47 AM
صدقت .. مطالبات احيانا تتراطم ببعضها .. واحيانا تنفصل عن بعضها على حسب الظروف والمزاج .. مجتمعنا احيانا يكون مجرم بمرتبه الشرف

صدق الله العظيم
قالها رب العزه والجلاله .. لن تجد انفسنا الراحه والطمأنينه هنا في الدنيا
مكانها الاصل عند رب العالمين

صباح الخير يا تحداني ، اشحالج ، ابي منج مساعدة ضرورية اذا تكرمتي

تحداني
22-09-2013, 10:48 AM
صباح الخير يا تحداني ، اشحالج ، ابي منج مساعدة ضرورية اذا تكرمتي

تفضل تحت امرك

قطري2022
22-09-2013, 10:53 AM
وعليك بكلام رب العالمين.

صبحك الله بالخير اخوي عايش زمانه ، اشكرك على مشاركتك الغالية ، اكيد كل انسان مبتلى ، لكن يتوجب عليه انه يخفف من الابتلاءات ويحاول يحلها ، لكن مايصير يتفرج ويقول هذي كتبة الله و يسكت ، و اسعى يا عبدي و انا اسعى وراك ، وعلى فكرة ترى الي قوله كلامي مب كلام فلاسفة واحد ثاني :) ، شاكر لك اخوي

قطري2022
22-09-2013, 10:56 AM
تفضل تحت امرك

دام فضلج اختي ، بس ما اقدر اتكلم في العام ، و ياليت تقدرين الوضع ، و فعلا هي خدمة ضروية

تحداني
22-09-2013, 11:03 AM
دام فضلج اختي ، بس ما اقدر اتكلم في العام ، و ياليت تقدرين الوضع ، و فعلا هي خدمة ضروية

طيب قول الي في خاطرك .. عام ولا خاص .. تحت امرك

قطري2022
22-09-2013, 11:07 AM
طيب قول الي في خاطرك .. عام ولا خاص .. تحت امرك

حاولت ابعث لج اص لكن ما قدرت لان طلع لي اني لازم اكون مشارك خمسين مرة ، فياليت تبعثين لي انتي

sweet qatar
23-09-2013, 07:08 PM
يمكن بيتعد هذي حالة خاصة ، لان لكل قاعدة شواذ ، بس حسنين اذا ابتعد عن الحسد ، تلقين صادفه واحد في حياته وانصحه نصيحة دخلت في قلبه على طول وترسخت فيه ، ومحد قدر يغيره بسبة هالنصيحة ، لكن ما اقتنع انه ابتعد عن الحسد مني و الطريق ، لان الطفل صفحة بيضاء ، ان ما شكلوهاالوالدين شكلتها البيئة ، فحسنين ما شكلوه الوالدين ، شكله الرجال اليي انصحه ، و هالرجال يعتبر جزء من البيئة اللي حوله ، يعني يعتبر ظرف . وهالظرف هو الدينامو الي ابعده عن الحسد ، تعريف الظرف بالنسبة لي هو عبارة عن موقف ، لكن محمد ماصادفه واحد ينصحه ، يعني ظروفه ماجابت له و احد ينصحه مثل مانصح حسنين .

يا اخي العزيز .. انا تعمدت احطهم بظرف واحد وبيت واحد
لازم أثبت باقي العوامل عشان أوضح لك ان النتيجة اختلفت مع الثلاث:

واحد صار حسود وتمكن منه الحسد
واحد صار حسود لكنه تقبل النصيحة وغير نفسه
واحد ما تطبع بطبع الحسد

ما يصير الموقف يحدد شخصية الإنسان

لو شبهنا الظرف/الموقف بالمطرقة

تأثيرها بيختلف لو ضربت حديد - خشب - فلين صح ولا لا؟؟

والمواقف او الظروف مثل ما عبر عنها القبطان في حالة متغيرة باستمرار

اذا بنتبنى نظريتك بنقول ان موج البحر هو الي يتحكم في السفينة وان الربان دوره ثانوي

و من وجهة نظري ربان السفينة هو الي يتحكم فيها حتى لو الموج أحيانا يكون أقوى منه..
يبقى الموج عامل من العوامل المؤثرة لكن الدينامو هو الربان

بس انا كان سؤالي ، كان على فرض ان والدين حسنين قلوبهم نظيفة ، وماطلع حسود ، والدين محمد حسودين و طلع محمد حسود ، فانا تفسيرج على هالاساس اذا ماعندج مانع :)

بجاوبك ولا يهمك..

الأطفال ممكن ياخذون أطباع من أهلهم لمجرد العادة او لأن هذا الي تعلموه من اهلهم

حسنين نسبته أكبر انه يطلع بقلب نظيف لأن امه وابوه ما يعرفون الحسد

و محمد نسبته أكبر انه يطلع حسود لأن امه وابوه حسودين

لكن هل في إمكانا نجزم ان :

أم حسودة + أب حسود = طفل حسود ؟؟؟!!

