المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تترشح لعضوية مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية



داااايم السيف
19-09-2013, 01:40 PM
قطر تترشح لعضوية مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية

الشرق القطرية - 19/09/2013

دعت دولة قطر دول المنطقة إلى تعزيز إجراءات الأمن والأمان النووي، وخاصة في مفاعلات الطاقة، والانضمام إلى الصكوك الدولية الخاصة بالسلامة النووية من أجل الحفاظ على سلامة وأمن المنشآت النووية من أي تسريب يمكن أن تكون نتائجه خطيرة على الإقليم ككل.

وحثّت على تعزيز دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات عملها كافة، معتبرة أن نزع السلاح النووي، ومنع الانتشار النووي، والاستخدام السلمي للطاقة الذرية هي الركائز الثلاث المترابطة لعمل الوكالة الدولية، وأن هدف نزع السلاح النووي هو الهدف الأسمى للإنسانية.

جاء ذلك ضمن الكلمة التي ألقاها الدكتور أحمد حسن الحمادي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية اليوم أمام المؤتمر السابع والخمسين للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في فيينا، وجدد خلالها التزام دولة قطر بالاستمرار في دعمها للدور الرائد الذي تلعبه هذه الوكالة في تيسير التطبيقات السلمية للطاقة الذرية لخدمة البشرية.

ودعا الحمادي المجتمع الدولي إلى العمل الجاد من أجل تحقيق هدف إنشاء منطقة في الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وأسحلة الدمار الشامل الأخرى.

وأشار مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية في ختام كلمته إلى تقديم دولة قطر ترشيحها لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الانتخابات التي ستجري خلال هذه الدورة، وقال "إن هذا الترشيح حظي بدعم وإسناد المجموعة الجغرافية التي تنتمي لها قطر".

وأكد في هذا المقام أن دولة قطر ستبذل قصارى جهدها خلال عضويتها القادمة في مجلس المحافظين من أجل أن تنهض الوكالة بمسؤولياتها وتحقيق الآمال المعقودة عليها في خدمة السلم والأمن الدوليين ورفاهية البشرية وتقدمها.