طبعا لا

ولا شرايك؟؟

sweet qatar
23-09-2013, 07:18 PM
انا ودي اني احب القراءة ، لكن ما اقدر ، في نتفس الوقت اشوف ناس يموتون في القراءة لكن اخلاقهم سيئة و حياتهم متلخبطة ، فالقراية بروحها ما تكفي ، فهذي ماقدر افسرها ، على كث رما يقرى مب عارف يحل اموره و لا يحسن اخلاقه :)

لأن الوعاء الفاسد يفسد كل شي يدخل فيه

في ناس يحفظون القرآن ولا لهم بأخلاق القرآن صلة !!

على العموم عادي.. القراءة هواية مب بالضرورة تحبها

و بالنسبة للاختبار ، اقصد لو نفرض ان عندج مشاكل معينة ومب عارفة تحلينها ، حطي نفسج في اختبار لمدة سنة على الاقل و تتحملين الاغلاط الي بتجي لج من خلال تجاربج او الحلول لحل هالمشكة علشان توصلين للحل الانسب ، وعلشان تتعلمين من اخطاءج و تصححيحن اوضاعج ، طبعا نا ااتكلم بشكل عام مب انج انتي اوضاعج غلط :) وانا مازلت امشي على هالطريقة لان الواحد ما يكتفي بالمعلومات اللي عنده و لازم يتعلم باستمرار .

والله مادري ايش تقصد بالاختبار.. بس سالفة اني اتعلم من تجاربي

أكيد تعلمت وتعلمت وايد .. ولله الحمد

يقولك محد يتعلم ببلاش.. وانا دفعت وااااايد :(

قطري2022
23-09-2013, 11:07 PM
يا اخي العزيز .. انا تعمدت احطهم بظرف واحد وبيت واحد
لازم أثبت باقي العوامل عشان أوضح لك ان النتيجة اختلفت مع الثلاث:

واحد صار حسود وتمكن منه الحسد
واحد صار حسود لكنه تقبل النصيحة وغير نفسه
واحد ما تطبع بطبع الحسد

ما يصير الموقف يحدد شخصية الإنسان

لو شبهنا الظرف/الموقف بالمطرقة

تأثيرها بيختلف لو ضربت حديد - خشب - فلين صح ولا لا؟؟

والمواقف او الظروف مثل ما عبر عنها القبطان في حالة متغيرة باستمرار

اذا بنتبنى نظريتك بنقول ان موج البحر هو الي يتحكم في السفينة وان الربان دوره ثانوي

و من وجهة نظري ربان السفينة هو الي يتحكم فيها حتى لو الموج أحيانا يكون أقوى منه..
يبقى الموج عامل من العوامل المؤثرة لكن الدينامو هو الربان

بجاوبك ولا يهمك..

الأطفال ممكن ياخذون أطباع من أهلهم لمجرد العادة او لأن هذا الي تعلموه من اهلهم

حسنين نسبته أكبر انه يطلع بقلب نظيف لأن امه وابوه ما يعرفون الحسد

و محمد نسبته أكبر انه يطلع حسود لأن امه وابوه حسودين

لكن هل في إمكانا نجزم ان :

أم حسودة + أب حسود = طفل حسود ؟؟؟!!

طبعا لا

ولا شرايك؟؟
ايوة هذا اللي ابي اوصله لج ،
حسنين ماطلع حسود لانه امه و ابوه مب حسودين ، و محمد طلع حسود لانه امه و ابوه حسودين او واحد منهم حسود على الاقل ، الي ابي اوصله لج ان الطفل صفحة بيضة ، ان لم تشكلها الوالدين ، شكلتها البيئة ، محمد شكلوه الوالدين على الحسد و صعب يترك الحسد ، لان التعويد في الصغر كالنقس على الحجر ، او الاخلاق في الصغر كالنقش على الحجر ، هذي مقولتي بس سارقها من العلم في الصغر كالننقش على الحجر ، يعني الحين وافقتيني ان طريقة تربية محمد ، هي الدينامو الي ولد فيه الحسد ، لان طريقة التربية تعتبر ظروف ، وطريقة تربية ام و اب حسنين الي مافيها حسد هي الدينامو اي ولدت في حسنين القلب النظيف ، اتوقع ان وصلنا لحل الحين :)
ومب بالضرورة ان اذا ام واب حاسدين، يطلع و لدهم مثلهم ، لان لكل قاعد شواذ ، لان يمكن احد يصادف ولد الحسودين و يعطيه نصيحة بطريقة مقنعة و تدخل قلبه و تستمر معاه ليما يموت ، في هالحالة البيئة علمته على نظافة القلب